غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 31-07-2011, 01:35 PM
شجْن؛ شجْن؛ غير متصل
♥TḟđąҚ♥Яŏ7ệ♥
 
11302798202 طيب الكلام وطلاقة الوجه[فعاليات قروب باخلاقنا نرتقي]






..,

ديننا القويم هو الداعي دوما الى مكارم الاخلاق.. ومحاسن الخصال.. وحاضا على فعلها بأنواع من الترغيب والتحفيز...
والمسلم الصادق هو المنتفع بتلك التعاليم الرشيدة.. والسعيد بالعمل بها....
وهذه وقفة مع خلق من تلك الاخلاق النبيلة صاحبه في مكان رفيع..
خلق من اتصف به استحق حقا ان يكون في مكان رفيع عند الله تعالى وفي قلوب الخلق.....

..,






يا طالب البضاعة الرابحة إن اطابة الكلام بضاعة الرابحين..
اذا تنافس الناس في امتلاك الذهب والفضة فلا يفوتنك اغلى منهما ..(كلمة طيبة تقولها لاخيك)..
قال ابن النكدر رحمه الله:
(يمكنكم من دخول الجنة إطعام الطعام وطيب الكلام)
فصاحب الكلام الطيب لا تراه الا رابحافهو قد وضع مكان القبيح الحسن وفي مكان الخبيث الطيب...

..,






قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
}كل سلامي عليه صدقةكل يوم ..........والكلمة الطيبة... صدقة{
فتامل كم من الحسنات اودعت في رصيدك اذا تكلمت بالكلمة الطيبة..
كم من الحسنات خسرت اذا لم تتكلم بالكلمة الطيبة...
ولكن الكثيرون لا يحاسبون انفسهم بمثل هذه المعادلات ..فتجدهم مضيعين منفرطين في كثير من الحسنات.. واما في امر الدنيا ورصيده من الاموال فتجده.. متيقظا.. حريصا.. فطنا..
مسكين.. هذا لو كشف له رصيد اهل الحسنات لعلم انه في غرور..

..,





اعظم ما فاز به الفائزون : (دخول الجنة)
الجنة سلعة الله الغالية.. ودار اولياء الله المتقين..
فأكرم لمن دخلها دارا.. وأكرم لساكنها قرارا..
وصاحب الكلمة الطيبة موعود بأن يكون من ساكنيها.. وهو وعد صادق.. من الصادق r..
قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: علمني عملا يدخلني الجنة..
قال : (أطعم الطعام وأفش السلام ,أطب الكلام وصل بالليل والناس نيام تدخل الجنة بسلام)
فما اسهل من ان يقول المرء الكلمة الطيبة فإنها لاتكلفه شئ ويحصد من ورائها كل خير
ففي الاخرة (دخول الجنة).. وفي الدنيا (حب الناس والسلامة من اضغانهم وعداواتهم)..


..,






لا يختلف اثنان أن صاحب الوجه الطلق محبوب إلى كل من عاشره..
ولا يختلف اثنان أن صاحب الوجه الطلق متخلق بخلق فاضل.. كريم .. وهو خلق الصالحين ..
وإذا احب الله يوما عبده ألقى عليه محبة الناس
وطلاقة الوجه تدل على سماحة النفس.. وسهولة الطبع .. وهو من اخلاق المؤمنين..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((المؤمنون هينون لينون مثل الجمل الانف الذي إن قيد انقاد وإن سيق انساق وإن انخته على صرخة استناخ))..
قال ابن عمر رضي الله عنه: (إن البر شئ هين وجه طليق ولسان لين)
طلاقة الوجه شعار لتلك الوجوه التي امتلأت بنضارة الايمان..
فوجه البشوش .. أنضر من الدر.. وأبهى من ضؤ النهار..
وبشاشة الوجه دليل صفاء على اللقلب.. وسلامة أنواره.. وحبه للفضائل..


..,






طلاقة الوجه من اعمال المعروف والتي يربح صاحبها منها أعظم مدخور ..
( الحسنات )
فعجب ممن عجز عن اقتناص هذه الغنيمة الباردة..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( لاتحقرن من المعروف شيئا ولو ان تلقى اخاك بوجه طلق))
البسمة في وجه اخيك هي من اغلى ما تهديه إليه .. وبها تدخل السرور في قلب أخيك المسلم فإن أثر طلاقة الوجه على النفوس لايجهله احد وهو أثر ملموس يحسه كل احد عندما يجد البسمة من أخيه.ز
وما دام ان تبسمك في وجه اخيك صدقة ومن المعروف .. فهلا استكثرت منه..
وإذا كان المحروم عجز عن اغتنام هذا العمل اليسير فهو لاشك عن سواه أعجز، نسأل الله السلامة والعافية..


..,




هكذااا كانوااا

قال عبدالله بن الحارث رضي الله عنه : (مارأيت أحدا أكثر تبسمامن رسول الله r )
لقد كان الصالحون من سلف هذه الامة, من اعلى الناس مقاما في هذين الخلقين..
فهم أهل البشاشة, إذا لقوا الناس , وهم أهل الكلمة الطيبة , إذا تحدثوا مع الناس..
وكيف لا تكون تلك صفاتهم.. وهم المقتدون برسول الله صلى الله عليه وسلم والمنتفعون بهديه, في افعالهم واقوالهم..
لذلك اقتدى الصالحون برسولنا صلى الله عليه وسلم في ذلك ,
طيبا في الكلام ... وطلاقة في الوجه
قال بلال بن سعد رحمه الله: (كانوا يشتدون بين الاغراض
ويضحك بعضهم إلى بعض فإذا جاء الليل كانوا رهبانا)!
وكان ابن عمر رضي الله عنه :من امزح الناس واضحكه..
وكان محمد بن سيرين رحمه الله ينشد الشعر, ويضحك حتى
يميل, فإذا جاء الحديث من السنة كلح..
قال سعيد بن عبدالرحمن الزبيدي رحمه الله : (إنه ليعجبني
من القراء كل سهل طلق مضحاك, فأما من تلقاه بالبشر
ويلقاك بالعبوس , كأنه يمن عليك فلا اكثر الله في القراء
مثله)..

..,


كان سلف هذه الامة يقدرون لكل شئ قدره .. فيضحكون وقت الضحك .. ويمزحون وقت المزاح ..
ولكن اذا جاء الجد فهم الليوث الكواسر.. فتنقلب تلك الوداعة إلى شدة ! وتلك البسمات إلى شرر..!
وليس عيبا على القدوة والرجل العظيم أن يراه الناس ضاحكا.. او مازحا..
ولكن بعض الناس يظن أن من الحزم أن يمون عبوسا.. منقبض الوجه.. كاسف البسمة!
ومثل هذا لايربح غير بغض الناس وعداواتهم وفوق ذلك مخالفته لهدي النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك..
ليس صعبا أن تكون بشوش الوجه.ز غزير البسمة.. فإن فعلت ذلك ربحت صلاح الدنيا والدين..
فلا ترغبن عن الافضل وتختار الاسوأ!..





  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 31-07-2011, 01:52 PM
أغنية آلحب أغنية آلحب غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
11302798202 إنهآ حلآوة آلإيمآن [فعاليات قروب باخلاقنا نرتقي]






بسم الله الرحمن الرحيم

نعمة حلاوة الإيمان ولذة الطاعة والإحسان ,
نعمة لا يدركها ولا يعرف قيمتها إلا من ذاقها وأحس بها وعاش معها , ولذة لا يستشعر أثرها إلا من تذوق طعمها وأنس بوجودها .

وحلاوة الإيمان تسري سريان الماء في العود، وتجري جريان الدماء في العروق , فيأنس بها القلب وتطمئن بها النفس , فلا يحس معها المرء بأرق ولا قلق ولا ضيق, قال تعالى : \" فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (125) وَهَذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيمًا قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ (126) لَهُمْ دَارُ السَّلَامِ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (127) سورة الأنعام .
لذا حينما جاء خباب بن الأرت رضي الله عنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يشكو ظلم قريش للمستضعفين من المسلمين , قال له في إيمان الواثق بربه الذي ذاق حلاوة الإيمان به والثقة بما عنده من عزة ونصر : \" قَدْ كَانَ مَنْ قَبْلَكُمْ يُؤْخَذُ الرَّجُلُ ، فَيُحْفَرُ لَهُ فِي الأَرْضِ ، فَيُجْعَلُ فِيهَا ، فَيُجَاءُ بِالْمِنْشَارِ ، فَيُوضَعُ عَلَى رَأْسِهِ ، فَيُجْعَلُ نِصْفَيْنِ ، وَيُمَشَّطُ بِأَمْشَاطِ الْحَدِيدِ ، مَا دُونَ لَحْمِهِ وَعَظْمِهِ ، فَمَا يَصُدُّهُ ذَلِكَ عَنْ دِينِهِ ، وَاللهِ ، لَيَتِمَّنَّ هَذَا الأَمْرُ ، حَتَّى يَسِيرَ الرَّاكِبُ مِنْ صَنْعَاءَ إِلَى حَضْرَمَوْتَ ، لاَ يَخَافُ إِلاَّ اللهَ ، وَالذِّئْبَ عَلَى غَنَمِهِ ، وَلَكِنَّكُمْ تَسْتَعْجِلُونَ. أخرجه \"أحمد\" 5/109(21371) و\"البُخَارِي\" 4/244(3612) .
لذا فقد وجدنا بلال بن رباح رضي الله عنه يطبق حلاوة الإيمان تطبيقاً عملياً حينما كان يعذ ب من قبل قريش بعد إعلان كلمة التوحيد وكان يعذ ب في رمضاء مكة حيث إنه سئل كيف صبرت يا بلال؟ قال: مزجت حلاوة الإيمان بمرارة العذاب فطغت حلاوة الإيمان على مرارة العذاب فصبرت .
قال الشاعر :
ضع في يدي ّ القيد ألهب أضلعي * * * بالسوط ضع عنقي على السكّين
لن تستطيع حصار فكري ساعةً * * * أو نزع إيماني ونور يقيني
فالنور في قلبي وقلبي في يديْ * * * ربّي .. وربّي ناصري ومعيني
سأعيش معتصماً بحبل عقيدتي * * * وأموت مبتسماً ليحيا ديني
يقول ابن تيمية رحمه الله : \" فإن المخلص لله ذاق من حلاوة عبوديته لله ما يمنعه من عبوديته لغيره، إذ ليس في القلب السليم أحلى ولا أطيب ولا ألذ ولا أسر ولا أنعم من حلاوة الإيمان المتضمن عبوديته لله ومحبته له وإخلاص الدين له، وذلك يقتضي انجذاب القلب إلى الله فيصير القلب منيباً إلى الله خائفاً منه راغباً راهباً \" . ابن تيمية : العبودية 6.
ولقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن للإيمان طعماً وحلاوة لا يحسها ولا يتذوقها إلا من رضي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولا , عنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:ذَاقَ طَعْمَ الإِيمَانِ مَنْ رَضِىَ بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلاَمِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولاً. أخرجه أحمد 1/208(1778) و\"مسلم\" 1/46(60).
وأن هذه الحلاوة لا بد لها من أصول وشروط , عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: ثَلاَثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ بِهِنَّ حَلاَوَةَ الإِيمَانِ : أَنْ يَكُونَ اللَّهُ ، عَزَّ وَجَلَّ ، وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا ، وَأَنْ يَكْرَهَ الْعَبْدُ أَنْ يَرْجِعَ عَنِ الإِسْلاَمِ ، كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ فِي النَّارِ ، وَأَنْ يُحِبَّ الْعَبْدُ الْعَبْدَ لاَ يُحِبُّهُ إِلاَّ ِللهِ ، عَزَّ وَجَلَّ. أخرجه أحمد 3/174(12814) و\"مسلم\" 76.
قَالَ عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ لاِبْنِهِ يَا بُنَىَّ إِنَّكَ لَنْ تَجِدَ طَعْمَ حَقِيقَةِ الإِيمَانِ حَتَّى تَعْلَمَ أَنَّ مَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَكَ وَمَا أَخْطَأَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَكَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:إِنَّ أَوَّلَ مَا خَلَقَ اللَّهُ الْقَلَمَ فَقَالَ لَهُ اكْتُبْ قَالَ رَبِّ وَمَاذَا أَكْتُبُ قَالَ اكْتُبْ مَقَادِيرَ كُلِّ شَىْءٍ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ يَا بُنَىَّ إِنِّى سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ مَنْ مَاتَ عَلَى غَيْرِ هَذَا فَلَيْسَ مِنِّى. أخرجه أبو داود (4700).
ومن المشاهد التي رأها النبي صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج مشهد مشاطة ابنة فرعون , تلك المرأة المؤمنة التي ذاقت حلاوة الإيمان فهانت في عينيها الدنيا بما فيها وبمن فيها , وتحملت التعذيب والقتل بنفس راضية مؤمنة , عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:لَمَّا كَانَ اللَّيْلَةُ الَّتِى أُسْرِىَ بِى فِيهَا أَتَتْ عَلَىَّ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ فَقُلْتُ يَا جِبْرِيلُ مَا هَذِهِ الرَّائِحَةُ الطَّيِّبَةُ فَقَالَ هَذِهِ رَائِحَةُ مَاشِطَةِ ابْنَةِ فِرْعَوْنَ وَأَوْلاَدِهَا. قَالَ قُلْتُ وَمَا شَأْنُهَا قَالَ بَيْنَا هِىَ تَمْشُطُ ابْنَةَ فِرْعَوْنَ ذَاتَ يَوْمٍ إِذْ سَقَطَتِ الْمِدْرَى مِنْ يَدَيْهَا فَقَالَتْ بِسْمِ اللَّهِ. فَقَالَتْ لَهَا ابْنَةُ فِرْعَوْنَ أَبِى قَالَتْ لاَ وَلَكِنْ رَبِّى وَرَبُّ أَبِيكِ اللَّهُ. قَالَتْ أُخْبِرُهُ بِذَلِكَ قَالَتْ نَعَمْ. فَأَخْبَرَتْهُ فَدَعَاهَا فَقَالَ يَا فُلاَنَةُ وَإِنَّ لَكَ رَبًّا غَيْرِى قَالَتْ نَعَمْ رَبِّى وَرَبُّكَ اللَّهُ. فَأَمَرَ بِبَقَرَةٍ مِنْ نُحَاسٍ فَأُحْمِيَتْ ثُمَّ أَمَرَ بِهَا أَنْ تُلْقَى هِىَ وَأَوْلاَدُهَا فِيهَا قَالَتْ لَهُ إِنَّ لِى إِلَيْكَ حَاجَةً. قَالَ وَمَا حَاجَتُكِ قَالَتْ أُحِبُّ أَنْ تَجْمَعَ عِظَامِى وَعِظَامَ وَلَدِى فِى ثَوْبٍ وَاحِدٍ وَتَدْفِنَنَا. قَالَ ذَلِكَ لَكِ عَلَيْنَا مِنَ الْحَقِّ. قَالَ فَأَمَرَ بِأَوْلاَدِهَا فَأُلْقُوا بَيْنَ يَدَيْهَا وَاحِدًا وَاحِدًا إِلَى أَنِ انْتَهَى ذَلِكَ إِلَى صَبِىٍّ لَهَا مُرْضَعٍ وَكَأَنَّهَا تَقَاعَسَتْ مِنْ أَجْلِهِ قَالَ يَا أُمَّهْ اقْتَحِمِى فَإِنَّ عَذَابَ الدُّنْيَا أَهْوَنُ مِنْ عَذَابِ الآخِرَةِ فَاقْتَحَمَتْ.قَالَ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ تَكَلَّمَ أَرْبَعَةٌ صِغَارٌ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ وَصَاحِبُ جُرَيْجٍ وَشَاهِدُ يُوسُفَ وَابْنُ مَاشِطَةِ ابْنَةِ فِرْعَوْنَ. أخرجه أحمد 1/309(2822) .
وحلاوة الإيمان لا يحسها ولا يعايشها أي أحد , كما أنها لا تباع ولا تستجدى , يقول أحدهم من شدة سروره بتلك النعمة : لو يعلم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه – يعني من النعيم – لجالدونا عليه بالسيوف.
وقال بعض العارفين: مساكين أهل الدنيا، خرجوا منها وما ذاقوا أطيب ما فيها. قيل: وما أطيب ما فيها؟
قال: محبَّة الله تعالى ومعرفته وذكره .الوابل الصيب (70).
وكان شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى – يقول: إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة.
وقال أيضاً : ليس للقلوب سرور ولا لذَّة تامة إلا في محبة الله والتقرُّب إليه بما يحبه، ولا يمكن محبَّة إلا بالإعراض عن كلِّ محبوبٍ سواه . مجموع الفتاوى (28/32).
قال مُطرِّف بن عبدالله الشخير: أتيت عمران بن حصين يوماً، فقلت له: إني لأدع إتيانك لما أراك فيه، ولما أراك تلقى. قال: فلا تفعل، فو الله إن أحبه إليّ أحبه إلى الله .وكان عمران بن الحصين قد استسقى بطنه، فبقي ملقى على ظهره ثلاثين سنة، لا يقوم ولا يقعد، قد نقب له في سرير من جريد كان عليه موضع لقضاء حاجته.فدخل عليه مطرف وأخوه العلاء، فجعل يبكي لما يراه من حاله فقال: لم تبكي؟ قال: لأني أراك على هذه الحالة العظيمة. قال: لا تبك فإن أحبه إلى الله تعالى، أحبه إلي. ثم قال: أحدثك حديثاً لعل الله أن ينفع به، واكتم علي حتى أموت، إن الملائكة تزورني فآنس بها، وتسلم علي فأسمع تسليمها، فأعلم بذلك أن هذا البلاء ليس بعقوبة، إذ هو سبب هذه النعمة الجسيمة، فمن يشاهد هذا في بلائه، كيف لا يكون راضياً به؟!( إحياء علوم الدين 4/349).
وهذا خالد بن الوليد فارس الإسلام وليث المَشَاهد -رضي الله عنه- يقول -حين ذاق طعم الإيمان وخالط بشاشة قلبه-: والله ما ليلة تهدى إليَّ فيها عروس، أنا لها محب، أبشَّر فيها بغلام، بأحب من ليلة شديدة البرد كثيرة الجليد، في سرية في المهاجرين أنتظر فيها الصبح لأغير على أعداء الله .
كأنما الموت في أفواههم عسل *** من ريق نحل الشفا حدث ولا حرجًا
حتى إذا ما حلَّت به السكرات، قال: لقد طلبت القتل مظانه، فلم يقدر لي أن أموت إلا على فراشي، ولا والله -الذي لا إله إلا هو- ما عملوا شيئًا أرجى عندي بعد التوحيد في ليلة بتُّها وأنا متترس، والسماء تهلني ننتظر الصبح حتى نغير على أعداء الله . لقد شهدت كذا وكذا مشهدًا وما في جسدي شبر إلا وفيه ضربة سيف أو طعنة رمح، أو رمية سهم، وها أنا ذا أموت على فراشي كما يموت العير، لا نامت أعين الجبناء، عدتي وعتادي في سبيل الله، ثم لقي الله رضي الله عنه وأرضاه .
الدم الذاكي جرى في عرقهم *** فاض مسكًا وتندى عنبرًا
فاسألوا عن كل نصرٍ خالدًا *** واسألوا عن كل عدلٍ عمرَ
وابن تيميه - رحمه الله- يدخل سجن القلعة ويغلق عليه الباب، فيبرز بلسم الحياة في تلك اللحظة -أعني الإيمان- فيقول: (فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ) ما يصنع أعدائي بي؟ أنا جنتي وبستاني في صدري، أنَّى رُحت فهي معي لا تفارقني، حبسي خلوة، وقتلي شهادة، وإخراجي من بلدي سياحة. إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة، إنها جنة الإيمان.
المحبوس من حبس قلبه عن ربه، والمأسور من أسره هواه، والله لو بذلت ملء القلعة ذهبًا ما عدل ذلك عندي شكر نعمة الحبس، وما جزيتهم على ما تسببوا لي فيه من الخير، اللهم أعنِّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، حاله:
أنا لست إلا مؤمنًا *** بالله في سري وجهري
أنا نبضة في صدر هذا *** الكون فهل يضيق صدري
يقول تلميذه [ابن القيم] -رحمه الله-: وعلم الله ما رأيت أحدًا أطيب عيشًا منه قط، مع ما كان فيه من ضيق العيش وخلاف الرفاهية والتنعم، وما كان فيه من الحبس والتهديد والإرهاق ومع ذلك فهو من أطيب الناس عيشًا وأشرحهم صدرًا، وأقواهم قلبًا، وأسرُّهم نفسًا، تلوح نظرة النعيم على وجهه، وكنا إذا اشتد بنا الخوف، وساءت منا الظنون، وضاقت بنا الأرض أتيناه؛ فما هو إلا أن نراه ونسمع كلامه فيذهب ذلك كله، وينقلب انشراحًا وقوة وطمأنينة، فسبحان من أشهد عباده جنته قبل لقائه، وفتح لهم أبوابها في دار العمل، فآتاهم من روحها ونسيمها وطيبها ما استفرغ قواهم لطلبها والمسابقة إليها. راجع : بلسم الحياة : علي عبد الخالق القرني 5 وما بعدها .
يذكر أن زوجاً قال لزوجته بغضب: لأشقينَّك . فقالت الزوجة في هدوء وإيمان وعزة : لا تستطيع أن تشقيني كما لا تستطيع أن تسعدني.
فقال الزوج في حنق : وكيف لا أستطيع ؟ فقالت الزوجة في ثقة : لو كانت السعادة في راتب لقطعته عني أو زينة من الحلي لحرمتني منها ، ولكنها في شيء لا تملكه أنت ولا الناس أجمعون !فقال الزوج في دهشة: وما هو ؟ فقالت الزوجة في يقين : إني أجد سعادتي في إيماني ، وإيماني في قلبي ، وقلبي لا سلطان لأحد عليه غير ربي .
فحلاوة الإيمان تمنحك القوة والعزة وتيسر عليك كل يسير وتهون عليك كل صعب , وتجمل حياتك بالرضا الكامل عن الله , كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: \"ما أصبت بمصيبة إلا كان لله علي فيها أربع نعم: أنها لم تكن في ديني، وأنها لم تكن أكبر منها، وأنني لم أحرم الرضا عند نزولها، وأنني أرجو ثواب الله عليها\".
قال أحدهم :
رضيت بما قسمَ الله لي * * * وفوّضتُ أمري إلى خالقي
كما أحسن الله فيما مضى * * * كذلك يُحسن فيما بَقِي
قال حاتم بن الأصم بنيت توكلي على أربعة أمور: علمت أن الله ناظر إلي فأنا أراقبه . وعلمت أن رزقي لا يأخذه أحد غيري فأنا مطمئن به.وعلمت أن عملي لن يعمله أحد غيري فأنا مشغول به.وعلمت أن الموت يطلبني فأنا مستعد له. أخرجه أبو نعيم في الحلية (8/73)، والبيهقي في الشعب (2/98).
قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ : لَيْسَ غِنًى أَغْنَى مِنْ سُكُونِ الْقَلْبِ ، وَلَيْسَ فَقْرٌ أَفْقَرَ مِنَ اضْطِرَابِ الْقَلْبِ ، وَلَيْسَ عِزٌّ أَعَزَّ مِنَ الزُّهْدِ ، وَلَيْسَ ذُلٌّ أَذَلَّ مِنَ الرَّغْبَةِ فِي الدُّنْيَا وَالطَّمَعِ ، وَلَيْسَ شَرَفٌ أَشْرَفَ مِنَ الْيَقِينِ ، وَلَيْسَ دَرَجَةٌ أَعْلَى مِنَ الصَّبْرِ ، وَلَيْسَ حَلاوَةٌ أَحْلَى مِنْ مَحَبَّةِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَلَيْسَ مَرَارَةٌ أَمَرَّ مِنْ سَخْطِهِ ، وَلَيْسَ زَيْنٌ أَزْيَنَ مِنَ التَّوَاضُعِ ، وَلَيْسَ جَهْلٌ أَجْهَلَ مِنَ الْكِبْرِ ، وَلَيْسَ قُوَّةٌ أَقْوَى مِنَ الْجُوعِ ، وَلَيْسَ دَاءٌ أَدْوَى مِنَ التَّعَرُّضِ لِسَخْطِ اللهِ ، وَلَيْسَ كَلامٌ أَحْسَنَ مِنْ قَوْلِ لا إِلَهَ إِلا اللهُ .
ابن عبد البر المجالسة وجواهر العلم 4/515.

وهذه اللذة وتلك الحلاوة تتفاوت من شخص إلى شخص حسب قوة الإيمان وضعفه، وتحصل هذه اللذة بحصول أسبابها، وتزول بزوال أسبابها، ويجدر بالمسلم أن يسعى جاهدًا إلى تحصيلها لينعم بالحياة السعيدة , ومن الأسباب المعينة على تحصيل حلاوة الإيمان ولذة العبادة والطاعة والإحسان :

1- مجاهدة النفس

2- الصلاة والإكثار من النوافل

3- تلاوة القرآن وتدبره

4- الذكر والدعاء

5- صحبة أهل الطاعة والإيمان

6- الإحسان إلى الناس



وشكرآ لكم
وكل عآم وإنتم بألف خير

وشكر خآص لـ
ولد الريع
على المسآعدة



  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 31-07-2011, 02:39 PM
مـ ع ـاً لنضي الكون مـ ع ـاً لنضي الكون غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
11302798240 زهرتآن رآئعتآن ..،



»ـ_ـ «






وعليكم السلآم ورحمة الله وبركآته

إطلالة كَــ المطر تمامًاً .. |
كنت ولازلت أنتظر شروقها ,
شجن & ميوزك وهج من الجمآل مختلف دآئمآ
حفظكما البآرئ وأسعدكمآ بالدآرين
ودعواتـــي تحفكما أينما حللتما ..


















  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 31-07-2011, 03:03 PM
تَـرفْ تَـرفْ غير متصل
طِفْلَةَ مِن ~ بَيَـآضّ ] .. فِي وطَنْ مِن طُهرّ .. !
 
الافتراضي رد: طيب الكلام وطلاقة الوجه[فعاليات قروب باخلاقنا نرتقي]




جزاكم المولى خير الجزاء ونفع بكم
وألبسكم لباس التقوى والغفران
وجعلكم ممن يظلهم الله في يوم لا ظل إلا ظله
وعمر الله قلوبكم بالإيمان
على طرحكم المحمل بنفحات إيمانية
لله دركم
ودي




  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 31-07-2011, 03:49 PM
وفـآي غ ــلطه ~ وفـآي غ ــلطه ~ غير متصل
ربـآھ عطّفـﮗ إذآ ضآقت بنآ آلأنفآس . .
 
الافتراضي رد: طيب الكلام وطلاقة الوجه[فعاليات قروب باخلاقنا نرتقي]





موضــوع رائـــع
شجن ; ميوزك
بــآرك الله فيـكم وجعل الجنـه مثوآكم








  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 31-07-2011, 04:33 PM
¸¸ღ غـرومـه ღ¸¸ ¸¸ღ غـرومـه ღ¸¸ غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: طيب الكلام وطلاقة الوجه[فعاليات قروب باخلاقنا نرتقي]














  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 31-07-2011, 04:52 PM
غَدق ْ غَدق ْ غير متصل
✽ | тнєzєєяу
 
الافتراضي رد: طيب الكلام وطلاقة الوجه[فعاليات قروب باخلاقنا نرتقي]


×





شجن - ميوزك

ابدآآآع
من ابدآع لـ ابدآع
فِ طروحاتكم

لآ حرمكم الله الجنه
جُزيتم خيراً













×


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 31-07-2011, 05:19 PM
غايتي رضى الرحمن غايتي رضى الرحمن غير متصل
مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري
 
الافتراضي رد: طيب الكلام وطلاقة الوجه[فعاليات قروب باخلاقنا نرتقي]


طرح رااائع

ميوزك & شجن
جزاكم الله خير ولاحرمكم الاجر


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 31-07-2011, 05:40 PM
! MESK ! ! MESK ! غير متصل
♥قـ ـلـ ـبـ ـي♥ شكى مهموم منك ترى محروم
 
الافتراضي رد: طيب الكلام وطلاقة الوجه[فعاليات قروب باخلاقنا نرتقي]


أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ ,,,؛
(( شجـن * ميـوزك ))


دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ ,,,؛
أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ ,,,؛
لكمــآ الشكر من كل قلبي ,,,؛
عـبـق الـجـوري لـأنفـآسكمـآ الطـآهـرة
,,,؛

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 31-07-2011, 05:56 PM
دلـال دلـال غير متصل
~لـاَ إلهًَـ إلـاَ اللهَ ..إسَـتًـغِـفراللهَ وَاتَــِوًَب الًـيهَـ~
 
الافتراضي رد: طيب الكلام وطلاقة الوجه[فعاليات قروب باخلاقنا نرتقي]


(( شجـن * ميـوزك ))

طــرح راااااااااااااائـع جــزاااااااااكـن الله كـل خـير

عــلى مــجـهودكـن وجــعـلهـ بـميزاااااان حــسنـاااااااتكـن





موضوع مغلق

طيب الكلام وطلاقة الوجه[فعاليات قروب باخلاقنا نرتقي]

الوسوم
الوجه[فعاليات , الكلام , باخلاقنا , نرتقي] , وطلاقة , قروب
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
الكلام فن وذوق وأدب الأمبراطور مواضيع عامة - غرام 7 17-08-2006 10:34 AM
صمت الكلام ( مع) الصمت 00 كلام يصبح هنالك مساحات اخرى ذكريات الأمل سجل الأعضاء - للتواصل بين الأعضاء 28 11-04-2006 07:31 PM
رش السكر على الكلام الأمبراطور مواضيع عامة - غرام 14 19-01-2006 11:09 PM
¨¨¨°~*§¦§ التأتأة عند الاطفال......اسبابها وطرق علاجها §¦§*~°¨¨¨ دانه الطفل - الرضاعة - التربية 8 13-11-2005 12:36 PM
رش السكر على الكلام !!. الهـــايم .!! مواضيع عامة - غرام 10 29-07-2005 03:35 PM

الساعة الآن +3: 01:53 PM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


تصميم دريم تيم

SEO by vBSEO 3.6.1