منتديات غرام منتديات إدارية - يُمنع طرح اقتراحات ارشيف غرام قسم المواضيع المخالفه للفترات الزمنية مقطع هام لفضيلة الشيخ وحيد بالي عن الفرق بين الدولة الدينية والدولة الإسلامية
الدارعمية ©؛°¨غرامي جديد¨°؛©

مقطع هام مفرغ لفضيلة الشيخ/ وحيد بن بالي (حفظه الله) بعنوان:



الفرق بين الدولة الدينية والدولة الإسلامية.

وفيه رد على ما قاله يحيى الجمل

أوصى بها فضيلة الشيخ الدعاة والخطباء ليبينوها للناس في المرحلة الراهنة.






بسم الله الرحمن الرحيم



البعض يسأل عن يحيى الجمل وما قاله:


أقول: أنه هناك مسألة مهمة جدًا جعلت الناس يتخوفون من تطبيق الشريعة الإسلامية، وينادون ويقولون: لا نريد دولة دينية، وهم يريدون دولة مدنية.
نقول لهم: لو عرفتم الفرق بين الدولة الدينية والدولة الإسلامية لارتحتم وأرحتمونا معكم، حتى لا نضطر كل يوم إلى الجلوس للرد على هذا الأمر.

فهناك فرق كبير واضح جدًا بين الدولة الدينية والدولة الإسلامية.



وأرجو من الأئمة والخطباء أن يعرفوا هذا الفرق جيدًا ويوضحوه للناس في هذه الآونة بالذات.



ما هي الدولة الدينية؟


الدولة الدينية أصلها ونشأتها في أوربا في العصور الوسطى، وكان معناها أن البابا هو رئيس الدولة وهو نائب عن الإله، فمن خالف البابا يُعدم.

هذه هي الدولة الدينية، فالبابا هو رئيس الدولة، وهو نائب عن الإله، وكلامه مقدس ولا يُعترض عليه، ولا يكون هناك ما يُسمى بأحزاب المعارضة.
هذه هي الدولة الدينية التي تعلمها بعض الناس في أوربا وجاءوا هنا يقولون: لا نريد دولة دينية.
وأنا سمعت يحيى الجمل وهو يتكلم ويقول: "نحن لا نريدها دولة دينية، أنت تستطيع أن تقول للرئيس: أنت ديكتاتور، لكن من يقول لك: قال الله وقال الرسول لا تستطيع أن تقول أن الله ديكتاتور".

لماذا؟


لأنه تصور أن رئيس الدولة سيكون – كما في الدولة الدينية عند النصارى – البابا موَّكل عن الله فلا يخطيء.

و كذلك الدولة الشيعية، رئيس الدولة عندهم هو نائب عن الإمام المعصوم، فالإمام عندهم معصوم، وبالتالي رئيس الدولة عندهم معصوم، لا يجوز لأحد أن يقول له أخطأت.
هذه الدولة الدينية التي يقصدونها، ونحن لا نقصدها.


فنحن نريد دولة إسلامية.



فما معنى الدولة الإسلامية؟



معناها أن تُحكم بالشريعة الإسلامية، ويُطبَّق الشرع على الحاكم والمحكوم معًا.


ولذلك، تعالَ بنا لنفرق بين الدولة الدينية والدولة الإسلامية:



الدولة الدينية في أوربا:
الحاكم نائب عن الإله، وكلامه مقدس ولا يُخطيء.


أما الدولة الإسلامية: فأول قائد للدولة الإسلامية أبو بكر الصديق رضي الله عنه يقف في أول خطبة له ويقول: "أما بعد، فقد وُلِّيت عليكم ولست بخيركم، فإذا وجدتموني على خير فأعينوني، وإذا وجدتموني على باطل فقوموني".

إسناده شيء"، وهكذا.



أي أنه عندنا في الدولة الإسلامية لو أخطأ الرئيس، أو أخطأ الخليفة، أو أخطأ الأمير يُنصح بالحكمة والموعظة الحسنة.




روى ابن سعد في الطبقات بسند حسن، أن أبا موسى الأشعري رضي الله عنه كان أميرًا، فإذا برجل معه في الجيش أصاب غنائم كثيرة من العدو، فأخذ أبو موسى الأشعري بعضها وفرقها على الجيش، فاعترض الرجل وقال: كلها غنائمي وأنا أخذتها وحاربت دونها، فقال: هذه للجيش، حتى ندفع الجيش للقتال، فرفع الرجل صوته على أبي موسى، فقام أبو موسى فجلده عشرين جلدة وحلق رأسه، فذهب إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالمدينة، وقص له القصة، فأرسل عمر بريدًا إلى أبي موسى الأشعري: "إن فلانًا قال كذا وكذا، فإن أشهد عليك اثنين أنك فعلت به ذلك – فربما يكون الرجل كذابًا – فاجلس له، فإن كنت حلقت رأسه في خلاء "أي بينك وبينه" فاجلس في خلاء، وإن كنت حلقت رأسه وجلدته بين الناس، فاجلس له بين الناس يحلق رأسك ويجلدك.



انظروا إلى الأمير في الدولة الإسلامية، ليست له قدسية، ولا معصوم.



فلما ذهب قال للناس: "أنشدكم الله من رأى أبا موسى الأشعري يجلدني ويحلق رأسي؟

فقال عامة المسجد: نعم، كلنا.

فقال الرجل للأمير "أبي موسى" : اجلس.
فجلس أبو موسى.
فقام قائد الجيوش وقال: تريد أن تقتص منه؟ لا والله لا تقتص منك، ثم قال: نرضيك بالمال، انظر كم تريد.
قال: والله لو ملأتم لي هذا المسجد ما عفوت عنه لأحد.
فقال له الرجل: أتقتص من أبي موسى الأشعري؟ "لاحظ أن أبا موسى الأشعري صحابي جليل، فلو أراد أحد الآن أن يقتص من أحد المشايخ المعروفين قد يقول له قائل: سنرضيك بالمال ونفعل لك ما تريد، فلا يصح ذلك، والشيخ له مكانته، فما بالك بصحابي من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم له مكانته الدينية؟ ورغم ذلك فهو أمير عليه".
فلما قام قائد الجيوش وقال: "لا والله الله لا تقتص منه، قال الرجل: "لا أرى لعمر بن الخطاب هنا طاعة"، وذهب، فقال أبو موسى: ردوه، فجاء، وجلس له أبو موسى أمام الناس، وقال: "افعل ما أمرك به أمير المؤمنين".
فأمسك العصا ليجلده، فقال لأبي موسى: أيمنعك مني سلطانك؟
قال:لا

قال: عفوت عنك لوجه الله.




هذه هي الدولة الإسلامية




الدولة الإسلامية الحاكم والمحكوم فيها أمام شرع الله سواء، أما الدولة الدينية، فنحن لا نريدها دولة دينية، فليس عندنا أحد مقدس، المعصوم هو النبي عليه الصلاة والسلام، لا العالم ولا الإمام ولا رئيس الدولة مقدس ولا كلامه مقدس.


فرموز العلماء عندنا كالأئمة الأربعة: أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد، هؤلاء يحترمهم جمهور المسلمين، وهم أئمة الدين، ورغم ذلك العلماء متفقون على أنهم يصيبون ويخطئون، وهم صرَّحوا بذلك أنهم يصيبون ويخطئون.



فأرجو أن نفرق للناس بين الدولة الدينية والدولة الإسلامية لتتضح الأمور.



فضيلة الشيخ/وحيد بن بالي

حفظه الله









دلـال ~لـاَ إلهًَـ إلـاَ اللهَ ..إسَـتًـغِـفراللهَ وَاتَــِوًَب الًـيهَـ~

جــزاااااااااااااك الله كـل خـيير


يــعـطـيك الـعـافـيـهـ

Akwws 58h ~ ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

جزاك الله كل خيير

وجعله في ميزان حسنااتك

يعطيك العاافييييه // ودي

مـ ع ـاً لنضي الكون ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©


»ـ_ـ «






ربي يرضا عليك ويثيبك بالجنة
سبق وطرحت موضوع https://forums.graaam.com/428788.html
والفترة الزمنية المسموحه بها بين الموضوعين لم تنقضي بعد
لذلك السموحه منك لنقله لقسم الموآضيع المخآلفة ....




أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع و منتديات غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1