منتديات غرام رياضة غرام كووره عربية اخبارالزعيم الملكي نادي القرن الآسيوي ليومي السبت والاحد 20-21/ 9 / 1432هـ
هم يا دنيا ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©

أخبار الزعيم ليوم السبت 20 / 9 / 1432هـ من الصحـف






تأسيس الهلاال ومبانيه القديمة-عبدالرحمن بن سعيد

[YOUTUBE]4Q2lDgrPibg[/YOUTUBE]

الله يرحمك ياشيخ الرياضين

كان يدعم من قلبه جميع الاندية وخصوصا النصر كان يدفع لهم ويساعدهم من جيبه الخاص

الله يرحمه


هم يا دنيا ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©





أبدى عدم رضاه على المستوى في المباراة الختامية الجابر:
ما زلنا في البداية ونعمل على تصحيح الأخطاء



كتب - عبدالله الحربي

أبدى مدير عام الكرة بنادي الهلال الكابتن سامي الجابر أسفه على المستوى الفني الذي ظهر به الفريق أمام فريق الشباب الإماراتي والتي خسرها الهلال، وقال ما زلنا في فترة الإعداد ونحاول تصحيح الأخطاء وسنحاول تلافيها قريباً. وأكد الكابتن سامي أن المباراة الأخيرة التي كسبناها أمام الاتفاق كانت هناك أخطاء وكانت كبيرة وقد كلفتنا أهدافاً ولجت على مرمانا وذكرها المدرب تومس دول للاعبين بعد المباراة. وأضاف: حتى لو كسبنا البطولة نحاول أن نستفيد من أخطائنا قبل الخوض في منافسات الموسم. وقال الجابر إن المدرب بدأ في اللمسات الأخيرة على التشكيل وعلى تجربته بتغيير بعض مراكز الاعبين ولكن يوجد لدينا عدد كبير من الاعبين سيلتحقون بالمنتخب الأول وسنعتمد كثيراً على لاعبي المنتخب الأولمبي في حال غياب لاعبي المنتخب الأول في الفترة القادمة. وعن آخر مستجدات اللاعب المغربي المحترف عادل هرماش، ذكر عدم حاجة اللاعب إلى تدخل جراحي وأننا ننتظر استشارة ثالثة خلال يومين يتحدد على أثرها وضع اللاعب وعليها سنتخذ القرار. هذا ونفى الجابر ما تم تداوله في الأيام الأخيرة على أن ملف اللاعب خالد عزيز قد أوكل للجابر، وقال: لم يتم إعطائي الموضوع ولا أتسطيع أن أبت بقرار لوحدي، فلابد أن يكون القرار بعد الاطلاع عليه من الإدارة والجهاز الفني وأن مصلحة النادي فوق كل اعتبار. وعلى صعيد المبارايات الودية ذكر قائلاً: أننا سنلعب مباراة ودية بتاريخ أربعة وعشرين او خمسة وعشرين من شهر رمضان المبارك. وأننا لم نحدد الفريق الذي سنخوض معه المباراة .



هوساوي يرفض الحديث عن مستقبله ويشدد: سألتزم الصمت حتى وصول رئيس النادي
خالد عزيز يعود للهلال خلال يومين.. وبرنامج مكثف لتجهيزه.. وإيمانا يتدرب على فترتين



كتب - فيصل المطرفي

علمت (الجزيرة) وتأكيداً لما نشرته قبل 4 أيام أن لاعب وسط الفريق الهلالي خالد عزيز سيعاود تدريباته مع الفريق الأزرق خلال اليومين المقبلين بعد التفاهم على الكثير من الجوانب مع عضو شرف النادي الأمير عبد الله بن مساعد على أن يحدد مدرب الفريق الألماني توماس دول ومدير إدارة الكرة سامي الجابر برنامجاً للاعب في الفترة المقبلة لاستعادة مخزونه اللياقي الذي افتقده خلال الأشهر الماضية بعد استمرار غيابه وكشفت المصادر وجود عقوبات كبيرة في حال تكرار مسألة الغياب في الفترة القادمة.

وكانت (الجزيرة) قد انفردت يوم الثلاثاء الماضي بتفاصيل ما دار بين عضو شرف الهلال الأمير عبد الله بن مساعد واللاعب الذي أثمر عن إذابة جليد الخلافات بين اللاعب وناديه والاتفاق على عودته للتدريبات.

إلى هنا رفض مدافع الفريق الهلالي أسامة هوساوي الحديث عن مستجدات ملف تجديد عقده مع الفريق الهلالي وشدد هوساوي في حديثه المقتضب لـ(الجزيرة) انه سيلتزم الصمت في الفترة المقبلة ولن يتحدث عبر الإعلام عن وجهته أو قراراته المقبلة أو مطالبه في عقده الجديد، مبيّناً أنه ينتظر وصول سمو رئيس النادي الأمير عبد الرحمن بن مساعد للاجتماع معه والتباحث حول مصيره.

وكانت المؤشرات تؤكد رغبة اللاعب في إكمال عقده مع الهلال لنهاية الموسم المقبل على أن يرحل خارج الملاعب السعودية للاحتراف الخارجي بيد أن المغريات الهلالية في قادم الأيام قد تغير وجهة اللاعب.

من جهة أخرى فرض مدرب اللياقة للفريق الهلالي تدريبات شاقة على الكاميروني إيمانا على فترتين، إذ أدى اللاعب أمس الأول حصتين تدريبيتين عصراً ومساء فيما تعذرت مشاركته أمس الأول في مواجهة الشباب الإماراتي لعدم اكتمال جاهزيته.

من ناحية أخرى أعلن طبيب الفريق الهلالي لينا أن محترف الفريق عادل الهرماش لن يحتاج كثيرا للتدخل الجراحي، مبيّناً أنه بإمكانه علاج إصابته بتكثيف العلاج الطبيعي والتأهيل وألمح أن اللاعب يحتاج إلى قرابة 3 اشهر حتى يعود للملاعب في حين لازالت الإدارة الهلالية في حيرة من أمرها حول قرارها القادم الذي يحتمل جلب محور أجنبي بديلا عنه أو الاعتماد على الأسماء المحلية مع الإبقاء على السويدي ويلهامسون والرؤية الأخيرة نادى بها بعض المقربون من صناع القرار في البيت الهلالي على الرغم من وجود تقرير فني قدمه توماس دول مدرب الفريق الأزرق كشف فيه عن ضرورة التعاقد مع محور أجنبي.

يشار إلى أن الفريق الهلالي تمتع أمس بيوم راحه على أن تستأنف التدريبات اليوم.



الهلال يدرس بجدية فكرة بقاء (ويلهامسون) حتى يناير



كتب - أحمد العجلان

تزايدت حظوظ السويدي ويلهامسون في البقاء مع فريق الهلال حتى شهر يناير المقبل حيث يدرس الهلاليون هذا الخيار بشكل جاد، وذلك بسبب الأزمة المالية في الفريق الأزرق وعدم قدرتهم على التعاقد مع لاعب مميز في مركز المحور لمدة ستة أشهر فقط.. وبذلك وفقا للمصادر يبقى خيار استمرار ويلهامسون وارد بشكل أكبر من رحيله والتعاقد مع محور بديل للمصاب عادل هرماش.



لا يعلم متى سينتهي عقده الحالي مع الفريق!
الشلهوب: ما يهمنا هو تصاعد المستوى في مرحلة الإعداد



كتب- عبد الله الحنيان

أبدى لاعب فريق الهلال محمد الشلهوب رضاه عن مستوى فريقه في مبارياته الثلاث التي لعبها في بطولة الرياض الودية، مشيراً إلى أنه يفضل تصاعد مستوى الفريق في مرحلة الإعداد كي يصل إلى مرحلة متقدمة مع بداية المنافسات الرسمية، مضيفاً بقوله:

بكل تأكيد حرصنا في كل مباريات البطولة على الفوز، ولكن ما كان يهمنا بشكل أكبر هو أن نستفيد من هذه المباريات الإعدادية وهذا ما أوصانا به الجهاز الفني في الفريق

وزاد: نتطلع إلى أن نرضي أنصارنا بالمستويات والنتائج في الموسم الجديد ونحن بإذن الله قادرون على ذلك، في ظل الدعم الكبير الذي نلاقيه من قبل إدارة النادي وجهازه الفني، بالإضافة إلى وقفات جماهيرنا الصادقة معنا

وعما طرح عن نية الإدارة بتجديد عقده هو وعدد من زملائه في الفترة القريبة المقبلة، ذكر الشلهوب بأن هذا الأمر سابق لأوانه وأنه يستغرب الحديث في ذلك ،خاصة وأنه هو المعني بالموضوع وليس لديه علم بتاريخ نهاية عقده الحالي مع الفريق !



قال إنه يعشق لعب (عبادي) وإن الدوسري يُطربه في الملعب.. فيصل أبواثنين:
على الحكام أن يُطالبوا برؤساء أجانب.. وعقود المُحترفين بحسب العلاقات..!



إعداد - عبدالواحد المشيقح

رمضان شهر مُختلف عن بقية الشهور.. ولأنه مُختلف اجتهدنا لأن تكون زاوية (دردشة رمضانية) مُختلفة عن بقية الزوايا الرياضية.

دردشة رمضانية زاوية يومية تُطالعونها خلال شهر رمضان المبارك، نستضيف من خلالها عدداً من الشخصيات المعروفة، لنكشف العديد من الجوانب في شخصية الضيف.. وضيفنا اليوم اللاعب الدولي السابق والمُحلل الكابتن فيصل أبو اثنين فماذا قال...؟

من هو الإنسان الذي يختبئ خلف اسمك..؟

- دائما نُصور أنفسنا أننا الأفضل فالأغلبية يصف نفسه بالمتواضع البسيط الشخص الذي يُحب الخير للجميع كُل الكلمات التي تُعجبك.. صدقني سؤالك صعب ولن يُجيبك عليه أحد بصدق وسهولة..!!

ما العمل الذي تحرص على أدائه بشكل يومي في شهر رمضان..؟

- التقرُّب إلى الله في السر والعلن.

شخصية أثّرت في حياتك..؟

- والدي أطال الله في عمره شخصية تأثرت بها فهو كان القدوة الصالحة لنا.. ولا شك أن من يُتابع سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم يُدرك أن هذه هي المدرسة الحقيقية التي يجب أن يتعلم منها كُل مسلم.

هل فقدت أصدقاء الأمس أم ما زلت مُتواصلا معهم..؟

- الأصدقاء الحقيقيون باقون مهما اختلف العُمر فالصديق الوفي لا يُمكنه نسيان أصدقائه.

أيهما تُفضل الشهرة أم المال..؟

- المال طبعا.. ومن خلال (المال) إذا أردت البحث عن الشهرة فلن يكون ذلك صعب المنال..!

هل حققت كُل طموحاتك..؟

- الحقيقة (لا) لم أحقق كل طموحاتي ربما لأني إنسان طموح بطبعي.. ولكن القناعة أيضا مُهمة ومطلوبة.

ما مدى رضاك من الفضائيات العربية..؟

- ليست المسألة رضا بقدر ما هو (حزن) وحال مؤسف ومُبكي ومدمي ماوصلت إليه تلك الفضائيات خاصة القنوات التي تُدار بأموال سعودية فهذا يُزيد من الحزن والقادم مُذهل وأخطر لتلك الفضائيات المُقلدة بدرجة فاشلة..!

هل تؤمن بالحظ..؟

- طبيعي الحظ موجود ولكنه بالطبع بدرجات مُتفاوتة.. أيضا الحظ ليس بالضرورة يكون معك؛ فيوم لك وآخر عليك.

كم نسبة التفاؤل في حياتك..؟

- درجة التفاؤل عندي كبيرة فإنسان ولد في بلاد الحرمين وولد على فطرة الإسلام بالتأكيد أن التفاؤل يصل إلى 100 %.

مدينة عربية تحرص على زيارتها..؟

- دبي مدينة جميلة وتُضاهي المُدن العالمية من نهضة وتطور وأتمنى لباقي المُدن الخليجية أن تصل لما وصلت إليه دبي.

هل يمضي عام من عمرك دون أن تُسافر..؟

- هذا أمر مُستحيل قُل لا يمضي شهر دون أن أسافر وربما أسبوع.

كم يساوي أغلى لاعب سعودي..؟

- أغلب عقود لاعبينا المُحترفين تُوقع على حسب علاقاتهم مع الشرفيين والإداريين.. خُذ كمثال ناصر الشمراني وعبدالله شهيل في الشباب مُنحوا مبالغ كبيرة بينما آخرون لم ينالوا ما ناله اللاعبان.. المسألة ليست معايير بقدر ماهي علاقات..!

من اللاعب السعودي الذي يستحق الاحتراف خارجيا..؟

- هُناك أكثر من لاعب لكن أجزم أن أكثر لاعب مهيئ من كافة النواحي للاحتراف الخارجي أسامة هوساوي.

هل تذكر أول مباراة حضرتها في الملعب وكم كان عمرك..؟

- بل.. قُل ماهي المباراة التي لم تحضرها في صغرك منزلنا في السابق كان بجانب إستاد الأمير فيصل بالملز إلى جانب أنني كُنت حينها أتدرب في مركز تدريب الناشئين ولذلك لا نفوت المباريات.

ماذا تفعل وقت فراغك..؟

- لو.. كان السؤال في السابق من الممكن أن تقول في القراءة ومُطالعة الكُتب أما الآن فعن أي وقت فراغ تتحدث إن خرجت للشارع زحمة وإن راجعت إحدى الدوائر الحكومية خلص يومك ما خلصت..!

هل تُتابع جميع الصحف بشكل يومي..؟

- أتابع قدر الإمكان.

لمن تقرأ من الكتاب الرياضيين..؟

- من يُقدم الفكرة الجيدة والمعلومة الثرية.

كيف تجد تجارب الكتاب غير الرياضيين عندما يكتبون عن الرياضة..؟

- الرأي مكفول للجميع.. لكني أعتقد بأن تجاربهم (كوارثية) لأنهم يُدخلون أنفسهم في أشياء لا يعرفون دهاليزها.. ومن تجاربهم أنهم يُحاولون الاقتراب من الوسط الرياضي..!

كم تقضي من ساعة في متابعة الإنترنت..؟

- من ساعتين إلى ثلاث ساعات يوميا.

هل تغيرت نظرتك تجاه ابن همام قبل فيفا وبعده..؟

- ابن همام مواطن خليجي وقبل ذلك شخص مُسلم يهمنا نجاحه وتفوقه وأعجب من الذين فرحوا لما حدث له.. ومن ناحيتي فإن ابن همام أحترمه قبل وبعد فيفا وهو شخص عملي ومُحترم.

الإعلام الرياضي كيف تراه..؟

- مأساة.. بحد ذاتها لعدة أسباب عندما تُشاهد البرامج الرياضية والتسابق والتهافت على الحضور وتشغيل (الواسطة) للظهور شيء مؤسف أن نصل إلى هذه المرحلة.. والإعلام الرياضي بات مفتوحا لمن أراد الدخول له بدون ضوابط.. أتمنى أن يكون الإعلام للإعلاميين الحقيقيين.. فأما الزبد فيذهب جفاء.

ما الفرق بين الكاتب الجيد والرديء..؟

- يعتمد على ذائقة القارئ وتستطيع أن تفرق بينهما من السطر الأول مما كتبوه..!

المُجاملة في الساحة الإعلامية كم نسبتها..؟

- 99 فاصلة 9.

الحكم السعودي لا يحظى بقبول مُعظم رؤساء الأندية لماذا..؟

- مثلما.. هم يُطالبون بحكام أجانب بودي لو طالب الحكام برؤساء وإداريين أجانب.. الرؤساء أغلبهم أخطاؤهم كوارثية ولذاِ هُم يُدارون أخطاءهم.. !

ميوعة بعض المُذيعات وغرور وغطرسة بعض المُذيعين ما الفرق بينهما..؟

- ربما.. في القادم أيضا لا تستطيع أن تُفرق بين المُذيع والمُذيعة.!

هل باستطاعتك أن تعرف من حطّم الرقم القياسي بالظهور في البرامج الرياضية..؟

- سؤال بسيط تابع البرامج وأنت تعرف.

نجم قديم تعشق أداءه..؟

- عبادي الهذلول.

ونجم حالي يُطربك في الملعب..؟

- أحمد الفريدي وعبدالعزيز الدوسري.

ما مقياس البرنامج الرياضي الناجح في رأيك..؟

- هو ليس مقياسا واحدا بل عدة مقاييس، أهمها اختيار الموضوع، قوة المحاور، اختيار الضيوف، تمكّن المُذيع وعدم مُهاجمة الآخرين والتقليل منهم.

رسالة منك إليك..؟

- الدنيا فانية.



بدون مجاملة
عندما يموت التاريخ
عبد العزيز الهدلق



عرفتُ شيخ الرياضيين ورائد ومؤسس الرياضة في المنطقة الوسطى الشيخ عبد الرحمن بن سعيد - رحمه الله - عن قرب، مع دخولي مجال العمل الصحفي الرياضي قبل خمس وعشرين عاماًَ تقريباً، وكنت أعرفه قبل ذلك عن بُعد كرمز رياضي كبير. وكان لي الشرف في ذلك القرب من تلك الشخصية الاستثنائية. وأكثر ما لفت نظري في شخصية الراحل - رحمه الله - تواضعه وسماحته وسمته وهيبته التي يستمدها من أخلاقه العالية، فطوال ربع قرن لم أسمع منه كلمة نابية بحق أحد ولم يصدر عنه ما يسيء لأحد، رغم ترؤسه لأكبر نادٍ في القارة وحدّة المنافسة التي تجمعه بالأندية الأخرى، ولم ينجر يوماً من الأيام وراء إساءة طالته أو طالت ناديه كذباً وبهتاناً. لقد رحل الرجل وهو يحمل في قلبه حباً كبيراً للجميع، سواء لمن ينتمون لناديه أو للأندية الأخرى بما فيها المنافسة، وبما فيها من صدر منها ومن منسوبيها إساءات بحقه. حيث كان في قلبه الكبير مساحات رحبة تتسع للتسامح والتصالح مع الجميع ومقابلة الإساءة بالعفو. وهذا البياض والنقاء سيجده إن شاء الله اليوم، وهو يلقى وجه ربه ويقابل عمله الصالح.

وتلك السمات والشمائل والخصال الحميدة التي كان عليها ابن سعيد - رحمه الله - انتقلت بكيمياء زرقاء إلى نادي الهلال، فأصبح العمل والإنجاز هو سياسة الهلاليين، تاركين لغيرهم الثرثرة وتوزيع الاتهامات وقذف الإساءات، فرغم سهام القذف المسمومة والأكاذيب والافتراءات المضللة التي كانت تطاله، ظل الهلال رافعاً رأسه ناظراً للأمام، لا يلقي بالاً لترهات تقذف بحقه ممن يغارون من بطولاته ويحسدونه على إنجازاته، حتى أنّ كل بطولة يحققها الهلال باتت توصف ببطولة النوايا الحسنة. لأنها كانت تتحقق في خضم نوايا سيئة تحاك من حوله. وتلك هي الأسس المتينة التي أرساها عبد الرحمن بن سعيد من أول يوم أشهر فيه اسم الهلال.

وقد لفت نظري مطالبة بعض أو كثير من محبي أبي مساعد - رحمه الله - بتكريمه سواء من قِبل ناديه وأعضاء شرفه، أو من قِبل الجهات الرسمية المسئولة عن الرياضة في المملكة، وهي دعوات محبين ولاشك، ولكني أرى أن أي تكريم لن يبلغ مدى ما قدمه الشيخ، فما قدمه للوطن ولأبناء الوطن أكبر من أي تكريم. وفي رأيي الشخصي أن محافظة الهلاليين من إدارة وشرفيين ولاعبين وجماهير على مكانة ناديهم المتميزة والمتفردة في القمة محلياً وزعامته قارياً، هو التكريم الحقيقي للفقيد الكبير.

لم يكن - رحمه الله - مجرّد مؤسس لأكثر من نادٍ، ولا رئيساً لعدة أندية، ولا رائداً لجيل، بل كان تاريخاً، كان مشروع نهضة .. رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

لقد كانت وفاته - رحمه الله - في شهر رمضان المبارك من البشارات المفرحة، وكذلك الجموع الغفيرة الذين حضروا الصلاة عليه خلف سماحة المفتي، والآلاف المؤلّفة من الصائمين الذين شيّعوه إلى المقبرة وشهدوا الدفن بألسنة تلهج بالدعاء له بالرحمة والمغفرة.

اللهم اغفر لعبد الرحمن بن سعد بن سعيد وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسِّع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقِّه من الخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدّنس.

اللهم انزل على قبره النور والفسحة والسرور، اللهم إنّ عبد الرحمن بن سعد بن سعيد في ذمتك وحلّ بجوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحمد، فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم عبدك وابن عبدك احتاج إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه إن كان محسناً فزد في إحسانه وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه .. يا رب العالمين.


في الصميم
ابن سعيد.. لغز (الحوار) الذي لم أنشره..!!
سلطان المهوس



قبل كل شيء رحم الله عبد الرحمن بن سعيد رحمة واسعة وأسكنه الجنة وغفر خطاياه وألهم ذويه الصبر والسلوان.. اللهم آمين.. منذ دخولي مهنة الإعلام الرياضي وضعت الكثير من الطموحات والآمال التي يجب علي العمل بجد لتحقيقها لتكون رصيدا ثمينا لي وللقراء الأعزاء، وقد حققت بفضل الله الكثير منها بدعم هائل لا أستطيع وصفه من الأخ الاكبر الزميل محمد العبدي الذي علمنا أصول الصحافة وكيفية مواجهة الحدث والتفرد فيه والإبهار في إخراجه لتكون رياضة الجزيرة الاولى في قوة التأثير والحرف الذي لايمكن ان يتم الاستغناء عنه..

كان من طموحاتي ان أجري لقاء صحفيا مختلفا مع الشيخ عبد الرحمن بن سعيد -رحمه الله - حيث كنت أرغب بكسر تقليدية الحوارات معه لما هو أبعد وأشمل في قالب يشابه الحوارات الانجليزية المتعمقة وأحمد الله أنني أحظى بقبول جميل لدى الشيخ بن سعيد حيث هاتفني كثيرا - لم أره سوى في قطر- مثنيا على مقالات أكتبها أو أخبار هنا وهناك، وكان يعتبرني من الاعلاميين الجيدين الذين يثق بهم مع زملاء كثر وهي شهادة أعتز بها مدى الحياة..

في الطائرة المتوجهة للعاصمة القطرية الدوحة وجدت امامي الشيخ عبد الرحمن بن سعيد حيث كان مغادرا لحضور تكريمه من قبل الاتحاد الآسيوي بوسام الخدمة الذهبية للرياضة الآسيوية قبل نهائيات أمم آسيا الاخيرة بقطر.. حينها عرفت أن فرصة اللقاء حانت، لكن كنت قلقا ألايحدث ذلك فقد كان أول لقاء مباشر لي مع الفقيد الذي كان برفقة نجله الخلوق فيصل، ولا أعرف ظروفه لكن القلق زال بعد ان طلبت من الفقيد ان أجري معه حوارا لصالح صحيفة (الجزيرة) إذ وافق مباشرة وأثنى على الصحيفة كثيرا وعلى رئيس التحرير الأستاذ القديرخالد المالك الذي قال عنه: إنه رمز اعلامي صادق نادر وجوده.

التقيته- رحمه الله- في بهو فندق الشيراتون وتحدثنا طويلا عن أموركثيرة وجميلة لازال صداها يرن في محفوظات جوالي حتى اللحظة، وقد طلبت منه أن يكتب لجماهير الهلال بخط يده بعد أن احضرت له ورقة فكتب بخط جميل للغاية (جمهور الهلال في قلبي) وبتواضع شديد طلب ان يكتب لي شيئا فكتب أحرفا لن أنساها ما حييت.!

كنت أود أن أنشر الحوار سريعا لكني اخترت أن أرسله بعد عودتي من الدوحة لكونه غير مرتبط بحدث معين وقد تسارعت الاحداث اثناء البطولة الآسيوية خاصة التغييرات التي حدثت بعد مشاركة الاخضر في بطولة آسيا وما تلاها من ردود فعل كبيرة ولم أفلح في إيجاد موعد مناسب يعطي اللقاء انفرادا حقيقيا للحدث لأتفاجأ بتردي حالة الفقيد الصحية ومن ثم دخوله المستشفى ليبقى الحوار حبيسا فقد كان من اللامهنية ان ينشر حوار مع شخصية تعيش ظروفا صحية صعبة، وقد رضيت بالواقع رغم احساسي ان هناك لغزا كبيرا جعلني ولأول مرة منذ اثني عشر عاما أؤجل ارسال حوار للصحيفة فقد كنت أرسل أي مادة أو حوارا اجريه خلال اربع وعشرين ساعة كي لا أفقد اثارة واحساس الحوار لكن مع ابن سعيد أحسست ان هناك شيئا يمنعني كل ما أردت ذلك ولا أعرف حتى الآن السبب..!!

جلست مع رجل لديه من القيمة والقامة الشيء الكثير كما أنه خفيف الظل ويأسرك بمداعباته، وأذكر أن الزميل إبراهيم الفريان كان يرغب بالتقاط صورة مع الشيخ أثناء حواره معي ونجح بذلك ثم عاد ليريد اخرى لينهره الشيخ قائلاً: ابعد يامرجوج مامليت تصوير..!! لكن الشيخ بأبوته الحانية قال: إن الفريان شخص محبوب وهو يحبه كثيرا إذ كان لايريد أن يزعل منه أحد وهو الشيخ الذي لايمكن ان يزعل منه أي إنسان عرفه أو اقترب منه..

ربما كان حوار (الجزيرة) مع الشيخ ابن سعيد هو الحوار الاعلامي الاخير بل أجزم بذلك وبإذن المولى عز وجل سيتم نشره مع رسالته إلى جمهور نادي الهلال بخط يده ليكون سطرا من أروع سطوري الاعلامية مع رجل احببته لتاريخه ونضاله وأكبرت فيه بأسه وقوة حجته وشخصيته المهيبة وصراحته التي تكشف صدق المعدن وروعة التعامل..

بصدق هو رجل استثنائي فبالرغم ان التاريخ يكفل له التواجد والحظوة والنفوذ ظل متواضعا منزويا مع أوراقه التاريخية الذهبية واقفا مع الجميع بهيبته وصدقه معطيا درسا بليغا لمعنى التعامل في الوسط الرياضي المحلي.

حدثني عن تاريخ محمد بن همام عندما كان يعيش بالسعودية وتحديدا مع والده في الرياض وكشف لي ان ابن همام كان يحضر التمارين مع والده في عهد الملك سعود- رحمه الله- وحدثني عن أن التاريخ مهما دفنوه أو امطروا عليه السيول لا يمكن أن يختفي أو يكتب بحبر الكذب باختصار لأنه تاريخ والتاريخ لايمكن الكذب أو التلاعب فيه..

رحم الله الشيخ عبد الرحمن بن سعيد رحمة واسعة فقد رحل محبوبا من الجميع، وإن كان لي طلب من إدارة نادي الهلال وجماهيره فهو أن يتم انشاء مشروع خيري دائم باسمه (بناء مسجد - مدرسة - بيوت أيتام - صدقة جارية.. الخ) فذلك أهم وأكبر من أي مشاريع للتكريم وخلافها، فالفقيد بين يدي مولاه بعد أن ادى الامانة وعاش ملتزما محبوبا طيب النفس محبا للخير وأهله..

{إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.

قبل الطبع:

الشرفاء لايموتون في قبورهم..!



التاريخ يخلد شيخ الرياضيين ابن سعيد في ذاكرة كل رياضي
د. محسن الشيخ ال حسان



رحل شيخ الرياضيين عبد الرحمن بن سعيد (يرحمه الله ويسكنه فسيح جناته) عن الدنيا بعد أن ترك وراءه تاريخاً مشرفاً للرياضة السعودية.. والجميع يعترف أن المرحوم كان شخصية قيادية تتصف بالأخلاق العالية والصفات الحميدة.. واعترف الجميع أيضاً أن ابن سعيد شارك في دفع عجلة الرياضة في المملكة العربية السعودية من خلال دوره الريادي والقيادي وإسهاماته في تأسيس ودعم العديد من الأندية الرياضية مثل نادي الأهلي ونادي الشباب وأخيراً نادي الهلال.. واعتبر الجميع أن رحيل ابن سعيد يعتبر خسارة للحركة الرياضية في البلاد.. وأجمع كل الرياضيين في كل الأندية السعودية أن الشيخ ابن سعيد قدم خدمات رياضية للرياضة بصورة عامة طيلة مسيرته المتوجة بالإنجازات والبطولات.. وقد نجح ابن سعيد - يرحمه الله - في مهمته ورسالته التي حملها من أجل الأجيال الرياضية الحالية والقادمة أيما نجاح, وأصبح رمزاً بل علماً من أعلام الرياضة السعودية والخليجية والعربية، بل الرياضة الدولية بصورة عامة.

لقد كان الشيخ ابن سعيد موسوعة رياضية يعود لها الجميع ومدرسة، بل جامعة تحمل جميع الإنجازات الرياضية في المملكة العربية السعودية, وقد تتلمذ علي يده العديد من رؤساء الأندية الرياضية قاطبة واستفادوا كثيراً من أفكاره وخبراته العميقة التي اكتسبها على مدى عقود في المجال الرياضي.

يوم ودعناه كان يوماً لا يُنسى من ذاكرتنا, حيث تجمع أبناء المملكة من رياضيين وإعلاميين وأدباء وشعراء ومثقفين وفنانين ليودعوا والدهم وحبيبهم وفخرهم المرحوم عبد الرحمن بن سعيد إلى مثواه الأخير.

أخيراً, وتقديراً لمساهماته الرياضية, أقترح أن تقوم الرئاسة العامة لرعاية الشباب بتكريمه ببطولة رياضية (تحمل اسمه) وأقترح أيضاً علي نادي القرن (نادي الهلال) وهو المعشوق الأول للمرحوم أن يخلد ذكرى مؤسسه بحدث رياضي يليق بشيخ الرياضة ومؤسس الكيان الرياضي لعدة أندية.

وفي الختام ندعو جميعاً للمرحوم ابن سعيد بالرحمة والمغفرة, ويدخله فسيح جناته, ولذويه الصبر والسلوان, و{إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}..

- الرياض



فواصل

) مباراة الهلال أمام الشباب الإماراتي في بطولة الرياض الدولية لكرة القدم كانت مفيدة جداً للهلال رغم خسارة الفريق، حيث كشفت عن مكامن القصور الفني فيه واحتياجه للفترة القادمة.

) فشل الاجتماع الشرفي لنادي النصر أصاب محبي النادي بالصدمة حيث كان الجميع ينتظر قرارات تاريخية تدعم مسيرة النادي، وتسهم في إحداث التطور الذي يتطلع اليه عشاق العالمي، وقد أنحى الجميع باللائمة على ذلك الفشل على إدارة النادي من جهة وعلى أعضاء الشرف من جهة أخرى، حيث اتضح مقدار الفجوة بين الطرفين.

) بوفاة الرائد الكبير وشيخ الرياضيين عبد الرحمن بن سعيد، حدث فراغ كبير في المجتمع الرياضي السعودي لا يمكن ملؤه بسهولة أو في وقت قريب، للمكانة الكبيرة التي كان يحتلها في نفوس جميع الرياضيين على مختلف ميولهم.

) أنهى سمو الأمير نواف بن فيصل القضية الوحداوية بإيضاحه الملابسات والأخطاء القانونية التي وقع فيها محامو الوحدة، حيث أعلن سموه إغلاق ملف القضية ووجوب تنفيذ قرار اتحاد الكرة بسحب ثلاث نقاط من رصيد الفريق، مما أدى إلى هبوطه للدرجة الأولى.

) إصابة النجم النصراوي الصاعد سعود حمود بقطع في الرباط الصليبي، يجب ان لا تدخل الإحباط في نفسه، خصوصاً أن الموسم الكروي على الأبواب واللاعب يتطلع لمستقبل مشرق، سواء مع ناديه أو المنتخب الأول وهو مؤهل لأن يحجز له مركزاً أساسياً في كليهما. والمطلوب من الإدارة الوقوف إلى جانب اللاعب معنوياً ونفسياً وطبياً ومساعدته على تجاوز هذه الأزمة.

) بلغ الهجوم على مدرب المنتخب فرانك رايكارد إلى درجة اتهامه بالضعف وقبوله التدخل في عمله لمجرّد أن تشكيلة المنتخب للمرحلة القادمة التي أعلنها المدرب لم ترق لهم، ولم تتضمن أسماء اللاعبين المفضلين لهم.



صح لسانك

- محمد نور يفكر في الاعتزال دولياً
(عنوان صحفي)
للسن أحكام

* * *

- خالد الغامدي يقترب من الانضمام للنصر
(عنوان صحفي)
سلّم لي على اللوائح

* * *

- الأهلي جاهز للدوري
(عنوان صحفي)
شكلهم مستعجلين


الكاريكاتير






هم يا دنيا ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©







إطلاق اسم «ابن سعيد» على إحدى المنشآت الرياضية.. والهلاليون ينتظرون عودة الرئيس



يحرص دائماً على لم شمل الهلاليين ويبدو الامراء خالد بن سعود بن خالد وبندر بن ثامر بن سعود وخالد بن الوليد في اجتماع أعضاء الشرف 26/11/2002م



الأمير بندر بن محمد مع مؤسس الهلال يقدم له كأس الخليج للأندية 20/2/1998م



الأمير سعود بن تركي يقدم له كأس آسيا في المستشفى في 14/4/2002م تقديراً لتأسيسه لأشهر ناد آسيوي

الرياض- فياض الشمري

ينتظر ان يطلق الهلاليون قريبا اسم مؤسس ناديهم و"شيخ الرياضيين" عبدالرحمن بن سعيد على إحدى منشآت النادي المهمة تقديرا وعرفانا بدوره في تأسيس النادي قبل 55 عاما، وقيادته من ناد صغير حديث التأسيس قبل 49 عاما الى ناد ينتزع البطولات المحلية والخارجية، فضلا عن حصوله على القاب اسيوية مهمة ك"نادي القرن" و"نادي العقد" والتأهل الى النسخة الثانية من بطولة العالم للاندية، ودعمه للمنتخبات السعودية بالعديد من النجوم الدوليين في مختلف الالعاب وبالذات كرة القدم، اضافة الى اسهاماته الكبيرة بعيدا عن الانظار في دعم النادي ماديا وجلب الكثير من اللاعبين المؤثرين من خلال علاقاته القوية وحنكته وقدرته على حل الخلافات الطارئة بأسلوب يغلب المصلحة العامة على المصالح الشخصية وقد كان اشبه بالرابط القوي بين رجال النادي منذ تأسيسه، وكثيرا ما كانوا يجتمعون من خلال ابن سعيد وشارات المصادر الى انهم ينتظرون عودة رئيسهم الامير عبدالرحمن بن مساعد للاتفاق النهائي على ماهي المنشأة التي لابد ان يكون حجمها متوافقا والعمل الكبير الذي قام به فقيد الرياضة والوطن على مدى 65 عاما الماضية التي شهدت تقديمه خدمات جليلة للهلال والاندية الاخرى، المجلدات التاريخية التي كان يحتفظ بها عن تاريخ الرياضية السعودية واحتوائها على معلومات مهمة تخص الاندية والمنتخبات والاندية واللاعبين والحكام ومختلف الاحداث الرياضية التي تكون الاندية والمنتخبات طرفا فيها، ويتوقع ان يطلق اسمه على أحد الملعب الرديفة.

والمحت المصادر الى ان هناك تكريما خاصا من الهلالين لمؤسس ناديهم يدعى اليه ابناؤه واشقاؤه والنجوم الذين مثلوا الهلال وتزامن تسجيلهم في عهد "ابن سعيد" وذلك لتخليد ذكرى هذا الرجل والرمز الرياضي الكبيرالذي رحل وخلف وراءه ارثا رياضيا مهما.



أوضح أن الفريق سيخوض مباراة ودية في منتصف العشر الأواخر من رمضان
الجابر: سندرس موضوع عزيز من جميع النواحي ومصلحة الهلال فوق كل شيء



سامي الجابر

الرياض - حمد الصويلحي

أكد مدير عام كرة القدم بالهلال سامي الجابر أن الفريق استفاد كثيرا من المشاركة في بطولة الرياض الدولية على الرغم من خسارته أمام الشباب الإماراتي في نهائي البطولة إذ قال بأنها تعتبر من المراحل الإعدادية المهمة للفريق، وأضاف الجابر: "مستوى الفريق لم يكن جيدا أبدا في مباراة الشباب الإماراتي على الرغم من أنه سنحت لنا العديد من الفرص المحققة للتسجيل، ولكن حتى لو حققنا الفوز وفزنا بالبطولة يبقى أنه لدينا عيوبا وأخطاء يجب تعديلها في الفريق، وحتى في مباراتنا الماضية التي فزنا بها أمام الاتفاق تحدث المدرب مع اللاعبين وبين لهم الأخطاء التي وقعوا بها لأن الأهم في مرحلة الإعداد هو أن تصحح أخطائك وتتلافاها في المستقبل".

وأوضح الجابر أن الفريق تبقت له مباراتان وديتان خلال فترة الإعداد قبل بداية الموسم إذ أكد بأن الهلال سيخوض مباراة ودية في منتصف العشر الأواخر من شهر رمضان، والمباراة الأخرى ستكون يوم 5 سبتمبر المقبل أمام الأهلي الإماراتي في دبي والتي ستكون آخر مباريات الفريق الودية إستعدادا للموسم المقبل.

وأكد الجابر أن التصورات المبدئية لتشكيلة الفريق بدأت تتضح لمدرب الفريق إذ قال: "هناك تصور مبدئي الآن لدى المدرب ولكن يجب أن يكون هناك مزيد من التجارب خلال الفترة المقبلة للاعبين خصوصا أن هناك ستة لاعبين سينضمون للمنتخب الأولمبي ثم يعودون وينضم ثمانية لاعبين للمنتخب الأول ولذلك سنجبر على عملية الإحلال وكثرة التبديلات وسنعتمد كثيرا على لاعبي الأولمبي بعد مغادرة اللاعبين المنضمين للمنتخب الأول".

وأضاف الجابر: "المدرب اضطر لإشراك الكوري الجنوبي يونج بيو سو والمغربي يوسف العربي في مباريات بطولة الرياض بشكل كامل بسبب إصابة عيسى المحياني الذي لو كان جاهزا فمن الممكن أن يتم إحلاله بدلا عن أحدهما، بالإضافة إلى عدم جاهزية لاعبي منتخب الشباب المهاجمين فهد الجهني وسالم الدوسري".

وعن وضع لاعب وسط الفريق المبتعد خالد عزيز أشار الجابر "لم نقرر أي شيء بموضوعه حتى الآن، ويجب ان نأخذ رأي الجهاز الإداري والجهاز الفني لنقرر مدى حاجة الفريق للاعب والفائدة المرجوة منه فنيا وإداريا ومن جميع النواحي، وسنضع مصلحة النادي فوق كل شيء وخلال الأيام القليلة المقبلة سنقرر مصير اللاعب".

وكشف الجابر أنهم سيرفعون قائمة ال 30 لاعبا للفريق قبل نهاية الفترة المحددة للتسجيل والتي تنتهي يوم 31 من الشهر الجاري إذ أكد أنهم سيجهزون القائمة يوم 30 تمهيدا لرفعها رسميا.



إصابة هرماش تضع الهلاليين في مأزق



هرماش

مكة المكرمة – تركي الغامدي

وضعت الإصابة التي تعرض لها لاعب وسط الهلال المغربي عادل هرماش مع منتخب بلاده الإدارة الهلالية في مأزق حقيقي وموقف لا يُحسد عليه؛ إذ أصبحت أمام خيارين أحلاهما مُر، فإما الصبر على هرماش وإصابته حتى يكتمل شفاؤه، أو استبداله بلاعب آخر مؤقتا حتى بداية فترة التسجيل الشتوية.

إن قررت إدارة الهلال بقاء هرماش فالفريق سيخسر خدماته أكثر من شهرين بعد آخر تقارير الجهاز الطبي الهلالي التي أكدت عدم الحاجة لتدخل جراحي،، وبالتالي سيتأثر الهلال لغيابه خصوصاً وأن مركز المحور يُعاني منه الهلاليون كثيراً مع مشاكل عزيز وغياب البديل الجاهز، أما إقرار استبدال هرماش بلاعب آخر فهي مجازفة قد تكلف الهلال كثيراً؛ إذا ماعلمنا أن فترة التسجيل قاربت على الانتهاء وأن الاختيار سيكون متسرعاً كما أن المفاوضات الهلالية مع اللاعبين في الآونة الأخيرة أضحت ماراثونية وتستغرق فترة طويلة.

قرار بقاء عادل هرماش أو الاستغناء عنه مؤقتاً واستبداله بمحور أجنبي حساس للغاية وبحاجة إلى دراسة دقيقة من الجهازين الفني والإداري لما يترتب عليه من أمور عدة من شأنها أن ترسم خارطة الطريق للموسم الهلالي المقبل، فلا يخفى على الجميع أن مركز المحور يمثل ثقلاً كبيراً لأي فريق في العالم.

انتقاد الإدارة الهلالية وإلقاء المسؤولية على عاتقها من بعض الهلاليين بعد إصابة عادل هرماش غير مُبرر إطلاقاً، فإصابته طبيعية وليست مزمنة مثلما ادعى البعض، كما أن هرماش نجح في تجاوز الفحص الطبي الذي خضع له خلال معسكر الفريق الخارجي.

وفي الجانب الآخر يجب أن لا تمر إصابة المغربي مع منتخب بلاده أثناء خوضه مباراة ودية مع السنغال مرور الكرام على إدارة الهلال؛ فليس منطقياً أن يُغادر اللاعب وهو سليم ويعود مُصاباً دون أن يتحمل الاتحاد المغربي لكرة القدم أي تكاليف مادية، فالهلال في هذه الحالة لم يخسر هرماش فقط بل إنه سيتكفل بعلاجه!!.



الهرماش يرفض كشف طبيب الهلال ويطالب بالسفر إلى فرنسا

الرياض-أسامة النعيمة

رفض لاعب وسط الهلال المغربي عادل الهرماش قرار طبيب الفريق الألماني لينا الذي أكد عدم وجود قطع في الرباط الجانبي للركبة وأنه يحتاج لفترة علاج ستة أسابيع ومن ثم تأهيل لأربعة أسابيع أخرى ليكون بجاهزية كاملة بعد شهرين من الآن، إلا ان الهرماش رفض التشخيص وطلب ارسال الأشعة والتقارير الخاصة بإصابته للطبيب الفرنسي الذي تعالج عنده أثناء مشاركته مع فريقه السابق كون الطبيب لديه الدراية الكاملة لحالته.

ووافقت الادارة الهلالية على ذلك وسيتم ارسال الأشعة لأخذ القرار النهائي حول الاصابة وعلى ضوء ذلك سيتحدد احضار اللاعب البديل، وهناك توجه هلالي بعدم الاعتماد على اللاعبين المحليين وتحديدا خالد عزيز المبتعد عن التدريبات ويحتاج شهرين للتدريب والتأهيل للعودة لمشاركة الفريق الى جانب عبداللطيف الغنام المصاب الذي يحتاج شهرا للعودة ومحمد القرني المرتبط بالمنتخب الاولمبي، فيما المحور الحالي سلطان البيشي لازالت الخبرة تنقصه حسب رأي الهلاليين ، مما حدا بالادارة للبحث عن بديل أجنبي في الفترة الأولى ولايتحدد الخيار لوجود أكثر من اسم لدى الإدارة. على صعيد آخر يعقد مدرب الهلال توماس دول اليوم «السبت» بعد تدريب الفريق الأول في الثانية عشرة من منتصف الليل المؤتمر الصحفي الأول منذ تسلم مهام الاشراف على تدريب الفريق الكروي الأول، وسيتناول العديد من القضايا التي تهم الفريق واستراتيجيته التدريبية الى جانب الاجابة عن بعض التساؤلات الخاصة باللاعبين، وسيتم تقديم اللاعبين الاجانب المنضمين حديثاً للفريق.



رأي
رحيل باني المجد الرياضي
سليمان العساف

جاء عنوان الشقيقة مجلة اليمامة حول رحيل شيخ الرياضيين ورائد الرياضة في المنطقة الوسطى الأستاذ عبدالرحمن بن سعيد - يرحمه الله - بعنوان «رحيل باني المجد الهلالي» جميلاً ومعبراً، لكنني وأنا أحاول الحديث عن هذه القامة الرياضية والاجتماعية العملاقة، أجدني ومن خلال وجهة نظري الشخصية أصف رحيله بأنه «رحيل باني المجد الرياضي».. كيف لا وهو يستحق كل الثناء وكل الألقاب.

لا يمكن أن أنتقص من شخصيات رياضية وأبخس حقها في نيل أي لقب جراء ما قدمه للرياضة السعودية وإسهامها في القفزة الكبيرة لرياضة كرة القدم على وجه الخصوص سواء من رحلوا عن الدنيا قبل ابن سعيد - رحم الله الجميع - أو ممن مازالوا أحياء أمد الله في أعمارهم على طاعة رب العالمين، لكن سيرة الرمز الرياضي الكبير ابن سعيد أجدها مختلفة، لذا لم يكن مستغرباً ولا مفاجئاً هذا التعاطف الكبير معه ورثاؤه وتغطية خبر وفاته وتعداد مآثره ومحاسنه، فالتاريخ لا يكذب، وسطر بأحرف من ذهب، أن هذا الرجل مختلف فهو ساهم في إبراز وتواجد ثلاثة أندية «الشباب والهلال والأهلي» وجميعها لها وزنها الكبير، ولا يمكن أن يكون هناك إنجاز رياضي للوطن سواء في لعبة كرة القدم أو غيرها للمنتخبات إلا وللأندية الثلاثة حضور كبير، ولا يتوقف الأمر على المنتخبات، بل على إنجازات الأندية الخارجية، وهو ما يعني أن الرجل رحمه الله شريك أساسي في كل منجز رياضي وطني، ويكفيه فخراً أيضاً إسهامه الأكبر في النادي الجماهيري نادي القرن وزعيم آسيا «الهلال» الرقم الصعب بإنجازاته وجماهيره وحضوره المبهر في كرة القدم السعودية.

* ابن سعيد رحمه الله لم يؤسس نادياً عادياً يمارس كرة القدم فقط وإنما أسس منظومة رياضية اجتماعية ثقافية بدليل أن الهلال احتضن كل الألعاب الرياضية والأنشطة الثقافية والاجتماعية التي وضع أساسها القوي مؤسس النادي وسار بعده الرؤساء الذين تعاقبوا على قيادة دفة رئاسة النادي لمدة تجاوزت الخمسين عاماً تجاوز معها رقم البطولات هو الآخر الخمسين في كرة القدم ولو أضيف لها إنجازات الفئات السنية والألعاب المختلفة، لكن الرقم قياسي لا يمكن الوصول له بجانب حصول النادي على كأس المؤسس بكل جدارة واستحقاق وهي بطولة لم ولن يصل لها نادٍ آخر.

* ابن سعيد ظل وفياً مع عشقه الهلال وتواصل دعمه واهتمامه بالنادي ووقف بجانب جميع رؤساء النادي يدعم مالياً ومعنوياً وظل مرجعاً بفكره وآرائه النيرة لمسؤولي النادي في اتخاذ أغلب قراراتهم وعند الحاجة له مالياً في تسجيل لاعب يبادر فوراً كما استفاد النادي من قوة علاقاته مع الأندية الأخرى والشخصيات الاجتماعية والرياضية في كسب الهلال لأكثر من صفقة هلالية أبرزها وأهمها إنهاء صفقة "عميد لاعبي العالم" وحارس القرن الآسيوي الحارس محمد الدعيع الذي لولا توفيق الله له وتدخله لما حظي الهلال بتسجيله في كشوفاته.

* العلاقات الجميلة والأخلاق واحترام الناس زرعها ابن سعيد وجنى ثمارها وهو فوق ذلك كله امتلك كل مهارات القيادة الذكاء والحكمة والحلم والصبر والتأني في استقبال المعلومة واتخاذ القرار، وضع منزله ديوانية رياضية يأوي لها الرياضيون من مختلف الأطياف، فهو كريم بطبعه وصاحب مبادرات إنسانية يأتيه أصحاب الحاجة من الهلاليين وغير الهلاليين سواء من يطلب العون المادي أو الشفاعة في وظيفة أو تسجيل في جامعة أو معهد أو خلافه.

* تشرفت بمعرفته وزيارته بين الحين والآخر، وعرفته عن قرب لأكثر من عقدين من الزمن أزوره وأغيب عنه وأعود وأجده أكثر تواضعاً وكرماً وبشاشة في استقبال ضيوفه وحرصه على راحتهم واستضافتهم، المواقف كثيرة والذكريات معه يعجز القلم عن الإشارة لها جميعاً، لكنني سأختصر بالحديث عن بعضها، أولها وأهمها التصاق النادي الملكي الكبير الهلال الذي أسماه الملك سعود طيب الله ثراه، وحقق كؤوس جميع ملوك الوطن بشخصية كبيرة وكبيرة جداً حكى أبو مساعد - رحمه الله - أن هذه الشخصية المؤثرة في نفسه وفي تاريخ الهلال اتصل عليه بعد فوز الهلال بكأس الملك على شقيقه الاتحاد عام 1384ه وبادر عبر اتصاله بالاعتذار عن عدم حضور المباراة لمرضه وأكد أنه بعد سماعه لتسجيل الهلال لهدف التعادل وقع من سريره من شدة الفرح وأبلغ ابن سعيد بفرحه بالفوز وتقديمه لمكافأة مجزية وكذلك عدد من اخوانه سيقدمون أيضاً مكافآت مجزية وهم نخبة من المجتمع ولهم قيمتهم، وهذا من أسرار تميز الهلال وشعبيته الطاغية.

أيضاً هناك نجم شهير مازال قائداً لفريقه جاء ابن سعيد في منزله في جدة قبل عدة سنوات وطلب منه تسهيل إجراءات انتقاله للهلال وكان وقتها يترجاه قائلاً: تكفى يا عمي عبدالرحمن أنا أرغب باللعب للهلال.. إذ لا أستطيع أن أذهب لمنافس فريقي لحساسية الأمر مع جماهير فريقي وقتها اتصل أبو مساعد برئيس النادي الذي كان خارج المملكة ونظراً لتباطؤ الرئيس في التعامل مع رغبة اللاعب لم يكتب انتقال اللاعب للهلال.

*بعد قراءتي للقاء الذي أجري معه في إحدى الزميلات ونال أصداء كبيرة جراء عبارات فُبركت في الحديث كما فهمت أردت أن أتأكد بنفسي عن صحة بعض ما قاله رحمه الله برغم قناعتي باستحالة أن يتفوه بمثل هذا، فسألته وكان ذلك بحضور الزميل العزيز فهد الدوس وبعض ضيوف ديوانيته الرياضية معقول أبو مساعد ما تحدثت به وخصصت عبارة «لو كان ابني نصراوياً لقتلته» ابتسم - رحمه الله - وأجاب: أخ سليمان أنا لست سفيها حتى أتحدث بمثل هذه العبارات قلت له إذا لا بد أن ترد وتعقب وتوضح وفعلاً رد وعقب على الحديث المفبرك لكن غياب المهنية غيب الرد!

* رحم الله ابن سعيد رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته، والعزاء موصول لأبنائه وأسرته عامة والأمنية أن يكمل أبناؤه مشروع الكتاب الوثائقي التاريخي الذي حسب علمي كان فقط ينتظر الطبع ليعرف الرياضيون التاريخ الحقيقي الذي صيغت أحرفه عبر أنامل مؤلف الكتاب المؤرخ الكبير - رحمه الله -.



دروب
مات «ابن سعيد» مؤرخي الأول
فهد الدوس *

ربما يكون فقيدنا الغالي رائد الحركة الرياضية بالمنطقة الوسطى الشيخ العصامي عبد الرحمن بن سعيد-رحمه الله- صاحب السجل الريادي الكبير والبطولات التاريخية والمبادرات والإنسانية والإسهامات التأسيسية العظيمة الذي رحل عن هذه الدنيا الفانية يوم الثلاثاء الماضي بعد معاناته المرضية، ربما يكون أول شخصية رياضية بالعالم العربي تخدم وطنها سبعين عاما متواصلة ألم يكن بالعالم بأسره، فقد شهدت هذه العقود السبعة الفارطة إسهامات تاريخية جبارة وتضحيات بطولية خالدة وبصمات رياضية واضحة جلية على الحركة الرياضية بالمملكة، بدأ الرمز العملاق ابومساعد مشواره الرياضي مع فريق الموظفين أول جيل مارس كرة القدم بالمنطقة الوسطى وتحديدا في حقبة الستينيات الهجرية من القرن الفارط ليواصل مشوار البناء والتأسيس ورحلة الدعم والاستكشاف والتبني والمؤازرة.. وهو في كامل لياقته ولباقته يدعم كل الأندية ويبحث عن قيام حركة رياضية شاملة في مسقط رأسه العاصمة الرياض حاملا على مطية حماسته وإصراره وإرادته الصلبة الدعوة إلى نشر الرياضة في مجتمع كان يرفض ممارسة الرياضة ويعتبرها من العادات الدخيلة المرفوضة بيد ان الرجل الحكيم والرمز الأصيل(ابن سعيد ) بذكائه الفطري وحنكته المعروفة وسعة أفقه، حسمت معركة العادات الاجتماعية التي كانت تحارب الرياضة بالمجتمع النجدي لتنهض الحركة الرياضية بالمنطقة الوسطى على أكتاف فقيدنا الغالي بعد ان سكبت من على جبينه حبات العرق الواحدة تلو الأخرى في ميدان البناء والتأسيس مع سواعده الرموز الكبار وهما الشيخ محمد عبدالله الصائغ والشيخ عبد الله بن احمد -رحمهم الله جميعا-، نعم رغم شراسة المعركه الفكرية وتعرضه - رحمه الله- لمساءلات اجتماعية ومضايقات ثقافية وتهديد وضغوط من مجتمع متمسك بعاداته، كان يحارب هذه الرياضة العريقة جملة وتفصيلا ويرفضها داخل دهاليزه ورغم ذلك نجح بعبقريته وحكمته من الانتصاراخيرا على إرادة الآخرين وعاداتهم، ليقيم مشروع نشر الرياضة في المجتمع النجدي بفضل ماوهبه الله سبحانه وتعالى له من ذكاء فطري ورؤيه ثاقبه وعقل مستنير وحماس فولاذي وبعد نظر وقدرة هائلة على استشراف المستقبل، لان الرمز الراحل كان يؤمن بان العمل الرياضي يقع في عمق وقلب التنمية الوطنية الشاملة، تلك الخصائص والسمات المتجسدة في شخصية ابو مساعد غفر الله له كانت اقوى من تلك المضايقات والضغوظ الاجتماعية والثقافية لينطلق على (حصان) حماسه وإصراره ورغبته في مضمار التأسيس والبناء فأسس الشباب عام 1367 ثم الهلال عام 1377وساهم في وضع أسس الحركة الرياضية في مدينة الرياض من خلال دعمه واهتمامه ببقية اندية العاصمة مواصلا دعمه للحركة الرياضية اعواما مديدة وعقودا طويلة، ليتوقف عند محطة عمره الرياضي ال70 عاما قضاها في خدمة رياضة وطنه بعدما وافاه الاجل المحتوم يوم الثلاثاء الماضي رحمه الله.

*لم يكن الشيخ الراحل ابن سعيد هلاليا فقط بل كان صاحب الريادة الأسبقية في ترك بصماته في كل ناد من أندية المنطقة الوسطى حتى النادي المنافس النصر امتدت أياديه الوفائية وسخاؤه المعروف لإنقاذه في احلك وأصعب حقبة عاشها النادي الاصفر في مسيرته الرياضية وتحديدا مطلع الثمانينيات الهجرية عندما تكفل –شيخ الرياضيين- بدفع قيمة الايجار لمقره الطيني فضلا عن دعمهم ومدّهم بالملابس والكور والمستلزمات الرياضيه والتسهيلات الاخرى من اجل استمرار نشاط النادي وعجلة مسيرته، واسألوا مؤسس النصر( احمد البربري)المعروف في لغة التاريخ الرياضي وشواهده الحية المنقولة من مصادرها الأولية فهو حي يرزق الآن.

اما عندما تحدث عن خصاله الانسانية وقيمه النبيلة ومواقفه الاصيلة مع ابنائه اللاعبين السابقين او حتى لاعبي الاندية الاخرى المصابين او المحتاجين، كان الفقيد الغالي يجسد قيم النبل وشيم الخير ومحاسن الانفاق في احسن اشكاله والوانه لايبتغي الا الأجر والمثوبة. وبحكم التصاقي بالرمز الكبير ومؤرخي الاول عبد الرحمن بن سعيد -غفر الله له- بحكم اهتماماتي بالتاريخ الرياضي كنت احضر منزله كل يوم خميس ومجلسه لم يكن يخلو من محبيه من الرياضيين القدماء بمختلف الانتماءاءت والاندية والشعارات يكرمهم ببشاشته المعروفة وطيبته المتناهية قبل كرم الولائم والموائد التي اعتاد على إقامتها أسبوعيا لزواره، هكذا كان شيخ الرياضيين رمز اصيل جبل على الكرم الحاتمي والانفاق بسخاء ومساعدة المحتاجين منهم، بنفس طيبة وروح نقية وقلب سليم ويد بيضاء ومشاعر إنسانية مليئة بالعطاء، وخلق العظماء.

رحم الله أستاذي التاريخي الشيخ عبد الرحمن بن سعيد واسكنه فسيح جناته وعزائي لكافه أسرة شيخنا الكبير ابومساعد فقيد الرياضة السعودية.


*ولاية مينيسوتا- أمريكا




هم يا دنيا ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©





أبدى تفاؤله بمشاركة فريق الهلال في بطولة الرياض الدولية
الجابر: مصير هرماش أو ويلهامسون مع الأزرق غامض



محمد الشلهوب نجم الهلال خلال لقاء فريقة بالأهلي الإماراتي أمس الأول.

عبد الرحمن أباعود من الرياض

أكد سامي الجابر مدير عام فريق الهلال لكرة القدم، أنهم حققوا ما أرادوا من مشاركتهم في بطولة الرياض الدولية الودية التي اختتمت أمس الأول بعد المباراة النهائية التي أقيمت بين فريقه، وضيفهم الشباب الإماراتي، والتي توج بها الأخير بعد فوزه بهدفين لهدف.

وقال الجابر ''الهدف من المشاركة في هذه البطولة هو المشاركة والاستمرار في عملية الاستعداد للموسم الجديد، وتعد هذه المرحلة الثانية من الاستعدادات بعد انتهاء المرحلة الأولى في ألمانيا''.

وأضاف ''أعتقد أننا نستفيد من هذه البطولة، وسنستمر في الاستعدادات، وسيتخلل ذلك مباراة ودية في العشر الأواخر من رمضان، لم نحدد أي فريق سنواجه، إلى جانب مباراتنا مع الأهلي الإماراتي في الخامس من أيلول (سبتمبر) المقبل في دبي، كآخر بروفة لانطلاقة دوري زين السعودي''.

ولم يفصح الجابر عن نيتهم التعاقد مع بديل للمغربي عادل هرماش الذي أصيب في الرباط الجانبي للركبة، مشيرا إلى أن الأمور لم تتضح، وستتبين الصورة خلال اليومين المقبلين باستمرار اللاعب، أو استمرار السويدي كريستيان ويلهامسون، أو جلب لاعب بديل في مركز المحور، مؤكدا في الوقت نفسه تلقيه توجيهات الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس النادي، للاجتماع مع خالد عزيز لاعب خط الوسط لوضع النقاط على الحروف حول استمراره من عدمه في صفوف الفريق، ومدى التزامه بالتدريبات. وأشار إلى أن قائمة 30 لاعبا التي تشمل أربعة أجانب، و26 لاعبا سعوديا لم ترفع إلى اتحاد القدم، وسيتم رفعها في الـ 31 من الشهر الجاري الذي يعد آخر يوم لتلقي قائمة الـ 30 لاعبا.

وأوضح مدير الفريق الهلالي أن المدرب الألماني توماس دول، بدأ يضع بعض التصورات للتشكيل الأنسب للفريق بعد أن خاض سلسلة من المباريات كشفت له بعض معالم الفريق، والتكتيك الأمثل له.



fall عضو موقوف من الإداره

والله يالزعيم مواريك ماهي طيبه

محمد نامي << ياخذ احسن لاعب

والتعاقد مع لاعب ينهك مزانية النادي وبالاخير يطلع به رباط صليبي


الله يستر


هم يا دنيا ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©





رحم الله شيخ الرياضيين
عبد العزيز المصطفى

تنظر المجتمعات المتقدمة إلى الرواد الأوائل بعين العرفان لكل ما قدموه من مال وجهد لخدمة أوطانهم فتحفظ أسماءهم في الذاكرة أولا ثم على مواقع جغرافية تتناسب وما قدموه للوطن كي تعرف الأجيال القادمة عطاءهم . والشيخ عبدالرحمن بن سعيد من هؤلاء الرواد، بل هو الاسم العلم في تاريخ الرياضة السعودية الذي أسهم بدور كبير في دعم وتأسيس ألرياضه السعودية من خلال دوره الريادي كواحد من رواد الحركة التأسيسية للأندية السعودية وذلك من خلال تأسيس ورئاسة ناديي الشباب1367 هـ ، ومن ثم الهلال 1377 هـ في الرياض.
كما أن أبا مساعد أيضاً أسس نادي الاتفاق بجدة ، كما ترأس نادي الثغر (الأهلي حاليا) لمده موسمين على وجه التحديد (78 - 79 هـ وحتى بداية عام 1980 هـ), كما شارك في دعم العديد من أندية الوسطى والغربية بجانب تولية مناصب إدارية وإشرافية رياضية رسمية في مختلف وظائف الدولة. وتعقيبا على شخصية المرحوم له أبي مساعد، العاشق للرياضة أولا ، ولنادي الهلال من خلال تاريخه الرياضي الحافل، الذي عرفته شخصيا منذ السبعينات، من خلال سعيه الدؤوب لاستقطاب الرياضيين المتميزين القادمين للدراسة في الرياض من مختلف مناطق المملكة آنذاك. وقد قابلته في عام 1974م ، وقد أستمر التواصل مع شخصه حتى ساعته الأخيرة، حيث يتمتع بتواضع جم وكرم وصدق في التعامل والمعشر فرضت على الجميع محبته والتقرب منه والتواصل معه. لقد كان شيخ الرياضيين يتواجد في كل المواقع والمؤسسات العلمية آنذاك كجامعة الملك سعود، والمعاهد الرياضية والعلمية، والكلية الأمنية وغيرها يبحث عن الموهوبين الرياضيين، لم ينظر إلى كرة القدم على أنها الرياضة الأكثر عشقا له ، ولكنه كان يعشق الرياضة ،حيث كان يستقطب كل الرياضيين المميزين في الألعاب الرياضية الجماعية والفردية، من خلال قدرته ونظرته الثاقبة في الحكم على موهبة اللاعب،

وهذه النظرة لا شك جاءت من خلال خبرته الميدانية في اختيار وجلب عدد من اللاعبين الموهوبين الذين قادوا الهلال لتحقيق عددا من الإنجازات الرياضية، أمثال عبد الله القصاب (شمروخ) ، وعبد الله فودة (العمدة) من الغربية وغيرهما. كما أن هناك بعض الأمور قد لا يعرفها الجميع، وهو أن أبا مساعد لم يبخل على الرياضيين جميعا في دعمه ونصحه لهم على مختلف المواقع التعليمية والوظيفية فكان يشجع كل طموح يسعى للتعليم ، وكان يسأل عنهم، ويستقبلهم ويطمئن عليهم. أمل أن يكتب عن شخصية( أبي مساعد) من عاش معه خلال تلك الفترة سواء من المؤرخين أو الكتاب أو النقاد الرياضيين، لأن الحديث عن تاريخ حياته مليء بالدقة ووصف للتاريخ من خلال كراريسه التي لا تنضب، فهو مؤرخ من الدرجة الأولى وموسوعة رياضية واسعة الأفق فهو لم يكتف بتأسيس وإدارة الأندية الرياضية، بل كان يوثق جميع المعلومات المرتبطة بالحركة الرياضية، « رحم الله أبا مساعد». إن الحديث عن مآثر المرحوم له شيخ الرياضيين "عبدالرحمن بن سعيد" وبصماته التاريخية كثيرة. كلي أمل أن يتكفل من عشق تاريخ شيخ الرياضيين بكتابة تاريخه في كتاب . كما أمل أن يكرمه الهلاليون بتسمية مقر النادي أو ملعب كرة القدم باسمه، وأن يضاف اسمه في لائحة المؤسسين للرياضة في اللجنة الاولمبية ، وأن يرفع أسمه للاتحاد الدولي لتكريمه باعتباره من السباقين الذين شجعوا ومارسوا الاحتراف الرياضي.
رحم الله شيخ الرياضيين عبد الرحمن بن سعيد وكل العزاء لأهله وذويه ومحبيه وللوسط الرياضي كافة، إن لله وأنا إلي راجعون.




هم يا دنيا ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©






الجابر يناقش أداء الهلال مع دول



خسارة الهلال الدورة الودية حركت الإدارة نحو مناقشة المدرب في أسماء بعض اللاعبين.(الحياة).

الرياض - عبدالعزيز العمر

تجتمع إدارة الكرة بنادي الهلال - ممثلة في سامي الجابر - بمدرب الفريق الألماني دول وذلك للتباحث حول المستوى الذي قدمه الفريق في الدورة الودية ولم يرتقِ فيها الفريق للمستوى المأمول على رغم تكامل اللاعبين وستتم مناقشة مدرب الفريق حول بعض الأسماء التي شاركت مع الفريق وظهرت بمستوى سيئ رغم أهمية تلك الأسماء في خريطة الفريق.

في سياق ذي صلة، ستتواصل اللقاءات الودية للفريق رغبة من المدرب في إيجاد مزيد من الانسجام بين اللاعبين قبيل انطلاق دوري زين للمحترفين ويأتي أهمها لقاء الفريق أمام الأهلي الإماراتي.

على صعيد آخر، أسهم غياب الدعم المادي من أعضاء شرف إلى توقف جميع الصفقات المحلية التي ينوي الهلاليون حسمها، خصوصاً في مركز رأس الحربة ومركز الظهير الأيمن، بحسب طلب المدرب وطلبت الإدارة من المدرب التركيز على اللاعبين المقيدين في الكشوفات، خصوصاً أن هناك عدداً من الأسماء التي تشارك في منتخب الأولمبي وقدموا مستويات جيدة.

وكانت الإدارة الهلالية قد طالبت أعضاء الشرف بدعم الفريق مادياً ولم يستجب سوى عضو شرف الهلال الأمير عبدالله بن مساعد إلا أن ما قدمه لم يفِ بمتطلبات الإدارة. من جهة أخرى، يغادر المغربي عادل هرماش إلى خارج السعودية وذلك لإجراء كشف دقيق ونهائي على موضع إصابته بعد أن تضاربت الأنباء عن إصابته على رغم أن الكشوفات الأخيرة أوضحت عدم حاجة اللاعب لإجراء جراحة. على صعيد آخر لا تزال الإدارة الهلالية تبحث عن مدرب للفريق الأولمبي، إذ طرح مدرب الفريق الأول عدداً من الأسماء إلا أن الإدارة لم تتفق معه لأسباب متفرقة.



أبوثنين: الإدارة تحولت إلى احتراف ... والخالد والمعمر الدليل

الرياض – حسام المحمود

أكد لاعب نادي الهلال السابق والمستشار الفني الحالي له فيصل أبوثنين، أنه ليس من الضرورة أن يوجد أي لاعب قديم ممن خدم النادي في الجهاز الإداري بعد اعتزاله، ووضع أبوثنين بعض الأمور التي يجب توافرها في الأشخاص الذين يعملون في الأجهزة الإدارية في الأندية، رافضاً مبدأ المجامــــلات وتقريـــب المحبين لإدارة النادي على حساب الكيان، وقال: «ليس بالضرورة أن يوجد أي لاعب خدم النادي سابقاً في الجهاز الإداري بعد التوقف عن الركض؛ كون العمل الإداري يختلف عن اللعب داخل الملعب؛ إذ إنه قد لا يكون هذا الشخص صالحاً للعمل داخل النادي، وفي الوقت الحالي تغير الوضع كثيراً؛ فأصبح هناك احتراف يطبق بشكل دقيق يختلف عن ذي قبل، وأصبحت هناك قواعد وأسس تختلف عن العمل في الأندية سابقاً».

وأضاف: «وبعد هذه التغيرات فإنه - من وجهة نظري - يجب أن يكون الشخص الذي يعمل في الجهاز الإداري في النادي حالياً يحمل مؤهلات علمية تؤهله للعمل في الأندية وعلى العمل داخلها بشكل احترافي، إضافة إلى الخبرات التي يجب توافرها ليستفيد منها في عمله في إدارة النادي؛ لتعود بالتالي بالنفع على الكيان الذي يعمل فيه، كما يجب أن يجيد الشخص اللغة الإنكليزية، ويجيد التعامل مع الإعلام وكل الوسائل الجديدة من مواقع التواصل الاجتماعي».

وأشار أبوثنين إلى أن الاستعانة باللاعبين السابقين يجب أن لا تأتي من باب التكريم قائلاً: «عندما يعتزل اللاعب ليس من التقدير والتكريم جلبه للعمل داخل النادي كما يزعم البعض، وفي الوقت الحالي اللاعبون ليسوا في حاجة إلى التكريم؛ كونهم حالياً ينالون مبالغ تفوق السابق بكثير، ويجب العمل حالياً على وضع مصلحة النادي قبل كل شيء؛ كون أن خلفه محبين وعشاقاً ينتظرون نتائج إيجابية ليفرحوا بها؛ ولهذا يجب العمل باحترافية بعيداً عن المجاملات والتكريم على حساب هذه الكيانات».

وأوضح: «ربما أجلب كفاءة من ناد آخر ليخدم ناديي لما يملكه من عقلية ومن خبرات، ولأنني أرى أنه سيخدم الفريق بعيداً عن الميول فنحن في عالم الاحتراف وليس بالضرورة أن يكون أحد لاعبين النادي، وبهذه المناسبة أشيد بإدارة نادي الشباب، ممثلة برئيسها خالد البلطان، على ضم المدرب عبدالعزيز الخالد للجهاز الإداري للفريق الأول؛ فهو خيار موفق من الإدارة الشبابية، وأيضاً سبقه ضم خالد المعمر وله صولات وجولات مع الهلال إلا أنه الآن يحقق نجاحات مع الفريق الشبابي، وهذا يدل على أننا في عصر الاحتراف، والأهم هو العمل، لا الميول؛ ولهذا أشيد بخطوات رئيس الشباب الذي يعمل باحترافية كبيرة».

وزاد: «الاحتراف ألغى العاطفة تماماً؛ لأن الجميع يفكر في مصلحة النادي حالياً، ويجب أن تلغي الإدارة هذه العاطفة؛ فهناك رؤساء أندية يجلبون مَن يحبون ومَن هم مقربون لهم للعمل في الإدارة، وهذا بكل تأكيد أمر خاطئ وقرار غير سليم».




هم يا دنيا ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©





عبد الرحمن بن مساعد لـ «الشرق الأوسط»: هرماش «ليس مقلبا».. والفحوصات الطبية أثبتت سلامته
رئيس الهلال قال إنهم سيتعاقدون مع لاعب محور.. ومرحلة الإعداد تسير على ما يرام



الرياض: فارس السبيعي

عبر رئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد، في اتصال هاتفي أجرته «الشرق الأوسط» معه من مقر إقامته في باريس، عن استغرابه من الأحاديث التي تتردد حول معاناة المحترف المغربي عادل هرماش من إصابة مزمنة قبل أن يتعاقد الهلال معه.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فى النسخة الورقية فقط



هم يا دنيا ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©




انتهت اخبار الزعيم لهذا اليوم

وغدا بعون الله اضيف اخبار يوم الاحد
دمتم بخير







9i0o' ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©



عوافئ على الاخبار لي عوده. للتعليق

على الاخبار واللي يقول مواري النادي موطيبه أقوله تفالو بالخير

الأعب عنده رباط جانبي فقط مو صليبي

داخله من موبايلي بدخل من الابتوب




أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1