منتديات غرام ترفيه غرام العاب - مسابقات انا اقول مثل شعبي وانت فسره
امراءه من جليد ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

السلام عليكم ورحمة الله ..

انا اليوم جايبه لكم امثال شعبيه سعوديه ..

اللي يعرف معناها يدخل ويوضحها ووش المقصود فيها ..

واللي عنده امثال يقدمها واحنا بعد نوضح معناها والحين ببدأ

بالامثال ...

1 / ان طاعك الزمان والا طيعه..

2 / ان اشتهى قلبي فعجلن مسيري وان مااشتهى قلبي فرجلي ونيات..

3 / الحين اقبل بالبيت والمهره...

4 / لحجت البقر على قرونها...

5 / كلام الليل يمحاه النهار..

6 / يالله ياللي جعلت هويديه راعية بيت ..انك ترد هويديه عند غنمها..

7 / قابله وطز عينه ..

8 / جا بيكحلها اعماها..

9 / سعيد في عين امه غزال...

10 / بغيتك عون لقيتك فرعون...

11 / يامدور التمر ورا مصاص العجم...

12 / تمر الجيران حلو ....

13 / الزين زين ولو قحص لي من النوم ..والشين شين ولو دعج لي عيونه..

14 / حلات الثوب رقعته منه وفيه ..

مع تمنياتي للجميع بالتوفيق

ولكم مني احلى تحيه ...

تراتيل فرح ღ مُتعلقة بحبَالِ الرّجَاءْ ღ

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..
ان طاعك الزمان والا طيعه..
شيء طبيعي اذا كان الشخص لايملك شيئا أن يدع امره للخالق ويستقبل الأقدار ..

4 / لحجت البقر على قرونها...
كنايه عن عدم التصديق وبعده ..

5 / كلام الليل يمحاه النهار..
كنايه عن قله صدق المعني بالمثل أو تقلب أمره ..

8 / جا بيكحلها اعماها..
كنايه عن زياده الامر سوءاً ..
9 / سعيد في عين امه غزال...
كنايه عن نظره الام لولدها دائماً ومهما كان ..

..

والباقي لم أفهمه .. أو لم أستطع شرحه تماماً ..

تحيه طيبه :) ..

لميس الطويل ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

سعيد في نظر امه غزال
احنا ابنحكيه عنا
القرد بعين امو غزال

جااافيني النوم عضو موقوف من الإداره

المشاركة الأساسية كتبها امراءه من جليد اقتباس :
بالامثال ...

1 / ان طاعك الزمان والا طيعه..

2 / ان اشتهى قلبي فعجلن مسيري وان مااشتهى قلبي فرجلي ونيات..

3 / الحين اقبل بالبيت والمهره...

4 / لحجت البقر على قرونها...
هذا دليل انه مستحيل يصير هذا الشي الا اذا حجت البقره وطبعآ ماراح تحج
5 / كلام الليل يمحاه النهار..
هذا يقال للشخص اللي يعطيك كلمه وبعدين يغيرها
6 / يالله ياللي جعلت هويديه راعية بيت ..انك ترد هويديه عند غنمها..

7 / قابله وطز عينه ..

8 / جا بيكحلها اعماها..
يقال لمن حاول في شي لأصلاحها بس بدل مايصلحه خربه
9 / سعيد في عين امه غزال...
هذا يدل على شي زين في عين شخص والأخرين يشوفونه شين
10 / بغيتك عون لقيتك فرعون...
هذا فالشخص اللي تطلبه يعينك تتفاجا فيه يضرك
11 / يامدور التمر ورا مصاص العجم...

12 / تمر الجيران حلو ....

13 / الزين زين ولو قحص لي من النوم ..والشين شين ولو دعج لي عيونه..
هذا عاد واضح
14 / حلات الثوب رقعته منه وفيه ..
هذا معناه ان مثلآ شخص يتزوج بنت عمه او احد اقاربه فيقولوا هالمثل
يعني حلاه الشي ان تأخذ من نفس
جنسه يطابقه

مع تمنياتي للجميع بالتوفيق

ولكم مني احلى تحيه ...
اما الأمثال اللي عندي
1_ماهم الا هم العرس ولا وجع
الا وجع الضرس
2_نشبت حويه برجلها ماعاد فيها
ملالاه
3_من ركب على شدادين انشقر.....
4_............ماهو ضاري بالبخور يحرق
واذا افتكرت غيرها رجعت

لميس الطويل ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

10 / بغيتك عون لقيتك فرعون...
يعني كناية للبخل وعدم المساعدة والمساندة هيك بظن
...


13 / الزين زين ولو قحص لي من النوم ..والشين شين ولو دعج لي عيونه..
كناية للجمال
يعني في عنا مثل بيحكي شو ما لبس الحلو حلو
هاد متلة
اما امثالنا ((امثال الفلسطنيين ))
..
لا توخذ من الاكرع نصيحة ..لو ربك بحبو كان خلى راسو صحيحة
طولو طول النخلي وعكلو عكل السخلي
إذا انت أمير و أنا أمير ، مين بيسوك الحمير ؟
بكره بنكعد عالحيطة وبنسمع الزيطة
لو كان الزلام بشواربهم لكان الصرصور أزلمهم
صار للشرشوحة مرجوحة و لأبو بريص كبكاب
الإبن الوسخ بجيب لأهله المسبة
*إذا كولنالها اطبخي بتكول مريضه
بس اذا كولنالها تعي كلي بتكول وين معلكتي العريضة
*لولاكي يا جارتي لفكعت مرارتي
يوم إلك ويوم عليك، دير بالك فتح عينيك !

عندك عيش وعندي عيش، وفراغة العين ليش؟
إبنك على ما تربيه و جوزك على ما تعوديه
ضحكة عنزة ع باب مسلخ

جااافيني النوم عضو موقوف من الإداره


قلنا ثور قالت احلبوه
اكل ومرعى وقله صنعه
اللي ما يعرف الصقر يشويه
انفخ النار ياشريم قال ماش برطم
اصطفوا ياعسكر قال ماغير اثنين
ما كل مره تسلم الجره
لو تعدي عدي الوحوش غير رزقك ماتنوش
جوعان مستلقي الشبعه
ما اخس من قديد الا عسفان

جااافيني النوم عضو موقوف من الإداره

المشاركة الأساسية كتبها لميس الطويل اقتباس :
طولو طول النخلي وعكلو عكل السخلي
عندنا يقال
الطول طول نخله والعقل عقل صخله

فلها و ربك يحلها :) ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

الي في الجدر يطلع الملاس

حنووونه في زمن قاسي ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

من راقب الناس مات همن
لاتبكي على من حبيته وخلاك ابكى على من حبك وخلايته
الا فوق راسه بطحا يحسسها
العبد اذا شبع حرق الداسه

أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1