منتديات غرام رياضة غرام كووره عربية كأس الخليج .. أرقام وإحصاءات ومفارقات
الشاعر:سلمان الروقي ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

كأس الخليج .. أرقام وإحصاءات ومفارقات

أنطلقت منافسات بطولة كأس الخليج في نسختها رقم 20 التي تستضيفها اليمن لأول مرة في تاريخها بمشاركة 8 منتخبات خليجية تم تقسيمها لمجموعتين.


حيث تضم المجموعة الأولي الرباعي (اليمن – الكويت – السعودية - قطر ) أما المجموعة الثانية فتضم منتخبات (عُمان – العراق – الإمارات - البحرين ).


كانت البطولة قد انطلقت علي أرض البحرين عام 1970 وحقق المنتخب الكويتي لقبها الأول ثم أتبعه بثلاث ألقاب أخري في أعوام 1972 بالسعودية و 1974 بالكويت و 1976 في قطر قبل أن ينجح منتخب العراق في الفوز بلقب النسخة الخامسة التي استضافها عام 1979 في بغداد و سيطر علي كل جوائزها الفردية.


التاريخ يعطي "الأزرق الكويتي" تفوق مطلق في إحراز البطولة بتسع تتويجات كان أخرها في خليجي 13 علي ارض مملكة البحرين عام 1996, فيما يحتل المنتخبين العراقي والسعودي المرتبة الثانية علي صعيد إحراز اللقب الثمين برصيد 3 ألقاب لكل منتخب, حيث حققها"أسود الرافدين" أعوام 1979 داخل قواعدهم و عامي 1984 في سلطنة عمان و 1988 في المملكة العربية السعودية التي تأخرت كثيراً في جلب اللقب لحوزتها, قبل أن يخضع لها للمرة الأولي في النسخة الثانية عشرة بدولة الإمارات العربية المتحدة عام 1994 ثم نجح "الأخضر" في التتويج به مرتين متتاليتين علي أرضه عام 2002 ثم في الكويت عام 2003.


المنتخب القطري نجح في إحراز كأس الخليج في مناسبتين كلاهما في الدوحة,البداية كانت في النسخة الحادية عشرة عام 1992 علي حساب البحرين و الثانية كانت عام 2004 خلال النسخة السابعة عشرة التي حسمها "العنابي" بفارق الركلات الترجيحية علي حساب سلطنة عُمان.


أما اللقبين الآخرين فقد كانا من نصيب المنتخبين الإماراتي و العماني في النسختين الأخيرتين للبطولة, حيث أحرز زملاء النجم الإماراتي إسماعيل مطر لقب خليجي 18 التي أقيمت علي أرض دولة الإمارات عام 2007 بفضل الهدف الذي هز به إسماعيل مطر شباك الحارس الكبير علي الحبسي الذي رفض وزملاءه التفريط في لقب خليجي 19 التي أقيمت علي أرضهم عام 2009 و تمكنوا من إحراز لقبهم الوحيد بفارق الركلات الترجيحية علي حساب المنتخب السعودي في اللقاء الذي شهده مجمع السلطان قابوس ببوشر في السابع عشر من يناير العام الماضي.


البطولة- التي يعتبرها بعض أبناء الخليج أهم من كأس العالم نفسه- تنطلق في ظل وجود أمال لكل المنتخبات في إحراز لقب نسختها الـ 20 للتباهي و التفاخر أمام جيرانهم من ناحية وكسب الثقة قبل خوض معظم المنتخبات المشاركة لغمار بطولة الأمم الأسيوية التي تستضيفها قطر بداية العام المقبل من ناحية أخري.


فيما يلي نقدم أهم أرقام و إحصاءات و مفارقات البطولة التي شهدت منذ انطلاقها في السابع و العشرين من شهر مارس (أزار) عام 1970 بلقاء البحرين و قطر الذي حسمه أصحاب الأرض بهدفين لهدف وسجل البحريني أحمد سالمين أول أهدافها, شهدت إقامة 299 مباراة سُجل خلالها 768 هدف.


أرقام في الذاكرة الخليجية
* (صفر) هو عدد الأهداف التي دخلت مرمي منتخبي الكويت وسلطنة عمان الحائزين علي لقبي خليجي 3 بالكويت 1974 و خليجي 19 بمسقط عام 2009.


* (1) هو عدد الأهداف التي هزت شباك منتخب العراق بطل 1979 و 1988 و منتخب قطر بطل 1992.


* (2) هو الفارق بين الأهداف التي سجلها المنتخب السعودي والأهداف التي قبلتها شباكه (6/4) في خليجي 11 بدولة الإمارات عام 1994, هذا الفارق يُعتبر أقل فارق يحققه أحد المنتخبات الفائزة بالبطولة منذ انطلاقتها بالبحرين 1970.


* (3) مرات فقط حقق خلالها البطل العلامة الكاملة منها مرتين للكويت عامي 70 بالبحرين و 74 علي أرضها, ومرة للعراق في البطولة الوحيدة التي استضافها علي أرضها عام 1979.


* (4) عدد المرات التي تقاسم خلالها نجمين أو أكثر جائزة هداف أحدي بطولات كأس الخليج , الأولي كانت في نسخة 1970 بين نجما الكويت محمد المسعود وجواد خلف و سجل كلاهما 3 أهداف, والثانية في النسخة السادسة بين الرباعي ماجد عبد الله (السعودية) و سالم خليفة (الإمارات) و إبراهيم زويد (البحرين) و يوسف سويد (الكويت)و سجل كل لاعب 3 أهداف أيضاَ, أما المرة الثالثة فكانت النسخة التاسعة و تقاسم خلالها النجمين الإماراتي زهير بخيت و العراقي أحمد راضي اللقب برصيد 4 أهداف لكل لاعب, وهو ما تكرر في النسخة الثانية عشرة عام 1994 عندما تساوي السعودي فؤاد أنور مع القطري محمود صوفي في رصيد 4 أهداف أيضاً.


* (4) رقم قياسي حققه المنتخب الكويتي عندما فاز بالبطولات الأربع الأولي بشكل متتالي.


* (5) هو عدد أهداف النجم العماني هاني الضابط الذي فاز بجائزة هداف خليجي 15 بالسعودية عام 2002, الرقم وبرغم أنه ليس الأفضل في تاريخ هدافي كأس الخليج, إلا أن النجم الأسمر دخل به تاريخ بطولات كأس الخليج لأنه النجم الوحيد الذي فاز بجائزة الهداف بعد أن سجل كل أهداف منتخب بلاده.


* (5) مع الرقم 5 و النجوم العمانيين نتواصل حيث أحرز حراس السلطنة جائزة أحسن حارس مرمي في بطولات الخليج خمس مرات الأولي كانت ليوسف عبيد في النسخة الثامنة في السعودية 1988 , أما المرات الأربع الأخرى فقد حققها الرائع علي الحبسي خلال الدورات الأربع الأخيرة للبطولة.


* (6) عدد مرات فوز نجوم منتخب الكويت بجائزة الهداف في بطولات كأس الخليج هؤلاء النجوم هم ( محمد المسعود + جواد خلف 1970, جاسم يعقوب 74و 76 – يوسف سويد 1982- محمد إبراهيم 1990- جاسم الهويدي 1998).


* (7) هي عدد الأهداف التي أحرزها النجم العراقي حسين سعيد وتوج بها بجائزة هداف خليجي 7 بسلطنة عمان عام 1984 للمرة الثانية في تاريخه,سعيد هو الهداف التاريخي لبطولات كأس الخليج برصيد 24 هدفاً.


*(7)مرات فقط من بين 19 مرة نجح المنتخب المستضيف في الفوز باللقب , المرة الأولي كانت في النسخة الرابعة عام 1974 في الكويت وحقق خلالها "الأزرق" لقبه الثالث , يُذكر أن اللقب لم يخرج عن البلد المنظم في النسخ الثلاث الأخيرة و نجحت منتخبات قطر و الإمارات و سلطنة عمان في الفوز بالبطولة داخل قواعدها.


* (9) رقم قياسي سيظل في حوزة منتخب الكويت طويلاً , هذا الرقم يمثل عدد مرات إحراز منتخب الكويت للقب بطولات كأس الخليج.


* (10) عدد الأهداف التي سجلها النجم العراقي حسين سعيد في خليجي 5 بالعراق 1979,الرقم ظل صامداً في بطولات كاس الخليج رغم اقتراب النجم الكويتي جاسم الهويدي منه في خليجي 14 بالبحرين عام 1998 عندما سجل 9 أهداف وعادل رقم مواطنه جاسم يعقوب الذي سجل نفس العدد من الأهداف في خليجي 4 عام 1976 بالبحرين أيضاً.


* (15) هي عدد الأهداف التي تلقتها شباك منتخب البحرين في خليجي 4 بقطر عام 1976 و رغم ذلك توج حارسه التاريخي حمود سلطان خلال تلك النسخة بجائزة أفضل حارس مرمي في البطولة.


* (16) سنة هي الفارق الزمني بين حصول حمود سلطان عملاق حراسة المرمي البحريني علي جائزة أفضل حارس في دورات الخليج, المرة الأولي – كما أسلفنا- كانت في خليجي 4 بدولة قطر عام 1976 و الثانية كانت في خليجي 11 عام 1992 و أقيمت في قطر أيضاً.


* (26) هو أكبر عدد من الأهداف يسجله أحد المنتخبات الخليجية في بطولة واحدة, الرقم مسجل باسم "الأزرق الكويتي" في خليجي 4 بدولة قطر عام 1976.


* 11 مرة ينجح البطل في إحراز اللقب دون أي خسارة منها خمس مرات للكويت أعوام (70- 72- 74- 86- 1990) و مرتين للعراق (79- 88) ومثلهما للسعودية ( 2002- 2003) ومرة لكلاً من قطر 1992 و سلطنة عمان 2009.


* 22 هدف فارق بين الأهداف المدفوعة و المقبولة رقم مسجل باسم "أسود الرافدين" الذين أحرزوا لقبهم الأول في النسخة الخامسة ببغداد بعد أن زاروا شباك منافسيهم 23 مرة و اهتزت شباك الحارس رعد حمودي مرة واحدة.


* ( 88) رقم يمثل عدد المباريات التي لعبها كلاً من ( الإمارات – عمان – البحرين).


* ( 94) رقم يتساوي خلاله منتخبا الكويت و قطر علي صعيد عدد المباريات التي لعبها كلاهما طوال تاريخ كأس الخليج.


* ( 21) هذا الرقم يمثل عدد حالات التعادل و الخسارة للمنتخب السعودي طوال مشاركاته الـ 18 في البطولة, وهو أيضاً يمثل عدد تعادلات منتخب الإمارات في نفس العدد من المشاركات.


* ( 49) هو أكبر عدد من مرات الفوز يحققه أحد منتخبات الخليج في البطولة و يحمله المنتخب الكويتي صاحب نصيب الأسد من البطولات التي أقيمت حتى الآن,المنتخب اليمني لم يحقق أي فوز خلال 15 لقاء خاضه خلال مشاركاته الـ 4 في بطولات الخليج.


* (54) خسارة تعرض لها المنتخب العماني طوال مشاركاته في بطولات الخليج, "الأحمر" يحتل المركز الأول علي هذا الصعيد, أما منتخب العراق فهو أقل المنتخبات التي تعرضت للخسارة, حيث خسر الفريق 8 مباريات فقط من 41 مباراة خاضها في 7 مشاركات .


* (84 ) هدف في 22 مباراة تربعت بهم النسخة الرابعة التي استضافتها قطر عام 1976 علي رأس أكثر دورات الخليج تسجيلا ً, و بلغت نسبة التسجيل أكثر من 3,8 هدف في المباراة الواحدة,النسخة الحادية عشرة التي نظمتها قطر أيضاً عام 1992 كانت الأقل علي الصعيد التهديفي حيث شهدت تسجيل 30 هدف في 15 مباراة بنسبة هدفين فقط في اللقاء الواحد.


* (46 ) هدف في أحد الدورات تكرر مرتين , الأولي في النسخة السابعة عام 1984 في سلطنة عمان حيث تم تسجيل هذا العدد في 22 مباراة و الثانية في الدورة السادسة عشرة في الكويت عام 2003 وتم تسجيل نفس العدد و لكن في 21 مباراة.


* (34 ) رقم تكرر مرتين الأولي علي صعيد تسجيل الأهداف في دورات الخليج و كلاهما كان علي أرض الكويت , حيث شهدت النسخة الثانية عشرة تسجيل 34 هدف في 15 مباراة و الثانية خلال الدورة الثامنة عشرة و تم تكرار نفس الرقم في نفس العدد من المباريات.


* ( 174) هو عدد أهداف منتخب الكويت طوال مشاركاته في البطولة, الرصيد هو الأفضل لكل المنتخبات الخليجية علي صعيد الفاعلية الهجومية.


* ( 165) هدف هزت الشباك العمانية طوال مشاركات المنتخب الذي قفز إلي القمة في البطولات الأخيرة و أصبح رقماً صعباً بعد أن عاني الأمرين خلال بداياته في البطولة.


* (300) سيحمل لقاء الافتتاح بين الكويت و قطر علي ملعب 22 مايو في الثاني و العشرين من نوفمبر المقبل هذا الرقم في تاريخ مباريات كأس الخليج التي انطلقت بالمنامة في السابع و العشرين من مارس عام 1970 بلقاء بين البحرين و قطر فاز به أصحاب الأرض بهدفين لهدف.


*( 768) هدف شهدتها بطولات كأس الخليج منذ انطلاقها عام 1970 , الهدف الأول سجله البحريني أحمد سالمين في مرمي منتخب قطر في افتتاح النسخة الأولي علي إستاد مدينة عيسي بالمنامة وفازت البحرين (2-1) , و أخرها جاء بتوقيع السعودي أحمد الفريدي في مرمي منتخب الكويت في نصف نهائي النسخة الماضية في مجمع السلطان قابوس ببوشر وفاز به "الأخضر".

الشاعر:سلمان الروقي ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

أتمنى أن يحوز على أستحسانكم

9i0o' ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©



عوافئ على الموضع الوافي بالمعلومات

لإعدمنا جديدك


اتحاديه لحد الجنون ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

آآآخ من ذكرى هآلبطووله وخآصه 20..|

ع ــسآك ع القوووهـ ..|~

دآنة البحار~dana~ ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©

مجهوود رآئع
يعطيك العافيه
ودي

الشاعر:سلمان الروقي ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

تعليق رائع

شكراًَ ياi0o

الشاعر:سلمان الروقي ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

شكراًَ لكي يا أتحديه لحدالجنون
تعليق مميز ورائع
شكراًَ لكي أحترامي وتقديري

الشاعر:سلمان الروقي ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

شكراًَ لكي يا (دآنة البحار~Dana~)
تعليق مميز لقد أضفتي بصمه رائعه على اغلموضوع

أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1