منتديات غرام أعضاء غرام سجل الأعضاء - للتواصل بين الأعضاء سؤال بالتفسير 1 ثانوي ارجو المساعده
ملكـ الجروحـ ©؛°¨غرامي جديد¨°؛©

السلام عليكم

طلب صغيروووون من اعضاء المنتدى الحلوين

عندي كم سؤال بمادة التفسير 1 ثانوي

وانشاء الله تفيدوني

س1/ قارن بين موقف الصحابة رضي الله عنهم من النبي - صلى الله عليه وسلم - وموقف بني اسرائيل من نبيهم موسى عليه السلام؟؟

س2/ اذكر بعض صور ايذاء النبي - صلى الله عليه وسلم - التي يقع فيها بعض جهال المسلمين اليوم ؟

س3/ (( من الامانات العظيمة الصلاة )) اكتب باختصارموقف المؤمن والمنافق منها , مدعماً إجابتك بدليل ؟؟

فراوله غرام ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©

على قوقل كل شي موجوووووووود

بالتوفيق

وه فديتني ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

..


ماده تفسير واولــى ثانووي !!. ؟


شكلووؤ السنه دي دخلووؤ !!؟


ع العموووؤم

وززي اللي فووقي دووؤر فقووقل

وتلقى اللي تبغااه ان شاء الله

.!!


..

ملكـ الجروحـ ©؛°¨غرامي جديد¨°؛©

عند العيال من زمان في تفسير

وقوووقل حست فيه لين انقلب راسي

على العموم مشكورين ^_^

وه فديتني ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

..

طيب فأي درس ..!؟

واي صفحه بدوور واذا مالقيت ..

..!

ملكـ الجروحـ ©؛°¨غرامي جديد¨°؛©

يعطيك العافيه اختي


الدرس الثاني / تفسير سورة الاحزاب /69-73رقم الايه/ص17

رقم السؤال الاول س2

الثاني س3

الثالث س7

وه فديتني ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

..

دوورت ليييييييين احووؤلت عيووؤنــي


وووماالقييت ..



طيب انت اقرا الاياات والارشاادات او الاهداف او شيء زي كيدا


واكيييييييد راح تلقى الحــل ..



..

وه فديتني ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

..

لحظــه لحــظه [ ملـــك ]

طلعلي هذاا ..

عاد انت وحضك ..




المحور الثالث : الدرس الأول ( سورة الأحزاب 6 )

ص117

اقرأ وأتأمل :-

• يتبع شخصا بما أحل وحرم مخالفا بذلك تشريع الله تعالى
ج : لا يجوز
• يطيع قريبا في معصية الله تعالى .
ج : لا يجوز ، فلا طاعة لمخلوق في معصية خالق .
• يتبع عالما فيما يعتمد غليه من دليل شرعي .
ج : يجوز
• يطيع زميلا في تحليل حرام حرمه الله تعالى .
ج : لا يجوز

ص 119

أوضح

• الفرق بين :
ج : سؤال المؤمن ( يسأل خوفا وخشية )
سؤال الكافر ( يسأل على سبيل الاستهزاء والسخرية )

ص120

أتدبر وأجب :-

• ما الرابطة التي تجمع بين هذا الحديث وبين الآية (63)؟
ج : كلاهما يؤكدان على قرب قيام الساعة
• توعد الله تعالى الكافرين بالعذاب والإهانة المعنوية وضح كلا منهما ؟
ج : توعدهم بالعذاب فقد لعنهم وأعد لهم سعيرا خالدين فيها لا يجدون من يعينهم تشوى وجوههم في النار والإهانة تتمثل في ذكر أن الله يقلب وجوههم وقد خص الوجه لأنه موضع العزة والكرامة في الإنسان .
• ما الأمنية التي يتمناها الكافرون وهم في غمرات عذاب النار ؟
ج : يتمنون لو أنهم أطاعوا الله ورسوله
• تشير الآيات الى واحد من أكبر أسباب الضلال الذي يقع فيه كثير من الناس فما هو ؟
ج : الانقياد لغير الله تعالى وعدم طاعته قال تعالى ( وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا )

أصف
• صورت الآيات الكريمة أحوال الكافرين في الآخرة تصويرا مؤثرا . صف هذا التصوير
ج : في نار جنهم تشوى وجوههم ويندمون ويطلبون لسادتهم وكبراءهم ضعفين من العذاب .

ص 121
اقرأ واستنتج :-
• لموسى مكانة عظيمة عند ربه . ما دلائلها من خلال الآيات ؟
ج : قوله تعالى :" فبرأه الله مما قالوا وكان عند الله وجيها "فقد جاءت تبرئة موسى من عند الله تعالى .
• في ذكر إيذاء بني إسرائيل لنبيهم موسى  تسلية وتسرية للنبي  وضحها ؟

ج : أن بني اسرائيل آذوا نبيهم موسى  واتهموه ببرص في جسمه أو أدرة لفرط تستره وحيائه فأظهر الله براءته وأكذبهم فيما اتهموه به وفي بيان ذكر موقف موسى وصبره تسلية للنبي بأن يصبر لو آذوه المؤمنين .

أتدبر وأجب :
• حق لكل من يتقي ربه ويقول قولا سديدا ، فما هو ؟
ج : 1- يوفقكم لصالح الأعمال 2- ويتقبل حسناتكم 3- ويمحو عنكم الذنوب
• متى توصف الأعمال بالصلاح ؟
ج : عندما تكون خالصة لله تعالى ويتضمنها تقوى الله ومراقبته في الأقوال والأفعال
• ما الفوز العظيم الذي أشارت الآيات الكريمة ؟ وما أسباب تحققه ؟
ج : الفوز بالجنة ، يتحقق بالإيمان – وبتقوى الله تعالى – ومراقبته في الأقوال والأفعال – وبالقول المستقيم المرضي لله تعالى .

أبحث وأقارن

ص122
1- ما الفرق بين الأمانة التي عرضت على السماوات والأرض والأمانة في سورة البقرة ؟
ج : ( الأمانة التي عرضت على السماوات والأرض ):- هي الفرائض والتكاليف الشرعية
(والأمانة في سورة البقرة ) :- هي الدين والودائع
2- ذكرت الأمانة مقرونة بالعدل بين الناس ، ما مناسبة هذا الاقتران ؟
ج : إن أداء الأمانات يعم جميع الأمانات الواجبة على الإنسان من حقوق الله على العباد من صلاة وصيام وزكاة وغيرها وحقوق العباد بعضهم على بعض من خلال العدل بين الناس في أحكامهم( فإن من الأمانة الحكم بين الناس بالعدل )
3-
• ما المقصود ب "خيانة الأمانة " في الآية ( 27 من سورة الأنفال ) ؟
ج : خيانة الله تعالى بترك فرائضه والرسول  بترك سننه ومعصيته .
• ما المعنى الثابت والمشترك للأمانة بين جميع الآيات السابقة ؟
ج : هي الأعمال التي أئتمن الله عليها العباد .

ص123

أتدبر وأحدد :-

1- من يحملها في الظاهر دون الباطن .
ج : قال تعالى : " ليعذب الله المنافقين والمنافقات )
2- من لا يحملها باطنا وظاهرا .
ج : قال تعالى :" والمشركين والمشركات "
3- من يحملها باطنا وظاهرا .
ج : قال تعالى : ويتوب الله على المؤمنين والمؤمنات "

ص 124

• يقول الرازي : إن هذه الآيات تعلم الرسول  أدبا خاصا مع ربه ، وسلوكا خاصا مع أزواجه ، وسلوكا ثالثا مع عامة الخلق .
ج : مع ربه : وجوب تقواه عزوجل
مع أزواجه : التخيير في البقاء معه و الرضا بما قسمه الله له أو التسريح
مع عامة الخلق : تبليغ الناس وإنذارهم والشهادة عليهم .
• ما المقصود بالشهادة في قوله تعالى " إنا أرسلناك شاهدا " ؟
ج : أي شاهدا على أمته بما عملوه من خير وشر .
• شملت سورة الأحزاب على ستة نداءات موجهه للمؤمنين . استخرجها وبين من كل نداء الأدب الذي يجب أن يتحلى به .
ج : قال الله تعالى : " يأيها الذين ءامنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود .." ( 9)
الأدب : ذكر نعمة الله عليهم حيث أمدهم بالملائكة في غزوة الأحزاب
قال الله تعالى : " يأيها الذين ءامنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا " ( 41 )
الأدب : ذكر الله تعالى والتسبيح
قال الله تعالى : " يأيها الذين ءامنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم .." (49) الأدب :أحكام تطليق المرأة غير المدخول بها
قال الله تعالى : " يأيها الذين ءامنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم "( 53)
الأدب :الاستئذان حينما يدخلون بيوت رسول الله  أو حينما يدعون الى طعام معه أو حينما يتحدثون مع نسائه
قال الله تعالى : " يأيها الذين ءامنوا اذكروا لا تكونوا كالذين ءاذوا موسى فبرأه الله " ( 69 )
الأدب : تحذير المؤمنين من إيذاء النبي  كما آذى بني اسرائيل موسى 
قال الله تعالى : " يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا "( 70 )
الأدب : دعوة للمؤمنين بأن يقولوا سديدا بعيدا عن اللمز والعيب .




الأنشطة التقويمية

جواب السؤال الأول :- (أدب المؤمنين مع النبي  ) :- الاستئذان قبل دخول بيته والصلاة عليه والتسليم تعظيما وتكريما له ( سلوكا خاصا بشؤون الأسرة ) :- أن المرأة غير المدخول بها لا تلتزم بالعدة ولا تجبر عليها
( أدبا خاصا مع الله سبحانه وتعالى ) :- ذكر الله تعالى ذكرا كثيرا
جواب السؤال الثاني :- لعنهم الله تعالى وأعد لهم نار جهنم خالدين فيها لا يستطيع أحد نصرهم يقلب الله تعالى وجوههم في النار ويندمون ويطلبون لكبرائهم ضعفين من العذاب.
جواب السؤال الثالث :- الآيات (69- 71)
جواب السؤال الرابع :-أن هؤلاء المشركون احتجوا بأنهم أطاعوا سادتهم وكبرائهم بدون دليل يستند عليه هؤلاء السادة فأضلوهم السبيل .
جواب السؤال الخامس :-أن رد النبي  على من سأله عن الساعة بأن علمها عند الله يعتبر ذلك قولا سديدا وعادلا والله أعلم .
جواب السؤال السادس :- نشاط ذاتي .


..

غَدق ْ ✽ | тнєzєєяу

×









وعليكم السلآم ورحمة الله وبركآتة


عند العيال من زمان في تفسير

امـــآ
وانا اقول لـ اخوي ارتاح السنه الجايه ماعندك تفسير :p



,,


ماقصرت العسوله فديتهآ =$

ولو مو تمآم
بنحآول نسآعدكِ احنآ بعد =)











×

ملكـ الجروحـ ©؛°¨غرامي جديد¨°؛©

اختي وه فديتني

جزاك الله خير ع المجهود لكن ما فيه الاجابات اللي ابيها


ولو مو تمآم
بنحآول نسآعدكِ احنآ بعد =)

وهذا العشم فيكم يا اعضاء غرام با انتظاركم

أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1