زهرة القمر مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

المشاركة الأساسية كتبها غيد الأماليد اقتباس :
ينقل للأرشيف وهنا السبب
جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم
القول بأن الله خَلَق حواء من ضِلع آدم ، هو قول جماهير الْمُفسِّرِين ، في تفسير قوله تعالى : (خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا) ، وقوله تبارك وتعالى : (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا) .
وهو قول جمهور شُّرَّاح الحديث في قوله صلى الله عليه وسلم : إن المرأة خُلِقَتْ مِن ضلع . رواه البخاري ومسلم .

قال ابن عطية في قوله تعالى : (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ) : قال جمهور المفسرين : المراد بالنفس الواحدة آدم عليه السلام ، بِقوله : (وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا) حواء ، وقوله : (مِنْهَا) يُريد ما تقدم ذِكْره مِن أنّ آدم نام فاسْتُخْرِجَت قصرى أضلاعه ، وخُلِقَت منها حواء .
واسْتَدَلّ ابن عطية بالحديث " خُلِقَتْ مِن ضلع " على كون حواء خُلِقت مِن ضِلع آدم عليه الصلاة والسلام .

وقال ابن كثير في تفسير قوله تعالى : (وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا) : وهي حواء عليها السلام خُلِقَتْ مِن ضلعه الأيسر مِن خَلفه وهو نائم ، فاستيقظ فرآها فأعجبته ، فأنِس إليها ، وأنِسَت إليه .

وجاء هذا المعنى عن ابن عباس رضي الله عنهما ، فقد روى عنه ابن أبي حاتم والبيهقي في شُعب الإيمان قوله : : خُـلق الرجل من الأرض فَجُعِلَتْ نِهْمَته الأرض ، وخُـلِقت المرأة من الرجل فجُعِلت نِهمتها في الرجل ؛ فاحْبِسُوا نساءكم .

وأما سبب خلق حواء من ضلع آدم وهو نائم ، فهو التماس حِكمة ذلك ، وليس بين أيدينا نصّ على ذلك ، ولا شكّ أن الْحِكْمَة ضالّة المؤمن ، أنّى وجدها فهو أحقّ بها ، إلاّ أنه لا يُمكن الْجَزْم بأن ما ذُكِر هو السبب ، ولذلك يُصدِّر العلماء مثل هذا القول بِصيغة تمريض وتضعيف .

قال الإمام السمعاني في تفسيره : وفي الخبر أن الله تعالى لَمَّا خَلَق آدم أُلْقِي عليه النوم ، ثم أُخِذ ضِلعا مِن أضلاعه وخُلِق منه حواء ، فجلست بجنبه ، فلما انتبه رآها جالسه بجنبه . وقيل : إنه لم يُؤذه أخْذ الضلع شيئا ، ولو آذاه لَمَا عَطف رَجُل على امرأة أبدا . اهـ .

والله تعالى أعلم .
....................


أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع و منتديات غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1