غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 11
قديم(ـة) 07-01-2012, 10:31 PM
صورة القمر الغامض الرمزية
القمر الغامض القمر الغامض غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد: الاثاث قديما


الأثاث الفكتوري
أدت المبالغة في تفخيم الأسلوب الإمبراطوري وتزويقه في أواخر عهد نابليون في فرنسة وعهد الوصاية في إنكلترة إلى تراجع واضح في مظهر الأثاث من الناحية الجمالية وتأخر مستوى الصنعة فيه، حتى توقف إنتاجه تماماً منذ أربعينات القرن التاسع عشر. وأدت الثورة الصناعية والنمو الاقتصادي السريع وإدخال الآلة وتوافر وسائل النقل والمواصلات إلى قيام معامل متخصصة بصناعة الأثاث في أوربة وإنكلترة والولايات المتحدة الأمريكية، وإلى إنتاج الأثاث بوساطة الآلات بكميات كبيرة تلبية لمتطلبات السوق. وكان من نتائج ذلك غض النظر عن كثير من المبادئ والتفاصيل والنواحي الجمالية التي كانت تحتل حيزاً كبيراً من عناية صانعي الأثاث اليدوي، كما تقلصت أعداد الحرفيين المهرة وانصرم العصر الذهبي لصناعة الأثاث في أوربة، فلم يسجل العصر الفكتوري المنسوب إلى الملكة فكتوريا (حكمت بين 1837و1901) أي ابتكار مميز، وجاءت أكثر قطع الأثاث في هذه الحقبة فجة الصنعة بعيدة عن الجمال، يستثنى من ذلك بعض الأثاث الذي كان ينتج بناء على توصيات خاصة وبكميات قليلة.


كرسي بمسند ظهر من دون ذراعين من عجينة الورق المذهب ومطعم بعرق اللؤلؤ (إنكلترة ـ العصر الفيكتوري نحو 1860م)

كرسي بمسند ظهر وذراعين منالخشب الوردي المطبق والمقولب مع الحفر وفق طراز الروكوكو المجدد

لم يسجل العصر الفكتوري أسلوباً مميزاً يحمل سماته، بمعنى أن معامل صناعة الأثاث والمصممين لم يحدثوا أنماطاً جديدة مبتكرة، بل مالوا إلى التقليد غير الناجح، وكان معظم الأثاث في المرحلة الأولى من العهد الفكتوري (1830-1860م) إحياء وتجديداً للأنماط والأساليب السابقة التي عرفتها أوربة وأمريكة من الأسلوب اليوناني القديم والقوطي والنهضة الإيطالي إلى الباروك والركوكو ولويس الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر، وحتى الاتباعية الجديدة والأسلوب الإمبراطوري مع تعديلات وإضافات وتنويعات مختلفة من هذه الأساليب في الجمع والزخرفة، إضافة إلى الأشياء التزيينية الكمالية في التصميم الداخلي للبناء كالسجاد الشرقي وجلود الدببة والوحوش الأخرى ومناديل المائدة والرفوف المخصصة للطُّرف والأغطية المطرزة لمساند الظهر واليدين والحجب وستائر الخرز وغيرها. وفي المعرض الكبير الذي أقيم عام 1851 بدت بريطانية العظمى الدولة الرائدة في صناعة الأثاث التجاري المنزلي المناسب لأكثر طبقات المجتمع في بريطانية نفسها وفي القارة الأوربية وما وراء البحار.

طاولة زينة من خشب الماهوغاني والأطلساني وفق الطراز الاتحادي الأمريكي المتأثر بالاتباعية الجديدة في إنكلترة (بليتمور 1800-1810ك)


وفي هذه المرحلة أيضاً اخترع النابض اللولبي المعدني واستعمل في تنجيد الأثاث وساعد في توفير مقدار أكبر من الراحة في الكراسي والأرائك والأسرّة وما شاكلها، وأدى إلى تطوير فن التنجيد وإلى تغليف القطع كاملة وتزيينها بالضفائر والبريمات والهدابات، وراج إنتاج «الأطقم» الكاملة (من ست قطع أو اثنتي عشرة قطعة) بدلاً من القطع المنفردة.
وفي المرحلة الثانية من العصر الفكتوري (بدءاً من سبعينات القرن التاسع عشر) ظهرت بوادر حركة فنية جديدة تدعو إلى إحياء الحرف اليدوية وتلفت الأنظار إلى رداءة الإنتاج الآلي تزعمها في إنكلترة الشاعر الفنان وليم موريس William Morris (1834-1896م)، وطبق دعوته عملياً بإقامة «ورشة» خاصة للأعمال الفنية والأثاث، في محاولة منه لرد الاعتبار إلى هذه الصنعة وإثارة الحس الجمالي لدى مواطنيه. وقد تأثر به كثيرون في إنكلترة والبر الأوربي، وسار على خطاه المعمار البلجيكي الشهير هنري فان دي فلده Henri Van de Velde (1863-1957م)، الذي اقترن اسمه بأسلوب «الفن الجديد» Art Nouveau في العمارة والأثاث، وتنقل بين موطنه وفرنسة وألمانية، وعين في العام 1902م مديراً لمدرسة «فايمار» للفنون والمهن التي صارت تعرف فيما بعد اسم «باوهاوس» Bauhaus[ر]. وانتقلت هذه الحركة إلى فرنسة حيث تزعمها هكتور غيمار Hector Guimard. وقد اتسم الأثاث المنتج بهذا الأسلوب بالأشكال الأفعوانية الإنسيابية المستوحاة من موضوعات طبيعية وحيوانية مجموعة مع قبسات من الفن الياباني، ولاقى رواجاً كبيراً في أوربة في تلك الحقبة.


طاولة وسط وفق أسلوب مدرسة نانسي صنع لويس ماجوريل (نحو 1908م)
كرسي هزاز من الخشب المحني تصميم ميشيل ثونيت (فيينة 1860م)
مكتبة من خشب السنديان الأبيض من تصمين ماكنتوش وفق أسلوب «الفن الحديث» (1902)


وفي الولايات المتحدة ساعد تأسيس متحف متروبوليتان للفنون (1870) ومعرض فيلادلفية (1876) في تقديم مفاهيم رفيعة المستوى عن الفن والأعمال اليدوية إلى الجمهور.

ردهة استقبال في منزل أمريكي


وقد أتاحت الاتصالات الوثيقة بين المدن الأمريكية الكبرى وأوربة إمكانية الاطلاع على آخر الاتجاهات الفنية فيها، وإنتاج نسخ من الأثاث الأوربي الرفيع المستوى. أما في المناطق الريفية والبعيدة في قلب القارة الأمريكية فقد كان عدد أصحاب الأموال القادرين على اقتناء مثل هذا الأثاث قليلاً وعدد الحرفيين الماهرين فيها قليلاً، أيضاً، فكان الأثاث الذي ينتج هناك أكثر محافظة في الأسلوب وأقل تكلفة من حيث المواد والزخرفة، ويميل إلى البساطة والتواضع وهي السمة العامة التي تسم صناعة الأثاث في الولايات المتحدة إلى اليوم.

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي
أثاي وتزيينات محل تجاري في برلين من تصمين هنري فان دي فلدة


أدتبعض الابتكارات والتحسينات التي شهدتها صناعة الأثاث في القرن التاسع عشر إلى إحداث تغيير في تقنيات صناعة الأثاث، وظهور أنواع وقطع مبتكرة فيه. فقد وفر استعمال الخشب الرقائقي المعاكس plywood المصنوع من طبقات مغراة من رقائق الخشب، إمكانية تطويع الخشب بحسب الرغبة، وهو من ابتكار النجار جون هنري بلتر John Henry Belter الألماني الأصل الأمريكي الجنسية. ولاقى إنتاجه من قطع الأثاث من نمط لويس الخامس عشر المجدد رواجاً كبيراً في خمسينات القرن التاسع عشر. كذلك توصل صانع الأثاث النمسوي ميشيل ثونيت Michael Thonet إلى تحسين طرائق حني الخشب الرقائقي والمصمت باستخدام البخار الساخن، ولاقى إنتاجه من الكراسي رواجاً كبيراً أيضاً.

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي
غرفة مكتب إنكليزية، التزيينات وليم موريس، والأثاث من صنع فيليب ويب (حركة الفن والحرفة ـ النصف الثاني من القرن 19)


ومن هنا ننتقل الى العصر الحديث في الرد القادم

برب


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 12
قديم(ـة) 07-01-2012, 10:33 PM
صورة القمر الغامض الرمزية
القمر الغامض القمر الغامض غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد: الاثاث قديما


الأثاث الحديث
تطلق صفة الأثاث الحديث عادة على الأثاث الذي أنتج منذ أوائل القرن العشرين حتى اليوم.
وقد اتخذ تصميم الأثاث الحديث منحيين اثنين: أولهما إحياء الأساليب التقليدية مع حرية التصرف في إدخال تعديلات عليها، إذ يندر التقليد الحرفي في هذا المجال. وثانيهما الاستجابة للمتطلبات الحياتية المعاصرة المتأثرة بالتحولات الاجتماعية والاقتصادية الاستهلاكية، وبتطور فن العمارة والمساحات السكنية. وقد اجتذب هذا المنحى أكثر المواهب المعنية بصناعة الأثاث منذ أواخر القرن التاسع عشر، وفتحت المواد والتقنيات الجديدة الأبواب واسعة أمام صناع الأثاث للابتكار والتنويع حتى صار التجديد هدفاً أساسياً من أهداف هذه الصنعة.


مكتبة جدارية وفق أسلوب الفن الجديد المنسوب إلى مدرسة نانسي من أخشاب منوعة محفورة ومطعمة (فرنسة نحو 1900م)


غلبت على صناعة الأثاث في العقدين الأولين من القرن العشرين الاتجاهات التقدمية التي ظهرت في أواخر القرن السابق، وكان أكثرها تأثيراً حركة «الفن الجديد» التي تزعمها البلجيكي هنري فان دي فلده، وتبنتها مدرسة «نانسي» في فرنسة، ومن مبادئها استخدام أشكال الطبيعة وأحيائها في الزخرفة والشكل واعتماد الانحناءات الأفعوانية النحيلة المعبرة عن حيوية الطبيعة، إلى جانب التركيبات البعيدة عن التناظر المستلهمة من الفن الياباني، والزخارف التجريدية التي تؤكد الأثر النفسي للانحناءات واتجاهاتها. وقد تأثر بهذا المذهب أيضاً مصممون ألمان من أمثال ريتشارد ريمرشميت
R. Riemerschmid وبرنار بانكوك B. Pankok من ميونيخ.

كراسي من الخشب المطبق المقولب بأطر مقواة قابلة للتراكم (مارسيل برويور 1936م)


أما في إنكلترة فكانت الغلبة للأفكار التقدمية التي نادت بها جماعة «الفن والصنعة» ومدرسة غلاسكو واستمر تأثيرها حتى الحرب العالمية الأولى. وتبنى هذا المنهج أيضاً رواد مجموعة «ورشات فيينية» (النمسة) Wienen Werkstatte التي أسست عام 1903 وضمت أكثر المصممين والحرفيين في العاصمة النمسوية. وكان من هؤلاء جوزيف هوفمان J. Hoffmann وكولومان موزر C. Moser. وقد أنتجت هذه المجموعة أثاثاً بسيطاً من الخشب المحني المعالج بالحرارة أو المكسو بقشر الخشب والمزخرف بالتطعيم والترصيع، واقتبس أكثره عن ماكنتوش Cherles Rennie Mackintosh البريطاني.

وفي ألمانية ظهرت في بداية القرن العشرين حركة تقدمية تدعو إلى الجمع بين الجمال الهندسي لقطع الأثاث والاقتصاد في المواد مع استخدام الآلات، وعمل المصممون الألمان على تطوير هذا المنهج حتى بلغ ذروته في مدرسة «الباوهاوس» للفنون والمهن التي أسست في مدينة «فايمار» (ألمانية) سنة 1919 بإشراف مؤسسها فالتر غروبيوس Walter Gropius، ثم انتقلت إلى «ديساو» Dessau عام 1925. وكان من أهداف هذه المدرسة الجمع بين الفن والتصميم الصناعي لإنتاج كل ما يلزم للاستخدام وليس الزينة، والإفادة من الخبرات المهنية في تطوير الصناعة، وتدريب الطلاب على تصميم الأثاث وإنتاجه بالجملة. وكان من مبادئ هذه المدرسة الاقتصاد في المواد وخفض التكلفة والإفادة القصوى من مردود المكنات والتقنيات الجديدة، وإجراء التجارب على المواد المستحدثة مع المحافظة على المظهر الجمالي للقطع المنتجة. وقد تولى إدارة هذه المدرسة عدد من مشاهير المعماريين والمصممين والفنانين إلى أن أغلقها هتلر عام 1933، وتمكنت من إنتاج أثاث جميل ومريح ومناسب للوظيفة المخصص لها، استعملت في إنتاجه أنابيب الفولاذ المطلي بالكروم والباكليت الأسود وألواح الزجاج والخشب، وكان أكثر الأثاث الذي أنتج في أوربة منذ ثلاثينات القرن العشرين مقتبساً عن أصول ابتكرتها مدرسة الباوهاوس.

كرسي من أنابيب فولاذية مطلية بالكروم تصميم مارسيل برويور (1925م)

كرسي من أنابيب فولاذية مطلية بالكروم تصميم لوكوربوزيه (سويسرة 1927م)

تأثر المصممون الهولنديون بأفكار المدرسة الألمانية وأنتجوا نمطاً من الأثاث أطلقوا عليه اسم «دي شتيل» (أي الأسلوب De Stijl) واقترن اسمه باسم صانع الأثاث الهولندي الشهير غيريت ريتفلد Gerrit Rietveld الذي صمم في العام 1918 كراسي من شرائح الخشب الرقائقي المطبق مجموعة بوساطة لوالب (براغي) ومطلية بألوان أولية. كذلك صمم المعمار الهنغاري الأصل مارسيل برويور Marcel Breuer الذي تعلم في الباو هاوس وترأس ورشة صناعة الأثاث فيها (1925-1928) أثاثاً خشبياً من نوع «الستيل» كما صمم أول كرسي مصنوع من أنابيب الفولاذ Tubular Steel وعرف باسم «كرسي فاسيلي» Wassily Chair. وممن سار على النهج نفسه المعمار الألماني لودفيك ميز فان در روهه Ludwig Mies Van der Rohe الذي ينسب إليه كرسي «برشلونة»، والمعمار السويسري لو كوربوزيه Le Corbusier الذي صمم الكرسي الطويل والكرسي المحني إلى الخلف ووضع تصميمات مبتكرة من القضبان الفولاذية أما في البلاد الاسكندنافية فقد ساعد توافر الخشب على إنتاج أثاث حديث مكافئ لأسلوب الباوهاوس مع استعمال تقنيات جديدة في تطبيق الخشب ومعالجته وحنيه. وقد صمم الفنلندي ألفار آلتو[ر] Alvar Aaalto والسويدي برونو ماتسون Bruno Mathsson كراسي ذوات أطر من الخشب الرقائقي المطبق ثبتت مقاعدها وظهورها بالطريقة التي استخدمت في الباوهاوس، وكانت الكراسي التي صممها آلتو قابلة للتراكم الواحد فوق الآخر تمشياً مع متطلبات القرن العشرين والاقتصاد في المساحة.


كرسي من الفولاذ مطلي بالكروم ومنجد (لودفيغ ميزفان در دوهة 1929م)
كرسي من أنابيب فولاذ مطلية تصميم مارسيل برويور (1930م)

كذلك توصل الدنمركي كار كلنت Kaare Klint وتلميذه موغنز كوخ Mogens Kooch إلى حل آخر لمشكلة الفراغ بابتكارهما الكراسي والمقاعد المطوية Collapsible chairs كما صمم الدنمركي هانز فغنر Hanz Wegner أثاثاً مواده الخشب والفولاذ.
على النقيض من هذه المدارس حافظ المصممون الفرنسيون على إنتاج الأثاث الفاخر الأنيق من الخشب الثمين المطعم بالعاج والفضة والنحاس، وطوروا إنتاجهم وفق نمط خاص يسمى «فن الديكو» Deco Art، وأنتج المصمم الفرنسي جاك إميل رولمان J. Ruhlman أثاثاً بهذه المواصفات، كما صمم الشريكان لوي سو Louis Sue وأندره مار Andre Mare أثاثاً كلاسيكياً مطوراً من مواد غالية الثمن وعليه زخارف منمقة مستوحاة من الفن الإفريقي ومزينة بجلد حمار الوحش أو الجلد المحبب.
كرسي من الخشب المطبق المقولب (ألفار آلتو 1930-1933)
كرسي من الخشب المطبق منجد الجلسة والظهر (آلفار آلتو 1940) كرسي مكتبة من تصميم آلفا آلتو (1935م)


وفي إيطالية ازدهرت صناعة الأثاث في ثلاثينات القرن العشرين على غرار «الفن الجديد» وصمم الإيطالي غيو بونتي Gio Ponti كرسياً بذراعين على هيئة زهرة اللوتس، وصمم كارلو مولينو Carlo Molino بعيد الحرب العالمية الثانية طاولات وكراسي من ألواح الخشب الرقائقي المطبق مقطوعة ومحنية بأشكال متراكبة، وسار على النهج عدد من مشاهير المصممين الإيطاليين ومنهم أوزوالدو بورساني Osvaldo Borsani وماركو زانوسو Marco Zanoso، وقاسمهما الشهرة في هذا المجال البريطانيان روبين داي Robin Day وإرنست ريس Ernest Race وقد ابتكر داي كراسي مميزة منها الكرسي المصنوع من مادة البولي بروبيلين المقولب بالحقن (وهي مادة جديدة صنعت سنة 1954)، أما ريس فقد ابتكر كرسياً من الألمنيوم الصب نال عليه الميدالية الذهبية في معرض ميلانو عام 1954، وصمم كرسيين من قضبان الفولاذ عام 1951 أطلق على أحدهما اسم «الظبي» Antelop وعلى الثاني اسم «القوفز» Spring bok (القوفز نوع من الظباء يعيش في جنوبي إفريقية).

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي
صوان جداري صنع آميل رولمان وفق طراز فن الديكور الفرنسي (فرنسة 1919م)


وفي الولايات المتحدة الأمريكية سار إنتاج الأثاث على خطى الأثاث الأوربي، فأنتج المصمم الفنلندي الأصل الأمريكي الجنسية إليل سارينين Eliel Saarinen أثاثاً من نمط «فن الديكو» عام 1923 ولاقى رواجاً كبيراً، في حين أدخلت شركة هاول في شيكاغو أسلوب الباوهاوس إلى الولايات المتحدة وأنتجت الأثاث المصنوع من أنابيب الفولاذ بكميات تجارية، وأكثره من تصميم فولفغانغ هوفمن ابن جوزيف، كما ظهر في حقبة ما بين الحربين العالميتين أسلوب ثالث أكثر أصالة يعتمد الصفات الجمالية لناطحات السحاب والقاطرات والسيارات، واستعملت فيه مواد جديدة كالألمنيوم والباكليت. كذلك جرت في الولايات المتحدة تجارب طموحة لقولبة الخشب الرقائقي بأشكال ثلاثية الأبعاد، وكان «شارلز إيمز» وزوجته «راي» Charles and Ray Eames رائدين في هذا المجال وصمما كراسي مقاعدها من الخشب الرقائقي المقولب أو البوليستر أو الأسلاك المحبوكة، وظهورها مثبتة إلى أطر معدنية من الفولاذ المطلي بالكروم.

كرسي من لدائن مقولبة مقواة بألياف زجاجية على قاعدة من أنابيب الفولاذ تصميم تشارز إيمز (1949م)


وطور جورج نلسون G. Nelson مفهوم الخزائن أو المكتبات الجدارية Storage Wall التي تتألف من مكتبات ورفوف ومكاتب مجموعة بترتيبات مختلفة ومثبتة إلى الجدار، وابتكر آيرو سارينين Eeero Sarinen ابن إليل في الأربعينات طاولات وكراسي من اللدائن المقولبة أو الخشب الرقائقي المقولب استوحيت أشكالها من الأعضاء الحية كما تدل عليها أسماؤهما: «زهرة السوسن» Tulip و«الرحم» womb وغير ذلك.
وفي أوائل الخمسينات توصل هانز كنول H. Knoll (وهو سليل أسرة ألمانية من صانعي الأثاث هاجرت إلى الولايات المتحدة مع غيرها من حرفيي الباوهاوس) إلى صنع المطاط الرغوي والإسفنج الصنعي foam rubber واستعمله هاري برتويا Harry Bertoia في تنجيد كرسي صنعه من قضبان الفولاذ الملحومة.


طرسي مزدوج من نمط «البوب» من الخشب الرقائقي المطبق والمقولب تصمين ويندل كاسل (1957م)
طاولة وسط حديثة من خشب الجوز المطعم مع الحفر بزخارف فاطمية (دمشق 1990)

بعد الحرب العالمية الثانية ونتيجة الانفجار السكاني وارتفاع مستويات المعيشة في أوربة والولايات المتحدة، بالإضافة إلى تطور العلوم والتقانة في مختلف المجالات، وتواتر ظهور مواد جديدة تصلح لصناعة الأثاث كالألياف الزجاجية والمطاط الرغوي والإسفنج الصنعي واللدائن والبوليستر والألمنيوم، غلب على صناعة الأثاث المفهوم التجاري الموحد العناصر فتقلصت التفصيلات الزخرفية والشكلية في التصميم، وكثر إنتاج القطع المتمفصلة والقابلة للتركيب والجمع بأشكال مختلفة كالمكتبات الجدارية والرفوف المركبة والإطارات الشبكية المتعددة الوظائف والأرائك والمقاعد - السرر (القابلة للتحويل إلى سرير)، وأطلقت يد المصممين والصناع في اختيار المواد التي تناسب تصاميمهم والوظائف المطلوبة منها من حيث توفير المتانة والراحة والجمال مع قلة التكاليف، وساعدت وسائل الاتصال والإعلام والمعارض والمؤتمرات على حل هذه المعادلة الصعبة بتوفير إمكانات الاتصال وتبادل الخبرة بين مصممي الأثاث في مختلف أنحاء العالم، وكان من نتائج ذلك محاولات توحيد المفاهيم التقنية المتعلقة بصناعة الأثاث، وتنامي التجارة الدولية بالمواد والسلع المصنعة، وظهور نمط عصري من الأثاث يمكن أن يطلق عليه اسم النمط العالمي Cosmopolitan Style يجمع أفكار المصممين ويقارب بينها وبين وسائل الإنتاج الحديثة والمواد المستحدثة وتتبناه صناعة الأثاث في مختلف دول العالم وتستجيب فيه لمتطلبات السوق الشعبية.

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي
غرفة طعام أمريكية استعملت فيها مواد صنعية تتفق مع الوظيفة المخصصة لها. تصميم آبرو سارينين (نحو 1950م)


وفي المقابل يرفض كثير من المصممين والحرفيين المهرة التخلي عن مهنة صناعة الأثاث التقليدي وموادها التقليدية كالخشب الجميل والمواد الثمينة ويسعون في أعمالهم وصحفهم ومعارضهم إلى إحياء صناعة الأثاث بمظاهرها الجمالية والفنية. ومن هؤلاء الرسام والنحات الأمريكي هارتون إيشريك Wharton Esheriek الذي ابتكر أثاثاً خشبياً مزخرفاً بالحفر الناعم والسطوح الحبيبية، وكذلك المعمار جورج ناكاشيما G. Nakashima الذي أبدع قطعاً فنية ليس لها نظير، وسام معلوف S. Maloof الذي استوحى الأثاث التقليدي في ابتكار كرسي هزاز، ووندل كاسل Wendell Castle الذي ابتكر في سبعينات القرن العشرين نماذج شاعرية من الخشب المحفور والمطبق وصنع في منتصف الثمانينات قطعاً فاخرة ملبسة بقشر الخشب مستوحاة من فن الديكور.

سورية والبلاد العربية

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي
صندوق ملابس حديث الصنع من خشب الجوز المطعم بالصدف صنع دمشق (1990م)
اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي
طاولة مكتب موزاييك صنع دمشق (1990م)

تسير صناعة الأثاث في أكثر البلاد العربية في اتجاهات ثلاثة مختلفة: يهتم الاتجاه الأول بمتابعة نموذج صناعة الأثاث العالمية وإنتاج قطع الأثاث النمطية المستخدمة في المكاتب والأماكن العامة على أساس الوظيفة في مصانع متخصصة لهذه الغاية وبأيد محلية. أما الاتجاه الثاني فيعنى بإنتاج الأثاث الفني العصري المقتبس في أكثره من النماذج الغربية التقليدية والحديثة مع محاولة إضفاء لمسات محلية أو شرقية عليه بما يتناسب مع استعمالاته، ومعظم هذا الأثاث من الأخشاب المعالجة أو الطبيعية وغالباً ما يتم تصنيعه يدوياً في ورشات النجارة الموزعة في المدن. وأما الاتجاه الثالث فهو محاولات إحياء الأثاث الإسلامي الشرقي المحفور والمطعم والمكفت والمُنزّل فيه الصدف و«الموزاييك» والعاج والمعدن وترميم ما بقي منه في البيوت والمساجد والكنائس، وإنتاج أشكال جديدة منه، مع محاولة المصممين المحليين وضع بصمات جديدة على هذا النوع من الأثاث ليغدو مناسباً لاستعمالات العصر، ويبقى إنتاج هذه الأنواع محدوداً ومخصصاً لفئات معينة من الناس.

برب


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 13
قديم(ـة) 07-01-2012, 10:36 PM
صورة القمر الغامض الرمزية
القمر الغامض القمر الغامض غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد: الاثاث قديما


وبكذا انتهى الموضوع

صراحة احترت وين انزله و ي رب يكون هذا القسم الصحيح وما يكون قسم الديكور ^^


اليوم غرام جنني ما ضبط معي التنسيق فاعذورني


الموضوع منقول

دمتم بسعادة لا تنتهي

اختكم القمر الغامض


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 14
قديم(ـة) 07-01-2012, 10:58 PM
عبدالله عبيدي عبدالله عبيدي غير متصل
عضو موقوف من الإداره
 
الافتراضي رد: الاثاث قديما


روووعه وموضوع كامل مكمل
يعطيك العافيه
على الطرح
في انتظار جديدك
احترامي
عبدالله عبيدي


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 15
قديم(ـة) 07-01-2012, 11:02 PM
صورة ورد الزنبق الرمزية
ورد الزنبق ورد الزنبق غير متصل
| ♥ هدوء دافئ بين احضان الورد ✿
 
الافتراضي رد: الاثاث قديما


قمري موضوعك رائع ومتكامل عزيزتي
وجهد وانتقاء تشكرين عليه

يعطيك العافيه



تعديل ورد الزنبق; بتاريخ 08-01-2012 الساعة 12:36 AM.
الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 16
قديم(ـة) 07-01-2012, 11:28 PM
صورة فتونيا الرمزية
فتونيا فتونيا غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: الاثاث قديما


شكرا على الموضوع الاكثر من رائع
وتستاهلي تقيم


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 17
قديم(ـة) 07-01-2012, 11:41 PM
صورة 9mt_onthaa الرمزية
9mt_onthaa 9mt_onthaa غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: الاثاث قديما


يعطيج العافيه

يسلمووو ع آلطــــــــــــــرح آلـرائع


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 18
قديم(ـة) 08-01-2012, 12:01 AM
راع الغزالة راع الغزالة غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: الاثاث قديما


صبــــــــــــاح الخـــــــــــــير

ما شاء الله تبارك الله مجهود جبار

يعطيك العا فية القمر الغامض

شكــــــراً لجهــــودك

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 19
قديم(ـة) 08-01-2012, 12:33 AM
صورة ¸¸ღ غـرومـه ღ¸¸ الرمزية
¸¸ღ غـرومـه ღ¸¸ ¸¸ღ غـرومـه ღ¸¸ غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: الاثاث قديما






وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباحكم | مساءكم سعادة وراحة بال

مجهود تشكرين عليه غاليتي

سلمت أناملك ع الطرح الجميل وبانتظار جديدك





الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 20
قديم(ـة) 08-01-2012, 01:07 AM
صورة اريج الجنان الرمزية
اريج الجنان اريج الجنان غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي رد: الاثاث قديما


روعة يالغالية
شكرا على الافادة
ومجهود عالي ماشاء الله
تسلم ايدك
الله يعطيك الصحة والعافية


الرد باقتباس
إضافة رد

الاثاث قديما

الوسوم
الاتات , قديما
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
مملكة المرأه شآمخــه عالم حواء - العناية بالبشرة - اسرار البنات 109 08-07-2011 12:31 AM
بنات ممكن مساعده خـواطـر مـكـسـوره سجل الأعضاء - للتواصل بين الأعضاء 5 02-12-2010 02:59 PM
اكبر و اهم مواقع الديكور و الاثاث المنزلي في العالم العربي و الغربي بالروابط الصحيحة ♥ أميرة ᾞالذووق ♥ ديكور - أثاث - غرف نوم - مطابخ - حمامات 9 11-05-2009 01:23 PM
عجائب الدنيا السبع قديما..قريبا..الآن lzm مواضيع عامة - غرام 9 04-04-2005 01:32 AM

الساعة الآن +3: 05:54 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1