غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 28-01-2012, 12:06 PM
مـ ع ـاً لنضي الكون مـ ع ـاً لنضي الكون غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
B10 القول الثمين في منهج خير المرسلين [ متجدد ]












بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين،
والعاقبة للمتقين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله، وخليله، وأمينه على وحيه، نبينا، وإمامنا، وسيدنا
محمد بن عبد الله وعلى آله وأصحابه، ومن سلك سبيله واهتدى بهداه، إلى يوم الدين. أما بعد
فإن الله جل وعلا خلق الخلق لعبادته وأرسل الرسل جميعاً لهذا الأمر العظيم؛ ليدعوا الناس إلى عبادة الله،
ويأمروهم بها، ويوضحوها لهم،
فقال تعالى: وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ الله وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ
فهذه العبادة التي خلقوا لها وبعث الله بها الرسل جميعاً.. وخاتمهم، وأفضلهم، وإمامهم،
نبينا محمد عليه الصلاة والسلام،
بعثه الله يدعو الناس إلى عبادة الله وتوحيده والإخلاص له، فمكث في مكة ثلاث عشرة سنة،
يدعو الناس إلى توحيد الله وطاعة الله، فأجابه الأقل، وأنكر دعوته الأكثرون،
وآتهموه بأبي هو وأمي بالجنون والسحر والكهآنه ولم يزل صابراً داعياً إلى الله عز وجل،
حتى أمره ربه بالهجرة إلى المدينة بعد ما اشتد أذى المشركين له وللذين انقادوا لما جاء به عليه الصلاة والسلام،
فهاجر إلى المدينة ومكث بها عشر سنين يدعو إلى الله، ويعلم الناس شريعة الله،
فتلقى الصحابة رضي الله عنهم عنه هذا الدين العظيم، دين الإسلام، ونقلوه إلينا غضاً طرياً،
وهكذا نقله التابعون عن الصحابة
وهكذا أتباع التابعين، ولم يزل أهل العلم ينقلون هذا العلم،
من جيل إلى جيل ومن قرن إلى قرن، ويكتبون فيه الكتب الكثيرة،
.... فَ عقيدة المسلمين [ أهل السنة والجماعة ]....

هو توحيد الله وطاعته، واتباع رسوله وترك ما نهى عنه والإيمان بكل ما أخبر الله به ورسوله،
والعمل بذلك قولاً وعملاً وعقيدة، عن محبة وانقياد وإخلاص وموالاة ومعاداة
هذا هو دين الله وهذهـ هي العقيدة التي درج عليها سلف الأمة، والتي أُمرنآ بالسير على خطآهم ونهجهم
وممآ لآ يخفى ع عآقل أنه ليست هناك عقيدة إلا ولها خصوم
و التدافع بين العقائد شيء كوني لا يستطيع أحد أن يتجنبه إطلاقًا
ولو الدنيا كلها سعت لتجد نفسهاعلى عقيدة واحدة لما كان ،

[ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ ]
قال العلماء: خلقهم ليختلفوا فيميز الخبيث من الطيب ،
وقال الله :[ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأرْضُ ]
وهذا التدافـــــع هو ســـــــر صلاح الأرض .



لكن هناك فرق بين الاختلاف الكوني والاختلاف القدري ،
نحن مأمورون ألا نختلف وأن يكون مردنا إلى الله ورسوله وإلى أولي العلم
الذين يردون كلامهم إلى الله ورسوله بأدواتهم المعروفة في أصول الشريعة والديـــن ،
وهذا المرد المفروض أنه يحل الخلاف ،قال النبي عليه الصلآة والسلآم
:« افترقت هذه الأمة علي ثلاث وسبعين فرقة »
كل فرقة لها أصول وتسعى إلي تثبيت أصولها وتزييف أصول الفرق الأخرى ،
فأهــل
.. السنة والجماعة ...
.لابـــد أن
.. يحافظوا..
. ع أصولهم و
.يـــــردوا.
.علي الفرق الضالة

سواء المنتسبة إلي القبلة أو الفرق الكافرة التي لا تنتسب إلي الإسلام أصلًا
.. وكتمان الحق والتخاذل عن نصرته، فيه تضييع حق من حقوق الله تعالى،..

ألا وهو تبليغ الحق واظهـــاره وكشف الشبهات والضلآل
وتكــون النصــرة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
يقول تعالى: (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ
فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ )
وهذه الصفة أعني صفة كتمان الحق والتخاذل عن نصرته، من صفات أهل الكتاب
فواجب علينآ نحن أهل السنة أصحآب الحق أن نصدع بالحق ولو كان مرًا، ولا نخاف في الله لومة لائم،
يقول تعالى: [ وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ] .
عن أبي رقية تميم بن الداري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :
( الدِّينُ النَّصِيحَةُ قُلْنَا لِمَنْ قَالَ لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ ). رواه مسلم
وبيان الحق وتبليغه والصدع به يعتبر معـــذرة لنـــــا عند الله تعالى، وبراءة لذمتنآ بإذنه تعالى ،:


( وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا
قَالُـــــوا مَعْــــذِرَةً إِلَــــى رَبِّــكُمْ وَلَعَلَّهُـمْ يَتَّـــقُــونَ )












تعديل غـيد الأماليد; بتاريخ 29-01-2012 الساعة 12:21 PM. السبب: تعديل بسيط
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 28-01-2012, 12:07 PM
مـ ع ـاً لنضي الكون مـ ع ـاً لنضي الكون غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: القول الثمين في منهج خير المرسلين [ متجدد ]















فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واظهار الحق وكشف الشبهآت
. يعتبر ركنًا قويًا وأساسًا متينًا قامت عليهما دعوة أهل السنة والجماعة،..

وتميزت عن سائر الفرق المنحرفة، وصارت دعوة صافية نقية، لا تقبل الخلط ولا الغبش ولا الغثائية،
صفاء كاللبن بل وأشد فدعوتهم دعوة صافية أصلها ثابت
وفرعها في السماء، تسقى بماء واحد، تنفي الخبث والزبد،
يقول تعالى: [ وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ
وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ]




عن النعمان بن بشير –رضي الله عنهما- عن النبي – صلى الله عليه وسلم - قال:
( مَثَلُ الْمُدْهِنِ فِي حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا مَثَلُ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا سَفِينَةً فَصَارَ بَعْضُهُمْ فِي أَسْفَلِهَا
وَصَارَ بَعْضُهُمْ فِي أَعْلَاهَا ، فَكَانَ الَّذِي فِي أَسْفَلِهَا يَمُرُّونَ بِالْمَاءِ عَلَى الَّذِينَ فِي أَعْلَاهَا فَتَأَذَّوْا بِهِ
فَأَخَذَ فَأْسًا فَجَعَلَ يَنْقُرُ أَسْفَلَ السَّفِينَةِ فَأَتَوْهُ فَقَالُوا مَا لَكَ قَالَ تَأَذَّيْتُمْ بِي وَلَا بُدَّ لِي مِنْ الْمَاءِ
فَإِنْ أَخَذُوا عَلَى يَدَيْهِ أَنْجَوْهُ وَنَجَّوْا أَنْفُسَهُمْ وَ إِنْ تَرَكُوهُ أَهْلَكُوهُ وَأَهْلَكُوا أَنْفُسَهُمْ ) أخرجه البخاري.
فالتخاذل عن نصرة الحق وكتمانه
. ينافـي.
. كمال المولاة للمؤمنين الصادقين،

. وينافـي.
. كمال الأخوة والتعاضد والتحاب في الله عز وجل،

إذ أن من كمال ولاية أهل الإيمان الوقوف معهم ومناصرتهم
وكفى بذلك غشاً وتغريرًا وتلبيسًا على المسلمين ومشابهة لأعداء السنة والتوحيد،
من ذوي الفتن المنحرفين المبتدعين.
فلآ يقول قآئل نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضًا فيما اختلفنا فيه
فإن هذه قاعدة باطلة ظالم أهلهآ..
و
. الصحيح.
. نتعاون فيما اتفقنا عليه,
ومــآختلفنا فيه نتنآصـح
و نتــآمر بالمعروف ونتناهى عن المنكر حتى
. يتضح .
. ويتبين الحق

أما إن كنت معنا فارتكب ما شئت من البدع وقول ع الله ورسوله كمآ تشآء ,
ونحن لن ننكر عليك فأنت أخ لنا .. ،
هذا لايصح بأي حآل من الأحوآل في عقيدة أهل السنة والجمآعة .


اقتباس:
يقول الشيخ بن عثيمين رحمه الله : ( فسنة النبي عليه الصلاة والسلام
هي سبيلا لنجاة لمن أراد الله نجاته من الخلاف والبدع
ويجب على الأمة إذا أرادت الخيرية أن تؤدي شرط الله تعالى فيها

قال قتادة : بلغنا أن عمر بن الخطاب في حجة صحبها رأى من الناس رعه( أي هيئة غير حسنة )
فقرأ[ كنتم خير أمة أخرجت للناس ] ثم قال :
من سره أن يكون من تلك الأمة فليــؤد شرط الله تعالى فيها
وشرط الله الذي أشار اليه عمر رضي الله عنه هو قوله تعالى
. ( تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر) ..





ومن هذآ المنطلق أحببت طرح هذه المسآحة لنتنآول فيـهـآ جميع المذآهب والفرق
المخآلفة لمنهج أهل السنة والجمـآعة ابتدآء بالأشعرية وانتهـآء بالرآفضة
و لتكــون مســآحة تجتمعنـآ ونتعآون فيما بيننآ
لِـ نكون يــــداً وآحـــدة في إظهار الحق وحمآية العقيدة من الضلآل
.+.

الذوذ عن حمى رسولنـآ الكريم صلوآت ربي وسلآمه عليه من أي قذف
أو تنقيص طآله أو طآل زوجآته وصحآبته الكرآم



أســـأل الله العزيز الجبآر أن يوفقنا ويسددنا لمآ يحبه ويرضآهـ عنآ
وأن يجعــل هذآ العمل خآلصــــا لوجهه الكريم
وسبب في إنآرة العقول وتبصيرها وارشادها للطريق المستقيم
انـــــــه ولـــي ذلك والقـــآدر عليــه






.. تنــويــة..

المسآحة مفتوحه للجميع
لكن رجــآءً التقيـــــد عند المشآركة
بالمذهب المطروح وعدم اضآفة مشآركة عن مذهب أخر
حتى يتم استكمآله وبيآنه بالشكل المطلوب













تعديل مـ ع ـاً لنضي الكون; بتاريخ 28-01-2012 الساعة 01:52 PM.
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 28-01-2012, 12:08 PM
مـ ع ـاً لنضي الكون مـ ع ـاً لنضي الكون غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: القول الثمين في منهج خير المرسلين [ متجدد ]







وصف النبي صلى الله عليه وسلم منهج الطائفة الناجية من بين سائر الطوائف بوصف بيِّنٍ غاية في الدقة والتحديد،
فقال صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن الطائفة الناجية : ( من كان على ما أنا عليه وأصحابي ) رواه الترمذي ،
فكان هذا القول على وجازته منهجا يستدل به على مدى قرب طائفة مــا من هديه صلى الله عليه وسلم،
وما كان عليه أصحابه في مسائل الاعتقاد والسلوك والعبادة ومدى بعدها عنه .
ورغم صراحة هذا الضابط وتحديده إلا أننا وجدنا عددا من طوائف الأمة تنتسب لتلك الطائفة وتدعي أنها هي،
وأن الحق فيما هي عليه دون غيرها، وإذا كان الأمر كذلك،
فلا بد من نصب الميزان العدل لتمييز من هو على نهج السلف ممن هو عنه بعيد،
والأشاعرة من فرق الأمة التي انتسبت إلى السنة، وكان لها أتباع كـثـــر، لا سيما في العصور المتأخرة ،
ونحن هنا - أحبــتي - نعرض لشيء من أصول الأشــآعرة
لنرى مدى التزامهم بمنهج السلف، ومدى تحقق لفظ السنة فيهم .





. التعريــف بالمذهـب.

الأشاعرة فرقة إسلامية تنتسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري - رحمه الله -
وتنتهج أسلوب أهل الكلام في تقرير العقائد والرد على المخالفين .

التأسيس وأبـرز الشخصيـآت
أبو الحسن الأشعري : هو أبو الحسن علي بن إسماعيل ، من ذرية أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ،
ولد بالبصرة سنة 270 هـ ومرت حياته الفكرية بثلاث مراحل :
المرحلة الأولى :
عاش فيها في كنف أبي علي الجبـائي شيخ المعتزلة في عصره وتلقى علومه حتى صار نائبه وموضع ثقته ،
ولم يزل أبو الحسن يتزعم المعتزلة أربعين سنة.
المرحلة الثانية :
ثار فيها على مذهب الاعتزال الذي كان ينافح عنه ، بعد أن اعتكف في بيته خمسة عشر يوماً ،
يفكر ويدرس ويستخير الله تعالى حتى اطمأنت نفسه ، وأعلن البراءة من الاعتزال وخط لنفسـه منهجاً جديداً
يلجأ فيه إلى تأويل النصوص بما ظن أنه يتفق مع أحكام العقل وفيها اتبع طريقة عبد الله بن سعيد بن كلاب
في إثبات الصفات السبع عن طريق العقـل : الحيـاة والعلم والإرادة والقدرة والسمع والبصر والكلام ،
أما الصفات الخبرية كالوجه واليدين والقدم والساق فتأولها على ما ظن أنها تتفق مع أحكام العقل
وهذه هي المرحلة التي ما زال الأشاعرة عليها .
المرحلة الثالثة :
إثبات الصفات جميعها لله تعالى من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل ولا تحريف ولا تبديل ولا تمثيل
وفي هذه المرحلة كتب[ كتاب الإبانة عن أصول الديانة ] الذي عبّر فيه عن تفضيله لعقيدة السلف ومنهجهم
والذي كان حامل لوائه الإمام أحمد بن حنبل ، ولم يقتصر على ذلك بل خلّف مكتبة كبيرة في الدفاع عن السنة
وشرح العقيدة وتقدّر بثمانية وستين مؤلفاً ، توفي سنة 324 هـ ودفن ببغداد
ونودي على جنازته : ( اليوم مات ناصر السنة ) .


تحوله عن الاعتزال :
يجمع المؤرخون لحياة أبي الحسن رحمه الله على التحول الأول في حياته، وهو خروجه من مذهب الاعتزال ونبذه له .
ومع اتفاق الباحثين على رجوعه عن مذهب الاعتزال، إلا أنهم اختلفوا في تحديد سبب ذلك الرجوع،
فقيل إن سبب رجوعه ما رآه في مذهب المعتزلة من عجز ظاهر في بعض جوانبه،
فقد كان - رحمه الله - دائم السؤال لأساتذته عما أشكل عليه من مذهبهم، ومما يروى في ذلك :

رمز برمجي:
أن رجلا دخل على أبي علي الجبائي وفي حضرته أبو الحسن الأشعري، فقال الرجل لأبي علي : هل يجوز أن يسمى الله عاقلا ؟ فقال : الجبائي : لا ، لأن العقل مشتق من العقال، وهو المنع، والمنع في حق الله محال، فامتنع الإطلاق، فاعترض أبو الحسن على جواب أبي علي قائلا : لو كان قياسك المذكور صحيحا، لامتنع إطلاق اسم الحكيم على الله، لأنه مشتق من حَكَمَةِ اللجام، وهي حديدة تمنع الدابة من الخروج، وذكر شواهد من الشعر على ذلك، فلم يحر أبو علي الجبائي جوابا، إلا أنه قال لأبي الحسن، فَلِمَ منعت أنت أن يسمى الله عاقلا، وأجزت أن يسمى حكيما ؟ فقال : لأن طريقي في مأخذ أسماء الله الإذن الشرعي دون القياس اللغوي، فأطلقت حكيما لأن الشرع أطلقه، ومنعت عاقلا لأن الشرع منعه، ولو أطلقه الشرع لأطلقته ".



. الأفكــار والعقائـــد .

من عقائد الأشاعرة المتأخرين التي عرفوا بها وصار العمدة في المذهب عليها:

1- تقديم العقل على النقل: وهو منهج يقوم على افتراض التعارض بين الأدلة النقلية والعقلية،
ما يستدعي ضرورة تقديم أحدهما، فصاغ الأشاعرة للتعامل مع هذا التعارض الموهوم قانونا
قدموا بموجبه العقل، وجعلوه الحكم على أدلة الشرع، بدعوى أن العقل شاهد للشرع بالتصديق،
فإذا قدمنا النقل عليه فقد طعنا في صدق وصحة شهادة العقل،
مما يعود على عموم الشرع بالنقض والإبطال .


2- نفيهم أن تقوم بالله أمور تتعلق بقدرته ومشيئته:
أي نفي ما يتعلق بالله من الصفات الاختيارية
التي تقوم بذاته،كالاستواء والنزول والمجيء والكلام والرضا والغضب،
فنفوا كلام الله ورضاه وغضبه باعتبارها صفة من صفاته، وادعوا أن نسبة هذه الصفات لله
تستلزم القول بأن الله يطرأ عليه التغير والتحول، وذلك من صفات المخلوقات.

3- إثبات سبع صفات لله عز وجل وتأويل أو تفويض غيرها، فالصفات التي يثبتونها هي
الحياة والعلم والقدرة والإرادة والسمع والبصر والكلام النفسي، أما غير هذه الصفات فهم يتأولونها
كتأولهم صفة الرضا بإرادة العقاب، وصفة الرحمة بإرادة الثواب، واستواء الله على العرش بقهره له واستيلائه عليه،
إلى آخر تأويلاتهم لصفات الله.

4- حصرهم الإيمان في التصديق القلبي: فالإنسان – وفق مذهبهم -
إذا صدق بقلبه، ولو لم ينطق بالشهادتين عمره، ولم يعمل بجوارحه أيا من الأعمال الصالحة،
فهو مؤمن ناج يوم القيامة، يقول الإيجي في المواقف بعد أن ذكر معنى الإيمان في اللغة :
" وأما في الشرع .. فهو عندنا وعليه أكثر الأئمة كالقاضي والأستاذ التصديق للرسول فيما علم مجيئه به ضرورة،
فتفصيلا فيما علم تفصيلا، وإجمالا فيما علم إجمالا "



. مـن علمـآء الأشآعـرة .

يزخر المذهب الأشعري بأئمة أعلام، هم الذي رسخوا المذهب وقووا دعائمه، وقعَّدوا له القواعد،
ودافعوا عنه ضد خصومه، إلا أن كثيرا منهم - لسعة علمه - تبين له ضعف مسلك أهل الكلام،
فرجع في آخر عمره إلى مذهب السلف، وعلم أن مذهبهم هو الأسلم والأعلم والأحكم،
ونحن نذكر بحول الله وقوته بعض أشهر علماء الأشاعرة،ونبين رجوع من رجع منهم إلى مذهب السلف،
فمن علمائهم:

1. أبو الحسن الطبري، توفي بحدود سنة 380هـ
2. أبو بكر الباقلاني ت 403هـ ،
3. محمد بن الحسن بن فورك : ت 406هـ،
4. أبو المعالي إمام الحرمين عبدالملك بن عبدالله الجويني

رموز PHP:
 إلا أنه رجع عن المذهب الأشعري أخيرا ، كما حكاه عنه غير واحد 
منهم أبو الفتح الطبري الفقيه، قال 
دخلت على أبي المعالي في مرضه، فقال :
اشهدوا علي أني قد رجعت عن كل مقالة تخالف السنة،
وأني أموت على ما يموت عليه عجائز نيسابور 
" ( سير أعلام النبلاء 18/474) 

5. أبو حامد محمد بن محمد العزالي ت 505هـ،


6. أبو الفتح محمد بن عبد الكريم بن أحمد الشهرستاني ت 548هـ

اقتباس:
قد رجع عن المذاهب الكلامية إلى دين الفطرة جاء في نهاية الإقدام ص4
قوله : " عليكم بدين العجائز فإنه من أسنى الجوائز "
7. أبو عبدالله محمد بن عمر بن الحسين الرازي ويعرف بابن خطيب الري توفي سنة 606هـ


رمز برمجي:
جاء في لسان الميزان ( 4/427 ) : " وكان مع تبحره في الأصول يقول : " من التزم دين العجائز فهو الفائز " ، وقال ابن الصلاح أخبرني القطب الطوعاني مرتين أنه سمع فخر الدين الرازي يقول:" يا ليتني لم أشتغل بعلم الكلام وبكى،
وروى عنه أنه قال: " لقد اختبرت الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية فلم أجدها
تروي غليلا ولا تشفي عليلا ، ورأيت أصح الطرق طريقة القرآن "



يتـــبـ ــع

:





  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 28-01-2012, 02:39 PM
مـ ع ـاً لنضي الكون مـ ع ـاً لنضي الكون غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: القول الثمين في منهج خير المرسلين [ متجدد ]






... الفرق بين مذهب أهل السنة والجمآعة و مذهب الأشآعرة....




1- التوحيد عند الأشاعرة هو نفي التثنية والتعدد بالذات ونفي التبعـيض والتركيب والتجزئة أي نفي الكمية المتصلة والمنفصلة ،
وفي ذلك يقولون : أن الله واحد في ذاته لا قسيم له ، واحد في صفاته لا شبيه له واحد في أفعاله لا شريك له .
ولذلك فسـروا الإله بأنه الخالق أو القادر على الاختراع ، وأنكروا صفات الوجه واليدين والعين لأنها تدل على التركيب والأجزاء عندهم .
وفي هذا مخالفة كبيرة لمفهوم التوحيد عند أهل السنة والجماعة من سلف الأمة ومن تبعهم ،
.. وبذلك جعل الاشاعرة التوحيد هو إثبات ربوبية الله عـز وجل دون ألوهيته وتأويل بعض صفاته ..


وهكذا خالفــوآ أهل السنة والجماعة في معنى التوحيد حيث يعتقد أهل السنة والجماعة
أن التوحيد الذي هو أول واجب على العبيد إفراد الله بربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته على نحو ما أثبته تعـالى لنفسه
أو أثبته له رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ونفي ما نفاه الله عنه نفسه أو نفاه عن رسوله صلى الله عليه وسلم
من غير تحريف أو تعطيل أو تكييف أو تمثيل .



2- إن أول واجب عند الأشاعرة إذا بلغ الإنسان سن التكليف هو النظر أو القصد إلى النظر ثم الإيمان
ولا تكفي المعرفة الفطرية ثم اختلفوا فيمن آمن بغير ذلك بين تعصيته وتكفيره .

بينما يعتقد أهل السنة والجماعة أن أول واجب على المكلفين هو عبادة الله عز وجل وحده لا شريك له ،
هو توحيد الألوهية بدليل الكتاب والسنة والإجماع ، وأن معرفة الله تعالى أمر فطري مركوز في النفوس .



3- يعتقد الأشاعرة تأويل الصفات الخبرية كالوجه واليدين والعين واليمين والقدم والأصابع ، وكذلك صفتي العلو والاستواء .
وقد ذهب المتأخرون منهم إلى تفويض معانيها إلى الله تعـالى على أن ذلك واجب يقتضيه التنـزيه ،
ولم يقتصروا على تأويل آيات الصفات بل توسعـوا في باب التأويل ، حيث شمل أكثر نصوص الإيمان
خاصة فيما يتعلق بإثبات الزيادة والنقصان ، وكذلك موضوع عصمة الأنبياء .
أما مذهب السلف فإنهم يثبتون النصوص الشرعية دون تأويل معنى النص -بمعنى تحريفه - أو تفويضه ،
سواءاً كان في نصوص الصفات أو غيرها .




.. رأي سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في الأشاعرة...


رمز برمجي:
الأشاعرة من أهل السنة في غالب الأمور ولكنهم 
ليسوا منهم في تأويل الصفات وليسوا بكفار بل فيهم الأئمة والعلماء والأخيار
 ولكنهم غلطوا في تأويل بعض الصفات، فهم خالفوا أهل السنة في مسائل
 منها تأويل غالب الصفات، وقد أخطأوا في تأويلها والذي عليه أهل السنة والجماعة 
إمرار آيات الصفات وأحاديثها كما جاءت من غير تأويل ولا تعطيل ولا تحريف ولا تشبيه 
وتُمر كما جاءت مع الإيـمان بأنها حق وأنها صفات ثابتة لله سبحانه على الوجه اللائق به
 عز وجل لا يشابه فيها خلقه سبحانه وتعالى، كما قال عز وجل
: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ[2]، وقوله: وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ[3].
وهنــآ لمن أرآد الإستزآدة .... ||[ هـــل الأشاعرة من أهل السنـة ؟

.. ابن عثيمين رحمه الله ومفهوم أهل السنة والجمآعة وهل الأشآعرة منهم..


اقتباس:
من هم أهل السنة والجماعة ؟
وهل الأشاعرة والماترودية من أهل السنة والجماعة ؟
قال الشيخ الإمام محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ في شرحه على العقيدة الواسطية
فكان كلامه ـ رحمه الله ـ عند شرح قول شيخ الإسلام ( أهل السنة والجماعة )
"قال ـ أي شيخ الإسلام ـ { أهل السنة والجماعة }
أضافهم إلى السنة لأنهم متمسكون بها والجماعة لأنهم مجتمعون عليها.......
سموا أهل السنة لأنهم متمسكون بها وسموا أهل الجماعة لأنهم مجتمعون عليها فهم
متصفون بهذا الوصف أهل السنة متمسكون بالسنة ظاهرا وباطنا وجماعة مجتمعون عليها .
ولهذا لم تفترق هذه الفرقة كما افترقت أهل البدع .
نجد أهل البدع كالجهمية متفرقين والمعتزلة متفرقين والروافض متفرقين وغيرهم من أهل
التعطيل متفرقين لكن هذه الفرقة مجتمعة على الحق .
وإن كان قد يحصل بينهم خلاف لكنه خلاف لا يضر وهو خلاف لا يضلل أحدهم الآخر به
أي أن صدورهم تتسع له و إ لا فقد اختلفوا في أشياء مما يتعلق بالعقيدة مثل هل رأى النبي
صلى الله عليه وسلم ربه بعينه أم لم يره ؟. ومثله هل عذاب القبر على البدن والروح أو الروح فقط ؟.
ومثل بعض الأمور يختلفون فيها لكنها مسائل تعتبر فرعية بالنسبة للأصول وليست من الأصول
ثم هم مع ذلك إذا اختلفوا لا يضلل بعضهم بعضا بخلاف أهل البدع .
إذن فهم مجتمعون على السنة فهم أهل السنة والجماعة
وعُلم من كلام المؤلف رحمه الله أنه لا يدخل فيهم من خالفهم في طر يقتهم
فالأشاعرة مثلا والما تريدية لا يعتبرون من أهل السنة والجماعة في هذا الباب لأنهم
مخالفون لما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحا به في إجراء صفات الله
سبحانه وتعالى على حقيقتها
ولهذا يخطئ من يقول إن أهل السنة والجماعة ثلاثة (سلفيون وأشعريون وماتريديون )
فهذا خطأ .
نقول كيف يكون الجميع أهل سنة وهم مختلفون فماذا بعد الحق إلا الضلال وكيف يكونون
أهل سنة وكل واحد يرد على الآخر؟
هذا لا يمكن إلا إذا أمكن الجمع بين الضدين فنعم .
وإلا فلا شك أن أحدهم هو صاحب السنة فمن هو ؟ الأشعرية ـ الماترودية ـ السلفية ؟
ترى من وافق السنة فهو صاحب السنة ومن خالف السنة فليس بصاحب سنة .
فنحن نقول السلف هم أهل السنة والجماعة ولا يصدق الوصف على غيرهم أبدا
والكلمات تعتبر بمعانيها
لننظر كيف نسمي من خالف السنة أهل السنة ؟ لا يمكن وكيف يمكن أن نقول هؤلاء
ثلاث طوائف مختلفة ؟ نقول هم مجتمعون فأين الاجتماع ؟
فأهل السنة والجماعة إذن هم السلف معتقدا حتى المتأخر إلى يوم القيامة إذا كان على
طريقة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فإنه سلفي .

( شرح العقيدة الواسطية 1/33 ـ 34 طبعة مكتبة طبرية ت أشرف عبد المقصود ط 1)
،


أرجوآ الفآئدة للجميــع وللحديث بقيــة بإذن الله










  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 28-01-2012, 05:24 PM
غـَيثُ السـماءْ غـَيثُ السـماءْ غير متصل
« طـوبـى للـغـربـاء »
 
الافتراضي رد: القول الثمين في منهج خير المرسلين [ متجدد ]


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ما شاء الله تبارك الرحمن
موضوع هادف وجدا قيم
متابعه لكِ ( ان شاء الله )
و.../ يثبت الطرح لـ أهميته
بارك الله فيك ونفع بك وجزاك الله الجنه


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 28-01-2012, 09:08 PM
بــدر التميمي بــدر التميمي غير متصل
عضو موقوف من الإداره
 
الافتراضي رد: القول الثمين في منهج خير المرسلين [ متجدد ]


بارك الله في الاخت الفاضله.. وللجميع المشاركه الان حسب اسم الفرقه..فالموضوع لايختص لشخص واحد
حسب الاتفاق بيني وبين الاخت الفاضله..

.

ما هو الفرق بين الأشاعرة وأهل السنة في تجويز الظلم

قال الشيخ حمد الحمد في شرح السفارينية:

(...فالظلم المنفي عن الله سبحانه وتعالى هو وضع الشيء في غير موضعه بأن يزيد في سيئاته أو أن يحمل عليه أوزار غيره أو أن ينقصه من حسناته شيئاً.

فهذا هو الظلم المنفي عن الله سبحانه وتعالى.
- قال تعالى: {وما ربك بظلام للعبيد} وقال: {وما الله يريد ظلماً للعباد} .


* أما هؤلاء الأشاعرة فإن الظلم المنفي عن الله عندهم هو الممتنع لذاته.


- والممتنع لذاته - كما هو معلوم - ليس بشيء؛ فكون الشيء معدوماً موجوداً هذا ممتنع؛ وكون الشيء ساكناً متحركاً هذا ممتنع.
- وهذا الظلم الذي عرَّفوه لا يحتاج إلى نفيه.



- فمثلاً: رجل يمتنع عليه أن ينظر إلى النساء لعماه فهل يقال: (إن فلاناً الأعمى يغض بصره عن النساء) ؟! لا يقال.
- وهل يقال: (إن فلاناً الأقطع - أي أقطع اليدين - لا يضرب ولا يبطش) ؟! لا يقال ذلك


- فلا يقال ذلك لأنه لا يُحتاج إلى نفيه فضلاً عن أن يكون مدحاً وثناءً، فما هو الثناء (أي على قولهم) في قوله سبحانه: {وما ربك بظلام للعبيد} وقوله: {وما الله يريد ظلماً للعباد} ؟! هل المدح بنفي ما لا يمكن بل هو ممتنع؟ الجواب: لا.




- بل المنفي عن الله سبحانه وتعالى ما هو ممكن لكن الله نفاه عن نفسه ونزَّه نفسه عنه سبحانه وتعالى وحرَّمه على نفسه لأنه لا يليق به عز وجل.

وفي الصحيحين أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((قال الله تعالى: يا عبادي إني حرَّمت الظلم على نفسي وجعلتُه بينكم محرماً فلا تظالموا)) فهل الممتنع لذاته يُحتاج إلى تحريمه؟ الجواب: لا، لأنه ممتنع لذاته. فهل يقول الرجل: (حرَّمت على نفسي أن أطير في الهواء) ؟ الجواب. لا، لأن هذا ممتنع.



فالذي يحرم هو الممكن.
ولأن الله سبحانه وتعالى يقول: {فمن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا يخاف ظلماً ولا هضماً} وهل الممتنع يُخاف؟! الذي يُخاف إنما هو الممكن.


إذن: هذا التفسير تفسير باطل وهو مبني - كما تقدم - على نفي الحكمة، ومعلوم أن كون الله عز وجل يعذب الناس بلا ذنب هذا عبث ولا حكمة فيه، وقد قال الله سبحانه وتعالى: {أم نجعل الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في الأرض أم نجعل المتقين كالفُجَّار} وقال: {أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم ساء ما يحكمون} .



إذن: هذا القول باطل في الشرع فالله منزه عن الظلم فلا يعذب إلا بذنب، فلا يدخل النار إلا من هو أهلها، ولكننا نؤمن أن من عذَّبه الله عز وجل فلا بد من ذنب، اطلعنا عليه أم لم نطلّع ولذا قال عليه الصلاة والسلام في مسند أحمد وسنن أبي داود بإسناد صحيح- وفيه:" ولو أن الله عذَّب أهل سماواته وأهل أرضه لعذبهم وهو غير ظالم لهم" فيعذبهم وهو غير ظالم لكن لابد من ذنب.



إذن: هذا القول الذي ذكره المؤلف ظن أنه مذهب أهل السنة وليس هذا هو مذهب أهل السنة بل هو غلط على أهل السنة كما قرر هذا شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم وكثير من محققي العلم، والمذهب المنسوب إلى السلف هو ما تقدم تقريره من أن الله لا يعذب إلا بذنب))اهـ.


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 28-01-2012, 09:27 PM
بــدر التميمي بــدر التميمي غير متصل
عضو موقوف من الإداره
 
الافتراضي رد: القول الثمين في منهج خير المرسلين [ متجدد ]


عقيدتهم في القَدَر:

أ_ قالوا بنفي الحكمة والتعليل في أفعال الله مطلقاً. فالله تعالى خلق المخلوقات، وأمر المأمورات، لا لعلة ولا لداع ولا باعث، بل فعل ذلك لمحض المشيئة.


ولكنهم قالوا إن الله يجعل لكل نبي معجزة لأجل إثبات صدق النبي  فتناقضوا في ذلك بين ما يسمونه نفي الحكمة والغرض وبين إثبات الله للرسول المعجزة تفريقاً بينه وبين المتنبئ.



ب_ وبناء على ذلك قالوا: إن إرادة الله تعالى تستلزم الرضا، فكل ما أراده الله فقد رضيه، المعاصي والكفر كلها محبوبة لله لأن الله شاءها وخلقها.




ج_ وافق الأشاعرة أهل السنة في قولهم: إن أفعال العباد مخلوقة لله تعالى، لكنهم خالفوا في بعض تفاصيلها:


د_ يعتقد الأشاعرة أن قدرة العبد لا تأثير لها في حدوث مقدورها ولا في صفة من صفاته، وأن الله تعالى أجرى العادة بخلق مقدورها مقارناً لها، فيكون الفعل خلقاً من الله وكسباً من العبد لوقوعه مقارناً لقدرته.



وقد اختلفوا كثيرًا في تحديد معنى الكسب، والمشهور عندهم أنه: اقتران القدرة الحادثة (أي من العبد) للفعل (أي عند خلقه من الله) من غير تأثير لتلك القدرة، أي من غير تأثير في حقيقة الفعل، ففعل العبد لا تأثير له.فعندما يضرب شخص شخصًا فإن فعل الضرب مخلوق لله، وفعل العبد هو اقتران تحريكه ليده مع خلق الله للضرب. وهو في حقيقته وجه من أوجه الجبر.
وقد حاولوا في ذلك التوسط بين الجبرية والقدرية.
ولقد عدَّ المحققون " الكسب " هذا من مُحالات الكلام وضربوا له المثل في الخفاء والغموض، فقالوا: " أخفى من كسب الأشعري "، وقد خرج إمام الحرمين وهو من تلاميذ الأشعري عن هذا الرأي، وقال بقول أهل السنة والجماعة بل والأشعري نفسه في كتاب الإبانة رجع عن هذا الرأي.



وإليك أمثلة سريعة للتناقض ومكابرة العقل:

1- قالوا: إنه يجوز أن يرى الأعمى بالمشرق البقة بالأندلس.
2- قالوا: إن الجهة مستحيلة في حق الله، ثم قالوا بإثبات الرؤية ولهذا قيل فيهم: "من أنكر الجهة وأثبت الرؤية فقد أضحك الناس على عقله".


3- قالوا: إن لله سبع صفات عقلية يسمونها "معاني" هي "الحياة والعلم والقدرة والإرادة والسمع والبصر والكلام" ولم يكتفوا بهذا التحكم المحض بل قالوا: إن له سبع صفات أخرى يسمونها "معنوية" وهي "كونه حياً وكونه عالماً وكونه قادراً وكونه مريداً وكونه سميعاً وكونه بصيراً وكونه متكلماً" ثم لم يأتوا في التفريق بين المعاني والمعنوية بما يستسيغه عقل، بل غاية ما قالوا: إن هذه الأخيرة أحوال فإذا سألتهم ما الحال؟.
قالوا: صفة لا معدومة ولا موجودة..
4- قالوا إنه لا أثر لشيء من المخلوقات في شيء ولا فعل مطلقاً ثم قالوا: إن للإنسان كسباً يجازى لأجله، فكيف يجازى على ما لا أثر له فيه مطلقاً [راجع فقرتي: السادس والسابع].
5- قالوا بنفي الحكمة والتعليل في أفعال الله مطلقاً ثم قالوا: إن الله يجعل لكل نبي معجزة لأجل إثبات صدق النبي، فتناقضوا بين ما يسمونه "نفي الحكمة والغرض" وبين إثبات الله للرسول تفريقاً بينه وبين المتنبئ.
6- قالوا بأن أحاديث الآحاد مهما صحت لا يبنى عليها عقيدة ثم أسسوا مذهبهم وبنوه في أخطر الأصول والقضايا [الإيمان، القرآن، العلو] على بيتين غير ثابتين عن شاعر نصراني [الأخطل] هما:
إنَّ الكلامَ لفِي الفؤادِ وإنَّما…جُعْلِ اللسانُ على الفؤادِ دليلاً
قد استوى بشر على العراق…من غير سيف أو دم مهراق
7- قالوا: بأن رفع النقيضين محال -وهو كذلك- محتجين بها في مسائل ثم قالوا في صفة من أعظم وأبين الصفات "العلو": إن الله لا داخل العالم ولا خارجه ولا فوقه ولا تحته ولا عن يمينه ولا عن شماله...
وقالوا عن الأحوال: هي صفات لا معدومة ولا موجودة فرفعوا النقيضين معاً.

8- قالوا: إن العقل يقدم على النقل عند التعارض، بل العقل هو الأصل، والنقل إن وافقه قُبِلَ وإن خالفه رُدَّ أو أُوِّل، ثم قالوا: إن العقل لا يحسن شيئاً ولا يقبحه، فجعلوا -مثلاً- نصوص علو الله معارضة للقواطع العقلية في حين جعلوا قبح الزنا والكذب مسألة سمعية!!
9- قالوا: إن تأويل آيات الصفات واجب يقتضيه التنزيه وتأويل آيات الحشر والأحكام كفر يخرج من الملة... أما من دعا غير الله أو ذبح له واستغاث به أو تحاكم إلى الطاغوت فلم يتعرضوا لذكره أصلاً.
10- قالوا: إن من قال: إن النار تحرق بطبعها كافر مشرك، ومن أنكر علو الله على خلقه موحد منزه.
11- جزموا بأن من لم يبلغه الشرع غير مؤاخذ بإطلاق وردوا أو أولوا النصوص في ذلك.
ثم قالوا: إن على كل مكلف وإن كان مولوداً من أبوين مسلمين في ديار الإسلام وهو يظهر الإسلام، إذا بلغ سن التكليف أن ينظر في حدوث العالم ووجود الله، فإن مات قبل النظر أو في أثنائه اختلفوا في الحكم بإسلامه، وجزم بعضهم بكفره


هذا غيض من فيض من تناقضهم مع أصولهم، ومكابرتهم للعقل السليم، ومن أراد الاستزادة والتفصيل فليراجع التسعينية لشَيْخ الإِسْلامِ ابن تيمية.


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 28-01-2012, 10:33 PM
غايتي رضى الرحمن غايتي رضى الرحمن غير متصل
مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري
 
الافتراضي رد: القول الثمين في منهج خير المرسلين [ متجدد ]


ماشاء الله طرح قيم وهاادف جداا
بارك الله فيكم ورفع قدركم
متابعين لكم
جزاكم الله خير ولاحرمكم ألأجر


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 29-01-2012, 01:18 AM
سهام الليل.. سهام الليل.. غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: القول الثمين في منهج خير المرسلين [ متجدد ]


الله يجزاكم خير اختي مـ ع ــأ و اخوي بدر على هـ الجهود
الله يجعلها في موازين آعماالكم

تحياتي آحبتي


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 29-01-2012, 01:20 AM
ع ــبدالعــزيز ع ــبدالعــزيز غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: القول الثمين في منهج خير المرسلين [ متجدد ]




ما هي عقيدة الأشاعرة وفيمَ يختلفون عن السُنة ؟






السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


بارك الله في جهودكم

ما هي عقيدة الأشاعرة وفيم يختلفون عن السنة ؟؟وهل الشيخ الشعراوي كان أشعري وإذا كان أشعري هل نستمع له حيث له أسلوب رائع لتوصيل ا معلومة والتفسير وغيره








الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



وجزاك الله خيرا



الأشاعرة: فرقة كلاميةإسلامية، تنسب لأبي الحسن الأشعري الذي خرج على المعتزلة . وقد اتخذت الأشاعرة البراهين والدلائل العقلية والكلامية وسيلة في محاججة خصومها من المعتزلة والفلاسفةوغيرهم، لإثبات حقائق الدين والعقيدة الإسلامية على طريقة ابن كلاب . ( كما في الموسوعة الميسرة )



وأبو الحسن الأشعري رحمه الله رجع عما كان عليه وألّف المؤلّفات في عقيدة أهل السنة ، ومع ذلك لم يرجع أتباعه !



وأما الخطوط العريضة في عقيدة الأشاعرة :



فأنهم يُثبِتون لله عزّوَجَلّ سبع صِفات ،ويقولون بتأويل بقية الصفات . فيُثبِتون لله عزّ وَجَلّ
(الحياةوالعلم والقدرةوالإرادة والسمع والبصر والكلام)



ثم هم مُضطربون في إثبات هذه الصفات ! فالكلام عندهم ليس هو ما يعقتده أهل السنة من أن الله تكلّم بالقرآن حقيقة ، بل عندهم أنه حديث نفسي .



مصدر التلقي عند الأشاعرة: الكتاب والسنة على مقتضى قواعد علم الكلام ؛ ولذلك فإنهم يُقَدِّمون العقل على النقل عندالتعارض .



عدم الأخذ بأحاديث الآحاد في العقيدة لأنها لا تفيد العلم اليقيني ولا مانع من الاحتجاج بها في مسائل السمعيات أو فيما لا يعارض القانون العقلي . والمتواترمنها يجب تأويله ، ولايخفى مخالفة هذا لما كان عليه السلف الصالح من أصحاب القرون المفضلة ومن سار على نهجهم . ( كذا في في الموسوعة الميسرة )



وقد اضطربت عقائد الأشاعرة على اختلاف العصور ، وعلى اختلاف مراحلها وأطوارها !



وقدخالف الأشاعرة أهل السنةوالجماعة في معنى التوحيد حيث يعتقد أهل السنة والجماعة أن التوحيد هو أول واجب على العبيد إفراد الله بربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته على نحو ما أثبته تعالى لنفسه أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم ، ونفي ما نفاه الله عن نفسه أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم، من غير تحريف أو تعطيل أوتكييف أو تمثيل .



بينما أول واجب عندالأشاعرة إذا بلغ الإنسان سن التكليف هو النظر أو القصد إلى النظر ثم الإيمان ، ويُعبِّرون عنها أحيانا بالشكّ ! أي : أني شكّ الإنسان أولاً ثم يعتقد !



الأشاعرة في الإيمان بين المرجئة التي تقول يكفي النطق بالشهادتين دون العمل لصحة الإيمان ، وبين الجهمية التي تقول يكفي التصديق القلبي .



ولهم عقائد تُخالف عقيدةأهل السنة والجماعة في القضاءوالقدر ، وفي حُكم صاحب الكبيرة ، وفي رؤية الله تبارك وتعالى ...



ومع ذلك هم أقرب الناس إلى أهلا لسنة ، ووقد نصَر كثير منهم السنة ، وردّوا على أهل البدع مثل المعتزلة ، وغيرهم .ولا يعني هذا تصحيح ما هم عليه ، بل هم من جُملة أهل البدع، إلاّ أن البدع ليست في درجة واحدة ، وأهل السنة أهل إنصاف لا أهل إجحاف !



ولذا يُقرر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أن الأشاعرة إذا كانوا في بلد ولا يوجد غيرهم فإنهم هم أهل السنة في ذلك البلد .



وذلك من ناحيتين :



الأولى : قربهم لأهل السنة في المعتقد .



الثانية : ذبّهم ومنافحتهم عن السنة .



ولذا فإن أهل السنة إذاترجموا لعلماء الأشاعرة ذكروا ما لهم من حسنات ، وذبّهم عن السنة ومقارعتهم للرافضة والمعتزلة والجهمية وسائر الفرق الضالة .ويُنظر على سبيل المثال ترجمة " الباقلاني" في سير أعلام النبلاء .



أما أهل السنة فيُثبِتون لله عزّ وَجَلّ ما أثبته لنفسه وما أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تأويل ولا تمثيل ولا تعطيل .



والشيخ الشعراوي رحمه الله كان اشعريا ، ومع ذلك يُمكن الإفادة من تفسيره فيما يتعلق بالتفسير دونما يتعلق بالعقيدة ، فإذا كان كلامه في مسائل الاعتقاد فيجب الاحتياط ، وعدم الاعتماد على كلامه .



وعقيدة الأشاعرة والصوفية هي العقيدة المعتبرة في " الأزهر " ، وذلك بِحُكم التوارث !



والله تعالى أعلم .








المجيب الشيخ / عبد الرحمن بنعبد الله السحيم


عضو مكتب الدعوةوالإرشاد








موضوع مغلق

القول الثمين في منهج خير المرسلين [ متجدد ]

الوسوم
متجدد , منهج , المرسلين , الثمين , القول
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
كتاب تحفة العروسين الصوت الحر الحياة الزوجية - الحمل - مشاكل الزواج - خاص بالمتزوجين 23 15-03-2010 08:10 PM
مسابقه ثقافيه ؟؟ أتحدى أحد يجاوب عليها Mr khalid العاب - مسابقات 12 23-08-2009 04:29 PM
تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان سورة الفاتحة والبقرة حلومي5555 ارشيف غرام 3 08-05-2009 10:26 AM
سبيل المرسلين في الإصلاح لفضيلة الشيخ أبي عبد الله محمد سعيد رسلان حفظه الله تعالى Aboabdalah خُطب - أناشيد - صوتيات و مرئيات إسلامية 3 20-06-2008 06:49 PM
ملف متجدد ؟؟؟ لتفسير جميع اسماء الله الحسنى /الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي nancy0000 مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 5 22-03-2006 06:24 PM

الساعة الآن +3: 04:36 PM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1