الـــ × رووح × ـــغلآإ ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

مســآإء الورد..
أخبـإآركـم يَ غراميين ويَ غرآإميـآإت..
اممم بدخخل في المووضوع
معلمات المصلى قسموا بنات المصلى إلى أسر وكل أسبوع لأسرة تسوي عروض ودروس ومحاضرات وترفيه اللي تبي واسم أسرتنا أنا وخويـآإتي ( إلى الجنان المسير) فـآإتمنى منكم تفيدوني بـآفكـآإر جديـدة وموآإضيع مؤثرة واللي تـقدرون عليه أبيهـآإ قبـل الأسبوع الجـآإي..

تكفــووووووووووووون ســآإعدووني ..


آلـظـبـي آلـسـرـوح عضو موقوف من الإداره

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذي بعض الافكار اتمنى تساعدكك

- كيف تجذبين الطالبات إلى مصلى المدرسة

أ- مكبر الصوت

بعض الطالبات تزهد بالدخول إلى المصلى المدرسي وقضاء بعض الوقت فيه لجها مايدور

داخل المصلى وهذه الفكرة بإذن الله ستساعد على جذب الطالبات إلى المصلى وهي

وضع سلك كهربائي يمتد من مكبر الصوت الموجود داخل المصلى وينتهي بمكبر آخر

للصوت يوضع في جانب من ساحة المدرسة فقد تلتقط إذن الطالبة بعض الكلمات التي

تثير فضولها فتذهب مسرعة إلى المصلى لتشبع ذلك الفضول فتكون البداية بحمد الله

ب- الإعلانات المبكرة

إذا كانت هناك محاضرة أو نشاط ثقافي سيقام في المصلى فلابد من الإعلان عنه قبل

الموعد بأسبوع وبدون تأخير للأهمية .

ومن المستحسن دائماً أن تضع المدرسة إعلاناً عبارة عن جدول يوضح سير النشاط

الثقافيفي المصلى المدرسي خلال الأسبوع .

ج- التنويع في طريقة الإعلان

د- الابتكار في طريقة الإعلان

هناك طرق كثيرة منها :

1- السؤال المثير !!

وفيه يكون الإعلان عبارة عن سؤال مثير ، مكتوب تحته ستعرفين الإجابة في المصلى

مع تحديد اليوم والزمن للأهمية

أمثلة

هل الملائكة تأكل وتشرب ؟ وأين تسكن ياترى ؟!

وكيف أشكالها ؟ وهل تموت ؟!استفيدي من كتاب " عالم الملائكة الأبرار " للدكتور عمر
الأشقر]

ستعرفين الإجابة عزيزتي الطالبة

في المصلى يوم .......... الساعة................

هل لله تعالى وجه ويدان استفيدي من كتاب " مختصر الأسئلة والأجوبة الأصولية على
العقيدة الواسطية " الأستاذ عبدالعزيز محمد السلمان

هل يتكلم سبحانه ؟

هل يمكننا أن نرى الله سبحانه وتعالى ؟

الإجابة ستعرفينها بالتفصيل وستعرفين معلومات أخرى عن صفات الله تعالى في

المصلى يوم ............. الساعة ..............

- فكرة ( كل يوم درس مختلف )

مثال : السبت درس عقيدة ، الأحد : درس تفسير ، الاثنين : درس حديث ، الثلاثاء : درس

حديث ، الأربعاء : درس سيرة

- في حلقة القرآن الكريم الصباحية بمصلى الدرسة :

تسطيع المعلمة أن تعد برامج متنوعة :

مثال :

السبت : درس تجويد + تطبيق .

الأحد : تلاوة تطبيقية من الطالبات للدرس الجديد .

الاثنين : "مسابقة " ولكن بشرط أن تتعلق بكتاب الله .

مثلاً : مسابقات في إكمال الآيات ، تحديد السورة التي فيها الآية ، تفسير الآية ، سبب

النزول ، في أحكام التجويد ، في معاني كلمات القرآن الكريم .......... إلخ

الثلاثاء :" متابعة الحفظ " فكل طالبة تقوم بتسميع ماترغب في حفظه ، أوماانتهى

حفظها عنده .

مثال : طالبة تريد أن تكمل حفظ سورة البقرة ، وأخرى تريد أن تحفظ سورة الرحمن ،

وثالثة فرغت من جزء عمَّ ، ورابعة في نهاية سورة الكهف ..... إلخ

فعلى المعلمة أن تعين كل طالبة على إكمال مابدأت به من خلال متابعة حفظها .

الأربعاء : " الحفظ الأسبوعي "

في هذا اليوم تقوم المعلمة بتسميع آيات معينة أو سورة معينة كانت قد حددتها

للطالبات في الأسبوع الماضي ضمن نشاط "الحفظ الأسبوعي " . . .




ايضاا




أولا: إرشادات عامة

1- عليك بـ(الدعاء) قبل العمل وأثنائه وبعده.

2- كوني صاحبة (همة) عالية و(عزيمة) صادقة.

3- ارسمي خطة فصلية شاملة متنوعة (التخطيط )، أسبوعية أو شهرية.

4- كوني ( واقعية ) في تنفيذ الخطة، فلا تطلبي المستحيل أو الصعب والشاق.

5- اسعي دائماً إلى (الإبداع والتجديد) في وسائل العمل وصوره حسب الممكن.

6- ابحثي عن (المساعدة) التي تعينك في مهمتك وتوزعي وإياها المهمات كل حسب قدرته وموهبته، واحذري من الانفراد أو التقوقع.

7- اسعي إلى (المتابعة) الدائمة لأعمالك، وإذا بدأت شيئاً فأنهيه لكيلا تذهب الجهود سدى.

8- تلمسي (الحكمة) في التعامل مع جميع الأطراف ( إدارة المدرسة والمعلمات والطالبات ) واحرصي على عدم المواجهة أو المخالفة في التعامل مع الأنظمة أو الأشخاص.

9- احرصي على الصوت الإعلامي للمصلي ولتكن المدرسة بأكملها على معرفة بمناشط المصلي ودوره

10- عليك بـ (الاستخارة، والاستشارة) فيما تعملين.

11- كوني (مبادرة) وسبّاقة قبل أن يطلب منك أي عمل، ولا تكوني ممن ينتظر الأمر ليتحرك.



ثانياً: الأهداف


1- السعي إلى إرضاء الله، ودخول الجنة.

2- الاهتمام بالجوانب التعبدية والقلبية .

3- السعي إلى إصلاح المعلمات والطالبات تربوياً ودينياً.

4- توثيق المفاهيم الإسلامية كالاعتزاز بالدين، والبعد عن التغريب.

5- المساهمة في حل المشاكل الاجتماعية و النفسية.

6- تحصيل العلم الشرعي.

7- تنمية المهارات، واكتشاف المواهب.

8- التنشيط الإعلامي للمصلى.

9- الاهتمام ومراعاة الجوانب.

10- جعل العالم الإسلامي يعيش بروح واحد.

ثالثاً: الوسائل

1- صندوق المشاكل والحلول.

2- كتب القصص من السيرة والواقع.

3- الإذاعة المدرسية.

4- المجلات والأشرطة.

5- الجوائز.

6- النشرات الإعلامية المطبوعة أو المصورة.

7- اللوحات الجدرايّة.






رابعاً: المناشط

1- إقامة دروس وكلمات ومحاضرات في المصلى.

2- المسابقات المتنوعة.

3- استغلال حصص الانتظار والإذاعة.

4- الاتصال بالداعيات.

5- ربط العلاقة بين مشرفات المصلى وأمهات الطالبات.

6- الاهتمام بشكل أكبر بطالبات المصلى.

7- دراسة سبب إهمال المصلى في المدة الماضية لتلافي الأخطاء، وتصحيح المسار.





خامساً: الأفكار والمقترحات لتفعيل الوسائل 1-


1-ضعي (مسابقات أسرية) شاملة دينية ثقافية مع بعض الألغاز المحركة للذهن، ولا تنسي وضع نصائح وحكم معها.

2- أوجدي (المشجعات والحوافز) من هدايا عينية أو نقدية، بل حتى الثناء والمدح له وقعه فلا تهمليه والدقة في الاختيار مع التوازن بين نوعية الهدية وبين مناسبتها.

3- أقيمي (دروس) في المصلى كأن تكون مرة في كل أسبوع في يوم محدد ومختصر ومناسب في الفسح مثلاً.

4- وضع زيارة للمصلى لجميع الطالبات في الحصص الانتظار مثلاً وتعريفهن بمناشط المصلى وما يمكن أن تجدي فيه.

5- ضعي في المدرسة (مسابقات في الحفظ)، مثل:

أ- حفظ أجزاء وسور من القرآن.

ب- حفظ أحاديث من السنة.

ت- حفظ الأذكار.

6- حافظي على التواصل مع الداعيات، واحرصي على استضافتهن في المدرسة.

7- (توزيع الأشرطة والكتب) يفضل أن تكون لها مناسبة وحدث، فهذا أقوى تأثيراً، وتكون بصفة دورية،
وابتعدي عند الاختيار من المثير أو مما يسبب الحرج على الإدارة.

8- اهتمي بـ(اللوحات الإرشادية) والتوعية للطالبات من آيات، وأحاديث، وعبارات تناسب أعمارهن كآيات الحجاب،
وأحاديث تحريم الاختلاط، وقول العلماء فيما يستجد كبرامج الفجور في القنوات.

9- ضعي برنامج (استبدال أشرطة الأغاني) ولا بد من متابعة دقيقة لهذا البرنامج حتى لا يتم إدخال أشرطة الأغاني
للمدرسة وتبادل الطالبات فيما بينهن.

10- احرصي على القصص وكلما كانت (القصة من السيرة أو واقعية) تلامس حياتهن كان لها الأثر الواضح.

11- ضعي برنامج (المشاكل والحلول)، وهو يعنى بمشاكل الطالبات سواء في البيت أو المدرسة,
ويمكن أن يكون بعدة صور، منها: صندوق خاص، أو المقابلة الشخصية الخاصة، ومن طرق حل المشاكل: إصدار مجلة،
أو إلقاء كلمة، أو استضافة أو وضع لوحة وهكذا.

12- اربطي (العلاقة) بين مشرفات المصلى وأمهات الطالبات وستجدين العجب في البوح لك لأجل حل قضاياهن.

13- تفقدي الطالبات وتحيني المناسبات: المريضة يتصل عليها ويدعى لها، المعلمة الوالدة تهنَّأ، والمتزوجة يبارَك لها،
والمتوفى لها أحد تعزَّى وهكذا من المناسبات التي كان يغتنمها الرسول _صلى الله عليه وسلم_.

14- استغلي (الإذاعة) في تحقيق أهدافك، كنشرة الأخبار والمستجدات، وتنميت مهارات الطالبات في الإلقاء والتحدث.

15- عليك بالاهتمام بالأمور (الإعلانية الدعائية)، ويكون أي عمل مذيلاً به اسم المصلى.

16- اغتنمي دقائق معدودة في أول أو آخر الدرس عن مشاكل وهموم الطالبات ويكون من قِبَل مشرفات النشاط ودعوة الطالبات إلى المصلى.

17- جهزي (حقيبة الانتظار) لتأخذها المعلمة في حصص الانتظار ذلك الوقت الضائع،
وتكون متنوعة من كتيبات ومجلات وقصص والمسابقات المتنوعة؛ ويفضل أن تكون عدة حقائب متسلسلة الأرقام،
وكل حقيبة يختلف مضمونها عن الأخرى، حتى تبقى سمعتها ولا تمل




السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة :

انتي وصديقاتك في المصلى إذا كنتم كل يوم تسوون محاضرة ,, عندي لك فكرة علشان يحضرون بنااااات كثير للمحاضرة :
1: حطو اعلان في الساحة قبل الفسحة مثلا ً ( هل تريدين الأجر والحسنات تعالي لمصلانا الحبيب اليوم محاضرة بعنوان ( ...؟.. ) للأستاذة او الطالبة فلانة ) .. توضع الإعلانات في ممرات الطالبات او في الدرج عند النزول ..

2: الأعلان في الأذاعة المدرسية مثلا ً تقول إحدى الطالبات ((( أرجوا من الجميع الإنصات جزاكم الله خيرأ هل تريدين الأجر والحسنات تعالي لمصلانا الحبيب )))

3: أو بطاقات دعوة للمديرة او المعلمات او الفصول ..

من الأفكار ان تتفق المعلمة المسؤلة عن المصلى مع طالبات المصلى ان يكون كل يوم في الصباح حلقة تحفيظ وقت الطابور الصباحي من الساعة سبعة إلا ربع إلا الساعة 7 ويعملو إعلان لمن ترغب في السجيل في التحفيظ ..........

وتكون عدة حلقات مثلا ً :
1: حفظ سورة البقرة ....

2: حفظ جزء عم ...

3: حفظ جزء تبارك ..

4: حفظ سورة الكهف ...

5: وتعليمهم التجووووووووووووويد ...

من الأفكار يكون كل يوم اربعاء (( مسابقات , حفل , فطور جماعي , الإجتماع بطالبات المصلى وتوعيتهن ,, وهكذا ))

**** ان يعملون طالبات المصلى مثلا في الساحة برنامج عن الإعجاب يسوون ركن في المدرسة يحطون فية ديكور خاص بالإعجاب اقمشة لونها احمر وابيض
ويسوون بالفلين قلب يلون نصة بالأحمر والنص الثاني بيكون ابيض ويكتب على الأحمر الإعجـــــــــــــاب ويكتب على الأبيض الحب في الله , ويسوون مجلة صغيرة عن الإعجاب والحب في الله ,,,

ويتفقون مع بعض المعلمات انهم يسوون المحاضرة عن الفرق بين الإعجاب والحب في الله ,,

إذا تعرفين الصفائح البيضاء خذو منها لون أحمر وقصوها على شكل قلب
وأكتبوا فيه بالخط المائل(( قلبــــــــــــــــــي لمـــــــــــــن )) وحطوا فيه مربع صغير وأكتبوا فيه (( المتحابان في الله في عرش الرحمن )) وصمغوا فيها من فوق شريطة حمراء
وسووها على عددكم والمعلمات اللي يلقوون المحاضرة كلكم تلبسوها من قبل المحاضرة حتى لآخراليووووم .....

والله بإذن الله تلقون اثر كبير على الطالبات ..


وهذة بعض الأفكار للإذاعة :

1( القرآن الكريم ... طالبة تقرأ او تشغلون مسجل لبعض القراء )
2( موضوع يناسب الطالبات ويكون مؤثر ) ..
3( طالية تقول ****اعلان هذه محاضرة للشيخ فلان بعنوان (....)***
اسالوا الطالبات سؤال عن المقطع اللي بتشغلتونه ... ويكون فية جائزة للي تجاوب

شغلوا مقطع بسيط من المحاضرة ...




وهذه بعض الأفكاااااااااااار اللي عندي والله يكتب لكم الأجر ويرزقكم الإخلاص
والتوفيق لما يحب ويرضى


وهذه بعد مقابلة مع مشرفة المصلى

ما المشكلات التي تواجة طلبة المرحلة الثانوية في دراستهم لمادة التربية الإسلامية من وجهة نظر المعلمين ؟

هل تختلف لمشكلات التي تواجة طلبة المرحلة الثانوية في دراستهم لمادة التربية الإسلامية – كما يراها الطلبة- باختلاف الجنس (ذكور – إناث) ؟

هل تختلف لمشكلات التي تواجة طلبة المرحلة الثانوية في دراستهم لمادة التربية الإسلامية – كما يراها الطلبة- باختلاف التخصص(علمي - أدبي) ؟

ما هو السبب 1_ ضعف معرفة بعض المدرسين بالطرائق الحديثة لتحقيق أهداف المادة؟

_2عدم الاستفادة من خبرات المدرسين عند وضع أهداف المادة ؟

ما هو ضعف الترابط بين محتوى كتبها ومواد العلوم الأخرى وخاصة اللغة العربية؟.

عللي أسلوب الكتاب لا يراعي الفروق الفردية بين الطلبة؟

ندرة إقامة الدورات لتزويد المدرسين بأساليب التدريس وطرائقه الحديثة لماذا؟

عللي ضعف الإمكانيات المتوفرة في المدارس لتطبيق طرائق التدريس الحديثة ؟؟



ما هو السبب قلة عقد دورات تطويرية لمدرسي مادة التربية الاسلامية ؟

لماذا 1_معظم الطلبة يدرسون المادة للامتحان فقط ؟؟12

2_لا تسهم نتائج الامتحانات في تطوير تدريس مادة التربية الاسلامية؟

3_عدم اهتمام المدرسين بالتطبيق العملي للمادة؟

عللي1_ لا يراعي بعض المدرسين الفروق الفردية بين الطلبة؟.

-2 عدم وجود مكتبة في المدرسة تشجع الطلبة على الاستعارة والمطالعة؟

لماذا أغلب الأسئلة التقويمية تعتمد على الحفظ؟

ما المشكلات التي تواجة طلبة المرحلة الثانوية في دراستهم لمادة التربية الإسلامية من وجهة نظر المعلمين ؟

هل تختلف لمشكلات التي تواجة طلبة المرحلة الثانوية في دراستهم لمادة التربية الإسلامية – كما يراها الطلبة- باختلاف الجنس (ذكور – إناث) ؟

هل تختلف لمشكلات التي تواجة طلبة المرحلة الثانوية في دراستهم لمادة التربية الإسلامية – كما يراها الطلبة- باختلاف التخصص(علمي - أدبي) ؟

ما هو السبب 1_ ضعف معرفة بعض المدرسين بالطرائق الحديثة لتحقيق أهداف المادة؟

_2عدم الاستفادة من خبرات المدرسين عند وضع أهداف المادة ؟

ما هو ضعف الترابط بين محتوى كتبها ومواد العلوم الأخرى وخاصة اللغة العربية؟.

عللي أسلوب الكتاب لا يراعي الفروق الفردية بين الطلبة؟

ندرة إقامة الدورات لتزويد المدرسين بأساليب التدريس وطرائقه الحديثة لماذا؟

عللي ضعف الإمكانيات المتوفرة في المدارس لتطبيق طرائق التدريس الحديثة ؟؟



ما هو السبب قلة عقد دورات تطويرية لمدرسي مادة التربية الاسلامية ؟

لماذا 1_معظم الطلبة يدرسون المادة للامتحان فقط ؟؟12

2_لا تسهم نتائج الامتحانات في تطوير تدريس مادة التربية الاسلامية؟

3_عدم اهتمام المدرسين بالتطبيق العملي للمادة؟

عللي1_ لا يراعي بعض المدرسين الفروق الفردية بين الطلبة؟.

-2 عدم وجود مكتبة في المدرسة تشجع الطلبة على الاستعارة والمطالعة؟

لماذا أغلب الأسئلة التقويمية تعتمد على الحفظ؟

وان شاء الله يعجبك


أتمنى اني افدتك غلايهه

الفاغر العجيب ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

بأدلش على موقع
الموقع إسمه ( وذكر )
فيه اللي تبغينه
زوريه وشوفي


الظبي
الله يجزاش خير
ما قصرتي

9mt_onthaa ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©



||




مــآ شاء الله >آلظبــــــــــيـ آلســـــروحـ<


مآ قصرتـ





×



*JanoOn* ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

مسسسآئك سسسوكر +

مَ قصصصرت السسرووح ||

كفت و وفت .. يعطيكِ آلف آلف عآفيهه


موفقهه !!





روحي روح طفله ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

بارك الله فيكك على الطرح القيم ,
تحياتي لك " دبدوبــــــــــــ الغالي ــــــــــــــــي"


الـــ × رووح × ـــغلآإ ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

مشككككووورة يالظبي السرووح الله يعطيك العافية ويجزاك الجنة..
فرحتيني والله بردكـ..
تسسسسلمين الله لايحرمني طلتك
وإن شاء الله يستفيدوا الطالبات والمعلمات ويحظروا مصلانا الغالي..


الـــ × رووح × ـــغلآإ ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

أهلين خميس مشيط..
جزاك الله الجنة
باين ع الموقع أنه مررة حلوو وإن شاء الله استفيد منه..
لاحرمني الله وجودك


الـــ × رووح × ـــغلآإ ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

9mt al3yon
*JanoOn*
دبدوبي0الغالي0
يسسسلموو ع المروور
لاحرمني الله وجودكم


أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1