منتديات غرام اسرة غرام الحياة الزوجية - الحمل - مشاكل الزواج - خاص بالمتزوجين اسباب تأخر الحمل بعد الاجهاض؟وهل يسبب الاجهاض العقم؟
بـےـــدويےــهے مےـأركےـهے ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

اسباب تأخر الحمل بعد الاجهاض؟وهل يسبب الاجهاض العقم؟
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.
تتسائل الكثير من النساء و الاخوات بالذات عبر عياداتنا النسائية حول
.
اسباب تأخر الحمل بعد الاجهاض ؟
.
وهل يمكن ان يسبب الاجهاض العقم و عدم الانجاب مرة اخرى؟
.
و بالتالي وجب علي ان اطرح هذا الوضوع لأوضح بعض الامور الطبية المتعلقه بهذا الشأن و ذلك في نقاط
.
على امل ان تستفدن جميعاً منه يا حواء
.
- الاباضة تعود لطبيعتها بعد اسبوعان من حدوث الاجهاض ما يعني ان اي امرأة يمكن ان تحمل مرة اخرى بعد اسبوعان من الاجهاض و قبل ان تنزل الدورة الاولى بعد الاجهاض .
.
- بشكل عام ينصح بالتمهل و الانتظار لمدة 3 اشهر – 6 اشهر على الحمل الجديد بعد الاجهاض و هذا لاعطاء الفرصة للرحم ان يعود لحجمة الطبيعي و ان تتهيأ المرأة نفسيا للحمل الجديد و بالتالي عدم حدوث الحمل لثلاث اشهر – 6 اشهر بعد الاجهاض امر طبيعي بل صحي .
.
- على اي امرأة تعرضت للاجهاض ان تتناول بعده ( المضاد الحيوي ) لمنع تعرض الرحم للالتهاب كما عليها ان تحرص يومياً على تناول حمض الفوليك – الى ان يحدث الحمل الجديد – حيث يساهم هذا الحمض في تجنب تكرار الاجهاض و منع تعرض الاجنه للتوشهات الخلقيه و التي تسبب الاجهاض التلقائي بالشهور الاولى من الحمل .
.
- معلوم طبياً ان خلال الشهر الأول بعد الاجهاض قد تستمر الافرازات الرحمية والدماء وهذه تقلل من حموضة المهبل وتجعل الجو أكثر ملاءمة لنمو الميكروبات كما ان عنق الرحم يستمر مفتوحاً بعض الوقت وكذلك فإن جدار الرحم الداخلي يكون غشاؤه المخاطي في مرحلة التكوين كل هذه الظروف تسمح بدخول الميكروبات ما قد يسبب في اصابة المرأة بالتهابات .
.
لذلك مهم جدا الزيارة التي تتم بعد الاجهاض بـ3 اسابيع لفحص :
.
* الرحم و التاكد من سلامته – ثقب الرحم بسبب عمل تنظيف خطأ يسبب العقم -
* عنق الرحم اصبح طبيعي
* المرأة لا تعاني من التهابات قد حدثت كنوع من المضاعفات بسبب الاجهاض نفسه او بسبب عملية التنظيف : والالتهابات اذا كانت شديدة و لم تعالج قد تشكل عائق لتأخر الحمل و اذا تعاني المرأة من التهابات حوضية بسبب اهمال علاج الالتهابات البكتيرية او اصابتها بالكلاميديا او السيلان قد تسبب لها العقم ,,
.
- مهم ان اركز على ان القلق النفسي هو العائق الاول لمنع حدوث الحمل بعد الاجهاض لانه يسبب خلل هرموني و اضطراب في الدورة و القلق اراه لا داعي له لان نسبة حدوث الحمل بعد الاجهاض لمرة و احدة يحدث بنسبة 98% وهى نسبة كبيرة ما يعني ان الحمل ان شاء الله سيحدث اذا يحدث جماع منتظم , و لكن لا داعي للتفكير فيه و القلق من تاخيره خاصة اذا كان التأخير هذا شىء طبيعي و عادي ..
.
- يلاحظ ان بعد الاجهاض قد تفرط بعض النساء في حق نفسها بسبب الحالة النفسية السيئة فتهمل في صحتها و غذائها و قد تسرف في تناول الاطعمة غير الصحية فتكتسب الوزن و هذا من شأنه ان يسبب في اضطراب الهرمونات مما يؤدي الى اضطراب الدورة و منه تأخر حدوث الحمل للجديد
.
لذلك مهم غالياتي الحرص على التغذية الجيدة – الابتعاد عن التوتر و القلق النفسي – تجنب زيادة الوزن -
.
اذا تعاني من اضطراب الدورة بعد الاجهاض فهذا يعني انك تعاني من ضعف في التبويض و بالتالي فقد يتاخر الحمل ما يستدعي منك ان تذهبي للطبيبة لفحص الرحم بالسونار و متابعة التبويض , و عمل فحص هرموني اذا ثبت وجود الضعف يمكن تناول منشطات هرمونية تساعد على الحمل ..
.
- اذا حدث الاجهاض لمرتين و اكثر فمهم معرفة اسباب حدوثه لعلاجه و منع تكراره لتلافي تاخر حدوث الحمل الجديد خاصة و ان تكرار حدوث الاجهاض قد يسبب في توسع عنق الرحم ( فيحدث اجهاض متكرر بسبب عدم كفاية او ضعف عنق الرحم و التي قد تحتاج لعملية ربط بعد ذلك ) و يؤخر من امكانية حدوث الحمل بسبب عمليات التنظيف و التجريف لبطانة الرحم و التي من شأنها ان تسبب في حدوث ندبات في اعلى عنق الرحم او في الرحم نفسه – نادراً ما تحدث – بل قد تسبب كثرة عمليات التجريف و التنظيف في حدوث التصاقات رحمية و مشكلات قد تعيق من امكانية حدوث الحمل .
.
* و هذة المشكلة يمكن التاكد منها من خلال عمل منظار hysteroscopy *
.
لذلك يمكنك البدء في متابعة الطبيب
بعد 6 اشهر من الاجهاض – اذا تأخر حملك -
وعمل الفحوصات اللازمة
.
- ايضا اذا تعرضتي لحمل خارج الرحم و تم استئصال احد قناتي فالوب فقد يتاخر الحمل الجديد و بالتالي مهم متابعة التبويض بالسونار ايضا بعد 3-6 اشهر من الحمل و التاكد ان المبيض السليم ينتج بويضات صالحة للاخصاب و الا عليك التوجه مباشرة و دون تأخر لعمل تلقيح صناعي .
.
هل يسبب الاجهاض العقم ؟
.
من خلال ما سبق ذكره يتضح لنا ان يوجد اسباب يمكن ان تؤدي الى حدوث العقم – الثانوي – بعد الاجهاض و هى :
.
- التهابات الرحم
- الالتهابات الحوضية و انسداد قناتي فالوب
- توسع عنق الرحم و ضعفها
- حدوث تقرحات او التصاقات او ندبات في عنق الرحم او الرحم او بطانته .
اتــــمنى ان الموضوووع يفيد الجمـــيع


ابو شروووق ✿ إدارة الإقسام ✿

طرحك رائع
وان شاء الله تستفيد منه كل الأخوات

راق لي

روح الحُب ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©



فى غايه الاهيه موضوع جميل ومفيد وهادف

والمشكله فى التنظيف الخطاء فلا بد ان يكون الطبيب متمكن
وكثره التنظيف فى الرحم يسبب تاخر او عدم الانجاب
وقد حصلت كثير

كل الشكر على الطرح الرائع

تحياتى


أحـــــمـــــد ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©

يعطيك العافيه

اسيره الصمت ©؛°¨غرامي جديد¨°؛©

السلٱم:؏ًـاـيگم-ۈرζـمـة"ٱللـہ"ﯙبرگـاتہ. بدخل بموضوعي ؏ًـلى طول. كنت حامل في الشهر الاول. نزل مني دم وبعدين طلعت حاجه سودا. بِــ̯͡سّ مارحت المستشفى لاني ما احبه. اذا كان اللي طلع هو الجنين وش العلاج حتى يتوقف الدم

( ملاك ) مشـ© الديكور ©ـرفة

الله يعطيك العافية

أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع و منتديات غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1