غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 23-02-2012, 01:35 AM
غـَيثُ السـماءْ غـَيثُ السـماءْ غير متصل
« طـوبـى للـغـربـاء »
 
الافتراضي في ظلال السيوف 1


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ... أما بعد :


في ظلال السيوف


1 - غزوة أحد



استعداد قريش لمعركة ناقمة‏:
كانت مكة تحترق غيظاً على المسلمين؛ مما أصابها في معركة بدر من مأساة الهزيمة وقتل الصناديد والأشراف، وكانت تجيش فيها نزعات الانتقام وأخذ الثأر،حَتَّى إن قريشاً كانوا قد منعوا البكاء على قتلاهم في بدر،ومنعوا من الاستعجال في فداء الأسارى حَتَّى لا يتفطن المسلمون مدي مأساتهم وحزنهم‏.‏

وعلى أثر غزوة بدر,اتفقت قريش على أن تقوم بحرب شاملة ضد المسلمين تشفي غيظها وتروي غلة حقدها،وأخذت في الاستعداد للخوض في مثل هذه المعركة‏.‏

وكان عكرمة بن أبي جهل، وصفوان بن أمية، وأبو سفيان بن حرب، وعبد الله بن أبي ربيعة أكثر زعماء قريش نشاطاً وتحمساً لخوض المعركة‏.‏

وأول ما فعلوه بهذا الصدد أنهم احتجزوا العير التي كان قد نجا بها أبوسفيان، والتي كانت سبباً لمعركة بدر،وقالوا للذين كانت فيها أموالهم‏:‏يا معشر قريش, إن محمداً قد وَتَرَكُم وقتل خياركم، فأعينونا بهذا المال على حربه؛ لعلنا أن ندرك منه ثأراً، فأجابوا لذلك، فباعوها، وكانت ألف بعير، والمال خمسين ألف دينار، وفي ذلك أنزل اللهُ-تعالي-‏:‏‏{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ اللّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ}.‏ ‏(‏الأنفال:36‏). ثم فتحوا باب التطوع لكل من أحب المساهمة في غزو المسلمين من الأحابيش وكنانة وأهل تهامة،وأخذوا لذلك أنواعاً من طرق التحريض،حَتَّى إن صفوان بن أمية أغرى أبا عزة الشَّاعر-الذي كان قد أُسر في بدرٍ، فَمَنَّ عليهِ رَسُولُ اللهِ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- وأطلق سراحه بغير فديةٍ،وأخذ منه العهد بألا يقوم ضده- أغراه على أن يقوم بتحريض القبائل ضد المسلمين،وعاهده أنه إن رجع عن الغزوة حياً يغنيه، وإلا يكفل بناته، فقام أبو عزة بتحريض القبائل بأشعاره التي كانت تذكي حفائظهم،كما اختاروا شاعراً آخر- مُسَافع بن عبد مناف الجمحي- لنفس المهمة‏.‏

وكان أبو سفيان أشد تأليباً على المسلمين بعدما رجع من غزوة السَّوِيق خائباً لم ينل ما في نفسه،بل أضاع مقدارًا كبيراً من تمويناته في هذه الغزوة‏.‏

وزاد الطينة بلة- أو زاد النار إذكاء، إن صح هذا التعبير- ما أصاب قُرَيشاً أخيراً في سرية زيد بن حارثة من الخسارة الفادحة التي قصمت فقار اقتصادها, وزودها من الحزن والهم ما لا يُقادَرُ قدرُهُ، وحينئذ زادت سرعة قريش في استعدادها للخوض في معركة تفصل بينهم وبين المسلمين‏.‏

قوام جيش قريش وقيادته‏‏:
ولما استدارت السنة,كانت مكة قد استكملت عُدَّتها،واجتمع إليها من المشركين ثلاثةُ آلاف مقاتل من قريش والحلفاء والأحابيش،ورأى قادة قريش أن يستصحبوا معهم النساء؛حَتَّى يكون ذلك أبلغ في استماتةِ الرِّجالِ دُونَ أنْ تُصابَ حرماتُهم وأعراضُهم، وكان عدد هذه النسوة خمس عشرة امرأة‏.‏

وكان سلاح النقليات في هذا الجيش ثلاثة آلاف بعير، ومن سلاح الفرسان مائتا فرس(1)، جنبوها طول الطريق، وكان من سلاح الوقاية سبعمائة درع‏.‏ وكانت القيادة العامة إلى أبي سفيان بن حرب، وقيادة الفرسان إلى خالد بن الوليد يُعاونه عكرمة بن أبي جهل‏.‏ أما اللواء فكان إلى بني عبد الدار‏.‏

جيش مكة يتحرَّك:‏
تحرك الجيش المكيُّ بعد هذا الإعداد التام نحو المدينة،وكانت الثارات القديمة والغيظ الكامن يشعل البغضاء في القلوب،ويشفُّ عمَّا سوف يقع من قتالٍ مريرٍ‏.‏

الاستخباراتُ النَّبويةُ تكشفُ حركةَ العدوِّ:‏
وكان العباس بن عبد المطلب يرقب حركات قريش واستعداداتها العسكرية،فلما تحرَّك هذا الجيشُ,بعث العبَّاسُ رسالةً مُستعجلةً إلى النَّبيِّ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-ضمَّنها جميعَ تفاصيل الجيش‏.‏

وأسرعَ رسولُ العبَّاسِ بإبلاغِ الرِّسالةِ،وجَدَّ في السَّيرِ حَتَّى إنه قطعَ الطَّريقَ بين مكة والمدينة- التي تبلغ مسافتها إلى نحو خمسمائة كيلو متر- في ثلاثة أيام، وسلَّم الرِّسالةَ إلى النَّبيِّ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-,وهو في مسجدِ قباء‏.‏

قرأ الرِّسالةَ على النَّبيِّ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- أبيُّ بنُ كَعْبٍ،فأمره بالكِتْمَانِ،وعادَ مُسرِعَاً إلى المدينةِ، وتبادل الرَّأي مع قادةِ المهاجرينَ والأنصارِ‏.‏

استعدادُ المسلمينَ للطَّوَارِئ‏ِ‏:
وظلَّتِ المدينةُ في حالةِ استنفارٍ عامٍّ؛لا يُفارِقُ رجالُها السِّلاحَ حَتَّى وهم في الصَّلاةِ، استعداداً للطوارئ‏.‏

وقامتْ مَفْرَزةٌ من الأنصارِ-فيهم سعد بن مُعَاذ، وأُسيد بن حُضير،وسعد بن عُبَادة- بحراسة رسولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-، فكانُوا يبيتون على بابه وعليهم السلاح‏.‏ وقامت على مداخل المدينة وأنقابها مفرزاتٌ تحرسها؛خوفاً من أن يُؤخذوا على غِرَّةٍ‏.‏

وقامتْ دورياتٌ من المسلمينَ-؛لاكتشافِ تحركاتِ العدوِّ-تتجول حول الطرق التي يحتمل أن يسلكها المشركون للإغارة على المسلمين‏.‏

الجيشُ المكيُّ إلى أسوارِ المدينةِ :
وتابع جيش مكة سيره على الطريق الغربية الرئيسة المعتادة، ولما وصل إلى الأبْوَاء اقترحت هند بنت عتبة - زوج أبي سفيان- بنبش قبر أمِّ رسولِ اللهِ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-،بَيْدَ أنَّ قادةَ الجيشِ رفضُوا هذا الطَّلبَ،وحذَّروا من العَوَاقبِ الوَخِيْمَةِ التي تلحقُهم,لو فتحُوا هذا البابَ‏.‏

ثم واصل جيشُ مكَّةَ سيرَهُ حَتَّى اقتربَ من المدينةِ، فسلكَ واديَ العَقيقِ،ثُمَّ انحرفَ منه إلى ذاتِ اليمينِ حَتَّى نزل قريباً بجبل أحد، في مكان يقال له‏:‏ عَينَيْن، في بطن السَّبْخَة من قناة على شفير الوادي,الذي يقع شمالي المدينة بجنب أحـد،فَعَسْكَرَ هناكَ يومَ الجمعةِ السادس من شهر شوال سنة ثلاث من الهجرةِ‏.‏

المجلسُ الاستشاريُّ لأخذِ خِطَّةِ الدِّفَاعِ‏ :
ونقلت استخباراتُ المدينةِ أخبارَ جيشِ مكَّةَ خبراً بعد خبر حَتَّى الخبر الأخير عن معسكره، وحينئذٍ عقد رسولُ اللهِ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- مجلساً استشارياً عسكرياً أعلى،تبادل فيه الرأي لاختيار الموقف، وأخبرهم عن رُؤيا رآها، قال‏:‏"إني قد رأيتُ,والله خيراً،رأيتُ بقراً يُذبح، ورأيتُ في ذُبَابِ سيفي ثُلْماً، ورأيتُ أني أدخلتُ يدي في دِرْعٍ حَصِينةٍ‏"‏، أخرجه الطبري في تفسيره(4/71)، وأحمد قريباً منه(1/271)، والهيثمي في مجمع الزوائد(7/180)‏، وتأوَّلَ البقرَ بنفرٍ من أصحابِهِ يُقْتلون،وتأوَّلَ الثُّلمةَ في سيفِهِ برجلٍ يُصَابُ مِنْ أهلِ بيتِهِ،وتأوَّلَ الدِّرعَ بالمدينةِ‏.‏

ثم قدم رأيه إلى صحابته ألا يخرجُوا من المدينةِ,وأن يتحصَّنوا بها،فإنْ أقامَ المشركون بمعسكرهم أقاموا بِشَرِّ مُقَام وبغير جدوى، وإنْ دخلُوا المدينةَ قاتلهم المسلمون على أفواه الأزِقَّة، والنساء من فوق البيوت، وكان هذا هو الرأي‏.ووافقه على هذا الرأي عبدُ الله بن أُبي بن سلول-رأس المنافقين-,وكان قد حضر المجلسَ بصفته أحد زعماء الخزرج‏.‏ويبدو أنَّ مُوافقته لهذا الرأي لم تكن لأجل أن هذا هو الموقفُ الصَّحيحُ من حيث الوجهة العسكرية،بل ليتمكن من التباعد عن القتال دون أنْ يعلم بذلك أحدٌ، وشاء اللهُ أنْ يُفتضح هو وأصحابه-لأول مرة-أمام المسلمين وينكشف عنهم الغطاء الذي كان كفرُهُم ونفاقُهُم يكمُنُ وراءَهُ،ويتعرَّفُ المسلمونَ في أحرجِ ساعاتِهم على تلكَ الأفاعي التي كانتْ تتحرَّكُ تحتَ ملابسِهم وأكمامِهم‏.‏

فقد بادر جماعةٌ من فُضَلاءِ الصَّحابةِ ممن فاته الخروجُ يوم بدر ومِن غيرِهِم،فأشاروا على النَّبيِّ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-بالخروجِ،وألحُّوا عليه في ذلكَ حَتَّى قَالَ قائلُهم‏:‏ يا رسولَ اللهِ,كنا نتمنى هذا اليوم,وندعُو الله،فَقَدْ ساقَهُ إلينا وقرب المسير، اخرج إلى أعدائنا، لا يرون أنا جَبُنَّا عنهم‏.‏

وكان في مقدمة هؤلاء المتحمسين حمزة بن عبد المطلب عَمُّ رسولِ اللهِ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- الذي كان قد أبلي أحسنَ بلاءٍ في معركة بدرٍـ فقد قال للنَّبيِّ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-:‏ والذي أنزل عليك الكتاب لا أطعم طعاماً,حَتَّى أُجالدهم بسيفي خارج المدينة(2)‏.‏

وتنازل رسولُ اللهِ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-عن رأيه مُراعاةً لهؤلاء المتحمسين،واستقرَّ الرأيُ على الخروجِ من المدينةِ،واللقاء في الميدانِ السَّافرِ‏.‏

تكتيبُ الجيشِ الإسلاميِّ,وخروجُهُ إلى سَاحَةِ القِتَالِ:‏
ثم صَلَّى النَّبيُّ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- بالنَّاسِ يومَ الجمعة،فوعظهم وأمرهم بالجِدِّ والاجتهاد،وأخبر أن لهم النصر بما صبرُوا، وأمرهم بالتهيؤ لعدوِّهم،فَفَرِحَ النَّاسُ بذلك‏ََ.‏ ثُمَّ صَلَّى بالنَّاسِ العصرَ،وقد حُشِدُوا وحضر أهل العَوَالي،ثم دخل بيتَهُ، ومعه صاحباه أبو بكر وعمر، فعمماه وألبساه، فتدجج بسلاحه وظاهر بين درعين ‏‏أي لبسَ درعاً فوق درعٍ‏,‏وتقلَّدَ السَّيفَ،ثُمَّ خَرَجَ على النَّاسِ‏.‏

وكان النَّاسُ ينتظرون خروجَهُ،وقد قال لهم سعد بن معاذ وأُسيد بن حُضَير‏:‏استكرهتُم رسولَ اللهِ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-على الخروجِ،فردوا الأمرَ إليه،فندمُوا جميعاً على ما صنعُوا، فلمَّا خرج قالوا له‏:‏ يا رسولَ اللهِ,ما كان لنا أنْ نُخالفَك,فاصنع ما شئتَ،إنْ أحببت أن تمكثَ بالمدينةِ فافعل؟‏فَقَالَ رَسُولُ اللهِ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-‏:‏"ما ينبغي لنبيٍّ إذا لبس لأْمَتَه(وهي الدِّرع)أنْ يضعَها؛حَتَّى يحكمَ اللهُ بينَهُ وبينَ عدوِّه " الحاكم في مستدركه(2/141)، والبيهقي في سسننه الكبرى(7/41). ‏وقسم النَّبيُّ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-جيشَهُ إلى ثلاثِ كتائب‏:‏

1‏.‏ كتيبة المهاجرين،وأعطي لواءها مُصْعبَ بن عمير العبدري‏.‏
2‏.‏ كتيبة الأوس من الأنصار،وأعطي لواءها أُسيدَ بن حضير‏.‏
3‏.‏ كتيبة الخزرج من الأنصار،وأعطي لواءها الحُبَابَ بن المنذر‏.‏

وكان الجيش مُتألِّفَاً من ألف مقاتل،فيهم مائة دارع،وخمسون فارساً،وقيل: لم يكن فيهم من الفُرسانِ أحدٌ،واستعمل على المدينةِ ابنَ أمِّ مكتومٍ على الصَّلاةِ بمن بقي في المدينةِ،وآذن بالرَّحيلِ،فتحرَّكَ الجيشُ نحو الشمالِ،وخرج السعدان أمام النَّبيِّ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-يعدوان دارعين‏.‏

ولمَّا جاوز ثنيةَ الوداعِ,رأى كتيبةً حسنةَ التسليح مُنفرِدةً عن سَوَادِ الجيشِ، فسألَ عنها، فأُخْبِرَ أنهم اليهودُ من حُلفاءِ الخزرج(3) يرغبون في المساهمة في القتال ضد المشركين، فسأل‏:‏" ‏هل أسلمُوا ‏؟ " فقالوا‏: ‏لا، فأبى أنْ يستعينَ بأهلِ الكُفْرِ عَلَى أهلِ الشِّرْكِ‏.‏

استعراضُ الجيش‏ِ‏:
وعندما وصل إلى مقامٍ يُقال له‏:‏ ‏‏الشيخان‏‏ استعرض جيشَهُ، فردَّ مَنِ استصغره,ولم يرَهُ مُطِيْقاً للقتالِ، وكان منهم عبد الله بن عمر بن الخطاب,وأسامة بن زيد،وأسيد بن حضير، وزيد بن ثابت،وزيد بن أرقم،وعرَابَة بن أوْس،وعمرو بن حزم، وأبو سعيد الخدري، وزيد بن حارثة الأنصاري، وسعد بن حَبَّة، ويُذكَرُ في هؤلاءِ البراءُ بن عازب،لكن حديثه في البخاري يدلُّ على شهودِهِ القتالَ ذلك اليوم‏.‏

وأجاز رافعَ بن خَدِيج، وسَمُرَةَ بن جُنْدَب على صِغَرِ سِنَّهما،وذلكَ أنَّ رافعَ بن خَدِيج كانَ مَاهِرَاً في رمايةِ النَّبلِ فأجازه،فقالَ سَمُرةُ‏:‏ أنا أقوى من رافع،أنا أصرُعُهُ،فلمَّا أخبر رسول اللهِ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-بذلك؛أمرَهُما أنْ يتصارَعا أمامَهُ فتصارَعَا،فَصَرَعَ سمرةُ رافِعاً،فأجازه-أيضاً‏-.‏

المبيت بين أحد والمدينة‏‏ :
وفي هذا المكان أدركهم المساء،فصلَّى المغرب،ثم صلَّى العشاء، وبات هنالك،واختار خمسين رجلاً لحراسة المعسكر يتجوَّلُون حولَهُ،وكان قائدُهم محمدَ بن مَسْلمة الأنصاريَّ، بطل سرية كعب بن الأشرف،وتولَّى ذَكْوَانُ بن عبد قيس حِرَاسَةَ النَّبيِّ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-خاصة‏.‏


1 - زاد المعاد (2/92). وفتح الباري مائة فرس (7/346).
2 - السيرة الحلبية (2/14).
3 - روى ذلك ابن سعد وفيه أنه من بني قينقاع. (2/ 34). ومعلوم أن بني قينقاع كان قد تم إجلاءهم عقب بدر .



المصدر // موقع نبي الاسلام صلى الله عليه واله وسلم


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 23-02-2012, 01:42 AM
ملاّمَح يمنيهہ ! ملاّمَح يمنيهہ ! غير متصل
صَه / يَاوَجَع
 
الافتراضي رد: في ظلال السيوف 1


آلسلام عليكم ورحمه وبركآتةة
.
بآرك الله فيك
وجزآك الله الجنه
موضوع في غآيةةة الجمآل
تستحقي التقيم ..



** سوريآ لك آلله



  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 23-02-2012, 11:50 AM
غـَيثُ السـماءْ غـَيثُ السـماءْ غير متصل
« طـوبـى للـغـربـاء »
 
الافتراضي رد: في ظلال السيوف 1


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شموخي آنت يآيمن مشاهدة المشاركة
بآرك الله فيك
وجزآك الله الجنه
موضوع في غآيةةة الجمآل
تستحقي التقيم ..
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
وياك والجميع / اللهم امين
بارك الله فيك على حضورك الطيب


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 23-02-2012, 07:01 PM
غايتي رضى الرحمن غايتي رضى الرحمن غير متصل
مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري
 
الافتراضي رد: في ظلال السيوف 1


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
طرح قيم يا غاليه
ربي يجزيك الفردوس الاعلى من الجنه


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 24-02-2012, 09:03 AM
غـَيثُ السـماءْ غـَيثُ السـماءْ غير متصل
« طـوبـى للـغـربـاء »
 
الافتراضي رد: في ظلال السيوف 1


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فاقده أحبتي مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
طرح قيم يا غاليه
ربي يجزيك الفردوس الاعلى من الجنه
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
وياك والجميع يا غاليه / اللهم امين
بارك الله فيك على حضورك الطيب


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 25-02-2012, 10:26 PM
Ro7 alwaRd Ro7 alwaRd غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: في ظلال السيوف 1


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
طرح قيم
جزاكـ الله خير


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 25-02-2012, 10:28 PM
غـَيثُ السـماءْ غـَيثُ السـماءْ غير متصل
« طـوبـى للـغـربـاء »
 
الافتراضي رد: في ظلال السيوف 1


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ro7 alward مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
طرح قيم
جزاكـ الله خير
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
وياك والجميع / اللهم امين
بارك الله فيك على حضورك الطيب


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 25-02-2012, 10:30 PM
أنثي بهدوء المطر أنثي بهدوء المطر غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: في ظلال السيوف 1




  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 25-02-2012, 10:38 PM
غـَيثُ السـماءْ غـَيثُ السـماءْ غير متصل
« طـوبـى للـغـربـاء »
 
الافتراضي رد: في ظلال السيوف 1


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها soooma67 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
وبارك الله فيك على طلتك الطيبه


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 28-02-2012, 04:36 PM
حكآآوي ~ حكآآوي ~ غير متصل
ربي..♥ هَبْ لِيّ فِيّ هَذهِ آلدُنيآ أنآساً يَدعُونَ لِيّ بَعدَ أنْ أغيبّ ♥
 
الافتراضي رد: في ظلال السيوف 1


بارك الله فيكي يارب

والله يجعلها في موازين حسانتك

عوافي يارب


موضوع مغلق

في ظلال السيوف 1

الوسوم
السجنـ , ظلال
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
قبل صليل السيوف رأى الجنه فوصفها الزمــ الخجولة ــردة مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 16 04-09-2011 11:01 AM
ياهيه في عيونك بكي وفي قلبي طعنات السيوف [ My Cam ] ..:Ruma..: تصوير فوتوغرافي - تصوير احترافي 32 30-10-2010 09:41 PM
ملكه جمال السجن‎ سلـ(الرياض)ـوى ارشيف غرام 36 16-10-2010 11:08 PM
سهم الكلمات اشد من سهم السيوف sad girl مواضيع عامة - غرام 15 05-08-2006 04:17 PM
من اجمل السيوف والخناجر صور !!. الهـــايم .!! صور في صور - صور غريبه - صور كاريكاتير 6 20-07-2005 09:28 PM

الساعة الآن +3: 01:25 PM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1