غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 25-02-2012, 09:02 AM
غـَيثُ السـماءْ غـَيثُ السـماءْ غير متصل
« طـوبـى للـغـربـاء »
 
الافتراضي في ظلال السيوف 2


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ... أما بعد :


في ظلال السيوف


2 - غـــزوة مؤتــة



في جمادى الأولى سنة ثمان ومقتل جعفر وزيد، وعبد الله بن رواحة:

قال ابن إسحاق: فأقام بها بقية ذي الحجة وولي تلك الحجة المشركون والمحرم وصفرا وشهري ربيع وبعث في جمادى الأولى بعثه إلى الشام الذين أصيبوا بمؤتة.

قال ابن إسحاق: حدثني محمد بن الزبير، عن عروة بن الزبير، قال: بعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعثه إلى مؤتة في جمادى الأولى سنة ثمان، واستعمل عليهم زيد بن حارثة وقال: " إن أصيب زيد فجعفر بن أبي طالب على الناس، فإن أصيب جعفر فعبد الله بن رواحة على الناس ". البخاري،الفتح، كتاب المغازي، غزوة مؤتة إلى الشام، رقم (4261). فتجهز الناس ثم تهيئوا للخروج، وهم ثلاثة آلاف، فلما حضر خروجهم ودع الناس أمراء رسول الله وسلموا عليهم. فلما ودع عبد الله بن رواحة من أمراء رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بكى؛ فقالوا: ما يبكيك يا ابن رواحة؟ فقال: أما والله ما بي حب الدنيا ولا صبابة بكم، ولكني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقرأ آية من كتاب الله -عزو جل- يذكر فيها النار: {وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا}. سورة مريم(71). فلست أدري كيف لي بالصدر بعد الورود؛ فقال المسلمون: صحبكم الله ودفع عنكم، وردكم إلينا صالحين؛ فقال عبد الله بن رواحة:

لكنني أسـأل الرحمـن مغــــفـرةً ***** وضربة ذات فرغ تقذف الزبدا(1)
أو طعنة بيدي حران مجهزة(2) ***** بحــربة تنفـــذ الأحشـــاء والكبـــدا
حتـــى يقال إذا مروا على جدثي ***** أرشده الله(3) من غاز وقد رشد(4)


قال ابن إسحاق: ثم خرج القوم، وخرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، حتى إذا ودعهم وانصرف عنهم، قال عبد الله بن رواحة:

خلف السلام على امرىء ودعته ***** في النخل خير مشيع وخليل

ثم مضوا حتى نزلوا معان(5) من أرض الشام، فبلغ الناس أن هرقل قد نزل مآب، من أرض البلقاء، في مئة ألف من الروم، وانضم إليهم من لخم، وجذام، والقين، وبهراء،وبلي، مئة ألف منهم، عليهم رجل من بلي، ثم أحد إراشة يقال له: مالك بن زافلة. فلما بلغ ذلك المسلمين أقاموا على معان ليلتين يفكرون في أمرهم وقالوا: نكتب إلى رسول الله-صلَّى الله عليه وسلَّم-، فنخبره بعدد عدونا، فإما أن يمدنا بالرجال، وإما أن يأمرنا بأمره، فنمضي له.

قال: فشجع الناس عبد الله بن رواحة، وقال: يا قوم، والله إن التي تكرهون، للتي خرجتم تطلبون الشهادة، وما نقاتل الناس بعدد ولا قوة ولا كثرة. ما نقاتلهم إلا بهذا الدين الذي أكرمنا الله به، فانطلقوا فإنما هي إحدى الحسنيين إما ظهور وإما شهادة. قال: فقال الناس: قد والله صدق ابن رواحة. فمضى الناس، فقال عبد الله بن رواحة في محبسهم ذلك:

جلبنا الخيل من أجإ وفـرع (6) **** تغر من الحشيش لها العكوم(7)
حـذوناها من الصــوان سـتـــاً **** أزل كــــأن صفــحتــــه أديــــم
أقامـت ليـلتـــين علــى معــان **** فأعـقــب بعــد فتـرتــها جمـــوم
فرحنا والجيــــاد مســـومــات **** تنفــس فـي مناخـرهـا السمـــوم
فـلا وأبـــي مــآب لتــأتينـــها **** وإن كانــت بــها عـــرب وروم
فعبــــأنـا أعنـتـــها فـجـــاءت **** عوابس والغبـــار لـــها بـريـــم
بذي لجـب كـأن البيـض فيــه **** إذا بــرزت قـوانســها النجــــوم
فراضيـــة المعـيــشة طلقــتها **** أسنتـــــــها فـنـــكـح أو تئـيـــــم


قال ابن إسحاق: ثم مضى الناس، فحدثني عبد الله بن أبي بكر أنه حدث عن زيد بن أرقم، قال: كنت يتيماً لعبد الله بن رواحة في حجره، فخرج بي في سفره ذلك مُردفي على حقيبة رَحله، فوالله إنه ليسير ليلة إذ سمعته وهو ينشد أبياته.

لقاء الروم وحلفائهم:

قال ابن إسحاق: فمضى الناس، حتى إذا كانا بتخوم البلقاء لقيتهم جموع هرقل، من الروم والعرب، بقرية من قرى البلقاء يقال لها مشارف، ثم دنا العدو، وانحاز المسلمون إلى قرية يقال لها مؤتة، فالتقى الناس عندها، فتعبا لها المسلمون، فجعلوا على ميمنتهم رجلاً من بني عذرة، يقال له: قطبة بن قتادة، وعلى ميسرتهم رجلاً من الأنصار يقال له: عباية بن مالك.

مقتل زيد بن حارثة:

قال ابن إسحاق: ثم التقى الناس واقتتلوا، فقاتل زيد بن حارثة براية رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى شاط في رماح القوم.

مقتل جعفر:

ثم أخذها جعفر فقاتل بها، حتى إذا ألحمه القتال اقتحم عن فرس له شقراء فعقرها ثم قاتل القوم حتى قتل. فكان جعفر أول رجل من المسلمين عقر في الإسلام.

قال ابن إسحاق ودحثني يحي بن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه عباد، قال حدثني أبي الذي أرضعني وكان أحد بني مرة بن عوف، وكان في تلك الغزوة غزوة مؤتة قال: والله لكأني أنظر إلى جعفر حين اقتحم عن فرس له شقراء، ثم عقرها قم قاتل حتى قتل(8) وهو يقول:

يا حبذا الجنة واقترابها **** طيبة وبارداً شرابُها
والروم روم قد دنا عذابُها **** كافرة بعيدة أنسابُها
علي إذ لاقيتها ضرابُها(9)


قال ابن هشام: وحدثني من أثق به من أهل العلم: أن جعفر بن أبي طالب أخذ اللواء بيمينة فقطعت، فأخذه بشماله فقطعت، فاحتضنه بعضديه حتى قتل -رضي الله عنه- وهو ابن ثلاثين سنة، فأثابه الله بذلك جناحين في الجنة يطير بهما حيث شاء.

ويقال: إن رجلاً من الروم ضربه يومئذٍ ضربة، فقطعه نصفين(10).

مقتل عبد الله بن رواحة:

قال ابن إسحاق: كان أحد بني مرة بن عوف قال: فلما قتل جعفر أخذ عبد الله بن رواحة الراية، ثم تقدم بها، وهو على فرسه، فجعل يستنزل نفسه، ويتردد بعض التردد، ثم قال:

أقسـمـت يا نفــس لتنــزلنــه *** لتـنــــزلـــــن أو لتكـــرهنـــه
إن أجلب الناس وشدوا الرنه *** مالــي أراك تكـــرهيـن الجنـة
قد طـال ما قد كنت مطمئنــه *** هل أنت إلا نطفة في شنة(11)


وقال أيضاً:

يا نفس إلا تقتلي تموتي *** هــذا حمام المـوت قد صليت
وما تمنيت فقد أعطيت *** إن تفعلي فعلهما هديت (12)


ثم أخذ سيفه فتقدم، فقاتل حتى قتل.

إمارة خالد:

ثم أخذ الراية ثابت بن أقرم أخو بني العجلان، فقال: يا معشر المسلمين اصطلحوا على رجل منكم، قالوا: أنت، قال: ما أنا بفاعل. فاصطلح الناس على خالد بن الوليد فلما أخذ الراية دافع القوم. وخاشى بهم، ثم انحاز وانحيز عنه، حتى انصرف بالناس (13).

الرسول يتنبأ بما حدث:

قال ابن إسحاق: ولما أصيب القوم قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-، فيما بلغني: " أخذ زيد بن حارثة فقاتل بها حتى قتل شهيداً، ثم أخذها جعفر فقاتل بها حتى قتل شهيداً " ؛ قال: ثم صمت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى تغيرت وجوه الأنصار، وظنوا أنه قد كان في عبد الله بن رواحة بعض ما يكرهون، ثم قال: " ثم أخذها عبد الله بن رواحة فقاتل بها حتى قتل شهيداً "؛ ثم قال: " لقد رفعوا إلى في الجنة، فيما يرى النائم، على سرر من ذهب، فرأيت في سرير عبد الله بن رواحة ازوراراً(14) عن سريري صاحبيه فقلت: " عم هذا؟ فقيل لي: مضيا وتردد عبد الله بعض التردد، ثم مضى "(15).

حزن الرسول على جعفر:

قال ابن إسحاق: فحدثني عبد الله بن أبي بكر، عن أم عيسى الخزاعية، عن أم جعفر بنت محمد بن جعفر بن أبي طالب، عن جدتها أسماء بنت عميس، قالت: لما أصيب جعفر وأصحابه دخل علي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقد دبغت أربعين منّاً - قال ابن هشام: ويروى أربعين منيئة - وعجنت عجيني، وغسلت بني ودهنتهم ونظفتهم. قالت: فقال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:"ائتيني ببني جعفر"؛ قالت: فأتيته بهم، فتشممهم وذرفت عيناه، فقلت: يا رسول الله، بأبي أنت وأمي، ما يبكيك؟ أبلغك عن جعفر وأصحابه شيء؟ قال: " نعم، أصيبوا هذا اليوم ". قالت: فقمت أصيح، واجتمعت إلي النساء، وخرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى أهله، فقال: " لا تغفلوا آل جعفر من أن تصنعوا لهم طعاماً، فإنهم قد شغلوا بأمر صاحبهم"(16).

قال ابن إسحاق: وحدثني عبد الله الرحمن بن القاسم بن محمد، عن عائشة زوج النبي -صلى الله عليه وسلم-، قالت: لما أتى نعي جعفر عرفنا في وجه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الحزن. قالت: فدخل عليه رجل فقال: يا رسول الله، إن النساء عنيننا وفتننا: قال: "فارجع إليهن فأسكتهن". قالت: فذهب ثم رجع، فقال له مثل ذلك - قال: تقول وربما ضر التكلف أهله- قالت: وقلت في نفسي: أبعدك الله! فوالله ما تركت نفسك وما أنت بمطيع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. قالت وعرفت أنه لا يقدر على أن يحثي في أفواههن التراب. البخاري، الفتح، كتاب الجنائز، باب من جلس عند المصيبة يعرف فيه الحزن رقم (1299).

ما قالته كاهنة حدس:

قال ابن إسحاق: وقد كانت كاهنة من حدس حين سمعت بجيش رسول الله -صلى الله عليه وسلم-مقبلاً، قد قالت لقومها من حدس، وقومها بطن يقال لهم بنو غنم- أنذركم قوماً خزراً(17) ينظرون شزراً(18) ويقودون الخيل تترى، ويهريقون دماً عكراً. فأخذوا بقولها، واعتزلوا من بين لخم؛ فلم تزل بعد أثرى حدس. وكان الذين صلوا الحرب يومئذ بنو ثعلبة، بطن من حدس، فلم يزالوا قليلاً بعد. فلما انصرف خالد بالناس أقبل بهم قافلاً(19).

الرسول يلتقى الأبطال:

قال ابن إسحاق: فحدثني محمد بن جعفر بن الزبير، عن عروة بن الزبير، قال: لما دنوا من حول المدينة تلقاهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والمسلمون. قال: ولقيهم الصبيان يشتدون، ورسول الله-صلى الله عليه وسلم- مقبل مع القوم على دابة، فقال: "خذوا الصبيان فاحملوهم، أعطوني ابن جعفر"، فأتي بعبد الله فأخذه فحمله بين يديه. قال: وجعل الناس يحثون على الجيش التراب، ويقولون: يافرّار، فررتم في سبيل الله! قال: فيقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- " ليسوا بالفُرّار، ولكنهم الكُرار - إن شاء الله تعالى-". تاريخ الطبري(2/152).

قال ابن إسحاق: وحدثني عبد الله بن أبي بكر، وعن عامر بن عبد الله بن الزبير، عن بعض آل الحارث بن هشام وهم أخواله، عن أم سلمة زوج النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال: قالت أم سلمة زوج النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال: قالت أم سلمة بن هشام بن العاص بن المغيرة: مالي لا أرى سلمة يحضر الصلاة مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومع المسلمين؟ قالت: والله ما يستطيع أن يخرج، كلما خرج صاح به الناس: يا فُرّار، فررتم في سبيل الله، حتى قعد في بيته فما يخرج(20).

تسمية شهداء مؤتة:
وهذه تسمية من استشهد يوم مؤتة.

من قريش، ثم من بني هاشم: جعفر بن أبي طالب-رضي الله عنه-، وزيد بن حارثة -رضي الله عنه-. ومن بني عدي بن كعب: مسعود بن الأسود(21) بن حارثة بن نضلة. ومن بني مالك بن حسل: وهب بن سعد بن أبي سرح. ومن الأنصار ثم من بني الحارث بن الخزرج: عبد الله بن رواحة. ومنم بني غنم بن مالك بن النجار: الحارث بن النعمان بن أساف بن نضلة بن عبد بن عوف بن غنم. ومن بني مازن بن النجار: سُراقة بن عمرو بن عطية بن خنساء. قال ابن هشام: وممن استشهد يوم مؤته، فيما ذكر ابن شهاب: من بني مازن بن النجار: أبو كليب وجابر، ابنا عمرو بن زيد بن عوف بن مبذول وهما لأب وأم. ومن بني مالك بن أفصى: عمرو وعامر، ابنا سعد بن الحارث بن عبّاد بن سعد بن عامر بن ثعلبة بن مالك بن أفصى.

قال ابن هشام؛ ويقال أبو كلاب(22) وجابر، ابنا عمرو.
راجع " السيرة النبوية" لابن هشام صـ(11- 28).


1 - الفرغ: السعة. والزبد: في الأصل الرغوة، ويراد هنا شدّة تدفّق الدم.
2 - المجهزة: التي تجهز عليه، أي تسرع في قتله.
3 - في تاريخ الطبري 3/ 37 " أرشدك الله". وفي تاريخ الإسلام " المغازي" "يا أرشد الله".
4 - انظر الأبيات في: تاريخ الطبري 3/ 37، والمغازي لعروة 204، 205، والبداية والنهاية 4/ 242.
5 - معان: مدينة في طرف بادية الشام تلقاء الحجاز من نواحي البلقاء. معجم البلدان (5/ 153).
6 - في تاريخ الطبري 3/ 38" من آجم قرح".
7 - أجأ: أحد جبلي طيء والجبل الآخر سُلمى. وفرع: مكان بأجأ. تُغر: تطعم مرة بعد أخرى، والعكوم: جمع عكم وهو الجب.
8 - سنن أبي داود 3/ 29 كتاب الجهاد رقم (2573) باب في الدابة تعرقب في الحرب.
9 - تاريخ الطبري (3/ 39)، نهاية الأرب (17/ 280).
10 - الطبقات الكبرى لا بن سعد 2/ 129.
11 - النطفة الماء القليل الصافي. الشنة: السقاء البالي، ضرب بذلك مثلاُ بقصر العمر.
12 - ديوان ابن رواحة 87، وتاريخ الطبري 3/ 40. ونهاية الأرب 17/ 281.
13 - سيرة ابن هشام(3/ 11- 19)
14 - الازورار: الميل.
15 - قال الهيثمي في مجمع الزوائد 6/ 160 رواه الطبراني ورجاله ثقات. وانظر الطبقات لابن سعد 2/ 130، ونهاية الأرب 17/ 282، وتاريخ الإسلام (المغازي).
16 - وهذا الأصل في طعام التعزية وتسمية العرب: والوضيمة، كما تسمى طعام العرس: الوليمة، وطعام القادم من السفر: النقيعة، وطعام البناء: الوكيرة، وكان الطعام الذي صنع لآل جعفر فيما ذكر الزبير، في حديث طويل عن عبد الله بن جعفر قال: فعمدت سلمى مولاة النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى شعير، فطحنته، ثم آدمته بزيت وجعلت عليه فلفلاً، قال عبد الله، فأكلت منه، وحبسنى النبي صلى الله عليه وسلم مع إخوتي في بيته ثلاثة أيام. (الروض الأنف 4/ 81، 82).
17 - الخزر: من يضيقون عيونهم وينظرون.
18 - الشزر: نظر العداوة.
19 - تاريخ الطبري (3/ 41، 42).
20 - تاريخ الطبري 3/ 42، تاريخ الإسلام (المغازي).
21 - في تاريخ الإسلام (المغازي): " مسعود بن سويد".
22 - وهو المعروف عند هم، وقيل أبو كيلب، قال أبو عمر: لا يعرف في الصحابة أحد يقال له: أبو كليب. (الروض الأنف (4/84) وانظر تاريخ الإسلام (المغازي).



المصدر // موقع نبي الاسلام صلى الله عليه واله وسلم



تعديل غـَيثُ السـماءْ; بتاريخ 25-02-2012 الساعة 10:29 PM.
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 25-02-2012, 04:33 PM
مس&مجنونه مس&مجنونه غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
الافتراضي رد: في ظلال السيوف 2


يسلمو يالغلا

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 25-02-2012, 10:27 PM
أنثي بهدوء المطر أنثي بهدوء المطر غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: في ظلال السيوف 2




  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 25-02-2012, 10:29 PM
غـَيثُ السـماءْ غـَيثُ السـماءْ غير متصل
« طـوبـى للـغـربـاء »
 
الافتراضي رد: في ظلال السيوف 2


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مس&مجنونه مشاهدة المشاركة
يسلمو يالغلا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الله يسلمك يا الغلا
بارك الله فيك على حضورك الطيب


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 25-02-2012, 10:30 PM
Ro7 alwaRd Ro7 alwaRd غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: في ظلال السيوف 2


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
طرح قيم
جزاكـ الله خير


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 25-02-2012, 10:30 PM
غـَيثُ السـماءْ غـَيثُ السـماءْ غير متصل
« طـوبـى للـغـربـاء »
 
الافتراضي رد: في ظلال السيوف 2


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها soooma67 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
وبارك الله فيك على طلتك الطيبه


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 25-02-2012, 10:32 PM
غـَيثُ السـماءْ غـَيثُ السـماءْ غير متصل
« طـوبـى للـغـربـاء »
 
الافتراضي رد: في ظلال السيوف 2


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ro7 alward مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
طرح قيم
جزاكـ الله خير
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
وياك والجميع / اللهم امين
بارك الله فيك على حضورك الطيب


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 26-02-2012, 07:45 AM
غايتي رضى الرحمن غايتي رضى الرحمن غير متصل
مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري
 
الافتراضي رد: في ظلال السيوف 2


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
طرح طيب يا غاليه
ربي يجزيك الفردوس الاعلى


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 26-02-2012, 02:16 PM
غـَيثُ السـماءْ غـَيثُ السـماءْ غير متصل
« طـوبـى للـغـربـاء »
 
الافتراضي رد: في ظلال السيوف 2


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فاقده أحبتي مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
طرح طيب يا غاليه
ربي يجزيك الفردوس الاعلى
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
وياك والجميع يا غاليه / اللهم امين
بارك الله فيك على طلتك الطيبه غلاتي


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 26-02-2012, 06:54 PM
رنيم شمر رنيم شمر غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي رد: في ظلال السيوف 2


وعليكـ الســــــــــــلامـ ورحمــــــــــة الله وبركاتـــــــــــــه
طرح رائع

موضوع مغلق

في ظلال السيوف 2

الوسوم
السجنـ , ظلال
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
في ظلال السيوف 1 غـَيثُ السـماءْ حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة 26 08-08-2012 01:16 AM
قبل صليل السيوف رأى الجنه فوصفها الزمــ الخجولة ــردة مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 16 04-09-2011 11:01 AM
أحد الحكام فى الصين‎ مميزه ومالي شبيه مواضيع عامة - غرام 14 31-08-2011 08:21 AM
ياهيه في عيونك بكي وفي قلبي طعنات السيوف [ My Cam ] ..:Ruma..: تصوير فوتوغرافي - تصوير احترافي 32 30-10-2010 09:41 PM
سهم الكلمات اشد من سهم السيوف sad girl مواضيع عامة - غرام 15 05-08-2006 04:17 PM

الساعة الآن +3: 03:43 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1