د.مصطفى جوهر حيات ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

الكوليسترول طريق الى قلبك

"المعدة طريق الى قلب الانسان" يحول هذا المثال الى معنى آخر فى الوقت الحاضر لكى
يصبح "الكوليسترول طريق الى قلبك" حيث الأغذية التى يتناولها الأنسان يوميا والتى تحتوى
على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والشحوم والكوليسترول يؤدى لارتفاع مستوىالكوليسترول فىالدم وبالتالى الاصابة بالسمنةالداخلية وامراض القلب والشرايين ليس فقط عند كبار السن ولكن ثلثين الذين يعانون من امراض القلب والأوعية الدمويةهم من صغار السن ,وسواء كان هؤلاء كبارا او صغارا فالمهم ان لا تكون أنت ولا أحد افراد أسرتك من هؤلاء الذين يعانون من هذة المشكلة ,لذا يتطلب منك من الآن وخاصة مع أطفالك الصغار الانتباة فى اختيار الأغذية الصحية الناسبةوالمتوازنة ومزاولة الرياضة اليومية والابتعاد عن العادات السيئة حتى يؤدى ذلك لانخفاض معدلات الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل الذبحة الصدرية والسكتةالقلبية أو السكتة الدماغية ويضمن الانسان أن يعيش أطول فترة زمنية ممكنة بصحةوعافية وسعادة وحيوية ونشاط وتفاؤل.
ولكن كيف يمكن تحقيق ذلك الهدف فى الظروف الحالية لحياة الانسان وقلة الوعى الصحى وكثرة المعلومات التى تصل الينا عن الامراض والكوليسترول والدهون وأنواع الريجيم ولا ندرى نصدق من ؟ ونكذب من؟ لذا يتطلب فى البداية تقديم التوعية الصحية للأفراد عن الكوليسترول وفوائدة وأضرارة... والكوليسترول مادة دهنبةتتواجد فى الجسم وفى مجرى الدم ويتم انتاجة بواسطة الكبد(كوليسترول الدم ) وكذلك يدخل الجسم بواسطةالتغذية اليومية بتناول الأغذية التى تكون مصدرها الحيوانات ومنتوجاتها , ولا تحتوىالأغذية النباتية على اى نسبة من الكوليسترول,وزيادةمستوى الكوليسترول الضار(LDL)فى الجسم عن المعدلات الطبيعية يؤدى الى تراكمها وترسبها على الجدار الداخلية للشرايين ( الاوعية الدموية ) مما يؤدى بعد مرور الزمن الى منع وصول الدم والاكسجين الى القلب والى باقى الاعضاء الحيوية فى الجسم .
والزيوت والدهون والشحوم الحيوانيةواللحوم الحمراء والكبدة والكلاوى والبيض ومشتقات الألبان والأجبان(كامل الدسم ) من الأغذية التى تحتوى بمعدلات عالية من الكوليسترول, واللحوم البيضاء من الدواجن والأسماك والربيان (الجمبرى) تحتوى على معدلات منخفضة من الكوليسترول, والدهون الحيوانية مثل الدهون التى تكون فى اللحوم الحمراء وبعض الزيوت النباتية كجوز الهند والنخيل تحتوى على الدهون المشبعة والتى تعمل على تقليل قدرة الكبد على تكسير وتحليل الدهون والكوليسترول أثناء التمثيل الغذائى ( عملية الهضم والأمتصاص ),والأغذية التى تحتوى علىالكوليسترولتعمل على رفع مستوى الكوليسترول فى الدم.
ويعتبر مستوى الكوليسترول الكلى(total)عاليا فى الدم اذا كان(240) مليجرام أو أعلى
حيث يكون مستوى الكوليسترول الكلى( total) مرغوبا وصحيا أذا كان(200)مليجرام أو أقل ,واذا كان بين معدلات من( 200)الى 230) مليجرام فأن ذلك يكون فى بداية مرحلة الخطورة ودون الأعتبار الى وجود بعض العوامل الأخرى والتى تزيد من مراحل الخطورة على الانسان بزيادة ارتفاع مستوى الكوليسترول فى الدم كالتدخين وزيادة الوزن (السمنة )وارتفاع ضغط الدم المستمر والسكرى وعوامل أخرىلا لا لايمكن للانسان التحكم بها كالسن والجنس والوراثة بين أفراد الأسرة والعائلة .
هناك أنواع كثيرة للكوليسترول وأهمها الكوليسترول الضار(LDL) والذى لة القدرة على الترسب فى الجدارالداخلية للشرايين مسببا الأنسداد والتصلب الشريانى وأمراض القلب والأوعية الدموية , وكذلك الكوليسترول النافع (HDL)
والذى يحمل بقايا الدهون والكوليسترول بعيدا عن الشرايين والى الكبد,وفى بعض الاحيان يعمل الكوليسترول النافع(HDL) على تقليل التلف الذى يحدثةالكوليسترول الضار(LDL), ومن المهم جدا أن يكون المعدل بين نسبة الكوليسترول
الكلى(total) ونسبةالكوليسترول النافع(HDL)فى تناسب صحى ولاقل من (4,5), وذلك بتقسيم معدل الكوليسترول الكلى = (200) مليجرام على (تقسيم )معدل الكوليسترول النافع(5) مليجرام ليكون الناتج(4) والذىيعتبر مؤشرا جيدا وبذلك يمكن التنبأ لاحتمالات الأصابة بأمراض القلب والأوعيةالدموية وكلما كان هذا المؤشر منخفضا كلما كان أكثر صحيا .
وأخيرا ...... فأن ارتفاع مستوى الكوليسترول فى الدم أحد العوامل الرئيسية للأصابة بأمراض القلب والشرايين ,وبالتغذية الصحيةوالمتوازنة الرياضة اليومية (المشى الرياضى ) طريق الى تحسين مستويات الكوليسترول فى الدم وبالتالى تكون الأغذية المتناولة طريق الى المعدة ولا تكون طريق الى السمنة والدهون والكوليسترول فى الشرايين والقلب .


الصحة والعافية للجميع

د.مصطفى جوهر حيات ....الكويت

Hanady مَامِيْ وَبابِيْ أحْلى مَا فِ حَيَاتِيْ


فعلا ارتفاع مستوى الكوليسترول احد العوامل المسببه للامراض ومنها امراض القلب والشرايين
بصراحه عمو مواضيعك متشابهه نوعا ما خصوصا بالكوليسترول اتذكر قريت لك حكي شبيه بهالحكي لكن اقل من هذا موضوعك هذا اطول شوي
ع هالرابط

http://www.graaam.com/vb/showthread.php?t=47292

عمو مصطفى وحشتنا
دمت بحفظ الرحمن
: )

! لصمت000كلام ! عضو موقوف من الإداره

اكثر مواضيعك متشابه من حيث المضمون

لكن بصراحه كلها مفيده ولها اهميه

كل الشكر دكتور

،
،

فرات ©؛°¨غرامي جديد¨°؛©

دكتور مصطفى انا معك فى الكتابة بكثر ة عن هذا الموضوع الهام والذى لا يعرف خطورته الا المصابين به وهم كثرة و لا يعلمون لانه ببساطة لا أحد يقدم على تحليل دمه لاكتشاف ان به كوليسترول ام لا الا بأمر الطبيب بعد أن يصاب بضغط مرتفع أو يصاب بجلطة أو بذبحة قلبية ونحن فى هذه الايام نجد الكثير من الشباب من يتوقف قلبه فجأة ويموت ويعلق الناس انه كان لا يشكى من شيىْ ويتضح انه مات من السدة القلبية بسبب جلطة فى القلب وصلت الى وجود تراكم شديد من الكوليسترول على جدار الشرايين ومنه الى هذه السدة وأنصح كل الشباب المصابين بالسمنة وايضا النحاف ان يقوموا بتحليل دمهم فورا دون تأخير للاطمئنان على مستوى الكوليسترول فى الدم لان النحاف أيضا ممكن ان يصابوا بهذا المرض لوجود أسباب أخرى فى الجسم تؤدى الى تلك الزيادة فى الكوليسترول شاكرين لك دكتور مصطفى ونحن نريد أن نعرف المزيد والمزيد :3f7f5ccfb0:

وينك يادفى سنيني ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

شكرا دكتور لهذه المعلومات واحب ان اضيف سؤالا لكل من يقراء الموضوع كم نسبة الكوليسترول لديك ستكون الاجابة متشابهة وهي لا اعرف .... ذلك لان الجميع يضرب الامثال ويتناقلها دون ان ياخذ بمعانيها او ان يحولها الى واقع - ليس خروجا عن الموضوع - ولكن اعتقد بوجود مثل يقول( الوقاية خير من العلاج ) واغلب الناس لا يهتمون بامور صحتهم الا بعدما ( يسبق السيف العذر ) قد تكون هذه دعوة للجميع لتاكدوا من ان كل شي باجسامهم على مايرام

شكرا لحضرة الدكتور مرة اخرى

د.مصطفى جوهر حيات ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

شكرا على المشاركة لك يا لصمت000 كلام ولك يا Hanady المواضيع ليست متكررة ولكن كلها من الموسوعة التى كتبتها فى كتابين وقد حازوا على جائزة الدولة ( الكوليسترول والمراض العصر ) ( الكوليسترول والغذاء والرياضة ) علما بأن المولف أول عربى يكتب موسوعة فى هذا الموضوع وشكرا

د.مصطفى جوهر حيات ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

شكرا لك يا فرات...... ويا وينك يا دفى سنينى على المشاركة وأنا أويد كلامكم .... ونحن من هذا الجانب نقدم التوعية والتثقيف الصحى من منطلق الانسانية .... وأحترم آرائكم وأشكركم ....متمنيا لكم الصحة والسعادة

ســ الأحزان ــر ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©

تسلم يا دكتور

على هالموضوع القيم

وربي يعطيك العافية ياارب

أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1