منتديات غرام اجتماعيات غرام أخبار عامة - جرائم - اثارة "السومرية نيوز": السعودية تعيد فتح خط أنابيب نفط قديم لتفادي "هرمز"
عنووني لك ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

سبق- وكالات: نقلت وكالة "السومرية نيوز" العراقية عن مصادر نفطية خليجية الخميس، أن السعودية أعادت فتح خط أنابيب قديم مده العراق في السابق كبديل لشحن النفط عبر الخليج مما يتيح المجال أمام الرياض لتصدير مزيدٍ من النفط الخام عبر البحر الأحمر إن حاولت إيران إغلاق مضيق هرمز.

وكان تم مد خط الأنابيب العراقي الممتد عبر المملكة في ثمانينيات القرن الماضي بعدما تعرضت شحنات النفط بمنطقة الخليج لهجوم من طرفي الحرب الإيرانية العراقية، إلا أن استخدامه توقف منذ احتلال الرئيس السابق صدام حسين للكويت عام 1990، وفي عام 2001 صادرت السعودية خط الأنابيب لتعويض ديون لها على بغداد واستخدمته في السنوات الأخيرة في نقل الغاز إلى محطات الطاقة الواقعة في غرب البلاد.

وقالت مصادر نفطية على صلة بالمشروع، إن السعودية أعادت بدافع القلق، تأهيل الخط لنقل النفط الخام وأجرت عمليات ضخ تجريبي بطول الخط خلال الأشهر الخمسة الأخيرة، فيما أكد مصدر نفطي في السعودية أن "عملية الاختبار بدأت لأن السعودية أرادت تأمين مسارات بديلة لتصدير النفط".

وكانت الرئاسة الإيرانية حذرت في 27 كانون الأول 2011 الغرب من أن فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانية بسبب برنامجها النووي سيؤدي لوقف مرور النفط عبر مضيق هرمز في الخليج، الذي يعد الممر النفطي الوحيد لثماني من دول الخليج إلى الأسواق العالمية، وألحقت تهديداتها بمناورات بحرية في المضيق نفسه استمرت أياماً عدة.

ويبدأ سريان حظر أوروبي على النفط الإيراني يوم الأحد المقبل (1 تموز 2012) فيما هددت إسرائيل بعمل عسكري ضد المنشآت النووية الإيرانية إن فشلت المحادثات بين إيران والقوى الغربية في وقف تخصيب اليورانيوم.

نــاقدة ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©


الاستعداد ع قدم وساق

والمملكة تحاول أحتواء الازمة

/


تقديري



بآآآذخــ عضو موقوف من الإداره

من باب الاستعداد لأي طارئ قد يحدث
يمنع تصدير البترول من مضيق هرمز

قولو لايران تتصور جنب المضيق اذا قفلته

ودي وتقديري



ألاسطورة ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

مشكورة على الخبر
ودي وتقديري

7n2Y2 2lshooq ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

يعطيك العافيه على الخبر

تقبلي تحياتي

أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع و منتديات غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1