الـــسـلآم عـلـيـكــــم حبيت انزل المقطع هذا اتمننا ينال اعجابكم : -------------------------- استغفر الله واتوب اليه |
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته بارك الله فيك ونفع بك الكلام لي مكتوب ف المقطع به فتوى هنا للتوضيح / هذا كله لا يجوز ، وذلك لأمور : أولاً : هذه أمور غيبية ، ولا نعلم كيفيتها فبأي تصوّر سوف تُصوّر . ثانياً : يرى العلماء أن أحاديث الوعيد تُـمَـرّ كما جاءت من غير تفسير للوعيد الوارد فيها ؛ لأنه أغلب في الزجر والردع ، هذا مجرّد تفسير أحاديث الوعيد ، فكيف بتصويرها ؟؟ ثالثاً : ما في هذا التصوير أحيانا من تهوين لهذا المصوَّر ، فالذي يُصوّر بعض صور العذاب في القبر أو في النار هو في حقيقته قد هوّن شأن هذا العذاب . وقد رأيت صورة صوّر فيها عذاب المسبل ، فصوّر المصور قدمي مُسبِل والنار تلتهب في أسفل ثوبه ، في حين أن القدمين في صورة أقادم غضة ناعمة كأنه لم يمسّها عذاب ! وآخر أراد أن يُصوِّر رحلة المسلم من الولادة إلى النهاية ، فرسم إطاراً ذهبيا وبداخله لهب نار ! هل علِم هذا أن نار الدنيا التي لو سُلّطت على أهل الدنيا لأحرقتهم ، هل علِم أنها جزء من سبعين جزءا من نار جهنم . كما في الصحيحين والنبي صلى الله عليه وسلم لما قال لأصحابه : نَارُكُم جزء من سبعين جزءا من نار جهنم . قيل : يا رسول الله إن كانت لكافية . قال : فضلت عليهن بتسعة وستين جزءا كلهن مثل حرّها . رواه البخاري ومسلم . رابعاً : إذا صوّر المصوّر نعيم الجنة فقد تجرأ وتجاوز حدوده ، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال : قال الله تعالى : أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر ، فاقرؤوا إن شئتم : ( فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) رواه البخاري ومسلم . فهذا أمر أخفاه الله عن عباده تشويقا لهم، فيأتي من يتجرأ على الله ويُصوّر هذا الأمر ؟ والجنة فيها ما لا يخطر على قلب بشر ، فكيف يُتصوّر ؟ ومن ذلك ما ورد السؤال عنه في صورة قصر كُتب عليه : هل أنت من عشاق القصور ؟ولا أشك أن من فعل هذا أنه يُريد الخير .ولكن الأمر كما قال ابن مسعود رضي الله عنه : وكم من مريد للخير لن يصيبه . والله تعالى أعلى وأعلم . للشيخ / عبد الرحمن السحيم . // ينقل للارشيف وبانتظار جديدك |
أدوات الموضوع | |
طريقة العرض | |