غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 08-08-2012, 12:13 AM
سليم فاروقي سليم فاروقي غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
Upload6a561c518c ماهو الجرافوثيرابي؟وكيف يساعدك؟


في الحقيقة إن فن دراسة الخط هو بمثابة النافذة إلى أعماق النفس ومعرفة خبايا العقل، فمن خلال الخط يمكن التعرف على شخصية الكاتب ومعرفة ما يدور في مخه، فهو بصمة العقل أو المخ وذلك أن حركةَ الكتابة تكون تحت التأثير المباشر للنظام العصبي المركزي الذي يَشمل الدماغ، المخيخ والسائل الشوكي، لذا ما يتشكل من أشكال على الورق نتيجة تحريك القلم عليه، يكون بأمر من المخ، وعليه فإن هذه الكتابة يمكن قراءتها ودراستها وفهمها وتعديلها وضبطها، حيث أن كل حركة تصدر من الكاتب سواء في حجم الخط أو ميله أو غيره متعلق بحركة نفسية له، ولكل شكل من تلك الأشكال تفسير نفسي مختلف.


ما هو الجرافوثيربي وكيف يساعدك في تغيير حياتك؟؟

ذكرنا آنفا أن الكتابة على الورق بمثابة البصمة للمخ وقد خلص خبراء تحليل الخط اليدوي إلى أن الخط بالنسبة للإنسان هو بالضبط حركاته الشخصية التي تعبر عن لغة جسده.

وهذا يعني أن الشخص الذي يميل بجسمه للأمام عند التحدث تراه يكتب في الغالب في اتجاه الكتابة، طبعا كل بحسب اللغة التي يكتب بها، ففي اللغة العربية يكون اتجاه الحروف نحو اليسار حيث أن الخط العربي يبدأ من اليمين وينتهي باليسار، والشخص الذي يتكلم ويميل بجسمه للخلف فترى في خطه ميل إلى اليمين أي في عكس اتجاه الكتابة وهكذا.

وهذا يقودنا إلى القول بأن أي إنسان إذا أراد أن يتصرف بطريقة مختلفة عن ما اعتاده فإنه يتحرك بطريقة مختلفة في تحركات جسمه وطريقة كلامه وتنفسه ...... إلخ.
وهذا بالضبط ما يحدث في علم الخط.

فأي تغيير يطرأ على الخط ولمدة زمنية كافية تبلغ مدة 21 يوم إلى 30 يوم بحيث يكون الخط الجديد بعد ذلك تلقائيا من غير تصنع، فإن السلوك الجديد المرتبط بشكل الخط الجديد ينعكس على سلوك الشخص.

ميل الخط على سبيل المثال يقاس به مدى سيطرة الشخص على تصرفاته وانفعالاته، كما أن قوة الضغط من عدمه على الورقة يكشف جانبا آخرا من الشخصية، حيث أنه متعلق بكمية الطاقة الممنوحة لاثبات الذات.
وهذا يطلق عليه في علم الخط بنظام الجشتالت أو النظام الشمولي وهو نظام ألماني في التحليل، وهذا له استخدامات كثيرة في الجرافوثيربي سنتطرق إليها في حينها بإذن الله.

أما تتبع أجزاء الحروف من حيث التغيرات التي تطرأ عليها من حيث تغير أشكالها عن أصلها والزيادة فيها أو نقصانها فهو نظام آخر اكتشفه الفرنسيون، ويطلق عليه النظام التكاملي وذلك أنه يتكامل مع النظام الشمولي وبقية الأنظمة.

وأما الأشكال العفوية التي تصدر من الكاتب والتي قد تكون لها معنى ومدلولا مفهوما لدى البشر أو قد لا تكون لها أي معنى أحيانا، فنظام آخر يطلق عليه بالنظام الرمزي وذلك أن هذه الأشكال قد ترمز إلى شيء معروف لدى البشر مما له معنى في عرفهم وقد يقود المحلل الخبير لمعرفة جوانب مهمة من اهتمامات الكاتب بالطريقة التي رسم فيها الشخص هذا الشكل الرمزي.

حقيقة لابد لها من وقفة : لا شك أننا كلنا تعلمنا الكتابة في الصغر إما في الروضة أو المدرسة أو ربما في البيت!!
فهذا معروف لدى الناس ولكن الأمر الذي لم نكن ندركه ولا نعلمه أننا كنا نبرمج أنفسنا بطريقة غير واعية، خاصة عندما نعلم أن كل شكل كنا نرسمه كان له علاقة وطيدة بسلوك قمنا به فيما بعد عندما كبرنا، إما أنه كان محمودا أو مذموما.

فالبعض من الصغر وهو يتدرب يوميا على أن يكون عنيفا في سلوكه وهو للأسف لا يعرف أنه يفعل ذلك بملء إرادته ولكن دون علمه، كيف ذلك ؟؟

كما أسلفنا أن كل شكل نرسمه على الورق مرتبط بسلوك معين، ولا يخفى أن الحروف التي نكتب بها ما هي إلا أشكال وكل منها مرتبط بسلوك معين.

ولكي نوضح هذا الأمر نضرب هذا المثال : طفل صغير كل يوم يشتري علبة سيجارة لوالده المدخن، ويرى والده وهو يدخن أمامه حتى أصبحت هذه العادة السيئة بالنسبة له أمرا عاديا، فلا شك أن هذا سيؤثر سلبا عليه كما هو معروف، فلو قدر الله وكبر هذا الطفل وتعود على شرب الدخان، فإنما كان يتبرمج ويهيأ من الصغر على شرب الدخان من غير علم، لماذا؟ لأنها أصبحت هذه العادة السيئة بالنسبة له أمرا طبيعيا كما أسلفنا.

وهكذا شأن الخط !! فنحن نكتب بطريقة ما ولا ندري مدلولات تلك الأشكال النفسية التي نكتبها مما سينعكس بعد ذلك سلبا أو إيجابا علينا.




رسالة إلى المخ لتقبل تغيير سلوك معين: إن التغييرات الفسيلوجية التي تحدث لأي شخص تكون في العادة على مستوى اللاواعي أو اللاشعور.


فماذا نعني بهذا؟؟

إننا نتعود على طريقة معينة في أسلوب الكلام وأسلوب الأكل والشرب والمشي وأشياء كثيرة بناء على تصرفات تعلمناها شعوريا وبوعي تام منا إما عن طريق الأصدقاء أو الوالدين أو الإعلام أو المدرسة أو غيرها حتى أصبحنا لا شعوريا نعمل تلك الأشياء بطريقة غير واعية، لماذا؟
لأننا أصبحنا نراها هي الطريقة المناسبة لنا وهي التي يعملها الآخرون، والمرء بطبعه يحب التقليد غالبا، إلا من رحم الله.

ففي الحقيقة كل سلوك نقوم به إنما هي في الحقيقة لوجود هذا السلوك على صيغة رسالة محفوظة في مخنا، فإن عرفنا ذلك، فإن هذا يعني أنه بإمكاننا أن نغير هذا السلوك إذا بعثنا رسائل مختلفة إلى المخ لحفظها بدلا من الرسائل القديمة المحفوظة في المخ والمتعلقة بهذا السلوك مما يؤدي بالشخص بأن يقوم بالسلوك الجديد بعد تغيير العامل المؤثر فيه.

ومن هذه الرسائل طريقة الكتابة التي نكتب بها، فإن قمنا بتغييرها فإننا بطبيعة الحال نغير الرسائل المحفوظة في أذهاننا والمرتبطة بأشكال معينة، فنقوم بتغيير تلك الأشكال لتعني شيئا مختلفا مما هي عليها وبالتالي يبدأ السلوك الجديد بالبروز بدلا من السلوك القديم.

فالطريقة التي نعيش بها في تغير مستمر، والخط يترجم ذلك لمن يعرف مدلولاته، فإن كنت بحاجة إلى تغيير حياتك بسرية تامة، خاصة في بعض السلوكيات غير المرغوبة والتي قد تشكل لك حرجا إذا أردت تغييرها عيانا جهارا، مثل الكذب والخيانة وأمور كثيرة، فإن أسهل طريقة أن تفعلها في مكان لا يراك فيه أحدا إلا الله الذي خلقك.

تقبلوا تحياتي
سليم فاروقي /
مدرب في علم الجرافولوجي من اكاديمية تحليل الخط بفرنسا
ومن وزارة التربية والتعليم
مدرب في التنمية البشرية من عدة جهات عالمية مرموقة


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 08-08-2012, 12:40 AM
صورة ضعفي سر قوتي الرمزية
ضعفي سر قوتي ضعفي سر قوتي غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: ماهو الجرافوثيرابي؟وكيف يساعدك؟


شكرا ,اطراحك قيم ويستحق انه يوصل المشاهده ,انتظر جديدك بفارغ الصبر.
لك ودي واحترامي.

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 08-08-2012, 06:49 AM
سليم فاروقي سليم فاروقي غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
الافتراضي رد: ماهو الجرافوثيرابي؟وكيف يساعدك؟


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ضعفي سر قوتي مشاهدة المشاركة
شكرا ,اطراحك قيم ويستحق انه يوصل المشاهده ,انتظر جديدك بفارغ الصبر.
لك ودي واحترامي.

اختي الغاليه ضعفي سر قوتي
بكلماتك التي نثرتها في موضوعي ....عطرتي صفحاتي
وفاحت رائحة الورد بردك الرائع ...
اشكرك ....على تقيمك
اخيك


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 11-08-2012, 05:21 AM
شغـــــوبة شغـــــوبة غير متصل
سـَ أبقَى اُنثَى الْجُنُونْ وشَغبَ الطُفُولَه
 
الافتراضي رد: ماهو الجرافوثيرابي؟وكيف يساعدك؟


جزااك الله خيررررررر الجزاء ع المعلومااات الرائعة والجديدة

دمت بصحة وعااافية


الرد باقتباس
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1