منتديات غرام رياضة غرام كووره عربية ريح أعصآبك وقلبك وآستريح الزعيم يمكن يتعثر لكن مآيطيح (كل ما يخص الملكي في فترة التوقف)
شمووخ القمر.! ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©






أخبار الزعيم الملكي ليوم الإثنين 16 / 10 / 1433 هـ من الصحف




إعــدآد : $صدى القناص$





ثمن تعاون زملائه .. ونفى الازدواجية مع الزوري ..
الشهراني : جاهز للعب في كل المراكز



كتب - عبدالله المالكي :

قدم نجم فريق الهلال وأحد أفضل لاعبيه امام النصر ياسر الشهراني شكره لزملائه اللاعبين على ما قدموه في اللقاء وتتويج المستوى بفوز عريض.

وقال الشهراني :الهلال لعب بتكتيك جيد واستطعنا أن نطبق تكتيك المدرب كما يجب، أما المستوى الذي ظهرت به فهو نتيجة تعاون زملائي وجهودهم المشتركة خلال اللقاء.

وعن مشاركته أساسيا في المباراة قال : أنا جاهز دائما للمشاركة في أي مركز يريده مدرب الفريق ما دمت قادرا على تنفيذ الادوار المطلوبة من فيه، و المهم أني أخدم الهلال وأسهم في انتصاراته، نافيا أن يكون هناك ازدواجية في الادوار بينه وبين زميله عبدالله الزوري مؤكدا انهما مكملان لبعضهما داخل الميدان،وكل منهما ينفذ الادوار المرسومة له من المدرب.

وقدم الشهراني شكره لزميله عبدالعزيز الدوسري الذي منحه نجومية اللقاء، مثمنا الجهود التي قدمه الدوسري طوال المقابلة، ومتمنيا أن تتواصل الانتصارات الهلالية في قادم الاستحقاقات.



محلل الجزيرة القانوني يقيّم أداء حكام لقاء النصر والهلال
المساعد الأول معه الحق في عدم احتساب هدف النصر لتداخل «أيوفي» مع المنافس



عرض وتحليل الحكم السابق والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم: أحمد الوادعي

* المناسبة: دوري زين السعودي لكرة القدم

* المكان: استاد الملك فهد الدولي بالرياض

* اليوم والتاريخ: السبت 14-10-1433هـ الموافق 1-9-2012م

* الفريقان: النصر والهلال

* الحكام:

ساشا كيفر - دولي - سويسري - حكم ساحة

رافائيل زيدر - دولي - سويسري - حكم مساعد أول

ديتامانتلي - دولي - سويسري - حكم مساعد ثانٍ

عبدالعزيز الفنيطل - درجة أولى - سعودي - حكم رابع

إبراهيم العمر - مقيّم الحكام

* النتيجة النهائية: فوز الهلال بثلاثة أهداف مقابل هدف.



* أهم الملحوظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول:

د 20 و48 ثانية هدف أول للهلال صحيح سجله اللاعب عبدالله الزوري. د 30 و21 ثانية هدف أول للنصر صحيح سجله اللاعب محمد السهلاوي. د 40 و49 ثانية المساعد الأول يرفع رايته على وجود «تسلل» على مهاجم النصر أيوفي الذي كان متداخلاً مع المنافس، وصحيح أن إبراهيم غالب الذي لعب الكرة لم يكن متسللاً لحظة لعب الكرة من زميله ولكن زميله المتسلل أيوفي تداخل مع المنافس وأثّر على حارس الهلال والمدافع وقرار سليم من المساعد الأول. د 44 و18 ثانية خطأ على حسين عبدالغني للتهور، الحكم اكتفى بالخطأ فقط.

* أهم الملحوظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني:

د 48 و33 ثانية قرار سليم من الحكم باستمرار اللعب ولا وجود لخطأ على حارس النصر الذي لعب الكرة ولم يرتكب خطأ على مهاجم الهلال. د 59 و30 ثانية هدف ثانٍ للهلال سجله اللاعب غير السعودي ويسلي. د 64 و22 ثانية خطأ وبطاقة صفراء مستحقة للاعب النصر خالد الزيلعي للتهور. د 66 و6 ثوانٍ خطأ وبطاقة صفراء مستحقة للاعب النصر حسين عبدالغني للتهور. د 68 و50 ثانية هدف ثالث صحيح للهلال سجله اللاعب غير السعودي ويسلي. د 77 و57 ثانية خطأ للنصر لم يعلن عنه الحكم. د 81 و17 ثانية خطأ للهلال لم يعلن عنه الحكم. د 88 و45 ثانية بطاقة صفراء مستحقة لمدافع الهلال عبدالقادر مانقان لتأخير استئناف اللعب.

باختصار..

* فاز فريق الهلال بالقرعة فكان له الحق في اختيار الملعب وركلة البداية للنصر. أول بطاقة أشهرها الحكم كانت للاعب النصر خالد الزيلعي. أول هدف كان لفريق الهلال. تفسيره وتطبيقه لمواد القانون كان جيداً جداً؛ فالحكم أعلن عن 29 مخالفة وخانه عدم الإعلان عن مخالفتين ولكنها غير مؤثرة. جميع البطاقات التي أشهرها كانت مستحقة ولكن أخطأ في عدم إنذار حسين عبدالغني في الشوط الأول وأيضاً عادل هرماش للسلوك غير الرياضي في الشوط الثاني. مواقفه وتحركاته كانت صحيحة وكان متعاوناً مع مساعديه ومتجاوباً معهما وأجاد التعامل مع إصابات اللاعبين وسيطر على المباراة منذ بدايتها وحتى نهايتها رغم صعوبتها، شخصيته بارزة ومظهره لائق وكان هادئاً.

* الملحوظات على الحكم: تساهله مع بعض التصرفات التي تستحق عقوبة إدارية. المساعدان قاما بواجبهما وتعاونا مع الحكم وإشاراتهما صحيحة وأجادا في التعرف على حالات التسلل. الحكم الرابع قام بواجبه واستطاع ضبط المنطقة الفنية. الوقت الفعلي النشط للعب خلال الشوط الأول هو 24 دقيقة و11 ثانية، أما باقي الوقت وهو 21 دقيقة و49 ثانية فكان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى. الحكم أعلن عن دقيقة واحدة كوقت بدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير مقبول. الوقت الفعلي النشط للعب خلال الشوط الثاني هو 25 دقيقة و17 ثانية، أما باقي الوقت وهو 23 دقيقة و43 ثانية فكان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى. الحكم أعلن عن أربع دقائق كوقت بدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير مقبول.

* الحكم يستحق 8.6 من 10 والمساعد الأول 8.5 من 10 والمساعد الثاني 8.5 من 10 والكرة الرابع 8 من 10.








شمووخ القمر.! ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©




الأول صامت والآخر يُجيد أكثر من لُغة!!
بين المرشدي وحسين.. تجَلّت معاني الكابتنيّة..!



كتب - حمود اللحيدان:

ضِمن مُباراة فريقي الهلال والنصر للجولة الخامسة (3-1) التي تفوّق فيها الهلال مستوىً ونتيجة كان هُناك منهجاً خلال تلك المُباراة حيث شاهدنا اللاعب الهلالي ماجد المرشدي يتولى مهَام قيادة الفريق ككابتن في حالة نادرة بينما كان اللاعب النصراوي حسين عبد الغني كابتناً للفريق النصراوي كالمُتبع، وقد تمكَن المرشدي من التفوّق على زميله حسين من ناحية تهدئة اللعب وكبح الانفعالات لدى زملائه في الملعب وظهَر قائداً استطاع تحقيق معنى القيادة الناجحة، في المُقابل فقد كاد حسين أن يُفسد أجواء المُباراة بكثرة اعتراضاته وتدخُلاته الخشنة على سيقان وأقدام النجوم فصال وجال واشترك مع كُل لاعبي الهلال فلَم يسلم مِنه لا زملاؤه اللاعبون المحليون بكثرة تداخله مع القرني وسالم الدوسري والزوري بأكثر من كُرة وكان للكوري نصيباً أيضاً مع المُخاشنات المُستمرة مع المغربي هرماش والسنغالي مانجان والبرازيلي وويسلي والغريب في تداخُلاته الذي يبدو أنه يجيد التحدث بأكثر مِن لغة!!

فمَع كُل اشتراك يقترب من اللاعب المُصاب ويُحادثه على عجل ولعل الجميع لاحظ ردة أفعال اللاعبين وعدم قبولهم بمُصافحته وهم سقوط على الأرض!

Twitter@hamood_50



أولويات وثنائيات من ديربي العاصمة

عنيزة - خالد الروقي:

حفلت مباراة الهلال والنصر أمس الأول السبت والتي جاءت ضمن الجولة الخامسة من دوري زين السعودي للمحترفين بالكثير من الأولويات لعل من أبرزها:

- اللقاء الأول بين الفريقين هذا العام.

- أول أيام الدراسة لعام 1433هـ/1434هـ

- الأول من سبتمبر لعام 2012م.

- عدد من اللاعبين يشاركون للمرة الأولى في لقاءات ( الديربي) وهم البرازيلي ويسلي, الأرجنتيني مانسو,السنغالي مانجان, الإكوادوري إيوفي, ياسر الشهراني,عبده عطيف,يحيى المسلم.

- الهدف الأول لمدافع الهلال عبدالله الزوري هذا العام.

- أولى أهداف البرازيلي ويسلي في ديربي العاصمة.

- المرة الأولى التي يتقلد فيها المدافع ماجد المرشدي شارة القيادة.

- أول بطاقة صفراء من نصيب خالد الزيلعي عند الدقيقة 64.

في حين جائت المباراة بعدد من الثنائيات أبرزها:

- إحراز البرازيلي ويسلي هدفين أضافها لرصيده السابق ليتصدر الهدافين بإجمالي 6 أهداف.

- الانتصار الثاني للهلال بعد السداسية التي سحق بها نجران.

- الخسارة الثانية للنصر بعد أن تذوق الأولى أمام الاتحاد في الجولة الثالثة.

- توقفت تعادلات الهلال عند الرقم اثنين ( هجر - الاتفاق).

- أشهر حكم اللقاء البطاقة الصفراء مرتين للاعبي النصر خالد الزيلعي وحسين عبدالغني في المقابل منح السنغالي مانجان بطاقة صفراء من الجانب الهلالي.



كلمة بعد كلمة
لائحة الانضباط ولايزال للتعديل بقية
عبدالكريم الزامل


بعد مرور خمس جولات لازالت لجنة الانضباط تنعم بالهدوء والأبتعاد عن تسليط الأضواء على قراراتها وذلك في أول تطبيق للائحة الجديدة التي تم العمل بها اعتباراً من 20 /9 /1433هـ وهي اللائحة التي تعرضت للكثير من النقد بعد إقرارها الموسم الماضي مما أجبر اتحاد القدم على إيقاف العمل بها وتكوين لجنة لإعادة صياغتها من جديد لتخرج بأقل الملاحظات.

لائحة الانضباط الجديدة لم تختبر بعد فجل القرارات التي اتخذتها الفترة الماضية كانت في حالات واضحة لاتستدعي الجدل الذي كان يحدث حول قراراتها في المواسم الماضية وبالتالي فاللائحة الجديدة تحتاج للوقت ولحدوث حالات يتم من خلالها تطبيق مواد اللائحة عليها ليتسنى الحكم بشكل عادل.

رئيس اللجنة الأستاذ صالح الخضر كان حضوره للقناة الرياضية في برنامج المنصة متميزاً في تجاوبه مع كل الاستفسارات التي طُرحت في الحلقة والرجل يسعى كما يؤكد للوصول للائحة مكتملة خالية من القصور مؤكداً أن تطبيق اللائحة لاشك كفيل بكشف أي أخطاء أو قصور فيها.

في برنامج المنصة تم إثارة العديد من الملاحظات على اللائحة لعل أبرزها آلية أختيار المخالفات التي تستحق العقوبة سواء تم رصدها من خلال اللقطات التلفزيونية أو مراقب المباراة كما أن صلاحية رئيس اللجنة في اتخاذ قرارات منفردة تحتاج إلى إعادة نظر خاصةً فيما يتعلق بالإيقاف لمدة شهرين وهي تعادل ثلث الموسم الرياضي مع رفض حق الاستئناف فيها.

كما أن تضمن اللائحة عبارة (يجوز) للجنة في المادة (52) يجب ألا تكون موجودة فهي تعطي اللجنة حرية اتخاذ العقوبة من عدمها مما يسبب تباين في القرارات رغم أن الحالة واحدة.

اللائحة رغم خضوعها للمراجعة والتعديل إلا أنها مازالت أيضاً تحتاج للمراجعة والتعديل مرةً أخرى كما أن العمل بها هذا الموسم كفيل بكشف المزيد من الملاحظات..

دعوا ريكارد يعمل

يردد البعض عبارة (دعوا ريكارد يعمل) وذلك في مواجهة الانتقادات التي توجه إليه عند كل مرة يقيم خلالها المنتخب معسكراً استعداداً لبطولة رسمية أو مباريات ودية وإعطاء المدرب الحرية الكاملة حق من حقوقه وكذلك الوقت ليستطيع أن يطبق فكره وتوجهه الاحترافي لصناعة منتخب يعيد الهيبة للكرة السعودية وهذا يحتاج لخطة زمنية تعادل مدة عقد المدرب ريكارد متضمنةً أهدافه التي يريد أن يحققها خلال هذه السنوات.

لكن للأسف مع المدرب ريكارد لم نشاهد منهجية واضحة وخطة زمنية معلنة، فالتخطيط الزمني عنده شهرين ولكل فترة زمنية معينة توجه يختلف عن الفترة التي سبقتها مما أفقد المنتخب الاستقرار والثبات على تشكيل يمزج فيه الخبرة بالشباب بل إن عملية الاستدعاء والاستبعاد حفلت بالكثير من المتناقضات لعل أكثرها سلبية إبعاد اللاعبين الستة بعد إعلان انضمامهم بثماني وأربعين ساعة دون مراعاة للآثار السلبية على هؤلاء اللاعبين الشبان وخاصة غير المصابين منهم.

في النصر لابد من الرحيل

مايحدث للنصر أمام الهلال لايمكن حصره في الفارق الفني الذي يقف مع الهلال بل الأمر يتعلق بالجانب النفسي بالنسبة للاعبي النصر فهم يدخلون المباراة بدون ثقة في قدراتهم مما يمكن الهلال من فرض أسلوبه في المباراة وحسمها في نهاية الأمر.

الجانب الفني في النصر عناصره لم تعد قادره على مجاراة الهلال وخاصة في وسط الملعب بسبب سوء التعاقد مع اللاعبين بالذات في هذه المنطقه وآخرهم عطيف ومانسو وبالتالي فإن إدارة النادي عليها أن تُتيح الفرصة لإدارة جديدة بعد أن أخذت الفرصة كاملة بقيادة الأمير فيصل بن تركي.

وفي المقابل بنتيجة النصر استطاع الهلال أن يستعيد ثقته بنفسه ويصحح أوضاعه ويصالح جماهيره لكن من وجهة نظري أن مباراة النصر ليست مقياسًا حقيقيًا لتعافي الهلال بشكل كامل بقدر ماهو تدهور نصراوي بالذات في هذه المباراة..

نوافذ

- أن يلعب منتخبنا مباراة ودية دولية أمام المنتخب الأسباني المصنف الأول على العالم فهي خطوة يجب أن يتم الإشادة بها فإيجابياتها ستكون كبيرة على المنتخب السعودي بشكل خاص والكرة السعودية بشكل عام.

- جدول الدوري يجب ألا يحدث عليه تعديل مهما كان حجم الضغوطات التي تمارس على لجنة المسابقات فأهم مقومات نجاح الموسم ألا يتم تأجيل المباريات وكثرة التوقفات.

- الأزمة المالية وغياب الإداري المفاوض الملم بلوائح الاحتراف في النصر سيتسبب في هروب المواهب من النادي فالسحيمي هو البداية بعد أن عرف السماسرة أن النادي أبوابه مشرعة لهم لاحسيب ولا رقيب.

- مدير عام الكرة يجب أن يكون صاحب كريزما قيادية ومستقل لايقبل الخنوع خاصةً عندما يكون المدرب ضعيف الشخصية فالفوضى تكتمل بوجود ذلك الإداري الذي لايهش ولاينش.

- صُرف على النصر خلال الثلاث المواسم الأخيرة مايقارب ثلاثمائة وخمسون مليون ريال قابل ذلك نتائج سلبية أتمنى أن يكون ذلك مبرراً للأمير فيصل بن تركي للاستقالة.

- من يدرب النصر ماتورانا ولا محمود؟!.







شمووخ القمر.! ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©




عذاريب
لجان بالمجان
عبد الله العجلان

اعترف رئيس لجنة الانضباط الأستاذ صالح الخضر بطريقة غير مباشرة أثناء استضافته في برنامج (المنصة) بأن اللجنة لا تستطيع بأعضائها الخمسة غير المتفرغين أن تلم وتتابع كل ما يحدث في مباريات أكثر من 150 نادياً في دوري الدرجات المختلفة ومعها مسابقات الفئات السنية, وزاد على ذلك بأن الآلية المتبعة في تحديد المخالفات التي تستدعي اجتماع اللجنة لمناقشة تفاصيلها واتخاذ القرارات المناسبة لها ليست عملية ولا تحقق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بين الجميع, الأمر الذي دفعه إلى رفع مقترح لاتحاد الكرة المؤقت لتشكيل جهاز ادعاء مهمته متابعة الأحداث وفرز ما يستحق النظر فيه من قبل لجنة الانضباط..

خلاصة ما فهمناه من إجاباته -رغم محاولاته تغليفها بغموض وتجميل محامي الدفاع- أن الرجل غير مقتنع بالأسلوب الذي تؤدي فيه اللجنة مهام عملها, كما أن الظروف والإمكانات والكوادر لا تساعدها على النجاح, وهو بذلك من حيث يدري أو لا يدري يصف حال بقية اللجان طالما أنها تعاني من نفس الإشكالية مالياً وإدارياً وتنظيمياً, وبالتالي نحن أمام كرة سعودية تدار بالقناعات والاجتهادات الشخصية البعيدة كل البعد عن اسم وشكل ومفهوم الاحتراف أو على الأقل شيئاً مما كنا عليه أيام الهواية..

الخضر لم يتبق إلا أن يقول: (تراكم غثيتونا, عندنا ارتباطات أسرية والتزامات وظيفية هي مصدر رزقنا, ما حنا فاضيين لكم وللجنة ما وراها إلا القلق والأرق ووجع الراس) ولو قالها لن نلومه على ذلك, ولكم أن تتخيلوا نتائج ومخرجات هكذا أجواء مزعجة مربكة غير صحية على كرة تبحث عن أية وسيلة تنقذها وتصحح مسارها, بعد سنوات إخفاق وضياع لا تليق بسمعة ومكانة وطموحات وتاريخ وإنجازات المملكة العربية السعودية..

كل الترتيبات والتنظيمات فيما يتعلق باتحاد الكرة حتى لو تم انتخاب أعضائه ستظل شكلية وغير مجدية ما لم يكن هنالك نظام رسمي حكومي يسمح لرئيس وأعضاء الاتحاد واللجان التابعة له بالتفرغ الكامل لأداء مسؤولياتهم في أجواء عملية مريحة ومحفزة للإبداع والإنتاج, وباستقلالية تامة تبعدهم عن أية ازدواجية أو تداخل مع مهام أخرى, وهذا الإجراء يتيح للجهات الرقابية متابعتهم ومحاسبتهم على أي إهمال أو تقصير, بينما يصعب بل يستحيل ذلك على العمل التطوعي كما هو حاصل في لجان الاتحاد الحالية.

خذوا العلم من الرابطة

في هذا الصدد ومن واقع تجربة ومعايشة سواء عند ما كنت عضواً في لجنة الإعلام والإحصاء أو حالياً كمتعاون مع رابطة دوري المحترفين للدرجة الأولى, فقد لمست الفرق الشاسع بين التطوع هناك ونجاح التفرغ هنا في الرابطة وتأثيره على تفوق عدد من الموظفين الشباب المتخصصين بعد استقطابهم وتأهيلهم أكاديمياً وتدريبياً للعمل في رابطة دوري زين للمحترفين, وكيف استطاعوا بفترة وجيزة إدارة أقسام الرابطة بأسلوب احترافي مؤسسي منتج ومفيد اختصروا بموجبه الكثير من الوقت والجهد والتعب, إضافة إلى أنها قدمت لنا نموذجاً في معنى وقيمة وكيفية استثمار شباب الوطن وبناء الإنسان السعودي وتوسيع قاعدة جيل الحاضر ورجال المستقبل وصولاً إلى أعلى وأهم وأكبر المناصب قارياً ودولياً ليس في المجال الرياضي فقط وإنما في سائر القطاعات ومختلف المهن والتخصصات..

أخيراً (من يطلب الحسناء لم يغله المهر) وإذا كنا نريد بالفعل العودة بالكرة السعودية إلى سنوات ازدهارها وإنجازاتها وعصرها الذهبي فعلينا أن نعمل بجد وإتقان ونتعامل مع هموم وشؤون وشجون وفنون الكرة باعتبارها صناعة وعلم واستثمار وليست مجرد لعبة للتسلية والترفيه وتمضية الوقت..

لا جديد

الفوز الهلالي العريض والمستحق على شقيقه النصر لم يجدد ذات العقدة فحسب وإنما كشف جزءا مهما من معاناة الهلال التي تكمن غالبا بمزاج لاعبيه, فهم وحدهم من يملك قرار الفوز والخسارة, الحضور والغياب بحسب ما يمليه مزاجهم تجاه هذه المباراة أو تلك..

الهلال افتقد في الموسمين الأخيرين ما كان ينفرد به من قبل, حيث الروح القتالية والأداء بانضباطية بلا تمييز بين فريق وآخر, ومن يدقق النظر في تراجع وهبوط مستوى عدد من نجومه سيجد أن مرد ذلك هو التعالي وأحيانا اللامبالاة في مباريات بعينها وخصوصا أمام الفرق غير المنافسة, لذلك ننصح إدارة الهلال وقبل الدخول في معترك الحسم في الآسيوية أن تعيد حساباته والتخلص من التدليل والتدليع والتهاون مع كل من يضرب بمصلحة النادي ومشاعر الجماهير عرض الحائط..

في المقابل أثبت النصر بسقوطه المتكرر أمام منافسه التقليدي الهلال حتى في عز تراجع الأخير أنه يحتاج لعمل شاق وكبير في الشأن الإداري والإعلامي والنفسي أكثر من الفني, وأن أسلوب التغني به وتخديره وتهويله من أنصاره ومحبيه وبالذات على الصعيد الإعلامي كان سببا في توريطه وتعطيله في وقت أحوج ما يكون فيه للنقد الصريح وتشخيص أمراضه وعيوبه وأخطائه..

abajlan@hotmail.com



فواصل

• الفوز الكبير الذي حققه الهلال على غريمه النصر جاء من خلال مجهود كبير بذله لاعبو الهلال على أرض الملعب ولم يركنوا لأسماء ونجومية .. إنه درس من دروس كرة القدم.

***

• هل يعلم حسين عبدالغني أن اللاعب سالم الدوسري الذي ركله ثم خربش عينيه مقارب عمره لعمر أبنائه؟!.. إلى متى هذه العنتريات من أبوعمر؟

***

• الفراغ الكبير الذي تركه حسني عبدربه في وسط النصر كان واضحا ولم يستطع أي لاعب ملأه ولا حتى كل اللاعبين مجتمعين.

***

• المهاجم البرازيلي ويسلي لوبيز هداف من طراز نادر وفقت الإدارة الهلالية كثيرا في التعاقد معه حيث قدم حلا لمشكلة مزمنة عانى منها الهلال طويلا وهي عدم استثمار الفرص السهلة والكثيرة، وأكثر ما يميز هذا اللاعب أنه يتحرك كثيرا ويشارك بصلابة ويقتحم بجسارة ويسدد بقوة ويمتلك رأسا ذهبية.

***

• إحضار الحكام الأجانب مبدأ رائع وجميل لقد استراح الجميع من التشاحن وتقاذف الاتهامات والنيل من المؤسسات الرسمية.. كل ذي حق يأخذ حقه.

***

• نجومية ياسر الشهراني كان وراءها مجهود كبير بذله هذا اللاعب طوال المباراة فتكلل بنجاح لافت.

***

• حارس الهلال عبدالله السديري قدم نفسه بشكل مميز وأظهر قدرات هائلة في حماية العرين الأزرق، يجب أن يستمر في موقعه تقديرا لمجهوده وإنصافا لعطائه وتكريسا لمبدأ الخانة للأجدر والأفضل.

***

• بعد أن نال بعض لاعبي النصر كحسين عبدالغني وعبده عطيف من مدربهم ماتورانا وقللوا من شأنه بعد الخسارة من الهلال من الخطأ أن يبقى هذا المدرب في موقعه. الثقة انهارت بين الطرفين وكذلك الاحترام.

***

• عاد الفيصلي لدوامة الهزائم مرة أخرى بعد أن استبشر محبوه بأمل جديد بعد التعادل الثمين مع الاتحاد في جدة لتكون الهزيمة في المجمعة على يد الشعلة الصاعد حديثا بمثابة الصدمة لمحبي العنابي.








شمووخ القمر.! ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©




صح لسانك

• عبدالغني أفسد الديربي
عنوان صحفي
- بل أفسد فريقه

***

• ماتورانا أخرج أقرب لاعب عنده
عبده عطيف
- أو يمكن حادي بادي

***

• الاتحاد لم يطلب تأجيل الديربي
عنوان صحفي
- فرصتك يا عميد



كاريكاتير
رشيد السليم








لوبيز غادر إلى بوخارست بعد «الدربي»
كومبواريه وريكارد تابعا مواجهة الشباب والفتح في المدرجات


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

الرياض - حمد الصويلحي

تواجد مدرب الهلال الفرنسي انتوان كومبواريه في مدرجات استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض، لحضور مواجهة الشباب والفتح مساء أمس (الأحد) وذلك لرغبته برصد أبرز نقاط القوة والضعف ومتابعة الفرق السعودية عن قرب خصوصا أنها مباراة تجمع متصدر الدوري ووصيفه اللذين يعتبران من الفرق المنافسة بقوة في الدوري.

كما تواجد في مدرجات استاد الأمير فيصل بن فهد مدرب المنتخب السعودي فرانك ريكارد لمتابعة المباراة ومستويات اللاعبين إذ يقوم ريكارد بحضور العديد من مباريات الدوري السعودي لرصد الأسماء الأفضل في الدوري السعودي.

من جانب آخر غادر مهاجم الهلال البرازيلي ويسلي لوبيز إلى رومانيا بعد مباراة «الدربي» أمام النصر أول من أمس (السبت) بعد أن منح مدرب الفريق الفرنسي كومبواريه اللاعبين إجازة لمدة ثلاثة أيام استغلها لوبيز للمغادرة إلى بوخارست لقضاء الإجازة هناك على أن يعود للتدريبات يوم (الاربعاء) المقبل.



الشهراني: الهلال استحق الفوز وأنا جاهز لخدمة الفريق


الشهراني والزوري يحتفلان بالهدف الأول

الرياض - حمد الصويلحي

أبدى لاعب الهلال ياسر الشهراني سعادته بفوز فريقه على النصر مشيرا بأنهم قدموا مستوى مميزاً استحقوا من خلاله الفوز والحصول على النقاط الثلاث، وأضاف: "لعبنا بشكل جيد في الشوط الأول من خلال الجهد الكبير الذي بذلناه، وفي الشوط الثاني طلب منا المدرب كومبواريه تكتيكا معينا لتطبيقه داخل الملعب ووفقنا في تطبيق ما طلبه منا بتعاون جميع زملائي اللاعبين، إذ حافظنا على الفوز والسيطرة على اللعب حتى نهاية المباراة".

وحول مشاركته بشكل أساسي في المباراة على الرغم من تواجده على دكة البدلاء في المباريات الماضية قال: "هذا الأمر لا يهمني كثيرا فأنا جاهز لخدمة الفريق سواء شاركت كأساسي أو تواجدت على قائمة البدلاء، وعندما منحت الفرصة حاولت جاهداً أن أقدم كل ما لدي لخدمة الفريق والمساعدة على الفوز الذي تحقق لنا ولله الحمد".

وعن لعبه في مركز الوسط الأيسر ووجود الزوري في الظهير الأيسر قال: "نحن نساعد بعضنا كزملاء داخل الملعب وليس هناك أي تأثير لمشاركتي في الظهير أو الوسط، كما أتمنى أن نواصل تقديم المستويات المميزة والنتائج الايجابية خلال المباريات المقبلة".








شمووخ القمر.! ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©




الدوسري: أبارك للجماهير وكومبواريه نجح في قراءة الخصم


الدوسري تألق كثيراً أمام النصر

بريدة – بندر العبيد

بارك لاعب خط الوسط الهلالي عبد العزيز الدوسري لجماهير ناديه الانتصار على غريمه النصر في "دربي" الرياض بثلاثية لهدف، وقال: "نجح مدرب الفريق كومبواريه بانتقاء التشكيل المناسب، من خلال تغيير عدة عناصر بالفريق، إذ استطعنا ترجمة ما طالبنا فيه وتحقق الهدف ولله الحمد".

وبين الدوسري: "طالبنا مدرب الفريق بين شوطي المباراة بالاستحواذ على الكرة أكثر مما ظهرنا عليه بالحصة الأولى، كما ناشدنا اللعب عن طريق الأطراف والتركيز على تمرير الكرات بين مدافعي النصر، ونجحنا بالفعل في تطبيق ذلك، وأؤكد للجماهير الهلالية أن هذه المباراة ستكون هي الانطلاقة الحقيقية للهلال".

وعن صناعة الهدف الثالث، قال: "كنت أشاهد زميلي ويسلي لذا عمدت تمرير الكرة بين المدافعين، ونجحت والأهم من ذلك هو أن ترجمة الفرصة بهدف".



هرماش: لا مشكلة لديّ مع عبدالغني
وسائل الإعلام الرومانية تشيد بويسلي وتصفه بالمهاجم غير العادي



من عناوين الصحف الرومانية

الرياض – حمد الصويلحي

أكد محترف الهلال المغربي عادل هرماش أن فريقه استحق الفوز في مباراته الماضية أمام النصر مشيرا إلى ان زملاءه قدموا مستوى مميزا خلال هذه المباراة، وقال: «نحمد الله على هذا الفوز والتفوق في هذه المواجهة الصعبة، ونشكر جميع الجماهير الهلالية التي وقفت معنا ونهديها هذا الفوز الكبير».

وحول ما حدث خلال المباراة بينه وبين قائد النصر حسين عبدالغني أضاف: «لايوجد أي مشكلة لديّ معه وأعتقد أن المشكلة كانت لديه هو، ولم ألتفت لهذا الأمر لأن تركيزي كان منصبا على خدمة الفريق والبحث عن الفوز ويجب أن نطوي صفحة مباراة النصر فقد حان الوقت الآن للتركيز والعمل على المباراة المقبلة لمواصلة الفوز بإذن الله».

من جانب آخر أشادت وسائل الإعلام الرومانية بالمستوى الكبير الذي قدمه هداف الدوري الروماني سابقا ومهاجم الهلال البرازيلي ويسلي لوبيز في الدوري السعودي، واصفة اياه بالمهاجم غير العادي وأن لوبيز واصل تألقه الذي كان عليه في الدوري الروماني مع فريقه الجديد من خلال ظهوره بمستوى مميز خصوصا في مباراة «الدربي» أمام النصر، وتصدره لقائمة هدافي الدوري السعودي حاليا بتسجيله لستة أهداف وصناعته لثلاثة أهداف في خمس مباريات فقط منذ قدومه الى الفريق حتى الآن.



في الشباك

** لاجديد في الفوز الهلالي على النصر فالفريق اثبت تفوقه على منافسه في كل احواله وظروفه لسبب أن نجومه ادركوا اهمية الفوز لجماهيرهم وانه لزاما عليهم الحضور والتوهج في مواجهة الدريبي التي سجلت الانتصار الرابع على التوالي خلال أقل من عام!

** الذي أشار على الادارة النصراوية باستمرار عبدالغني اطلاقا لايدرك مصلحة النصر فهو كرر عاداته ولعب مباراة أخرى بعيدة عن كرة القدم وصلت لحد خربشة عين سالم الدوسري

فيما هو بالفعل خربش فريقه وأضر به وأثبت انه لن يغير من طباعه!

** اثبت النجم الشاب ياسر الشهراني أنه مكسب كبير للهلال ولا لوم على الهلاليين السعي بقوه لاستقطابه نال نجومية المباراة وكان عند حسن الظن بادائه وروحه العالية !

** اراح ماتورانا الفريق الهلالي بإخراجه ليوفي بالفعل كان تغييرا غريبا أجمع النقاد على انه قرار خاطىء!

** كشف الشعلة المزيد من الاوضاع الفنية والادارية المتردية في الفيصلي الذي أن استمر على تواضع ادائه فمصيره بالتأكيد الهبوط المر!

** من حق حسين عبدالغني أن يستخف بلجنة الانضباط ويطمئن على نجاته من العقوبة فاللجنة التي تجاوزت دعس خالد الغامدي لبوقاش التعاون غير مستغرب منها تجاوز خربشة عبدالغني لعين سالم الدوسري وكأنها تطلب من المتجاوزين الاستمرار قائلة دربكم خضر!

** بعد كل مباراة يثبت الحارس الشاب عبدالله السديري استحقاقه لحماية المرمى الأزرق من خلال تألقه ووجوده مصدر أمان للفريق وعليه ادراك أن النجومية تحتاج للمحافظة على الأداء والتطور للأفضل فالخطوات مازالت في البداية.



قول على قول



جاروليم
**اختاروا للمنتخب احتياطي الاهلي
- اجل ماشاوروك ياكوجاك؟!

***



محمد الخوجلي
** لا إثاره في دربي العاصمة
- بغيابك ياديدا!

***



عادل جمجوم
** القانون يحكم علاقتنا بالرهيب
- القانون ولا السمسمية؟!

***



محمد المسحل
** لم أستقل من ادارة المنتخب
- العتب على ال cnn!

***



عبدالله السديري
** التزامي وحرصي أوصلاني للهلال
- وأوصلا ابوعلي للدكة!

***



عبدالله خوقير
** الوحدة في طريقه للاولى
- وشكل الحجز ok!






شمووخ القمر.! ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©







شوال يعيد الهلال إلى فلك الانتصارات



يقـول النجــــم الأرجنتينــــي الأسطوري (ميسي) بأنك عندما تفوز دائماً وبشكل مستمر فإن الفوز يصبح (عادة وثقافة)، وهي نفسها ثقافة الفوز التي سيطر فيها الهلال على جاره العاصمي النصر في السنوات الأخيرة، حتى في المباريات التي لايكون فيها الهلال هو الأفضل على الورق أو على المستطيل الأخضر .. تجسدت هذه الثقافة في ديربي الجولة الخامسة الذي جمع بين الفريقين أمس الأول وانتهى هلالياً بثلاثة أهداف مقابل هدف، فأصبح الموضوع عادة أكثر مماهو تحليل فني، فالأمور النفسية أصبحت لصالح الهلال، فالمباراة الأخيرة هزم فيها النصر نفسه على طريقة (بيدي لابيد عمرو)، فالمدرب النصراوي الكولمبي ماتورانا خانته خبرته أمام الهلاليين ودفع ثمن مغامرته الهجومية غير المحسوبة عندما دفع بكل أوراقه الهجومية مع بداية الشوط الثاني، ودفع بالزيلعي وعبدالرحمن القحطاني لاعبي الوسط أصحاب النزعة الهجومية مع بداية الشوط الثاني بعد شوط كان فيه التعادل بهدف هو سيد الموقف، وكان للنصر فرصة مقاسمة الهلاليين الاستحواذ والتسجيل فكانت الأمور متساوية عندما أدرك السهلاوي التعادل للنصر بعد أن كان الزوري هو صاحب السبق في التسجيل للهلال.
لكن الأمور انقلبت لصالح الهلال في وسط الملعب بالمغامرة (الماتورانية) التي أكملها بإشراك المهاجم سعود حمود وكانت هذه التغييرات الهجومية الثلاثة على حساب (تفريغ) الوسط بالكامل بإخراج عبده عطيف ومانسو والمهاجم ايوفي .. فتحول الوسط من المشاطرة إلى السيطرة الهلالية المدعمة باللاعب الموهوب ياسر الشهراني الذي عمل كل شيء فكان لاعب وسط ومسانداً للدفاع ومهاجم أحياناً، وهو من صنع الهدف الثاني للمهاجم البرازيلي ويسلي لوبيز .. بينما صنع الموهوب عبدالعزيز الدوسري الهدف الثاني للبرازيلي نفسه الذي قدم نفسه بكل براعة وبقوة وأنقذ سمعة اللاعبين الأجانب في ديربي العاصمة من الفشل .. وكاد الفوز الهلالي أن يتضاعف لولا أن سوء الطالع والحظ لازم الكوري الجنوبي (يوو بيونج سو) الذي أهدر في الشوط الثاني ثلاثة انفرادات مؤكدة .. ولم يكن بديله المهاجم سالم الدوسري بأفضل حظ فأهدر هدفين بكل كرم هلالي.
بيت القصيد ونقطة التحول في الفريق النصراوي هي مغامرة ماتورانا الهجومية حتى وإن كان هناك تحفظ على مستوى عطيف ومانسو والمهاجم ايوفي فالإبقاء على الحال كان أفضل للنصر من تغييرات ماتورانا التي أظهر منها نجوم النصر عدم رضاهم وكأن ماتورانا أراد أن يكحلها فأعماها.
وعندما أقول بأن البرازيلي الهداف الهلالي لوبيز نجح في ترجيح كفة فريقه وأكد أن (هلال شوال) غير (هلال رمضان) فإنه نجح أيضاً في أن يستفيد من الثغرة في العمق الدفاعي النصراوي من خلال الفجوة بين محمد عيد وعبده برناوي اللذين انكشفا بسبب تقدم عبدالغني وخالد الغامدي للمساندة .. حتى المحور النصراوي إبراهيم غالب خرج من أجواء المباراة عندما تسبب في هدف الهلال الأول عندما ارتطمت كرة الزوري في قدمه.
وفي المقابل فشل أربعة مهاجمين نصراويون هم السهلاوي والزيلعي وسعود عباس وعبدالرحمن القحطاني في هز شباك الهلال في الشوط الثاني الذي كان بمثابة العاصفة التي جاءت بعد رتابة وهدوء الشوط الأول الذي كان مملاً ومحصوراً في وسط الملعب.
ولأن دور المحور الذي غاب عن النصر فإن المغربي هرماش والقرني شكلا سداً قوياً أمام متوسطي الدفاع الهلالي مانجان وماجد المرشدي الذي يبدو أن شارة القيادة الزرقاء منحته المزيد من الثقة والشعور بالمسؤولية والهدوء داخل الملعب .. فمن باب الإنصاف أن نعطي حارس الهلال الواعد عبدالله السديري حقه من الإشادة من خلال إنقاذه لأكثر من كرة خطرة من قدم سعود حمود .. حتى زحمة المهاجمين النصراويين لم تستغل الفراغات الدفاعية الهلالية في الأطراف .. وكانت فكرة إشراك ياسر الشهراني كلاعب وسط حر ممتازة وتسجل لصالح المدرب الهلالي (كومبواريه) .. هذا اللاعب الموهوب ياسر الشهراني الذي اصطادته العيون الهلالية الخبيرة من صفوف القادسية كاد أن يتوج نجوميته في أول ديربي يشارك فيه لولا أن عارضة النصر تصدت لكرته الصاروخية التي ارتدت من خط المرمى.
والواضح أن هناك (نحساً) يلازم النصر أمام الهلال .. حتى الهدف الذي سجله النصر بضربة رأسية قبل نهاية الشوط الأول ألغي بحجة التسلل من راية الحكم، وهو الهدف الثاني اتفق خبراء التحكيم على صحته براية متعجلة من المساعد الأول .. وفي المقابل تجاهل حكم الساحة السويسري طرد حارس النصر عبدالله العنزي الذي أعاق انفرادية الكوري الهلالي في العمق وكانت تستوجب بطاقة حمراء (والحق مايزعل).
الفوز الهلالي حتى وإن جاء في وقت مهم للفريق معنوياً وقبل سفره إلى كوريا لمقابلة اولسان آسيوياً إلا أن الهلاليين بحاجة لمراجعة أوراقهم الفنية، والفوز على النصر لايعني النوم على وسادة نقاط الديربي فالمهمة القادمة أصعب ولاعبو الخبرة لابد أن يتواجدوا .. أما النصر فقد دفع غياب نجمه المصري حسني عبدربه الإجباري ودفع ثمن أخطاء مدربه بفتح اللعب والذي يبدو أنه نسي أنه يقابل الهلال .. لكن الإشادة لابد أن تكون من نصيب المهاجم الهلالي البرازيلي ويسلي لوبيز الذي قدم أوراق اعتماده مبكراً كنجم كبير في الدوري السعودي .. وكما يقال الكرة أهداف والتاريخ لايسجل من لعب أفضل ولكن يسجل الانتصارات.
وكم كانت جميلة فكرة القرعة في وضع جدول الدوري والتي أتاحت لنا في الخمس جولات الأولى مشاهدة الاتحاد والنصر والأهلي والشباب والنصر والهلال والتي سخنت أجواء الدوري مبكراً .. ويبقى الدوري السعودي بكل مافيه من إيجابيات وسلبيات هو الأجمل عربياً .. ومن لاحظ الحضور الجماهيري في ديربي العاصمة فقد كان مقنعاً رغم أن يوم المباراة جاء في بداية الأسبوع ومع عودة الطلاب إلى المدارس .. حتى فكرة الاستعانة بحكم أجنبي أثمرت، فالأخطاء كانت مقبولة والأهم من ذلك أنها كانت بحسن نية وفي الاستعانة بحكام أجانب هي في المقام الأول حماية للحكم المحلي.



دوري زين يتوقف (11) يوما

الرياض ـ مشعل الوعيل

تتوقف منافسات دوري زين السعودي للمحترفين لمدة (11) يوما بدءاً من اليوم الإثنين نظرا لمشاركة المنتخب السعودي الأول في أيام فيفا، حيث سيخوض المنتخب السعودي مباراتين وديتين أمام كل من منتخبي إسبانيا والجابون الأسبوع المقبل على أن تستأنف مباريات الجولة السادسة يومي الجمعة والسبت 14 ـ 15 سبتمبر المقبل.
وستكون مباريات الجولة المقبلة كالتالي :
الجمعة 14 سبتمبر 2012
ـ الاتحاد ـ الأهلي
ـ الشعلة ـ الهلال
ـ الاتفاق ـ الفيصلي
ـ التعاون ـ الفتح
السبت 15 سبتمبر 2012
ـ النصر ـ هجر
ـ الرائد ـ الشباب
ـ الوحدة ـ نجران



خسر بالثلاثة : أولسان يودع كأس الاتحاد الكوري الجنوبي



أولسان – الرياضية

خرج الفريق الأول لكرة القدم بنادي أولسان هيونداي من الدور قبل النهائي في بطولة كأس الاتحاد الكوري الجنوبي لكرة القدم، عقب خسارته أمام غيونعنام 0-3 في المباراة التي أقيمت يوم السبت.
وسجل كيم تين-هان (4) والبرازيلي سايك (81 من ضربة جزاء) ويون ايل-لوك (87) أهداف الفوز لصالح غيونغنام.
ويلتقي غيونغنام في المباراة النهائية مع بوهانغ ستيلرز الذي تغلب على جيجو يونايتد 2-1 يوم السبت أيضاً.
تجدر الإشارة أن أولسان يستعد لمواجهة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السعودي في ربع نهائي دوري أبطال آسيا 2012، حيث تقام مباراة الإياب يوم 19 سبتمبر في أولسان، والإياب يوم 3 أكتوبر في الرياض.







شمووخ القمر.! ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©





دائرة المنتصف ـ يستاهل الهلال.. وكلمة للمسابقات

ـ استحق فريق الهلال الفوز على نظيره النصر، ولا أبالغ إذا قلت إنه كان بإمكان الهلاليين زيادة عدد الأهداف لو تعامل أكثر من لاعب هلالي بشكل أكثر إيجابية أمام مرمى النصر.
ـ الفوز الهلالي المستحق جاء نتيجة تفوق هلالي وتحديداً خلال شوط المباراة الثاني إلى جانب تواضع لافت للنظر في مستوى فريق النصر.
ـ نجح مدرب الهلال في اختيار عناصر المباراة الأساسية وركز على حيوية الشباب في منتصف الملعب وفتح اللعب على الأطراف مستثمراً ضعف المساندة لظهيري النصر ومن ثم إرسال الكرات العرضية لاستثمار أبرز نقاط الضعف الصفراء المتمثلة في قلبي الدفاع، ولعل وجود صناع لعب مهرة ساعد كثيراً في تنفيذ ما يطلبه المدرب.
ـ النصر خسر لأنه قدم أسوأ مبارياته هذا الموسم سواء على الصعيد الفردي لكل عنصر من عناصر الفريق أو حتى الأداء الجماعي أو لسوء الإدارة الفنية من قبل المدرب ماتورانا الذي فشل في إدارة المباراة وتحديداً التغييرات الغريبة التي فكر بها ومن ثم أجراها بين شوطي المباراة إلى جانب غياب صانع الألعاب المتميز القادر على صنع الفارق في منتصف الملعب.
ـ خذل لاعبو النصر (أفراداً وجماعة) جماهيرهم، كما خذلهم مدربهم الذي لا أعتقد أنه سيستمر طويلاً في موقعه عطفاً على تعامله الفني خلال الجولات الماضية، إذ إن النصر لديه عناصر محلية وأجنبية متميزة لكنها لا توظف فنياً كما ينبغي.
ـ أما كلمتي للجنة المسابقات فتتعلق بمباراتي السبت (النصر والهلال) وكذلك (الفيصلي والشعلة).
ـ بالنسبة لمباراة النصر والهلال كان بالإمكان أن يكون حضورها الجماهيري مضاعفاً لو تعاملت لجنة المسابقات بشكل إيجابي مع موعدها، فالسبت كان أول أيام الدراسة واليوم التالي سيكون أيضاً يوم عمل ودراسة وهذا أثر على الحضور الجماهيري.
ـ الفريقان (النصر والهلال) لعبا مبارياتهما في الجولة الرابعة يوم الإثنين الماضي، وكان بالإمكان أن يلتقيا مساء الخميس بدلاً من السبت ولو حدث ذلك لكان أمام الجماهير فرصة الحضور وتحديداً للقادمين من خارج مدينة الرياض.
ـ لقاء الفيصلي والشعلة أقيم دون حضور جماهيري يذكر نتيجة إقامته في نفس توقيت مباراة النصر والهلال، وكان من الأفضل أن يقام اللقاء عند السادسة والنصف لينتهي قبل بداية لقاء العاصمة لتكون الفرصة متاحة للجماهير لحضور لقاء المجمعة ومن ثم متابعة لقاء العاصمة.
ـ على لجنة المسابقات أن تهتم بمواعيد المباريات (تحديد يوم المباراة وموعد انطلاقتها)، إذ إننا نتحدث عن دوري محترفين والأندية تحتاج حضور أكبر عدد ممكن من الجماهير لزيادة دخلها المادي إضافة إلى أن الحضور الجماهيري الكبير يزيد كثيراً من جمال مباريات كرة القدم.





كرر سيناريو المواسم الماضية.. الأصفر بات لـ «النسيان»
علاج الهلال.. «ديربي»



لاعبوا الهلال يتبادلون التهاني بعد نهاية لقائهم أمس بالنصر, والذي كسبه الهلال 3/1. تصوير: سعد العنزي - «الاقتصادية»

فارس المحيميد من الرياض

في المواسم الماضية كان فريق النصر لكرة القدم هو البلسم الشافي لمنافسه الهلال في الأوقات الصعبة، يداوي جراحه ويبعث له الأمل من جديد في أدنى مستوياته، حيث باتت جماهير الهلال تتفاءل بلقاءات فريقها أمام غريمه التقليدي وتجدها السبيل لإعادة الثقة بالفريق.

كسب الهلال أمس الأول منافسه التقليدي النصر على أرض ملعب الملك فهد الدولي في الرياض بثلاثية مقابل هدف واحد. سجل الهلال أولا عبر المدافع عبدالله الزوري، ليعادل محمد السهلاوي للنصر وهي النتيجة التي انتهى عليها شوط المباراة الأول.

وفي الشوط الثاني تألق البرازيلي ويسلي لوبيز لاعب الهلال وسجل هدفين حسم بهما المباراة لفريقه، ليرفع الهلال رصيده إلى ثماني نقاط، بينما تجمد رصيد النصر عند سبع نقاط.



ولأن النصر تطور من كل النواحي وقدم مستويات كبيرة في بداية دوري زين السعودي، هذا ما جعل البعض يؤكد أن مباراة الديربي ستكون مختلفة عن المواسم الماضية، وأن الكفة تميل للنصر بشكل كبير، لكن القصة والرواية لم تتغير وعادت الكرة مرة أخرى وواصل الهلال تضميد جراحه على حساب النصر، حتى أن لاعبي الهلال وجدوا أن مباريات النصر فرصة سانحة ومواتية من أجل منح البسمة للجمهور، والطريق نحو نسيان أي هزيمة وإخفاق يسبق هذا الديربي الذي بات من طرف واحد في السنوات الأخيرة.

في الطرف الآخر جماهير النصر لا تعرف السبب الحقيقي في الضعف والهوان الذي يصيب فريقها عند مواجهته للهلال، حيث إن الظروف تغيرت وعاد الفريق بقوة وحماس أكبر لكن ذلك لم يمكنهم من كسر عقدة المنافس.

من جانبه، كشف عبدالعزيز الدوسري لاعب الفريق الأول في نادي الهلال أن فريقه قدم مباراة كبيرة أمام النصر ضمن مباريات الجولة الخامسة من دوري زين للمحترفين ومختلفة عن المباريات الأربع الماضية، وقال في تصريح خاص لـ ''الاقتصادية'': ''في هذه المباراة قدم الفريق مستوى مميزا ونوع في طريقه لعبه حسب مجريات اللقاء، حيث اعتمد الفريق تارة على اللعب عن طريق العمق مع الاحتفاظ بالكرة لأكثر وقت ممكن، وتارة على الهجمات السريعة المتقنة عن طريق الأطراف. وهذا الأمر يتطلب تركيزا كبيرا من اللاعبين وتطبيقا تاما لتعليمات المدرب، ونجحنا في ذلك ولله الحمد وبالذات في الشوط الثاني''.

وزاد: ''ستكون هذه المباراة بداية الانطلاق نحو مراكز المقدمة لأن الفريق كان في حاجة إلى فوز يعيد الأمور إلى نصابها الصحيح، والفوز في الديربي يعتبر أفضل طريقة للعودة من جديد نحو سكة الانتصارات وإعادة الثقة عند الجمهور، وبالذات أن الفريق يضم كل عناصر النجاح سواء الأجهزة الفنية أو اللاعبين المحليين والأجانب، حيث إننا في الفترة الماضية نفتقد التوفيق والتركيز في بعض دقائق المباراة، لكن الجميع تعاهد على محاولة تصحيح الأخطاء وتقديم مستويات جيدة ترضي الجمهور، الذي يتمنى أن يرى فريقه في أفضل حلة خصوصاً أننا مقبلون على المشاركة في الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا''.

وعن التغييرات التي أجراها المدرب كومبواريه على التشكيلة الأساسية للفريق، قال: ''المدرب لديه نظرة خاصة ولابد من احترامها وبالذات أنه أجاد في التعامل خلال مجريات المباراة، حيث لعب بالتكتيك والطريقة الأنسب فحققنا الفوز وهو الأهم بغض النظر عن المستوى، رغم أن الفريق ظهر بمستوى جيد مقارنة بالمباريات الماضية وبإذن الله القادم سيكون أجمل''.

وختم الحديث بقوله: ''أعد الجماهير بأن الفريق سيظهر بشكل أفضل خلال المباريات القادمة سواء في دوري زين أو البطولة الآسيوية ، لأن الجميع يعمل دون استثناء سواء الأجهزة الفنية أو الإدارية أو اللاعبين، إضافة إلى إدارة النادي التي تحاول تذليل العقبات للفريق''.



بسبب إرهاقه وضغوط عائلية وشرفي مقرب منه
ديسمبر.. الهلال يخسر «صانع» قراره



الفريدي

عبد العزيز العجلان من الرياض

ألمحت شخصية هلالية كبيرة لها شأن في صنع القرار داخل البيت الهلالي - تحتفظ «الاقتصادية» باسمها - رغبتها في الرحيل وهجر الرياضة بشكل نهائي بسبب ضغوط عائلية، إضافة إلى الإرهاق الذي واجهته طوال الفترة الماضية.

وحددت الشخصية الهلالية كانون الأول (ديسمبر) المقبل موعداً للرحيل، حيث سيشكل رحيلها خسارة كبيرة للفريق الأزرق والرياضة السعودية.

وترغب هذه الشخصية في الرحيل نهاية العام الميلادي الحالي بسبب حرصها على وضع النادي الذي تنتظره استحقاقات والتزامات كبيرة الفترة المقبلة، خاصة على صعيد الفريق الكروي الذي تنتظره مشاركة آسيوية مهمة، إذ يواجه أولسان الكوري في 19 سبتمبر الحالي في ذهاب الدور ربع النهائي لدوري المحترفين الآسيوي، حيث يسعى الفريق الأزرق إلى المضي بعيداً في هذه البطولة وتحقيقها، ومن ثم المشاركة في بطولة أندية العالم المقرر إقامتها ديسمبر المقبل.

يُذكر أن هذه الشخصية لوحت بالرحيل أكثر من مرة في فترات ماضية، إلا أن ضغوطاً شرفية وإدارية وجماهيرية جعلته يعدل عن قراره لأكثر من مرة، إلا أن المصادر تؤكد أن قراره هذه المرة لا رجعة فيه بسبب ضغط كبير يواجهه عائليا، إضافة إلى ضغط شخصية شرفية مقربة منه تحاول إقناعه بالرحيل بعدم التقدير للجهود والعطاء من قبل شرفيي وجماهير الزعيم له في الفترة الماضية.

من جهة ثانية، تدخل عدد من الشرفيين في رفع سقف العرض الذي قدمه النادي للاعب أحمد الفريدي والبالغ خمسة ملايين ريال سنويا لمدة عامين ونصف العام، إلا أن اللاعب رفض العرض الجديد.

وكان أعضاء الشرف قد تواصلوا مع إدارة النادي، مبينين حرصهم على بقاء الفريدي لأهميته في خريطة الفريق، إلا أن اللاعب صدمهم برفض العرض.

وكشف المصادر أن الفريدي اتفق مع سلطان البلوي وكيل أعماله على الاجتماع في الأسبوعين المقبلين لدراسة العروض الرسمية والموافقة على أحدها، حيث يبرز عدد من العروض المحلية من الاتحاد والنصر، إضافة إلى عروض خليجية من قطر والإمارات.








شمووخ القمر.! ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©




كومبواريه: أخطاء الدفاع «متوقعة»

عبدالرحمن أباعود من الرياض

وجّه الفرنسي أنطوان كومبواريه مدرب فريق الهلال لكرة القدم عدة رسائل لبعض اللاعبين من خلال الأسماء التي أشركها في نزالهم أمام غريمهم التقليدي النصر البارحة الأولى في الجولة الخامسة من دوري زين السعودي، والتي جرت على أرض ملعب الملك فهد الدولي في الرياض وكسبها الهلال بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وضح ذلك جليا من ركن الرباعي ياسر القحطاني، محمد الشلهوب، أحمد الفريدي، وسالم الدوسري في دكة البدلاء، والزج بالكوري يو بيونج سو، محمد القرني، وياسر الشهراني منذ بداية اللقاء عكس ما كان يحدث خلال الجولات الأربع الأولى، لكنه منح الفرصة للثنائي سالم الدوسري، وياسر القحطاني في الدقائق الأخيرة من المباراة.

من جهته، أكد كومبواريه أنه لم يتجاهل أي لاعب، مشيرا إلى أنه رغب في منح الفرصة لبعض اللاعبين، وتابع" كنت أرغب في إعطاء الفرصة لبعض اللاعبين، كما كنت أقول سابقا، وما زالت هناك أسماء ستمنح الفرصة في وقت مناسب".

وتطرق المدرب الهلالي إلى الحديث عن مباراتهم، مشيرا إلى أنه سعيد بالفوز وراض عن جميع اللاعبين عطفا على الأداء الفني الذي قدموه، وقال" مباراة صعبة، لعبنا أمام منافس محترم وقوي، لذلك كان الجهد مضاعفا، لأن النصر لديه إمكانات لايستهان بها، واستحققنا الفوز في نهاية الأمر، وكان فوزا جماعيا نظرا لمشاركة الجميع فيه".

وحول الأخطاء الدفاعية التي وقع فيها لاعبوه، رد "خلقنا فرصا عديدة، وكان ذلك على حساب الخط الخلفي، لذلك هذا أمر متوقع". ونوه كومبواريه إلى حظوظهم في الفوز بلقب الدوري، مؤكدا أن فوزهم على النصر أعطاهم دفعة قوية للأمام.



سبورت الرومانية تنقل رغبته المتواصلة في التسجيل
«العقرب» على خطى رادوي




فارس المحيميد من الرياض

في مباريات الهلال والنصر يحاول اللاعبون الأجانب أن تكون طريقهم إلى قلوب الجماهير، وفي لقاء النصر والهلال أمس الأول في الرياض الذي كسبه الهلال بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد ضمن مواجهات الجولة الخامسة من منافسات دوري زين السعودي، ظهر البرازيلي ويسلي لوبيز بشكل مبهر وسجل هدفين جميلين، حيث كان العلامة الفارقة في اللقاء رغم حساسية الديربي.

ويسلي لوبيز أو ''العقرب'' كما أطلقت عليه وسائل الإعلام الرومانية حينما كان في صفوف فريق فاسلوي الروماني، اختصر الطريق نحو قلوب جماهير الهلال بطريقة سريعة وشبيهة بلاعب الهلال السابق الروماني ميريل رادوي، الذي شارك أمام النصر في أول مباراة رسمية له مع الهلال وسجل خلالها هدفاً جميلاً، ليكون عربون المحبة بين اللاعب والجمهور.

وتأمل جماهير الهلال أن يسير ''العقرب'' ويسلي على الخطوات نفسها التي سار عليها الروماني ميريل رادوي الذي يملك شعبية كبيرة لدى جماهير النادي العاصمي. وهذا الأمر ينطبق تماماً على بقية الأجانب الذين وجدوا مباريات النصر الوسيلة الأسرع نحو الحب الجماهيري وإثبات الوجود، يأتي أبرزهم طارق التايب الذي صال وجال في مباريات الديربي سواء بتسجيل الأهداف أو صناعتها بطريقته الخاصة، إضافة إلى السويدي كريستيان ويلهامسون الذي بدأ مع الهلال بداية غير مشجعة لكنه ظهر بشكل مميز أمام النصر ليدخل قلوب جماهير الهلال، لذلك فإن مباريات النصر تعتبر أرضاً خصبة للاعبين الأجانب في الهلال طوال السنوات الماضية التي شهدت تفوقاً هلالياً واضحاً.

يذكر أن صحيفة ''برو سبورت'' الرومانية قد أفردت موضوعاً خاصاً عن اللاعب ويسلي لوبيز، وذلك بتأكيدها أن انتقال هداف فاسلوي الروماني في الموسم الماضي، إلى نادي الهلال مطلع الموسم الحالي لم يقطع رغبته في التسجيل، حيث تمكن لوبيز من تسجيل هدفين أمام نادي النصر في ديربي العاصمة الرياض.

ونقلت الصحيفة أن لوبيز سجل ستة أهداف في المباريات الأربع التي شارك فيها مع ناديه الهلال، وبذلك يعتلي البرازيلي ويسلي سلم ترتيب الهدافين في الدوري السعودي متفوقاً على دوريس سالومو وحسن الطير اللذين يملكان في رصيدهما خمسة أهداف.



فيفا: الهلال يواصل «الهيمنة»

إبراهيم الجريس من الرياض

أشاد موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم ''فيفا'' على شبكة الإنترنت بالانتصار الساحق الذي حققه الهلال على غريمه التقليدي النصر 3/1 في المباراة التي جمعت الفريقين البارحة الأولى على أرض ملعب الملك فهد الدولي في الرياض ضمن لقاءات المرحلة الخامسة من منافسات دوري زين السعودي، إذ عنون الموقع على صفحته الرئيسية ''الهلال يواصل الهيمنة على الديربي''.

وكسب الهلال المباراة بثلاثية عبد الله الزوري والبرازيلي ويسيلي لوبيز، الذي قاد الفريق إلى تحقيق انتصاره الثاني هذا الموسم بعد تعادلين أمام هجر في الأحساء 2/2 والاتفاق في الرياض 1/1 وخسارة وحيدة أمام الفتح في الرياض 1/2. ووصف ''فيفا'' شوط المباراة الأول بالفقير فنيا، الذي انتهى بتعادل 1/1، بعد أن سجل محمد السهلاوي هدف النصر الوحيد مستغلا خطأ واقعاً بين قلبي دفاع الهلال القائد ماجد المرشدي والسنغالي قادر مانجان.

أما شوط المباراة الثاني فقد نال استحسان ''فيفا''، الذي قال عنه: ''فرض الهلال سيطرته تماما على مجرياته وسجل هدفين وأضاع أكثر منهما''.





كمبواريه يعيد الفرحة والآمال لجماهير الهلال



اليوم - الدمام

بكل بهدوء وثقة أعاد المدير الفني للهلال كمبواريه الأمور في نصابها بتحقيق فوز كبير ومستحق في ديربي الرياض والذي جمع فريقه الهلال بمستضيفه فريق النصر لحساب الجولة الخامسة من مسابقة دوري زين للمحترفين وسط مخاوف جماهيرية هلالية كبيرة لوضع الفريق في ترتيب المنافسة وتراجع نتائجه الأخيرة والتي افقدته خمس نقاط من مجموع أربع مباريات لذا كانت مباراة الهلال أمام النصر مفصلية وتتسم بأهمية كبرى بحيث تحدد بشكل كبير حظوظ الهلال في اللحاق بدرب الصدارة ومطاردة الشباب حامل اللقب السابق،
ولكن المدرب الفرنسي المحنك كمبواريه قام بقراءة فريق النصر جيدا فوضع تكتيكا مغايرا للمباريات السابقة بحيث اعتمد علي صلابة الدفاع وعدم ترك المساحات للخصم ونقل الكرة بسرعة للهجوم، حيث نجح اللاعبون في تنفيذ خطط كمبواريه بتحقيق اغلى انتصار فتح الباب على مصراعيه لعودة الهلال للمنافسة علي لقب الدوري من بعيد.
وقد تباينت بعض آراء جمهور الفريقين والذين عاشوا أجواء الديربي وسط حماس كبير بينهما فكل جمهور يمني نفسه بفوز فريقه وكسب الثلاث نقاط في ديربي الرياض والذي جاء على غير العادة ففريق الهلال كان يلعب في ظل ظروف بالغة التعقيد بخسارته لعدة نقاط في استهلالية المشوار في حين أن النصر كان أفضل حالا من الهلال حتى ذهب البعض الى ان النصر سوف يحسم ديربي العاصمة.

وقد اتفق جمهور الهلال على أن اللاعبين لعبوا بروح كبيرة وأدوا المباراة بقتالية عالية أسهمت في امتلاكهم لزمام المباراة وبالأخص في الشوط الثاني والذي تسيده الهلال بالطول والعرض وظهر فيه الثنائي الشهراني والمحترف البرازيلي لوبيز بشكل ممتاز حيث كانا كلمة السر في حسم اللقاء فقد تحرك الشهراني في كل أرجاء الملعب وساعد زملاءه في صنع الفرص فيما كان البرازيلي لوبيز حاسما أمام المرمي حيث أحرز ثنائية في شباك النصر أكدت على القيمة الكبيرة لهذا المحترف والذي سوف تعول عليه الجماهير الهلالية في قادم الاستحقاقات سواء كان في المشاركة الداخلية أو الخارجية فالثنائي نال إعجاب الجماهير في ديربي الهلال والنصر.

ويرى بعض المتابعين للشأن الهلالي أن مباراة النصر كانت هي المباراة الأخيرة لكمبورايه في سدة الإدارة الفنية إذا خسر نقاط الجولة مما جعل المدرب الفرنسي يستشعر خطورة موقفه بعد السخط الجماهيري الكبير عليه في الفترة السابقة فكانت عودته للمسار الصحيح لفرقة الهلال بتحقيق الانتصار واخماد ثورة بعض الجماهير ومصالحتها بهذا الفوز الغالي وإنعاش امال الهلال في العودة لدائرة الضوء من جديد.
أما الطرف الثاني في اللقاء جماهير نادي النصر والتي كانت تتمني مشاهدة فريقها يفوز علي الهلال واستغلال فرصة عدم التوازن الكبير والذي لعب به الهلال في الفترة السابقة، ولكن شيئا من ذلك لم يحدث فقد شعرت جماهير النصر بخيبة كبيرة من خلال أداء لاعبي الفريق أمام الهلال وظهورهم بصورة مهزوزة في الشوط الثاني سمحت لمهاجمي الهلال بزيارة شباكهم في ثلاث مناسبات، فجماهير النصر ترى أن اللاعبين لعبوا المباراة ببطء شديد ولم يقدموا المردود الجيد كما أن المدير الفني ماتورانا قد أخطأ في التبديلات والتي كلفت النصر الخسارة في الحصة الثانية. كما ذهب بعضهم الى ان النصر بدون اللاعب حسني عبد ربه صار بدون نكهة حقيقية فالمحترف المصري كان القائد والمحرك الحقيقي لفريق النصر فكانت مكانته شاغرة وسط الملعب. ويرى آخرون أن النصر وقع ضحية الإعلام والذي صور ضعف الهلال وقوة النصر مما جعل اللاعبين يلعبون بغرور كبير اوقعهم في فخ الخسارة أمام الهلال.
رغم حديث الجمهور عن المباراة وما صاحبها إلا أن الهلال كشر عن أنيابه واظهر قوة جبارة في الحصة الثانية تجعله منافسا قوية على اللقب اذا سار على هذا المنوال.







شمووخ القمر.! ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©





الهلال يؤكدها تأكيداً ... كالعادة هزم النصر من جديد
خالد الجابر - الرياض

واصل الهلال هيمنته على مواجهات الديربي مع غريمه التقليدي النصر وكسبه 3/1 مساء امس الأول سجلها عبد الله الزوري ( 21) والبرازيلي ويسلي لوبيز( 60و72 ) فيما سجل للنصر محمد السهلاوي ( 31 ) في مباراة جاء شوطها الأول فقيرا فنيا بينما فرض الهلال سيطرته تماما في الشوط الثاني وسجل هدفين وأضاع أكثر منهما وتوج ياسر الشهراني نجم اللقاء فيما أخفق مدرب النصر الكولومبي ماتورانا بتبديلاته بهذا رفع الهلال رصيده لثماني نقاط مقابل سبع نقاط للنصر الذي سجل خسارته الثانية.
بدأت المباراة سريعة من الجانبين وتبادلا الهجمات بحثا عن هدف وسط تركيز على جميع الأصعدة دفاع ووسط وهجوم وأجادا على مستوى التكتيك لتشابه الطريقتين فنيا داخل الملعب 4\4\2 رغم مفاجأة التشكيلة الهلالية بغياب القحطاني والشلهوب والفريدي.
الزوري يفتتح التسجيل
مع الدقيقة 21 يقطع ياسر الشهراني كرة في الوسط ويمرر لعزيز الدوسري في الجهة اليسرى الهلالية بدوره يمرر كرة للزوري الذي حاول لعب عرضية أرضية تغير اتجاهها من قدم إبراهيم غالب لتتجه للمرمى الخالي لحظة خروج العنزي حارس النصر للكرة.
السهلاوي يعادل النتيجة
لم تمض سوى عشر دقائق حتى عدل النصر النتيجة من قدم السهلاوي 31 من هجمة مرتدة سريعة قادها إيوفي وتوغل في العمق قبل أن يمرر للسهلاوي كرة ذكية بين المدافعين واجه السديري ووضع الكرة على يمينه ، وكاد الكوري الجنوبي يو بيونج يقترب من تسجيل هدف ثان للهلال قبل نهاية الشوط الأول بخمس دقائق من عرضية من محمد نامي لكن تدخل برناوي ليبعد الكرة لركلة ركنية، وألغى المساعد الأول هدفا للنصر من رأسية غالب. مع بداية الشوط الثاني أجرى ماتورانا تبديلين بدخول خالد الزيلعي وعبد الرحمن القحطاني ليكثف الوسط بخمسة لاعبين، ومع الدقيقة 60 ومن المتألق ياسر الشهراني الذي لعب عرضية رائعة ارتقى لها البرازيلي ويسلي لوبيز برأسه على يمين العنزي هدف التقدم للهلال الثاني بعدها بدقيقتين يقدم الشهراني على الطرف الأيسر الهلالي مجهود خرافي ويتوغل داخل المنطقة متجاوزا المدافعين ويقدم الكرة على طبق من ذهب للكوري الجنوبي يو بيونج الذي راوغ وسدد في الشبك مهدرا فرصة هلالية ثمينه ليخرج يو بيونج ويدخل سالم الدوسري.
ونتيجة الضغط الهلالي المتزايد على مرمى النصر والسيطرة والهيمنة الميدانية في الشوط الثاني، نجح عبد العزيز الدوسري من ضرب الدفاع النصراوي من العمق بتمريرة رائعة للبرازيلي ويسلي المتحرك في العمق وضع الكرة في وسط المرمى هدفا هلاليا ثالثا .





ويسلي ومانجان يتركان الهلال
كومبواريه يفتح صفحة جديدة ويمنح المجتهدين فرصة تمثيل "الأزرق"



ياسر الشهراني تألق في مواجهة الديربي (تصوير: فهد المري)

الرياض: أحمد الدوسري

غادر محترف الهلال، السنغالي عبدالقادر مانجان أمس للانضمام إلى معسكر منتخب بلاده، على أن يعود للالتحاق بالهلال فور فراغه من مشاركة المنتخب، فيما غادر زميله المحترف البرازيلي ويسلي لوبيز إلى رومانيا لإنهاء بعض أموره هناك، على أن يكون في مقدمة اللاعبين خلال مران بعد غد. كما انضم الرباعي خالد شراحيلي وسلطان البيشي وياسر الشهراني وعبدالعزيز الدوسري لقائمة المنتخب الأول الذي سيواجه إسبانيا والجابون وديا الأسبوع المقبل، في حين سيخلد بقية اللاعبين للراحة التامة بعيدا عن التدريبات لمدة ثلاثة أيام.
ويسعى مدرب الهلال، الفرنسي أنطوان كومبواري للتعرف أكثر على قدرات لاعبيه خلال فترة التوقف التي بدأت أمس، وتستمر أسبوعين لانضمام اللاعبين الدوليين لمنتخباتهم الوطنية للمشاركة في مباريات رسمية وودية خلال أيام الفيفا الأسبوع المقبل.
وسيخوض الهلال مباراة ودية في ملعبه مع أحد الفرق المتوسطة في دوري زين، إضافة لعدد من المناورات التي سيفرضها كومبواريه خلال التدريبات لمشاهدة لاعبيه وقدراتهم وتطبيق نهجه الفني حتى يعتاد عليه اللاعبون قبل مواجهة ربع نهائي دوري الأبطال الآسيوي أمام أولسان الكوري الجنوبي ذهابا في كوريا في 19 من سبتمبر الحالي، وإيابا في الرياض على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض في 2 أكتوبر المقبل.
كما ستتيح فترة التوقف استعادة الفريق لعدد من لاعبيه المصابين أمثال سعد الحارثي وعبداللطيف الغنام وسلمان الفرج ونواف العابد الذين أنهوا برامجهم العلاجية والتأهيلية، ويحتاجون فقط لعدة أيام للوصول إلى المعدل اللياقي المطلوب.
وفي الشارع الهلالي، أعاد ديربي العاصمة قليلا من التفاؤل بعودة الهيبة والتوهج للفريق، بعد فوزه العريض على غريمة التقليدي النصر 3 /1 أول من أمس على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، في قمة مواجهات المرحلة الخامسة من دوري زين للمحترفين.
وترك الفوز الهلالي أثرا معنويا أكثر منه فنيا، على الرغم من أن الفريق قدم مستوى متوسطا، وكان أداؤه أفضل في شوط المباراة الثاني.
وأشاد الهلاليون بالمدير الفني الفرنسي أنطوان كومبواريه، بعد أن أتاح الفرصة للاعب الأكثر جاهزية والأفضل أداء داخل الميدان، كما فعل حينما منح الثقة للثنائي ياسر الشهراني والحارس عبدالله السديري حتى تألقا وكانا من نجوم الديربي بجانب البرازيلي ويسلي لوييز دايسلفا "هداف دوري زين"، رغم أن الثلاثي شارك لأول مرة لهم في مثل هذه المواجهات.
ووجه المدرب الفرنسي رسائل مبطنة للاعبين أبعدهم عن التشكيل الأساسي أبرزهم الحارس المخضرم حسن العتيبي الذي وجد نفسه في دكه البدلاء ومن ثم خارج التشكيلة نهائيا وربما لن يعود لحماية العرين الهلالي مجددا في ظل تألق الشاب السديري، وزميله الآخر خالد شراحيلي المنظم للمنتخب الأول.
ووضعت إدارة النادي والأجهزة الفنية والإدارية وحتى الجماهير من الفوز في الديربي فرصة للمضي قدما نحو نيل اللقب القاري الغائب عن خزائن نادي القرن الآسيوي منذ ما يزيد على عقد من الزمن.
ومن أهم مكاسب الديربي للهلاليين، ظهور الانسجام في صفوف الفريق بعدما بدا غائبا في الجولات الأولى من الدوري، وبروز عدد من العناصر الشابة التي ستثبت أقدامها في الفريق مع مرور الوقت بعد أن رفع كومبواريه شعار البقاء والفرصة للأفضل مهما كان اسمه ونجوميته وهو ما صرح به خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب المباراة، حيث أبعد أسماء كبيرة وجماهيرية أمثال ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب وأحمد الفريدي، ولم يجد أي اعتراض من إدارة النادي أو الجماهير.
ومن المكاسب الهلالية أيضا استعادة عبدالله الزوري مستواه وتألقه في مركزه، وكذلك هو الحال لقائد الهلال في الديربي ماجد المرشدي الذي واجه هجوما حادا من أنصار فريقه خلال المباريات الماضية، بيد أنه كان محل الثقة ونال الإشادة من المدرج الأزرق لقدرته على قيادة الفريق وقله أخطائه.



الفريدي يتجه للتجديد مع الهلال

الرياض: أحمد الدوسري

كشفت مصادر "الوطن" المطلعة أن لاعب الهلال أحمد الفريدي أسر للمقربين منه عن توجهه لقبول عرض ناديه والتجديد عامين ونصف العام مقابل 12.5 مليون ريال، خاصة مع ضعف العروض المقدمة له وعدم وصولها لسخاء عرض الهلال وجديته.
ولم تتخذ العروض المحلية التي تلقاها الفريدي طابع الرسمية، ولم تتجاوز المفاوضات الشفهية بأرقام مالية مقاربة لعرض الهلال، إضافة لعرضين من أندية خليجية مقاربة لعرض الهلال، بيد أن الفريدي يرغب بمواصلة مشواره في دوري زين، وعدم خوض تجربة في الملاعب الخليجية.
إلى ذلك تبدأ إدارة مدرسة الهلال الكروية باستقبال الﻼ‌عبين المستجدين من مواليد عامي 2002 و2003، وذلك تحت إشراف الاتحاد اﻹ‌سباني لكرة القدم، اعتباراً من السبت القادم 8 وحتى الأربعاء 12 سبتمبر الحالي.



ثلاثية الهلال تقود مقيما للتفحيط في ملعب الملك فهد


التفحيط ينطوي على خطورة ومخالفة لأنظمة المرور (الوطن)

الرياض:عبد الله الفراج

سلمت إدارة ملعب الملك فهد الدولي بالرياض مقيماً عربياً بعد منتصف ليل أول من أمس إلى إدارة المرور لممارسته التفحيط بسيارته في ساحات مواقف الملعب لحظة مغادرة الجماهير بعد نهاية ديربي العاصمة النصر والهلال.
ورصد مدير الملعب، المهندس سلمان النمشان المفحط فيما كان يهم بمغادرته الملعب بعد انتهاء عمله، وقد حاول هذا الأخير التواري عن الأنظار بالاختباء وسط الأشجار التي تحيط بالمواقف بعد أن وجد أبواب الملعب الخارجية مغلقة، قبل أن يتم القبض عليه وإبلاغ المرور الذي قام باحتجاز سيارته واقتياده إلى مركز التوقيف بمرور الناصرية لمعرفة دواعي الحادثة الأولى من نوعها داخل محيط الملعب منذ افتتاحه قبل أكثر من ثلاثة عقود زمنية.
وكشفت مصادر لـ"الوطن" أن المفحط برر، بعد القبض عليه، تصرفه غير اللائق للتعبير عن فرحته بفوز فريقه المفضل الهلال على جاره النصر ولم يكن له دوافع أخرى، وأكد في معرض اعترافاته أنه يرتاد ملاعب مدينة الرياض التي تقام عليها جميع المباريات الدورية ، سيما الجماهيرية منها، فيما بينت المصادر أن ممارسة المقيم للتفحيط لم تكن بتلك الاحترافية التي يمارسها الشباب كل مساء في الطرقات المحيطة بملعب الملك فهد الدولي.
يذكر أن المادة 69 في نظام المرور تعد التفحيط مخالفة مرورية، ويعاقب مرتكبها في المرة الأولى بحجز المركبة 15 يوماً وغرامة مالية مقدارها ألف ريال، ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه، وفي المرة الثانية تحجز المركبة لمدة شهر وغرامة مالية مقدارها 1500 ريال، ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه، وفي المرة الثالثة غرامة مالية مقدارها ألفا ريال وحجز المركبة، ومن ثم الرفع إلى المحكمة المختصة للنظر في مصادرة المركبة أو تغريمه بدفع قيمة المثل للمركبة المستأجرة أو المسروقة وسجنه، وتستثنى من عقوبتي الحجز أو المصادرة - الواردتين في الفقرات (أ) و (ب) و (ج) من هذه المادة - المركبات المستأجرة والمركبات المسروقة.








شمووخ القمر.! ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©







الناقور: الشهراني استحق العناء.. والهلال لم يكشر عن أنيابه بعد
المرشدي والزوري أكدا أحقية الأزرق بنقاط النصر


الرياض: فارس السبيعي

أكد عضو مجلس الإدارة بنادي الهلال حسن الناقور أن الأداء الذي ظهر به الفريق الكروي الأول بالنادي الأزرق أمام النصر في ديربي الرياض أول من أمس الذي انتهى بنتيجة (3 - 1) لا يتجاوز الـ60 في المائة مما يستطيع اللاعبون تقديمه نظير الإمكانات الكبيرة التي يتمتعون بها، مبينا أن شوط المباراة الأول كان أقل من المأمول، إلا أن اللاعبين استطاعوا في مجريات الشوط الثاني أن يمسكوا بزمام الأمور، ليتوج البرازيلي ويسلي لوبيز مجهودات زملائه بالهدفين الثاني والثالث.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط





من باب الصراحة



ساهر الشرق

سحب لاعب الهلال ياسر الشهراني البساط من تحت أقدام لاعبين كبار في مباراة ديربي العاصمة بين النصر والهلال التي أقيمت أمس الأول في افتتاح الجولة الخامسة من دوري زين للمحترفين، وأثبت اللاعب الشاب أنه ضالة الهلاليين في أول ظهور له بالتشكيلة الأساسية لفريقه بعدما صال وجال وأزعج الدفاع النصراوي بتحركاته المزعجة وصنع هدف فريقه الثاني الذي سجّله البرازيلي “ويسلي لوبيز” وكاد أن يضع بصمته في اللقاء بتسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء، لكن العارضة كانت لها بالمرصاد.
ظل الشهراني الذي انتقل إلى صفوف الهلال في فترة الانتقالات الصيفية بنظام الإعارة بعد شد وجذب استمر طويلا خارج حسابات المدرب الفرنسي “انطوان كوموبواريه” طوال الجولات الأربع الماضية من دوري زين للمحترفين، حتى جاءته الفرصة فاستثمرها بالشكل المطلوب، حيث أبدع في المستطيل الأخضر وتفوّق على الجميع بمستويات قدّم من خلالها شهادة اعتماده بالتشكيلة الأساسية لفريقه.
إن ما قدَّمه اللاعب الواعد ياسر الشهراني من مستويات رائعة في مباراة جماهيرية يتخوف عدد من اللاعبين من المشاركة فيها كونها قد تكون بداية النهاية لهم، يؤكد وبما يدع مجالا للشك أن حواء الكرة السعودية ما زالت حُبلى بالمواهب التي لا تحتاج سوى إلى الرعاية من قبل مسؤولي الأندية وقبل ذلك كله الاهتمام والدعم المعنوي من قبل الأجهزة الفنية.
خطف الشهراني الأنظار، وهو أمر ليس بمستغرب على لاعب لا يختلف اثنان على موهبته ونجوميته، وفتح الطريق أمام مواهب أخرى، ، فهل تتغير قناعات الأجهزة الإدارية والفنية في الأندية الأخرى وتفسح المجال للاعبين واعدين ما زالوا حبيسي دكة البدلاء؟.



كلام عادل
عادل التويجري
حسينوه !


• قلتها نصر هلالي !
• حتى والهلال يعيش فترة (حرجة) فنيا قبل اللقاء في الأربع جولات الماضية !
• إلا أن (جزءا) من ذاك الهلال (حضر) !
• في الشوط الأول كان الفريق شبه غائب !
• في الشوط الثاني حضر بعض بريق الأزرق!
• ذاك (البعض) كان كفيلا بكسب اللقاء!
• المهم كان الثلاث نقاط !
• مكاسب الهلال (المبدئية) واضحة !
• أن يغامر كمبواريه ويركن أربعة أسماء على دكة الاحتياط في مثل هذا التوقيت والظروف فتلك رسالة واضحة!
• لن يلعب إلا من (يستحق) !
• وكما انتقدنا الإدارة فعلينا أن نشيد بوقوفها الداعم !
• داعم لتوجهات الجهاز الفني. لوبيز هداف بالفطرة !
• أهدافه الستة في خمسة نزالات أكبر دليل.
• ياسر الشهراني نجم وقدم نفسه بشكل رائع!
• (يحترق) الشهراني إن نام على ما قدمه في نزال أو نزالين أو عشرة ! الطريق طويل جداً !
• ذات الحديث ينسحب على الحارس المتألق السديري!
• ماتورانا جازف وغامر في تغييرات الشوط الثاني!
• فاستغل ذاك كمبواريه (بدهاء) !
• خصوصا في الجبهة اليسرى!
• إجمالا، أدوات ماتورانا في الملعب (محبطة)!
• (قرارات) كمبواريه (شجاعة) جداً !
• (عبث) حسين عبدالغني ليس (بجديد)!
• يرفض حسين إلا أن يشوه بقايا (الذكريات) الجميلة!
• هدف النصر الملغى (تسلل) لمشاركة أيوفي الواضحة!
• جماهير الهلال (تفاعلت) فحضر الفوز معها !
• جماهير النصر خرجت (كالعادة) مبكراً !
• إشكالية النصر ليست الهلال !
• بل (النصر) ! طار الهلال (بالأهم) !
• وخسر النصر فرصة تاريخية للخروج من سطوة الهلال الرهيبة!
• ليعود للمركز (الخامس) (كالعادة) !
• سألوا الفشّارعن نجم اللقاء !
• استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشهق وقال (حسينوه) !



وأنا أقول
سعيد عيسى
يمرض الهلال وهم خاسرون!


الفوز الهلالي الأخير على نظيره النصر في ديربي العاصمة في قمة مواجهات الجولة الخامسة من دوري زين للمحترفين، الذي راح ضحيته مدرب الفريق النصراوي الكولمبي ماتورانا، ما هو إلا امتداد للسطوة الهلالية على تاريخ مواجهات الفريقين في السنوات العشر الأخيرة، على الرغم من أن جميع المؤشرات قبل انطلاق اللقاء كانت تؤكد أن الأزرق “مريض” وسيعاني، وأن النصراويين لن يجدوا أفضل من هذه الظروف التي كان يعيشها منافسهم لكي يسجلوا فوزاً للتاريخ، يخدم فريقهم في مشواره في منافسات الدوري، لكن باعتقادي أن الأسماء الشابة التي قدمها الهلاليون كياسر الشهراني الذي سيكون خلال فترة وجيزة “إذا حافظ على عطاءاته” واحداً من أهم نجوم الكرة السعودية، وأكررها مرة أخرى “إذا نجح في المحافظة على موهبته الكروية”، بالإضافة إلى الحارس المميز عبدالله السديري الذي أعتقد أن عودته جاءت في الوقت المناسب الذي كان ينتظره الهلاليون.
- القائد النصراوي حسين عبدالغني والمسلسل الذي ظهر به في اللقاء أمر مستفز ولا يليق بلاعب بات يعبث بتاريخه الذي ظل يبنيه لسنوات طويلة، وأعتقد أنه يجب أن يراجع نفسه وحساباته إذا أراد أن يستمر في العطاء لسنوات مقبلة، فاللاعب بات نقطة ضعف واضحة في خارطة فريقه بسبب ما يقوم به تجاه لاعبي الفرق المنافسة.
- “وأنا أقول” ياسر القحطاني، محمد الشلهوب، أحمد الفريدي، وسالم الدوسري، قوة هلالية لا يختلف عليها اثنان، ولكن أن يُركنوا على دكة البدلاء أعتقد أنها مغامرة تحسب لمدرب الفريق الفرنسي كمبواريه الذي وجّه لهم رسالة واضحة بأن الأفضل هو من سيكون داخل المستطيل الأخضر.



أبيض وأسود
أحمد عدنان
لم يعد هناك ديربي!


• لم يكن غريباً أن يفوز (الهلال) في الديربي، فهذا هو المعتاد والطبيعي خلال المواسم الماضية. وبالتالي فإن مباراة (النصر) و(الهلال) لا يمكن تصنيفها كديربي مثير نظراً لأن نتيجته معروفة سلفاً!
• أشدت مراراً -هنا- بمدرب (النصر) الكولمبي ماتورانا، وبالمحترف الأرجنتيني مانسو، لكن لابد من الاعتراف بأن الهزيمة النصراوية مرت عبرهما. ماتورانا قال عن مانسو إنه أفضل لاعب أشرف عليه في تاريخه الرياضي الطويل، إذن فنحن أمام مدرب معجب بلاعبه، وهذا الإعجاب قد يمنعه من التوظيف السليم أو القراءة الصحيحة لظروف اللاعب. قام ماتورانا في الشوط الثاني بسحب عبده عطيف، بينما كان الأفضل أن يسحب مانسو ويزج بدلا منه بعبدالرحمن القحطاني. مانسو لاعب مناسب لخطة 4-5-1، أو 4-4-2 بمحور واحد، شريطة تخفيف وزنه.
• الديربي أثبت نظريتي بأن (ماتورانا) سيقدم فريقاً محترماً، لكنه لن يحقق أي بطولة هذا الموسم، وأفضل احتمالات (النصر) -هذا العام- أن ينافس على بطولات النفس القصير. أما الدوري فترقبوا هزائم شبه مضمونة للفريق أمام (الاتحاد) و(الهلال) و(الأهلي)، وستكون -على الأرجح- المباريات الندية للفريق النصراوي أمام (الفتح) و(هجر) و(الاتفاق). على جماهير (النصر) أن تفكر في البطولات في الموسم المقبل، هذا هو السياق الطبيعي والمنطقي.
• إذا كان نجم (الهلال) الأوحد في الديربي هو ياسر الشهراني رغم تألق الهداف البرازيلي (لوبيز)، فإن نجم (النصر) الأوحد -في المباراة- هو حسني عبد ربه الذي لم يلعب!








أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع و منتديات غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1