غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات اجتماعية > نقاش و حوار - غرام
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 04-10-2012, 08:09 PM
صورة madlin الرمزية
madlin madlin غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
B11 زواج سعوديين من لاجئات سوريات.. نخوة وستر أم متعة مؤقتة؟


بسم الله الرحمن الرحيم



ريم سليمان- دعاء بهاء الدين – سبق – جدة: كشف تقرير لإذاعة صوت هولندا عن انتشار ظاهرة الزواج من لاجئات سوريات قاصرات نزحن بسبب الاضطرابات التي تجتاح سوريا، بحجة أن أهلهن يردن الستر، وأشار تقرير آخر إلى تزايد عدد طلبات الزواج التي تقدم بها سعوديون للسفارة السعودية في الأردن للموافقة على الزواج من سويات نازحات إلى الأردن.

وأعرب دومينيك هايدي الممثل المحلي لصندوق الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" عن قلقه بشأن تزويج القاصرات السوريات في الأردن، فيما أثارت هذه التصريحات بعض الكُتاب والمثقفين السعوديين، واعتبر بعضهم هذه الزيجات قضاء لشهوة بعض الرجال الذين يبحثون عن متعة مؤقتة بسعر زهيد، فيما استنكر آخر هذه التصريحات التي تصف الرجل السعودي بأنه يلهث وراء شهواته، وانطلقت الحملات التي تندد بهذا الزواج عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان "لا لبيع الحرائر وتزويجهن رغماً عنهن".

"سبق" تعرض الموضوع للنقاش، للتعرف على الآراء حول زواج السعوديين من نازحات سوريا.

ستر للمرأة
أبدى فيصل الغامدي حماسه للفكرة قائلاً: طالما أنه زواج حلال فما المانع؟ إن هؤلاء الفتيات في محنة، ولا شك أن الزواج يستر المرأة ويحافظ على كرامتها، أما بالنسبة للمهر البسيط فهو لصالح الشاب، بحيث يستر فتاة ويشبع رغبته مقابل مبلغ زهيد.

فيما اعتبر الدكتور عبد الله الزهراني هذا الزواج "نخاسة" العصر الحديث، فالرجل يلهث لإشباع رغباته، ويتزوج بشكل مؤقت، وربما لا يهيئ حياة كريمة للفتاة، والمشكلة العظمي إذا أسفر هذا الزواج عن أبناء يعانون من هجران الأب ويشردون في المدن.

وبسخرية تحدثت مريم عبد الله قائلة: بعض الرجال يبتكرون أنواعاً جديدة من الزواج، فهم ابتكروا المسيار والمسفار والنهار، وبالتأكيد سيبتكرون في هذه المحنة زواج "الربيع العربي"، معتبرة هذا الزواج نزوة مؤقتة ستنتهي متعتها بعد فترة وجيزة، كمثل الزواجات الأخرى.

أما المعلمة تهاني عبد الحميد فأعربت عن خوفها وقلقها من أن يصير هذا الزواج صورة جديدة من صور زواج المتعة الذي انتشر في الآونة بشكل كبير، وقالت: أخشى ما أخشاه أن تصبح رغبة الرجل السعودي للزواج من السورية مبنية فقط على جمالها، وليس بنية الستر، مشيرة إلى ضرورة تقنين طلبات الزواج المقدمة والتأكد من مصداقية المتقدم.

نزوات رجال
وأبدت الكاتبة سوزان المشهدي مخاوفها من هذه الزيجات، متسائلة: لماذا الزواج من قاصرات وليس مطلقات أو كبيرات في السن؟ مرجعة ذلك لنزوة من يجد متعته في الزواج بالقاصرات، ويبتعد عن الجانب الإنساني الذي يزعم أنه تزوج من أجله، ورأت أن مساندة السوريين في محنتهم لن تكون بالزواج فقط، بل هناك وسائل أخرى إنسانية، كالمساعدة المادية، أو استضافة الأسرة على كفالته في المملكة.

وقالت المشهدي: إن ثقافة المجتمع تشجع الرجل على التعدد، وطالما أن هناك دعماً دينياً يرتدي عباءة المجتمع، فمن المتوقع زيادة الإقبال على هذه الزيجات، معربة عن أسفها لاستغلال البعض ما أباحه الشرع لأهواء شخصية، ورفضت أن تكون الزيجة الجديدة سبباً في انهيار أسرة الرجل أو تشتيت الأبناء، بذريعة "من ستر مسلماً".

ورأت أن هذه الزيجات تمثل خطراً على المرأة السعودية، لافتة إلى أن هذه الزيجة بسيطة في شروطها، بيد أنها باطنها العذاب، وحذرت الرجل من الاندفاع وراء نزواته، قائلة: إن المرأة السورية لديها الوعي الكامل بحقوقها، وتعلم جيداً كيف تحافظ عليه، فإذا تخلى عنها الزوج فيما بعد ربما تثير المشكلات، وتلجأ إلى القضاء، وتساءلت بسخرية: هل الرجل المغوار ينقذ الجميلات "ذوات البشرة البيضاء" فقط، ويترك الأخريات تفترسهن الذئاب؟

زواج حلال
فيما استنكر بشدة الباحث في الشئون الإسلامية خالد الرميحي الموضوع برمته، وقال: نحن نضخم الأشياء حتى تأخذ أكثر من حجمها، ما ينتج عنه إساءة بالغة للسعوديين وتصويرهم بأنهم يقفون على الحدود لهثاً وراء شهواتهم ليس إلا.

وأشار إلى أنه إذا حدث زواج مكتمل الشروط فهو حلال، طالما توافرت فيه شروط التراضي بين الطرفين والمهر ووجود الولي، موضحاً أن المجتمع السعودي لا يختلف عن أي مجتمع آخر فهناك الصالح وهناك الطالح، وتساءل: ما الفائدة من الحديث عن زواج السوريات والسعوديين؟ فهو موجود منذ زمن، ثم قال: حالات الزواج لا تعد على الأصابع، فلم التهويل؟

البحث عن الشهوة
من جهته، رأى الكاتب محمد العصيمي أن الزواج من سوريات نازحات ليس بجديد، فقد حدث أيام حرب البوسنة والشيشان، ما جعل الناس يسخرون ويقولون: لماذا لا تتزوجون من صوماليات؟ مشيراً إلى أنها عملية انتقائية، والسبب فيها جمال البنات السوريات.

وأوضح أن من ينتهز الظروف التي تعيشها السوريات النازحات الآن، ويقدم على الزواج من نازحات ليس به رجولة أو مروءة، ورأى أن هناك فئة عاطلة قد تستغل انخفاض سعر المهور ويجرون وراء شهواتهم، مؤكداً أن هذا الزواج وإن كان مكتمل الأركان شرعاً إلا أنه تم في ظروف غير طبيعية، حيث يتم إجبار الفتاة القاصر على الزواج بطريقة غير مباشرة.

زواج على الحدود
ووصف الكاتب هذا النوع من الزواج بأنه "زواج على الحدود" فكلا الطرفين لا يعرفان بعضهما، محذراً من العواقب الوخيمة، مشيراً إلى إحصائية ذكرت أيام حرب العراق، مفادها أن هذه الزيجات تفرز على الأقل 20 % من الزوجات المهجورات والأطفال المشردين في الشوارع.

وعن تعدد الزوجات قال العصيمي: لا مانع من التعدد وفقاً للشروط الشرعية سواء القدرة المادية أو الجسدية، فليس أي رجل يعاني من فراغ يتزوج دون النظر إلى العواقب، مؤكداً أنه لا خطر على المرأة السعودية من هذا النوع من الزواج.

واقترح تكوين لجنة من المشايخ لفحص الشخص الذي يرغب في نكاح الفتيات السوريات للتأكد من قدرته المادية والجسدية وخلوه من الأمراض، وبناء على رأي اللجنة يتم رفع خطاب توصية للسفارة السعودية في سوريا للموافقة على هذا الزواج، حتى يتم تقنين عملية الزواج، ولكي تضمن الفتاة السورية أنها ستعيش حياة كريمة.

مراعاة الجانب الإنساني
وحول الجانب الشرعي لهذا الزواج أبان الدكتور سعود الفنيسان عميد كلية الشريعة جامعة الإمام محمد بن سعود سابقاً قائلاً: هذا الزواج جائز شرعاً إذا توفرت فيه شروط القبول بين الطرفين والمهر، ووجود الولي، لافتاً إلى أنه إذا كان زواج "بنيّة" الطلاق أو مؤقت فيعتبر "زواج متعة" وهو باطل وفي حكم الزنا، ورفض أن يكون الزواج من الفتيات والثكالى السوريات رغبة في قضاء شهوة أو متعة زائلة، وتكون آثاره سلبية على الفتاة المسكينة، فيهجرها وحيدة في المخيم، ويهدر حقوقها.

وقال الفنيسان: أعتقد أن هذا الزواج زائل لأنه يفتقد دعائم الحياة الزوجية التي دعا إليها الدين الحنيف من السكينة والمودة والرحمة بين الزوجين، موضحاً عدم جواز الزواج الفتاة لانخفاض مهرها، إلا إذا كان الرجل عاجزاً عن دفع المهر الباهظ التكاليف، وينوي الاستمرار في هذا الزواج، ودعا الراغبين في الزواج من هؤلاء المقهورات إلى مراعاة الجانب الإنساني والإحسان إليهن بالمال، والتخفيف من معاناتهن النفسية، بشكل أكبر من المتعة الجنسية.

وأكد أن الرجل مأجور على هذا الزواج إذا ابتغى رضا الله تعالى، وستر فتاة مسلمة، مشدداً على ضرورة توثيق عقد الزواج، ضماناً لحقوق الطرفين، وطالب الزوج بالعدل بين زوجتيه حتى تستقر الحياة الزوجية.


اتمنى ان ينال اعجابكم
وانتظر التقييم ,,

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 04-10-2012, 08:17 PM
صورة علمنـــي گيف انسـاگ الرمزية
علمنـــي گيف انسـاگ علمنـــي گيف انسـاگ غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: زواج سعوديين من لاجئات سوريات.. نخوة وستر أم متعة مؤقتة؟


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

مرحبا اختي

صرراحه النااس مهما سوا مراح يخلصون سواء ساعدوهم بهالطريقه او غيررها نفس الكلام او تحور بسيط بيها

راح يقولوا ليش ميتزوجوهم وميسترون عليهم

والي يضووج اريد اعرف همه يعرفون بالغيب انهم راح يطلقوهم
او فقط لاشباع رغباتهم ......!!!!!!!!!

صددك النااس ذمتها وسيعه استغفرر الله

والله يتسر على جميع المسلمااات

واللهم ينصر اهل سوريا وكل البلدان العربيه

امين


تحيتي

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 04-10-2012, 10:21 PM
صورة madlin الرمزية
madlin madlin غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: زواج سعوديين من لاجئات سوريات.. نخوة وستر أم متعة مؤقتة؟


اسعدني مرورك حيل ,,

بس قصدي لو جات لاي رجل فرصةة بالزواج ! هل يتزوجها عشان يستر عنها ولا اشباع لرغبته ؟

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 04-10-2012, 10:35 PM
صورة " دلعــي حلاوهـ " الرمزية
" دلعــي حلاوهـ " " دلعــي حلاوهـ " غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: زواج سعوديين من لاجئات سوريات.. نخوة وستر أم متعة مؤقتة؟


يرجع السبب لنيهــ الرجل ونحسبهـم والله حسيبهم " فبإذن الله تكون نيتهم الحفاظ عليهم والستر "
اما بمن يقول انهم مجبرات فاعذريني ما هذا القول الا لردعهم عن ستـر اخواتنا

اعاد الله لهم الامن والامان وحفظهم من كل سوووووء

محبتــــــك : دلعـي حـــــــلاوهـ


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 04-10-2012, 10:43 PM
صورة سفاح النساء الرمزية
سفاح النساء سفاح النساء غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: زواج سعوديين من لاجئات سوريات.. نخوة وستر أم متعة مؤقتة؟


والله في ناس بتبقي نيتها سوده

بس انا عن نفسي لو حصل قدامي كده اكيد هتزوجها بغرض الستر عليها وليس متعه

ربنا يستر علينا جميعا يارب

موضوع قيم مثلك يا مادلين

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 04-10-2012, 11:26 PM
صورة مآيشبهوني .. الرمزية
مآيشبهوني .. مآيشبهوني .. غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: زواج سعوديين من لاجئات سوريات.. نخوة وستر أم متعة مؤقتة؟


- على حسب آلنوايآ ربي وحده يعلم بنوايآهم و آللي طآقين مشوار لسوريآ عشان يسترون عآلبنات جزاكم الله خير و مَ قصرتوا والله يعطيكم على قد نيتكم ويستركم دنيآ و آخره بس كمآن فيه مغتصبآت في آلسعوديه مو بس في سوريآ !!

شآكره لكِ عَ آلطرح . . .


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 04-10-2012, 11:33 PM
صورة رؤؤح شاااهى الرمزية
رؤؤح شاااهى رؤؤح شاااهى غير متصل
©؛°¨غرامي مبدع¨°؛©
 
الافتراضي رد: زواج سعوديين من لاجئات سوريات.. نخوة وستر أم متعة مؤقتة؟


و الله كل واحد ونيتـــــــــــــه

فى نااس بتاخد الموضوع على حسب هواها و مزاجهااااا

بغرض المتعـــــــــــة فقط ليس الا

و فى ناس بتاخدهااااا بغرض الستر ربنا يستر على جميع المسلمين


تقديرى









  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 05-10-2012, 12:06 AM
صورة علمنـــي گيف انسـاگ الرمزية
علمنـــي گيف انسـاگ علمنـــي گيف انسـاگ غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: زواج سعوديين من لاجئات سوريات.. نخوة وستر أم متعة مؤقتة؟


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها madlin مشاهدة المشاركة
اسعدني مرورك حيل ,,

بس قصدي لو جات لاي رجل فرصةة بالزواج ! هل يتزوجها عشان يستر عنها ولا اشباع لرغبته ؟

السلام عليكم هلا اختي

لو جان هو رجال اصيل ويعرف ربه وعنده اخلاق
يتزوجها لغرض الستر بالمقام الاول

تحيتي لكِ

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 05-10-2012, 03:02 AM
صورة .Zzz الرمزية
.Zzz .Zzz غير متصل
اللهم صلِ وسلم على نبينا محمد *
 
الافتراضي رد: زواج سعوديين من لاجئات سوريات.. نخوة وستر أم متعة مؤقتة؟


اقتباس:
بس قصدي لو جات لاي رجل فرصةة بالزواج ! هل يتزوجها عشان يستر عنها ولا اشباع لرغبته ؟

{ إنما الأعمال بالنيات } ..
محد يدري وش الي في قلوب ها لرجال يمكن خوف عليهم من الضياع وقال نستر عليهم
ويمكن لفتره مؤقته محد يدري عنهم .. الله أعلم ولحد يشكك فيهم هذا اهم شي
يعطيك العافيه

-

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 05-10-2012, 03:23 AM
صورة نَــــزْفُــ الرمزية
نَــــزْفُــ نَــــزْفُــ غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: زواج سعوديين من لاجئات سوريات.. نخوة وستر أم متعة مؤقتة؟





ماشاء اللهَ صَوْتِ هولندا خوش اذاعه
وماشاء اللهَ مِنْ هولندا جَاءَ الْخَبَرُ
وَمِنْ هُنَاكَ وَصَلَ التَّقْرِيرُ
ياسبحان اللهَ
شُوفُ الْحِقْدِ والضغينه عَلًّ كُلَّ مايمس الْمَمْلَكَةَ الْعَرَبِيَّةَ السُّعُودِيَّةَ
بَلْ إِنَّ أَكُبِرَ بَلَدُ يُقَدِّمُ الْمُسَاعِدَاتُ لاخواننا فِي سُورِيَّا بِالدَّاخِلِ وَالْخَارِجِ
هِي السُّعُودِيَّةُ وَعَلَى هَذَا الاساس يُرِيدُونَ تَحْجِيمَ الدَّوْرَ السُّعُودِيُّ الاغاثي لاخوتنا فِي سُورِيَّا حَتَّى يُصِيبَهُمْ الْهَلاَكَ وَالْمَوْتَ وَحَتَّى يُعَوِّدُونَ إِلَى بشار اللَّقِيطَ
لِكَيْ يَتَلَذَّذُ بِحَرائِرِ أهْلِ السُّنَّةِ وَلِكَيْ يَقْتُلُ رُجَّالُهَا وَيُعَلِّقُ أَطْفَالُهَا
عَلَى أَعْمِدَةِ الاناره
فلاتجعلوا مِنْ عُقُولِكُمْ مُوَطنٍ لَكُلَّ هَابَهُ وَدابَهُ


يَعْنِي مَالَقُوا غَيْرَ السُّعُودِيُّونَ .... تَعْرُفُونَ الْباقِي أَحَبَّتَي




موضوع مغلق

زواج سعوديين من لاجئات سوريات.. نخوة وستر أم متعة مؤقتة؟

الوسوم
لادوات , متعب , مؤقتة؟ , سعوديين , سواد , سوريات.. , نخوة , وصبر
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
21حالة اعتداء على دبلوماسيين سعوديين حول العالم احساس غائب أخبار عامة - جرائم - اثارة 9 27-01-2012 11:05 PM
مقتل ثلاثة سعوديين واصابة آخرين في صحراء النيجر عمةحاتم أخبار عامة - جرائم - اثارة 27 01-01-2010 04:50 AM
قصمنجي حجازي نجدي شمالي جنوبي سعوديين "طبعي خجوله" مواضيع عامة - غرام 13 21-07-2009 07:38 AM

الساعة الآن +3: 02:56 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1