منتديات غرام اسلاميات غرام مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة السيف البتار في نحر الشيطان نزار قباني
*سعادتي في رضا ربي* ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

أخواتي في الله :







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره , ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ون سيئات أعمالنا , من يهده الله فلا مضل له , ومن يضلل فلا هادي له , وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له , وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ,

ثم اما بعد ,





(أيشتمُ ربٌ عبدناه، ولا ننتصرُ له؟ إنا إذاً لعبيد سوء وما نحن له بعابدين) الفقيه ابن حبيب .





أحبتي في الله ...





لا خير فينا ولا إيمان إن لم نغضب لخالقنا عز وجل , بل إن لم نغضب لنبينا صلى الله عليه وءاله وسلم , والحمد لله رب العالمين أن ظهر حب هذه الأمة لدينها ونبيها في حادثة الدنمارك الأخيرة , فاللهم زدنا إيمانا بك وحبا لك ولدينك ونبيك صلى الله عليه وءاله وسلم , وبعد ...







فإن شيطانا من شياطين الإنس تغلف بغلاف الحب والمشاعر والأحاسيس , ولبَّس على الناس بالشعر والكلمات , وبدأ يصب الفجور والخنا صبّا في قلوب الناس رجالا ونساء , ثم لم يكفه الفجور والخنا والفسوق حتى كأنه أراد أن يضمن لنفسه مقعدا في جهنم , فتطاول على رب الأرباب , وباء بكفر صريح .







هذا الشيطان الخبيث الذي يدعى ( نزار قباني ) قبحه الله لم يكد يمر ديوان له إلا وذكر فيه اسم الله تعالى على وجه السخرية والتنقص , مما دفع بعض أهل العلم والغيرة والحب لله سبحانه أن يكتب مدافعا عن دينه وغضبا لمولاه , ومن هؤلاء الأخ الفاضل : ممدوح بن علي بن عليان , الذي كتب يبين حقيقة هذا الرجل وحكمه في الاسلام وحكم من أحبه أو والاه , وقد وافق على الكتاب سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى وفضيلة الشيخ صالح الفوزان .







وإن من المصائب والنوائب , ومن الذل الذي صارت في هذه الأمة أننا وصلنا الى الدرجة التي يشتم فيها خالقنا سبحانه ثم لا نملك إلا الكتابة والتنديد , فإنا لله وإنا إليه راجعون .







وفي هذا الموضوع أستعرض باختصار بعض ما ورد في الكتاب بتصرف لشرح ما يحتاج لشرح واختصار ما يحسن اختصاره بسبب الطول الشديد والاسهاب في الكتاب الاصلي , وسأضع لكم في النهاية رابط الكتاب إن شاء الله تعالى لمن أراد تحميله كاملا .







أولا : نماذج صريحة من أقوال هذا الشيطان التي يتطاول فيها على المولى سبحانه :





أنا واحد من الناس لا أحب أن أصدر حكما على أحد حتى أعلم جريمته , والكثيرون مثلي كذلك , لذا فإن من باب الضرورة أن ننقل غيضا من فيض كفر هذا الخبيث حتى نعلم صحة ما يترتب من أحكام بعد ذلك , وليُكثر القارئ الكريم ومن يخاف من سطوة الجبار وانتقامه من التهليل والتسبيح والتقديس والتمجيد لرب هذا الكون وخالقه على ما سيقرأه من أقوال هذا الأفاك الأثيم، حتى لا يأمر الله تعالى السماء أن تطبق على الأرض ومن فيها، فاللهم لك الثناء والحمد والكبرياء والمجد كله حتى ترضى.







1 - يعترف نزار صراحة بكفره بالله وإلحاده وهذا في حد ذاته ردة توجب القتل , لكنه قد مات أخزاه الله , والمصيبة أن كلماته باقية لتفسد قلوب شبابنا وبناتنا , فنسأل الله تعالى أن يعصم المسلمين من هذا الكفر وألا يسلبنا الإيمان , فيقول :

(ماذا تشعرين الآن ؟ هل ضيعتِ إيمانك مثلي، بجميع الآلهة )[الأعمال الشعرية الكاملة(2/338) ]







2 - ادعاؤه بأنَّ الله تعالى قد مات وأن الأصنام والأنصاب قد عادت، فيقول :

(من أين يأتي الشعر يا قرطاجة..

والله مات وعادت الأنصاب) [المصدر السابق (3/637 )]







3- أما هنا فيذكر نزار قباني بأن الله تعالى قد مات مشنوقاً على باب المدينة، وأن الصلوات لا قيمة لها، بل الإيمان والكفر لا قيمة لهما , فيقول في مجموعة (لا) أيضاً في (خطاب شخصي إلى شهر حزيران) صفحة 124:

(أطلق على الماضي الرصاص.. كن المسدس والجريمة.. من بعد موت الله، مشنوقاً، على باب المدينة.

لم تبق للصلوات قيمة.. لم يبق للإيمان أو للكفر قيمة..)







4- يستهزيء استهزاءا صريحا بالدين وشعائره وحرماته وبالاسلام والمسلمين , يقول في ديوان ( الممثلون ) أنه ظل عشرين عاما يسجد ويصلي ويمارس ( التشخيص خلف الامام ) ولم يعرف الزنا , لكنه بعد عشرين عاما اكتشف أنه هكذا قضى عمره كالأغنام في الحظيرة .







5- وكما يصف نزار قباني (الشعب) بصفات لا تليق إلا بالله تعالى فيقول في ديوانه (لا غالب إلا الحب) صفحة 18:

أقول : ( لا غالب إلا الشعب....للمرة المليون

لا غالب إلا الشعب فهو الذي يقدر الأقدار

وهو العليم، الواحد، القهار...)





عليه لعنة الله .







6 - له قصيدة كاملة بعنوان ( التنصت على الله ) فيها من الكفر والاستهزاء بالله تعالى ما أنأي بنفسي وبكم إخوتي عن نقله إليكم . سبحان ربي رب العزة عما يصفون , وتعالى عن شرك المشركين وكفر الكافرين .







7 - وأخير وليس اخرا يقول هذا اللعين أن الله يطارده وأنه سئم من رقابة الله عزوجل عليه :

(أريد البحث عن وطن.. جديد غير مسكون , ورب لا يطاردني , وأرض لا تعاديني)









أحبتي في الله .. هذا غيض من فيض , على سبيل المثال لا على سبيل الحصر , والكتاب الأصلي يحتوي على أضعاف تلك الأمثلة التي تمتليء بها دواوين ذلك الشيطان الذي يسمع أبناؤنا وبناتنا قصائده ويعجبون به ويصفقون , وإنا لله وإنا إليه راجعون .









ثانيا : حكم نزار قباني ومن وافقه فيما قال :









إن هذا الشيطان لا يشك مسلم عاقل في كفره , ومن أنكر كفره أو شك فيه فقد كفر هو نفسه لاستحلاله سب الله تعالى والاستهزاء بالمولى سبحانه وبدينه .





قال الله تعالى: ( يَحْذَرُ المُنَافِقُونَ أَنْ تٌنَـزَّل عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بمَا في قُلُوبِهِمْ قُلِ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ الله مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُون * وَلَئِنْ سَأَلتَهُمْ لَيَقُولُن إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبالله وآياتِهِ وَرَسُولـِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائفةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائفَةً بَأَنـَّهـُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ ) [التوبة:64-66]





فالاستهزاء بالله أو بالقرءان والدين أو بالرسول صلى الله عليه وسلم كفر أكبر مخرج من الملة , أما السب والتنقص فهو كفر ومحاربة لله ورسوله , وهو أغلظ وأشنع من مجرد الكفر .







قال الله تعالى: ( وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ ويَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ يُؤْمِنُ بِالله ويُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ آمنُواْ مِنْكُم وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللهِ لَهُم عَذَابٌ ألِيمٌ * يَحْلِفُونَ بِالله ليُرضُوكُمْ واللهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أنْ يُرضُوه إنْ كَانُواْ مُؤْمِنِينَ * أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّهُ مَنْ يُحَادِدِ الله وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِداً فِيهَا ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيم) [التوبة:61-63]





قال شيخ الإسلام ابن تيمية مفسراً هذه الآيات: ( و دل ذلك على أن الإيذاء والمحادّة كفر؛ لأنه أخبر أن له نار جهنم خالداً فيها، ولم يقل: هي جزاؤه، وبـين الكلامين فرق، بل المحادّة هي المعاداة والمشاقّة، وذلك كفر ومحاربة، فهو أغلظ من مجرد الكفر، فيكون المؤذي لرسول الله صلى الله عليه وسلم كافراً، عدوّاً لله ورسوله، محارباً لله ورسوله )









ثالثا : موقف المسلم المؤمن من هذا الشيطان :







نكرر قول الفقيه ابن حبيب فقيه قرطبة رحمه الله حين قال : (أيشتمُ ربٌ عبدناه، ولا ننتصرُ له؟ إنا إذاً لعبيد سوء وما نحن له بعابدين) .





إن الموالاة في الله والمعاداة في الله أصل من أصول الدين , ومن لم يغضب لربه عز وجل ولدينه فليس في قلبه حبة خردل من إيمان ,





قال ربنا سبحانه وتعالى : ( لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ) سورة المجادلة .





وقال النبي صلى الله عليه وءاله وسلم : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم .





وإن من أهم شروط التغيير و الجهاد بالقلب أن تكره الكافر وكفره , وأن تبغضه في قلبك بغضا شديدا , فإذا كان محاربا لله سبحانه وتعالى بهذه الصورة وجبت معاداته وجهاده بكل وسيلة ممكنة .





فموقف المؤمن من هذا الكافر لابد أن يكون موقف المبغض في الله عز وجل , ويحرم على المسلم أن يترحم عليه أو يستغفر له أو يدافع عنه بأي شكل من الأشكال , لا سيما وقد مات على كفره وفسوقه فيما يظهر للناس .





كما يحرم نشر كتبه وأشعاره وثقافاته , حتى ما لم تحتو ِعلى كفره وفسوقه , لأن ذلك يدعو الناس إلى التعلق به ويهون من أمر هذا الكفر والإلحاد عند الناس . كيف لو عاداك إنسان في مال أو دنيا أو سب أباك وأمك , أكنت تنشر كلامه للناس وتتغنى بشعره ؟؟؟ فإن لم تغضب لله تعالى غضبك لنفسك ولأمك ولأبيك فأي إيمان في قلبك ؟؟؟





ويجب على المؤمن أن يبين خطره وكفره للناس ما استطاع إلى ذلك سبيلا , فإن ذلك من الجهاد باللسان , ويجب عليه فرضا أن يمنع أبناءه ومن له وصاية عليهم من التعلق بهذا الشيطان ومن ترديد شعره والتغني به , وأن يعلمهم معاني الحب في الله والبغض في الله والولاء والبراء , قال عز وجل : ( يا أيها الذين ءامنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة ) .. وقال صلى الله عليه وسلم : ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ) .







هذا وبالله التوفيق , على الله توكلنا , وإليه أنبنا , هو مولانا فنعم المولى ونعم ونعم النصير . اللهم إني أعوذ بك أن أذكر بك وأنساك , اللهم إني أعوذ بك أن أكون جسرا تعبرون عليه إلى الجنة ويسقط في النار , وأسألكم أحبتي في الله أن تذكروني بدعوة صالحة بظهر الغيب حتى يقول لكم الملك الموكل : آمين ولك بمثل . وصل اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وءاله الطيبين إنك حميد مجيد , والحمد لله رب العالمين .







بكيت.. حتى انتهت الدموع

صليت.. حتى ذابت الشموع

ركعت.. حتى ملّني الركوع

سألت عن محمد، فيكِ وعن يسوع

يا قُدسُ، يا مدينة تفوح أنبياء

يا أقصر الدروبِ بين الأرضِ والسماء

يا قدسُ، يا منارةَ الشرائع

يا طفلةً جميلةً محروقةَ الأصابع

حزينةٌ عيناكِ، يا مدينةَ البتول

يا واحةً ظليلةً مرَّ بها الرسول

حزينةٌ حجارةُ الشوارع

حزينةٌ مآذنُ الجوامع

يا قُدس، يا جميلةً تلتفُّ بالسواد

من يقرعُ الأجراسَ في كنيسةِ القيامة؟

صبيحةَ الآحاد..

من يحملُ الألعابَ للأولاد؟

في ليلةِ الميلاد..

يا قدسُ، يا مدينةَ الأحزان

يا دمعةً كبيرةً تجولُ في الأجفان

من يوقفُ العدوان؟

عليكِ، يا لؤلؤةَ الأديان

من يغسل الدماءَ عن حجارةِ الجدران؟

من ينقذُ الإنجيل؟

من ينقذُ القرآن؟

من ينقذُ المسيحَ ممن قتلوا المسيح؟

من ينقذُ الإنسان؟

يا قدسُ.. يا مدينتي

يا قدسُ.. يا حبيبتي

غداً.. غداً.. سيزهر الليمون

وتفرحُ السنابلُ الخضراءُ والزيتون

وتضحكُ العيون..

وترجعُ الحمائمُ المهاجرة..

إلى السقوفِ الطاهرة

ويرجعُ الأطفالُ يلعبون

ويلتقي الآباءُ والبنون

على رباك الزاهرة..

يا بلدي..

يا بلد السلام والزيتون

ما رأيك شيخي في هذه القصيدة ؟؟ وفى هذا الشاعر ؟؟

وجزاكم الله عنا خير الجزاء







الجواب :

وجزاك الله خيرا .



أما الشاعر نزار قبّاني فهو ملحد زنديق !



وفي هذه الكلمات : اعتقاد أن اليهود قَتَلوا المسيح عليه الصلاة والسلام ، وهذا باطِل .



ولمعرفة ما لدى " نزار قباني " من كُفريّات يُرجَع إلى كتاب " السيف البتار في نحر الشيطان نزار" للشيخ ممدوح الحربي .

ونسخة منه هنا :






وهذه الكلمات ما ما فيها مِن الباطِل إلاّ أنها مِن كلمات الأغاني .



وسبق :

هل كلمات الأغاني حرام ؟






والله تعالى أعلم .





المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

عضو مكتب الدعوة والإرشاد








يتبع,,,,


*سعادتي في رضا ربي* ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

ما حكم كتابة شعر الزنديق نزار قباني



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

أسعد الله (صباحكم_ مساؤكم) بكل خير



الشيخ / عبدالرحمن السحيم

والشيخ / نبيل الارشادي

والقائمين على هذا العلم النافع

اشكركم كثير على جهودكم وأسأل الله ان يجعل عملكم خالصاً لوجهه الكريم

وأبارك لكم على هذة الحُـلّة الجديدة فماشاء الله تبارك الله



وددت ان اوضح لكم:



نزار قباني شاعر سوري زنديق ولدية أشعار تقشعر منها الابدان ويشيب منها الرأس لما فيها من الاستهزاء بالله والدين والكفر الصريح وقد جمع فيه الشيخ ممدوح الحربي كتاب اسمة (السيف البتار في نحر الشيطان نزار ومن وراءه المعتدين الفجار) وافق على نشره العلامة الفاضل ابن باز وغيره من المشايخ وقد إطلعت انا على هذا الكتاب وقرأتة كذلك قرأت عدة من الفتاوى من مركز الفتوى على ان نزار كافر زنديق ....إلى اخره



سؤالى لكم

ما حكم كتابة شعر نزار قباني في المنتديات أو تداولها عبر رسائل الجوال وانا لا اقصد جميع شعره وإنما الشعر الذي لا قبيح ولا إستهزاء فيه , كذلك أحد الاخوة يقول انه لا شيء في ذلك وإننا ما نأخذه من شعرة هو الطيب منه وليس القبيح وضرب لي مثل ذلك بأننا نأخذ من الغرب والنصارى الشيء المفيد والذي لا يتعدى حدود الشرعية واما غير ذلك فلا نأخذ

هذا ما جعلني اشك بألامر واطلب منكم الايضاح بشكل واضح مفيد كذلك يقول الاخ ما حكم نشر هذا المقطع من القصيدة وليس القصيده كاملة

إذا مر يوم. ولم أتذكر



به أن أقول: صباحك سكر ..



ورحت أخط كطفل صغير



كلاماً غريباً على وجه دفتر



فلا تضجري من ذهولي و صمتي



ولا تحسبي أن شيئا تغير



فحين أنا لا أقول :أحبك...



فمعناه أني أحبك أكثر...



كذلـــــك قصيدته:



أحبك جدا

واعرف ان الطريق الى المستحيل طويل

واعرف انك ست النساء

وليس لدي بديل

واعرف أن زمان الحبيب انتهى

ومات الكلام الجميل

لست النساء ماذا نقول..

احبك جدا..

احبك جدا وأعرف اني أعيش بمنفى

وأنت بمنفى..وبيني وبينك

ريح وبرق وغيم ورعد وثلج ونار.

واعرف أن الوصول اليك..اليك انتحار

ويسعدني..

أن امزق نفسي لأجلك أيتها الغالية

ولو..ولو خيروني لكررت حبك للمرة الثانية..

يا من غزلت قميصك من ورقات الشجر

أيا من حميتك بالصبر من قطرات المطر

أحبك جدا واعرف أني أسافر في بحر عينيك دون يقين

وأترك عقلي ورأيي وأركض..أركض..خلف جنوني

أيا امرأة..تمسك القلب بين يديها

سألتك باله ..لا تتركيني

لا تتركيني..

فما أكون أنا اذا لم تكوني

أحبك..

أحبك جدا ..وجدا وجدا وأرفض من نار حبك أن أستقيلا

وهل يستطيع المتيم بالحب أن يستقيلا . .

وما همني..ان خرجت من الحب حيا

وما همني ان خرجت قتيلا .



أرجو التوضيح الواضح



وأعانكم الله على الخير وجزاكم خير الجزاء







الجواب :



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

آمين ، ولكم بمثل ما دعوتم .



الأمر كما ذكرت ونقلت ، له أشعار فيها زندقة عليه من الله ما يستحقّ ..



ولا يجوز نشر شعره ولا تناقله بين الناس ؛ لِعدّة أسباب :

الأول : لأن مِن شأن هذا أن يتساهل الناس في أمْره وأمْرِ مَن هو على شاكلته .

الثاني : تهوين الزندقة في عيون الناس ، وتلميع ذلك الزنديق .

الثالث : أن هذا قد يتضمّن التغرير بِمن لا يعرفه ، فقد ينقل أو يقرأ مِن شِعْرِه ما فيه زندقة وكُفر ، فَيَحْمِل الذي سوّغ له ذلك إثمه وضلاله .

الرابع : أن الحيّ لا تُؤمن عليه الفتنة – كما قال الصحابة رضي الله عنهم - ، فقد يُفتن الحيُّ بالهالكِ الزنديق ، ويُعجَب بِشِعْرِه ، فربما حَمله ذلك على تسويغ ما وقع فيه من زندقة ، أو التماس العُذر له !

وهذا أمْر مُشاهَد في حال الإعجاب ؛ فإن الإعجاب بالشخص – أيـًّا كان – ربما حَمَل الْمُعْجَب إلى التماس الأعذار لِمن أُعْجِب به .

وربما جعله ينظر إلى سيئاته العِظام وكُفره على أنها أمور غير مُهمّة !



ألا ترى إلى بعض الكُتّاب اليوم كيف حملهم الإعجاب بالغرب إلى مُحاولة تلميع الكُفر ؟! حتى أصبحنا نقرأ ونسمع عن تسمية الكافر بـ " الآخر " تلميعا وتهوينا من شأن الكُفر !



والله تعالى أعلم .



المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم

عضو مكتب الدعوة والإرشاد



https://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1561





عنوان الفتوى : نزار قباني.. شعر انحلال وزندقة



السؤال

ما حكم قراءة أو حفظ شعر نزار قباني؟



الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:



فنزار قباني شاعر معروف ومشهور، لكن ليس كل مشهور ممدوح، فإبليس أشهر من كثير من الصالحين، ومع هذا فمكانته عند الله معلومة، وشره واضح لكل ذي عينين، والذي نعرفه عن شعر نزار قباني أنه كان مولعاً بوصف النساء، والناظر في شعره يراه كأنه قصيدة واحدة نُسخت بألفاظ ومفردات متغايرة، ومحور هذه القصيدة هو النساء وما يدور بينه وبينهن في المخادع، وفي شعر نزار قباني أمثلة كثيرة على وقاحة شعره وفظاظته، ومن ذلك قوله:

فصلت من جلد النساء عباءة ==== وبنيت أهراماً من الحلمات

فالنساء عند هذا الشاعر لسن سوى نهود وثقوب، ثم إنه مولع بوصف النساء (الزانيات الساقطات)، وفوق كل هذا فقد تجرأ على الذات الإلهية متبعاً في ذلك منهج الحداثيين، فقد قال مرة: إنني على الورق أمتلك حرية إله وأتصرف كإله. انتهى.

وفي موضع آخر من ديوانه (لا) قال: رأيت الله في عمان مذبوحاً على يد رجال البادية... فغطيت وجهي بيدي.... يا تاريخ... هذي كربلاء الثانية. انتهى.

ولعل هذا الرجل قد سلك هذا الطريق لأنه قريب إلى الشهرة مما جعله يغرق في لجج الشر والجنس والمرأة والعري، ولقد نحا نحوه كثير من الذين عاصروه أو أتوا بعده لكن بأساليب مختلفة، وهي كلها جرائم ترتكب يومياً باسم الإبداع والتنوير والتجديد، ولذا فإنه لا يجوز لأحد قراءة مثل هذا الشعر، أو المساعدة على نشره أو حفظه، ولمعرفة المزيد عن أحكام الشعر، راجع الفتوى رقم: 18243، والفتوى رقم: 17045

والله أعلم.





المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه



منقول


smiley person ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

مرحبا :
* سعادتي في رضا ربي * ربنا يرضى عليك دنيا و آخرة .
موضوعوك قـيّم جداً جداً جداً ،، شكــــــــــــــــــــــــــــــــــراً لك
و يعطيك ربي ألف عافية و يا رب يكتب لك أجر نهيك عن المنكر .

للأسف أنا كثير أسمع ناس تدندن بأشعاره بس أول مرة ألاحظ أخطاؤه والعياذ بالله

معقول العالم اللي بتقرأ أشعاره بتتكلم عربي بس ما بتفهم ؟!!! و إلا هو خلاص الشيطان سيطر علينا ؟؟


أستـــغــفــــــــــــــــــــــــــــر الله العظيم من كل ذنب عظيم .
أستـــغــفــــــــــــــــــــــــــــر الله العظيم من كل ذنب عظيم .
أستـــغــفــــــــــــــــــــــــــــر الله العظيم من كل ذنب عظيم .

تحياتي / وتقديري ..

شغـــــوبة سـَ أبقَى اُنثَى الْجُنُونْ وشَغبَ الطُفُولَه

جزاك الله خير ع التنبية


خَلووْووَدي .. * " ~َ اللهمَ قد طآل شوقي إليك فَ عجل بقدومي عليكَ .."

سعادتي في رضا ربي

جزاك الله خير ..وبارك الله فيك

ورزقك الجنان دون حساب او سابق عذاب ..

نفع الله بك الاسلام والمسلمين


سحرني حلاه ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

الــلــــه يعطيكــــــ
الـــــعـــــافـــــــيـة

برائـــة طفلـــهـ آعيش الدنيــآ بقلـــــ طفلهـ ـــــب




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباحك l مسائك معطر بذكر الرحمن


الله يجزاك خير

والله يجعلها في ميزان حسناتك

وسلمت يداك على الطرح

في انتظـــــــآر جديدك ...




صمتي سر جاذبيتي ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

المصيبه ان كتبه ودواوينه وجراثيمه لازالت تباع ..... وهيهات من يسمع ويعي مايقرأ..
جزاك الله خيرالجزاء..فعلا طرح قيم ومثمر...


غـَيثُ السـماءْ « طـوبـى للـغـربـاء »

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
نقل جدا قيم وتنبيه جدا (مهم / مفيد)
- عليه من الله ما يستحق -
بارك الله فيك وغفر لك
ووفقك الله لما يحب ويرضى

يثبت 2 ايام


د. محمد رأفت عثمان ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

ما كنت أظن أن هذا الخبيث يتطاول على خالقه .
لعنة الله على كل كافر أثيم و له من الله ما يستحقه .
شكراً لك و جعل ما كتبت في ميزان حسناتك .


أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع و منتديات غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1