غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 12-02-2007, 10:05 PM
:: روح :: :: روح :: غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي أرشيفهم و تاريخنا


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أعزائي .. أضع بين يديكم موضوع كامل و شامل بعنوان

.•°°•. [[ أرشيــفهـم و تــاريـخنــا ]] .•°°•.

سيكون مرجع لكل التعريفات السياسية العالمية المتبعه في العالم و الطوائف و الاحزاب ،،

و تارخيها ، نشأتها ، أبرز أهدافها و من قادها ،،

و الموضوع سيكون قابل للإضافة حسب متغيرات العصر

تمنياتي للجميع بالاستفاده

نبدأ بإذن الله

:
:


المجتمع المدني

في الأغلب لن تخلو جريدة أو مجلة من هذا المصطلح.. ستجد الكثير من المقالات التي تطالب بتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني.. وإتاحة الفرصة أمامها للقيام بأعمالها بحرية ودون ورقابة.. وستجد كتابا كثيرين يؤكدون أن الإصلاح الديمقراطي المأمول لن يأتي إلا إذا قامت مؤسسات المجتمع المدني بدورها الحقيقي الفعال.. فما المجتمع المدني أساسا..؟

يعني إيه..؟!

المجتمع المدني يعرف أنه ذلك المجال الاجتماعي الذي يحتوي على مجموعة من المؤسسات الاجتماعية مثل النقابات والمنظمات الأهلية التي تختلف في هيكلها التنظيمي وطبيعة نشاطها عن المؤسسات والأجهزة الحكومية، فهي مؤسسات يشكلها ويديرها المواطنون وليس الدولة حتى وإن كانت تخضع للإشراف القانوني من قبل الدولة ولهذا السبب فإن هذه المنظمات تسمى منظمات غير حكومية Non Governmental) Organizations ) وهي ما تعرف اختصارا بـ (NGOS)

مش فاهم..! أوكي كمل معي

معني الكلام السابق.. أن أي مؤسسة يديرها مواطنون وتقدم خدمات متنوعة أو تساهم في نشر الوعي هي مؤسسات مجتمع مدني.. "زي إيه" زي.. النقابات المهنية والعمالية.. وهي التي تقدم خدمات اجتماعية وصحية وثقافية خاصة بأعضائها.. مثلا نقابة المهندسين هي واحدة من مؤسسات المجتمع المدني لأن من يديرها هم مجموعة من المهندسين الذين تم اختيارهم بالانتخابات.. ويعملون على تقديم الخدمات المتنوعة التي تعود بالنفع على أعضاء النقابة من المهندسين وبالتالي تعود بالفائدة على المجتمع الذي تنتمي إليها..
أيضا الجمعيات الخيرية والإنسانية هي من ضمن مؤسسات المجتمع المدني مثل جمعية الهلال الأحمر التي تقدم خدمات صحية متنوعة.. كذلك جمعيات حقوق الإنسان وهي التي تهتم بحقوق المواطن وحقه في أن يعيش بآدمية وأن تحترم حقوقه في أن يعيش بكرامة في بلده سواء كان مسؤولا كبيرا أو مواطنا عاديا أو حتى معتقلا في سجن.
يعني أي مجموعة بتقدم خدمات يمكن أن تشكل مؤسسة مجتمع مدني..؟

مش بالضبط.. لابد من توافر بعض الشروط حتى يمكن لأي مؤسسة أن توصف بأنها مؤسسة مجتمع مدني.. هذه الشروط هي:

• يتمتع المجتمع المدني بكيان مستقل في مقابل الدولة ومؤسساتها، وهو الأمر الذي يساعد الشعب على القضاء على استبداد بعض الحكام ويمنح المواطن دورا حقيقيا ومؤثرا في المجتمع.

• هي مؤسسات وسيطة بين المجتمع والدولة تهدف إلى الدفاع عن حقوق المجتمع وتطلعاته.

• انتماء الأفراد إلى مؤسسات المجتمع المدني يكون طواعية وليس بالإكراه وهذا يجعل مشاركتهم أكثر فاعلية وإيجابية.


المجتمع المدني في العالم العربي

لاتزال مؤسسات المجتمع المدني في الوطن العربي تعاني من عدم قدرتها على العمل بكامل طاقاتها.. وفي أحيان أخرى تعاني من عدم قدرتها على الظهور أصلا..! فلاتزال القوانين المحددة لقيام مؤسسات المجتمع المدني مقيدة بشكل كبير لظهور مثل هذه المؤسسات خاصة فيما يتعلق بأي نشاط سياسي.. ففي الإمارات تم إغلاق مركز الشيخ زايد الثقافي منذ ما يقرب من عام بعد حملة صهيونية موسعة استهدفت المركز بسبب إقامته لندوة تعرضت للجرائم الإسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني، وفي مصر لاتزال النقابات المهنية- أهم وأكبر مؤسسات المجتمع المدني- تعاني من عدم إجراء انتخابات بها منذ أكثر من عشر سنوات.. مما جمد العمل النقابي طوال هذه السنوات..


يتبــع --- >


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 12-02-2007, 10:08 PM
:: روح :: :: روح :: غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي


طالبان

يعد الحادي عشر من سبتمبر يوما فاصلا في حياة الحركة الإسلامية لطلبة المدارس الإسلامية المعروفة باسم حركة "طالبان" ففي ذلك اليوم اتهمت الولايات المتحدة الحركة بأنها مشاركة في الانفجارات، بل هي التي تأوي "أسامة بن لادن" زعيم تنظيم القاعدة المتهم الأول في انفجارات سبتمبر، وبدا الجميع يسلط الأضواء على "طالبان" النظام السياسي الذي كان يهدف إلى إعادة الخلافة الإسلامية مرة أخرى.

النشأة:

كلمة "طالبان" هي جمع لكلمة طالب في لغة "البشتو" وقد نشأت الحركة عام 1994 في ولاية "قندهار" جنوب غرب "أفغانستان" على يد الملا "محمد عمر" الذي انتخب أميرا للجماعة في نفس العام وذلك عندما تجمع 53 طالبا من طلاب المدارس الدينية في منطقة "سنج سار" بـ"قندهار" وبدءوا في نزع السلاح من جماعات المجاهدين وفي نوفمبر 1994 سقطت مدينة "قندهار" في يد الحركة وظلت تستولى على باقي أنحاء أفغانستان حتى ضغطت كلها لسيطرتها وبويع "محمد عمر" أميرا للمؤمنين.

وقد تزامن ظهور ونشأة الحركة مع عدة ظروف بعضها داخلي خاص بـ"أفغانستان" والبعض الآخر يتعلق بالمؤثرات الخارجية ففي ذلك الوقت كانت الحروب الأهلية مشتعلة بين فصائل المعارضة الأفغانية للوصول إلى الحكم في ظل إيمان كل منها بأنها الأحق بذلك مما تسبب في مقتل ما لا يقل عن 40 ألفا إضافة إلى خسائر مادية كبيرة خاصة وأنه بعد النجاح في رد الغزو السوفيتي كانت الدولة مقسمة بين القوات، وليس هناك قوة توحد البلاد حيث كان القائد الشيوعي السابق "رشيد دوستم" يسيطر على ست ولايات و"شورى ننجرهار" تحكم ثلاث ولايات وحكومة "رباني" و"مسعود" تسيطر على سبع ولايات كل ذلك أدى إلى مزيد من انعدام الأمن وفساد الأخلاق بين مواطني الدولة الذين كانوا بحاجة إلى قوة تجمع شتات الدولة.

ونجحت "طالبان" في ذلك وساعدها أنها حركة دينية استغلت إقبال الناس على الدين في كثير من الأحيان للخلاص من مشكلتهم. في نفس الوقت كانت الولايات المتحدة ترغب في ضرب الأصولية الإسلامية الأفغانية بحركة أخرى بهدف إخلاء الساحة لحركة واحدة تستطيع فيما بعد السيطرة عليها فكانت أن دعمت ظهور "طالبان" ولكن سرعان ما تضاربت المصالح بينهما وانتهى الوضع بالقضاء على "طالبان" في حرب أمريكا ضد ما تسميه بالإرهاب.

الهيكل الإداري:

تعتمد عملية الإدارة في حركة "طالبان" على وجود أمير المؤمنين وهو الملا "محمد عمر" الذي بويع عام 1996 أميرا للمؤمنين، حيث لا يجوز مخالفة أمره ويظل في منصبه حتى الموت إلا إذا خالف الأوامر الدينية ففي هذه الحالة فقط يجوز عزله. بالإضافة لذلك هناك مجلس الشورى المركزي ومجلس الشورى العالي لحركة "طالبان" ومجلس الوزراء ودار الإفتاء المركزي ومجالس الشورى في الولايات، وكلها مؤسسات تعمل على تنفيذ فكر الحركة السياسي والديني الذي ينادي بإعادة الخلافة الإسلامية واعتبار القرآن والسنة مصدر التشريع والدستور، وترفض تماما لفظ الديمقراطية الذي يعطي حق التشريع للمواطنين وليس لله. وترفض الحركة بشكل قاطع تشكيل أحزاب سياسية وتعتبرها مجرد تعصبات جاهلية لا فائدة منها.

المظهر الديني:

أولت الحركة اهتماما كبيرا بالمظهر الديني فبالنسبة للرجال لا بد أن يطلق كل منهم لحيته ويهتم بالزي الإسلامي فيقوم بتقصير الثوب، ويلبس تحته السروال الأبيض، ويكون زاهدا في الدنيا راغبا فقط في الآخرة وثوابها.
أما النساء فزيهم الرسمي يسمى "التشادور" وهو زي واسع جدا يغطي المرأة كاملة من رأسها حتى قدميها بما في ذلك عينيها ولا يترك لها فرصة للرؤية إلا من وراء غطاء خفيف وبالطبع فإن عمل المرأة محرم، ولا يجوز لها الخروج من بيتها وتحرم الحركة و الغناء، والموسيقى، والصور، وكل ما يتعلق بهذه المظاهر.

المدارس الدينية:

حركة "طالبان" هي الحركة الإسلامية لطلبة المدارس الدينية حيث إن أفراد هذه الحركة من خريجي "المدارس الديوبندية" وهي مدارس دينية أطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى أول مدرسة دينية أنشئت في "ديوبند" شمال "دلهي" في "الهند" عام 1867 وتقوم هذه المدارس بتدريس مناهج قديمة جدا حتى اليوم، مثل النحو، والصرف، والفقه، والمنطق، والفلك، والرياضيات؛ وذلك اعتمادا على الوسائل القديمة التقليدية.

وأشهر هذه المدارس دار العلوم الحقانية، والجامعة الإسلامية، والجامعة الفاروقية. ويسمى خريج المدرسة الإسلامية "ملا" وفي مرتبة أعلى "مولوي" أي عالم دين وقد كان للمولوي "فضل الرحمن" -رئيس جمعية العلماء في "باكستان"، ورئيس لجنة الشئون الخارجية في البرلمان الباكستاني في خلال فترة حكم "بينازير بوتو"- فضل كبير، وجهد وافر في تأسيس "طالبان"؛ حيث أقنع الحكومة الباكستانية بتأييد ودعم الحركة.

ويتدرج الطالب في المدارس الدينية من مرحلة لأخرى، يبدأ بالابتدائية، ثم المتوسطة، فالعليا، والتكميلية، وتتغير معها مرتبة الطالب العلمية فهو في البداية "طالب"، ثم "ملا" وهو الذي حصل جزءا من المنهج ولم يتخرج بعد، ثم "مولوي" وهو الذي أكمل المنهج ووضعت على راسه العمامة وحصل على رخصة في التدريس.

ومن أشهر تلك المدارس الدينية "دار العلوم الحقانية" التي أسسها "سميع الحق بن عبد الحق" الذي أنشأ المدرسة عام 1947 بعد استقلال "باكستان" عن "الهند" وذلك بهدف توفير بديل للطلاب الذين كانوا يدرسون في جامعة "ديوبند" الإسلامية في "الهند". ويقول "سميع الحق" إن عدد من تخرج في مدرسته حتى الآن يزيد عن خمسة عشر ألف طالب نصفهم من الأفغان، وأكثرهم جاهد ضد السوفيت، ولكنه يؤكد أن المدرسة هدفها تلقين العلوم الإسلامية وليس العلوم السياسية.

نهاية طالبان:

ظلت "طالبان تعيش بهذه المبادئ منذ ظهور أول خلية لها عام 1994 حتى وقعت انفجارات سبتمبر 2001 في أمريكا والتي كانت السبب الأول في شن "أمريكا" حربها ضد الإرهاب التي استهدفت "أسامة بن لادن" وتنظيم القاعدة وعندما رفضت "طالبان" تسليم "أسامة بن لادن" هددتها أمريكا بشن حرب عليها ورفضت "طالبان" التهديد وصورت للعالم أن لديها القدرة على تحطيم الجيش الأمريكي كما فعلت مع السوفيت وانتهى الأمر بالقضاء عليها وتعيين حكومة جديدة موالية لأمريكا ولا يزال الملا "محمد عمر" هاربا يجمع شتات الحركة ليعود بها من جديد.



يتبــع --- >


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 12-02-2007, 10:12 PM
:: روح :: :: روح :: غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي


الرأسماليه

ينص الدستور المصري المعمول به حاليا في أحد بنوده على أن النظام الاقتصادي المتبع في البلاد هو النظام الاشتراكي.. وهو الأمر الذي يبدو غريبا جدا إذا عرفنا أن مصر تعيش منذ السبعينيات في ظل النظام الرأسمالي.. صحيح هو غير مطبق بالكامل لكنه هو المعمول به حاليا خاصة مع سياسية الخصخصة "تحويل القطاع العام إلى خاص" التي بدأتها مصر أوائل التسعينات.. لكن يعني إيه أصلا رأسمالية..؟

الرأسمالية.. كمفهوم..

الرأسمالية هي نظام اقتصادي ذو فلسفة اجتماعية وسياسية يقوم على أساس تنمية الملكية الفردية والمحافظة عليها متوسعا في مفهوم حرية المشاركة في المجالات الاقتصادية وعدم قصرها على الدولة فقط.


الرأسمالية ..بدأت إمتى..؟

في عصر الإمبراطورية الرومانية كانت أوروبا محكومة بالنظام الإقطاعي الذي كان يرجع كل ممتلكات البلاد إلى الإمبراطور وإلى الأشخاص المقربين منه، وما بين القرن الرابع عشر والسادس عشر ظهرت الطبقة البرجوازية "وهي الطبقة العمالية التي تمتلك أدوات إنتاجها" والتي صاحب ظهورها العديد من الدعاوي المطالبة بالحرية في شتى مجالات الحياة ومنها المجال الاقتصادي، وفي القرن الثامن عشر ظهر العديد من المفكرين الذين وضعوا لمفهوم الرأسمالية العديد من الأفكار أشهرهم "آدم سميث" الذي أصدر عام 1776 كتابا شهيرا بعنوان "بحث في طبيعة وأسباب ثروة الأمم و"جون ستيوارت ميل" الذي أصدر عام 1836 كتابه "مبادئ الاقتصاد السياسي" والذي يعد حلقة اتصال بين المذهب الرأسمالي والاشتراكي.


الرأسمالية.. كأفكار..


• البحث عن الربح بشتى الطرق والأساليب إلا ما تمنعه الدولة لضرر عام كالمخدرات على سبيل المثال.
• إعلاء شأن الملكية الفكرية وذلك بفتح الطريق لأن يستغل كل إنسان قدراته في زيادة ثروته وحمايتها وعدم الاعتداء عليها.
• توفير القوانين اللازمة لنمو الثروة الفردية وعدم تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية إلا بالقدر الذي يتطلبه النظام العام.
• المنافسة والمزاحمة في السوق.
• إطلاق حرية الأسعار تبعا لمتطلبات العرض والطلب.

أشكال الرأسمالية ..

• الرأسمالية التجارية:

وهي التي ظهرت في القرن السادس عشر إثر القضاء على الإقطاع وتقوم على نقل التاجر للمنتجات من مكان لآخر حسب متطلبات السوق.

• الرأسمالية الصناعية:

ظهرت مع قيام الثورة الصناعية في إنجلترا عام 1785 وتقوم على أساس الفصل بين رأس المال وبين العامل.. وهو ما يعني أن الإنسان والآلة رغم أنهما يشكلان رأس المال المحرك للعمل ككل، إلا أنه يتم التعامل معهما على أنهما كيانان منفصلان، وبالتالي فإنه يمكن التقليل من عدد العمال -مثلا- دون أن يرتبط ذلك بتقليل عدد الآلات، والعكس صحيح.

• نظام الكارتل:

وهو النظام القائم على اتفاق الشركات الكبيرة على اقتسام السوق العالمية فيما بينها مما يعطيها فرصة احتكار هذه السوق
.
• نظام الترست:

وهو النظام الذي يقوم على اندماج عدة شركات متنافسة في شركة واحدة ضخمة تمكنها من الإنتاج بكميات أكبر ومن فرض سيطرتها على السوق بشكل شبه كامل.

مزايا الرأسمالية:

• إنها تقوم على مبدأ الحرية الذي يتيح لأي شخص العمل في المجال الذي يتوافق مع رغباته وقدراته دون أن تفرض عليه مجالا بعينه. كما أنها تقوم على مبدأ الديمقراطية في الحكم بحيث تضمن التطور والتجديد على الدوام.
• بسبب حرية التجارة وسهولة وصول منتجات أية دولة إلى كل الدول الأخرى فإن ذلك يزيد من التنافس بين الأفراد والمجموعات والدول في محاولة للتفوق على الآخر مما يعود بالنفع في النهاية على جودة المنتج..
• إذا تم تطبيقها بالشكل الملائم وفي البيئة المناسبة فإنها تقدم رخاء واستقرارا ماديا للمجتمع، وهو الأمر الواضح في الولايات المتحدة الأمريكية ومعظم الدول الأوروبية.

عيوب الرأسمالية:

• الاحتكار:

الرأسمالية تتيح لفرد أو لمؤسسة احتكار سلع محددة بحيث يكون هو المنتج أو الموزع الوحيد لها في محيط دولة، أو عدة دول، أو حتى في العالم بأسره، وهو الأمر الذي يمكنه من رفع أسعار هذه السلع بشكل مبالغ فيه وحرمان البعض منها.

• البطالة:

على الرغم من أن النظام الرأسمالي يتيح الفرصة أمام الأيدي العاملة للالتحاق بمجالات العمل المتعددة إلا أن الأيدي العاملة بدروها تتحول إلى سلعة مرتبطة بمفهوم العرض والطلب وهو ما يعني أن الاستعانة بعامل على حساب عامل آخر يأخذ أجرا أقل فكرة قابلة للتنفيذ.. وهو ما يزيد من نسبة البطالة.. وإن كانت البطالة في الدول الرأسمالية أقل منها في الدول الأخرى.

• الاعتبارات الإنسانية:

لا تعتبر الرأسمالية الفرد أكثر من كونه آلة.. ورقما.. آلة يجب أن تستمر في العمل على الدوام. ورقما معبرا عن أداء وإنتاج الفرد.. وهو الأمر الذي يأتي بنتائج جيدة اقتصاديا وإن كان يهمل الجانب الإنساني.



يتبــع --- >


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 12-02-2007, 10:22 PM
:: روح :: :: روح :: غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي


الاتحاد الاوروبي

التعريف بالاتحاد الأوروبي:

الاتحاد الأوروبي منظمة تضم معظم دول غرب أوروبا تهدف إلى إيجاد التكامل الاقتصادي والسياسي بين أعضائها.
يتكون الاتحاد الأوروبي من المجموعة الأوروبية، والتي كانت تعرف سابقا بالمجموعة الاقتصادية الأوروبية التي تأسست في 1957-1958، وأعضاؤها الأصليون هم: فرنسا - بلجيكا - لوكسبرج - هولندا - إيطاليا- غرب ألمانيا.
ثم لحق بهذه الدول المملكة المتحدة والدنمارك وأيرلندا عام 1973 واليونان في 1981 ثم البرتغال وإسبانيا في 1986 وألمانيا الشرقية عام 1990 والنمسا وفنلندا والسويد عام 1995.

خلفية تاريخية

بداية الفكرة:

بعد الحرب العالمية الثانية بدأ الحلفاء في مد يد العون إلى ألمانيا (وذلك بعد هزيمتها ودمارها) لمساعدتها اقتصاديا. وبالتالي نشأت علاقة جديدة للتعاون بين دول أوروبا قائمة على أساس تداخل المؤسسات الاقتصادية للدول الأوروبية.

أول أشكال الاتحاد:

كان ذلك عام 1951 عندما تكونت المجموعة الأوروبية للفحم والصلب في كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وذلك بناء على اقتراح "روبير شومان" وزير خارجية فرنسا في ذلك الوقت. هذه الرابطة كانت تخضع لسلطة عليا لها الحق في اتخاذ القرارات ووقّع عليها كل من (فرنسا - ألمانيا - إيطاليا - بلجيكا - لوكسبرج).

ثاني أشكال الاتحاد:

كان بناء على اقتراح "سباك" وزير خارجية بلجيكا عام 1956، حين طرح فكرة إنشاء اتحاد جمركي بين الدول الست السابق ذكرها للوصول لسوق أوروبية مشتركة.

ثالث أشكال الاتحاد:

عام 1985 صدرت الوثيقة الأوروبية الموحدة في ميلانو بإيطاليا والتي نصّت على إزالة الحدود الفاصلة بين الدول الأعضاء وإلغاء جميع القيود المتمثلة في السلع والخدمات ورأس المال والأفراد.

اتفاقية ماستريخت :

كان الهدف الرئيسي من هذه الاتفاقية هو وضع خطة لتطوير التكامل بالمجموعة الأوروبية مما أسفر عن نشأة الاتحاد الأوروبي وتم التوقيع على هذه الاتفاقية -التي أُطلق عليها اسم مدينة ماستريخت- في 7 فبراير 1992. عملت هذه الاتفاقية على تحقيق عدة أهداف أهمها:

أهداف اقتصادية:

-تحقيق الوحدة الاقتصادية والنقدية الكاملة وذلك عن طريق إنشاء السوق الموحدة والتي تهدف إلى إزالة الحواجز بين الدول المتمثلة في السلع والخدمات والأفراد ورأس المال.

أهداف اجتماعية:

-دعم التقارب الاقتصادي.

أهداف سياسية:

الوصول لسياسة خارجية وأمنية مشتركة.

مؤسسات الاتحاد الأوروبي :

ويتكون الاتحاد الأوروبي من ثماني مؤسسات، من أهمها:

1-المجلس الأوروبي:

يّعد أعلى سلطات الاتحاد، يجتمع مرتين سنويا ويتكون من رؤساء الدول والحكومات الأعضاء. يقوم المجلس بوضع الخطوط العريضة للكثير من الموضوعات المهمة مثل انتخابات البرلمان، والنظام النقدي الأوروبي، والوحدة النقدية والاقتصادية، كما أنه يعمل على زيادة الاندماج بين الدول من خلال التنسيق المشترك.

2-محكمة العدل الأوروبية:

تتكون من 17 قاضيا و8 محامين يتغيرون تدريجيا (9قضاة و4 محامين بعد 3سنوات ثم 8 قضاة و4 محامين بعد 3 سنوات أخرى) يتم اختيارهم بالتنسيق بين حكومات الدول الأعضاء، ومهمتها هي الفصل في النزاعات بين الدول الأعضاء، أو بينها وبين الاتحاد الأوروبي، أو بين مؤسسات الاتحاد الأوروبي نفسه أو بين الأفراد والاتحاد الأوروبي. كما أنها تقدّم الرأي القانوني حول الاتفاقيات التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي.



يتبـــع --- >


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 12-02-2007, 10:24 PM
:: روح :: :: روح :: غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي


جامعه الدول العربيه

خلفية تاريخية:

جاء تأسيس جامعة الدول العربية في 22 مارس 1945 فمع اشتداد الضغط النازي والفاشي على الدول الأوروبية أثناء الحرب العالمية الثانية وعدت بريطانيا وفرنسا قادة الدول العربية المُستَعمَرة بالاستقلال مخافة الاضطرابات عقب انتهاء الحرب وأعربت عن تشجيعها لأي اتجاه نحو الوحدة العربية.

وبناء على ذلك تحرك بعض القادة العرب -مستغلين تلك التصريحات- باتجاه إنشاء جامعة الدول العربية. واستقر الرأي على أن يكون علم الجامعة أخضر اللون، وفي وسطه شعارها الذي يضم داخله اسم "جامعة الدول العربية" محاطا بهلال وسلسلة متصلة الحلقات تعبيرا عن التضامن، كما تحيطه أغصان الزيتون المتعانقة رمزا للسلام والعمل على تعزيزه.

ماذا تعرف عن جامعة الدول العربية؟

جامعة الدول العربية هي منظمة إقليمية تضم 22 دولة عربية مقرها الدائم مدينة القاهرة، والغرض منها هو توثيق الصلات بين الدول المشتركة فيها وتنسيق خططها السياسية والنظر بصفة عامة في شئون الدول العربية ومصالحها، كما أن للجامعة مجلسا يتألف من ممثلي الدول المشتركة في الجامعة، ويكون لكل منها صوت واحد. والأمين العام للجامعة هو المسئول عن إدارة وتوجيه الأمانة العامة، ويتم تعيين الأمين العام من قِبَل مجلس الجامعة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد.

مجلس جامعة الدول العربية:

يعقد المجلس دوراته على مستوى وزراء الخارجية أو مستوى أعلى؛ ويعقدها المجلس في مقر الجامعة بالقاهرة، كما يمكن له أن يعقدها في أي مكان آخر. ويجتمع المجلس مرتين كل عام في شهري مارس وسبتمبر، هذا في الأحوال العادية كما يمكن أن يجتمع في دورة أخرى فوق عادية بحسب الظروف.

القمة العربية:

في قمة القاهرة غير العادية في 22 أكتوبر 2000 تم إقرار دورية انعقاد القمة لأول مرة في شهر مارس من كل عام.
فأصبح مجلس جامعة الدول العربية ينعقد على مستوى القمة بصفة منتظمة، فى دورة عادية مرة فى السنة فى شهر مارس، وله عند الضرورة أو بروز مستجدات تتصل بسلامة الأمن القومى العربى، عقد دورات غير عادية إذا تقدمت إحدى الدول الأعضاء، أو الأمين العام بطلب ذلك ووافق على عقدها ثلثا الدول الأعضاء.

معاهدة الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي:

جاءت هذه المعاهدة نتيجة رغبة الدول العربية في تقوية الروابط فيما بينها والمحافظة على كيانها وصيانة الأمن والسلام. لذا فوفقا لميثاق جامعة الدول العربية وميثاق الأمم المتحدة أجمعت الدول العربية على عقد معاهدة الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي وتم توقيعها في 13/5/1950.

مجلس الدفاع المشترك:

يختص مجلس الدفاع المشترك بجميع الشئون المتعلقة بالاعتداءات المسلحة التي تقع على أية دولة عربية والمشاركة في المقاومة ضد أي اعتداء مسلّح حيث تُؤلّف لجنة عسكرية من ممثلي أركان حرب جيوش الدول المتعاقدة لتنظيم خطط الدفاع المشترك.


يتبـــع --- >


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 12-02-2007, 10:31 PM
:: روح :: :: روح :: غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي


العولمه

العولمة هي نظام عالمي ظهر في العالم منذ فترة ليست بعيدة. يقوم هذا النظام على إلغاء الحدود المكانية والحواجز الاجتماعية والسياسية بين دول العالم، الأمر الذي يؤدي إلى جعل العالم قرية صغيرة تسودها ثقافة واحدة وتحت قيادة قوة واحدة تهيمن على هذا العالم.

ونظرا لما يشهده العالم من ثورة في مجال الاتصالات (إنترنت وفضائيات وموبايل...) فإن العالم يشهد انفتاحاً على الثقافات المختلفة، الأمر الذي يؤدّي إلى سهولة التأثر والتأثير بين هذة الثقافات.
وتتدخل العولمة في كل أوجه الحياة تقريباً، مثل السياسة والاقتصاد وانتشار معالم الثقافة الغربية .

الوجه الأول:

السياسة:

أدّى انهيار الاتحاد السوفيتي إلى انفراد أمريكا بالشأن السياسي العالمي دون أيّ منازع، فأخذت في الدفاع عن مصالحها دون أخذ ّأي دولة أخرى في الاعتبار. أصبحت أمريكا بمثابة حاكمٍ ديكتاتوريٍّ يدّعي الديمقراطية، حيث تُعاقِب من يقف في طريق مصالحها وتكافئ من يساندها.

الوجه الثاني:

الاقتصاد:

ظهرت الشركات متعدده الجنسيات، وهي شركات أغلبها غربية، تتكون من عدة فروع تتوزّع في جميع أنحاء العالم وتخصص مواصفات قياسية واحدة لمنتجاتها، كما ظهرت قوى اقتصادية جديدة مثل "النمور الآسيوية"، وأدّى التطوّر التكنولوجي إلى ظهور "التجارة الإلكترونية"، والتي تتمّ عمليات البيع والشراء فيها عن طريق شبكة الإنترنت.

الوجه الثالث:

انتشار معالم الثقافة الغربية:

هناك اتجاه يسعى إلى توحيد الذوق العالميّ، سواء في المأكل (سلسلة مطاعم ماكدونالدز) أو في المشرب (مشروبات كوكا كولا أو بيبسي العالمية) ويمكننا أيضاً ملاحظة تسرُّب بعض الكلمات الإنجليزية إلى مفرداتنا اليومية مثل (بوي فريند، وتيك أواي).

والعولمة ليست ظاهرة جديدة في فكرتها، بل هي حلم داعب الكثير من الفلاسفة والمفكرين في توحيد الإنسانية ضمن إطار واحد يسوده العدالة والسلام. الغريب في الأمر أن ظهور العولمة اقتصر على كونها ظاهرة اقتصادية مرتبطة في الأساس بالنظام الرأسماليّ واقتصاديات السوق الحرّة وتحرير التجارة، وكان هذا بعد انهيار الاتحاد السوفيتيّ (القوة الموازِنة للولايات المتحدة الأمريكية) مع بداية التسعينيات.

ونظراً لسيادة الولايات المتحدة الأمريكية بعد ذلك وانفرادها بقيادة العالم فقد أدى هذا إلى تهميش الثقافات والحضارات الأخرى، وهو الأمر الذي يؤدي إلى ضياع الهوية الوطنية

كما لابد من أن ندرك أن الدولة التي لم تؤهّل أفرادها للدخول في نظام العولمة تتأثر بالثقافات الأخرى، مما يهدد بانهيار ثقافتها لتصبح مثل أي حضارة قديمة مندثرة. وبصفتنا شباباً يقع علينا عبء الحفاظ على أنفسنا وعلى هويتنا، وذلك عن طريق:

1/التمسُّك بعقيدتنا وإيماننا.
2/الاطّلاع على الثقافات الأخرى مع الحفاظ على العادات والتقاليد الشرقية.
3/محاولة التواصل مع "الآخَر" والتعبير عن الهوية الشخصية (عن طريق الإنترنت مثلاً).


ومنذ نهاية القرن العشرين نجد كثيرا من الآراء التي تؤيد أو تعارض العولمة ، وبصراحة إحنا تعبنا ومش عارفين مين اللي صح ومين اللي خطأ !

وهنشوف المؤيدين والمعارضين للعولمة علشان نصل لحل يمكن يرضينا:

فريق المؤيدين يقولون إن العولمة هي السبب فيما وصلنا إليه من تقدم تكنولوجي، يعني هي التي ساهمت في انتشار ثورة المعلومات والإنترنت ومن خلال العولمة أصبح العالم كقرية واحدة، كما يرون في العولمة كل الخير للبشرية فمن خلالها أصبح العالم كله كقرية واحدة وأصبح من السهل التعرف علي كل أخبار العالم بسهولة ....... تفتكروا دا سبب كافي إننا نقبل العولمة؟!

تعالوا نشوف وجهة نظر الفرق الثاني ويمكن أن نطلق عليه فريق المعارضين ويري هذا الفريق في العولمة كل الشر بل إنهم يقولون العولمة = الأمركة + السيطرة + البلطجة

ويدلل أصحاب هذا الرأي علي ذلك بقولهم إنه منذ سقوط الاتحاد السوفيتي وانفراد أمريكا بالسيطرة علي العالم نجد أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعي لفرض سيطرتها علي العالم وتأخذ هذه السيطرة أشكالا متعددة منها السيطرة الاقتصادية والتي انفردت فيها أمريكا بالسيطرة علي الأسواق من خلال الشركات العملاقة متعددة الجنسيات، وأمام هذه الشركات العملاقة لن تستطيع الشركات الصغيرة منافستها وبالتالي سوف تنهار الكثير من المشروعات الصغيرة نتيجة عدم قدرتها علي المنافسة،

أضف إلي ذلك السيطرة الثقافية التي تسعي أمريكا من خلالها إلي السيطرة علي الهوية الثقافية نفسها.. يعني إيه؟ يعني ما فيش حلاوة من غير نار .. تفتكروا أمريكا هتصدر لنا تكنولوجيا حديثة ووسائل اتصال و و و ..... الخ، كل ذلك بدون أي فائدة تعود عليها؟ أعتقد سنكون من السذاجة إذا كنا نعتقد إن "ماما أمريكا" سوف ترضي عنا وتعطي للدول المتخلفة - عذرا أقصد دول العالم الثالث - وسائل التكنولوجيا بدون أدني مقابل.


ما زال الجدل الشديد يدور بين أوساط المثقفين حول العولمة وأنواعها وأهدافها وووووووو وكثير من التساؤلات التي يمتد معها عشرات، بل مئات الصفحات التي يضيق منها المرء من هذا المصطلح الذي من مجرد قراءته لمقال او اثنين سوف يشعر بالاختناق تجاه هذه العولمة وما سببته من سلبيات تجاهنا، خاصة في ظل الظروف التي نمر بها ونري فيها سيطرة أمريكية حقيقية علي منطقتنا، وبالتالي يتحقق مع هذه الرؤيا رأي النموذج الثاني وهو رفضنا للعولمة.

وقد يكون هناك فريق وسط لا يقبل العولمة كلية ولا يرفضها كلية .. يعني إيه؟

يعني أنه يأخذ من أمريكا ما يتفق معنا فيري أن نأخذ منها التكنولوجيا في كل المجالات العلمية والتقنية والعسكرية والفنية والاتصالية ...........الخ ولنا الحق أن نرفض كل ما هو بعيد عن عاداتنا وقيمنا الحضارية والثقافية والاجتماعية والدينية.


يتبـــع --- >


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 12-02-2007, 10:44 PM
:: روح :: :: روح :: غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي


الجدار العازل

أولا: ما هذا الجدار؟

الجدار هو عبارة عن حوائط أسمنتية ضخمة تحيط بها الأسلاك الشائكة، ومزودة ببرامج إلكترونية، وزوائد كهربائية حساسة، وألواح معدنية، إضافة إلى خنادق علي عمق أربعة أمتار من الجانبين، ودروب ترابية لتقفي الأثر، ومنطقة محظورة الحركة فيها، ومسار للدوريات العسكرية، وأبراج للمراقبة ، ويبلغ طول هذا الجدار حوالي 730كم، وستصل تكلفة هذا الجدار إلى حوالي ثلاثة ونصف مليارات دولار، وسوف يعد هذا الجدار من أكبر المشروعات التي أعدتها إسرائيل منذ احتلالها لفلسطين عام 1948م وقد بدأ العمل في هذا الجدار في يونيو 2002م لكي يطوق الضفة الغربية من الناحيتين الشرقية والغربية علي عدة مراحل،

وسوف يلتهم مساحات شاسعة من الأراضي الفلسطينية، بل إنه سوف يعزل العائلات الفلسطينية عن بعضها البعض، ويقطع أوصال الرحم الفلسطيني، ويحرم هذه العائلات من الوصول إلى أراضيها، كما سيحرم آلاف التلاميذ من الوصول إلى مدارسهم، وسيعيد مصطلح الطرق الحرام مرة أخرى، هذه الطرق التي أنشأتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في كافة المناطق الفلسطينية، وتسمي الطرق الالتفافية أو الطرق الحرام باللغة العبرية من أجل إحكام السيطرة علي هذه المناطق، وهذا الشعب المناضل، وسوف يعمل هذا الجدار علي تشريد أكثر من 300 ألف أسرة فلسطينية عن أراضيها وحقوقها،

حيث ينتزع هذا الجدار 58% من أراضى الضفة الغربية و2% من أراضي قطاع غزة، وتعد هذه الأراضي من أخصب الأراضي الفلسطينية المنتجة زراعيا، ولقد أقرت الأمم المتحدة في قرارها الخاص بشأن هذا الجدار أن اكثر من 300 ألف عائلة فلسطينية في 122 بلدة ومدينة سوف يحاصرون في أماكن مغلقة بسبب وجود هذا الجدار.


لماذا أقامت إسرائيل الجدار؟

وفيما يخص الإجابة على هذا السؤال، يمكن أن نقول هنا إن أي قوة احتلال سواء كانت في العصور الحديثة أو القديمة تفتقد إلى الإحساس بالأمان، وفلسفة الاحتلال تقوم دائما علي إنشاء الأسوار المانعة. ولدينا شاهد علي ذلك ليس ببعيد فعند احتلال إسرائيل لشبة جزيرة سيناء في أعقاب نكسة 1967م أقامت ساترا ترابيا ضخما أسمته خط بارليف نسبة إلى المهندس الإسرائيلي صاحب فكرة إنشائه.

ولقد توهمت إسرائيل حينها أن هذا الخط لن يقهر، وبقيت تعربد علي هذه الأكذوبة أعواما ليست بالطويلة. ولكن بسالة الجندي المصري وشجاعته قهرت الأكذوبة الإسرائيلية، وحررت أرض مصرنا الغالية، ويقينا أن الشعب الفلسطيني سوف يقهر هذا الجدار ويحرر أرضه مهما حدث ولو بعد حين من الزمان ومن الملامح الخاصة بذلك أن هذا الجدار لم يمنع حدوث العمليات الاستشهادية التي تمت داخل إسرائيل، وتؤكد ذلك الكاتبة الإسرائيلية "إيمونا آلون" في صحيفة هآرتس: "إن هذا الجدار لن يمنع العمليات الفدائية داخل إسرائيل، فالشاب المسلم الذي حزم أمره علي التضحية بحياته لن يرتدع عن ذلك بسبب الجدار، وسيجد الطريق الذي يوصله إلى هدفه مثل بقية الشهداء الذين تسلقوا السياج الأمني علي الحدود الشمالية منذ ثلاثة أعوام، وأولئك الذين زحفوا منذ عدة أشهر من تحت الجدار الممتد علي طول الشارع رقم 6، كما لا يمكن إغلاق القدس ومنع سكانها العرب من دخولها
وتنهي حديثها قائلة: "إن الفلسطينيين المسلحين سيواصلون عملهم بعد إتمام بناء الجدار أيضا".

إذن ادعاءات إسرائيل، حول الأمن، باطلة ولن يحقق لها الجدار الأمن الذي تطلبه ما دامت مصرة علي عدم الاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

والآن ماذا عن القرار الذي أصدرته المحكمة الدولية؟

لقد أصدرت الجهات الدولية منذ الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين في نكبة عام 1948مئات القرارات الدولية التي لا تقر بشرعية الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، بل ومئات القرارات التي تدين الاعتداءات الإسرائيلية علي فلسطين، ولكن الغريب أن هذا القرار يأتي في توقيت كدنا أن نفقد فيه الثقة في كافة المؤسسات الدولية، خاصة في ظل حالة التأسد الأمريكي الماثل أمام أعيننا في العراق وفلسطين، فلم يكن أحد يتخيل أن تصدر محكمة العدل الدولية حكمها بعدم شرعية إسرائيل في بناء هذا الجدار الصادر في 9 يوليو الحالي بأغلبية 14صوتا مقابل صوت واحد هو الصوت الأمريكي، وهذا يؤكد لنا أنه لازلت هناك أصوات عالمية تندد بما تقوم به إسرائيل من اعتداءات ماثلة أمام الرأي العام العالمي.


حيث اعتبرت المحكمة أن بناء هذا الجدار يعد خرقا للقانون الدولي، ودعت إسرائيل إلى وقف البناء فورا، وهدم ما شيد منه وإلزامها بدفع تعويضات لجميع المتضررين، كما حث القرار الأمم المتحدة علي اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تنفيذ الحكم. ويعد قرار محكمة العدل الدولية انتصارا عربيا وفلسطينيا للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وقد يري البعض أن هذا القرار يعد انتصارا للحقوق العربية والفلسطينية من الناحية النظرية فقط، وأنه قد تقل فائدته، إن لم يكن معدوم القيمة من الناحية العملية والفعلية، علي أرض الواقع.


يتبـــع --- >


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 12-02-2007, 10:48 PM
:: روح :: :: روح :: غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي


الاحزاب السياسيه

تعريف بالأحزاب السياسية:

نشأت الأحزاب السياسية كنتيجة لوصول أي مجتمع لدرجة معينة من النمو وعندما شعر الإنسان بأن الأمور قد بدأت تزداد تعقيدا وتشابكا. والأحزاب السياسية هي مجموعات منظمة يكونها أشخاص يملكون زمام السلطة، أو يسعون لامتلاكها. ففي الدول الديمقراطية تتنافس الأحزاب السياسية مع بعضها البعض في الانتخابات للاحتفاظ أو لكسب السيطرة على الحكومة.

النظام الحزبي في الولايات المتحدة الأمريكية:

تنقسم الأحزاب في الولايات المتحدة الأمريكية إلى حزبين:

أولاً: الحزب الديمقراطي

الذي شكله الديمقراطيون بزعامة "أندرو جاكسون" عام 1828، ثم أخذ هذا الحزب صورته التقليدية من مجموعة السياسات التي اتبعها الرئيس "فرانكلين روزفلت" منذ عام1932 لمواجهة الكساد العالمي، وكان هدفه إعانة الفقراء والمساكين وتبني حركات عالمية لحقوق الانسان.

ثانياً: الحزب الجمهوري

الذي تكون بعد حوالي ربع قرن من قيام الحزب الديمقراطي أي عام1854 . نشأ هذا الحزب كحركة مقاومة للعبودية وتمكن من السيطرة على مقعد الرئاسة وعلى الكونجرس الأمريكي خلال معظم الفترة من عام 1860 إلى عام1931.

النظام الحزبي في إسرائيل:

تتبع إسرائيل نظام تعدد الأحزاب حيث يوجد بها أكثر من 20حزبا وقد يكون ذلك راجعا إلى أن شرط الدخول للبرلمان عندهم يكتفي بـ1% من مجموع الأصوات، لكن أشهر الأحزاب هما حزبا الليكود المتطرف المعادي للعرب، وحزب العمال المعتدل الذي تأسس عام1968، ومن مبادئه التعايش مع جيرانه العرب في سلام، وتوجد أيضا العديد من الأحزاب الدينية المتشددة.

النظام الحزبي في المملكة المتحدة:

يوجد في المملكة المتحدة حزبان يراقبان بعضهما البعض وهما يمثلان عدة أحزاب. هذان الحزبان هما: حزب المحافظين الذي تكون عام1832 بدلا من الحزب الثوري الذي كان منذ إنشائه مواليا للملك، ومن أهداف هذا الحزب تصفية القطاع العام، والتشديد على مكافحة الجريمة، ودعم العلاقات البريطانية الأمريكية، ووضع القيود والسدود للهجرة إلى بريطانيا. وقد سيطر هذا الحزب على الحكم في بريطانيا في فترة ما بين الحربين العالميتين، أما الحزب الثاني فهو حزب العمال الذي تكون عام1900 بفضل اتحاد جماعات معينة من أهمها حركة نقابات العمال، ومجموعة الجمعيات الاشتراكية، وحزب العمال المستقل والاتحاد الماركسي الاشتراكي الديمقراطي.
وأهم أهدافه الانسحاب من كتلة الجماعةالأوربية وإعادة توزيع الثروة من خلال ضرائب جديدة ونزع السلاح النووي.



النظام الحزبي في مصر:

مر تطور النظام الحزبي في مصر بثلاث مراحل:

الأولى: وهي الفترة من 1923-1952 وهي الفترة التي شهدت سيادة نمط التعددية الحزبية في ظل نظام ملكي.وكان على رأس الأحزاب المصرية وقتها حزب الوفد بزعامة "سعد زغلول" و"مصطفى النحاس" ثم مجموعة من الأحزاب الأقل شأنا كالأحرار السعديين والحزب الوطني والكتلة الوفدية ومصر الفتاة.

الثانية: مرحلة التنظيم الحزبي الواحد 1953- 1976 وهي الفترة التي سيطر على الحياة السياسية خلالها الاتحاد القومي ثم الاتحاد الاشتراكي.

الثالثة: مرحلة العودة إلى التعددية الحزبية منذ عام1976 وحتى الآن.



يتبــع --- >


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 12-02-2007, 10:52 PM
:: روح :: :: روح :: غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي


الامن القومي

ما معنى كلمة أمن؟

الأمن-عموما- هو عكس الخوف، أي شعور الفرد بالاطمئنان والأمان، وهو يتحقق من خلال تحقيق أمن الدولة ككل. وقديما كان تعبير "الأمن القومي" مقصورا على أنه تعبير يستخدمه القادة ورجال السياسة، ولكن بعد الحرب العالمية الثانية بدأ مفهوم الأمن القومي يتسع ويتناوله السياسيون بالدراسة، وتوصل الباحثون إلى أن الدولة تكون آمنة إذا ما قامت بإعداد نفسها بالأسلوب الذي يسمح لها بالانتصار في الحرب. وهنا نجد أن أمن الدولة أصبح مرتبطا بالقدرة العسكرية.

أمّا الآن في العصر الحديث، فقد تطوّر مفهوم الأمن القومي، وأصبح يعني " قدرة الدولة على حماية قيمها الداخلية من أية تهديدات بصرف النظر عن شكل هذا التهديد ومصدره".

ما الأمن القومي؟

إن الأمن القومي حالة من الاستقرار تتمتع بها الدولة والنظام الحاكم، بحيث يمكن تحقيق النمو والتطور والبقاء لهذه الدولة. بينما نجد أن غياب الأمن يؤدي إلى تهديد بقاء الدولة وكيانها السياسي.

وترى دائرة المعارف البريطانية أنه" حماية الأمن من خطر القهر على يد قوة خارجية" . في حين يرى البعض "أنه القدرة على التحدي لتفادي الحرب أو لمواجهتها ولحماية المصالح العليا لتصبح الدولة آمنة على مصالحها القومية".

ولكن يمكننا أن نقول إن مفهوم الأمن القومي يتمشى مع طبيعة وإستراتيجية المرحلة الحالية والمقبلة، ويمكن التعبير عنه بأنه: "هو فلسفة يتبعها النظام السياسي والاجتماعي، وصولا إلى تطبيق أنماط اقتصادية واجتماعية وثقافية وعسكرية وسياسية مختلفة بهدف تحقيق أعلى معدلات من التنمية والحماية والأمن للمجتمع أو للجسد الاجتماعي للدولة".

المفاهيم المرتبطة بالأمن القومي

1- الأمن القومي والمصلحة القومية:

تهدف سياسات تحقيق الأمن القومي للدولة إلى تحقيق المصالح القومية العليا، ولكنّ هناك اختلافا بين مفهوم الأمن القومي ومفهوم المصلحة القومية. فالمصلحة القومية للدولة هي التي تحدد منطلقات وأهداف جميع السياسات، فهي إذن جوهر العمل، وهي ترتبط بالحفاظ على كيان الدولة وتكاملها، وزيادة رصيدها من مصادر النفوذ الدولي سواء كان ماديا أو معنويا.

2 - الأمن القومي والقوة:

كان المفهوم القديم للقوة هو القوة العسكرية فقط، لكن اليوم مفهوم القوة الشامل هو قوى الدولة الشاملة وهي القوى الخمس: الاقتصادية، السياسية، الدبلوماسية، العسكرية والمعنوية.

3-الأمن القومي والاستقرار:

يعتبر الاستقرار أحد الأهداف الأساسية لنظرية الأمن القومي، لأن الاستقرار ضرورة ملحة للدولة لتتمكن من أن تطوّر وتنمّي نفسها تنمية شاملة، وينقسم الاستقرار إلى نوعين: استقرار داخلي وخارجي. ويتحقق الاستقرار الداخلي بأن يعي الشعب أين مصالح الوطن ويعمل على تحقيقها، أمّا الاستقرار الخارجي فيشمل الاستقرار بالدول المحيطة بالدولة.



يتبـــع --- >


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 12-02-2007, 10:55 PM
:: روح :: :: روح :: غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي


الاسلحه النوويه

1-الأسلحة الذرية

البدايات:

1 - في 16 يوليو عام 1945 نجحت الولايات المتحدة الأمريكية في إجراء أول اختبار عملي لسلاح دمار شامل غير تقليدي، وذلك عندما فجّرت القنبلة الذرية الأولى في تمام الساعة الخامسة ونصف الدقيقة من صباح ذلك اليوم في موقع التجارب في ولاية "نيومكسيكو".

2 - بعد هذا التاريخ بأقل من شهر أُلقيت قنبلة ذرية على مدينة هيروشيما باليابان وأخرى على مدينة ناجازاكي بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة، بدأت الولايات المتحدة الأمريكية برنامجها النووي بميكسيكو قدرها خمسمائة مليون دولار، أخذت تتزايد سنويا بمعدلات ضخمة حتى وصلت إلى بليون دولار سنويا.

أعضاء النادي الذري

بعد أن كانت الولايات المتحدة الأمريكية أول دولة تؤسس النادي الذري، تسابقت باقي الدول الكبرى وغيرها إلى الالتحاق به..ففي سبتمبر1949 تمكن الاتحاد السوفيتي من الانضمام إلى النادي الذري وذلك عندما قام بتفجير أول قنبلة ذرية في صحراء سيبيريا.

ثم تمكنت بريطانيا من إتمام صناعة قنبلتها الذرية لأول مرة في أكتوبر عام 1952.

وفي عام1960 قامت فرنسا بإجراء تجربتها الذرية الأولى في صحراء الجزائر، ثم تلتها الصين الشعبية في أكتوبر1964 ليرتفع عدد الدول المنضمة للنادي الذري إلى خمس دول انضمت إليها الهند بعد ذلك عندما قامت بتفجير قنبلتها الذرية الأولى عام 1974.

2-القوى النووية

ولعل أهم الأبحاث التي قُدّمت في هذا الشأن هي تلك التي قدّمها العالم الألماني الشهير "ألبرت أينشتاين". وفي عام 1938 توصل عالمان ألمانيان هما "فرتيز سترا وشمان" و"أنتوهانز" إلى اكتشاف الانشطار النووي، بعد تجارب عملية أجرياها على الذرة.

القاذفات والصواريخ ذات الرؤوس النووية

حين بدأ مشروع مانهاتن الأمريكي لإنتاج القنبلة الذرية في الأربعينيات، وكان كثير من العلماء - ومن بينهم العالم أينشتاين- يعتقدون أن القنبلة الذرية ستكون ضخمة وثقيلة بحيث لا يمكن حملها ونقلها إلى المكان الذي ستُلقى فيه إلاّ بصعوبة بالغة ولكن الفكرة تغيرت حين بدأ العمل يأخذ طريقه نحو التنفيذ، لقد تمكن الفنيون والمهندسون العاملون في المشروع من جعل حجم القنبلة في الحجم المعقول.

أمّا الآن فقد أصبحت الرؤوس النووية ذاتها أصغر حجما وأخف وزنا وأشد في قوتها التفجيرية، فعلى سبيل المثال قاذفات القنابل العابرة للقارات لها فوائد كثيرة حتى في عصر الصواريخ، ولعل من أهم هذه الفوائد أنه من السهل توجيهها من القيادة العسكرية الأم إلى أهداف جديدة أثناء الطيران غير الأهداف التي حددت لها أصلا، كما يمكن استدعاؤها بعد الإقلاع، وهو عامل مهم في حالة الإنذارات الخاطئة.


خاتمة

تُعتبر الأسلحة الذرية أحد أقسام أسلحة الدمار الشامل والتي تحتل مكانا مرموقا بين باقي الأسلحة في جيوش الدول العظمى وغيرها من الدول التي لحقت بها في هذا المجال، ومنها إسرائيل.

أمّا مصر وهي على رأس الدول المحبة والداعية إلى السلام فإنها تدعو المجتمع الدولي إلى أن يسعى لتدمير الأسلحة الذرية، وإلى أن يتعاون في جعل منطقة الشرق الأوسط التي نعيش فيها منطقة منزوعة السلاح الذري.



يتبـــع --- >


موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1