منتديات غرام اجتماعيات غرام أخبار عامة - جرائم - اثارة باي. باي. نفط الخليج .. أمريكا تخفض معدل استيراد النفط لأدنى مستوى منذ 25 عاماً
رجل يعشق الأنوثة عضو موقوف من الإداره









عاجل (متابعات)-
هذه هي الجملة الدارجة حاليا في الأوساط النفطية بالولايات المتحدة الأمريكية، وفي ولايتي 'نورث داكوتا' و 'تكساس' تحديدا، مع انخفاض معدل استيراد النفط المكافئ العالمي ليصل إلى أدنى مستوى له وهو 6 ملايين برميل، بعدما وصل إلى أعلى مستوى عند 12 مليون برميل في اليوم مع نهاية عام 2008 ، وهو أدنى مستوى منذ أكثر من 25 عاما، وهي بداية مرحلة استغناء أمريكا عن نفوط العالم و بداية مرحلة الاكتفاء الذاتي، ثم مرحلة تصدير النفط الى الخارج بعد تقريبا 10 سنوات من الآن.
هي مناسبة أمريكية سعيدة لهم وأبرزها بأن المنطقة الخليج لم تعد ضمن أولوياتهم الإستراتيجية الأمنية، ولم يعد النفط الخليجي عنصر مهم، ولم يعد يمثل أي مخاوف اقتصادية لهم، سواء بالتموين اليومي أو في تقلبات أسعار النفط، حيث ستتجنب هذه العوامل التي تؤثر في حياتهم اليومية، أو مخاوف من وقف وقطع الإمدادات النفطية، لتصبح الآن أمريكا محمية من جميع هذه المخاطر، وتعيش مطمئنة بمواردها الذاتية .

مايهمنا الآن ليس فقط الاعتماد والتركيز على الأسواق الآسيوية في الصين والهند و كوريا، لكن الخوف هو من انخفاض في معدل أسعار النفط أمام التحديات القادمة من دول أمريكا الشمالية من النفط الصخري، هذا هو الذي سيكون مصدر الخوف و الأرق المستقبلي.

وواقع الأمر أن أسعار النفط بالأسواق الأمريكية ستنخفض وستقل عن بقية أسعار نفوط العالم بداية من العام الحالي، وهذا يمثل واقع مر جديد مع رفض الكونجرس و الحكومة الأمريكية تصدير أي انتاج محلي الى الخارج، الا أن من المحتمل أن يتم تصدير الغاز الصخري الى الخارج خلال الأربع سنوات القادمة، اذا ما تمكنت من تثبيت استمرار انتاج واستخراج الغاز الصخري بنفس المعدلات الحالية أو أكثر. وتتوقع الأوساط النفطية الأمريكية بأن تنخفض أسعار النفط الى مادون 100 دولار عالميا، ومن المتوقع أن يصل معدل سعر النفط الأمريكي محليا مادون ال 90 دولار، مما سينعكس لاحقا على أسعار النفوط العالمية، عن طريق تحكم الولايات المتحدة في أسعار النفط، أو التأثير عليها بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وحتى باستعمال واستغلال القنوات الدولية للتأثير، وعلى إجبار خفض الأسعار ومقارنتها بأسعار نفوطهم المحلية المنافسة، خاصة وأن معدل إنتاج النفط المحلي في تزايد، ومن المتوقع أن يصل الى أكثر من 8 ملايين برميل مع نهاية العام القادم و بزيادة 3 ملايين خلال ال 4 سنوات الماضية، في حين انخفض معدل استهلاك النفط من أعلى معدل من 21 مليون في عام 2007 الي 19 مليون في العام الماضي . والإتجاه العام سيكون في مواصلة خفض معدل الإستهلاك في السنوات القادمة وزيادة الإعتماد على الغاز المحلي الرخيص، وستستغل الحكومة الأمريكية ضعف أسعار الطاقة لصالح مصانعها وزيادة انتاجيتها وفي زيادة منافستها الخارجية بقطاعات النفط والبتروكيماويات والحديد والصلب وصناعاتها الأخرى، وضعف أسعار النفط والغاز لن يصب ولن يكون في صالح المستهلك العادي بزيادة الدعم، لكن ومن المؤكد أن يصب في صالح الصناعات الأمريكية المختلفة بزيادة الأداة و الانتاجية والمنافسة العالمية وزيادة فرص العمل وخلق الوظائف الجديدة.
هي رسالة واستراتيجية واضحة المعالم والأسس وضعتها الادارة الأمريكية مع تزايد انتاج النفط والغاز والبدائل الأخرى المختلفة في سبيل غرض وحيد، ألا وهو الإعتماد الذاتي القومي .

الخوف أو التهديد الحقيقي الذي سيواجهننا ليس فقط عدم اعتماد أمريكا على نفط الخليج، لكن سيكون من ضعف أسعار النفط مستقبلا، والمنافسة التي ستأتينا من امريكا و من كندا ومع دخول النفط الرملي في المعادلة، حيث سيباع النفط مابين 50 الى 80 دولار دولار للبرميل، وهذه كارثة أو أزمة خليجية أخرى، مما يعني أننا لن نستطيع أن نعيش، أو نتعايش مع هذا المعدل السعري الضعيف، وجميع دولنا تعتمد على نطاق سعري مابين 85 الى 90 دولار للبرميل في حياتنا اليومية، وكيف ان نستطيع ان ننفق وان نعيش على ميزانية بقيمة 50 دولارو اقل من 90 ، وماذا علينا أن نفعل.

لقد نادينا بخفض وضغط المصاريف وعدم التوجه الى تضخيم الميزانية، ونادينا بخفض الدعم المالي السنوي، وماحاجتنا إلى 20 مليار دينار وأكثر من دون إنتاجية، ومن دون عائد مالي أو بشري، وهل من خطة طوارئ، وهل من تنسيق مع بقية أعضاء دول مجلس التعاون أو مع منظمة 'أوبك'، أم أنها 'تهويشة' ومؤامرة أمريكية؟ وما علينا منهم.

كامل عبدالله الحرمي
كاتب ومحلل نفطي مستقل
صحيفة الآن الكويتية




https://burnews.com/news-action-show-id-47504.htm

●! شٍَــآإهِيَنٍّ !● مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

هلا فيك اخوى لاتصدقهم ماهى اول مره يقولون كذا

تابع هذا التقرير وتعرف اكثر حول هذا الموضوع كل رئيس يجى يقول كذا بوش واوباما والى يجي بعده




أمريكا لن تستغني عن بترول الشرق الأوسط


محمد العبدالله (الدمام) وليد العمير (جدة)
قلل اقتصاديون من قدرة الولايات المتحدة الاستغناء عن نفط دول الشرق الاوسط التي تستحوذ على الجزء الأكبر من الاحتياطي العالمي. الامر الذي يجبر واشنطن على الاعتماد على البترول المصدر منها خاصة من منطقة الخليج.
وقالوا ان الدعوة الامريكية لتقليل الاعتماد على نفط الشرق الاوسط ليست الاولى من نوعها، فقد طالب الرئيس الامريكي جورج بوش قبل عدة اشهر الدول الصناعية للاستثمار في بدائل النفط والغاز، معتبرين تلك الدعوات غير واقعية على الاقل في المدى المنظور، خصوصاً بالنسبة للنفط باعتباره احد العناصر المهمة في الكثير من الصناعات مثل البلاستيك والبتروكيماويات، مشددين على ان تلك الدعوة تمثل تحولاً استراتيجياً لدى الولايات المتحدة في البحث عن بدائل اخرى للنفط، لاسيما ان الجهود التي بذلت للبحث عن بدائل للطاقة اثمرت عن الطاقة النووية باعتبارها بدلاً عن الغاز كمصدر للطاقة.وقال د. ابراهيم القحطاني رئيس قسم المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ان سوق البترول ينقسم الى قسمين، الاول مرتبط بانتاج اوبك والآخر خاضع لدول خارج منظمة اوبك، فالمعروف ان انتاج الدول خارج اوبك يتجاوز الطاقة الانتاجية لدول المنظمة، مشيراً الى ان ارتفاع الاسعار ليس مرتبطاً بسياسة اوبك البترولية في العالم، بقدر ارتباطه بوجود طلب متزايد في الاسواق العالمية، وكذلك بسبب استمرار القلق والتخوف من العوامل السياسية، وبالتالي فإن الارتفاع الحالي ليس حقيقياً، من قبيل النفط المعروض في الاسواق البترولية، مؤكداً ان ارتفاع اسعار النفط يعود لنقص الامدادات في مشتقات النفط «البنزين» وهي مرتبطة بمعامل التكرير، اذ لم تبن معامل تكرير في الولايات المتحدة منذ عام 1984، بسبب المشاكل الداخلية في امريكا ذات العلاقة بالضرائب البيئية.وطالب الولايات المتحدة بضرورة مراعاة التوزيع العادل للطاقة، فاستهلاك الشعب الامريكي 30% من الطاقة العالمية فيما لا تتجاوز نسبة سكانها 3% من اجمالي سكان العالم، بينما لا تتجاوز نسبة استهلاك الصين 3% فيما يشكلون 30% من سكان العالم، وبالتالي فإن المشكلة تكمن في غياب التوازن في التوزيع العادل للطاقة.وأكد ان الدعوة الاخيرة تتحرك من عوامل سياسية، نظراً لعدم قدرة اوبك في تحريك الاسعار، اذ شهدت مستويات النفط انخفاضاً كبيراً في الثمانينات بحيث وصلت الى 5-6 دولارات للبرميل الواحد وفي التسعينات لحوالى 12-13 دولاراً للبرميل الواحد، وذلك بالرغم من وجود المنظمة، مما يدلل على اعطاء اوبك حجماً اكبر من واقعها على الارض.بينما اكد محمد موسى الصياد استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ان الدعوة الاخيرة لا تخرج مطلقاً عن التحركات التي تقودها الادارة الامريكية ممثلة في الرئيس بوش في ايجاد حلول للسيطرة على ارتفاع اسعار النفط، بيد ان تلك الحلول ما تزال عقيمة، فالادارة الامريكية تقوم بتحريك مؤسساتها التشريعية باتجاهات مختلفة، من اجل تحسين صورة الرئيس الامريكي، بسبب الاستياء الشعبي من مواصلة اسعار مشتقات النفط ارتفاعها، بحيث وصلت لأكثر من 3 دولارات للتر الواحد، فاستطلاعات الرأي تشير لتراجع شعبية بوش في الفترة الاخيرة لنحو 30% مقارنة مع الفترة الماضية.

واضاف: ان السيناتور الامريكي جون كيري، يتحرك وفق اجندة واضحة تتمثل في اتخاذ مواقف من الدول العربية المنتجة للنفط والدول النفطية في اوبك بشكل عام.وقال د. علي العلق استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ان الاستثمار في بدائل النفط والغاز يتطلب مبالغ طائلة وتحتاج الى بحوث جادة، لا سيما عدم امكانية استغناء الكثيرين عن النفط في المرحلة المستقبلية، فالنفط من المصادر المهمة الداخلة في الكثير من الصناعات التحويلية، وبالتالي فإن الحديث عن بدائل عن النفط يعتبر كنوع من الضغط السياسي الذي تمارسه الولايات المتحدة والدول الصناعية على الدول المنتجة، من اجل وقف الارتفاع المتواصل لمستويات الاسعار.ورأى ان الدول المستهلكة للنفط تنظر الى مصلحتها في المقام الاول، فإذا كانت هناك جدوى اقتصادية لمصادر اخرى غير النفط، فإن ذلك سيكون عاملا محفزا للدخول بقوة في تلك الاستثمارات. من جانبه قال الدكتور شكيل غلام استاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز: امريكا من اكبر الدول المنتجة للنفط وايضا اكبر دولة مستهلكة

واعتقد ان ما طرح هو مجرد مناورات سياسية ما لم تكن هناك بدائل للطاقة ولو قلصت أمريكا الواردات من نفط الشرق الاوسط تعد فى هذه الحالة هي المتضرر الاكبر وهو ليس من مصلحة العالم

ككل.وأضاف: من الصعب ايجاد منافس للبترول. والملاحظ كما يتردد هو تقليل الاعتماد وليس عدم الاعتماد لان نفط الشرق الاوسط وكما هو معروف من اجود الانواع على المستوى العالمي.واضاف د.شكيل ان الشرق الاوسط لن يتأثر بمثل هذه المحاولات فهناك طلب عالمي متزايد على النفط والهند والصين في حالة نمو متسارع ومستهلك كبير للنفط ومع مرور الوقت تزداد حاجتها له.
واكد د.شكيل على ان دعوة كيري هي مجرد تصفية حسابات سياسية فقط.

احمد عبدالعزيز الحمدان مستشار مالي قال هذه مناورات سياسية قديمة وكل ما اراد مسؤول امريكي ان يبرز تطرق لهذه الاسطوانة المشروخة.وحسب تقارير المختصين العالميين انه لايمكن الاستغناء عن النفط لمدة مئة سنة قادمة، أي انه في المستقبل المنظور يستحيل تطبيق مثل هذا الطرح، وهو لمجرد تلميع الشخص نفسه وللاسف انه يجد من يتلقفه ليطرح محاضرات ويتعاقد مع مكتبه كاستشاري ، أي ان المقصود هو المكسب الذاتي فقط.


المصدر


رجل يعشق الأنوثة عضو موقوف من الإداره

مع تضارب التصاريح سواء حقيقه او فرقعات اعلاميه

الي يهم الخليج الناحيه الأمنيه والاجتماعيه

ياخي بتضيع الشعوب

شعوب الخليج مترفهه ومرفهه وبعيده عن الانتاجيه

بتروح 6 دول بشربه ماء


لازراعه ولا صناعه ولا هم يحزنون



وهاليوم رح يجي عاجلا او اجلا

ونهايه الزمان يرجع الناس للخيول والقتال بالسيوف والعوده الى العصور البدائيه


سولفانا ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

مستحيل تخفض استيراد النفط يقول هذا الكلام لتخفيض السعر للبرميل لانه
ارتفعت اسعارالنفط منذا ستة سنوات وهويسجل اعلا الارتفاعات له في السعريصل قيمة البرميل الواحد حوالي60مابين 60دولارو80.تقريبا.
لانها محتاجة النفط ولايمكن تخفض استيراه بحجم امريكا مساحتها الجغرافيه
والسكانيه...
مشكور على الخبر


روان حياتي ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

لاحولا ولاقوة الابالله
طاب لي المكوث باحضان
متصفحك
ممتن لك ياصاح ولروعه
ماقدمت لاخلا ولاعدم


ح ــاكم ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

ما اتوقع لو صح الخبر ان السعودية وبلدان الخليج بتضيع او اي دولة تنتج نفط
بأمكانها تصنيع ما تصنعه امريكا من النفط

يعطيك العافية

دَبَسْ ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

بيخلص نفطهم وبيرجعون لنا الخير واجد بإذن الله
ذيك الساعه نصدر لهم نفط مغشوش و نتحكم في السوق
البرميل بالحجم نخليه علبة ببسي

تريـاق ماخابت قلـــوب اودعــت الباري |"امانيها~

؛



هاالحركه هذي منهم مجرد لفت نظر يعني اكتفينا منكم و ماراح تلاقون اهتمام ودعم منا زي اول
وفي الحقيقه مايستغنون ولا راح يستغنون عن نفط الخليج
والسعوديه بأذن الله ماعليها خوف لانها تصدر لدول كبرى بااسيا



كل الشكر لك على منقولك


احترت بدنيتي ≾`أنثـے » بڕائحـہـ الـﯠژد`≿

-





ولازالت أمريكا ( تقرقر ) و نحن نتابعهم و نضحك . .

مالت عليهم بالثلاث . .


عوافي يااخوي . .

و إستمتع بهالجو وماعليك منهم . .

أكيد انهم منقهرين من جونا هالسنه ( )





-


ملاّمَح يمنيهہ ! صَه / يَاوَجَع

آلسلام عليكم ورحمه وبركآتةة
.
فآضين مآبش معآهم آختبارات 0-0
تلهيهم عن
آلكلام آلفاضي
كل يوم وآلثاني تكلمو كلام
بكرهه آلله آعلم !!

.
.

يعطيك العافيهه !!



** سوريآ لك آلله



أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1