اطياف المساء ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
1-الله ما يضرب بعصا
هذه من الألفاظ الدارجه على ألسنة بعض العامه عند المغالبه و المشاده
و يظهر أن المراد أن الله سبحانه حكم قسط ((ولا يظلم ربك أحدا))
لكن في التعبير بها سوء أدب وجفاء وينهى عنها من يتلفظ بها

2_ الله ينشد عن حالك
اذا قال واحد للآخر كيف حالك؟؟؟ قال الآخر الله ينشد عن حالك
وهذه الكلمه إغراق في الجهل وغاية في القبح
لأن الله سبحانه محيط بكل شي و لا تخفى عليه خافيه
3_الله و فلان
قال البخاري في الأدب المفرد ..باب لا يقول الرجال ,,الله وفلان ثم ساق بسنده عن ابن جرير قال :سمعت مغيثا يزعم أن ابن عمر سأله عن مولاه.فقال :الله وفلان
قال ابن عمر لا تقل كذلك لا تجعل مع الله أحد و لكن قل فلان بعد الله
4_الله يظلمك
في قول بعضهم تظلمني الله يظلمك وهذا باطل محال على الله تعالى و لا تجوز نسبة الظلم إليه و هو تكذيب للقرآن ((و لا يظلم ربك أحدا))
5_قول أنت فضولي للذي يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر
في الدر المختار قال في فصل في الفضولي :وهو من يشتغل بما لا يعنيه
فالقائل لمن يأمر بالمعروف أنت فضولي يخشى عليه الكفر
6_بحياتي بصلاتك بشرفي بالعون
هذه الألفاظ و نحوها من الحلف بغير الله و الحلف بغير الله شرك أصغر
7_بذمتي
الباء من حروف القسم الثلاثه وهي الباء و الواو و التاء
فيكون بذمتي حلفا بالذمه والذمه مخلوقه و الحلف بالمخلوق لا يجوز وهو شرك أصغر
لكن إن كان القائل يريد بقوله بذمتي أي في ذمتي أي في عهدي و أمانتي إنني صادق
فلا يكون حلفا فيجوز
8_بالرفاء و البنين
كانت الجاهليه يقولون بالرفاء و البنين و لا ينبغي للرجل أن يهنئ بالابن دون البنت
بل يهنئ بهما أو يترك ليتخلص من سنة الجاهليه
والأولى التهنئه بما شرعه الرسول صلى الله عليه وسلم
بارك الله لكما و بارك عليكما و جمع بينكما في خير
9_حرام عليك تفعل كذا
أن كان يقصد أن الله حرم هذا الشي وهو محرم شرعا فلا محذور فيه
وأن يقصد ما ذكر وهو غير محرم شرعا فهو قول على الله بلا علم فيجب اجتنابه
10_خان الله من يخون
قول منكر يجب إنكاره و يخشى على قائله
11_الدين لله والوطن للجميع
كلمه توجب الرده نسال الله السلامه
12_ربنا افتكره
لا يجوز إطلاقه على الله لأنه وصف نقص وعيب إذ الافتكار لا يكون الا بعد نسيان
13_قبح الله وجهه
عن أبي هريره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
((لا تقولوا قبح الله وجهه ))
14_ ستبقى القدس عربيه
الواجب أن نقول ستبقى القدس إسلاميه و بهذا نثير مشاعر المسلمين في مشارق الارض و مغاربها
15_ الله موجود في كل مكان
هذا القول يوجب تعدد ذات الله أو حلوله ووجوده في أماكن نجسه و قذره كالحمامات و غيره والصواب أن يقال الله في السماء و فوق العرش والله معنا في كل مكان بعلمه يسمع ويرى
16_ فلان ما يستاهل هذا
يقولها كثير من الناس إذا أصيب شخص بمرض أو مصبيه و نحوها من الأضرار
وهذ اللفظ اعتراض على الله في حكمه و قضائه
17_قول يا حمار يا تيس يا كلب
قال النووي رحمه الله هذا قبيح لوجهين أحداهما أنه كذب والاخر أنه إيذاء
18_أسالك بوجه الله وجه الله عليك
وجه الله أعظم من أن يسأل به الإنسان من الدينا فلا يقدمن أحد على مثل هذا السؤال اي لا يقل وجه الله عليك أو أسألك بوجه الله
19_ دفن في مثواه الأخير حينما يموت شخص
معلوم أن القبر مرحله بين الدينا و الآخره فبعده البعث ثم الحشر ثم العرض في يوم القيامه ثم إلى جنة أو نار
20_ المثل الأعلى
وصف الكتاب المعاصرين بعض الناس بأن لهم المثل الأعلى بل لله المثل الأعلى
قال تعالى
((وله المثل الأعلى في السموات والارض و هو العزيز الحكيم ))
م/ن

عـےذب ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نفع الله بطرحك
وكتب اجرك


/

ahat2200 ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

جزاك الله خيرطرح قيم لتوضيح هذه الالفاظ الدارجه على السن الناس جعله الله في ميزان حسناتك--

mokka ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

طرح جميل
جزاك الله كل خير

قلب فتاه ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

جزاك الله خير ونفع بك

غايتي رضى الرحمن مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير على التوضيح

وهنا للفائده

http://www.saaid.net/fatwa/f37.htm

lamsat hanan أناقة روح˘ʚ̛ɞ̨˛ ​‏​‏​‏



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك ونفع بك
وجزاك الله الفردوس الأعلى

صاحب الاختيار ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

جزاك الله خير

وبارك في طرحك

مساحة قلم ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

جزاك الله خير

وبارك في طرحك

أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1