غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 02-08-2013, 11:56 AM
فال السعد فال السعد غير متصل
تَرى كِثر السُجود ..يَ شاكِـــي آلضــيقہ ( دَوآء ) !↓♥↓
 
11302798202 مجلتنا (رمضان آتى والقلب هفى) الرمضانيه







مـــــــــدخل..()
ღ♥ღ




أهلا هلا بك دوم يا فرحة المسلم..()
رمضان يا شهر بك ربنا أنعم..()
ღ♥ღ





اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

مخـــرج ..()
♥ღ





فيك النفوس تلين وتزيد رحمتها...()
وتلم شمل الناس من عقب فرقتها...()
ღ♥






يتبــــــع..()





  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 02-08-2013, 12:07 PM
فال السعد فال السعد غير متصل
تَرى كِثر السُجود ..يَ شاكِـــي آلضــيقہ ( دَوآء ) !↓♥↓
 
الافتراضي رد: مجـــــ(رمضــان آتى والقلب هفـى)ـلتنا الرمضــانيه






اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم اهدنا وسددنا..()


شـــوقنا زاد وتعدا أفاق الحدود فرفقَا بالقـــلوب ..()



طَــآلْ إشتيآقيْ( )

[YOUTUBE]1e6CvTjl20g[/YOUTUBE]


الحمد لله رب العالمين وفق من شاء من عبادة لطاعته، وهدى بتوفيقه الطائعين لعبادته، وحبب الإيمان

لأوليائه فاستجابوا لأمره، وانتهوا عن نهيه، والصلاة على معلم البشرية، ومخرجهم بإذن ربه من الظلمات

إلى النور، فشرح الله به الصدور، وأنار به العقول، ففتح به قلوباً غلفاً، وآذاناً صماً، وأعيننا عميا
فصلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:





فإن الله خلق كل شيءٍ فقدره تقديرًا، واختص بحكمته الباهرة

وعلمه الذي وسع كل شيء أزماناً وأمكنةً بمزيد من الفضل
والشرف، ومنها ما بينه لنا رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم - من الأزمان والأوقات،
وكل ذلك لنبادر ونسارع للخيرات.





ومن ذلك هذا الشهر العظيم، والموسم الكريم، الذي هو فرصة للمتسابقين، ومنحة للراغبين

في نيل الدرجات العليا عند رب العالمين.
إن شهر رمضان من أعظم القرب، والأركان، وله من المزايا والهبات ما يعجز البيان
عن ذكره، ويَكَلُ القلم عن عده()










سنتحدث كما لو أن رمضان لم يأتي بعد لكن شارف على المقاربة ()




مــجلتنا سوف تشتمل على سته أبواب:

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي












()رمضآن فرصه لتغير أخلآقك للأفضل



()أبو ذر الغفاري




()رسآئل لأهلنآ في سوريآ




()العشر الآوآخر وليلة القدر



()صفحآت انطوت من حيآتنآ في30 يوماً


() أستراحة المجلة




دقـــائق من وقتك ممكن..()



[YOUTUBE]0GpyKwmvPjM[/YOUTUBE]






يتبــــــع..()










  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 02-08-2013, 12:14 PM
فال السعد فال السعد غير متصل
تَرى كِثر السُجود ..يَ شاكِـــي آلضــيقہ ( دَوآء ) !↓♥↓
 
الافتراضي رد: مجـــــ(رمضــان آتى والقلب هفـى)ـلتنا الرمضــانيه






اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

ها هــو رمضان قد آتـــى ...( )
(أنا) (أنت)(أنتـــي)
(كلنا نريد التغير)
(لكن ... كيف؟؟!!)
بـــداية...( )
دعـــونا نستمـــع لهــذا المقطـــع...( )
[YOUTUBE]digz1RSwoZE[/YOUTUBE]

كثير من الناس يبحث عن التغيير إلى الأفضل، وقد ينفق المال للحصول على دورات في التغيير، وتربية
الذات، فنسمع عن دورة: فن التغيير، وأخرى: فن التعامل مع الناس، وثالثة: فلنبدأ التغيير،
ورابعة بعنوان: أيقض العملاق... الخ، وهذا ليس عندنا فيه إشكال فكل ما يعين على الفائدة
والإفادة فالمسلم أحق به، والحكمة ضالة المؤمن أنَّا وجدها فهو أحق بها.
وإن الإنسان المتميز، والجاد في حياته يحرص على التطوير والتغيير، ولا يقف عند حد،
بل يسعى
لتحصيل التقدم والرقي في حياته، وتحسين مستواه الديني والدنيوي، وهؤلاء ليس الحديث عنهم لأنهم
قد عرفوا الطريق، وسبروا أغواره، وفهموا كيف المضي والسير فيه.
لكن الحديث عن أناس قد أثقلتهم الآثام، وكبلتهم الغفلة، وقيدتهم النفس اللقسة – الخبيثة -،

وتفنن الشيطان في إغوائهم، فلازالوا للهوى متبعين، وللذة طالبين، وعن الصواب معرضين،
وفي الحق ناكصين.
ومع ذلك فهم يتمنون اللحوق بالسابقين، وإدراك الجادين، لكن بُعْدُ الشُّقَةِ جعلهم يكسلون، ويتقاعسون،
وما علم الذكي الألمعي منهم، والحريص على التغيير أن في شهر الصيام والقيام فرصة للتغيير.
وإن أصناف الناس الطالبين للتغيير كثير:
فمنهم من يتمنى أن يحافظ على الصلاة فرضاً، ونفلاً، لكن ما يزال شيطانه يوسوس له، ونفسه تتثاقل عن الطاعة...
ومنهم من يتمنى حفظ القرآن الكريم وتلاوته آناء الليل وأطراف النهار، لكن قلة الحرص وضعف الهمة،

وبرود العزيمة كان حاجزاً له من نيل هذه المنة الربانية، والمنحة الزكية.
ومنهم من يبحث عن التوبة والإنابة، ويحدث نفسه بترك الحرام من النظر والوقوع في الآثام،
ويبحث دهره عن المعين والمعاون.
ومنهم ومنهم ومنهـــم ..إلى أخــره...
تريد التغيـــر!!! (في البــدايه)
أمامنا متسع الآن من الوقت قبل قدوم الضيف الكريم حيث يمكننا خلال هذه الفترة أن نضع برنامجاً محدداً
يساعدنا على التغيير في شهر رمضان، ولكن هناك ثلاثة شروط أساسية يجب أن نعمل سوياً على دعمها
داخل أنفسنا لحدوث التغيير في شهر رمضان المبارك، وهي:


1. أن يكون لديك رغبة حقيقة في التغيير للأفضل..()
2. أن يكون لديك عزيمة وإصرار على الاستمرار على التغيير...()
3.أ ن تنظر لنفسك وبدخلك فيجب أن يتغير الداخل كما يتغير الخارج...(
)
تعرف معنا كيف يمكنك أن تتغير للأفضل في رمضان:

• ضع خطة وبرنامج واضح خلال رمضان، بحيث تقسم يومك في رمضان

ما بين العبادات والطاعات ( صوم، صلاة، قيام، دعاء، استغفار، تلاوة قرآن)
من جانب، وصلة الأرحام وزيارة المرضي والأطفال الأيتام وعمل الخيرات
من جانب أخر، والطبع بيتك وأسرتك حتى يجتمع
شمل الأسرة في رمضان...( )
• ضع شعاراً لك في رمضان للتغيير، مثلاً اكتب على ورقة ( في رمضان أنا سأتغير) وقم بتعليقها
على حائط في البيت ستذكرك دوماً بهدفك في التغيير للأفضل في رمضان...( )
• حدد أخلاقك السيئة والعادات التي تريد التخلص منها بحيث تركز عليها خلال رمضان للتخلص منها....()
• كون مجموعة مع أصدقائك وحددوا مجموعة أهداف لتحقيقها خلال رمضان فالصحبة والجماعة
تساعد على التغيير بشكل كبير...( )
• أخيراً، الدعاء فهو أساس العبادة فاحرص على الدعاء بأن يوفقك الله في رمضان وتتغير فيه للأفضل
وأن يكون رمضان بمثابة نقطة انطلاقة لك في الحياة نحو الخير والطاعات...( )
فرمضان يحث على المحافظة على الصلاة ورتب عليها عظيم الأجر، ورغب في كثرة الذكر وقراءة القرآن،
وصلة الأرحام، وهذب النفس، وحثها على الإنفاق، وعودها على الصبر والبذل، والتسامح والتعاطف،
وحرم عليها فعل المحرمات، ورتب على من وقع في بعضها فساد الصيام، ووقوع الإثم...()
إن كنت من الجادين في رغبتهم، والصادقين في إرادتهم فهذه الفرصة
بين يديك، وهذا الشهر مقبل عليك؛ وإلا فستعض أصابع الندم، وتبكي
الدم على خير فوته، وأجر ضيعته، ونعمة فقدتها، قد لا تعود عليك،
فاغتنم أيامك،
وسارع في تغيير ذاتك، فإن العمر أنفاس ما ذهب منه فلن يعود...( )






يتبــــــع..()




  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 02-08-2013, 12:27 PM
فال السعد فال السعد غير متصل
تَرى كِثر السُجود ..يَ شاكِـــي آلضــيقہ ( دَوآء ) !↓♥↓
 
الافتراضي رد: مجـــــ(رمضــان آتى والقلب هفـى)ـلتنا الرمضــانيه





الحديث ســـوف يطـــول عن هذه الشخصيــــة الرائعة لكن ستعيشون تاريخاً جميلاً معها ...( )




أبو ذر الغفاري ( زعيم المعارضة وعدو الثروات ( ...( )




من هـــــو ...( )



أبو ذر جندب بن جنادة الغفاري الكناني (توفي 32 هـ/652م)، أحد أكابر
أصحاب رسول الله، وهو رابع من دخل في الإسلام وقيل الخامس، وأول من حيا رسول
الله بتحية الإسلام، وأحد الذين جهروا بالإسلام في مكة قبل الهجرة.

اسمه ونسبه...( )



هو: جندب بن جنادة بن سفيان بن عبيد بن حرام بن غفار بن مليل بن ضمرة
بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن
نزار بن معد بن عدنان، الغفاري الكناني.
أمه: رملة بنت الوقيعة بن حرام بن غفار بن مليل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة
بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضربن نزار بن معد بن عدنان،
الغفارية الكنانية.
واختلف في اسمه على 3 أقوال، فقيل أن اسمه جندب، وقيل: السكن، وقيل: برير،
وجمهور النسابة على أن اسمه: جندب. كما اختلف في اسم أبيه فقيل جنادة،
وقيل عبد الله، وقيل السكن، وقيل عشرقة، والمشهور أنه: جنادة. وكذلك اختلف
في اسم جده ووالد جده على عدة أقوال مع اتفاق جميع النسابين على أن نسبه ينتهي
إلى حرام بن غفار من بني كنانة. ويروي ابن ماجه أنّ رسول الله قال لأبي ذَر: «يا جُنَيْدِبْ» بالتصغير.
ويقال أن أبا ذر كان أخا عمرو بن عبسة السلمي لأمه.[1]
صفاته الخلقية...( )



كان أبو ذر الغفاري طويلًا أسمر اللون نحيفًا.[2] قال رجل من بني عامر
بن صعصعة: " دخلتُ مسجد منى فإذا شيخ معروق آدَم، عليه حُلّة قِطْري،
فعرفت أنه أبو ذَر بالنعت."
وقال الأحنف بن قيس التميمي: " رأيتُ أبا ذرّ رجلًا طويلًا آدم أبيض
الرأس واللحية ".[3]
حاله في الجاهلية...( )



كان أبو ذَرّ يَتَألّهُ في الجاهليّة يقول: لا إله إلاّ الله، وكان لا يعبد الأصنام.[2]
كما كان أبو ذر رجلا يصيب الطريق، وكان شجاعًا يتفرّد وحده يقطع الطريق
ويُغير على الصِّرم في عماية الصبح على ظهر فرسه أو على قدميه كأنه السبع،
فيطرق الحي ويأخذ ما أخذ.[4]
إسلامه...( )



قدم أبو ذر على رسول الله وهو بمكّة، فأسلم ثم رجع إلى قومه فكانَ يَسْخَر
بآلهتهم؛ ثم إنه قدم على رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم المدينة فلما رآه رسول
الله صَلَّى الله عليه وسلم وَهم في اسمه فقال: «أَنْتَ أَبُو نَمْلَة». فقال: "أنا أبو ذر".
قال: «نَعَمْ أَبُو ذَرّ».
وروي أن أبا ذر قال: "كنتُ في الإسلام خامسًا"، وروي عنه أنه قال: "أنا رُبُع الإسلام".
وقال حكّام ابن أبي الوضّاح البصريّ : "كان إسلام أبي ذرّ رابعًا أو خامسًا." [2]
يروي أبو ذر قصة إسلامه قائلا: "خرجنا من قومنا غفار وكانوا يُحِلّون
الشهرَ الحرامَ، فخرجتُ أنا وأخي أُنيس وأُمّنا فانطلقنا حتى نزلنا على خالٍ لنا فأكرمنا
خالُنا وأحسن إلينا، قال فحسدنا قومُه فقالوا له: إنّك إذا خرجتَ عن أهلك خالف
إليهم أُنيس. قال فجاء خالنا فنثا علينا ما قيل له فقلتُ: أما ما مضى من معروف
فقد كدّرت ولا جماعَ لك فيما بعدُ. قال فقرّبنا صِرْمَتَنا فاحتملنا عليها وتغطّى
خاُلنا بثوبه وجعل يبكي، فانطلقنا حتى نزلنا بحضرة مكة، فنافر أُنيس عن صِرْمتنا
وعن مثلها فأتيا الكاهن فخبَر أُنيسًا بما هو عليه، قال فأتانا بصرمتنا ومثلها معها
وقد صلّيتُ يابن أخي قبل أن ألْقى رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم، ثلاث سنين،
فقلتُ: لمن؟ قال: لله. فقلتُ: أين تَوَجّهُ؟ قال: أتَوَجّهُ حيث يُوَجّهُني الله، أصلّي عشاءً
حتى إذا كان من آخر السّحَرِ أُلْقيتُ كأنْي خفاءٌ حتى تعلوني الشمس. فقال أُنيس: إنّ لي
حاجة بمكّة فاكْفِني حتى آتيَك. فانطلق أُنيس فراث عَلَيَّ، يعني أبطأ، ثمّ جاء فقلتُ:
ما حبسك؟ قال: لقيتُ رجلًا بمكّة على دينك يزعم أنّ الله أرسله. قال: فما
يقول الناس له؟ قال: يقولون شاعر كاهن ساحر. وكان أُنيس أحد الشعراء، فقال
أُنيس: والله لقد سمعتُ قول الكهنة فما هو بقولهم، ولقد وضعتُ قوله على أقراء
الشّعْر فلا يلتئِمُ على لسان أحدٍ بعيد أنّه شعر، والله إنّه لصادق وإنّهم لكاذبون! فقلتُ
اكفني حتى أذهب فأنظر! قال: نعم، وكُنْ من أهل مكة على حَذَرٍ فإنّهم قد شَنِفُوا له
وتَجهَّمُوا له. فانطلقتُ فقدمتُ مكة فاستضعفتُ رجلُا منهم فقلتُ أين هذا الذي تَدْعونَ
الصابئ؟ قال فأشار إليّ فقال: هذا الصابئ. فمال عليّ أهلُ الوادي بكلّ مَدَرَةٍ وعَظْمٍ
فخررتُ مغشيًّا عليّ فارتفعتُ حين ارتفعتُ كأنّي نَصْب أحمر، فأتيتُ زمزمَ فشربتُ
من مائِها وغسلتُ عني الدّماء فلبثتُ بها يا بن أخي ثلاثين من بين ليلةٍ ويومٍ ما لي
طعام إلاّ ماء زمزم، فسَمِنْتُ حتى تكسّرتْ عُكَنُ بطني وما وجدتُ على كبدي سَخْفَة
جوعٍ. قال فبينا أهلُ مكة في ليلةٍ قَمْراءَ إضْحِيان إذ ضرب اللهُ على أصْمِخَتِهِم فما
يطوف بالبيت أحد منهم غير امرأتين فأتتا عليّ وهما تدعوان إسافًا ونائلَةَ. قال فقلتُ
أنْكِحا أحدهما الأخر، فما ثناهما ذاك عن قولهما. قال: فأتتا عليّ فقلتُ هَنًا مثلُ ا
لخشَبَةِ غير أني لم أكْنِ، فانطلقتا تُوَلْوِلان وتقولان: لو كان هاهنا أحد من أنفارنا.
قال فاستقبلهما رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وأبو بكر وهما هابطان من الجبل
فقال: «ما لكما؟» قالتا: الصابئ بين الكعبة وأستارها، قال: «فما قال لكم؟» قالتا
قال لنا كلمة تَمْلأ الفَمَ. فجاء رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وصاحبه
فاستلما الحجَرَ وطافا بالبيت ثمّ صلّى فأتيتُه حين قضى صلاتَه فكنتُ أوّل من حيّاه
بتحيّة الإسلام، فقال: «وعليك رحمة الله، ممّن أنت؟» قال قلتُ: من غِفار فأهْوى
بيده إلى جَبْهَته هكذا. قال قلتُ في نفسي: "كَرِهَ أني انتميتُ إلي غِفار". فذهبتُ آخذ
بيده فَقَدَعَنى صاحبه وكان أعلم به مني فقال: «متى كنتَ هاهنا؟» قلتُ: كنتُ هاهنا
منذ ثلاثين من بين ليلةٍ ويوم، قال: «فمن كان يُطْعِمُك؟» قال قلتُ: ما كان لي طعام إلاّ
ماء زمزم فسَمِنْتُ حتى تكسّرت عُكَنُ بطني فما وجدتُ على كبدي سَخْفَةَ
جوعٍ. فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: «إنّها مباركة، إنّها طعام طُعْمٍ".».
قال أبو بكر: يا رسول الله ائْذَنْ لي في طعامه الليلةَ، قال ففعل فانطلق النبيّ صَلَّى
الله عليه وسلم، وأبو بكر وانطلقتُ معهما، ففتح أبو بكر بابًا فجعل يقبض لنا
من زبيب الطائف. فقال أبو ذرّ: فذاك أوّل طعامٍ أكلتُه بها.
جهره بالإسلام في مكة...( )



بعد أن ضيف أبو بكر الصديق أبا ذر في منزله أقام أيَامًا ثمّ رأى امرأة
تطوف بالبيت وتدعو بأحسن دُعاء في الأرض تقول: " أعْطني كذا وكذا
وافعلْ بي كذا وكذا"، ثمّ قالت في آخر ذلك: "يا إساف ويا نائلة"، قال أبو ذرّ:
" أنْكِحي أحدهماصاحبه". فتعلّقت به وقالت: " أنت صابئٌ". فجاء فِتْيَةٌ من قريش فضربوه،
وجاء ناس من بني بكر بن عبد مناة بن كنانة - وبنو غفار من بني بكر -
فنصروه وقالوا: " ما لصاحبنا يُضرَبُ وتتركون صُباتَكم؟ " فتحاجَزوا فيما بينهم.
فجاء إلى النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، فقال: " يا رسول الله أمّا قريش فلا أدعُهم
حتى أثْأرَ منهم، ضربوني". فخرج حتى أقام بعسفان وكلّما أقبلت عِيرٌ لقريش
يحملون الطعام يُنَفِّرُ بهم على ثنيّة غَزال فتلقى أحمالها فجمعوا الحِنَطَ، قال يقول
أبو ذرّ لقومه: " لا يمسّ أحد حَبّة حتى تقولوا لا إله إلاّ الله "، فيقولون لا إله إلا
الله ويأخذون الغرائر.[5]
يتبــــــع..()


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 02-08-2013, 12:40 PM
فال السعد فال السعد غير متصل
تَرى كِثر السُجود ..يَ شاكِـــي آلضــيقہ ( دَوآء ) !↓♥↓
 
الافتراضي رد: مجـــــ(رمضــان آتى والقلب هفـى)ـلتنا الرمضــانيه



فضله ومناقبه...( )
كان أبو ذر رابع أربعة في الإسلام، وقيل: خامس خمسة في الإسلام، وهو
أول من حيا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بتحية الإسلام. وكان يوازي
عبد الله بن مسعود في العلم.
قال أبو ذر: " كنتُ رِدْفَ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وهو على حمار
وعليه بَرْدَعَةٌ أو قطيفة".
وقال أبو الدرداء: "كان رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يبتدئ أبا ذر إذا حضر،
ويتفقده إذا غاب".
وقال عبد الله بن مسعود قال: كان لا يزال يتخلّف الرجلُ في تَبُوك فيقولون:
يا رسول الله، تخلف فلان. فيقول: «دَعُوهُ فَإِنَّ يَكُنْ فِيهِ خَيْرٌ فَسَيُلْحِقُهُ اللهُ بِكُمْ،
وَإِنْ يَكُنْ غَيْر ذَلِكَ فَقَدْ أَرَاحَكُمُ اللهُ مِنْهُ». فتلوَّم أبو ذَر على بعيره فأبطأ عليه،
فأخذ متاعه على ظهره، ثم خرج ماشيًا فنظر ناظرٌ من المسلمين، فقال: إن
هذا الرجل يمشي على الطريق، فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: «كُنْ أَبَا ذَرٍّ».
فلما تأملت القوم قالوا:" يا رسول الله، هو والله أبو ذر"؛ فقال: «يَرْحَمُ اللهُ أَبَا ذَرٍّ،
يَعِيشُ وَحْدَهُ، ويموتُ وَحْدَهُ، وَيُحْشَرُ وَحْدَهُ».[7]
وقال علي بن أبي طالب: "لم يبقَ اليومَ أحد لا يبالي في الله لومةَ لائم غير أبي ذرّ ،
ولا نفسي"، ثمّ ضرب بيده على صدره.
وسُئِلَ علي بن أبي طالب عن أبي ذرّ فقال: "وعى علمًا عجز فيه وكان
شحيحًا حريصًا، شحيحًا على دينه حريصًا على العلم، وكان يُكْثرُ السّؤالَ
فيُعْطى ويُمْنَعُ أما أن قد مُلِئَ له في وِعائِه حتى امتَلأ". فلم يدروا ما يريد بقوله
وعى علمًا عجز فيه، أعجز عن كَشْفِ ما عنده من العلم أم عن طَلَبِ ما طلب من
العلم إلى النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم.


صفاته (صدقه)...( )
قال أبو هريرة: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: «ما أظَلّتِ الخَضْراءُ
ولا أقَلّتِ الغَبْراءُ على ذي لَهْجَةٍ أصدق من أبي ذرّ، مَن سرّه أن ينظر إلى
تواضع عيسى بن مريم فَلْيَنْظُرْ إلى أبي ذرّ».
وقال مالك بن دينار أنّ النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، قال: «أيكم يلقاني على الحال
التي أفارقه عليها؟» فقال أبو ذرّ: أنا، فقال له النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم: «صدقتَ».
ثمّ قال: «ما أظَلّتِ الخَضْراءُ ولا أقَلّتِ الغَبْراءُ على ذي لَهْجَةٍ أصدق من أبي ذرّ، مَن سرّه
أن ينظر إلى زُهْدِ عيسى بن مريم فَلْيَنْظُرْ إلى أبي ذرّ».
وقال عِراك بن مالك يقول: قال أبو ذرّ: إني لأقرَبُكم مجلسًا من رسول الله صَلَّى
الله عليه وسلم، يوم القيامة وذلك أني سمعتُه صَلَّى الله عليه وسلم، يقول: « أقربكم مني
مجلسًا يوم القيامة مَن خرج من الدنيا كهيئة ما تركتُه فيها»، وإنّه والله ما منكم
من أحد إلاّ وقد تشبّث منها بشيء غيري"
وقال مَرْثَد أو ابن مرثد عن أبيه قال: جلستُ إلى أبي ذرّ الغفاريّ إذ وقف عليه
رجل فقال: "ألم يَنْهَكَ أَمير المؤمنين عن الفُتْيَا؟" فقال أبو ذَرّ: "والله لو وضعتم
الصّمصامة على هذه، وأشار إلى حَلْقه، على أن أترك كلمةً سمعتها من رسول الله
صَلَّى الله عليه وسلم، لأنْفَذْتُها قَبْلَ أن يكون ذلك".
وروى مُنْذر الثّوْريّ عن أبي ذرّ أنه قال: " لقد تركنا رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم،
وما يَقلب طائرٌ جَناحَيْه في السّماء إلا ذكرنا منه علمًا".[9]
تواضعه وزهده...( )
قال رسول الله: «مَن سرّه أن ينظر إلى زُهْدِ عيسى بن مريم فلينظر إلى أبي ذرّ».
ولما قدم أبو موسى الأشعري لقي أبا ذرّ فجعل أبو موسى يلزمه، وكان الأشعري
رجلًا خفيف اللحم قصيرًا، وكان أبو ذرّ رجلًا أسود كَثّ الشعر. فجعل الأشعريّ
يلزمه ويقول أبو ذرّ: "إليك عني"، ويقول الأشعريّ، "مَرْحَبًا بأخي"، ويدفعه
أبو ذرّ ويقول: "لستُ بأخيك إنّما كنتُ أخاك قبل أن تُسْتَعْمَلَ". قال ثمّ لقي أبا
هريرة فالتزمه وقال: "مرحبًا بأخي"، فقال أبو ذرّ: "إليك عني، هل كنتَ عَمِلْتَ
لهؤلاء؟" قال: "نعم"، قال: "هل تطاولتّ في البِناء أو اتْخَذتَ زَرْعًا أو ماشيةً؟" قال:
لا"، قال: "أنت أخي أنت أخي".
وقال كُليب بن شهاب الجرْميّ: سمعتُ أبا ذرّ يقول: " ما يُوئسني رِقّة عَظمي
ولا بياض شَعْري أن ألقى عيسى بن مريم".
وقال يونس عن محمد: "سألتُ ابنَ أختٍ لأبي ذرّ ما ترك أبو ذرّ؟" فقال:
"ترك أتانَين وعَفْوًا وأعْنُزًا وركائب". والعَفْوُ هو الحمار الذّكَرُ.
وقال غالب بن عبد الرحمن قال: لقيتُ رجلًا قال: كنتُ أصلّي مع أبي ذرّ في
بيت المقدس فكان إذا دخل خلع خُفّيْه فإذا بزق أو تنخَّع تَنَخَّع عليهما، قال ولو
جُمِعَ ما في بيته لكان رِداء هذا الرجل أفضل من جميع ما في بيته. قال جعفر:
فذكرت هذا الحديث لمهران بن ميمون فقال: ما أراه كان ما في بيته يَسْوي درهمَينِ.
وحدث سعيد بن عطاء بن أبي مروان عن أبيه عن أبي ذرّ أنّه رآه في نَمِرَة مُؤتَزِرًا
بها قائمًا يصلّي فقلتُ: " يا أبا ذرّ أما لك ثوب غير هذه النمرة؟" قال:" لو كان لي
لرأيتَه عليّ"، قلتُ: "فإنّي رأيتُ عليك منذ أيّام ثوبين"، فقال: "يا ابن أخي أعطيتَهما
مَن هو أحوج إليهما مني"، قلتُ: "والله إنّك لمحتاج إليهما"، قال: "اللهمّ غفرًا، إنّك
لمعظّم للدنيا، أليس ترى عليّ هذه البُرْدة ولي أُخْرى للمسجد ولي أعْنُزٌ نحلبها ولي
أحْمِرَةٌ نحتمل عليها ميرتَنا وعندنا مَن يخدمنا ويكفينا مهْنَةَ طعامِنا فأيّ نعمةٍ
أفضل ممّا نحن فيه؟".
وقال أبو شُعْبة: جاء رجل من قومنا أبا ذرّ يعرض عليه فأبَى أبو ذرّ
أن يأخذ وقال: "لنا أحمرة نحتمل عليها وأعْنُزٌ نحلبها ومُحرَّرة تخدمنا
وفضل عباءة عن كِسْوتنا وإني لأخاف أن أحاسَبَ بالفضلِ".
وقال عيسى بن عُميلة الفَزاريّ: أخبرني من رأى أبا ذرّ يحلب غُنيمة له
فيبدأ بجيرانه وأضيافه قبل نفسه، ولقد رأيتُه ليلةً حلب حتى ما بقي في
ضُروع غنمه شيء إلاّ مَصَرَه، وقرّب إليهم تمرًا وهو يسير، ثمّ تعذّر
إليهم وقال: "لو كان عندنا ما هو أفضل من هذا لجئنا به". قال وما رأيتُه
ذاق تلك الليلةَ شيءًا.
روايته للحديث...( )
روى أَبُو ذَرٍّ عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم.
روى عنه عمر بن الخطاب، وابنه عبد الله بن عمر، وأنس بن مالك،
وابن عباس، وأبو إدريس الخولاني، وزيد بن وهب الجهني، والأحنف بن
قيس التميمي، وجُبير بن نُفير الحضرمي، وعبد الرحمن بن تميم، وسعيد بن
المسيب، وخالد بن وهبان ابن خالة أبي ذر، ويقال ابن أهبان، وقيل ابن أخيه،
وامرأة أبي ذر، وعبد الله بن الصامت الغفاري ابن أخي أبي ذر، وخرشة بن الحر
الفزاري، وزيد بن ظبيان، وأبو أسماء الرَّحَبي، وأبو عثمان النهدي، وأبو الأسود
الدؤلي، والمعرور بن سُوَيد الأسدي، ويزيد بن شريك التيمي، وأبو مُرَاوح الغِفَاري،
وعبد الرحمن بن أبي ليلى، وعبد الرحمن بن حجيرة، وعبد الرحمن بن شماسة،
وعطاء بن يسار، وآخرون.[11]
فضله...( )
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ قَبْلِي نَبِيٌّ إِلَّا قَدْ أُعْطِيَ
سَبْعَةَ رُفَقَاءَ نُجَبَاءَ وُزَرَاءَ، وَإِنِّي أُعْطِيتُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ: حَمْزَةُ، وَجَعْفَرٌ، وَعَلِيٌّ،
وَحَسَنٌ، وَحُسَيْنٌ، وَأَبُو بَكْرٍ، وَعُمَرُ، وَالْمِقْدَادُ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ، وَأَبُو ذَرٍّ،
وَحُذَيْفَةُ، وَسَلْمَانُ، وَعَمَّارٌ، وَبِلَالٌ ".[12]
وفاته: ...( )
توفي أبو ذر في الربذة سنة 32 هـ وقيل بآخر شهر ذي الحجة سنة 31
هـ بعد انصراف الحجيج، وصلى عليه عبد الله بن مسعود في النفر الذين شهدوا
موته، ثم حملوا عياله إلى عثمان بن عفان بالمدينة، فضم ابنة أبي ذر إلى عياله،
وقال: "يرحم الله أبا ذر". وتقع الربذة اليوم 100 كم جنوب شرق محافظة
الحناكية و200 كم شرق المدينة المنورة.[14]






يتبــــــع..()


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 02-08-2013, 12:49 PM
فال السعد فال السعد غير متصل
تَرى كِثر السُجود ..يَ شاكِـــي آلضــيقہ ( دَوآء ) !↓♥↓
 
الافتراضي رد: مجـــــ(رمضــان آتى والقلب هفـى)ـلتنا الرمضــانيه






أخــــــــــواني في سوريا ...()


(ﻭَﺍﻋْﺘَﺼِﻤُﻮﺍ ﺑِﺤَﺒْﻞِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺟَﻤِﻴﻌﺎً ﻭَﻻ‌ ﺗَﻔَﺮَّﻗُﻮﺍ ).
ﻭﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ:
(ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﺗﻮﺍﺩﻫﻢ ﻭ ﺗﺮﺍﺣﻤﻬﻢ ﻭ ﺗﻌﺎﻃﻔﻬﻢ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺠﺴﺪ؛
ﺇﺫﺍ ﺍﺷﺘﻜﻰ ﻣﻨﻪ ﻋﻀﻮ ﺗﺪﺍﻋﻰ ﻟﻪ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﺑﺎﻟﺴّﻬﺮﻭﺍﻟﺤﻤّﻰّ)
البخاري: الأدب (6011) , ومسلم: البر والصلة والآداب (2586) , وأحمد (4/270).

ღ♥

أعندكم نبأٌ منْ أهـلِ سوريا *** فقد سرى بحديث القوم ركبانُ
ألا نـفـوسٌ أبـيَّـات لها هممٌ *** أما على الخيرِ أنصارٌ وأعوانُ
فلو رأيتَ بُكاهُمْ عندَ ذَبحهمُ *** لهالكَ الوجدُ واستهوتك أحزانُ
لمثلِ هذا يذوبُ القلبُ منْ كمدِ *** إنْ كانَ في القلبِ إسلامٌ وإيمانُ
ღ♥



ورغمَ تلك الدماءِ التي تسيلُ أنهارًا، ورغمَ تلك الدموعِ التي تنهمرُ مدرارًا،
إلا أنَّ طلائعَ النَّصرِ -بإذنِ اللهِ- تبدو لائحةً في الأفقِ، وبشائرَ الفرجِ تبرزُ ماثلةً
للعيان، إذْ مهما اشتدَّ ظلامُ الظلمِ والطغيانِ وأحلو لكَ ليلهُ، فإنَّ فجرَ العدلِ والرحمةِ
لا بُدَّ قادمٌ، وشمسُ الحقِّ حتمًا ستشرقُ في سماءِ العالمِ، تلك سنةُ اللهِ الماضيةُ
رغمَ كيدِ الكائدينَ ومكرِ الفاجرينَ منذُ غابرِ الدَّهرِ وإلى أنْ يرثَ اللهُ الأرضَ ومن
عليها. كما جاءَ في كلماتِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ النَّافعاتِ لابنِ عبَّاسٍ -رضيَ
اللهُ عنهما-: «وَأَنَّ الْفَرَجَ مَعَ الْكَرْبِ، وَأَنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا» (إسناده صحيحٌ.أخرجه أحمد
في مسنده: 5/ 18/ ح 2803).

ما نَزَلَ بأهلنا في سوريا بلاءٌ عظيمٌ ومصيبةٌ جسيمةٌ، وهذا داخلٌ في دائرةِ
الأقدارِ المؤلمةِ التي تستوجبُ الصَّبرَ الجميلَ الَّذي لا جزعَ فيهِ، والذي يكونُ من
ورائهِ معيةُ اللهِ الخاصَّةُ التي تستلزمُ التأييدَ والعونَ والنُّصرةَ منَ اللهِ العليِّ القديرِ،
كما قال تعالى: {...وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} [الأنفال: 46]. ومِمَّا جاءَ في كلماتِ
النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ النَّافعاتِ لابنِ عبَّاسٍ -رضيَ اللهُ عنهما-: «وَاعْلَمْ أنَّ فِي الصَّبْرِ
عَلَى مَا تَكْرَهُ خَيْرًا كَثِيرًا، وَأَنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ» (إسناده صحيحٌ.أخرجه
أحمد في مسنده: 5/ 18/ ح 2803).

هذا ما خَطَّهُ القلمُ حُبًّا ووفاءً وإكباراً لأهلنا وإخواننا في أرض الشام المباركة
ولن يُضيَّعَ اللهُ الشام وأهله وفي ذلك أحاديثُ عظامٌ أختمُ بها منْ رائعةٍ
من روائعِ الإمام الألباني -رحمه الله-: (تخريج أحاديث فضائل الشام ودمشق
لأبي الحسن الربعي): أ- عن زيد بن ثابت الأنصاري -رضي الله عنه-
قال: "سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه سلم: «يا طوبَى للشام، يا طوبَى للشام،

يا طوبَى للشام»
قالوا: يا رسول الله! وبِمَ ذلك؟ قال: «تلك ملائكة الله باسطو أجنحتها على الشام»"
(إسناده صحيح.أخرجه أحمد في مسنده: 35/ 483/ ح 21606).


وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَوَالَةَ قَالَ: "قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه
وسلم: «ستجدون أجنادًا، جُنْدًا بِالشام، وجُنْدًا بِالْعِرَاقِ، وَجُنْدًا باليَمَنِ» قال
عبد الله: فقمت، قلت: خِرْ لي يا رسول الله! فقال: «وعليكم بِالشام، فَمَنْ أَبَى فَلْيَلْحَقْ

بِيَمَنِهِ، وَلْيَسْتَقِ مِنْ غُدُرِه،
فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ تكفَّل لِي بالشام وأهله»" (إسناده صحيح، أخرجه
ابن عساكر في تاريخ دمشق: 1/ 47- 56). قال ربيعة: فسمعت أبا إدريس يحدث
بهذا الحديث، يقول: "وَمَنْ تكفَّل اللَّهُ بِهِ فَلا ضيعة عليه".


أسأل الله عز وجل أن يُنزِل عليكم ثباتًا من عنده, وأن يستعملكم لنصرة دينه,
وأن يخلص نياتكم, ويصلح أعمالكم, ويحسن خواتيمكم, ويهلك عدوكم, ويشفي
صدوركم وصدور المؤمنين.. إنه ولي ذلك والقادر عليه.
وأسأل الله أن يُعِزَّ الإسلام والمسلمين.




وإنَّ موعدَهُمُ الصُّبحُ، أليسَ الصُّبحُ بقريبٍ؟!...()

[YOUTUBE]YRwkP1Z_A7M[/YOUTUBE]





يتبــــــع..()








تعديل غايتي رضى الرحمن; بتاريخ 02-08-2013 الساعة 10:23 PM. السبب: تخريج حديث فقط
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 02-08-2013, 01:03 PM
فال السعد فال السعد غير متصل
تَرى كِثر السُجود ..يَ شاكِـــي آلضــيقہ ( دَوآء ) !↓♥↓
 
الافتراضي رد: مجـــــ(رمضــان آتى والقلب هفـى)ـلتنا الرمضــانيه







اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي



الحمدلله رب العالمين وصلى الله على النبي الامين محمد وعلى آله وصحبه
اجمعين وبعد ؛ ماتبقى من ليال افضل مما مضى ، ولهذا سوف نتناول في هذا الباب
فضل العشر الأواخر وليلة القدر كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
واصحابه الكرام ..
()...()...()


يقول الله تبارك وتعالى: { وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ ۗ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ ۚ } (القصص 68) ،
وقد اختار سبحانه العشر الأواخر من شهر رمضان، من بين سائر أيام الشهر، وخصها بمزيد
من الفضل وعظيم الأجر.()

فكان صلى الله عليه وسلم يجتهد بالعمل فيها أكثر من غيرها ، تقول عائشة رضي الله عنها:
(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره) رواه مسلم.

وكان يحيي فيها الليل كله بأنواع العبادة من صلاة وذكر وقراءة قرآن، تقول عائشة رضي الله
عنها: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل ، وأيقظ أهله ، وجَدَّ
وشدَّ المئزر) رواه مسلم .()

فكان يوقظ أهله في هذه الليالي للصلاة والذكر، حرصا على اغتنامها بما هي جديرة
به من العبادة، قال ابن رجب : "ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم إذا بقي من رمضان عشرة
أيام يدع أحداً من أهله يطيق القيام إلا أقامه".()

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يداوم على الاعتكاف فيها حتى قبض، ففي "الصحيحين" عن
عائشة رضي الله عنها: (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأواخر من
رمضان حتى توفاه الله، ثم اعتكف أزواجه من بعده).()


وما ذلك إلا تفرغاً للعبادة، وقطعاً للشواغل والصوارف، وتحرياً لليلة القدر، هذه الليلة
الشريفة المباركة، التي جعل الله العمل فيها خيراً من العمل في ألف شهر، فقال سبحانه:
{ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ } ( القدر:3).()

في هذه الليلة تقدر مقادير الخلائق على مدار العام، فيكتب فيها الأحياء والأموات،
والسعداء والأشقياء، والآجال والأرزاق،
قال تعالى: { فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ } (الدخان:4).

وقد أخفى الله عز وجل علم تعييين يومها عن العباد، ليكثروا من العبادة، ويجتهدوا
في العمل، فيظهر من كان جاداً في طلبها حريصاً عليها، ومن كان عاجزاً مفرطاً،
فإن من حرص على شيء جد في طلبه، وهان عليه ما يلقاه من
تعب في سبيل الوصول إليه.()

هذه الليلة العظيمة يُستحب تحريها في العشر الأواخر من رمضان، وهي في الأوتار
أرجى وآكد، فقد ثبت في "الصحيحين" أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (التمسوها
في العشر الأواخر من رمضان، ليلة القدر في تاسعة تبقى، في سابعة تبقى، في خامسة تبقى)،
وهي في السبع الأواخر أرجى من غيرها، ففي حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رجالاً من
أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أُروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر، فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: (أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحريها
فليتحرها في السبع الأواخر) رواه البخاري.()

ثم هي في ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون، لحديث ابن عمر رضي الله عنهما
أن النبي صلى الله عليه وسلم قا : (ليلة القدر ليلة سبع وعشرين) رواه أبو داود.

فاحرص أخي المسلم على الاقتداء بنبيك صلى الله عليه وسلم، واجتهد في هذه الأيام
والليالي، وتعرَّض لنفحات الرب الكريم المتفضل، عسى أن تصيبك نفحة من نفحاته لا تشقى
بعدها أبداً ، وأكثر من الدعاء والتضرع، خصوصاً الدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه
وسلم لعائشة رضي الله عنها حين قالت: يا رسول الله، أرأيتَ إن وافقتُ ليلة القدر،
ما أقول
فيها؟ قال: (قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني) رواه أحمد وغيره.
()...()...()


المصدر :


فضل العشر الأواخر وليلة القدر للشيخ ابن عثيمين :)...()

[YOUTUBE]fkHjTruNmh4[/YOUTUBE]


وصايا مهمة لقيام ليلة القدر للشيخ صالح المغامسي :)...()

[YOUTUBE]jpLf7-KoNck[/YOUTUBE]


علامات ليلة القدر للشيخ محمد حسان :)...()
[YOUTUBE]zGVrQIIxIs8[/YOUTUBE]










يتبــــــع..()




تعديل فال السعد; بتاريخ 02-08-2013 الساعة 02:14 PM.
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 02-08-2013, 01:08 PM
فال السعد فال السعد غير متصل
تَرى كِثر السُجود ..يَ شاكِـــي آلضــيقہ ( دَوآء ) !↓♥↓
 
الافتراضي رد: مجـــــ(رمضــان آتى والقلب هفـى)ـلتنا الرمضــانيه







بكت القلوب على وداعك حرقةً
كيف العيون إذا رحلت ستفعلُ




ها قد رحلت أيا حبيبُ ، وعمرنا
يمضي ومن يدري أَأَنتَ ستُقبِلُ



فعساك ربي قد قبلت صيامنا
وعساك كل قيامنا تتقبلُ


بكت المساجدُ تشتكي عُمَّارها
كم قَلَّ فيها قارئٌ ومُرتِلُ...()


إن كانَ هذا العامَ أعطى مهلةً
هل يا تُرى في كُلِّ عامٍ يُمهِلُ


لا يستوي من كان يعملُ مخلصاً
هو والذي في شهره لا يعملُ...()


رمضانُ لا تمضي وفينا غافلٌ
ما كان يرجو الله أو يتذلَّلُ


رمضانُ لا أدري أعمري ينقضي
في قادم الأيامِ أم نتقابلُ !!...()


فالقلبُ غايةَ سعدِهِ سيعيشهُا
والعين في لقياكَ سوف أُكِّلُ
()...()...()

()ثلاثين يوما قد انقضت...()

هﺎ ﻫﻮ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺷﺎﺭﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﻧﺘﻬﺎﺀ ﺑﻞ
ﺍﻧﻘﻀﻰ ﻭﺗﻮﻟﺖ ﻟﻴﺎﻟﻴﻪ..!!
ﻫﺎ ﻧﺤﻦ ﻧﻮﺩﻉ ﻟﺮﻣﻀﺎﻥ ﻭﻧﺒﺪﺃ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﺤﺴﺎﺏ ﺍﻷ‌ﻳﺎﻡ الباقيهﺍﻧﻘﻀﻰ ﺷﻬﺮ
ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻭﺍﻟﻘﻴــﺎﻡﺷﻬـﺮ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔﺷﻬﺮ ﺗﺼﻔﻴﺪ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻔﺘﺢ ﻓﻴﻪ
ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺠﻨﺔ
ﻭﺗﻐﻠﻖ ﻓﻴﻪ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭﻣﺎﺫﺍ ﺑﺤﺎﻟﻨﺎ ﺑﻌـﺪ ﺭﻣﻀﺎﻥ؟!!!
ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺗﻐﻠﻖ
ﻭﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺗﻔﺘﺢ
ﻭﻣﺮﺩﺓ ﺍﻟﺠﻦ ﺗﻄﻠﻖ
ﻭﻗﻴﻮﺩ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﺗﻔﻚ
ﺇﻳﻪ ﻳﺎﺭﻣﻀﺎﻥ ﻣﺎ ﺍﺻﻌﺐ ﻓﺮﺍﻗﻚ
ﻛﻢ ﺃﻭﺩﻋﺖ ﻓﻴﻚ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺎﺕ
ﻭﻛﺘﺒﺖ ﻓﻴﻚ ﺭﺣﻤــﺎﺕ
ﻭﺑﻌـﺪﻙ ﻳﺎﺭﻣﻀﺎﻥ!!
ﺫﻧﻮﺏ ﻭﻣﻌﺎﺻﻲ ﻭﺯﻻ‌ﺕ
ﺗﻨﻘﻀﻲ ﻳﺎﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﺗﻮﺩﻉﻭﻓﻲ ﻗﻠﻮﺏ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻟﻮﻋﺔ
ﻭﻓﻲ ﻧﻔﻮﺱ ﺍﻷ‌ﺑــﺮﺍﺭ ﺣﺮﻗﺔ
ﻭﻓﻲ ﺻﺪﻭﺭ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻌﻄﻚ ﺣﻘﻚ ﺣﺴﺮﺓ ﻻ‌ ﺗﻀﺎﻫﻴﻬﺎ ﺣﺴﺮﺓ
ﻳﺎﻝِ ﻫﻨﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﺑﻴﻀﺖ ﺻﻔﺎﺋﺤﻪ ﻓﻴﻚ ﻳﺎﺭﻣﻀﺎﻥ
ﻭﻣﻦ ﻋﺘﻘﺖ ﺭﻗﺒﺘﻪ ﻭﻛﺘﺐ ﻟﻪ ﺣﺴﻨﺎﺕ ﻭﻣﻐﻔﺮﺓ
()...()...()

ﺍﻧﻘﻀﻰ ﺭﻣﻀﺎﻥ .. ﻭﻫﻞ ﺳﺘﻨﻘﻀﻲ ﻣﻌﻪ ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ .. !!
ﻫﻞ ﺳﺘﻨﻘﻀﻲ ﻣﻌﻪ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻓﻲ ﺟﻮﻑ ﺍﻟﻠﻴﻞﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ!!
ﻫﻞ ﺳﺘﻨﻘﻀﻲ ﻣﻊ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺍﻟﺴﻜﻴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻭﺍﻟﻨﺼﻮﺡ!!
ﻫﻞ ﻭﻫﻞ ﻭﻫﻞ ..!!
ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺍﻧﻘﻀﺖ ﺑﻌﻤﻠﻪ ﻓﻼ‌ ﻳﺎ ﺭﻋﺎﻙ ﺍﻟﻠﻪ
ﺇﻧﻚ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻚ ﻫﺬﺍ ﺗﻌﺒـﺪ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻻ‌ﺭﺏ ﺭﻣﻀﺎﻥ
ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﻘﻴﻮﻡ ﺭﺏ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﺭﺏ ﻛﻞ ﺍﻟﺸﻬـﻮﺭ
ﺃﻣﺮ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﻄﺎﻋﺔﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻛﻞﺷﻬﻮﺭ ﺍﻟﺴﻨﺔ
ﻓﻘﻮﻟﻮﺍ ﻻ‌ ﻟﻠﻐﻔﻠﺔ ﻭﻻ‌ ﻟﺮﺣﻴﻞ ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕﻭﺍﻟﻘﻴﺎﻡﻭﺍﻟﺼﻴﺎﻡ.. ﻻ‌ ﻟﻠﻐﻔﻠﺔ
ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺪﺭﺩﺍﺀ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﺃﺭﺿﺎه ﻟﻮ ﺃﻥ ﺃﺣﺪﻛﻢﺃﺭﺍﺩ ﺳﻔﺮﺍ
ﺃﻟﻴﺲ ﻳﺘﺨﺬ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﺍﺩ ﻣﺎ ﻳﺼﻠﺤﻪ ؟
ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﺑﻠﻰ ..
ﻗﺎﻝ: ﺳﻔﺮ ﻳﻮﻡﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺃﺑﻌﺪ
ﻓﺨﺬﻭﺍ ﻣﺎ ﻳﺼﻠﺤﻜﻢ
ﺣﺠﻮﺍ ﻟﻌﻈﺎﺋﻢ ﺍﻷ‌ﻣﻮﺭ
ﺻﻮﻣﻮﺍ ﻳﻮﻣﺎ ﺷﺪﻳﺪ ﺣﺮﻩﻟﺤﺮ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻨﺸﻮﺭ
ﺻﻠﻮﺍ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ﻓﻲ ﻇﻠﻤﺔ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻟﻈﻠﻤﺔ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ
ﺗﺼﺪﻗﻮﺍ ﺑﺎﻟﺴر ﻟﻴﻮﻡﻗﺪ ﻋﺴﺮ
ﺷﻬﻮﺭﻧﺎ ﻛﻠﻬـﺎ ﺭﻣﻀان بإذن الله
()...()...()


" اسأل الله أن يختم لنا شهرنا هذا بذنب مغفور ، وسعي مشكور ،
وعمل متقبل مبرور ، وأن يجعلنا ووالدينا وأهلينا وأحبتنا من عتقائه من النار ..



()...()...()

[YOUTUBE]jjIcIm3orZo[/YOUTUBE]







يتبــــــع..()


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 02-08-2013, 01:22 PM
فال السعد فال السعد غير متصل
تَرى كِثر السُجود ..يَ شاكِـــي آلضــيقہ ( دَوآء ) !↓♥↓
 
الافتراضي رد: مجـــــ(رمضــان آتى والقلب هفـى)ـلتنا الرمضــانيه



اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


(هــذا البـــاب سوف يشمل بعض الفـــلاشات والـــرمزيات والأنـــاشيد)..()























يتبــــــع..()




  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 02-08-2013, 01:43 PM
فال السعد فال السعد غير متصل
تَرى كِثر السُجود ..يَ شاكِـــي آلضــيقہ ( دَوآء ) !↓♥↓
 
الافتراضي رد: مجـــــ(رمضــان آتى والقلب هفـى)ـلتنا الرمضــانيه








أخليكــــم مع المبـــدع مشــاري العفاسي ..()


[YOUTUBE]rDxmq0GViFc[/YOUTUBE]


()..()..()

[YOUTUBE]GZC-rr5EL9o[/YOUTUBE]











يتبــــــع..()





تعديل فال السعد; بتاريخ 02-08-2013 الساعة 02:20 PM.
موضوع مغلق

مجلتنا (رمضان آتى والقلب هفى) الرمضانيه

الوسوم
مجـــــ(رمضــان , الرمضــانيه , هفـى)ـلتنا , والقلب
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
أتى رمضان مزرعة العباد ــ صوتيات رمضانية الجنان مرادنا خُطب - أناشيد - صوتيات و مرئيات إسلامية 7 30-07-2012 03:07 PM
لشهر رمضان المبارك:مسجات ووسائط صور ورسائل مصورة ![مغرورهـ بتوآضعي]! رسائل جوال - مسجات - وسائط - sms - mms 20 02-08-2010 06:37 PM

الساعة الآن +3: 09:48 PM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1