غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات اسلامية > مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 28-08-2013, 08:53 PM
مذكرات مناضل مذكرات مناضل غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
الافتراضي هام :ادلة صحيحه بان الوجه ليس بعوره استدل بها الشيخ الالباني


ختلف العلماء في حكم النظر الى وجه المرأة الأجنبية وكفيها ، فمذهب أحمد أنه يحرم ، و مذهب الشافعي أنه يباح اذا أمن الفتنة ،وهذه مجموعة من الأحاديث الصحيحة والتي أحتج بها الشيخ الألباني رحمه الله في جواز كشف المرأة عن وجهها وكفيها :
1- (صحيح ) عن جابر بن عبد الله قال

( شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة يوم العيد فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة ثم قام متوكئا على بلال فأمر بتقوى الله وحث على طاعته ووعظ الناس وذكرهم ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن وذكرهن فقال : تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم فقامت امرأة من سطة النساء ( أي : جالسة في وسطهن ) سفعاء الخدين ( أي : فيهما تغير وسواد ) فقالت : لم يا رسول الله ؟ قال : لأنكن تكثرن الشكاة وتكفرن العشير قال : فجعلن يتصدقن من حليهن يلقين في ثوب بلال من أقراطهن وخواتمهن ) .

( صحيح مسلم-شرح النووي) – سنن النسائي والبيهقي – صحيح ابن خزيمةسنن الدرامي ))

-----------------



2- (صحيح )عن ابن عباس

أن امرأة من خثعم استفتت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع [ يوم النحر ] والفضل بن عباس رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم [ وكان الفضل رجلا وضيئا . . . فوقف النبي صلى الله عليه وسلم للناس يفتيهم ] ) الحديث وفيه :

( فأخذ الفضل بن عباس يلتفت إليها وكانت امرأة حسناء ( وفي رواية : وضيئة ) ( وفي رواية : فطفق الفضل ينظر إليها وأعجبه حسنها ) [ وتنظر إليه ] فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بذقن الفضل فحول وجهه من الشق الآخر )

( صحيح البخاري – فتح الباري – وفيه قال ابن بطال :

وفيه دليل على أن نساء المؤمنين ليس عليهن من الحجاب ما يلزم أزواج النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ، إذ لو لزم جميع النساء لأمر النبي (صلى الله عليه وسلم ) الخثعمية بالاستتار ولما صرف وجه الفضل ، وفيه دليل على أن ستر المرأة وجهها ليس فرضا لإجماعهم على أن للمرأة أن تبدي وجهها في الصلاة ولو رآه الغرباء )

-----


3 ( صحيح ) عن سهل بن سعد :


( أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم [ وهو في المسجد ] فقالت : يا رسول الله جئت لأهب لك نفسي [ فصمت فلقد رأيتها قائمة مليا أو قال : هوينا ] فنظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فصعد النظر إليها وصوبه ثم طأطأ رأسه فلما رأت المرأة أنه لم يقصد فيها شيئا جلست ) الحديث .


( مصنف عبد الرزاق )

--------------

4 ( صحيح ) عن عائشة رضي الله عنها قالت :

( كن نساء المؤمنات يشهدن مع النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر متلفعات بمروطهن ثم ينقلبن إلى بيوتهن حين يقضين الصلاة لا يعرفن من الغلس ) .

ووجه الاستدلال بها هو قولها : ( لا يعرفن من الغلس ) فإن مفهومه أنه لولا الغلس لعرفن وإنما يعرفن عادة من وجوههن وهي مكشوفة فثبت المطلوب . وقد ذكر معنى هذا الشوكاني ( 2 / 15 ) عن الباجي .

ثم وجدت رواية صريحة في ذلك بلفظ :

( صحيح – البخاري وابن ماجه وأبو داود ) ( وما يعرف بعضنا وجوه بعض ) .

----------------

5 -( صحيح ) عن فاطمة بنت قيس :

( أن أبا عمرو بن حفص طلقها البتة ( وفي رواية : آخر ثلاث تطليقات ) وهو غائب . . . فجاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له . . . فأمرها أن تعتد في بيت أم شريك ثم قال : تلك امرأة يغشاها أصحابي اعتدي عند ابن أم مكتوم فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك [ عنده ] ( وفي رواية : انتقلي إلى أم شريك - وأم شريك امرأة غنية من الأنصار عظيمة النفقة في سبيل الله ينزل عليها الضيفان - فقلت : سأفعل فقال : لا تفعلي إن أم شريك امرأة كثيرة الضيفان فإني أكره أن يسقط خمارك أو ينكشف الثوب عن ساقيك فيرى القوم منك بعض ما تكرهين ولكن انتقلي إلى ابن عمك عبد الله بن أم مكتوم [ الأعمى ] . . . وهو من البطن الذي هي منه [ فإنك إذا وضعت خمارك لم يرك ] فانتقلت إليه فلما انقضت عدتي سمعت نداء المنادي ينادي : الصلاة جامعة فخرجت إلى المسجد

فصليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما قضى صلاته جلس على المنبر فقال : إني والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة ولكن جمعتكم لأن تميما الداري كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع وأسلم وحدثني حديثا وافق الذي كنت أحدثكم عن مسيح الدجال . . . ) الحديث .

وينبغي أن يعلم أن هذه القصة وقعت في آخر حياته صلى الله عليه وسلم لأن فاطمة بنت قيس ذكرت أنها بعد انقضاء عدتها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يحدث بحديث تميم الداري وأنه جاء وأسلم .

وقد ثبت في ترجمة تميم أنه أسلم سنة تسع فدل ذلك على تأخر القصة عن آية الجلباب فالحديث إذن نص على أن الوجه ليس بعورة .

------------------

6 -( صحيح ) عن ابن عباس رضي الله عنهما :

( قيل له : شهدت العيد مع النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ولولا مكاني من الصغر ما شهدته حتى أتى العلم الذي عند دار كثير بن الصلت فصلى [ قال : فنزل نبي الله صلى الله عليه وسلم كأني أنظر إليه حين يجلس الرجال بيده ثم أقبل يشقهم ] ثم أتى النساء ومعه بلال [ فقال : ( يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا ) فتلا هذه الآية حتى فرغ منها ثم قال حين فرغ منها : أنتن على ذلك ؟ فقالت امرأة واحدة لم يجبه غيرها منهن : نعم يا نبي الله قال : ] فوعظهن وذكرهن وأمرهن بالصدقة [ قال : فبسط بلال ثوبه ثم قال : هلم لكن فداكن أبي وأمي ] فرأيتهن يهوين بأيديهن يقذفنه ( وفي رواية : فجعلن يلقين الفتخ والخواتم ) في ثوب بلال ثم انطلق هو وبلال إلى بيته ) .

-------------

7 ( صحيح ) عن سبيعة بنت الحارث :

( أنها كانت تحت سعد بن خولة فتوفي عنها في حجة الوداع وكان بدريا فوضعت حملها قبل أن ينقضي أربعة أشهر وعشر من وفاته فلقيها أبو السنابل بن بعكك حين تعلت من نفاسها وقد اكتحلت [ واختضبت وتهيأت ] فقال لها : اربعي على نفسك - أو نحو هذا - لعلك تريدين النكاح ؟ إنها أربعة أشهر وعشر من وفاة زوجك قالت : فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له ما قال أبو السنابل بن بعكك فقال : قد حللت حين وضعت ) .

--------

8 ( حديث حسن أو صحيح ) عن عائشة رضي الله عنها :

( أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم تبايعه ولم تكن مختضبة فلم يبايعها حتى اختضبت ) .

---------------

9 ( صحيح ) عن عطاء بن أبي رباح قال : قال لي ابن عباس :

ألا أريك امرأة من أهل الجنة ؟ قلت : بلى . قال : هذه المرأة السوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم قالت : إني أصرع وإني أتكشف فادع الله لي . قال : ( إن شئت صبرت ولك الجنة وإن شئت دعوت الله أن يعافيك ) فقالت : أصبر فقالت : إني أتكشف فادع الله لي أن لا أتكشف فدعا لها .

------------------

10 ( صحيح ) وعن ابن عباس أيضا قال :

( كانت امرأة تصلي خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم حسناء من أحسن الناس [ قال ابن عباس : لا والله ما رأيت مثلها قط ] فكان بعض القوم يتقدم حتى يكون في الصف الأول لئلا يراها ويستأخر بعضهم حتى يكون في الصف المؤخر فإذا ركع نظر من تحت إبطيه [ وجافى يديه ] فأنزل الله تعالى :

( ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين ) .

--------------

11 ( صحيح ) عن ابن مسعود قال :

رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة فأعجبته فأتى سودة وهي تصنع طيبا وعندها نساء فأخلينه فقضى حاجته ثم قال :

( أيما رجل رأى امرأة تعجبه فليقم إلى أهله فإن معها مثل الذي معها ) .


-----------------

12 ( حسن ) عن عبد الله بن محمد عن امرأة منهم قالت :

دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا آكل بشمالي وكنت امرأة عسرى فضرب يدي فسقطت اللقمة فقال :

( لا تأكلي بشمالك وقد جعل الله تبارك وتعالى لك يمينا ) أو قال : ( وقد أطلق الله عز وجل لك يمينا ) .

------------------

13 ( صحيح ) عن ثوبان رضي الله عنه قال :

جاءت بنت هبيرة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وفي يدها فتخ من ذهب [ أي : خواتيم كبار ] فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يضرب يدها بعصية معه يقول :

( أيسرك أن يجعل الله في يدك خواتيم من نار ؟ . . . ) الحديث . ( سنن النسائي )

----


قال الألباني :

ففي هذه الأحاديث دلالة على جواز كشف المرأة عن وجهها وكفيها فهي تؤيد حديث عائشة المتقدم وتبين أن ذلك هو المراد بقوله تعالى : ( إلا ما ظهر منها ) [ النور : 31 ] كما سبق ( ص 51 ) على أن قوله تعالى فيما بعد : ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [ النور : 31 ] يدل على ما دلت عليه بعض الأحاديث السابقة من عدم وجوب ستر المرأة لوجهها لأن ( الخمر ) جمع خمار وهو ما يغطى به الرأس . و( الجيوب ) جمع

( الجيب ) وهو موضع القطع من الدرع والقميص وهو من الجوب وهو القطع فأمر تعالى بلي الخمار على العنق والصدر فدل على وجوب سترهما ولم يأمر بلبسه على الوجه فدل على أنه ليس بعورة ولذلك قال ابن حزم في ( المحلى ) ( 3 /216 - 217 ) :

( فأمرهن الله تعالى بالضرب بالخمار على الجيوب وهذا نص على ستر العورة والعنق والصدر وفيه نص على إباحة كشف الوجه لا يمكن غير ذلك ) .

--------------------
حديث صريح في جواز كشف الوجه والكفين

رواه أبو داود عن عائشة رضي الله عنها : أن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لها : يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وأشار إلى وجهه وكفيه


حديث ضعيف – قال الألباني : إنه يقوى بكثرة طرقه وقد قواه البيهقي

-----
(اضافة)
حديثان آخران صحيحان :
14- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين )

صحيح البخاري وجامع الترمذي

----

15- عن عائشة رضي الله عنها، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت:
كان عمر بن الخطاب يقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم: احجب نساءك، قالت: فلم يفعل، وكان أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يخرجن ليلاً إلى ليل قبل المناصع، فخرجت سودة بنت زمعة، وكانت امرأة طويلة، فرآها عمر بن الخطاب وهو في المجلس، فقال: عرفناك يا سودة، حرصاً على أن ينزل الحجاب، قالت: فأنزل الله عز وجل آية الحجاب.

( صحيح البخاري – في فتح الباري وقال القاضي عياض في حديث الحجاب :

خص أزواج النبي صلى الله عليه وسلم بستر الوجه والكفين ، واختلف في ندبه في حق غيرهن )
وهناك ايه قوله تعالى : (( قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفضوا فروجهم ))
لو تدبرنا الايه لعلمنا ان فيها اجازه لكشف الوجه
لان الله يامرنا بغض البصر
فاذا كانت المرأه ساتره كل جسمها ولا يرى منها شي
فمن اي شئ نغظ البصر
هذا دليل ان الوجه ليس بعوره
والسلام



تعديل غايتي رضى الرحمن; بتاريخ 28-08-2013 الساعة 09:21 PM. السبب: كتابة الصلاه على الرسول عليه الصلاة والسلام :وعدم الاكتفاء بـ (ص) لانه لايجوز وفقكم الله
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 28-08-2013, 09:35 PM
غايتي رضى الرحمن غايتي رضى الرحمن غير متصل
مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري
 
الافتراضي رد: هام :ادلة صحيحه بان الوجه ليس بعوره استدل بها الشيخ الالباني


بارك الله فيك ونفع بك

لما الادله لوجوب كشف الوجه للمراه وما الفائده منه
لم ترائ ان ما يكشف اليوم لايعد مما نصة عليه الاحاديث بشي فقد تعدى حدود الوجه والكفين
نسأل الله ان يسترنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض

ونسأل الله لكل اخت تكشف وجهها اما الاجانب بالهدايه
ونرجو الاطلاع على الموضوع هنا للفائده وتبيان ما ورد في طرحك
الدلالة المحكمة لآية الزينة على وجوب تغطية الوجه

ومع هذا الادله بوجوب تغطية الوجه امام الاجانب فقول الله سبحانه وتعالى اكبر برهان ودليل على وجوب تغطية الوجه
قال تعالى :يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا
سبحان الله ( لادنى ان يعرفن) ومن اين يعرف الناس بعضهم غير بالوجه وهذا اكبر دليل على وجوب تغطية الوجه
فلما التعب والبحث عن ادله لوجوب كشف المراه عن وجهها وما الفائده منها هل اصبح وجهه المراه اهم قضايا العصر واصبح المسلمين لايجدون ما يناقشو او يختلفو عليه غير وجهها
لا حول ولاقوة الأ بالله

نسأل الله ان يجعلنا واياكم ممن يسمعون القول فيتبعون احسنه
اقتباس:
( كانت امرأة تصلي خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم حسناء من أحسن الناس [ قال ابن عباس : لا والله ما رأيت مثلها قط ] فكان بعض القوم يتقدم حتى يكون في الصف الأول لئلا يراها ويستأخر بعضهم حتى يكون في الصف المؤخر فإذا ركع نظر من تحت إبطيه [ وجافى يديه ] فأنزل الله تعالى :

( ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين ) .


الرد مقتبس من موقع اهل الحديث

الحديث هذا فيه خلاف في تصحيحه وتضعيفه !
قال الحافظ في تفسير ابن كثير:
((وقال ابن جرير: حدثنا محمد بن عبد الأعلى، حدثنا المعتمر بن سليمان، عن أبيه، عن رجل (3) عن مَرْوان بن الحكم أنه قال: كان أناس يستأخرون في الصفوف من أجل النساء فأنزل الله: { وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ } (4)
وقد ورد في هذا حديث غريب جدا، فقال ابن جرير:
حدثني (5) محمد بن موسى الحَرَشِي، حدثنا نوح بن قيس، حدثنا عمرو بن مالك، عن أبي الجوزاء، عن ابن عباس، رضي الله عنهما، قال: كانت تصلي خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة -قال ابن عباس: لا والله ما إنْ رأيت مثلها قط، وكان بعض المسلمين إذا صلوا استقدموا يعني: لئلا يراها -وبعض يستأخرون، فإذا سجدوا نظروا إليها من تحت أيديهم!! فأنزل الله: { وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ }
وكذا رواه أحمد وابن أبي حاتم في تفسيره، والترمذي والنسائي في كتاب التفسير من سننيهما (6) وابن ماجة من طرق عن نوح بن قيس الحُداني (7) وقد وثقه أحمد وأبو داود وغيرهما، وحكي عن ابن معين تضعيفه، وأخرج له مسلم وأهل السنن.
وهذا الحديث فيه نكارة شديدة، وقد رواه عبد الرزاق، عن جعفر بن سليمان، عن عمرو بن مالك وهو النكري (8) أنه سمع أبا الجوزاء يقول في قوله: { وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ } في الصفوف في الصلاة { وَالْمُسْتَأْخِرِينَ } فالظاهر أنه من كلام أبي الجوزاء فقط، ليس فيه لابن عباس ذكر (9) وقد قال الترمذي: هذا أشبه من رواية نوح بن قيس (10) والله أعلم.
وهكذا روى ابن جرير عن محمد بن أبي معشر، عن أبيه: أنه سمع عون بن عبد الله يُذاكر محمد بن كعب في قوله: { وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ } وأنها في صفوف الصلاة))اهـ.
وعلى فرض صحة الحديث ، وقد صحح العلامة الألباني هذا الحديث؛ فقد رد العلامة الألباني على المنحرفين من الرافضة وغيرهم ممن أراد النيل من الصحب الكرام رد -رحمه الله تعالى- بكلام حسن أسوقه لك ؛ قال -رحمه الله تعالى- :
((...المعنى المستفاد من سبب النزول ليس
مباينا للعموم الذي تدل عليه الآية بسباقها و سياقها , و من المعلوم أن العبرة
بعموم اللفظ لا بخصوص السبب , قال العلامة الآلوسي في " روح المعاني " ( 4 /
290 ) : " و من هنا قال بعضهم : الأولى الحمل على العموم , أي : علمنا من اتصف
بالتقدم و التأخر في الولادة و الموت و الإسلام و صفوف الصلاة و غير ذلك " . و
هو يشير بذلك إلى الإمام ابن جرير رحمه الله , فإنه اختار حمل الآية على العموم
المذكور ثم قال : " و جائز أن تكون نزلت في شأن المستقدمين في الصف لشأن النساء , و المستأخرين فيه لذلك , ثم يكون الله عز وجل عم بالمعنى المراد منه جميع
الخلق , فقال جل ثناؤه لهم : قد علمنا ما مضى من الخلق و أحصيناهم و ما كانوا
يعملون و من هو حي منكم , و من هو حادث بعدكم أيها الناس ! و أعمال جميعكم ,
خيرها و شرها , و أحصينا جميع ذلك , و نحن نحشرهم جميعهم فنجازي كلا بأعماله إن
خيرا فخيرا , و إن شرا فشرا , فيكون ذلك تهديدا و وعيدا للمستأخرين في الصفوف
لشأن النساء , و لكل من تعدى حد الله و عمل بغير ما أذن له به , و وعدا لمن
تقدم في الصفوف لسبب النساء , و سارع إلى محبة الله و رضوانه في أفعاله كلها "
. و هذا في غاية التحقيق كما ترى . جزاه الله خيرا . ثالثا : و أما النكارة
الشديدة التي زعمها ابن كثير رحمه الله , فالظاهر أنه يعني أنه من غير المعقول
أن يتأخر أحد من المصلين إلى الصف الآخر لينظر إلى امرأة ! و جوابنا عليه ,
أنهم قد قالوا : إذا ورد الأثر بطل النظر , فبعد ثبوت الحديث لا مجال لاستنكار
ما تضمنه من الواقع , و لو أننا فتحنا باب الاستنكار لمجرد الاستبعاد العقلي
للزم إنكار كثير من الأحاديث الصحيحة , و هذا ليس من شأن أهل السنة و الحديث ,
بل هو من دأب المعتزلة و أهل الأهواء . ثم ما المانع أن يكون أولئك الناس
المستأخرون من المنافقين الذين يظهرون الإيمان و يبطنون الكفر ? بل و ما المانع
أن يكونوا من الذين دخلوا في الإسلام حديثا , و لما يتهذبوا بتهذيب الإسلام , و
لا تأدبوا بأدبه ?))اهـ.


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 28-08-2013, 09:50 PM
الـمـتـمـيـز الـمـتـمـيـز غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد: هام :ادلة صحيحه بان الوجه ليس بعوره استدل بها الشيخ الالباني





السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بارك الله فيكم وزادكم تشريفاً ،، دمتم بكل خير ،،


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 29-08-2013, 06:04 AM
~كِحلَةُ عِيْونٍ~ ~كِحلَةُ عِيْونٍ~ غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: هام :ادلة صحيحه بان الوجه ليس بعوره استدل بها الشيخ الالباني


هذا الي كنت بدي اقوله



الوجه ليس عورة ابدا

بعدين انا شايفة كتير بنات منقباات بس لان مجتمعها هيك

مش عشان شي ثاني

المهم هو حرية شخصية


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 29-08-2013, 08:00 PM
مذكرات مناضل مذكرات مناضل غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
الافتراضي رد: هام :ادلة صحيحه بان الوجه ليس بعوره استدل بها الشيخ الالباني


ثانكييو عالتفاعل اخواني
واشكرك كتيير اختي غايتي رضى الرحمن
على توضيحك لاكثر من نقطه
بس انا مع الاخت كحلة عيوون
ان الوجه ليس بعوره بناء على الاحاديث
وان اغلب علماء الاسلام اعتبروه ما عوره
بس بالاول والاخيير هي حريه شخصيه
ومستحيل بنتهم اي بنت تغطي وشا
بالرجعيه او انها مبتدعه
بالعكس اهي صاينه حالها وخايفه عحالها
وشكرررررااا


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 29-08-2013, 08:27 PM
حسام الترابين حسام الترابين غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
الافتراضي رد: هام :ادلة صحيحه بان الوجه ليس بعوره استدل بها الشيخ الالباني


بارك الله فيك اخي الكريم

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 31-08-2013, 02:56 PM
الصخـرة الصخـرة غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: هام :ادلة صحيحه بان الوجه ليس بعوره استدل بها الشيخ الالباني


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها كِحلَة عِيونٍ مشاهدة المشاركة
هذا الي كنت بدي اقوله



الوجه ليس عورة ابدا

بعدين انا شايفة كتير بنات منقباات بس لان مجتمعها هيك

مش عشان شي ثاني

المهم هو حرية شخصية

تغطية الوجه حرية شخصية ؟!!

لبس النقاب حرية شخصية ؟!!

أختي ....

نحن معشر الرجال عباد لله وأنتن معشر النساء إماء لله

فما ثبت لديكِ يقينا" بالأدلة الشرعية من الكتاب والسنة وفهم سلف الأمة

وأقتنعتِ به عبادة" وطاعة" وتقربا" إلى الله

فذاك منهج تمشين عليه وليس لك خيار في عصيانه إلا أن تخسري وتعصي ربك عز وجل

لا كما تقولين وتصرحين هنا : بالحرية الشخصية !!

الدين لا يؤخذ بالرأي ... الدين يؤخذ بالإتباع والعمل

يقول الله تعالى :

(وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ
مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا
ْ)


وفقكِ الله لطاعته

تحياتي

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 31-08-2013, 03:45 PM
الصخـرة الصخـرة غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: هام :ادلة صحيحه بان الوجه ليس بعوره استدل بها الشيخ الالباني


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مذكرات مناضل مشاهدة المشاركة

ثانكييو عالتفاعل اخواني
^^ نصيحة أقدمها لك أخي

أنهيت طرحك بلفظة : (والسلام) !!

وهي ليست تحية المسلمين الصحيحة ! ولن تؤجر عليها !

ثم أحد الأخوة حياكم جميعا" بقوله :

(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)

فلم ترد على تحيته الشرعية مع كون الرد عليها واجب شرعا" كما لا يخفى عليك

وأنت صاحب الطرح إبتدأ" ثم متعصب لرأيك في كشف الوجه إنتهاء"

فهل من إنصاف للمسألة بارك الله فيك





اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مذكرات مناضل مشاهدة المشاركة

واشكرك كتيير اختي غايتي رضى الرحمن
على توضيحك لاكثر من نقطه
بس انا مع الاخت كحلة عيوون
ان الوجه ليس بعوره بناء على الاحاديث
وان اغلب علماء الاسلام اعتبروه ما عوره
^^ أغلب علماء الإسلام لم يعتبروه عورة ؟!!

دعني أضبط جملتك : معظم علماء لإسلام لم يروا وجوب تغطية الوجه ؟!! مطلقا" ؟!!

سامحك الله وعفا عنك

شيخنا الألباني رحمه الله ألف رسالة هامة جدا" حول هذا الموضوع

صدرت بعدة نسخ وعناوين حتى أنتهت بكتاب يدعى ( جلباب المرأة المسلمة )

وقد شرط فيه 6 شروط ليكون حجاب أو جلباب المرأة المسلمة جلبابا" إسلاميا"

أذكرها على عجالة :

1) أن يكون واسعا" فضفاضا" لا يحجم الجسد .
2) أن يكون سابغا" ساترا" لا يشف عما تحته .
3) أن لا يكون زينة" في نفسه .
5) أن لا يكون مطيبا" أو مبخرا .
5) أن لا يشابه لباس الكافرات والفاسقات .
6) أن لا يشابه لباس الرجال .

وهو رحمه الله يرى أن تغطية الوجه فضيلة وكرامة للمرأة المسلمة

فذاك كان فعل زوجات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين رضي الله عنهن جميعا

ولا يرى تحريم كشف الوجه بل يرى جوازه مع إنطباق باقي الشروط التي أصلها في كتابه

رحمه الله تعالى وقد نقل الشيخ محمد حسان حفظه الله تعالى قول بعض أهل العلم عن الشيخ

وتعامله مع أهله في الحجاب نقل قولهم :

الشيخ خالفت فتواه تقواه , فهو يرى جواز كشف الوجه بما وقف على الإدلة

لكنه نصح بناته بالستر عن فساق هذا الزمان بما يراه في أرض الواقع


وهي مسألة غابت عنك يا أخي

لا يجوز كشف الوجه إذا لم تأمن المرأة على نفسها !!

^^ وهي من ضروريات الدين كما هو معلوم لديك

وهذا رأي الشيخ نفسه رحمه الله تعالى





اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مذكرات مناضل مشاهدة المشاركة

بس بالاول والاخيير هي حريه شخصيه
^^ الدين لا يؤخذ بالرأي ..... والمنادون بالحرية الشخصية في زماننا فساق

ولن تجد أحد من الفقهاء قديما" أو حديثا" يقول بهذه الحرية

كلهم يقولون قال الله و قال رسول الله ويعملون بهما حسب فهمهم لنصوص الوحيين

وغالبية علماء بلدي وفقهم الله بل كبارهم رحم الله ميتهم وبارك في حيهم

يرون عدم جواز كشف الوجه لفساد الزمان وتغير الناس فيه ولما جاءت به نصوص الشريعة

التي لا تخفى عليك و في تعقيب المشرفة جزاها الله خيرا" ما يفي ويكفي




اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مذكرات مناضل مشاهدة المشاركة

ومستحيل بنتهم اي بنت تغطي وشا
بالرجعيه او انها مبتدعه
بالعكس اهي صاينه حالها وخايفه عحالها
وشكرررررااا
لم أفهم مرادك هنا

لكنني أقول :

جزاك الله خير على طرحك

ويعطيك العافية

تقبل مروري

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 01-09-2013, 03:56 PM
مذكرات مناضل مذكرات مناضل غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
الافتراضي رد: هام :ادلة صحيحه بان الوجه ليس بعوره استدل بها الشيخ الالباني


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الصخـرة مشاهدة المشاركة
^^ نصيحة أقدمها لك أخي

أنهيت طرحك بلفظة : (والسلام) !!

وهي ليست تحية المسلمين الصحيحة ! ولن تؤجر عليها !

ثم أحد الأخوة حياكم جميعا" بقوله :

(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)

فلم ترد على تحيته الشرعية مع كون الرد عليها واجب شرعا" كما لا يخفى عليك

وأنت صاحب الطرح إبتدأ" ثم متعصب لرأيك في كشف الوجه إنتهاء"

فهل من إنصاف للمسألة بارك الله فيك







^^ أغلب علماء الإسلام لم يعتبروه عورة ؟!!

دعني أضبط جملتك : معظم علماء لإسلام لم يروا وجوب تغطية الوجه ؟!! مطلقا" ؟!!

سامحك الله وعفا عنك

شيخنا الألباني رحمه الله ألف رسالة هامة جدا" حول هذا الموضوع

صدرت بعدة نسخ وعناوين حتى أنتهت بكتاب يدعى ( جلباب المرأة المسلمة )

وقد شرط فيه 6 شروط ليكون حجاب أو جلباب المرأة المسلمة جلبابا" إسلاميا"

أذكرها على عجالة :

1) أن يكون واسعا" فضفاضا" لا يحجم الجسد .
2) أن يكون سابغا" ساترا" لا يشف عما تحته .
3) أن لا يكون زينة" في نفسه .
5) أن لا يكون مطيبا" أو مبخرا .
5) أن لا يشابه لباس الكافرات والفاسقات .
6) أن لا يشابه لباس الرجال .

وهو رحمه الله يرى أن تغطية الوجه فضيلة وكرامة للمرأة المسلمة

فذاك كان فعل زوجات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين رضي الله عنهن جميعا

ولا يرى تحريم كشف الوجه بل يرى جوازه مع إنطباق باقي الشروط التي أصلها في كتابه

رحمه الله تعالى وقد نقل الشيخ محمد حسان حفظه الله تعالى قول بعض أهل العلم عن الشيخ

وتعامله مع أهله في الحجاب نقل قولهم :

الشيخ خالفت فتواه تقواه , فهو يرى جواز كشف الوجه بما وقف على الإدلة

لكنه نصح بناته بالستر عن فساق هذا الزمان بما يراه في أرض الواقع


وهي مسألة غابت عنك يا أخي

لا يجوز كشف الوجه إذا لم تأمن المرأة على نفسها !!

^^ وهي من ضروريات الدين كما هو معلوم لديك

وهذا رأي الشيخ نفسه رحمه الله تعالى







^^ الدين لا يؤخذ بالرأي ..... والمنادون بالحرية الشخصية في زماننا فساق

ولن تجد أحد من الفقهاء قديما" أو حديثا" يقول بهذه الحرية

كلهم يقولون قال الله و قال رسول الله ويعملون بهما حسب فهمهم لنصوص الوحيين

وغالبية علماء بلدي وفقهم الله بل كبارهم رحم الله ميتهم وبارك في حيهم

يرون عدم جواز كشف الوجه لفساد الزمان وتغير الناس فيه ولما جاءت به نصوص الشريعة

التي لا تخفى عليك و في تعقيب المشرفة جزاها الله خيرا" ما يفي ويكفي






لم أفهم مرادك هنا

لكنني أقول :

جزاك الله خير على طرحك

ويعطيك العافية

تقبل مروري

جزاك الله خير عالتصحيح
وبالنسبه لرد السلام للأسف ما انتبهت لسلامه ولا حرد عليه
وعالعمووم مقبووول وشكرا على المعلومات يالي فدتني فيها


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 01-09-2013, 04:58 PM
اثير الهمس اثير الهمس غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
الافتراضي رد: هام :ادلة صحيحه بان الوجه ليس بعوره استدل بها الشيخ الالباني


سألت بنت أبوها : يا ابتي ماذا استر من جسدي وماذا اذر فأجاب :اكشفي من جسدك قدر ماتحملين من لفح جهنم " ~

ربي جملنا بالحياء ..

موضوع مغلق

هام :ادلة صحيحه بان الوجه ليس بعوره استدل بها الشيخ الالباني

الوسوم
:ادلة , الالباني , الشيخ , الوجه , استحل , بعوره , صحيحه
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
هذه ايميلات وارقام المشايخ والدعاة مهم جدا رامي. ارشيف غرام 3 15-08-2011 04:17 PM
وصفات مفيدة للبشرة ام درر الحلوه عالم حواء - العناية بالبشرة - اسرار البنات 5 21-07-2010 08:28 AM
ارقآم وايميلات المشايخ وعلماء المسلمين في منتهى الرقهـ.. ارشيف غرام 6 11-07-2010 10:49 PM
محطات في حياة الشيخ عبد الله ابن جبرين رحمه الله amar1 مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 16 06-08-2009 02:05 AM
هل تبحثين عن النعومه ss73 ارشيف غرام 2 13-12-2007 11:39 AM

الساعة الآن +3: 03:20 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


تصميم دريم تيم

SEO by vBSEO 3.6.1