غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات الصور > تصوير فوتوغرافي - تصوير احترافي
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 18-12-2013, 04:52 PM
صورة jojo cherry ..$ الرمزية
jojo cherry ..$ jojo cherry ..$ غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
01302797271 للمبتدئين في العاالم التصوير..اساسيات اختيا الكاميرا المناسبة ..$


بخصوص الكاميرات الرقمية. فالمقارنة عادة تتم حسب معايير ومحاور مختلفة.

أنا شخصيا أبدأ بالماركة. كانون ونيكون هي عمالقة التصوير في العالم. كان يشاركها اللقب شركات مثل كونيكا ومينولتا وكوداك وأوليمبوس. وشركات أقل مستوى مثل فوجي وأجفا وكاسيو وريكو. لكن بعد التحول من التصوير العادي إلى الرقمي سقطت شركات كثيرا ولم تستطع أن تواكب التطور لدرجة أن شركات ضخمة مثل كونيكا ومينولتا اندمجت لمحاولة مضاعفة قوتها. وعجزت ثم أغلقت أبوابها وخرجت من السوق!

وأيضا دخلت شركات أخرى متخصصة بالإلكترونيات لعالم الكاميرات مثل سوني وتوشيبا وسامسونج وجينياس وكرييتف واتش بي وايبسون وباناسونيك وسانيو وجي في سي.

أنا شخصيا عندما أختار بين هذه الشركات أفضل التاريخ. شركات مثل كانون ونيكون موجودة في مجال التصوير منذ أكثر من 70 سنة ولا نستطيع تجاهل مثل هذا التراث!

وأيضا أنظر للوكلاء في الإمارات. ماهي الفائدة من شراء كاميرا ذات جودة عالية كبيرة جدا ولا تتعطل كثيرا.. لكن عندما تتعطل لا تجدين من يصلحها؟ تجاربي السابقة مع كانون ونيكون ممتازة في الصيانة والتصليح.. في إحدى المرات تعطلت كاميرتي الكانون وأخذتها للمتجر الوطني وأخبروني أن التصليح سيكلفني 800 درهم تقريبا (الكاميرا سعرها 4 الاف درهم تقريبا) فوافقت. وأعطيتهم الكاميرا. وبقيت عندهم لمدة شهر! وكنت غاضبا جدا وقررت ألا أشتري كاميرا كانون مرة أخرى. لكن عندما تم تصليحا اتصلوا فيني وذهبت وأنا مستعد للشجار. فوجئت بالموظف يعتذر عندما عرفني ويشرح بأن القطعة التي تعطلت لا يتم تصليحها إلا في المصنع نفسه وأنهم كانوا يتابعون التصليح وأراني مراسلاتهم مع الشركة الأم. ثم رفض أن يستلم مني أي مبلغ وأعطاني سنة إضافية في الضمان! دخلت الورشة لكي أتشاجر وخرجت ومعي كاميرتي وكاميرا أخرى اشتريتها كهدية!

سوني كانت جيدة لكن بصراحة بعد أخذها للمعمل مرة واحدة. تحسين أنها لم تعد نفس الكاميرا السابقة. تحسين أنها خلاص شيبت. وأسوأ تجاربي مع الكاميرات كانت مع أوليمبوس. كاميرا ممتازة لكن الوكيل (الصايغ) سئ جدا لدرجة أنه أعاد لي الكاميرا وحقيبتها ممزقة وغطاء البطارية مكسور!

بعد اختيار البراند أو الماركة. فالكاميرا تقاس جودتها بمدى دقة الصور. تستخدم لهذا الغرض وحدة تسمى بالميجا بيكسل Mega Pixel ويتم اختصارها في بعض الأحيان إلى MP.

الميجا المقصود بها مليون. البيكسل هو وحدة قياس لدقة الصور والكلمة اختصار لعبارة Picture Element أو وحدة الصورة. المقصود بهذه الوحدة نقطة صغيرة جدا هي أساس أي صورة رقمية وتكون بلون واحد فقط ولا يمكنك تقسيمها أو تلوينها بلونين. لكي أوضح لك الصورة أكثر. تصوري مربع مرسوم على الشاشة طوله 3 سنتيمتر وعرضه 3 سنتيمتر. تصوري لو هذا المربع مقسم إلى 9 مربعات صغيرة كل مربع طوله 1 سم وعرضه 1سم. إذا أردتي رسم حرف الـ T في هذا المربع (أبو 3×3) بحيث يجب تلوين المربعات الصغيرة (أم 1×1) بالأبيض أو الأسود. فماذا ستفعلين؟ السطر الأول (الأعلى) من المربعات ستلونينه بالكامل بالأسود. السطر الثاني ستلونين المربع الأوسط بالأسود والأيمن والأيسر بالأبيض. وكذلك السطر الأخير.

في المثال السابق كان المربع الصغير الواحد (1×1) هو بكسل افتراضي. وكان المربع الكبير يحوي 9 بكسلات أي أنه كان بدرجة وضوح 9 بكسل. في هذا المثال كانت الدقة منخفضة بعض الشئ. استطعنا أن نرسم حرف الـ T وقد نستطيع رسم حرف الـ L وكذلك الـ O. لكن هل تستطيعين رسم حرف الـ A أو الـ W مثلا؟ مستحيل! لماذا؟ لأن دقة المربع أقل من دقة الصورة المرغوبة.

ماذا لو استخدمنا نفس المربع أبو 3 سنتيمتر × 3 سنتيمتر ولكن هذه المرة قسمناه إلى 36 مربع صغير بحيث يكون كل مربع طوله نصف سنتيمتر × نصف سنتيمتر أي أن لدينا 6 مربعات طولا و6 مربعات عرضا؟

سيكون من الأسهل رسم حروف أكثر تعقيدا مثل الـ A والـ W. لكن ستعجزين عن رسم بعض الحروف المعقدة أكثر كحرف الهاء (هـ) باللغة العربية.

وكلما زادت الدقة كلما زادت إمكانية رسم رسوم أكثر تعقيدا.

لاحظي أننا في الأمثلة السابقة نتكلم عن رسوم دقتها 9 و 36 بيكسل. ماذا لو كنا نتحدث عن الميجا بكسل؟ أي مربع فيه ملايين المربعات الصغيرة؟

كلما زاد الميجا بكسل في الكاميرا كلما كان بإمكانك التصوير بدقة أعلى. فلنفترض أنك تقفين الآن في أعلى أبراج الإمارات. وتلتقطين صورة لشارع الشيخ زايد بكاميرتين. إحداهما بدقة 5.0 ميجا بكسل (خمس ملايين بكسل) والأخرى كاميرا الموبايل التي تكون دقتها في أغلب الأحوال 1.4 ميجا بكسل (مليون وأربعمية ألف بيكسل). ولنفترض أنك وضعتي الصورتين في الكمبيوتر بنفس الطول والعرض. ولنقل أنه الطول الافتراضي للصور الفوتوغرافية (4 انش × 6 انش). هل هناك فرق بين الصورتين؟ الاثنتين قمتي بالتقاطهما من نفس المكان ونفس الزاوية بكاميرتين مختلفتين وبدقة تصوير مختلفة.

النظرة الأولى ستكون متشابهة كثيرا. شارع وبنايات وسيارات صغيرة. لكن دققي بعض الشئ. انظري مثلا للخطوط الجانبية للبنايات. انظري للنقوش والتفاصيل الدقيقة. حاولي تكبير الصورتين ولاحظي شكل السيارات. سترين أن الفرق كبير جدا. لكن لمن يدقق كثيرا.

بطبيعة الحال كلما زاد الميجا بكسل كلما زاد سعر الكاميرا. حاليا المعدل هو 5.0 ميجا بكسل. لا تلقي بالا للكاميرات أم 3.0 أو 4.0 ميجا بكسل. لكن هناك كاميرات تفوق المعدل وتصل إلى 9.0 ميجا بكسل. لكنها بطبيعة الحال غالية.

انتهينا من الجزء المعقد في عملية الاختيار. لنذهب لجزء معقد قليلا لكن أقل بكثير من الميجا بكسل الذي أتمنى أن تكوني قد فهمتيه.

الزوم! معدل التكبير.

تسمعين كثيرا عن الزوم. وتقريبا كل المبتدئين عندما يشترون كاميرا يركزون كثيرا في الزوم ويبحثون عن أكثر الكاميرا تزويما (حلوة تزويما). لكن مالا يعرفه الكثيرون. أن الزوم نوعين. زوم بصري optical وزوم رقمي digital. ما هو الفرق؟

الزوم البصري هو الناتج عن تكبير الصورة التي تحاولين التقاطها عن طريق العدسات. الزوم الرقمي هو تكبير الصور عن طريق المعادلات الرقمية.

ماهو الفرق؟ الزوم البصري. هو الزوم الحقيقي. هو الزوم ذو الدرجة العالية من النقاء. هو تصوير ما ترينه لكن مكبرا بعدسة. فيحتفظ الجسم الذي تصورينه بكل وضوحه وكل تفاصيله وكأنك اقتربتي منه وصورتي من زاوية قريبة.

أما الزوم الرقمي فهو يصور الصورة بشكل عادي. ثم يقوم بشد الصورة وتكبيرها مما يذهب التفاصيل والدقة. تستطيعين الاستعاضة عن الزوم الرقمي بأي برامج تحرير الصور. صوري الصورة بشكل عادي ثم ضعيها في الكمبيوتر وكبريها ألف مرة. هذا ما يفعله الزوم الرقمي بالضبط.

ماذا يعني هذا كله؟

عندما يحاول أن يبيعك أحدهم كاميرا فهو يقول. الزوم 200x.. اسأليه هل هو بصري أم رقمي؟ سيقول لك 4 اكس بصري والباقي رقمي! اسأليه عن كاميرا أخرى فيقول لك الزوم 20 اكس! بصري أم رقمي؟ سيقول 8 بصري والباقي رقمي! بدون تفكير تجاهلي الأولى.. 200 اكس على الفاضي! أم 20 اكس أفضل بكثير!

دائما تستطيعين استخدام الكمبيوتر للإستعاضة عن الزوم الرقمي لكن لا تستطيعين الإستعاضة عن الزوم البصري إطلاقا. تجاهلي الرقمي عند الشراء وتأكدي أن الرقم الذي يذكره لك هو زوم بصري فقط Optical.

انتهينا من الأمور التقنية المعقدة!

نأتي للأمور البسيطة.

أنا عندما أشتري كاميرا تهمني البطارية كثيرا. لا أريد أن أكون في رحلة. فتنفذ البطارية وأمامي الكثير لأصوره. لكن أحتاج إلى شاحن ومصدر كهرباء لكي أشحنها!

كثير من الكاميرات تأتي الآن بكاميرا ليثيام مثل الموجودة في الهاتف النقال. ويجب أن تقومي بتوصيلها بمصدر كهرباء وشحنها. لكن هناك أنواع أخرى تعتمد على البطاريات العادية AA . إذا نفذت البطارية توجهي لأي بقالة أو محطة بنزين واشتري غيرها. هل هذا يعني أنك ستصرفين ثروة على شراء البطاريات؟ إطلاقا. هذه الكاميرا تقبل البطاريات القابلة للشحن. اذهبي للجمعية أو كارفور واشتري شاحن بطاريات + بعض البطاريات القابلة للشحن. أنصحك بماركة دوراسيل. بطبيعة الحال لا تستطيعين شحن كل البطاريات. يجب أن تكون البطارية من النوع القابل للشحن. اعتمدي دوما على هذه البطاريات في كاميرتك وعندما ينفذ الشحن اشحنيها مرة أخرى. لكن عندما تتعرضين لموقف ينفذ فيه شحن البطاريات والبطاريات الاحتياطية التي جلبتيها في حقيبتك. عندها فقط اذهبي لشراء بطاريات أخرى من البقالة.

أيضا من الأشياء المهمة شاشة الكاميرا. كل الكاميرات الرقمية تأتي بشاشة في الخلف. لستي بحاجة إلى استخدام العدسة الصغيرة أو الـ View Finder. ولست بحاجة إلى إلصاق الكاميرا بعينك. امسكيها أمام وجك وشاهدي الصورة في الشاشة. الشاشات تأتي بأحجام مختلفة. وتستطيعين استخدام الحجم في المقارنة بين الكاميرات. لكني انتبهي. استخدام الشاشة دائما يعني نفاذ البطارية سريعا.

أيضا من عناصر المقارنة المهمة حجم الكاميرا. أنا شخصيا لا يهمني الحجم. لكن قد ترغبين بحمل الكاميرا في حقيبتك الشخصية. لذلك تأكدي من أن حجمها مناسب.

ومن عناصر المقارنة الذاكرة. كل الكاميرات حاليا تقبل بطاقات الذاكرة القابلة للاستبدال. البطاقة هذه هي مثل دسك الكمبيوتر. يتم حفظ الصور فيها وتستطيعين شراء Drive للكمبيوتر يقبل هذه البطاقة. بحيث لا تضطرين لتوصيل الكاميرا بالكمبيوتر. يكفيك اخراج البطاقة من الكاميرا وادخالها بالفتحة المخصصة لذلك في الكمبيوتر وحفظ الصور. البطاقات تأتي بأنواع وأشكال مختلفة. أنصحك بنوع يسمى SD Card أو Secure Digital Card. هذه البطاقات منتشرة ورخيصة نوعا ما وبدأت بعض شركات الكمبيوتر بوضع الفتحة الخاصة بهذه البطاقة في أجهزتها. لا تهتمي بحجم الذاكرة الموجودة في البطاقة التي تأتيك مع الكاميرا لأنك تستطيعين شراء بطاقة أخرى واستخدامها. أنصحك بشراء بطاقة بسعة 512 ميجا بايت. وأنصحك أيضا بنقل الصور من الباقة للكمبيوتر بشكل منتظم. كلما كثرت الصور في البطاقة كلما صارت الكاميرا أبطأ.

وهذه نقطة مهمة جدا! سرعة الكاميرا! ما هو المقصود بسرعة الكاميرا؟ تصوري أنك تصورين طائرا يطير. صوبتي الكاميرا تجاهه.. وصورتي. ستقوم الكاميرا هنا بحفظ الصورة على البطاقة. وفي هذه اللحظات. لا تستطيعين استخدام الكاميرا. وقد تفوتك لقطات أخرى وقد يتم صيد الطير وأنتي تنتظرين حفظ الصورة السابقة! ملك السرعة في الكاميرات هو السوني. أسرع بكثير من بقية الماركات في حفظ الصور. ولكن هناك عوامل أخرى تساعد على سرعة وبطء التصوير منها حجم الصورة المرغوب. غذا كنتي مصرة على تصوير كل صورك بحجم خلفية الشاشة فمن الطبيعي أن يكون الحفظ أبطأ لأن حجم الصورة كبير. ايضا كما ذكرت مسبقا امتلاء البطاقة بالصور. أيضا يؤثر على سرعة التصوير.

أخيرا. نقطة قد تهمك كثيرا. وهي سهولة الاستخدام. للكاميرا وظائف كثيرة. لا تنسي أنك مبتدئة. تأكدي أن الكاميرا التي تشترينها موجهة للمبتدئين وتقوم بأغلب الوظائف بشكل تلقائي. هناك كاميرات تعطيك الخيار في الذهاب للوضع اليدوي أو الوضع التلقائي. هذه الكاميرات ممتازة جدا لأنها تناسب كونك مبتدئة وفي الوقت نفسه تساعدك على التعلم والإنتقال لمرحلة الإحتراف.

بخصوص مكان وجود الكاميرات. فكارفور لديه كل الكاميرات وبأسعار منافسة. لكن المكان الأمثل. هو محل موجود في بر دبي. قريب من شارع خالد بن الوليد ومن مينا بازار. اسمه شرف للإلكترونيات. أنا شخصيا أشتري من عنده كل ما أحتاج. أسعاره ممتازة وتشكيلته شاملة والرجل يستطيع أن ينصحك ويقترح عليك الكاميرا التي تناسبك. إذا اردتي مكان المحل بشكل أكثر دقة أخبريني.

أتمنى أن يكون الشرح موفقا وأن يستفيد منه أكبر عدد ممكن من المهتمين. وأنا في الخدمة لأي توضيح أو استفسار.

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 19-12-2013, 05:43 PM
صورة ! FaRes AL MoHra ! الرمزية
! FaRes AL MoHra ! ! FaRes AL MoHra ! غير متصل
jcJl slgJ
الـعـ¸.·*™ المدير ™*·.¸ــام
 
الافتراضي رد: للمبتدئين في العاالم التصوير..اساسيات اختيا الكاميرا المناسبة ..$


يعطيگ العافية على التوضيحات المتعدده
والمحتوى الغني بالمعلومات للمهتمين بفن الفوتغراف
اتمنى الجميع يستفيد من موضوعگ وخاصة الجيل الجديد

فن التصوير له أهمية كبيرة في مجالات متعدده واهمها التسويق والاعلام

ومن المفيد التركيز عليه من سن مبكر لمستقبل باهر مربح

بالتوفيق للجميع

من الاااااااخر ^,^ شكرا على طرحگ


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 19-12-2013, 11:47 PM
صورة ولد نفيعي الرمزية
ولد نفيعي ولد نفيعي غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: للمبتدئين في العاالم التصوير..اساسيات اختيا الكاميرا المناسبة ..$


الف شكر على الطرح الرائع
يعطيك الف عافيه
تحياتي


الرد باقتباس
إضافة رد

للمبتدئين في العاالم التصوير..اساسيات اختيا الكاميرا المناسبة ..$

الوسوم
مهم للجميع , موضوع مميز , ادخل لاتتردد
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
التصوير من الالف الى الياء القمر الغامض تصوير فوتوغرافي - تصوير احترافي 9 15-10-2011 06:24 AM
الطريقة الصحيحة للحفاظ على ثبات الكاميرا في اليد AbdAllh AL Shahrani تصوير فوتوغرافي - تصوير احترافي 15 10-02-2011 11:45 PM
الاحتراف في التصوير الفوتوغرافي ..!! ادخل/ي هنا ..~ عذآاري الكتبي تصوير فوتوغرافي - تصوير احترافي 11 01-01-2011 08:54 PM
التصوير من الألف الى الياء ઇحَيآتي صُنعيઇ تصوير فوتوغرافي - تصوير احترافي 22 15-11-2009 07:05 PM

الساعة الآن +3: 04:25 PM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


تصميم دريم تيم

SEO by vBSEO 3.6.1