غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات اسلامية > مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة
الإشعارات
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 18-01-2014, 08:34 AM
الصخـرة الصخـرة غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي هل يجوز أن يجزم بخلود من مات على الكفر أنه في النار بعينه


وبه نستعين



هل يجوز أن يجزم بخلود من مات على الكفر أنه في النار بعينه




المسألة :
هل يجوز أن يجزم بخلود من مات على الكفر أنه في النار بعينه ؟
صورة المسألة : مكلف مات وظاهره أنه كافر أصلي أو مرتدا هل نحكم أنه بعينه في النار ؟




الجواب :

• القول الأول : لا نشهد لأحد بجنة ولا نار إلا من شهد له الشارع الحكيم
1. الأصل عندنا ألا نحكم لمعين بجنة ولا نار إلا من حكم له الله تعالى كأبي لهب وأبي طالب
فهما في النار ، وأبو بكر وعمر ـ رضي الله عنهما ـ في الجنة ، والحكم على المعين بالنار
من علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله تعالى وقد قال :
( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ
إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ
)
(الأنعام:59)
وقال تعالى :
( عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ) (المؤمنون:92)
وهذا من التألي على الله جل وعلا .

2. أننا لا ندري بماذا ختم لهذا المعين فلعله تاب إن كان مرتدا أو اسلم إن كان كافرا
كما أسلم الرجل الذي قتله اسامة بن زيد ـ رضي الله عنه ـ .

3. قال الطحاوي رحمه الله ــ (ونرى الصلاة خلف كل بَرّ ٍ وفاجر ٍ من أهل القبلة
وعلى من مات منهم، ولانُنْزِلُ أحداً منهم جنة ً ولا ناراً)
.

4. أن من مات على الكفر قد يعذر بالجهل أو التأويل أو غيره كمن قال لأبنائه حرقوني
وذروني فلو سمعه أحد الناس لحكم عليه بالكفر ولكن الله عذره .

5. أننا نحكم على أطفال الكفار ومجانينهم بالكفر وأمرهم إلى الله تعالى .

6. كما أننا لا نشهد للمسلم بالجنة ونرجوا له ذلك فكذلك لا نشهد للكافر بالنار .

7. لا نعرف أحد من أهل العلم المعتبرين قال بهذا القول .



• القول الثاني : نشهد لمن مات وظاهره أنه مات كافرا بالنار
1. قال تعالى :
(إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ
وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً
) (النساء:48)
وقال تعالى :
( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ
وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً بَعِيداً
) (النساء:116)
وقال تعالى :
( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرائيلَ
اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ
وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ
) (المائدة:72)
هذا وعد جازم من الله تعالى ألا يدخل مشرك الجنة ، فيجوز لنا الجزم بالنار
لمن حرم الله عليه الجنة قطعا .

2. أخرج ابن ماجه عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ :
جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ :
يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أَبِي كَانَ يَصِلُ الرَّحِمَ وَكَانَ وَكَانَ فَأَيْنَ هُوَ ؟
قَالَ : فِي النَّارِ .
قَالَ فَكَأَنَّهُ وَجَدَ مِنْ ذَلِكَ
فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ فَأَيْنَ أَبُوكَ .
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : حَيْثُمَا مَرَرْتَ بِقَبْرِ مُشْرِكٍ فَبَشِّرْهُ بِالنَّارِ .
قَالَ : فَأَسْلَمَ الْأَعْرَابِيُّ بَعْدُ وَقَالَ :
لَقَدْ كَلَّفَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعَبًا مَا مَرَرْتُ بِقَبْرِ كَافِرٍ إِلَّا بَشَّرْتُهُ بِالنَّارِ )
قال الهيثمي (رواه البزار والطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح)
(مجمع الزوائد) 1/ 118.
هذا النص صريح في كون الصحابي كان يبشر المشركين بالنار
فإذا مر بقبر الكافر فلان بن فلان بشره بالنار وهكذا وهذا فيه تحديد لكل مشركة بعينه .

3. أجمع الصحابة ومنهم الشيخان ـ رضي الله عنهما ـ على أننا نحكم على من مات
على بأنه في النار ، واجماعهم يظهر في قصة قتال قول طليحة الأسدي
مارواه طارق بن شهاب قال :
(جــاء وفـد بُزَاخة من أسد وغطفان إلى أبي بكر يسألونه الصلح، فخيَّرهم بين الحرب المُجْلِيَة
والسلم المُخْزِيَة، فقالوا: هذه المُجْلِيَة قد عرفناها فما المخزية؟. قال: تُنْزَع منكم الحَلْقَة والكُرَاع
ونَغْنَم ما أصبنا منكم، وتَرُدُّون علينا ماأصبتم منا، وتَدُون قتلانا وتكون قتلاكم في النار
وتتركون أقواماً يتبعون أذناب الإبل حتى يرِيَ الله خليفة رسوله والمهاجرين أمراً يعذرونكم به
)
فعَرَض أبو بكر ماقال على القوم، فقام عمر فقال: قد رأيت رأيا وسنشير عليك
أما ماذكرت من الحرب المجلية والسلم المخزية فَنِعْم ماذكرت، وأما ماذكرت أن نغنم
ما أصبنا منكم وتردون ماأصبتم منا فنِعْم ماذكرت، وأما ماذكرت تدون قتلانا وتكون قتلاكم في النار
فإن قتلانا قاتلت فقُتِلت على أمر الله أجورها على الله ليس لها ديات)
قال: فتتابع القوم على ماقال عمر. أهـ.
رواه البرقاني على شرط البخاري. عن (نيل الأوطار) للشوكاني، 8/ 22.
وذكره ابن حجر في الفتح ثم قال :
(قال الحميدي: اختصره البخاري فذكر طرفاً منه وهو قوله لهم
«يتبعون أذناب الإبل ــ إلى قوله ــ يعذرونكم به»
وأخرجه بطوله البرقاني بالإســناد الذي أخرج البخاري ذلك القدر منه)
(فتح الباري) 13/210.
وأصـل الحديث بالبخاري في باب (الاستخلاف) بكتاب الأحكام برقم (7221).
ووفد بُزَاخة هم قوم طُلَيْحَة بْن خُوَيْلِدٍ الْأَسَدِيَّ , وَكَانَ قَدْ اِدَّعَى النُّبُوَّة
بَعْدَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَطَاعُه قومه لِكَوْنِهِ مِنْهُمْ فَقَاتَلَهُمْ خَالِد بْن الْوَلِيد
بَعْد أَنْ فَرَغَ مِنْ مُسَيْلِمَة بِالْيَمَامَةِ , ، فلما هزمهم بعثوا وفدهم إلى أبي بكر.
وقد ذكر ابن حجر هذا الحديث وقال في شرحه :
(و «المجلية» بضم الميم وسكون الجيم بعدها لام مكسورة ثم تحتانية من الجلاء
بفتح الجيم وتخفيف اللام مع المد ومعناها: الخروج عن جميع المال.
و «المخزية» بخاء معجمة وزاي بوزن التي قبلها: مأخوذة من الخزي،
ومعناها: القرار على الذل والصغار، و «الحلقة» بفتح المهملة وسكون اللام بعدها
قاف: السلاح، و «الكُرَاع» بضم الكاف على الصحيح وبتخفيف الراء: جميع الخيل.
وفائدة نزع ذلك منهم أن لايبقى لهم شوكة ليأمن الناس من جهتهم،
وقوله «ونغنم ما أصبنا منكم» أي يستمر ذلك لنا غنيمة نقسمها على الفريضة الشرعية
ولانرد عليكم من ذلك شيئا، وقوله «وتردون علينا ما أصبتم منا»
أي ما انتهبتموه من عسكر المسلمين في حالة المحاربة، وقوله «تدون» بفتح المثناة
وتخفيــف الدال المضمومــة: أي تحملــون إلينــا دياتهــم، وقوله «قتلاكم في النار»
أي لاديات لهم في الدنيا لأنهم ماتوا على شركهم، فقتلوا بحق فلا دية لهم
وقوله و «تتركون» بضم أوله، و «يتبعون أذناب الإبل» أي في رعايتها لأنهم
إذا نزعت منهم آلة الحرب رجعوا أعرابا في البوادي لاعيش لهم إلا مايعود عليهم
من منافع إبلهم، قال ابن بطال: كانوا ارتدوا ثم تابوا، فأوفدوا رسلهم إلى أبي بكر
يعتذرون إليه فأحب أبو بكر أن لايقضي بينهم إلا بعد المشاورة في أمرهم، فقال لهم:
ارجعوا واتبعوا أذناب الإبل في الصحاري، انتهى. والذي يظهر أن المراد بالغاية
التي أنظرهم إليها أن تظهر توبتهم وصلاحهم بحُسْن إسلامهم)
(فتح الباري) 13/ 210 ــ 211.
والشاهـد من هذا: هو قول أبي بكر للمرتدين التائبين (وتكون قتلاكم في النار)
وموافقة عمر وسائر الصحابة رضي الله عنهم له على ذلك،
وهذا إجماع منهم على تكفير أنصار أئمة الردة وجنودهم على التعيين
إذ لاخلاف في أن القتلى أشخاص معينون، كما أنه لاخلاف بين أهل السنة في أنه
لا يشهد لمعيَّن بالنار إلا المقطوع بكفرهوقد قال ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ
( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عَضوا عليها بالنواجذ
وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار
)
الحديث رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.
وبلا ريب أن هذا إجمـع من الصحابـة علـى كفـر أنصـار مسيلمـة المتنبـيء الكـذاب
وأنصـار طليحـة الأسدي المتنبـيء الكـذاب، فقد غنموا أموالهم وسَبَواْ نساءهم
وشهدوا على قتلاهم بأنهم في النار وهذا تكفير منهم لهم على التعيين .

4. أما المسلم مهما كان فاسقاً فاعتقاد أهل السنة ــ هو كما ذكره الطحاوي رحمه الله ــ
(ونرى الصلاة خلف كل بَرّ ٍ وفاجر ٍ من أهل القبلة، وعلى من مات منهم
ولانُنْزِلُ أحداً منهم جنة ً ولا ناراً
)
أما من مات كافراً فإنه يُشهد له بالنار وأنه من أهلها كما في قوله صلى الله عليه وسلم
(إن أبي وأباك في النار) الحديث رواه مسلم،
وكما في قوله صلى الله عليه وسلم ــ عن عمّه أبى طالب ــ
(هو في ضَحْضاح من نار) الحديث رواه البخاري (3883).
وقال صلى الله عليه وسلم (حيثما مررت بقبر كافر ٍ فبشِّره بالنار)

5. ذكر ابن تيمية أن اتباع مسيلمة كانوا نحو مائة ألف أو أكثر
(منهاج السنة النبوية) 7/217، وقال ـ رحمه الله ـ
( ولأن المرتد لو امتنع ــ بأن يلحق بدار الحرب، أو بأن يكون المرتدون ذوي شوكة
يمتنعون بها عن حكم الإسلام ــ فإنه يُقتل قبل الاستتابة بلا تردد
)
(الصارم المسلــول) صـ 322،
وقال أيضا (على أن الممتنع لايُستتاب، وإنما يُستتاب المقدور عليه)
(الصارم المسلول) صـ 325 ــ 326.

6. نحن لا نحكم للمسلم بالجنة لأنه قد يدخل النار وإن كنا نرجوا له الجنة
ويزداد هذا الرجاء كلما زاد صلاحه ، والله تعالي جزم بدخول المشركين النار
ونحن محكم على الظواهر فقط وندع البواطن لله تعالى .

7. أطفال الكفار ومجانينهم ليسوا معنيين في هذه المسألة .

8. لو حكمنا على معين بالكفر وجزمنا له بالنار ثم ظهر خلاف ذلك لا نأثم ، كقول عمر لحاطب
وسعد مع سعد في حادثة الإفك ، وهذا مستفيض في الشريعية .

9. عدم العلم بمن قال بهذا القول لا يعني العدم ، وهاك كلام شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ
قال شيخ الإسلام ابن تيمة رحمه الله عن مانعي الزكاة :
( ... وقد روي أن طوائف منهم كانوا يقرون بالوجوب ــ وجوب الزكاة ـ
ومع هذا فسيرة الخلفاء فيهم واحدة وهي قتل مقاتيلهم وسبي ذراريهم
وغنيمة أموالهم ، والشهادة على قتلاهم بالنار
..)
قال الإم محمد بن عبدالوهاب تعلقيا :
( فتأمل كلامه في تكفير المعين ، والشهادة عليه إذا قتل بالنار .. )
انظر الدرر 9/ 418

الترجيح : لا ريب أن القول الثاني هو الراجح لما تقدم من الأدلة .



كتبه :
عبدالرحمن بن محمد بن علي الهرفي
الداعية بمركز الدعوة بالمنطقة الشرقية


نقلاً عن موقع صيد الفوائد :
http://www.google.com.sa/url?sa=t&rc...4Z9VtxyX1TbBBg


تعديل الصخـرة; بتاريخ 18-01-2014 الساعة 08:40 AM.
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 18-01-2014, 09:09 AM
Noor AL Noor Noor AL Noor غير متصل
♡أستغفرالله العظيم واتوب اليه سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم♡
 
الافتراضي رد: هل يجوز أن يجزم بخلود من مات على الكفر أنه في النار بعينه


جزاک اللہ خیر

جعلها الله في ميزان حسناتك

تحياتي لك



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 18-01-2014, 10:40 AM
ولد نفيعي ولد نفيعي غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: هل يجوز أن يجزم بخلود من مات على الكفر أنه في النار بعينه


الله يثبك الجنه على الطرح القيم والمفيد
جعلها في ميزان حسناتك
يعطيكي العافيه
تحياتي


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 19-01-2014, 09:17 AM
الصخـرة الصخـرة غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: هل يجوز أن يجزم بخلود من مات على الكفر أنه في النار بعينه


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها noor66alnoor مشاهدة المشاركة
جزاک اللہ خیر

جعلها الله في ميزان حسناتك

تحياتي لك



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

آمين

نفعكِ الله بما قرأتِ وفقهتِ

شرفتِ

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 19-01-2014, 09:18 AM
الصخـرة الصخـرة غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: هل يجوز أن يجزم بخلود من مات على الكفر أنه في النار بعينه


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ولد نفيعي مشاهدة المشاركة
الله يثبك الجنه على الطرح القيم والمفيد
جعلها في ميزان حسناتك
يعطيكي العافيه
تحياتي

آمين ..... وإياك أخي

عافاك الله الذي رفع السماء بلا عمد

وحفظك وأهلك من كل سوء

شرفت

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 19-01-2014, 03:58 PM
الـمـتـمـيـز الـمـتـمـيـز غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد: هل يجوز أن يجزم بخلود من مات على الكفر أنه في النار بعينه





موضوع رائع أحسنت الأنتقاء
بارك الله فيك وفي طرحك
حماك الرحمن

/


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 20-01-2014, 10:00 AM
الصخـرة الصخـرة غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: هل يجوز أن يجزم بخلود من مات على الكفر أنه في النار بعينه


^^ وبارك الله فيك على المرور

ونفعك بما قرأت وعلمت

حياك وبياك

موضوع مغلق

هل يجوز أن يجزم بخلود من مات على الكفر أنه في النار بعينه

الوسوم
النار , الكفر , تدلني , بعينه , ديزل , يجوز
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
أحاديث مكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم يجب التحذير منها » Marvel حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة 33 27-08-2012 12:45 PM
ياجبريل أيدخل أحد من أمتي النار امـ حمد ارشيف غرام 9 16-05-2011 10:42 PM
ساعدوني ابي شوربات لرمضان شهد الحيآة مطبخ حواء - أكلات - معجنات - حلويات 8 03-08-2010 05:19 AM
بعد كل هذا اتفكر ان تعصي الله طرفة عين نسائم الايمان مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 9 22-10-2009 10:32 PM
صور من عذاب النار ! التائب الى الله ! مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 15 30-08-2009 10:24 PM

الساعة الآن +3: 08:48 PM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1