منتديات غرام اجتماعيات غرام أخبار عامة - جرائم - اثارة متابعة الامراض الخطيرة والاوبئة القاتله كورونا ايبولا انفلونزا الخنازير والطيور !
"عطر المساء" ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©


"زيكا" يضرب العالم.. واجتماع طارى لمنظمة الصحة وأوغندا مصدر المرض: الفيروس تحور


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي



سبق- وكالات: قبل أسبوعين، أخذ اسم "زيكا" ينتشر بسرعة كبيرة، فيما حذرت منظمة الصحة العالمية من أنه قد يتحوّل إلى "مرض متفشٍّ"، ودعت إلى عقد اجتماع طارئ بشأنه في الأول من فبراير المقبل.
وحسب موقع "سكاي نيوز عربية"، يعود اسم "زيكا" إلى غابة كثيفة الأشجار على بُعد نحو 25 كيلومتراً من العاصمة الأوغندية كمبالا، وهي الموطن الأصلي للفيروس الذي ينقله البعوض، والذي اكتشف لأول مرة عام 1947م.
ويعني اسم "زيكا"، الذي يشير إلى الغابة التي تقدر مساحتها بنحو 12 هكتاراً، والتي تضم نحو 60 نوعاً مختلفاً من البعوض، بلغة أوغندا المحلية "مفرط النمو".
والعام الماضي، بدأ الفيروس ينتشر في البرازيل، التي شهدت تفشياً كبيراً ارتبط بالولادات المترافقة بعيوب وتشوهات خلقية، مثل الأيدي القصيرة عند حديثي الولادة، وهو مرض عضال، وفي بعض الأحيان قد يؤدي لحالة مرضية قاتلة هي "صغر حجم الرأس".
وأكدت وزارة الصحة الأوغندية أنه لا علم لديها عن حالات إصابة بالفيروس، وأن التفشي للفيروس في الأمريكتين لا علاقة له بشرق إفريقيا.
وفي معهد أبحاث الفيروسات الأوغندي، تفاصيل تتعلق باكتشاف المرض ورد في ورقة بحثية للجمعية الملكية البريطانية للصحة وطب الأمراض الاستوائية، نشرت عام 1952م "منطقة الغابات المعروفة باسم زيكا، حيث كان الباحثون يجرون أبحاثاً عن الحمى الصفراء المنتشرة بين قردة الماكي.. تتألف من حزام ضيف كثيف من الأشجار الضخمة وبالغة الطول، وتقع على حافة خور طويل تابع لبحيرة فيكتوريا، وينبثق منه مستنقعات".
وقال كبير الباحثين في المعهد جوليوس لوتواما (56 عاماً) إن ما حدث في أمريكا اللاتينية هو أن "الفيروس تحور قليلاً.. ومن خلال هذا التحور أصبح أكثر ضرراً وعدائيةً تجاه البشر.. هذا التحول البسيط أدى إلى التسبب بمشكلات كبيرة على البشر".
ولا يوجد عقار مضاد لفيروس "زيكا"، الذي وصفته السلطات الصحية الأمريكية الخميس بأنه "فيروس جديد كلياً" أخذ في الانتشار في السنوات القليلة الماضية، ويرتبط بتشوهات خلقية في أدمغة الأطفال.


"عطر المساء" ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©



ابن سعيد: "تم عزله في القصيم وجدة وبيشة والمدينة والرياض"

"الصحة" تحذر: رصدنا زيادة في انتشار فيروس كورونا بين الإبل




حذّر وكيل وزارة الصحة للصحة العامة عبدالعزيز بن سعيد من انتشار فيروس كورونا بين الإبل في الفترة الأخيرة.

وفي تغريدات عن فيروس زيكا وبعد أن أكد خلالها أنه وبالعادة مرض زيكا يتسبب بأعراض مرضية خفيفة ولا تتطلب دخول المستشفى، ويشفى المريض منها خلال أسبوع كحد أقصى.

قال "يجب ألا ننسى أن الخطر اï»·كبر هو "كورونا‬" ، نشهد هذه اï»·يام زيادة في انتشار فيروس كورونا‬ بين اﻹبل".

و‏أضاف: "تم عزل فيروس كورونا‬ من إبل في القصيم، وجدة، وبيشة، والمدينة، والرياض".

وكانت وزارتا الزراعة والصحة قد اتخذتا إجراءات احتياطية كبيرة في سوق الإبل بجدة قبل أسابيع وصلت إلى حظر تنقل الإبل من وإلى السوق بعد أن ظهرت ظ،ظ، عينة إيجابية للفيروس من ظ¢ظ رأسا من الإبل جرى فحصها عقب تسجيل حالات كورونا بين عاملين ومرتادين للسوق.

وكررت وزارة الصحة تحذيراتها من التعامل مع إفرازات الإبل مطالبة باتخاذ الاحتياطات والإرشادات اللازمة لتلافي انتقال العدوى.



"عطر المساء" ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©



الصحة العالمية: 7 دول لا بد أن تتعامل بحزم مع "زيكا".. بينها السعودية


قالت المتحدثة الرسمية لمنظمة الصحة العالمية في قسم الشرق الأوسط رنا صيداني إنه لم تسجّل أي دولة عربية حتى الآن أي حالة إصابة بفيروس "زيكا"، إلا أن "البعوض الزاعج"، وهو المتسبب في ظهور الفيروس والناقل له، منتشر في عدة دول في الشرق الأوسط.
وأضافت في حوار لها مع "دويتش فيله" أن هناك سبعة بلدان في الشرق الأوسط، وهي: مصر، والسعودية، والسودان، واليمن، والصومال، وباكستان، وجيبوتي. في هذه الدول ينتشر "البعوض الزاعج"، وهو ينقل أمراضاً عديدة كحمى الضنك والحمى الصفراء وحمى التشيكونغونيا.
وتابعت "صيداني": ولحسن حظ الدول العربية فإن انتشار الفيروس تزامن مع فصل الشتاء والطقس البارد، فالبعوض يتكاثر خاصة في فصلي الربيع والصيف. لكن ذلك لا يقلل من خطورته. وعليه، فإن هذه البلدان معنية أكثر من غيرها باتخاذ خطوات حازمة للحماية من انتقال الفيروس إليها.
وعن انتقال الفيروس إلى الدول العربية، قالت: هناك احتمالان، الأول أن مسافراً مصاباً بالفيروس قدم من أمريكا اللاتينية إلى إحدى هذه الدول، يتعرّض للسعة بعوضة، في هذه الحالة تنتقل العدوى إلى البعوضة، وهي بدورها تنقل العدوى لأشخاص آخرين. أما الاحتمال الثاني فهو المياه الراكدة، فهي تعتبر موقعاً خصباً لتكاثر الأمراض والبعوض.
وحول كيفية وقاية الأشخاص العاديين من هذا الفيروس، قالت: ما أنصح به هو ضرورة الحذر من لسعات البعوض عبر تغطية الجسم بثياب طويلة، خاصة خلال فترة النهار، وهو الوقت الذي يميل فيه هذا النوع من البعوض إلى اللسع. من المعروف أن ظاهرة تخزين المياه منتشرة في العديد من الدول العربية، لذلك ينصح بالتخلص منها كإجراء وقائي.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت حالة الطوارئ الصحية بعد أن تفشى فيروس "زيكا" في 24 دولة، وقالت إن هناك شكوكاً قوية تشير إلى أن الفيروس تسبب في ارتفاع كبير للتشوهات الخلقية لدى المواليد الجدد، خاصة في امريكا اللاتينية .



"عطر المساء" ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©




"الصحة": تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس"كورونا" في الرياض



اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


أعلنت وزارة الصحة اليوم الأربعاء تسجيل حالتي إصابة جديدتين بفيروس "كورونا" في الرياض خلال الـ24 ساعة الأخيرة، مؤكدة عدم وقوع أي حالات وفاة وعدم تماثل أي مرضى للشفاء.

وقالت "الوزارة" : الإصابة الأولى لمواطن يبلغ من العمر 53 عاماً وظهرت عليه أعراض مرضية وأدخل مستشفي حكومياً في الرياض ومازالت حالته مستقرة.

وأردفت : الحالة الثانية لوافد يبلغ من العمر 24 عاماً ظهرت عليه أعراض مرضية وأدخل مستشفي حكومياً في الرياض ومازالت حالته حرجة.

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

"عطر المساء" ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©


"الصحة" و "الزراعة" تكثِّفان الإجراءات الاحترازية

مصادر: لا حالات لـ "زيكا" بالسعودية.. والبعوض الناقل لا يحمل الفيروس



اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي






أكَّدت مصادر في وزارة الصحة لـ"سبق" عدم تسجيل أي حالات إصابة لفيروس "زيكا" في المملكة.

وبيَّنت المصادر أنَّ البعوضة الناقلة للفيروس، التي من نوع الأيدس إجيبتاي "الزاعجة المصرية"، متواجدة في بعض مناطق المملكة، خصوصًا بعض مناطق الساحل الغربي، لكنها لا تحمل الفيروس.

وأشارت المصادر إلى أنَّ احتمالية انتقال الفيروس للمملكة، ليست من البعوض الناقل، ولكن من المسافرين من الدول التي انتشر فيها الفيروس، مؤكدة أنَّ الوزارة تعمل على إجراءات لمنع وصول الفيروس للمملكة.

وأشارت المصادر إلى أنَّ هناك اجتماعات وتنسيقا بين الوزارات المعنية لمكافحة البعوض الناقل ضمن الإجراءات الاحترازية، فيما كثَّفت وزارة الصحة من إجراءاتها الوقائية والاحترازية.

وكانت وزارة الزراعة قد أعلنت عن تكثيف جهودها في مكافحة أنواع البعوض، كإجراء احترازي، للوقاية من فيروس "زيكا"، حيث قررت الرش الأرضي والجوي بالمبيدات، لمكافحة البعوض خارج النطاق العمراني، والقيام بالاستكشاف الحشري للبعوض الناقل وغيره من أنواع البعوض، قبل تنفيذ أعمال الرش وبعد التنفيذ، من أجل تقييم فعالية الرش.

وكان انتشار الإصابة بفيروس "زيكا" قد سجَّل في إفريقيا والأمريكيتين في المناطق المدارية التي ينتشر فيها البعوض الناقل للفيروس، حيث يصاب الناس بهذا المرض، كنتيجة للتعرُّض للدغ البعوض الحامل للفيروس من نوع الأيدس إجيبتاي "الزاعجة المصرية"، وهو نفس البعوض الناقل للعديد من الأمراض، مثل حمى الضنك، الحمى الصفراء، ومرض الشيكونجونيا.

يشار إلى أنَّ مرض حمى فيروس "زيكا" له أعراض مشابهة لمرض حمى الضنك، وتتمثل بارتفاع في درجة الحرارة، وطفح جلدي، وصداع، وألم بالعضلات والمفاصل والتهاب بالملتحمة والإجهاد.


"عطر المساء" ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©



لم تقع أي حالات وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة

"الصحة": تسجيل إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في الخرج


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي








أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في الخرج؛ فيما تماثلت حالة واحدة للشفاء من الحالات المصابة بالفيروس في الرياض؛ مؤكدة عدم وقوع أي حالات وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وقالت "الوزارة": الإصابة لوافدة تبلغ من العمر 28 عاماً، وهي من الممارسين الصحيين، ومصابة بحالة ثانوية مؤكدة، وأُدخلت مستشفى حكومياً في الخرج


"عطر المساء" ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©


ما تم رصده اشتباه فقط.. وفريق طبي للكشف على الطلاب

لجنة لمواجهة "الجرب الجلدي" في الليث.. ولا حالات مؤكدةبالمدارس



اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


عُقد صباح اليوم بإدارة التعليم بمحافظة الليث اجتماع حول "تداعيات مرض الجرب الجلدي"، الذي انتشر في قرية المستنقع شرق محافظة الليث مؤخراً. وتكوَّنت اللجنة من أطباء من قسم نواقل المرض بالصحة العامة بجدة، ومراكز الرعاية الصحية الأولية بالليث، والصحة المدرسية وأطبائها بإدارة التعليم.

وخرج الاجتماع بعدد من التوصيات، أبرزها متابعة الحالات في المدارس، ورصدها، وعزل المشتبه بهم، وتحويلهم للمراكز الصحية، ورفع تقارير يومية موحدة عنها، إضافة إلى تعقيم الفصول الدراسية، وتكثيف التوعية الصحية وطرق العلاج في المدارس.

من جهة أخرى، تلقَّت إدارة التعليم بالليث عددًا من البلاغات حول وجود حالات اشتباه في عدد من المدارس بقرية الجويني "آل السني"، وقد أحيلت للصحة للتأكد منها، وكذلك حالة أخرى في قرية بجالة، وهي لأحد أقارب الطلاب المصابين بقرية المستنقع، وحالتان بمدارس جدم، وهما لطالبين بالمرحلة الثانوية، يداومان يوميًا من قرية المستنقع، وحالات أخرى لطلاب وطالبات بمدارس عيار وغميقة.

وقد أوضح مصدر لـ"سبق" أنَّ جميع الحالات التي تم رصدها هي حالات اشتباه فقط، ولم يتم تأكيدها حتى اللحظة، ولا تزال قيد المتابعة من قِبل الجهات الصحية بعد أن تم عزلهم. مؤكداً أنَّه تم اليوم الثلاثاء زيارة مدارس عيار وغميقة شرق الليث، ولم يتم رصد أي حالة مؤكدة –ولله الحمد –، فيما سيقوم الفريق الطبي بالصحة المدرسية غدًا الأربعاء بزيارة لمدارس بجالة للكشف على عدد من الطلاب، وتقديم التوعية اللازمة لجميع منسوبي المدرسة.


"عطر المساء" ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©



محايل عسير تسجل حالتي وفاة وإصابة بـ "كورونا".. المصاب مخالط للجمال




اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي






أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت تسحيل حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" ورصد حالة وفاة في محايل عسير، مؤكدة عدم تماثل أي مرضى للشفاء خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

وقالت الوزارة: "المواطن المصاب يبلغ من العمر 50 عاماً وهو من الحالات المخالطة المباشرة للجمال وظهرت عليه أعراض مرضية وأُدخل مستشفى حكومياً في محايل عسير".

وأضافت: حالة الوفاة لمواطن يبلغ من العمر 50 عاماً كان قد أُدخل مستشفى حكوميا في محايل عسير وهو من الحالات المسجلة سابقاً وكان مصاباً بأمراض أخرى".



"عطر المساء" ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©



تخصيص فريق طبي لحصر المخالطين والاستقصاء الوبائي والتوعية

"الصحة": 34 حالة جرب في الليث وأضم.. وإجازة لطلاب "الجويني"


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


كشفت وزارة الصحة أن آخر الإحصاءات التي تم رصدها عن الجرب بمحافظة الليث تشير إلى وجود 20 حالة إصابة بمرض الجرب في قطاع الليث، و14 حالة أخرى في قطاع أضم بمنطقة مكة المكرمة، وجميعهم طلاب مدارس.

وقال مدير عام العلاقات العامة بوزارة الصحة، عصام توفيق، إنه تم الاتفاق مع إدارة التعليم بمحافظة الليث بإعطاء جميع أبناء قرية الجويني إجازة من المدارس لمدة أسبوع، والتأكد من إعطاء المصابين شهادة طبية تثبت شفاءهم قبل السماح بعودتهم للمدرسة.

وأضاف: "قام فريق طبي مكون من مدير إدارة الأمراض المعدية ومسؤولين من صحة البيئة، وطب المجتمع وفنيي الوبائيات بالوزارة، يرافقهم مشرفو القطاعات والفريق الوقائي في المنطقة، بزيارة لقطاعي أضم والليث، والشخوص على جميع منازل المصابين، وإعطاء العلاج، وحصر المخالطين، وعمل الاستقصاء الوبائي، ومعرفة مصدر العدوى ومعالجته، وتم تثقيف وتوعية الجميع بطرق انتقال المرض وأعراضه وسبل الوقاية منه عمليا، ومساعدتهم في تطبيق ذلك في منازلهم".

وأوضح أنه تتم المتابعة المستمرة من قبل فريق متخصص تم تفريغه لهذه المهمة من نفس القطاعات الصحية.

وأشار إلى أنه تمت زيارة جميع مدارس المصابين، والكشف على جميع المخالطين، وتقديم التوعية الصحية لجميع الطلاب والمعلمين عن المرض وطرق انتقاله والأعراض والوقاية، وتوزيع المنشورات العلمية المصورة، وتوزيع المعقمات والمطهرات اليدوية لحميع المدارس التي يوجد بها إصابات، وجرى تثقيف المرشد الصحي بكل مدرسة عن المرض وطرق اكتشاف الحالات والوقاية منه وكيفية التواصل مع المراكز الصحية مباشرة بخصوص ذلك.




"عطر المساء" ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©



"الشنبري" لـ "سبق": لم نبلغ بأي حالات مؤكدة

15 حالة جرب لطلاب فرع جامعة أم القرى بالليث



اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي




علمت "سبق" أن 15 طالبًا من طلاب الكلية الجامعية بالليث، أصيبوا بمرض الجرب مع وجود خمس حالات اشتباه، ثلاث منها للطلاب وحالتان للطالبات .

وأضافت المصادر أن الطلاب المصابين بدأت معهم أعراض المرض منذ الأسبوع الماضي، ما جعلهم يذهبون للمستشفى لإجراء الكشف الطبي حيث تأكدت إصابتهم بمرض الجرب، بينما يوجد ثلاث حالات اشتباه لدى الطلاب وحالتان لدى الطالبات.

واكتفى عميد الكلية الجامعية بالليث، الدكتور حامد الشنبري بالتعليق لــ "سبق" قائلًا: إن الكلية لم تبلغ بأية حالات مؤكدة.

وتغيب الطلاب المصابون عن الكلية، ولم يحضروا سوى يومين من الأسبوع الماضي، ثم انقطعوا منذ لحظة شعورهم بأعراض المرض، بعد أن عزلوا أنفسهم بعيدا عن زملائهم حتى لا تنتقل العدوى إليهم.

أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1