منتديات غرام

منتديات غرام (/)
-   أخبار عامة - جرائم - اثارة (https://forums.graaam.com/73/)
-   -   متابعة الامراض الخطيرة والاوبئة القاتله كورونا ايبولا انفلونزا الخنازير والطيور ! (https://forums.graaam.com/571921.html)

"عطر المساء" 09-04-2014 04:06 PM

متابعة الامراض الخطيرة والاوبئة القاتله كورونا ايبولا انفلونزا الخنازير والطيور !
 
السلام عليكم ورحمة الله

مرغلاني: لا "كورونا" في مكة والقنفذة وعسير

بالصور .. "سبق" ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة "كورونا"


http://cdn.sabq.org/files/news-image/276670.jpg?506049

عبد الله الراجحي- محمد حضاض- سبق- جدة: رصدت "سبق"، بالصور، الجهود المبذولة لتعقيم قسم الطوارئ بمستشفى الملك فهد بجدة، من قِبل فريقٍ متخصّص للحد من انتقال فيروس "كورونا"، وإيجاد بيئةٍ صحيةٍ نظيفة آمنة في أعقاب تزايد أعداد المشتبه في إصابتهم بالفيروس.

وأشارت مصادر "سبق"، إلى أن أعمال التعقيم مازالت مستمرة، وأن تحويل المرضى لمستشفيي الملك عبد العزيز، والثغر، ما زال جارياً حتى يتم الانتهاء من أعمال التعقيم.

فيما أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني، أن طوارئ مستشفى الملك فهد بجدة ستعاود العمل بكامل طاقتها خلال ساعات.

وكانت الشؤون الصحية بمحافظة جدة, قد أوقفت استقبال الحالات لطوارئ مستشفى الملك فهد العام, لتخفيف الضغط عنها، بإحالة حالات الهلال الأحمر للمستشفيات الأخرى؛ ما أتاح الفرصة لاتخاذ إجراءات التطهير التدريجي لقسم الطوارئ, بعد إصابة عدة كوادر صحية من منسوبيه بفيروس "كورونا".

ونفى الدكتور مرغلاني - في تغريدةٍ له على حسابه الشخصي في "تويتر" -, وجود أي حالات لمرض "كورونا" في مكة المكرّمة ومحافظة القنفذة ومنطقة عسير, مؤكداً أن ما يدور لا يعدو عن كونه شائعات فقط.

وبيّن أن وزارة الصحة في تعاونٍ مستمرٍ مع بيوت الخبرة والمنظمات الدولية كافة, إضافة إلى وجود اللجنة العلمية الوطنية من الجهات الحكومية والجامعات لمكافحة هذا المرض.




http://up.graaam.com/img/6c7dbc4e655...c8f7033063.jpg

http://up.graaam.com/img/f745371c7f4...566f54440a.jpg

http://up.graaam.com/img/20a8cc3e6da...b1e7239ab5.jpg

http://up.graaam.com/img/89878160e2a...5cf92062e9.jpg

http://up.graaam.com/img/dff549ad33e...94a56ca1c5.jpg









من سبق


مرغلاني ما اسرعكم في النفي و الترقيع لكن الله العالم و يجزي كل نفس بما عملت

ومازالت وزارة للاسف الصحة في تخبطها الكبير

"عطر المساء" 09-04-2014 06:22 PM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 


جميعهم مواطنون والثلاثة يخضعون للعلاج بالعناية المركزة


"الصحة" تعلن حالة وفاة و3 إصابات بـ"كورونا" في الرياض


http://cdn.sabq.org/files/news-image/276772.jpg?506190


خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة: أعلنت وزارة الصحة اكتشاف 4 حالات مصابة بمرض "كورونا" بمنطقة الرياض، توفي أحدها.

وأوضحت الوزارة أن الحالة اﻷولى لمواطن يبلغ من العمر ٤٥ سنة، ويتلقى العلاج حالياً في العناية المركزة، أما الحالة الثانية فهي لمواطن يبلغ من العمر 51 سنة، ويعاني من أمراض مزمنة، ويتلقى العلاج حالياً في العناية المركزة.

وأضافت: "الحالة الثالثة لمواطن يبلغ من العمر 90 سنة، ويعاني أيضاً من أمراض مزمنة، ويتلقى العلاج حالياً في العناية المركزة، سائلين الله لهم جميعاً الشفاء العاجل".

وتابعت: "الحالة الرابعة هي لمواطن يبلغ من العمر 57 سنة، وكان يعاني من أمراض مزمنة وقد وافته المنية، تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته".



سبق

"عطر المساء" 09-04-2014 11:31 PM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 


أكد أن عدد الحالات بشكل عام لا يزال منخفضاً ولا يمثل وباءً

"الربيعة": زيادة محدودة في حالات "كورونا".. والوضع مطمئن


http://cdn.sabq.org/files/news-image/276884.jpg?506367

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أكد وزير الصحة د.عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن "الوضع بالنسبة لفيروس كورونا لا يزال مطمئناً، بفضل من الله، وأن عدد الحالات التي ظهرت بمحافظة جدة لا يختلف عن بقية مناطق المملكة".

وأوضح أن "الوزارة لاحظت زيادة محدودة في عدد حالات فيروس كورونا "ميرس" خلال الأسابيع الماضية، مع ظهور إحدى عشرة حالة بمحافظة جدة، إلا أن عدد الحالات بشكل عام لا يزال منخفضاً ولا يمثل وباءً، ولله الحمد، وفق معايير منظمة الصحة العالمية واللجان العلمية".

ودعا كافة المواطنين والمقيمين إلى عدم الانسياق وراء الشائعات أو المعلومات غير الموثوقة في وسائل التواصل الاجتماعي، مطالباً وسائل الإعلام المختلفة بأخذ المعلومة من المصادر الرسمية المعتمدة ممثلة بوكالة الوزارة للصحة العامة أو موقع الوزارة أو المتحدث الرسمي للوزارة، وأبان أن "الوزارة ستوضح للجميع أي معلومة مهمة بهذا الخصوص، حيث يتم وعلى مدار الساعة تزويد موقعها الإلكتروني بكافة مستجدات الوضع للفيروس وأعداد حالات الإصابة.

وأهاب بالجميع اتباع التعليمات الصادرة عن الوزارة وأخذ سبل الوقاية بالابتعاد عن الحالات المشتبه بها، أو لبس الكمامة وغسل اليدين عند مخالطة حالات التهاب الجهاز التنفسي وضرورة الالتزام بالإرشادات والنصائح التوعوية التي تصدرها الوزارة بهذا الخصوص.

لافتاً إلى أن الوزارة تقدم العناية المتعارف عليها في مثل هذه الحالات وأنها في تواصل مستمر وتنسيق تام مع منظمة الصحة العالمية والهيئات العلمية الوطنية والعالمية لكل مستجد، لافتاً إلى أن اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية ستعقد اجتماعاً لها يوم غد الخميس لبحث مستجدات الوضع للفيروس محلياً ودولياً.

واختتم قائلاً: فيروس كورونا لا يزال غامضاً في العالم أجمع، ولا توجد معلومات مؤكدة عن طرق انتقاله، كما لا يوجد لقاح أو علاج خاص به.

وسأل الله العلي القدير أن يحفظ هذه البلاد وقيادتها ومواطنيها وكل من يعيش على ثراها الطاهر من كل سوء ومكروه


سبق


"عطر المساء" 10-04-2014 02:14 AM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 


طالب "صحة جدة" بسرعة إعلان نتائج فحوصات أفراد أسرته

شقيق "متوفى كورونا": نعاني من الأنفلونزا والشائعات تطاردنا

http://cdn.sabq.org/files/news-image/276984.jpg?506523

عوض الفهمي– سبق- الليث: قال المواطن عطية بن عواض العمري، من مركز حقال بمحافظة أضم التابعة لمنطقة مكة المكرمة: إن أسرته تعيش حالة سيئة بعد وفاة شقيقه "عائض" قبل شهر من الآن، بسبب فيروس "كورونا"، حيث ما زالت الشائعات تطاردهم في القرية، بأنهم مصابون بالفيروس؛ ما منع بعض الأهالي من السلام عليهم!

وأضاف العمري: "شقيقي كان مستخدماً بإحدى مدارس قرية حقال، وكان يعاني من مرض السكري، وبدت عليه أعراض مرض كورونا الذي لم نعلم بأنه مصاب به إلا بعد وفاته بشهر".

وأكد أن شقيقه لم يغادر القرية سوى مرة واحدة، حينما ذهب إلى محافظة القنفذة بصحبة منتخب المدرسة، وبعدها لم يغادر لأي مكان آخر، حيث بدأت بعدها أعراض المرض تظهر عليه، وكانت عبارة عن احتقان في الحلق وسعال وارتفاع في درجة الحرارة، وأحيانا كان يشعر بضيق في التنفس يصاحبه صداع، وكان يراجع خلال تلك الفترة المركز الصحي بالقرية، قبل أن يذهب لمستشفى الليث العام لإجراء بعض الفحوصات، وغادر مباشرة، لكنه عاد للمستشفى مرة أخرى بعد مضي 24 ساعة، بعد أن تدهورت صحته، حيث أحيل لمستشفى الملك عبدالعزيز بجدة، ليفارق الحياة بعد ساعة واحدة فقط من وصوله لقسم الطوارئ.

وأضاف العمري: "بعد مضي 27 يوماً على وفاة شقيقي حضر لنا فريق طبي من صحة جدة، أبلغنا أنه توفي بسبب إصابته بفيروس كورورنا، وطلب أخذ عينات من جميع أفراد الأسرة، البالغ عددهم 15، وهم أفراد أسرته بالإضافة إلى والدته وأشقائه وأبنائهم، وأخذت العينات قبل أسبوع، ولم تظهر النتائج حتى اليوم".

واستدرك: "لكن منذ وصول الفرق الطبي إلينا، ونحن تحوم حولنا الشائعات وتطاردنا في القرية، فالبعض يمتنع عن السلام عيلنا، وأبناؤنا في المدارس لم يسلموا من تلك الشائعات المغرضة التي سببت حالة سيئة لأفراد الأسرة جميعا!". وقال العمري: "هناك شائعات منتشرة بقوة في القرية بأن الممرض الكثيري الذي توفي مؤخراً بمستشفى الملك عبدالعزيز بجدة، هو أول من كشف على شقيقي لحظة وصوله للمستشفى، وأنه كان سبباً في انتقال العدوى له، ولا نعلم مدى صحة تلك الشائعات".

وذكر العمري أن "بعض أفراد الأسرة يعانون الآن من أعراض الأنفلونزا، لكنا لا نعلم إن كانت أنفلونزا عادية أم غيرها". وطالب "صحة جدة" بسرعة إعلان نتائج الفحوصات المأخوذة من أفراد أسرته بعد وفاة شقيقه؛ حتى تطمئن قلوبهم وتنقطع تلك الشائعات التي تلاحقهم في القرية.





سبق




بدرالتميمي 10-04-2014 09:24 AM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 
الموضوع مهم جداا وخطير

باذن الله سنكون من المتابعين لكل جديد

حمانا الله والجميع من شر الاوبئة...

طُهرآلذآتَ 10-04-2014 11:18 AM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 
عليكم آلسلآم ورحمة آلله وبركآته


اقتباس:

الوضع بالنسبة لفيروس كورونا لا يزال مطمئناً، بفضل من الله، وأن عدد الحالات التي ظهرت بمحافظة جدة لا يختلف عن بقية مناطق المملكة

آلحمدلله


آلله يعآفينآ وأيآكم آلشآئعآت كثير ونسآل الله آلسلآمه


شُكراً لك ثنآء:msn2:

princess2014 10-04-2014 12:35 PM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 
فالله خيراً حافظاُ وهو أرحم الراحمين...‘‘

اللهم أننا إستودعناك...جميع المسلمين والمسلمات..‘‘

فأحفظهم..بحفظك ...وجنبنا الامراض ..وأرحمنا برحمتك..‘‘

اللهم لا تنزل علينا غضبك...ولا سخطك...وأعفو عنا ..يارب...‘‘

منهو بعدك مهم 10-04-2014 12:42 PM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 
اقتباس:

الربيعة": زيادة محدودة في حالات "كورونا".. والوضع مطمئن
الله يكفينى شر الامراض

حلو يا الوزير اجل مطمئن

ليتك تروح تشوف اللي يداومون في المراكز الصحيه في الاحياء لا يوجد احد برضو اقول الوضع مطمئن

"عطر المساء" 10-04-2014 03:03 PM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 

مطالبات بتعقيم المدارس واتخاذ إجراءات وقائية


"كورونا" يُرعب أولياء أمور الطلاب والطالبات بـ"جدة"


http://cdn.sabq.org/files/news-image/277148.jpg?506784

خالد علي- سبق- جدة: كشف عدد من أولياء أمور الطلاب والطالبات في مدينة جدة لـ"سبق"، عن قلقهم على أبنائهم وبناتهم الطلاب، خوفاً من وصول فايروس "كورونا"، وأنفلونزا الخنازير، وحمى الضنك للمدارس، عقب وصول المرض إلى المستشفيات ووفاة البعض.

وبيّن أولياء الأمور أنهم باتوا يشعرون بقلق كبير على أبنائهم الطلاب؛ حيث إن المدارس مواقع تجمعات، ويمكن أن تنتشر فيها أمراض مُعدية مثل: الخنازير، أو "كورونا"، أو "حمى الضنك"؛ مشيرين إلى أن وسائل الإعلام نقلت قبل أيام قليلة، وفاة فتاة سعودية بسبب أنفلونزا الخنازير في مكة المكرمة. وفي منتصف شهر مارس كشفت الشؤون الصحية بجدة عن 48 حالة مؤكدة مصابة بـ"حمى الضنك"، والآن وصول فايروس "كورونا" إلى مدينة جدة؛ مما أدى إلى إصابة 11 حالة، كما هو معلن، توفي اثنان منها.

وطالب أولياء الأمور، المسؤولين في وزارة التربية والتعليم بضرورة تعقيم وتطهير المدارس بالتعاون مع وزارة الصحة، إضافة إلى إلزام الطالب والمدرسين بارتداء الكمامات الواقية، وتعقيم اليدين بأداوات التعقيم الخاصة، ونشر الوعي الصحي؛ حفاظاً على صحة الطلاب، وإزالة القلق الذي أصاب أُسَرهم خاصة، وأنه يمكن لطالب واحد أن يُعديَ فصلاً كاملاً وفقاً لطريقة انتقال المرض الذي ينتقل من خلال الرذاذ الصادر عن العطس.

يُذكر أن فيروس "كورونا" لوحظ في السعودية قبل نحو عامين، وأصاب 175 شخصاً، وكان إجمالي المتوفين جراء الفايروس 66 شخصاً، ولا تزال الجهات الطبية حول العالم تعمل على اكتشاف لقاح للفايروس الغامض الذي لا يُعرف أيضاً مصدره الرئيس.



سبق

Sun Fair 10-04-2014 03:13 PM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 







جَزْآگ آلله خِيرِ
مِوْضَوْعَ مِهمِ جَدَآ
عَلينَآ آلآهتِمِآمِ بَه .. وْآلحَرِصِ عَ آلوْقِآيةّ مِنَه
فَهوْ آلى آلآنَ مِرِضَ ليسْ له عَلآجَ

يعَطَيگ آلعَآفَيةّ

تِحَيآتِي لگ ..

حكاية غلا 10-04-2014 03:18 PM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 
لو بتكلم راح أجيب العيد
يا أهل جده
أستودعوا أنفسكم وأهلكم الله
ياااااااا وزارة الصحه أتقوا الله
وربي حاجه تجيب العله وتفور الدم

غــــرووب ~ 10-04-2014 03:22 PM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 
الله يكفينا شرالامراض والاوبئه
عوافي على الخبريه

"عطر المساء" 10-04-2014 06:40 PM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 


فحص 900 عينة بأجهزة حديثة وتأكد إصابة 20 حالة بالمرض

أمير مكة يتفقد مستشفى الملك فهد بجدة ويتابع تطورات "كورونا"



http://up.graaam.com/img/8974715538a...aca89b86c4.jpg

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: تفقد أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير مشعل بن عبدالله، بعد ظهر اليوم، مستشفى الملك فهد بجدة، واطمأن على سير العمل في المستشفى والحالة الصحية للمراجعين.

وكان في استقبال أمير مكة لدى وصوله إلى المستشفى نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد حمزة خشيم، ووكيل الوزارة المساعد للطب الوقائي الدكتور زياد ميمش، ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالسلام ولي، ومدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي بن محمد باداوود، وعدد من مسؤولي الشؤون الصحية بمحافظة جدة ومستشفى الملك فهد.

واستمع الأمير "مشعل" إلى شرح وافٍ من مسؤولي الوزارة عن الإجراءات والاحتياطات الصحية والوقائية التي تتخذ لمكافحة فيروس "كورونا" والحد من انتشاره.

وتشمل هذه الإجراءات: عملية تعقيم كامل لوحدات الطوارئ في المستشفى، تدريب عملي للعاملين في المستشفى من ممرضين وعاملين والمساندين على كيفية الوقاية من الفيروس، توفير وسائل الوقاية والسلامة لجميع العاملين، تقديم التوعية الصحية حول الفيروس وكيفية الوقاية منه لجميع المراجعين إضافة إلى تقديم مطبوعات توعوية توضح طرق انتقال الفيروس وأساليب الوقاية منه وتجنب الإصابة به.
واستمع أمير المنطقة إلى شرح عن عدد الحالات من المخالطين من أقارب الحالات التي تأكدت إصابتها بالفيروس والفرق الطبية التي باشرت تقديم الخدمات الطبية للحالات المؤكدة، واطمأن إلى عدم تسجيل أي إصابات جديدة خلال اليومين الماضين.

وقد بلغ عدد العينات التي فُحصت منذ بداية ظهور المرض قرابة 900 عينة، وثبت خلوها من الإصابة بمرض كورونا، باستثناء 20 حالة.

وتفقد الأمير "مشعل" وحدة التعقيم بالمستشفى، إحدى أحدث الوحدات على مستوى الشرق الأوسط، وتعتمد المعايير الدولية في تعقيم الأدوات داخل أقسام المستشفى المختلفة بما فيها العمليات والطوارئ وأقسام العناية المركزة؛ لضمان خلو هذه الأدوات من أي آثار للبكتيريا أو الفيروسات.

وتجول أمير المنطقة في البرج الطبي وتفقد قسم الأشعة التشخيصية الذي يحتوي على جهازي أشعة مقطعية حديثين، مهمتهما إجراء الفحوص التشخيصية في وقت قياسي لا يتجاوز نصف دقيقة بشكل يساعد على تشخيص الحالات المشتبه بها فوراً.

وتوجه بعد ذلك إلى قسم الأشعة ووحدة الرنين المغناطيسي التي تحوي جهازين حديثين يساهمان في الحد من قوائم الانتظار للمرضى لإجراء هذا النوع من الأشعة.

واختتم أمير مكة الجولة بتفقد قسم العمليات بالبرج الطبي والذي يحتوي على تسع غرف علميات حديثة مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية والتقنية والرقمية؛ قبل أن يطلع على أنظمة مكافحة العدوى والتعقيم في قسم العمليات.

وطمأن الأمير "مشعل" المواطنين والمراجعين على استقرار الوضع الصحي في المستشفى وعدم وجود ما يثير القلق بشأن احتمالات انتشار الفيروس، ودعا الجميع إلى مضاعفة الجهد وتقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى والمراجعين واتخاذ كل الإجراءات في سبيل الوقاية والتوعية الصحية ومحاصرة هذا الفيروس وتقديم الرعاية الصحية للمصابين والمخالطين لهم والحالات المشتبه بها وبقية المرضى.

وأشار إلى أن هذه الجهود تبذل تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الذي يحرص على خدمة المرضى ورعايتهم والاهتمام بتلبية احتياجاتهم.

سبق




"عطر المساء" 10-04-2014 09:36 PM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 

أبناؤها يتمكنون بصعوبة من زيارتها ويشكون الإهمال



حجز مسنة في "الملك عبدالله الطبية بمكة" للاشتباه في إصابتها بكورونا



http://cdn.sabq.org/files/news-image/277410.jpg?507192


أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة: تفاجأ المواطن (ع. م. ز) أثناء توجهه لزيارة والدته التي ترقد بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، بمنعه من الدخول عليها للاشتباه بإصابتها بمرض معد حاد أو كورونا، وتم حجرها من يومين ومنع الدخول لزيارتها ما جعله يتقدم بشكوى لعلاقات المرضى، تحتفظ "سبق" بنسخة منها.

ويقول المواطن: وجدت إهمالاً في قسم العناية المركزة للقلب بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، الذي ترقد فيه والدتي جراء مشكلة في رئتيها إضافة إلى ما لديها من ضعف في القلب ومصارعتها المرض بنصف كلية.

وأضاف أن والدته عانت من هبوط حاد في التنفس استدعى تنويمها بمستشفى النور، ثم ساءت حالتها إلى أن توقف التنفس لديها، وبالتالي توقف القلب وجرت عملية الإنعاش الكهربائية ونقلها للعناية المركزة بمدينة الملك عبدالله الطبية.

وتابع: منذ دخولها إلى العناية المركزة هناك قبل ما يقارب أسبوعين لم يشخص اﻷطباء حالتها بما يخص التنفس بشكل واضح، وفي أوقات الزيارة عندما نسأل عن طبيبها المباشر لا نجده، ويجيب عن أسئلتنا بشكل سطحي الطبيب المناوب الذي غالباً ما يكون في اليوم التالي طبيباً آخر يجيب إجابة أخرى.

وأضاف أنه اضطر إلى اللجوء لإدارة علاقات وحقوق المرضى للاستفسار عن الطبيب المباشر، فتواصلت معه إدارة علاقات المرضى وشرحوا الحالة بأنها التهاب رئوي حاد ويشتبه بأنه قد يكون معدياً أو قد يكون كورونا، وأبلغوه أن والدته خاضعة لعزل وممنوعة من الزيارة المباشرة قبل يومين من تاريخ مراجعته لعلاقات المرضى الخميس "10/ 6" وهو ما لم يحدث.

واستطرد: تواصلت مع الإدارة الطبية وعلاقات المرضى فأفادوني بكتابة شكوى خطية ووعدوني بالرد في أسرع وقت ومحاسبة المسؤول عن هذا الخطأ أو (اﻹهمال) على حد تعبيره، محملاً مدينة الملك عبدالله الطبية كامل المسؤولية في حال تضرر والدته أو اﻷسرة جراء عدم تبليغهم بأنها معزولة من قبل يومين.

واختتم المواطن شكواه بقوله: إن أخي تمكن من الدخول وزيارة والدتي اليوم، ولم يُمنع إلا بعد أن دخل عليها في الحجر، الذي من المفترض ألا يدخله إلا المختصون تجنباً لنقل العدوى له ومنه، لا سمح الله، وأنا وأفراد أسرتي ننتظر رد المستشفى كما ينتظر المجتمع الرد أيضاً، فهناك مرضى قد لا يكون لهم من يطالب بحقوقهم.


سبق






"عطر المساء" 10-04-2014 10:04 PM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 

وفاة "ممرض كورونا" كشف الإهمال. ومغردون: أين "الربيعة" من "بندر"؟



ممرضون لـ "سبق": حقوقنا مهدرة والوزارة تتجاهلنا.. و"الصحة" تنفي الاتهامات



http://cdn.sabq.org/files/investigat...608.jpg?507207
- أبو زنادة: نطالب ببدل العدوى والخطر والندرة وطبيعة العمل
- "العسيري": تنفيذ برامج الجودة مسؤولية القطاع الصحي
- "الأحيدب": أطالب بإنشاء هيئة للتمريض مستقلة عن وزارة الصحة


دعاء بهاء الدين، ريم سليمان- سبق- جدة: كشفت وفاة الممرض السعودي "بندر الكثيري"، إثر إصابته بفيروس "كورونا"، إهمال وزارة الصحة لكادر التمريض، وعجزها عن توفير الحماية لهم، وذلك في إطار مسلسل الإهمال المستمر لوزارة الصحة، بدءاً من التعامل مع المريض، وانتهاء بالتعتيم الإعلامي والحصار التي تفرضه الوزارة حول معرفة حقيقة الإصابة بالمرض.

ولن يكون "بندر" حالة الوفاة الأخيرة إذا ظلت الوزارة مستمرة في انحيازها للطبيب، وإهمالها لكادر التمريض الذي يتعرض في كل لحظة للخطر، فكم من ممرضين أصيبوا بالتهاب الكبد الوبائي والأمراض الفيروسية المعدية؛ نتيجة مخالطتهم للمرضى، وأصبحوا في طي النسيان، وأهدرت حقوقهم المادية والمعنوية.

ومع ظهور "كورونا" أصاب الرعب والهلع الممارسين الصحيين، في ظل تضارب الأرقام والإحصاءات حول مصابي الفيروس من الكوادر الصحية، وبالرغم مما تحظى به وزارة الصحة من ميزانية تاريخية غير مسبوقة، بيد أن شعارها يسبق إنجازها، ففي الوقت الذي تصل فيه رواتب كبار مسؤولي وزارة الصحة إلى آلاف الريالات شهرياً، يُلغى بدل العدوى والخطر للممارسين الصحيين بعد أن كانوا يحصلون عليه في الماضي.

وأثارت وفاة بندر الغضب المحتقن لدى كادر التمريض بعد إهمال حقوقهم المهدرة في السنوات الأخيرة، فأنشأوا هاشتاق "أين الربيعة من الممرض بندر"، فهل سيجد هذا الشعار صدى لدى وزير الصحة ويستجيب لمطالب كادر التمريض؟ أم سيصبح الممرض السعودي "كمن يستجير من الرمضاء بالنار"؟!

"سبق" تواصلت مع "موسى الكثيري" ابن عم الممرض الذي توفي من عدوى في أحد مستشفيات الصحة، وقال: "ما أحزننا هو عدم وجود عزل لبندر منذ الاشتباه، والمستشفى تأخر في إيفادنا بالحقيقة، وكنا نتأرجح بين المستشفى والمختبر الإقليمي".

وتابع: "في البداية رفض المستشفى إعطاءنا تقريراً طبياً حتى نستطيع تحويله لمستشفى آخر، وصرح لنا الطبيب بأن الحالة صعبة، ولا تتحمل النقل، ولا يمكن تحويلها، وبعد إلحاح شديد جاء أطباء من الخارج لمتابعة الحالة، إلا أنه كان هناك تعتيم بشكل لافت وغريب".

وقال: "اضطر المستشفى للتصريح بعد أن نشرت "سبق" خبر إصابة الممرض، وقال: لا يسعني الآن إلا أن أدعو له بالرحمة والمغفرة".

وأما "سعد القحطاني"، ويعمل ممارساً صحياً في مستشفى عسير بأبها، فبدأ حديثه قائلاً: "إهمال حالة بندر وعدم وجود أي رد فعل من الصحة، جعلني أشعر أنه لا فائدة من الحديث"، مشيراً إلى أنه بعد وفاة بندر لم ينتظر المستشفى ليقدم له سبل الوقاية، وسيشتريها على نفقته الخاصة.



للمزيد سبق






بغداد قمرالزمان 11-04-2014 12:36 AM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 
ان شاءالله الحالات الموجود تتشافى..
ولا ينتشر المرض الى اخرين..
وكان الله في عون المصابين وعون اهاليهم..

ومن الجيد انهم قاموا بتعقيم قسم الطوارئ..
للتقليل من احتمال انتشار العدوى..

ولفت نظري تبديل الستائر...
حيث قرأت من مدة ان الستائر العازلة في المستشفيات..
تكون بؤرة للمكروبات والجراثييم..
وتتحول الى بؤرة بسرعة..وخلال يومين..

شكرا ع الموضوع..

"عطر المساء" 11-04-2014 01:16 AM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 


الأولى لسبعيني في العناية والثانية والثالثة لشابين وحالتهما مستقرة


"الصحة" تعلن : تسجيل 3 حالات بفيروس "كورنا" بجدة


http://cdn.sabq.org/files/news-image/277474.jpg?507300


ماجد الرفاعي- ﺳﺒﻖ- ينبع : ﺃﻋﻠﻨﺖ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ثلاث ﺣﺎﻻ‌ﺕ ﻣﺼﺎﺑﺔ ﺑﻤﺮﺽ "ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ" بمحافظة جدة، اﻷولى لمواطن يبلغ من العمر 70 سنة، ويتلقى العلاج بالعناية المركزة.

والثانية لمواطن يبلغ من العمر 34 سنة وحالته مستقرة، والثالثة لمواطن يبلغ من العمر 29 سنة وحالته مستقرة، علماً بأنه قد تم فحص 220 عينة خلال الفترة الماضية، وأظهرت الفحوصات بأنها سلبية، عدا الحالات الثلاث المذكورة، سائلين المولى عز وجل الشفاء للجميع.​

سبق






وكما قال معالي الوزير سابقا الوضع مطمئن


لا حول ولا قوة إلا بالله

اللهم اشفيهم شفاء لا يغادر سقما

كفانا الله والمسلمين جميعا شر جميع اﻻمراض



بدرالتميمي 11-04-2014 10:45 AM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 
متخصص : مناخ «العروس» يهدد بانتشار «الفيروس» والصرف يدمر شواطئها


حذّر أستاذ علم البيئة الدكتور علي عدنان عشقي، من خطورة التلوث المتزايد الذي تتعرض له مدينة جدة، مشيرا إلى أن ضخ مياه الصرف الصحي في البحر بالكيفية المستمرة منذ سنوات، من شأنه أن يضاعف المشكلة القائمة في توافر العوامل المساعدة على انتشار الأمراض، خاصة أن جدة من المدن التي ترتفع فيها نسبة التلوث بشكل متزايد.
إضافة إلى التلوث المائي والبحري الناتج عن الصرف الصحي وطفح المياه الجوفية، التي تنطوي جميعها على مخاطر صحية متفاقمة تحيط بالمدينة.
وأضاف لـ "اليوم" : لا يمكن تجاهل القلق المصاحب لإصابات الكورونا هذه الأيام، مع توافر مناخ يهدد بانتشاره وتخوفات من أوبئة أخرى تنتقل فيروساتها بسهولة في البيئة الرطبة، والأجواء المهيأة أصلا لتواجدها، وليس بعيدا من ذلك فيروس حمى الضنك، الذي يستوطن عروس البحر الأحمر، ومعدلات مرتفعة من أمراض الحساسية بأنواعها، وأكثر من 600 حالة سرطان سنويا.
ولفت إلى ما تتعرض له الشواطئ من الكوارث المسكوت عنها، التي تتمثل في ظاهرة المد الأحمر بسبب ضخ مياه الصرف الصحي إلى البحر، الذي زاد حجم المشكلة، ويساهم في التلوث البيئي بجميع أشكاله، خاصة في نفوق الكائنات البحرية التي تتعرض للتسمم القاتل.
وطالب الدكتور عشقي بأدوار تعالج الوضع بحلول إنقاذية، موضحا أن الحجم الكبير من المياه الآسنة التي تصب في البحر، توفر السماد للطحالب التي تشبه النباتات، وبالتالي تتضاعف الكمية.
وأن ظاهرة (المد الأحمر) ناتجة عن إفراز بعض العضويات البحرية سموماً قاتلة، وأصبحت مستوطنة في سواحل جدة، التي ارتفعت فيها نسبة التلوث بمياه الصرف الصحي، إلى درجة كبيرة.
وحول إمكانية القضاء على المشكلات التي تسيء للبيئة، قال الدكتور عشقي: إنها تنتظر البدء باختيار طرق مناسبة في معالجة جذرية لمشكلة تصريف مياه المجاري.
حيث توجد البدائل التي لجأت إليها دول العالم في طرق التخلص من هذه المياه الآسنة دون الاساءة للبحر، وقد تكون مدينة جدة في الوضع الحالي شديدة الاحتياج إلى ذلك.
فبالإضافة إلى المد الأحمر هناك معاناة مسيئة للسياحة الشاطئية، ومن يعرف جدة لا ينسى تلك الروائح الكريهة التي تعكر صفو الترفيه، ولا تشجع متعة البقاء في أطراف الكورنيش، وفي الملوثات الأخرى يجب أن تكون النظرة في التعامل مع مقترحات الحلول، بإحساس الوطنية المخلصة، في تحمل أمانة المسئولية.


المصدر

"عطر المساء" 11-04-2014 05:57 PM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 


بعدما نقلته إحدى الصحف وعدد من المواقع الإلكرتونية



مدير "تعليم جدة" ينفي إغلاق 10 مدارس بسبب "كورونا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/277614.jpg?507519


سعود الدعجاني- سبق- جدة: نفى مدير الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة جدة، عبدالله الثقفي، خلال تصريحه لـ"سبق"، ما نقلته بعض المواقع الإلكترونية وإحدى الصحف، حول إغلاق 10 مدارس حكومية وأهلية في شرق وجنوب جدة بسبب فيروس كورونا؛ مبيناً أن ذلك شائعات وإرجاف لا أصل لها، مُبيناً أن هناك تواصلاً وتنسيقاً مستمراً بين الصحة المدرسية والشؤون الصحية بـ"جدة".

يُشار إلى أن عدداً من المواقع وإحدى الصحف قد نشرت خبراً عن إغلاق ثماني مدارس حكومية في شرق وجنوب جدة؛ مضيفة أنه يوجد إصابات في عشر مدارس حكومية ومدرستين أهليتين بفيروس كورونا، وهو ما نفاه مدير التربية والتعليم بجدة لـ"سبق" من خلال موقعه على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر"؛ متحدياً أي مصدر للخبر إثبات ذلك.




سبق

"عطر المساء" 12-04-2014 02:44 AM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 


لمقيمَيْن ومواطن.. وتُوفي أحدهم



جدة تسجِّل ثلاث حالات بفيروس "كورونا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/277768.jpg?507765


ماجد الرفاعي- ﺳﺒﻖ- جدة: ﺃﻋﻠﻨﺖ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ 3 ﺣﺎﻻ‌ﺕ ﻣﺼﺎﺑﺔ ﺑﻤﺮﺽ "ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ" بمحافظة جدة، الأولى لمقيم يبلغ من العمر 45 سنة، وقد وافته المنية - تغمده الله بواسع رحمته - والثانية لمقيمة تعمل بالمجال الصحي، تبلغ من العمر 28 سنة، وليست لديها أعراض، والثالثة لمواطن يعمل بالمجال الصحي، ويبلغ من العمر 25 سنة، وليست لديه أعراض.




"عطر المساء" 12-04-2014 03:14 PM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 


قال يجب محاكمة مَن ساهم في نشر الذعر بين مئات الآلاف من أولياء الأمور بالمحافظة



مدير "تعليم جدة" لـ "سبق": أُقسم بالله لم تسجل حالة "كورونا" بين الطلاب ولم نغلق مدرسة واحدة



http://cdn.sabq.org/files/news-image/277836.jpg?507870
محمد حضاض- سبق- جدة: أكّد مدير تعليم محافظة جدة عبد الله الثقفي، لـ "سبق"، أن مدارس جدة لم تسجل أي حالة إصابة بفيروس "كورونا" بين طلابها.

وقال إن الخبر الذي نشرته أمس إحدى الصحف الإلكترونية أزعج الأهالي بشكلٍ لافتٍ، وتلقيت عدداً كبيراً من الاتصالات سواء من الزملاء في التعليم أو المواطنين يستفسرون عمّا يحدث وأخبرتهم بأن الخبر ملفق ولا يمت للحقيقة بصلة.

وأقسم "الثقفي" بالله، أنه لم تسجل أي حالة كورونا بالمدارس، وقال "والله العظيم لم نغلق أي مدرسة بسبب الكورونا، ويجب أن يحاكم مَن ساهم في نشر الذعر بين مئات الآلاف من أولياء الأمور في جدة".

وعن الخطة التي تعمل عليها "تعليم جدة" لتجنب المرض، قال: سيواصل الزملاء الأطباء والطبيبات زيارة المدارس صباح الغد, لتوعية الطلاب ومراقبة الوضع بشكل عام، وقد تواصلت مع مدير صحة جدة الدكتور سامي باداود, وطمأنني بأن الوضع لا يدعو للقلق.

وحول إمكانية إعلان إجازة للطلاب في حال سُجلت أي حالة داخل المدارس، قال "الثقفي": وفقاً للخطة وفي حال سجلت أي حالة - لا قدر الله - فسيتم إغلاق المدرسة فوراً, حتى يتم تعقيمها وإجراء الفحوص على مختلف الطلاب للتأكد من سلامتهم, ومن ثم إعادة افتتاحها مرة أخرى.

وأضاف: آمل ألا يقلق أولياء الأمور فنحن لا نقدّم على مصلحة أبنائنا الطلاب أي شيء آخر، ونحرص على مواصلة تعليمهم في أجواء صحية مريحة.

يُذكر أن الخبر المنشور في إحدى الصحف الإلكترونية حول إغلاق ١٠ مدارس في جدة تحوّل إلى رسالة واتساب وانتقلت بسرعة كبيرة بين المواطنين رغم نفي الثقفي، للخبر على حسابه في "تويتر".




سبق

هل اتضطر الامر للحلفان لنفي الشائعات

لاحول ولاقوة الابالله



"عطر المساء" 12-04-2014 10:09 PM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 


إدارة المستشفى خفضت عدد الزوار لزائر واحد


وزير الصحة يزور طوارئ مستشفى الملك فهد بجدة


http://cdn.sabq.org/files/news-image/278008.jpg?508167

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: ‏قام وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، مساء اليوم السبت، بزيارة لطوارئ مستشفى الملك فهد بجدة، كما زار العمليات، واطمئن على مصابي كورونا.

واستمع الوزير إلى بيان عن عدد المصابين والجهود المبذولة من إدارة المستشفى إزاء التعامل مع تلك الحالات.

يشار إلى أن إدارة المستشفى خفضت عدد الزوار للمرضى المنومين، إلى زائر واحد للمريض حفاظاً على سلامتهم.

كما زار طوارئ مستشفى الملك عبدالعزيز بجدة، واستمع إلى شرح من مدير المستشفى الدكتور محمد مبارك عن جهود المستشفى في التعامل مع فيروس كورونا، فيما زار مستشفى الملك سعود بحي المحمدية شمال جدة، واطمأن على المرضى هناك، وزار مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز واستمع إلى شرح عن المصابين بفيروس كورونا بالمستشفى، وطريقة التعامل معهم.




المصدر

"عطر المساء" 12-04-2014 10:38 PM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 


انخفاض نسبة الوفيات من 42 % إلى 35.9 %



"الصحة" تعلن إصابة 4 حالات بـ"كورونا" في جدة



http://cdn.sabq.org/files/news-image/278044.jpg?508194


خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة: أعلنت وزارة الصحة عن إصابة أربع حالات بفيروس "كورونا" في محافظة جدة.

وقالت "الصحة": "الحالة الأولى لمواطنة "26 سنة"، تعمل بالمجال الصحي وليست لديها أعراض، الثانية لمواطن "58 سنة" يعمل بالمجال الصحي وحالته مستقرة، الثالثة لمواطن "71 سنة" وحالته مستقرة، والرابعة لمقيم "39 سنة" يعمل بالمجال الصحي وليست لديه أعراض".

وأضافت الوزارة: "تم فحص 200 عينة خلال الفترة الماضية، واتضح خلوها من الفيروس".
وأردفت: "بناء على رصد الحالات المسجلة حتى الآن، يتبيّن انخفاض نسبة الوفيات من 42 % إلى 35.9 %، علماً بأن نسبة الوفيات عالمياً بلغت 38 %".




عمر عبدالله الحربي 12-04-2014 10:48 PM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 
الوسوسه و الخوف من المرض أشد خطرا على المرء من المرض ذاته , لذا على المرء أن يأخذ بالإحتياطات اللازمه
كالمامات ثم يتوكل على الله .

"عطر المساء" 13-04-2014 11:42 PM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 


بعد تداول معلومات عن وجود اشتباه لإصابة طالب بـ"كورونا"



إخراج طلاب "ابتدائية عرقة" بالرياض مبكراً لرش المبيدات يقلق أولياء الأمور



http://cdn.sabq.org/files/news-image/278540.jpg?508970
ياسر العتيبي- سبق- الرياض: أبدى عدد من أولياء أمور الطلاب بمدرسة حي عرقة الابتدائية بالعاصمة الرياض قلقهم مما قامت به إدارة المدرسة صباح اليوم، بعدما عمدت لإخراج الطلاب من المدرسة عند قرابة الساعة العاشرة والنصف صباحاً، دون الاتصال بأولياء أمورهم، وتوضيح أسباب ذلك، خاصة بعد دخول أشخاص قاموا برش مبيدات داخل أحد الفصول الدراسية "بحسب قولهم".

في الوقت الذي تداول فيه أولياء أمور طلاب المدرسة فيما بينهم معلومات عن وجود اشتباه إصابة أحد الطلاب بفيروس كورونا.

وقال مهدي الشراري "ولي أمر طالب" لـ"سبق" إنه فوجئ عند قرابة الساعة الواحدة ظهراً بعدم عودة ابنه من المدرسة، وعند سؤال السائق الخاص به أفاد بأن المدرسة مغلقة منذ الساعة العاشرة والنصف، ولا يعلم أين ذهب ابنه.

وأضاف: توجهت للمدرسة المتوسطة؛ إذ إن ابني الآخر بها، فوجدته معه. عندها قال لي إن المدرسة أخرجتهم مبكراً قبل قدوم السائق، واضطر للذهاب لمدرسة أخيه القريبة منه.

وأكمل: بسؤال ابني عن أسباب الخروج أفاد بأن معلمي المدرسة أخرجوهم من أحد الفصول، ودخل أشخاص قاموا برش مبيدات داخلها؛ ما جعل المدرسة تعج برائحة المبيدات، واضطروا بعدها لإخراجهم.

من جهته، أوضح مدير الإعلام التربوي بالرياض علي الغامدي أنه بالتواصل مع الإدارة التي تتبع لها مدرسة عرقة الابتدائية بالرياض أفادت بأنه تم إخراج الطلاب عند قرابة الساعة الحادية عشرة صباحاً، مبينين أن أسباب ذلك هو انقطاع المياه عن المدرسة خلال عملية رش المبيدات، وليس أي أسباب أخرى.

سبق







"عطر المساء" 14-04-2014 04:59 PM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 

"العسيري": لم تغلق مستشفى في جدة..وأجواء المملكة بريئة



"الصحة": "كورونا" لا يتنقل بين البشر بسهولة ويحتاج لمخالطة مباشرة



http://cdn.sabq.org/files/news-image/278632.jpg?509123


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أوضح وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية، عضو اللجنة العلمية للأمراض المُعدية الدكتور عبدالله العسيري، أن اللجنة العلمية للأمراض المعدية أكّدت أن فيروس "كورونا" لا ينتقل بين البشر بسهولة، ويحتاج إلى مخالطة مباشرة مع مصاب بالتهاب رئوي؛ ولذلك لم نلاحظ أي حالات مرتبطة بالتجمعات البشرية مثل الحج والعمرة أو في المدارس وملاعب كرة القدم.

وحول مدى تأثير تغيير الأجواء بالمملكة، في زيادة أعداد الإصابة بـ"الكورونا"، قال الدكتور "العسيري": "إن هذا الأمر غير واضح حتى الآن؛ ولكننا واجهنا زيادة في عدد الحالات في نفس التوقيت تقريباً في العام الماضي في نهاية فصل الشتاء".

وعن سبب عودة فيروس "كورونا" خلال هذه الفترة، أكد الدكتور "العسيري": "الفيروس لم يختفِ أصلاً لكي يعود؛ فهناك حالات تسجّل كل شهر ويُعلَن عنها عند تأكيدها".

وتفاعلاً مع متصلي المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة، ورداً على الأسئلة التي وردت للمركز على الهاتف المجاني 8002494444، وحساب الوزارة في "تويتر" "@SAUDIMOH"، أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية، أنه لم يتم إغلاق فعليّ لأي مستشفى في جدة بسبب فيروس "كورونا"؛ وإنما كان هناك تنسيق لتوجيه بعض الحالات الإسعافية لمستشفيات أخرى، لإعطاء الفرصة لعمليات التطهير الكليّ لفِرَق الطوارئ في مستشفى الملك فهد بجدة، وقد عادت الآن للعمل بطاقتها الكاملة؛ مبيناً أن الوزارة تبذل كل ما تستطيع لإيصال المعلومات الصحيحة عبر قنواتها الرسمية وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشار "العسيري" إلى أن الوزارة لديها اتجاهان عريضان للوقاية من انتقال فيروس "الكورونا"؛ الاتجاه الأول هو التنسيق مع الوزارات المعنية لمعرفة مدى انتشار الفيروس في الحيوانات، وخصائص الحيوانات الحاملة والناقلة للمرض، واتخاذ الإجرءات الوقائية المطلوبة بناء على ذلك، والاتجاه الآخر يُعنى بالتشخيص الدقيق للحالات المصابة وعزلها وعلاجها؛ لمنع انتقال الفيروس إلى المخالطين والعاملين الصحيين، كذلك تعمل الوزارة على تشديد إجرءات منع انتقال العدوى في المنشآت الصحية.

وأفاد وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية، أن تطوير لقاح لفيروسات "الكورونا" صعب من حيث التقنية؛ برغم المحاولات الجارية في هذا الصدد؛ لذلك تتركز الجهود الحالية على الوقاية وتقييم الأساليب العلاجية المتوفرة؛ فيما تستمر الأبحاث لتطوير اللقاح للإنسان والحيوان.



المصدر

"عطر المساء" 14-04-2014 05:03 PM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 

للحصول على المعلومات الدقيقة ومعرفة الإرشادات



"الصحة" تعلن وسائل الاستعلام عن مستجدات فيروس "كورونا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/278736.jpg?509279


عبدالله الراجحي- سبق- جدة: أعلنت وزارة الصحة أنه يمكن للمواطنين الراغبين في الاطلاع على أحدث المستجدات بشأن فيروس "كورونا"، التواصل معها من خلال الهاتف المجاني "8002494444 ".

وأوضحت الوزارة أن المواطنين يمكنهم التزود بالمعلومات الدقيقة والإرشادات الصحية، من خلال التواصل مع مركز 937 أو الدخول إلى حساب "@saudimoh" في موقع تويتر أو متابعة الموقع الإلكتروني: www.moh.gov.sa.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنها حريصة على توعية المواطنين والتصدي للشائعات والإجابة عن كل الاستفسارات.




محمود الزهراني 14-04-2014 05:03 PM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 
طرح في قمة الروعه

يعطيك العافيه وما قصرت

أشكرك على المعلومات

جزاك الله خيراً

فكره جميله من المستشفى بصراحه

أشكرهم كل الشكر

تقبل مروري / محمود

"عطر المساء" 14-04-2014 05:09 PM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 

زارة الصحة تؤكد فحص 190 عينة خلال الفترة الماضية

تسجيل حالة وفاة لمقيم و 4 إصابات بـ "كورونا" في جدة



http://cdn.sabq.org/files/news-image/278720.jpg?509255


ماجد الرفاعي- ﺳﺒﻖ- جدة: ﺃﻋﻠﻨﺖ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ 5 ﺣﺎﻻ‌ﺕ ﻣﺼﺎﺑﺔ ﺑﻤﺮﺽ "ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ" بمحافظة جدة، توفي أحدهم، وهو مقيم يبلغ من العمر 70 عاماً.

وبينت الوزارة أن الحالة الثانية لمواطن يبلغ من العمر 51 سنة ويتلقى العلاج بالعناية المركزة، والثالثة لمواطنة تعمل بالمجال الصحي تبلغ من العمر 28 سنة وليست لديها أعراض، والحالة الرابعة لمقيمة تعمل بالمجال الصحي تبلغ من العمر 45 سنة، وليست لديها أعراض. والحالة الخامسة لمقيم يبلغ من العمر 56 سنة، وحالته مستقرة.

وأوضحت الوزارة أنه قد تم فحص 190 عينة خلال الفترة الماضية، وقد ثبتت سلبيتها، عدا ما ذكر أعلاه.





ماآركه عيناويه 14-04-2014 07:06 PM

السعودية: وفاة شخص وتسجيل ثماني إصابات جديدة بفيروس كورونا
 
أعلنت وزارة الصحة السعودية في بيان اليوم الأحد عن تسع إصابات جديدة بفيروس كورونا أدت واحدة منها إلى وفاة أجنبي في مدينة جدة (غرب)، ليرتفع عدد الذين أصيبوا بهذا الفيروس إلى 189 شخصا.

مع ازدياد عدد الإصابات بفيروس كورونا في المملكة العربية السعودية، أغلقت وزارة الصحة قسم الطوارئ في مستشفى الملك فهد العام في جدة، غرب المملكة، بعد ازدياد عدد الإصابات بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، في المدينة.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية في بيان اليوم الأحد عن تسع إصابات جديدة بفيروس كورونا أدت واحدة منها إلى وفاة أجنبي في مدينة جدة (غرب)، ليرتفع عدد الذين أصيبوا بهذا الفيروس إلى 189 شخصا.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى "وفاة مقيم يبلغ من العمر 45 سنة"، ليرتفع بذلك عدد الذين توفوا بالمرض الذي ظهر في 2012 إلى 68 شخصا.

وبين المصابين الثمانية الجدد امرأتان وثلاثة رجال في جدة، ثاني مدن البلاد، التي يثير انتشار الفيروس فيها مخاوف، ما أدى إلى إغلاق قسم الطوارئ في اكبر مستشفى عام فيها الأسبوع الماضي.

وقد قام عبد الله الربيعة، وزير الصحة السعودي، بزيارة لعدد من مستشفيات مدينة جدة للاطمئنان على الإجراءات المتخذة لمواجهة الفيروس لطمأنة السكان.

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في أيلول/سبتمبر 2012 في السعودية، أول بؤرة للفيروس.

وفي آخر تقرير لها، أوضحت منظمة الصحة العالمية على موقعها الإلكتروني أن هناك 184 حالة إصابة بفيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم حتى 28 شباط/فبراير الماضي بينها 80 حالة وفاة.

ولا يوجد حتى الآن لقاح لهذا الفيروس. وبحسب دراسة نشرت نهاية شباط/فبراير في الولايات المتحدة، فقد يكون فيروس كورونا ينتقل عبر الجمال.

وكورونا من سلالة فيروس سارس المسبب للالتهاب الرئوي الحاد والذي تسبب في وفاة 800 شخص في العالم العام 2003.

ماآركه عيناويه 14-04-2014 07:10 PM

رد: السعودية: وفاة شخص وتسجيل ثماني إصابات جديدة بفيروس كورونا
 
توفي أحد المسعفين التابعين لوزارة الداخلية في الإمارات، وأصيب 5 آخرون بفيروس كورونا. في وقت تقوم السلطات بإجراء الفحوص والاجراءات اللازمة لمنع العدوى.
أحمد قنديل من دبي: كشفت وزارة الداخلية الإماراتية على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن وفاة أحد مسعفيها وإصابة 5 آخرين جميعهم فلبينيون من منتسبي قسم الإسعاف في مدينة العين بالعدوى بفيروس كورونا، خلال الكشف وإجراء الفحوص الطبية الدورية عليهم.
وذكرت الوزارة أنها اتخذت الإجراءات الصحية والوقائية اللازمة بوضعهم في الحجر الصحي وتواصلت الوزارة مع الأشخاص الذين تم إسعافهم من أفراد المجتمع في الفترة الماضية للاطمئنان إليهم احترازيا، مؤكدة حرصها المستمر على مبدأ الشفافية في كشف الأخبار التي تدخل في إطار اهتمام المجتمع وتتعلق بأمنه وسلامته.
وكانت أول حالة وفاة بفيروس كورونا في الإمارات قد سجلت في 3 ديسمبر 2013، حيث توفيت امرأة أردنية حامل ومصابة بفيروس كورونا بعيد انجابها طفلها، لتكون بذلك اول حالة وفاة بالفيروس المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية في الامارات.
وكانت هذه الاردنية البالغة من العمر 32 عاما ادخلت الى المستشفى بينما كانت حاملا في الشهر الثامن، وتوفيت بعد ان ولدت طفلها الذي لم يصب بالعدوى. واتضح أيضا ان زوج المرأة (38 عاما) وابنهما البالغ من العمر 8 سنوات مصابان بالفيروس ولكن حالتهما مستقرة.
وكانت أول حالة إصابة بالفيروس في الإمارات قد اعلنت في يوليو من عام 2013 حيث سجلت 7 حالات اصابة بفيروس كورونا. وفي 21 ديسمبر الماضي أعلنت هيئة الصحة في دبي عن إصابة جديدة بفيروس كورونا لرجل مسن يبلغ من العمر 68 عاما وهو يعاني اعراضا تنفسية كان قد ادخل المستشفى على أثرها.

مرض غامض
أعراض فيروس كورونا تبدأ كالإنفلونزا بسعال وارتفاع في درجة الحرارة لتتطور الى التهاب رئوي حاد ما يؤدي الى تلف الحويصلات الهوائية وتورم أنسجة الرئة.
وتم رصد الفيروس لأول مرة عام 2012، وأدى منذ ظهوره إلى إصابة العديد من الأشخاص في دول مختلفة سجلت من بينهم حالات وفاة.
ويشخص الفيروس الجديد بأنه فيروس غامض ونادر من عائلة "الكورونا فيروس"، وتبدأ أعراضه كأعراض الإنفلونزا، حيث يشعر المريض بالاحتقان في الحلق والسعال وارتفاع في درجة الحرارة وضيق في التنفس وصداع قد يتماثل بعدها المريض للشفاء.
ولكن ربما تتطور الأعراض إلى التهاب حاد في الرئة، بسبب تلف الحويصلات الهوائية وتورم أنسجة الرئة أو إلى فشلٍ كلوي كما قد يمنع الفيروس وصول الأكسجين إلى الدم مسبباً قصوراً في وظائف أعضاء الجسم ما قد يؤدي إلى الوفاة في حالات معينة.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت من قبل أن الفيروس الغامض الجديد ينتمي إلى عائلة كورونا التي ينتمي إليها فيروس "سارس"، إلا أن الفرق بين الفيروسين يكمن في أن السارس عدا كونه يصيب الجهاز التنفسي فإنه قد يتسبب بالتهاب في المعدة والأمعاء، أما الفيروس الجديد فيختلف عن السارس في أنه يسبب التهابا حادا في الجهاز التنفسي ويؤدي بسرعة إلى الفشل الكلوي.
وينتقل الفيروس للمريض عن طريق تلوث الأيدي والرذاذ والمخالطة المباشرة مع سوائل وإفرازات المريض وجزئيات الهواء الصغيرة، حيث يدخل الفيروس عبر أغشية الانف والحنجرة.
وللوقاية من الفيروس يجب عزل المصاب وغسل اليدين واستخدام الكمامات في أماكن الزحام، والابتعاد عن الأماكن الرطبة وتهوية المنزل جيدا مع تدفئته جيدا أيضا. والمشكلة أنه لا يوجد لقاح مضاد للفيروس.

إحساس عذاري 14-04-2014 07:12 PM

رد: السعودية: وفاة شخص وتسجيل ثماني إصابات جديدة بفيروس كورونا
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يلطف بحالنا
ولاحول ولاقوة الابالله


يعطيك العافيه
اللهم صل وسلم على محمد

طاارق العنزي 14-04-2014 07:24 PM

رد: السعودية: وفاة شخص وتسجيل ثماني إصابات جديدة بفيروس كورونا
 
معقووووووووووووووووووول بعدهم ماقضوا عليه !!

نسال الله العافيه

ماآركه عيناويه 14-04-2014 07:31 PM

رد: السعودية: وفاة شخص وتسجيل ثماني إصابات جديدة بفيروس كورونا
 
اقتباس:

المشاركة الأساسية كتبها طاارق العنزي (المشاركة رقم 25112400)
معقووووووووووووووووووول بعدهم ماقضوا عليه !!

نسال الله العافيه

للحين ما في اي علاج للأسف كورونا مخوف العالم كله للحين ما يعرفون من وين يا المرض

أمين

"عطر المساء" 14-04-2014 08:50 PM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 

"العصيمي" ينفي شائعة وقف الأنشطة الفصلية الجماعية



"التربية": لا صحة لإلغاء الطابور الصباحي بسبب "كورونا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/278850.jpg?509470


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، مبارك العصيمي، صحة ما نُسب له اليوم في إحدى الصحف بشأن إلغاء الطابور الصباحي والأنشطة الفصلية الجماعية في المدارس، خوفاً من عدوى فيروس "كورونا".

وبعدما انتشرت هذه الشائعة على نطاق واسع اليوم؛ قال "العصيمي" في تغريدة عبر حسابه في موقع "تويتر": "لا صحة لذلك".





بدرالتميمي 14-04-2014 10:27 PM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 
الوباء لايختص بالسعوديه فقط... بل حتى في بعض الدول الخليجيه

سجلت حالات ايضا..





وفاة مسعف بفيروس "كورونا" بالإمارات


توفي أحد المسعفين نتيجة إصابته بفيروس كورونا، بينما أصيب خمسة آخرون يعملون في القطاع الصحي بالفيروس نفسه، حسب ما قالت وزارة الداخلية الإماراتية في بيان الجمعة.

وأضافت أنها "اتخذت الإجراءات الصحية والوقائية اللازمة بوضعهم في الحجر الصحي"، وتواصلت "مع الأشخاص الذين تم إسعافهم من أفراد المجتمع في الفترة الماضية للاطمئنان عليهم احترازيا".

ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن الوزراة قولها إن الأشخاص الستة، الذين ينتسبون إلى قسم الإسعاف في مدينة العين، هم فلبينيون، وأن الحالات اكتشفت أثناء الفحوص الطبية الدورية.

ورغم أن عدد المصابين بالفيروس على مستوى العالم لا يزال ضئيلا نسبيا، فإن وفاة أكثر من 40 في المئة من الحالات المؤكدة، وانتشار الفيروس خارج منطقة الشرق الأوسط أثار قلق العلماء ومسوؤلي الصحة.


http://www.skynewsarabia.com/web/art...B1%D8%A7%D8%AA

بدرالتميمي 14-04-2014 10:33 PM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 
اليمن يعلن عن أول حالة إصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا)


صنعاء (رويترز) - أعلن اليمن يوم الأحد عن أول حالة إصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) في انتشار جديد للسلالة القاتلة بمنطقة الشرق الأوسط بعد عامين من تفشي المرض في السعودية.

ونقلت صحيفة الثورة شبه الرسمية في اليمن عن وزير الصحة العامة والسكان أحمد العنسي قوله "الأجهزة الطبية سجلت حالة واحدة مصابة بفيروس كورونا في صنعاء وكان ضحيتها شاب يمني يعمل مهندس طيران."

وأضاف "تعمل الوزارة حاليا بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية بشكل فعال في مواجهة هذا الفيروس بالاضافة إلى التواصل المباشر والمستمر مع كافة المستشفيات لتلقي بلاغات الاشتباه عن أي حالة."

وظهر فيروس كورونا في منطقة الشرق الأوسط عام 2012 وهو من نفس فصيلة متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارز) ويمكنه أن يسبب السعال والحمى والالتهاب الرئوي.

وعلى الرغم من ان حالات الاصابة بفيروس كورونا على مستوى العالم محدودة نسبيا الا ان نسبة الوفيات التي وصلت الى 40 في المئة من حالات الاصابة المؤكدة وانتشاره الى خارج منطقة الشرق الاوسط يثير قلق العلماء ويبقي مسؤولي الصحة العامة في حالة يقظة.

وسجلت حالات إصابة في السعودية وقطر والكويت والأردن ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وتونس وعدد من الدول الأوروبية ويركز العلماء بشكل متزايد على وجود صلة بين العدوى بين البشر والجمال كمصدر حيواني محتمل للفيروس.

وقالت وكالة أنباء الامارات (وام) يوم الجمعة إن عاملا أجنبيا في قطاع الصحة توفي نتيجة الفيروس الذي أصيب به خمسة آخرون في البلاد. تأتي الحالات عقب ورود تقارير من السعودية هذا الأسبوع بوفاة شخصين وانتقال العدوى لتسعة أشخاص هناك بينهم عاملون في مستشفى.

princess2014 15-04-2014 03:15 AM

رد: السعودية: وفاة شخص وتسجيل ثماني إصابات جديدة بفيروس كورونا
 
الله يحفظنا

فالله خيراًُ حافظاً وهو أرحم الراحمين

توكلنا عليه..سبحانه

"عطر المساء" 15-04-2014 06:57 AM

رد: بالصور سبق ترصد تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة كورونا
 

"ميرغلاني" ينفي شائعات الـ"واتساب" مؤكداً براءة الفيروس من الوفاة



الإنفلونزا الموسمية وراء وفاة طفل الحرازات ولا علاقة لها بـ"كورونا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/278952.jpg?509629


محمد حضاض، سعود الدعجاني- سبق- جدة: توفي صباح اليوم، طفل سعودي في حي الحرازات بجدة، متأثراً بالإنفلونزا، وفي الوقت الذي نفى الناطق الإعلامي لوزارة الصحة، الدكتور خالد ميرغلاني، علاقة الكورونا بالوفاة، أشار إلى أنه لم تسجل أي إصابة لأطفال بالمرض حتى الآن، وكشف مصدر مطلع لـ"سبق"، بأن الوفاة كانت بسبب اشتباه بإصابة الطفل بالإنفلونزا الموسمية.

وظهرت عصر اليوم عديد من رسائل الـ"واتساب" التي تشير إلى أن الطفل المتوفى كان مصاباً بالكورونا، وأشاعت بأن شقيقه يرقد في العناية المركزة، وهو ما ثبت لاحقاً عدم صحته.

وكانت جموع من المواطنين شيعوا جثمان الطفل عقب صلاة العصر اليوم، شرقي جدة، واستقبل والد الطفل المعزين في منزله، في حين خرج شقيق المتوفى من المستشفى بعد إجراء الفحوصات عليه، والتي أكدت عدم إصابته بأي مرض معدٍ.






المصدر


بعض من التعليقات


أنا معلم بالمدرسة التي ينتسب إليها الطالب المتوفى ( رحمه الله وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان ) ويؤكد لي الخبر بالإصابة بوباء كورونا أحد الأشخاص من نفس جماعته وقريته إلا أن وزارة الصحة تنفي الخبر بكورونا ويقولون انفلونزا موسمية ..

حدثوا العاقل بما يعقل ..
لا حول ولا قوة إلا بالله

---------------


هذا ولد عمي الطفل المتوفى
نصابين قالو لنا مصاب بالفيروس

-----------------

ياشيخ بلاكذب ونصب انا ساكن في الحرازات وأخوي يدرس في نفس المدرسه الي في نهاية حي الحرازات واكدو المعلمين أن الوفاة بمرض كرونا وان أخو الولد لسسا في العنايه المركززه هذا من كلام ابوو الطفل المتوفي للمعلمين يوم الأحد

------------

احسن الله عزاء المتوفى ، وغفر الله له.
.
يعيني صار عندنا نوعين تسبب الوفاة :
1- كرونا
2- انفلونزا موسمية

---------------



ومين تصدق الله اعلم







"عطر المساء" 15-04-2014 07:07 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 


اطمأن على وضع الفيروس من وزير الصحة ووافق على نظام شموس الأمني



مجلس الوزراء يطالب بعدم نشر أخبار كورونا إلا من خلال الجهة الرسمية



http://cdn.sabq.org/files/news-image/278728.jpg?509267
واس- الرياض: اطلع مجلس الوزراء اليوم على تقرير من وزير الصحة عن وضع فيروس كورونا، والجهود التي تقوم بها الوزارة بهذا الخصوص، واطمأن المجلس على الوضع الصحي بشكل عام ووضع محافظة جدة بعد جولة الوزير التفقدية لعدد من مستشفيات الوزارة في محافظة جدة، مؤكداً أن الوضع بالنسبة لفيروس كورونا مطمئن ولله الحمد، وأكد المجلس على وسائل الإعلام كافة الالتزام بما صدر من تعليمات بعدم نشر أي أخبار تخص كورونا أو أي مرض وبائي إلا من خلال الجهة الرسمية المعتمدة بوزارة الصحة.

من جهة أخرى وافق المجلس على نظام نقل معلومات المتعاملين مع المنشآت الخاصة إلكترونياً إلى مركز المعلومات الوطني في وزارة الداخلية (نظام شموس الأمني) حيث يسري النظام على المنشآت الخاصة التي تمارس أنشطة مرافق الإيواء السياحي وتأجير الاستراحات والسيارات، وشراء الذهب ونقل الركاب والمركبات، وتأجير العقار، والمراكز الرياضية كما وافق على تشكيل لجنة دائمة في وزارة العدل تضم ممثلاً من كل من العدل، ووزارة التجارة والهيئة العامة للاستثمار، تكون مهمتها الموافقة على إصدار تراخيص بإنشاء مراكز تحكيم سعودية وفروعها، وفقاً للقواعد التي تضعها اللجنة كما وافق المجلس على مذكرة تفاهم بين السعودية ومصر في مجال الربط الكهربائي تهدف إلى المشاركة في احتياطي قدرات التوليد للاستعمال خلال أوقات الطوارئ والأعطال وتعزيز موثوقية واستقرار الشبكتين الكهربائيتين السعودية والمصرية، وإجازة استيراد وتصدير الطاقة الكهربائية بين البلدين وبخاصة خارج أوقات الذروة.

وتفصيلاً فقد ترأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.


سبقط³ط¨ظ‚ | ظ…ط¬ظ„ط³ ط§ظ„ظˆط²ط±ط§ط، ظٹط·ط§ظ„ط¨ ط¨ط¹ط¯ظ… ظ†ط´ط± ط£ط®ط¨ط§ط± ظƒظˆط±ظˆظ†ط§ ط¥ظ„ط§ ظ…ظ† ط®ظ„ط§ظ„ ط§ظ„ط¬ظ‡ط© ط§ظ„ط±ط³ظ…ظٹط©


"عطر المساء" 15-04-2014 07:15 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 




http://up.graaam.com/img/add81237d62...da4b7d58d2.png



ماهو فيروس كورونا ..؟؟

فيروس كورونا أو المعروف بالفيروسة المُكللة هو الفيروس الذي يتسبب بالعدوى التنفسية
والمعدية المعوية للانسان والطيور وتتسبب بظهور أعراض تنفسية تتراوح حدتها بين
البسيطة الى المتوسطة .
يُصاب غالبية الأشخاص بالعدوى التنفسية وتشيع غالباً بين الأطفال الكبار كما تتكرر
الاصابة به . تنتقل عدوى فيروس الكورونا المؤثرة في الانسان عن طريق القطيرات الهوائية
المنبعثة من المُصاب بها عن طريق السعال والعُطاس أو الاتصال المباشر به باللمس أو المصافحة .
تشيع الاصابة بالعدوى في فصلي الشتاء والخريف الا أنها قد تنتشر في فصول السنة الاخرى

http://up.graaam.com/img/fefee4188c5...462129157b.png


أعراض وعلامات فيروس كورونا ..؟؟

ترتبط الاصابة بعدوى فيروس الكورونا بأعراض تنفسية بسيطة الى متوسطة على النحو التالي :
- ارتفاع درجة الحرارة . - سيلان الأنف . - السعال . - احتقان الحلق .
http://up.graaam.com/img/fefee4188c5...462129157b.png


كيف ينتقل المرض ..؟؟

كمعظم الفيروسات التي تصيب جهاز التنفس ينتقل المرض عن طريق تلوث الأيدي،
والرذاذ والمخالطة المباشرة مع سوائل وإفرازات المريض وجزئيات الهواء الصغيرة
حيث يدخل الفيروس عبر اغشية الانف والحنجرة...

http://up.graaam.com/img/fefee4188c5...462129157b.png


ماهي طرق الوقاية منه ..؟؟

للوقاية منه يجب :
عزل المصاب ، غسل اليدين ، استخدام الكمامات في أماكن الزحام .

http://up.graaam.com/img/fefee4188c5...462129157b.png


يجب الانتباه إلى الامور التالية عند اصابة شخص ما بمرض كورونا الفيروسي :

ــ يجب الابتعاد عن الأماكن الرطبة.
ــ تهوية المنزل جيداً مع تدفئته جيداً ايضاً.
ــ يجب ارتداء قناع ( كمامات ) للوقاية من العدوى بالمرض.
ــ يجب أن يتم عزل المصاب بغرفة خاصة به و عدم الاحتكاك به وبأغراضه الخاصة حتى يتم الشفاء
http://up.graaam.com/img/fefee4188c5...462129157b.png

منقول


حمانا الله واياكم والمسلمين من كل مكروه



"عطر المساء" 15-04-2014 10:48 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 

وفاة مواطن وإصابة 4 مقيمين



جدة تسجِّل خمس حالات بفيروس "كورونا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/279392.jpg?510313


ماجد الرفاعي- ﺳﺒﻖ- جدة: ﺃﻋﻠﻨﺖ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ 5 ﺣﺎﻻ‌ﺕ ﻣﺼﺎﺑﺔ ﺑﻤﺮﺽ "ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ" بمحافظة جدة.

وأوضحت الوزارة أن الحالة اﻷولى لمقيم يبلغ من العمر 30 سنة، وقد تماثل للشفاء، والثانية لمواطن يبلغ من العمر 59 سنة، وقد وافته المنية - تغمده الله بواسع رحمته.

والحالة الثالثة لمقيم يعمل بالمجال الصحي، يبلغ من العمر 64 سنة، وحالته مستقرة، بينما الرابعة والخامسة لمقيمتين تعملان بالمجال الصحي، وهما بالعمر نفسه (27 عاماً)، وليست لديهما أعراض.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم فحص 200 عينة خلال الفترة اﻷخيرة، وقد أثبتت سلبيتها عدا ما ذُكر أعلاه.








بدرالتميمي 16-04-2014 08:38 AM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
سعودي متخصص في أمراض المناعة: حشرة «القراد» التي تعيش على جلود الجمال هي المسبب لحمى كورونا


صحيفة المرصد: أكد أكاديمي سعودي متخصص في المناعة وأمراض الأنسجة أن حشرة «القراد» التي تعيش على الجمال وبعض الحيوانات الأخرى هي المسؤولة عن فيروسات مؤثرة على الرئة بدءا من حمى الوادي المتصدع، انفلونزا الخنازير، وانتهاء بـ «كورونا».
وقال الدكتور فيصل بغدادي أستاذ أمراض المناعة والأنسجة بجامعة أم القرى بحسب صحيفة عكاظ : «سبق أن حذرت من هذه الحشرة قبل 14 سنة لخطورتها وقلت إنها ربما تكون أخطر من حمى الوادي المتصدع إذا لم يتم تداركها والتنبه لها»، مضيفا أن هذه «الحشرة تصيب الجلد بجروح والتهابات وتهيج واحمرار موضعي وثقوب، وتفرز في نفس الوقت سميات تؤثر على موصلات الأعصاب وتشل الحركة»، مشيرا إلى أن هذه الأعراض يمكن أن تظهر لدى الإنسان، مؤكدا «زرت عددا من تجمعات الإبل ووجدت المريضة تعيش وسط السليمة، ما يهدد بانتقال هذه الحشرة وتفشي هذا المرض».
وكشف أن هذه الحشرة التي يراها الإنسان على الجلد الخارجي للحيوان تمتص الدماء وتنقل الأمراض والطفليات، وهي مخزن للفيروسات الخطرة المؤثرة على الرئة وتنقلها من الجمال للإنسان.
ودعا البغدادي لاشتراط الحصول على شهادة صحية للمواشي المستوردة، مبينا أن هناك 29 نوعا من حشرة القراد تتسرب مع الحيوانات المستوردة، مؤكداً على ضرورة تنظيف الحظائر وفصل الحيوانات المريضة والكشف الدوري على المسالخ وتوفير الأدوية لمالكي الماشية وتوعيتهم.




المرصد

ماآركه عيناويه 16-04-2014 08:48 AM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
3 حالات جديدة لفيروس «كورونا» في أبوظبي


أعلنت هيئة الصحة - أبوظبي عن ثلاث حالات جديدة لفيروس «كورونا» المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وذلك من خلال إجراء الفحوص للمخالطين للمرضى المصابين، وأكدت أن الحالات الجديدة لا تظهر عليها أي أعراض مرضية، وأن حالتها الصحية جيدة، ولوحظ من خلال الحالات المماثلة السابقة التي لا توجد عليها أي أعراض مرضية أن الأشخاص يتخلصون من الفيروس بشكل ذاتي خلال مدة تراوح بين 10 و14 يوماً، لكن يتم إبقاؤهم في المستشفى إجراء وقائياً خلال هذه المدة.

وأكدت الهيئة ضرورة مراجعة الطبيب عند الحاجة، ومتابعة ما يستجد من معلومات حول المرض من قبل وزارة الصحة والهيئات الصحية، كما أكدت الهيئة أنها، بالتنسيق مع وزارة الصحة والهيئات الصحية والجهات المعنية في الدولة، اتخذت الإجراءات الاحترازية اللازمة، وأن الجهات الصحية كافة تعمل على مدار الساعة لرصد ومراقبة الوضع الصحي العام.

من جهة أخرى، أشارت وزارة الصحة إلى أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن الفيروس لا يشكل قلقاً على الصحة العامة في الوقت الجاري وأنه لا يتطلب أي إجراءات لحظر السفر إلى أي دولة في العالم ولا يتطلب إجراء فحوص مبكرة في منافذ الدولة ولا فرض أي قيود على التجارة. وشددت الوزارة على أن مراكز التقصي الوبائي في الدولة تعمل على مدار الساعة للإبلاغ المبكر عن أي حالات للفيروس، مؤكدة أن النظام الصحي في الدولة فعال، وأن الوزارة تتابع الوضع عن كثب بما يضمن صحة وسلامة الجميع.

"عطر المساء" 16-04-2014 05:51 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 

الوزارة تأكدت أن الإجراءات التي اتخذت تتماشى مع طبيعة ونمط المرض



استعراض تطورات "كورونا" مع "الصحة العالمية" عبر الأقمار الصناعية



http://cdn.sabq.org/files/news-image/279688.jpg?510778


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: عُقد يوم أمس الأول اجتماع عن طريق الأقمار الصناعية "تيلي كوم" عبر الهاتف بين بعض أعضاء اللجنة الوطنية للأمراض المعدية في وزارة الصحة، وخبراء من منظمة الصحة العالمية في جنيف والقاهرة، حيث جرى استعراض حالات "كورونا" التي ظهرت في محافظة جدة، وتم التأكد من أن الإجراءات التي اتخذت تتماشى مع طبيعة ونمط المرض.

وقالت الوزارة إن اللقاء عقد استمراراً للجهود التي تقوم بها الوزارة واللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية لمتابعة ورصد مستجدات فيروس كورونا ميرس، ورغبة من وزارة الصحة في إطلاع جميع المواطنين والمقيمين ووسائل الإعلام على تطورات الوضع لهذا الفيروس.

وأشار أعضاء اللجنة إلى وجود تنسيق دائم ومستمر بين اللجنة العلمية ووزارة الصحة من جهة، ومنظمة الصحة العالمية من جهة أخرى، حيث تقوم الوزارة واللجنة بتزويد المنظمة بكل ما هو مستجد، كما سيتم الإعلان عن أي مستجدات تهم المجتمع والعالم، وتم كذلك مناقشة توزيع الحالات وقد تم توجيه الدعوة لهم للزيارة في اجتماع تشاوري مجدول نهاية الشهر الحالي في 29- 28 إبريل في الرياض.

وفي ذات السياق قامت الوزارة بتزويد المنظمة بجنيف بالحالات التي تم تسجيلها حيث تم منذ منتصف مارس 2014 تشخيص سبعة وثلاثين حالة إيجابية لفيروس كورونا في خمس مستشفيات بمحافظة جدة، وذلك بعد فحص (2517) عينة لمرضى ومخالطين، وما زال العمل جاريا لإجراء المزيد من الفحوصات للحالات المشتبه والمخالطين، علماً بانه سُجلت حالتان في محافظة جده قبل هذا التاريخ.

وأبانت الوزارة تسجيل (21) حالة من العاملين الصحيين، منهم (15) حالة بدون أعراض، و(9) حالات يعتقد إصابتهم من المجتمع، وست حالات مخالطين لمرضى وحالة واحدة مخالط منزلي، ولا توجد لديه أعراض حسب نتائج التقصي الوبائي بهذا التاريخ، ومن مجموع الحالات المسجلة بمحافظة جدة توفي (سبعة) مرضى يرحمهم الله، وقد تم تسجيل الحالات حسب موقع إصابتهم الأول ومصدر العدوى.

وأضافت أنه سيتم تحديث المعلومات وتأكيد ربط الحالات بعد إجراء الفحص الجيني لترابط الفيروس، وكذلك سيتم فحص مستوى الأجسام المضادة لدى الحالات المكتشفة.

وأوضحت الوزارة أن الحالات التي سجلت في محافظة جدة (3 حالات) في مستشفى A الأولى مصدرها من المجتمع و(2) مخالطين صحيين في حين سُجلت حالتان في مستشفى B مصدرها من المجتمع وسجلت حالة واحدة في مستشفى C مصدرها من المجتمع، وكذلك سجلت حالة واحدة في مستشفى D عامل صحي يُعتقد أن إصابته من المجتمع وسجل (30 حالة) في مستشفى E 19مخالطين صحيين، و4حالات من المجتمع وحالة مخالط من منزل أحد المصابين و6حالات لمخالطين لمرضى منومين.




سبق

"عطر المساء" 17-04-2014 01:08 AM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 

في دعاوى لـ162 ممرضاً ضدها لحرمانهم من "بدل العدوى"



"صحة الطائف" أمام "المظالم" الأسبوع المقبل بسبب شبح "كورونا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/279842.jpg?511012


فهد العتيبي- سبق: تنظر الدائرتان الرابعة والسادسة الأسبوع المقبل بديوان المظالم في مكة المكرمة، يومي الاثنين والثلاثاء، في قضية 162 مُمرضاً وممرضة ضد الشؤون الصحية بالطائف لحرمانهم من بدل العدوى، بعد إيقافه من قِبل صحة الطائف عن 1200 ممرض وممرضة، من دون أي أسباب أو مبررات تُذكر. وقد تم إيقافه عنهم بعد سنوات من استلامه لهم وأحقيتهم له بعد موافقة وزارة الصحة بذلك، مُعبرين عن استيائهم الشديد من قرار صحة الطائف، الذي لم يُستند فيه إلى نظام أو قرار بالإيقاف.

ويواجه الممرضون الخوف والذعر في أوساطهم بالقطاعات الصحية كافة، بعد انتشار مرض "الكورونا"، الذي راح ضحيته الممرض بندر الكثيري - رحمه الله - بعد وفاته بمستشفى الملك عبدالعزيز بجدة، مع عدم صرف البدل له.




بدرالتميمي 17-04-2014 10:15 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
71 حالة وفاة بكورونا في السعودية.

وأوضحت وزارة الصحة السعودية أن الحالة لمواطن في الثانية والخمسين، مشيرة أيضا إلى تسجيل 5 إصابات جديدة في جدة بينها اثنان لعاملين في المجال الصحي.

وكانت السلطات أعلنت الثلاثاء وفاة شخص مصاب واصابة اربعة بالفيروس بينهم 4 من العاملين في المجال الطبي في مدينة جدة، ثاني مدن المملكة.

والأسبوع الماضي سادت حالة فزع في هذه المدينة مما أدى إلى إغلاق قسم الطوارىء في مستشفى الملك فهد العام، المستشفى الرئيسي في جدة لتعقيمة بعد تزايد حالات الاصابة.

وتوجه وزير الصحة عبد الله الربيعة بنفسه الى المستشفي حيث أكدت وزارته أن الاوضاع مطمئنة.

وظهر كورونا للمرة الاولى في سبتمبر 2012 في شرق السعودية لكن العدوى انتشرت في جدة، على الساحل الغربي للمملكة.

والسعودية هي اول بؤرة للفيروس والاكثر اصابة به حيث سجلت 212 حالة إصابة من بينها 88 قاتلة وفقا لاخر حصيلة أعلنتها منظمة الصحة العالمية الجمعة.

ولا يوجد حتى الان لقاح لهذا الفيروس. وبحسب دراسة نشرت نهاية فبراير في الولايات المتحدة، فقد يكون فيروس كورونا ينتقل عبر الجمال.

الا ان وزير الصحة السعودي اكد في تصريح صحافي الاثنين ان من السابق لأوانه الاقرار بوجود علاقة مباشرة بين الإبل وفيروس كورونا. وقال الربيعة في تصريح لصحيفة "مكة" انه "يجب عدم الحكم والاستعجال بأن الابل سبب انتقال فيروس كورونا".

وكورونا من سلالة فيروس "سارس" المسبب للالتهاب الرئوي الحاد والذي تسبب بوفاة 800 شخص في العالم العام 2003.

71 ط­ط§ظ„ط© ظˆظپط§ط© ط¨ظƒظˆط±ظˆظ†ط§ ظپظٹ ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹط© - ط£ط®ط¨ط§ط± ط³ظƒط§ظٹ ظ†ظٹظˆط² ط¹ط±ط¨ظٹط©

بدرالتميمي 17-04-2014 10:17 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
جدة:«شركات التأمين» تراقب إحصاءات «كورونا» استعداداً لإلغاء «البوليصة»


علمت «الحياة» أن شركات التأمين بدأت أخيراً، في إجراءات الرصد والتتبع لإحصاءات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية فيما يخص عدد المصابين بفايروس «كورونا» في السعودية، إذ تنتظر هذه الشركات الإعلان عن «وبائية» المرض لتبدأ في تغيير بوليص ة التأمين على عملائها، ومن ثم إحالة كلفة علاج المرضى على نفقة الدولة.
وتخوف بعض موظفي القطاع الخاص، من انسحاب شركات التأمين ورفضهم تغطية كلفة علاج مصابي فايروس «كورونا» في حال ارتفاع نسب الإصابات، على اعتبار أنه من الأمراض الغامضة والوبائية.
من جهته، كشف عضو لجنة التأمين في غرفة جدة عدنان خوجة لـ «الحياة» عن أن شركات التأمين في السعودية تعالج مرضى «كورونا» في الوقت الحالي، مضيفاً أنه فيما لو اعتبرت «منظمة الصحة العالمية» هذا المرض وباء، فإن الدولة تتحمل كلفة علاج المرضى.
وقال: «ليس لأي أحد صلاحية أن يعتبر فايروس «كورونا» وباءً إلا وزارة الصحة ومن المستحيل أن لا تكون هناك شفافية في إحصاءاتهم لأنهم مساءلون أمام منظمة الصحة العالمية في حال عدم الشفافية في الأرقام المعلنة».
وأكد أن شركات التأمين لن ترسل أي مندوبين لها إلى المستشفيات الحكومية أو الأهلية لتقصي حقائق الإصابات كما يعتقد البعض، إذ إن هذه الشركات تعتمد في خطط عملها على الإحصاءات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة، ومنظمة الصحة العالمية.
من جهة أخرى، أكدت الباحثة في قسم علوم الأحياء بجامعة الملك عبدالعزيز امتلاكها لقاحاً ضد فايروس «كورونا»، وعلاجاً للمرضى المصابين بهذا الفايروس، وأنها تقدمت لوزارة الصحة بعرض يخص لقاح «كورونا»، بيد أنهم رفضوه بحجة جلبهم لقاحاً مضاداً للفايروس من خارج السعودية.
وقالت منسوبة هيئة التدريس بكلية العلوم في قسم علوم الأحياء بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتورة فاتن خورشيد لـ «الحياة»: «أمتلك لقاحاً ضد فايروس «كورونا»، كما أمتلك علاجاً للمرضى المصابين بهذا الفايروس أضمن نجاحه، إذ عرضت الأمر على وزارة الصحة من طريق دكتورة تعمل في الشؤون الصحية بجدة، فأخبرها وكيل الوزارة بأنهم لا يريدون اللقاح، وأنهم أتوا بلقاح من خارج السعودية».
وبينت الدكتورة فاتن أن اللقاح الذي جلبته الوزارة من الخارج لن يفيد، وأن اللقاح الذي تقدمت بعرضه عليهم هو أجدى نفعاً، «ولم أطلب أي مبلغ مادي، ولكن أطالب بالموافقة على اللقاح الذي قدمته، وإعطائي الصلاحيات اللازمة».
وأفادت بأن الإبل ليست لها علاقة بفايروس «كورونا»، وإنما تم إقحامها في هذا الأمر، ولو كان لها علاقة لكان أول المتضررين هم ملاك الإبل.
وأوضحت أن الباحثين في السعودية محاربون، ويتعرضون للمضايقة والضغوط ولا تعلم من المستفيد، كما لا توجد لديها مشكلات شخصية مع أي طرف، باستثناء مشكلات بحثية وعدم ثقة في الإنتاج المحلي.
وأضافت: «أخذت على دراستي اعتمادات دولية، وأمتلك جوائز عالمية عدة، ولدي من الخبرة الكثير، وأريد أن أُخرج اللقاح بسرعة، نظراً إلى خطورة هذا الفايروس وسرعة انتشاره، ولا وقت لدي للدخول في حرب مع أحد، وأن تطول الإجراءات أو يتم إغلاق معملي كما حدث سابقاً، فالأمر أخطر مما يروجه البعض، وتصغير الأمور من وزارة الصحة لا يصب في المصلحة العامة للبلد».
وأشارت إلى أنها لن تنتظر موافقة وزارة الصحة، وستتوجه إلى ولي العهد الأمير سلمان وولي عهده، لتنفيذ الأمر بالسرعة القصوى، فالأمر ليس سهلاً، وهذا وباء خطر يجب الاستعجال في الإجراءات اللازمة لمواجهته.
وأوضحت أنها ذهبت إلى المديرية العامة للشؤون الصحية في جدة وعرضت خدماتها عليهم، إلا أنها لم تجد قبولاً ورداً على ذلك، مضيفة: «لم تتفاعل الشؤون الصحية في جدة مع ما قدمته لهم من خدمات في سبيل إنتاج العلاج، وللأسف الوزارات السعودية لا تتحرك إلا متأخراً جداً، ولابد من احتواء الوباء سريعاً، إذ ليس من المنطق القول بأن مرض «كورونا» ليس وباء ولا نستخرج العلاج سريعاً، فالتأخير سيجعل منه وباء».
وأبدت استعدادها في إنتاج علاج لفايروس «كورونا» سريعاً واللقاح المضاد للمرض في مدة أقصاها 14 يوماً، مشترطة توفير معملٍ للأبحاث وتوفير الإمكانات والعمالة التي تساعدها في إنتاج العلاج، مع التوجيه بعدم التعرض لأبحاثها وعرقلة سير العمل.
وفي ما يختص بإغلاق معمل الأبحاث الخاص بها، أوضحت الدكتورة خورشيد أنها لا تعلم السبب الذي اتخذته جامعة الملك عبدالعزيز في شأن إغلاق معملها الذي استمر العمل فيه على مدار الـ12 عاماً، لافتة إلى أنها قوبلت بحرب شديدة، واعتراضات واسعة في الجامعة نظير الأبحاث التي قدمتها في مرض السرطان.
وأشارت إلى أن إغلاق معمل أبحاثها تضرر منه طلاب الدراسات العليا والباحثون، وأن خسارتها في الأبحاث لا تقدر بثمن، وكلفة خسارة الأجهزة المستخدمة في المعمل تقدر بنحو ثلاثة ملايين ريال فقط، إذ استقطعت الجامعة خمسة في المئة من الكلفة التي دفعتها في المعمل.
وحاولت «الحياة» التواصل مع مسؤولي وزارة الصحة لاستيضاح رأيهم في هذه القضية إلا أنهم رفضوا التعليق





ط§ظ„ط­ظٹط§ط© - ط¬ط¯ط©:آ«ط´ط±ظƒط§طھ ط§ظ„طھط£ظ…ظٹظ†آ» طھط±ط§ظ‚ط¨ ط¥ط­طµط§ط،ط§طھ آ«ظƒظˆط±ظˆظ†ط§آ» ط§ط³طھط¹ط¯ط§ط¯ط§ظ‹ ظ„ط¥ظ„ط؛ط§ط، آ«ط§ظ„ط¨ظˆظ„ظٹطµط©آ»

بدرالتميمي 17-04-2014 10:18 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
عميد طب “أم القرى” يخطب الجمعة عن “كورونا”

تواصل – جدة:

في سابقة هي الأولى من نوعها، دفع فيروس “كورونا” طبيب أكاديمي إلى اعتلاء منبر مسجد، وإلقاء خطبة الجمعة عن خطورة الفيروس وسبل الوقاية منه.

وفوجىء المصلون بمسجد “تجار جدة”، أول أمس الجمعة، بعميد كلية الطب في جامعة أم القرى الدكتور أنمار ناصر يعتلى المنبر ويلقي الخطبة، متحدثًا عن خطورة فيروس كورونا وأعراضه وسبل الوقاية منه.

وأكد الدكتور ناصر أن المنبر لابد أن يخاطب ويناقش المشكلات اليومية، معتبراً أن الفصل بين الدين والحياة خلل في نمط حياة المجتمع، قائلا: “إذ تجب إعادتهم إلى ما كان عليه في السابق”.

وأوضح، بحسب “الحياة”، أن قضية فيروس “كورونا” لها كثير من المعاني التي تتطلب وجود المتخصص على المنبر لإيضاحها للناس، داعيًا إلى عدم منع المتخصصين من اعتلاء المنابر والحديث في شؤون الناس والمجتمع.

وشدد ناصر أنه ليس هناك ما يمنع مشاركة المتخصصين بإلقاء الخطب التي تحكي هموم الناس وواقعهم، سواء أكانت اقتصادية، أم تنموية، أم تعليمية.

ط¬ط¯ط©.. ط¹ظ…ظٹط¯ ط·ط¨ “ط£ظ… ط§ظ„ظ‚ط±ظ‰â€‌ ظٹط®ط·ط¨ ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© ط¹ظ† “ظƒظˆط±ظˆظ†ط§â€‌ | طµط­ظٹظپط© طھظˆط§طµظ„ ط§ظ„ط§ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹط©

بدرالتميمي 17-04-2014 10:19 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
فيديو وزارة الصحة للتعريف بكورونا:

ظپط§ظٹط±ظˆط³ ظƒظˆط±ظˆظ†ط§ - ظ…ط§ظ‡ظˆ طں - Safeshare.TV

بدرالتميمي 18-04-2014 12:40 AM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
خالد علي- سبق: أعلنت دبي أنها بدأت في استخدام تقنية حديثة في الإسعافات، تقضي على فيروس كورونا وفيروسات أخرى خلال 30 ثانية، وتمنع انتقال العدوى بين المرضى والمسعفين، وفقاً لصحيفة "الإمارات اليوم ".
*
وقال المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعافات خليفة بن دري: إن التقنية جديدة وتضمن سلامة جميع من في المركبة، وتضمن خلو السيارة من أي فيروسات، مشيراً إلى أنه بدأ العمل على توفير هذه التقنية في مركبات المؤسسة ومحطات الإسعاف المنتشرة في دبي، ما يجعلها جاهزة لاستقبال أي مريض أو مصاب.
*
وتعد هذه التقنية غير مؤذية، وفقاً للمختصين، حيث إنها لا تحتوي على أي مواد كيميائية سامة أو كحول وليس لها أعراض جانبية، وحاصلة على شهادة جودة من هيئتين صحيتين عالميتين لفعاليتها في الوقاية من الفيروسات الخطرة، والقضاء عليها، وهي فعالة في المناطق المغلقة والمزدحمة بالناس، وهو ما يمنع انتشارها ويحمي المجتمع.
*
ووفقاً لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف فإن هذه التقنية تعمل على محاصرة الفيروس واختراق خليته، ووقف تحوله والتخلص منه.
ط³ط¨ظ‚ | "ط¯ط¨ظٹ" طھط¹ظ„ظ† ط§ظ„ظ‚ط¶ط§ط، ط¹ظ„ظ‰ ظپط§ظٹط±ظˆط³ "ظƒظˆط±ظˆظ†ط§" ط®ظ„ط§ظ„ 30 ط«ط§ظ†ظٹط©

"عطر المساء" 18-04-2014 01:40 AM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 

"مدني" لـ "سبق": لم يُكشف له مصل.. وأحذر من شرب حليب الإبل دون غلي



مكتشف حمى الوادي المتصدع والخمرة: نجحنا في عزل فيروس كورونا



http://cdn.sabq.org/files/news-image/280114.jpg?511444
محمد حضاض– سبق- جدة: كشف البروفيسور طارق مدني رئيس شعبة الأمراض المُعدية بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز، أن الأبحاث التي تم إجراؤها خلال الفترة الأخيرة، نجحوا من خلالها في عزل فيروس ميرس كورونا وإثبات علاقة الإبل بنقل حمى كورونا للإنسان.

وقال الدكتور مدني مكتشف حمى الوادي المتصدع في منطقة جازان عام 2000م وحمى الخمرة النزفية في مكة المكرمة عام 2001م، خلال حوار هاتفي مع "سبق" إنهم أرسلوا تفاصيل العلاقة بين الإبل ونقل المرض للإنسان لإحدى المجلات العلمية المتخصصة، مشيراً إلى أنهم يتوقعون نشرها في القريب العاجل.

تحديد التسلسل الجيني
وواصل متحدثاً عن تلك التجارب: في 3 نوفمبر عام2013م تم تنويم مواطن يبلغ من العمر (44) سنة في وحدة العناية المركزة بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، جراء إصابته بالتهاب رئوي شديد، بدأ معه قبل تنويمه بثمانية أيام راجع خلالها المريض العديد من المستشفيات الأخرى، دون الوصول إلى التشخيص الصحيح، إلى أن وصل إلينا في حالة سيئة ومتأخرة للغاية، ولم يستجب المريض بسببها للعلاجات الداعمة حتى توفاه الله بعد دخوله بخمسة عشر يوماً. وتم تأكيد إصابة هذا المريض بالفيروس وتمكنا من عزله بمختبر الكائنات المعدية الخطرة بمركز الملك فهد للبحوث، ونجحنا في تحديد التسلسل الجيني له.

قطيع الإبل
وواصل: تمكنا برفقة فريق طبي متخصص من عزل هذا الفيروس من واحد من تسع جمال كان يملكها المريض (رحمه الله) وتم كذلك تحديد التسلسل الجيني لهذا الفيروس المعزول من الجمل والذي كان مطابقاً بنسبة 100% للفيروس المعزول من المريض، كما تم اكتشاف أجسام مضادة للفيروس في كامل قطيع الإبل والبالغ عددها تسعة ثبت أنها ظهرت لديها هذه الأجسام المضادة قبل إصابة مريضنا بالمرض، وعليه فقد أثبتنا ولأول مرة على مستوى العالم أن الجمل كان مصدر انتقال الفيروس للمريض.

انتقال المرض
واستطرد: تدل المعطيات الوبائية المتوفرة حتى الآن على أن الفيروس ينتقل عن طريق المخالطة المباشرة مع المريض المصاب، خصوصاً عن طريق استنشاق الرذاذ المتطاير منه عند كلامه أو سعاله أو عطاسه أو عن طريق لمس أدواته أو الأسطح الملوثة بإفرازاته، وكذلك فإن الفيروس ينتقل للإنسان عن طريق الاحتكاك المباشر مع جِمال مريضة بهذا الفيروس الذي يمكن أن يسبب أعراضاً شبيهة بالأعراض التي يصاب بها الإنسان، كالرشح والحمى، علما بأن أغلب الحالات المسجلة بالعالم انتقلت بين الناس من شخص إلى آخر ولم يكن لديها احتكاك مباشر بجِمال مريضة.

حليب الإبل
وعن خطورة شرب حليب الإبل، قال البروفيسور مدني: إلى الآن لم يثبت أن شرب حليب الإبل المصابة بميرس كورونا يمكن أن ينقل المرض، ولكن ينصح بشكل عام بعدم شرب حليب الإبل أو غيرها من الأنعام إلا بعد غليها، لقتل الجراثيم المعروفة الأخرى كالحمى المالطية التي تنتشر بشكل كبير في نجد والحجاز بسبب شيوع عادة شرب ألبان الإبل دون غلي.

وحول تسبب كورونا في مقتل الإبل، قال: لم يثبت تسببه في مقتلها حتى الآن، بل تصاب بزكام بسيط ينتهي من تلقاء نفسه دون مضاعفات.

مصل للفيروس
ونفى البروفيسور مدني إجراءهم أبحاثاً لاكتشاف مصل لحمى كورونا، وقال: لم نقم بإجراء الأبحاث الخاصة بالمصل، لعدم وجود الإمكانات المادية والقوى البشرية اللازمة لذلك، إلا أن البنية التحتية اللازمة من معامل للحيوانات ومختبر للفيروسات الخطرة متوفرة بمركز الملك فهد للبحوث بجامعة الملك عبدالعزيز ولكن يحتاج إلى دعم للقيام بذلك.

وعن الميزانية اللازمة لبدء الأبحاث الخاصة بالمصل قال: لا يمكن أن أحدد مبلغاً معيناً دون دراسة وافية، ولكن على سبيل المثال في ما يتعلق بكرسي الشيخ محمد حسين العامودي لدراسة حمى الخمرة النزفية التي تم اكتشافها في جدة سنة 1994م ثم في مكة سنة 2001م ثم في نجران من 2003 حتى الآن فقد تم دعم الكرسي البحثي بثمانية ملايين ريال من راعي الكرسي العلمي وتم خلال الخمس سنوات الماضية عزل الفيروس وتحديد تسلسله الجيني وخصائصه المختلفة والتنقل بين عدة مناطق في المملكة للكشف عن كل ما يتعلق بهذا المرض وتم نشر الكثير من الأبحاث النوعية في مجالات عالمية متخصصة.

تحور "كورونا"
وعن الوقت المتوقع لاكتشاف المصل الخاص بكورونا في حال بدأت الأبحاث، قال: لا يمكن الجزم بذلك لأن فيروس كورونا يتحور سريعاً ويغير من شكله بصورة يصعب معها تطوير لقاح له، إلا أنه يمكن من الناحية النظرية تطوير لقاح له يشبه لقاح الأنفلونزا يتم تحديثه دورياً، وهناك فيروسات أخرى مثل فيروس الضنك بسلالاته الأربعة لم ينجح العلماء في صنع لقاح فعال له بالرغم من المحاولات المستمرة على مدار أكثر من 20 عاما، ولكن هذا لا يعني أن نركن لذلك ونكتفي بالانتظار، بل يجب أن تعمل كل مراكز الأبحاث التي تملك القدرات الفنية والتقنية والمالية لاكتشاف مصل للمرض للوقاية منه أو استئصاله.





سبق

"عطر المساء" 18-04-2014 02:29 AM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 

من بين 212 حالة في 21 شهراً وشملت 12 مدينة ومحافظة


ارتفاع عدد وفيات "الكورونا" في المملكة إلى 72 منذ بدايته



إبراهيم الحذيفي- سبق- جدة: ارتفع عدد الحالات التي أُصيبت بفيروس "كورونا" منذ بدايته في المملكة قبل نحو 21 شهراً حتى اليوم الخميس إلى "212" حالة، توفي منهم "72" حالة يرحمهم الله.

حيث بدأ "كورونا" في المملكة ابتداءً في شهر شوال عام 1433هـ، الموافق لشهر سبتمبر عام 2012م.

وشملت الحالات منذ بداية الفيروس 12 مدينة ومحافظة هي كما يلي: جدة والأحساء وعسير وبيشة والشرقية حفر الباطن والجوف والمدينة المنورة ونجران والقصيم والرياض والطائف.

وكان توزيع الحالات حسب القطاعات الصحية التالية: مستشفيات وزارة الصحة، مستشفيات وزارة الدفاع، مستشفيات الحرس الوطني، مستشفيات قوى الأمن، مستشفيات أرامكو السعودية، مستشفيات القطاع الخاص، المستشفيات الجامعية، مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة والرياض.





سبق

بدرالتميمي 18-04-2014 11:25 AM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
غير مؤذية ولا تحتوي على أي مواد كيميائية سامة أو كحول


"دبي" تعلن القضاء على فايروس "كورونا" خلال 30 ثانية


خالد علي- سبق: أعلنت دبي أنها بدأت في استخدام تقنية حديثة في الإسعافات، تقضي على فيروس كورونا وفيروسات أخرى خلال 30 ثانية، وتمنع انتقال العدوى بين المرضى والمسعفين، وفقاً لصحيفة "الإمارات اليوم ".

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعافات خليفة بن دري: إن التقنية جديدة وتضمن سلامة جميع من في المركبة، وتضمن خلو السيارة من أي فيروسات، مشيراً إلى أنه بدأ العمل على توفير هذه التقنية في مركبات المؤسسة ومحطات الإسعاف المنتشرة في دبي، ما يجعلها جاهزة لاستقبال أي مريض أو مصاب.

وتعد هذه التقنية غير مؤذية، وفقاً للمختصين، حيث إنها لا تحتوي على أي مواد كيميائية سامة أو كحول وليس لها أعراض جانبية، وحاصلة على شهادة جودة من هيئتين صحيتين عالميتين لفعاليتها في الوقاية من الفيروسات الخطرة، والقضاء عليها، وهي فعالة في المناطق المغلقة والمزدحمة بالناس، وهو ما يمنع انتشارها ويحمي المجتمع.

ووفقاً لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف فإن هذه التقنية تعمل على محاصرة الفيروس واختراق خليته، ووقف تحوله والتخلص منه
http://sabq.org/AyXfde

بدرالتميمي 18-04-2014 04:53 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
عااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجل


الصحة" تعلن إصابة 6 حالات جديدة بفيروس "كورونا" بالرياض

قاسم الخبراني-



سبق- الرياض: أعلنت وزارة الصحة اليوم - الجمعة - تسجيل 6 حالات جديدة مُصابة بفيروس "كورونا" بمنطقة الرياض, وأكدت أن الحالة اﻷولى لمواطن يبلغ من العمر 81 عاماً، حيث يعاني أمراضاً مزمنة عدة، ويتلقى العلاج حالياً في العناية المركزة.. والثانية هي لمواطن يبلغ من العمر 32 عاماً ويعاني أيضاً أمراضاً مزمنة عدة، ولا يزال يتلقى العلاج في العناية المركزة. والحالة الثالثة، لمواطن يبلغ من العمر 78 عاماً وكذلك يعاني أمراض مزمنة عدة، حيث يتلقى العلاج حالياً في العناية المركزة.

أما الحالة الرابعة، فهي لمقيمٍ يبلغ من العمر 52 عاماً ويعاني أيضاً أمراضاً مزمنة عدة، ولايزال يتلقى العلاج في العناية المركزة.

أما بالنسبة للحالة الخامسة، فهي أيضاً لمقيمٍ يبلغ من العمر 27 عاماً ويعاني مرضاً مزمناً، ويتلقى العلاج حالياً في العناية المركزة.. والسادسة لمقيمة تبلغ من العمر 55 عاماً، وقد تُوفيت تغمّدها الله بواسع رحمته، حيث كانت تعاني أيضاً أمراضاً مزمنة.

وقالت الوزارة في بيانها إنها حريصة على تزويد جميع أفراد المجتمع ووسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي باﻹرشادات الصحية والنصائح الطبية المتعلقة بفيروس كورونا المسبّب لمتلازمة الشرق اﻷوسط التنفسية، وإطلاعهم على المستجدات حول ذلك، وإنها تدعو الجميع إلى الدخول على الرابط المتعلق بالمرض من خلال موقع الوزارة الإلكتروني www.moh.gov.sa/coronanew، أو التواصل عبر الهاتف المجاني 8002494444 أو مركز 937 أو من خلال رابط تويتر saudimoh@ للحصول على المعلومات المطلوبة



.ط³ط¨ظ‚ | "ط§ظ„طµط­ط©" طھط¹ظ„ظ† ط¥طµط§ط¨ط© 6 ط­ط§ظ„ط§طھ ط¬ط¯ظٹط¯ط© ط¨ظپظٹط±ظˆط³ "ظƒظˆط±ظˆظ†ط§" ط¨ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶

بدرالتميمي 18-04-2014 05:00 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 

اعتبرت وزارة الصحة بالمملكة فشلت في الحد منه وقالت إنها تحتاج إلى إعادة نظر"


واشنطن بوست": "الحج" سيكون مركزاً لانتشار "كورونا" ما لم تعالج السعودية الأمر



محمد البقمي- سبق- الرياض: كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، في تقرير صحفي، عن بدء انتشار فيروس "كورونا" في دول شرق أسيا عن طريق الشرق الأوسط، مشيرة إلى إصابة رجل ماليزي كان عائداً للتو من السعودية بالفيروس، معتبرةً أن وزارة الصحة السعودية فشلت في الحد منه.

وقالت الصحيفة إن هذا الفيروس الخطير يعد أحد أكبر المخاوف التي تواجه المهتمين بالصحة العالمية والأمراض المعدية، واعتبرت أن موسم الحج في السعودية سيكون مكاناً لانتشار الوباء في أنحاء العالم، خصوصاً دول شرق أسيا، ما لم تعالج وزارة الصحة السعودية هذا الأمر وتقضي عليه.

وأوضح خبير الأمراض المعدية في جامعة فندر بلت الأمريكية، "ويليم شيفنير"، أسباب المخاوف قائلاً: "الصحة السعودية لم تستطع الحد أو القضاء على هذا الفيروس، وهي تحتاج إلى إعادة النظر في كيفية القضاء على هذه العدوى، والحد من انتشارها".

وتطرقت الصحيفة أيضاً في تقريرها، إلى الضحايا في دول الشرق الأوسط، وخصوصاً في السعودية، وأوضحت أن نسبة الوفاة بسبب هذا الفيروس شخص واحد من كل ثلاثة أشخاص يُصابون به



ط³ط¨ظ‚ | "ظˆط§ط´ظ†ط·ظ† ط¨ظˆط³طھ": "ط§ظ„ط­ط¬" ط³ظٹظƒظˆظ† ظ…ط±ظƒط²ط§ظ‹ ظ„ط§ظ†طھط´ط§ط± "ظƒظˆط±ظˆظ†ط§" ظ…ط§ ظ„ظ… طھط¹ط§ظ„ط¬ ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹط© ط§ظ„ط£ظ…ط±

اللي عندة غرام دايم سعيد 18-04-2014 05:01 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
رحم الله اموات المسلمين آمين
وكورونا مريض منذ زمن موجود لكن لم تبداء قوته الا الآن
اللهم اشفي من الآن على السرير الابيض ومن يعاني من امراض اللهم اشفي الجميع وارحم اموات المسلمين
تقبلو مروري
تحياتي : فهيدان + 17

بدرالتميمي 18-04-2014 05:33 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
شاعر سعودي يروي تفاصيل بداية إصابته بفايروس" كورونا".. ويقول:عدد الحالات أكبر من المعلن


صحيفة المرصد:كشف الشاعر محمد الدحيمي عن تفاصيل إصابته بمرض فايروس كورونا ، والذي يلزم بسببه حالياً السرير الأبيض بمستشفى الملك فهد بجدة .

وقال الدحيمي في تصريح نقله موقع الوئام الالكتروني : زرت مدرسة أبني الثانوية ، ووجدتهم يوزعون كمامات ، وللأمانة لم أرتدي الكمامة بينما ألزمت ابني بارتدائها ، وبعد وصولي للمنزل شعرت بأرتفاع دراجة الحرارة حيث بلغت 40 ردجة ، وذهبت للمستشفى حيث تبين إصابتي بالمرض ، والحمد لله على كل حال .

وأضاف : استمرت درجة حرارة جسمي في الارتفاع واستقرت على 39 درجة ، وقالوا إنك ربما تستجيب … متمنياً الخروج للبقاء بين أبنائه ( …) .

وحمل الدحيمي وسائل الإعلام أمانة نقل واقع المستشفى التي يراها أمام عينه يومياً ، مؤكداً بأن عدد الحالات أكبر من المعلن ، مطالباً بتشكيل فريق إعلامي طبي لزيارة مستشفى الملك فهد لينقل الحقيقة !




طµط­ظٹظپط© ط§ظ„ظ…ط±طµط¯

بدرالتميمي 18-04-2014 06:15 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
خوفًا على "سمعتها".. مستشفيات أهلية ترفض استقبال حالات "كورونا"!..

اختلف عدد من المستشفيات الخاصة حول إمكانية استقبال الحالات المصابة بـ"كورونا"؛ حيث يمتنع بعضها عن استقبالها قلقًا على "سمعة" المستشفى حال خوف المراجعين من العدوى، وأخرى تتذرع بأن التأمين الصحي لا يغطي مرض "كورونا".



ووفقًا لما نشرته صحيفة "عكاظ" اليوم الجمعة قال الدكتور طلال بياري، المدير العام لمستشفى عرفان، إن إدارة المستشفى وضعت خطة للتعامل مع المرض، سواء مع الزائرين للعيادات الخارجية، أو في إدارة الطوارئ.



وأضاف بياري أنه كان يتم إجراء التحاليل للمصابين، وإذا أتت العينة إيجابية والحالة مصابة بالفيروس يتم عزل الحالة، وإعلام إدارة الشؤون الصحية بها للتعامل معها؛ لأن هذه الأمراض المعدية توجد لها اتفاقيات دولية؛ بمعنى لا يمكن أن تسجل حالة ولا يتم الإعلان عنها، ويعتبر هذا خيانة للميثاق الدولي في حالة عدم الإعلان عنها.



وقال مدير مستشفى آخر، إن استقبال حالة كورونا داخل المستشفى ربما قد تتسبب في خوف المرضى من الدخول إلى المستشفى، مضيفًا أنه من ضمن الشائعات التي ظهرت مؤخرًا إغلاق طوارئ هذا المستشفى بسبب وجود خمس حالات فيها، وكانت هذه المعلومة غير صحيحة.



وأشار آخر إلى أن بعض المستشفيات الخاصة وعند ظهور أعراض المرض تحول الحالات إلى المستشفيات الحكومية تحت إطار أن التأمين لا يستجيب لعلاج مرضى كورونا، فيضطر المريض إلى الذهاب إلى مستشفى حكومي.


http://www.burnews.com/news/2014/04/...88%D9%86%D8%A7

بدرالتميمي 18-04-2014 06:19 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
مدير مختبرات جدة: مكتشف "كورونا" وراء انتشاره..

قال مدير إدارة المختبرات وبنوك الدم في صحة جدة، الدكتور سعيد العمودي، إنه يعتقد أن الطبيب المصري الذي اكتشف فيروس "كورونا" منذ نحو عامين وتم ترحيله، كان وراء انتشاره لمخالفته المعايير الدولية للمختبر الذي أجريت فيه زراعة الفيروس.



ووفقًا لصحيفة "المدينة" اليوم الجمعة، أوضحت أن الطبيب المصري الذي كان يعمل في أحد المستشفيات الخاصة بجدة منذ عامين، تقدم إلينا مؤكدًا أنه اكتشف فيروس "كورونا"، وبعد زيارتنا للمختبر وجدنا جملة من المخالفات، من أهمها أن المختبر غير مطابق لمعايير منظمة الصحة العالمية في المختبرات التي يتم فيها زراعة الفيروسات بحيث تكون آمنة.



وقال العمودي إن من أهم هذه الشروط أن يكون المختبر في الطابق الأرضي حتى لا ينتشر في الجو، كما يجب أن تكون هناك خاصية الضغط السالب لضمان عدم تسربه، إضافة إلى عدم دخول أشعة الشمس داخل غرفة المختبر، ووجود جهاز شفط الهواء إلى غير ذلك من المعايير، بينما كان واقع المختبر مخالفًا تمامًا لتلك المعايير، لذلك تمت التوصية بإغلاقه.



وأضاف أنه لا أحد يعلم ماذا حدث بعد زراعة الفيروس واكتشافه قبل عامين، فقد يكون حضّن في الجو، وأصبح الناس حينئذ حاملين للمرض، لافتًا إلى أن الطبيب تم إبعاده عن المملكة بعد مخالفته أنظمة الوزارة بإرساله عينة لحامض نووي لأحد المرضى لمختبر في هولندا لتأكيد النتيجة دون أخذ الإذن من الجهات المختصة.



وسبق أن قال الطبيب المصري علي محمد زكي الذي كان في مستشفى الدكتور سليمان الفقيه في جدة في تصريحات صحفية العام الماضي ردًّا على اتهامات مشابهة في ذلك الوقت: "لم أفعل أمرًا غريبًا؛ فكل مصحات جدة ترسل عيناتها إلى الخارج للتأكد، وأنا كنت أعمل في مصحة خاصة وليس في مستشفى حكومي".



وقال إنه أرسل عينة من الفيروس وتوصيفًا له إلى وزارة الصحة السعودية في 18 يونيو 2012، وفشلت السلطات في تحديد ماهيته.



وأصاب فيروس كورونا منذ اكتشافه في 2012 بالمملكة 212 شخصًا، توفي منهم 72.


ظ…ط¯ظٹط± ظ…ط®طھط¨ط±ط§طھ ط¬ط¯ط©: ظ…ظƒطھط´ظپ "ظƒظˆط±ظˆظ†ط§" ظˆط±ط§ط، ط§ظ†طھط´ط§ط±ظ‡ | طµط­ظٹظپظ‡ ط¹ط§ط¬ظ„ ط§ظ„ط§ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹط©

بدرالتميمي 19-04-2014 08:39 AM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
في طائرة هولندية كانت قادمة من بريطانيا

احتجاز 300 راكب بمطار الكويت لإصابة أحدهم بـ"كورونا"



سبق- متابعة: قالت صحيفة الرأي الكويتية عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إنه تم احتجاز 300 راكب في مطار الكويت، بينهم كويتيون، احترازياً في طائرة هولندية قادمة من بريطانيا بسبب إصابة راكب هولندي بفيروس "كورونا".
ولم توضح الصحيفة الكويتية تفاصيل أكثر عن الحادثة


ط³ط¨ظ‚ | ط§ط­طھط¬ط§ط² 300 ط±ط§ظƒط¨ ط¨ظ…ط·ط§ط± ط§ظ„ظƒظˆظٹطھ ظ„ط¥طµط§ط¨ط© ط£ط­ط¯ظ‡ظ… ط¨ظ€"ظƒظˆط±ظˆظ†ط§"

بدرالتميمي 19-04-2014 08:45 AM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
نصحت في بيانها الإرشادي بفحص المسافرين العائدين من الشرق الأوسط "الصحة العالمية" تدعو لتدابير وقائية للمرضى ومرافقيهم لمحاصرة "كورونا"




بندر الدوشي- سبق- واشنطن: دعت منظمة الصحة العالمية في بيان إرشادي لها حول فيروس كرونا في الشرق الأوسط باتخاذ تدابير الوقاية من حالات العدوى ومكافحتها، وتقديم الرعاية للمرضى الذين يشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا، أو تم التأكد من إصابتهم، لتقليل خطر انتقال الفيروس من المرضى المصابين بالعدوى إلى مرضى آخرين.


وقالت المنظمة العالمية في بيانها: استناداً إلى الوضع الحالي والمعلومات المتاحة، تشجع المنظمة جميع الدول الأعضاء على مواصلة ترصدها للأمراض التنفسية الحادة الوخيمة، وتوخي الدقة في استعراض أي أنماط غير عادية.
وأضاف البيان: تكتسي تدابير الوقاية من حالات العدوى ومكافحتها أهمية حاسمة للوقاية من احتمال انتشار فيروس كورونا في مرافق الرعاية الصحية. وينبغي لمرافق الرعاية الصحية التي تقدم الرعاية للمرضى الذين يشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا، أو تم التأكد من إصابتهم به، أن تتخذ التدابير الملائمة لتقليل خطر انتقال الفيروس من المرضى المصابين بالعدوى إلى مرضى آخرين وإلى العاملين في مجال الرعاية الصحية والزائرين، وينبغي تثقيف العاملين في مجال الرعاية الصحية وتدريبهم وتجديد معلوماتهم لاكتساب المهارات في مجال الوقاية من حالات العدوى ومكافحتها.


وتحدث البيان بأنه لا يمكن دوماً التعرف على المرضى المصابين بفيروس كورونا في وقت مبكر؛ لأن بعضهم يُظهر أعراضاً خفيفة أو غير عادية؛ ولهذا السبب من المهم أن يتخذ العاملون في مجال الرعاية الصحية تدابير احتياطية معيارية بصورة متسقة إزاء جميع المرضى بصرف النظر عن التشخيص الصادر بشأنهم، في إطار كل ممارسات العمل وباستمرار.

وأكد ضرورة اتخاذ تدابير احتياطية للوقاية من القطيرات، إضافة إلى التدابير الاحتياطية المعيارية عند تقديم الرعاية لجميع المرضى الذين يظهرون أعراض الإصابة بمرض تنفسي حاد. وينبغي علاوة على ذلك اتخاذ تدابير احتياطية للوقاية من الاحتكاك وحماية العين عند تقديم الرعاية إلى أشخاص، تُحتمل إصابتهم بفيروس كورونا أو تم التأكد من إصابتهم به، وتدابير احتياطية للوقاية من العدوى المنقولة بالهواء لدى اعتماد إجراءات مولدة للرذاذ.
وأشار إلى أن هذه التدابير تتم للمرضى باعتبارهم مصابين محتملين بالعدوى عندما تشير الدلائل السريرية والوبائية إشارة واضحة إلى جود العدوى بفيروس كورونا، حتى لو كشف اختبار أولي معتمد على مسحة بلعومية أنفية عن نتيجة سلبية. وينبغي تكرار الاختبارات عندما تكون نتيجة الاختبار الأولي سلبية بتفضيل أخذ العينات من المسالك التنفسية السفلية.

ونصحت المنظمة في بيانها مقدمي خدمات الرعاية الصحية بتوخي الحذر، وينبغي إخضاع المسافرين العائدين حديثاً من الشرق الأوسط الذين تظهر عليهم آثار الإصابة بالعدوى التنفسية الحادة الوخيمة لفحص فيروس كورونا عملاً بتوصيات الترصد الحالية.


وذكَّرت المنظمة جميع الدول الأعضاء بتقييم أي حالة جديدة للعدوى بفيروس كورونا، وإخطار المنظمة بها على وجه السرعة، إضافة إلى توفير المعلومات عن حالات التعرض المحتملة المؤدية إلى العدوى، ووصف للمسار السريري. وينبغي بدء تقصي مصدر التعرض بسرعة لتحديد نمط التعرض للإصابة قصد الوقاية من مواصلة انتقال الفيروس.
وينبغي للأشخاص شديدي التعرض لخطر الإصابة بمرض وخيم بسبب فيروس كورونا أن يتفادوا الاحتكاك عن كثب بالحيوانات عند زيارة المزارع أو الحظائر التي تفيد المعلومات باحتمال سريان الفيروس فيها. أما بالنسبة إلى عامة الجمهور فينبغي لدى زيارة مزرعة أو حظيرة ما التقيد بتدابير النظافة العامة، كالحرص على غسل اليدين بانتظام قبل لمس الحيوانات وبعد لمسها، وتجنب الاحتكاك بالحيوانات المريضة، واتباع ممارسات النظافة الغذائية.

ولا توصي المنظمة بإجراء تحريات خاصة في نقاط الدخول فيما يتصل بهذا الحدث، ولا توصي في الوقت الحالي بفرض أي قيود على السفر أو التجارة.


ط³ط¨ظ‚ | "ط§ظ„طµط­ط© ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظٹط©" طھط¯ط¹ظˆ ظ„طھط¯ط§ط¨ظٹط± ظˆظ‚ط§ط¦ظٹط© ظ„ظ„ظ…ط±ط¶ظ‰ ظˆظ…ط±ط§ظپظ‚ظٹظ‡ظ… ظ„ظ…ط­ط§طµط±ط© "ظƒظˆط±ظˆظ†ط§"

حكاية غلا 19-04-2014 02:08 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
في مصدر من داخل وزارة الصحه يأكد بأن الفيروس أنتقل لمرحلة الوباء
وناشد الوزير بإعلان دا الشي والوزير يقول كووووول حاجه تحت السيطره
وقبل كم يوم بس
وصلني أنا شخصياً التالي
هام وعاجل جداً
إداره الصحه العامه بحاجه لعدد كبير من القوى العامله للعمل في غرفة عمليات الكورونا للشؤون الوقائيه
ليومي الجمعه والسبت

وانه العمل بيكون ميداني
وفي ايام تعويضيه مجزيه ووعد ها وعد
بدل تميز

وفي الاخير مكتوب
نرجوا ممن. لديه الرغبه. في المشاركه من الأطباء والممرضين وفنيين المختبر والمراقبين الصحيين إرسال اسمائهم






والوزير يقول الوضع. مو خطير


والله الخوف على المعتمرين وحجاج بيت الله
يعني كووول حالات الوفاه
والاوادم اللي ماتوا
والدكاتره اللي كول يوم يموت فيهم عدد مو هين
كمان يقول الوزير الوضع مسيطر عليه



حاجه تعل القلب

الجــــــــــــآدل ~ 19-04-2014 04:02 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
"واشنطن بوست": "الإبل" لا تجلس في غرف انتظار المستشفيات لتنقل "كورونا" بين الناس!


بندر الدوشي- سبق- واشنطن: حذَّرت صحيفة "واشنطن بوست" من انتشار فيروس "كورونا" بالمملكة العربية السعودية، وقالت إنه على المسؤولين الصحيين في المملكة أن يكونوا أكثر صراحة في الكشف عن المعلومات حول الفيروس القاتل، وزعمت أن العاملين في المجال الطبي ليسوا حريصين على مكافحة المرض.

جاء ذلك في مقال "واشنطن بوست" لإدارة تحريرها بعنوان "يجب أن يحارب الفيروس القاتل مع مساعدة صادقة من السعودية"، قالت فيه: كان واحداً من التهديدات الأكثر إثارة للقلق، هو فيروس "كورونا"، وبحسب الروايات فقد اكتُشف لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2012، واسمه متلازمة الجهاز التنفسي أو "ميرزا"، مع إمكانية انتقاله بشكل سريع من إنسان لإنسان. وبحسب الأبحاث الجديدة لا يوجد لقاح فعال أو علاج مضاد للفيروسات.

وأضافت الصحيفة قائلة: الأمر المهم التذكير به أنه من الصعب معرفة كيفية انتشار هذا الفيروس،، حيث أثبتت الأبحاث الحديثة أنه موجود في الإبل، لكن العديد من المصابين ليس لديهم اتصال بالإبل!

وقالت "واشنطن بوست": حتى الآن كانت هناك أمثلة محدودة، من انتقال العدوى من شخص لآخر كانوا على اتصال وثيق، ففي البداية لم يظهر الفيروس القاتل كوباء، مثل الفيروسات التي انتشرت كالوباء مثل فيروس "التاجي" وغيره قبل عقد من الزمان، لكن المؤشرات الأخيرة باتت مقلقة في إشارة إلى أنه قد يتحول إلى وباء.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفيروس القاتل ممكن مكافحته، والتحكم فيه إذا تقاسمت السعودية المعلومات علناً!، ففي الأسبوع الماضي كشفت السلطات في كل من السعودية والإمارات عن مجموعة من الحالات الجديدة في المستشفيات، والعاملين في الحقل الطبي. هذه المجموعات قد تكون مؤشراً حول كيفية الطريقة التي يتصرف بها الفيروس، ففي 13 و14 أبريل ذكرت الإمارات عن 10 إصابات مؤكدة مخبرياً بين العاملين في المجال الطبي عقب وفاة عامل واحد.

وقالت "واشنطن بوست" إن السعودية كانت تكافح تفشي المرض بمستشفى في جدة، حيث هناك العديد من الحالات المصابة بالفيروس، بما في ذلك العديد من العاملين في المجال الطبي، وبلغ عدد المصابين أكثر من 40 حالة، أيضاً تم الإبلاغ عن حالات جديدة في ماليزيا، حيث توفي رجل عاد من السعودية بعد أداء العمرة، وفي الفلبين تم التأكد من حالة إيجابية لشخص كان يعمل مسعفاً بدولة الإمارات.

وأضافت "واشنطن بوست": يبدو من المنطقي أن المصابين هم يأتون من العاملين في المجال الصحي، إما لأنهم لا يتبعون إجراءات الوقاية ومكافحة العدوى، من هذا الفيروس بين الناس، وقالت الصحيفة ساخرة: وبعد كل ذلك -في إشارة إلى الانتهاء من كل الاحتمالات- "الجمال لا تجلس في غرف انتظار المرضى في المستشفيات!"، مشيرةً إلى أن منظمة الصحة العالمية قالت في تقريرها إن هناك 243 إصابة مؤكدة مخبرياً منذ سبتمبر 2012، وحتى الآن منها 93 حالة وفاة، وتقارير وزارة الصحة السعودية تقول إن هناك 224 حالة إصابة منها 74 حالة وفاة في السعودية.

وقالت الصحيفة: مع الأسف هناك القليل من المعلومات، عن المرض القادم من السعودية. حيث أغلق قسم الطوارئ في أحد مستشفيات جدة، بشكل مؤقت، لكن طبيبة تعمل في المستشفى صرَّحت لـ"وول ستريت جورنال" قائلةً: "نتمنى لو أغلق المستشفى بشكل كامل حتى يتم التعامل مع الفيروس ".

وتساءلت "واشنطن بوست": ماذا حدث؟ نحن لا نعلم -في إشارة إلى إغلاق قسم الطوارئ- لقد كانت هناك تقارير لأطباء سعوديين استقالوا ورفضوا علاج مصابي مرضى الفيروس.

وختمت الصحيفة قائلة: أكثر من عام ونصف منذ ظهور الفيروس، وهناك ندرة في المعلومات حول جينات الفيروس، وانعدام وجود دراسات للحالات والشواهد التي يمكن أن تقدم أدلة حول كيفية انتشاره، وإنه ليس من المطمئن أن يحث المسؤولون الناس على عدم الذعر، الشيء الأكثر طمأنة للناس هو تقديم تقارير صريحة وصادقة حول ما يجري.


ط³ط¨ظ‚ | "ظˆط§ط´ظ†ط·ظ† ط¨ظˆط³طھ": "ط§ظ„ط¥ط¨ظ„" ظ„ط§ طھط¬ظ„ط³ ظپظٹ ط؛ط±ظپ ط§ظ†طھط¸ط§ط± ط§ظ„ظ…ط³طھط´ظپظٹط§طھ ظ„طھظ†ظ‚ظ„ "ظƒظˆط±ظˆظ†ط§" ط¨ظٹظ† ط§ظ„ظ†ط§ط³!


فاطمه. 19-04-2014 04:06 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 



الله يجيرنا منهـ
يعطيك العافيهـ

الجــــــــــــآدل ~ 19-04-2014 04:10 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
بعد تسجيل 6 إصابات أخرى اليوم في الرياض



"الصحة": وفاة شخص من بين 6 حالات "كورونا" جديدة في جدة









ماجد الرفاعي- ﺳﺒﻖ- جدة: ﺃﻋﻠﻨﺖ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺍﻛﺘﺸﺎف 6 ﺣﺎﻻ‌ﺕ ﻣﺼﺎﺑﺔ ﺑﻤﺮﺽ "ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ" بمحافظة جدة، وقد تُوفي أحد المصابين بالفيروس.
وقالت الوزارة: الحالة اﻷولى لمقيم يبلغ من العمر 53 سنة، وقد وافته المنية، والثانية لمواطن يبلغ من العمر 49 سنة، ويتلقى العلاج بالعناية المركزة، والثالثة لمواطن يعمل بالمجال الصحي، ويبلغ من العمر 60 سنة، وحالته مستقرة.
وأضافت: الحالة الرابعة لمقيمة تعمل بالمجال الصحي، وتبلغ من العمر 26 سنة، وليس لديها أعراض، والخامسة لمقيمة مخالطة لحالة مؤكدة، وتبلغ من العمر 38 سنة، وليست لديها أعراض، والسادسة لمقيم مخالط لحالة مؤكدة، ويبلغ من العمر 13 سنة، وليس لديه أعراض.
وقالت الوزارة: حرصاً على تزويد أفراد المجتمع ووسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي كافة باﻹرشادات الصحية والنصائح الطبية المتعلقة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق اﻷوسط التنفسية، وإطلاعهم على المستجدات حول ذلك، ندعو الجميع إلى الدخول على الرابط المتعلق بالمرض من خلال موقع الوزارة الإلكتروني ط§ظ„ظ…ظ…ظ„ظƒط© ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹط© - ط§ظ„ط¨ظˆط§ط¨ط© ط§ظ„ط¥ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹط© ظ„ظˆط²ط§ط±ط© ط§ظ„طµط­ط© coronanew، أو التواصل عبر الهاتف المجاني 8002494444 أو مركز 937 أو من خلال حساب الوزارة في تويتر saudimoh@ ، متمنين للجميع الصحة والسلامة.
وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في وقت سابق تسجيل 6 حالات جديدة مُصابة بفيروس "كورونا" بمنطقة الرياض، وأكدت أن الحالة اﻷولى لمواطن يبلغ من العمر 81 عاماً، ويعاني أمراضاً مزمنة عدة، ويتلقى العلاج حالياً في العناية المركزة، والثانية لمواطن يبلغ من العمر 32 عاماً، ويعاني أيضاً أمراضاً مزمنة عدة، ولا يزال يتلقى العلاج في العناية المركزة، والحالة الثالثة لمواطن يبلغ من العمر 78 عاماً، وكذلك يعاني أمراضاً مزمنة عدة، ويتلقى العلاج حالياً في العناية المركزة.
أما الحالة الرابعة فهي لمقيمٍ يبلغ من العمر 52 عاماً، ويعاني أيضاً أمراضاً مزمنة عدة، ولا يزال يتلقى العلاج في العناية المركزة.
أما بالنسبة للحالة الخامسة فهي أيضاً لمقيمٍ يبلغ من العمر 27 عاماً، ويعاني مرضاً مزمناً، ويتلقى العلاج حالياً في العناية المركزة، والسادسة لمقيمة تبلغ من العمر 55 عاماً، وقد تُوفيت - تغمّدها الله بواسع رحمته - وكانت تعاني أيضاً أمراضاً مزمنة.




http://sabq.org/83Xfde





"عطر المساء" 20-04-2014 12:21 AM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 

أولياء الأمور يطلبون تعليق الدراسة.. و"الصحة": لا وجود للفيروس

اشتباه بإصابة طالبة ثانوية بفيروس "كورونا" في "غميقة الليث"


http://cdn.sabq.org/files/news-image/280892.jpg?512632


عوض الفهمي- سبق- الليث: أُصيبت طالبة ثانوية في إحدى المدارس بمركز غميقة (30 كيلومتراً شرق محافظة الليث) بفيروس يُشتبه أن يكون (فيروس كورونا)؛ وأُحيلت لمستشفى الليث العام، الذي أثبتت التحاليل به وجود فيروس، يُشتبه إلى حد كبير بأن يكون كورونا؛ وقام بإحالتها لمستشفى الملك عبد العزيز بجدة، الذي غادرته، وحالتها مستقرة حالياً.

وقال لـ"سبق" والد الطالبة المواطن حسن الهلالي إن ابنته (16 عاماً) تدرس بالصف الأول الثانوي، بثانوية غميقة التابعة لإدارة التربية والتعليم بالليث، وقد بدت عليها أعراض المرض الثلاثاء الماضي، وهي عبارة عن ارتفاع في درجة الحرارة، مصحوباً بالإنفلونزا، وتم نقلها لمستشفى الليث العام ليلة الأربعاء، وعُملت الفحوصات الطبية لها، وغادرت المستشفى قبل أن تعود إليه صباح اليوم التالي؛ إذ أظهرت التحاليل الطبية إصابتها بفيروس يُشتبه إلى حد كبير بأن يكون فيروس كورونا، لكنه لم يتم تأكيده.

ويضيف والدها: أُحيلت لمستشفى الملك عبد العزيز بجدة، وبقيت ما يقارب ست ساعات، تم خلالها إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، التي طابقت نتائجها تحاليل مستشفى الليث العام، إلا أن الطبيب المختص رفض تأكيد إصابتها بالفيروس، رغم أن مستشفى الليث أبلغهم بأنه يوجد اشتباه بإصابتها.

وتابع الأب: قال لي لا أستطيع أن أجزم بأنها مصابة بكورونا، إلا إذا وصلت درجة الحرارة لـ40، وهي الآن 38.8 درجة، لكن يجب عزلها في غرفة خاصة في المنزل؛ حتى لا تختلط ببقية أفراد الأسرة اختلاطاً مباشراً. مؤكداً أن "كريات الدم البيضاء أصبحت ثلاثاً بدلاً من أربع، وأن الدم أيضاً منخفض إلى تسع بدلاً من 12 تقريباً".

المواطن أكد أن الأطباء بمستشفى الليث العام يتواصلون معه هاتفياً على مدار الساعة طالبين منه إعادتها للمستشفى فوراً في حال ارتفاع درجة الحرارة لديها.

والد الطالبة قال إن أحد أفرد أسرته "عبدالعزيز" يعاني حالياً من ارتفاع في درجة الحرارة "وقد ذهبت به لمستشفى الليث العام، وتم تنويمه تحت الملاحظة لمدة ست ساعات، وأُعطي محاليل طبية، وغادر المستشفى الذي طلب مني ضرورة إعادته لهم غداً الأحد؛ إذ ترتفع درجة الحرارة لديه حالياً باستمرار، لكنه يستخدم مخفض حرارة".

وطالب عدد من أولياء الأمور بمركز غميقة إدارة التربية والتعليم بالليث بتعليق الدراسة بثانوية غميقة للبنات هذا الأسبوع، والقيام بالإجراءات اللازمة، من حيث تعقيم المدرسة وإجراء الفحوصات لبقية منسوبات المدرسة من الطالبات والمعلمات حتى يتم التأكد من سلامتهن.

وقال أولياء أمور آخرون إنهم سيمنعون بناتهم من الدوام غداً حتى يتم التأكد من سلامة المدرسة، وعدم انتقال العدوى، سواء كان كورونا أو غيره.

ومن جهته، نفى لـ"سبق" الناطق الإعلامي لوزارة الصحة، الدكتور خالد مرغلاني، تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا في مركز غميقة بالليث.




سبق


"عطر المساء" 20-04-2014 12:28 AM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 

بعد وفاة طبيب ستيني مصري الجنسية في المستشفى أمس

"الصحة" تؤكد عدم تسجيل أي حالة "كورونا" في الدوادمي


http://cdn.sabq.org/files/news-image/280864.jpg?512590


مشاري الحنتوشي- سبق- الدوادمي: أكد الناطق الإعلامي بوزارة الصحة، الدكتور خالد مرغلاني، لـ"سبق" عدم تسجيل الوزارة أي حالة إصابة بفيروس كورونا في محافظة الدوادمي حتى هذه اللحظة، باعثاً الاطمئنان للأهالي، وذلك بعد وفاة طبيب ستيني في المستشفى أمس.

جاء ذلك بعد حالةٍ من القلق انتابت الشارع الدوادمي، من جراء وفاة طبيب مصري الجنسية (63 عاماً) متأثراً بأعراض جلطة حادة بالقلب، مع توقف في وظائف الكلى، وارتفاع شديد في درجات الحرارة، إضافة إلى معاناته أمراضاً مزمنة، مثل أمراض السكري والقلب والالتهاب الرئوي الحاد.

وعلمت "سبق" أن الطبيب قد تم تحويله من مكان عمله في مستشفى عفيف إلى مستشفى الدوادمي لإنقاذ حياته وهو في حالة غيبوبة، وتحت أجهزة التنفس الصناعي، بعد توقف قلبه مرتين هناك، بحسب تأكيدات المصادر.

يُذكر أن وزارة الصحة أبانت أنها استمراراً لنهج الشفافية والوضوح ستتيح للجميع الاطلاع على أية معلوماتٍ جديدة بخصوص كورونا، وتهيب في الوقت نفسه بالجميع عدم الانسياق وراء الشائعات والمعلومات التي تصدر من مصادر غير موثوقة، والحرص على الحصول على المعلومات حول هذا الفيروس من مصادرها الرسمية.


سبق



ودي اعرف ليش لين اللحين مومعترفين ان المرض ينتشر وبازدياد

كل يوم طالع واحد بتصريح يؤكد وينفي وووو

الى متى التضليل ؟؟؟؟








"عطر المساء" 20-04-2014 12:41 AM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
الحميدان لـ"سبق": أبلغنا الإدارة بتغيير شراشف أسرّة المرضى



سوء نظافة مستشفى الأطفال بالطائف يهدِّد بانتشار "كورونا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/280896.jpg?512638
فهد العتيبي- سبق- الطائف: كشف مراجعو مستشفى الأطفال بالطائف عن غياب الرقابة عن قسم الطوارئ فيه؛ ما أدى إلى سوء النظافة، وعدم تغيير شراشف الأسرّة الخاصة بالمرضى، وسط مخاوف أهالي المرضى من الأمراض المعدية، ومنها فيروس "كورونا".

وقام المراجعون بإخطار الأطباء بسوء النظافة، لكنهم لم يلقوا بالاً، كما أبلغوا مساء أمس عن طريق هاتف الشكاوى بتلك المساوئ التي شهدوها، واستغربوا غياب المسؤول عن المستشفى ومتابعة مثل هذه المخالفات التي لا ينبغي أن تظهر، في حين كان بعض الآباء قد أزال شرشف السرير المتسخ، ووضع ابنه للكشف خوفاً مما عليه.

ومن جانبه، قال المتحدث الرسمي لصحة الطائف سراج الحميدان معلقاً على ذلك: كنا قد أبلغنا إدارة المستشفى بتغيير الشراشف الخاصة بأسرّة المرضى بعيادات الكشف والطوارئ، واستبدال الشراشف بـ"رول من الورق"، يتم سحبه بعد كل مريض، ويوضع آخر جديد، وسأتابع بنفسي ذلك، وأتأكد من استخدامه من عدمه.

وناشد من خلال تصريحه المواطنين كافة عدم التوافد على مستشفى الأطفال؛ كونه مخصصاً للحالات الطارئة، على أن يتجهوا للمراكز الصحية المقررة التي يداوم بها الأطباء على مدار الساعة. مستغرباً إصرار المراجعين على التوافد على مستشفى الأطفال، والتسبب في الازدحام، ثم يتذمرون، مؤكداً أنهم بعثوا برسائل ووضعوا لوحات توجيهية بعدم التوافد على مستشفى الأطفال، والذهاب للمركزين الصحيين المخصصين لذلك، ولكن لا يزال الإصرار من قبل المراجعين بالوجود في المستشفى.

















"عطر المساء" 20-04-2014 12:42 AM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 


أكد أن الفيروس سيختفي خلال فصل الصيف وستقل الإصابات



دكتور في الطب الصيني البديل يقدّم وصفة للوقاية من "كورونا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/280812.jpg?512509


عبير الرجباني- سبق- الرياض: نصح الدكتور محمد سعيد الحاصل على الدكتوراه في الطب الصيني البديل بشرب مشروب الزنجبيل الطازج بمعدل ستة إلى تسعة جرامات مع النعناع الطازج بمعدل 15 جراماً مع حبتين تمر"، لضمان منع فيروس "كورونا" من الانتقال للجسم.
وأعرب الدكتور محمد سعيد عن قناعته بأن فيروس "كورونا" يشبه إلى حد كبير فيروس "سارس".

وقال "سعيد" في تصريحات لـ"سبق": "الفيروسات لها فترتين، الأولى تزداد فيها حدة الهجوم مثلما يفعل "كورونا" حالياً، وهي عادة ما تكون فترة التغير في المناخ مثل فصلي الربيع والخريف".

وأضاف: "الفترة الأخرى هي فترة خمول الفيروس وهي تبدأعادة اعتباراً من شهر يونيو وتستمر طوال الصيف".

وأردف "سعيد": "أطمن الجميع بأن فيروس "كورونا" مثله مثل "سارس" الذي انتشر في الصين في عام 2003، مما يعني أنه سيختفي خلال شهور الصيف وسيقل عدد المصابين به".
وقال: "لكننا يجب أن نتخذ الاستعدادات اللازمة اعتباراً من الآن لنضمن عدم عودة الفيروس للظهور بعد انتهاء الصيف، ولا بد من إيجاد مصل للتصدي للفيروس، وأحذر من إهمال الموضوع أو تناسيه".

وأضاف الدكتور "سعيد": "أنصح بشرب مشروب الزنجبيل الطازج بمعدل ستة إلى تسعة جرامات مع النعناع الطازج بمعدل 15 جراماً مع حبتين تمر".

وأردف: "هذه الوصفة ستمنع الفيروس من مهاجمة الجسم وتمنع انتقاله عن طريق wen bing وهي طريقة الفيروسات في العدوى وفقاً لأسس الطب الصيني، حيث تشمل العدوى أربع مراحل".
وتابع "سعيد": "تناول هذا المشروب يمنع الإصابة والعدوى بفيروس "كورونا".




"عطر المساء" 20-04-2014 06:35 AM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 

نافياً شائعات بمواقع التواصل عن إصابات لطلاب بإحدى المدارس



مدير تعليم جدة: المدارس خالية من "كورونا" ولم تُغلق أي واحدة



http://cdn.sabq.org/files/news-image/280966.jpg?512749


سعود الدعجاني- سبق- جدة: أكّد مدير التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله أحمد الثقفي خلال تغريدة له بحسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنه إلى هذه اللحظة والمدارس خالية من مرض "كورونا" ولم تُغلق أي مدرسة ولله الحمد.

ويأتي ذلك بعد أن راجت بمواقع التواصل شائعات، عن حدوث حالات إصابات لعددٍ من الطلاب بإحدى المدارس، ما تسبب في قلق أولياء أمور الطلاب والطالبات حول الوضع في المدارس.







نتمنى كلامك يكون صحيح

حكاية غلا 20-04-2014 11:43 AM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
لو من البدايه. حاصروا المرض واعترفوا بوجوده
ماكان اتطور وانتشر
بس ايش نقول
حاجه تعل القلب
الناس تموت. و وزارة الصحه تطمن الاوادم وفي نفس الوقت تطلب اي احد يكون عنده علاج يجي ويقدمه لها
يعني. ايش
عجز عن السيطره ومافي عندهم علاج والوضع مطمئن

تناقضات يالصحه تناقضات

حكاية غلا 20-04-2014 11:48 AM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
والأوادم. ياقلبي يروحوا يشتروا كمامات فاشله
على بالهم. كو يسه

ياخلق ربي قولوا للصيدلاني
نبغاء كمامه ٩٥
غير كدا ماتشتروا

بدرالتميمي 20-04-2014 01:07 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
الإمارات تعلن اكتشاف 12 إصابة جديدة بفيروس «كورونا»


أعلنت السلطات الإماراتية، مساء السبت، اكتشاف 12 إصابة جديدة بفيروس «كورونا».



وقالت هيئة الصحة بأبوظبي في بيان إن «الحالة الصحية للحالات الجديدة جيدة، وتم تأكيد إصابتهم بالفيروس من خلال الفحوصات الروتينية التي يتم إجراؤها عادة للمخالطين للمرضى المصابين».



وذكرت أن الحالات «تم إبقاؤها في المستشفيات وهي لا تشكل أى خطورة على الجمهور أو المرضى، ومن المتوقع أن تتخلص الحالات من الفيروس ذاتيا بدون علاج خلال 14 يومًا».



وقالت وزارة الصحة وهيئة الصحة بأبوظبي إنهما «يتعاملان مع الوضع الحالي بشفافية كاملة لإطلاع وتوعية الجمهور بالوضع الحالي».



وأكدت الهيئة أنها بالتنسيق مع وزارة الصحة والهيئات الصحية والجهات المعنية في الإمارات اتخذت الإجراءات الاحترازية الضرورية اللازمة وفقا للتوصيات العلمية والشروط والمعايير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.



وذكرت أن جميع الجهات الصحية تعمل على مدار الساعة لرصد ومراقبة الوضع الصحي العام.



وكانت السلطات الإماراتية أعلنت تسجيل 13 حالة إصابة بالفيروس خلال الأشهر الأخيرة، بينها حالة لمقيمة أردنية حامل، توفيت بعد أيام من اكتشاف إصابتها بالمرض.




المصدر

بدرالتميمي 20-04-2014 01:09 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
اكتشاف اول اصابة بـ”كورونا” في اليونان لمسن قادم من جدة



برق نيوز – وكالات : أعلنت اليونان عن اكتشاف أول إصابة بفيروس “كورونا” لرجل يوناني مسن (69 عاماً) مقيم في السعودية، مشيرة إلى أن المريض وصل يوم الخميس الماضي في رحلة قادمة من مدينة جدة.

ووفقاً لصحيفة naftemporiki فإن السلطات في اليونان ستقوم بالتعاون مع هيئة الطيران المدني اليوناني، بإجراء مسح للمسافرين القادمين على نفس الرحلة؛ للتأكد من إصابتهم بالفيروس من عدمه؛ بسبب مخالطة المريض خلال الرحلة.
وبيَّن مركز التحكم بالأمراض أن المريض أدخل إلى المستشفى، وحالة الجهاز التنفسي لديه جيدة، ولكن الفحوص الطبية كشفت حمله للفيروس “كورونا”، وهي أول حالة في البلاد.
وقد أعلنت ماليزيا قبل يومين أيضاً عن إصابة رجل ماليزي قادم من جدة عقب أدائه العمرة، كما كشفت يوم أمس صحف كويتية عن احتجاز 300 راكب في مطار الكويت بينهم كويتيان احترازياً في طائرة هولندية قادمة من بريطانيا؛ بسبب إصابة راكب هولندي بالفيروس، ولم توضح التقارير الكويتية المزيد من التفاصيل.


المصدر

بدرالتميمي 20-04-2014 01:11 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
الصحة" تعلن عن قرب وصول شركة لصناعة لقاح مضاد لـ"كورونا"


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. خالد مرغلاني، عن قرب وصول إحدى الشركات العالمية المتخصصة إلى المملكة؛ وذلك لمناقشة تصنيع لقاح مضاد لفيروس "كورونا"، ودعم الجهود القائمة حالياً، حيث توجد أبحاث مستمرة لإيجاد علاج ناجع لهذا الفيروس.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه في ذات السياق سيتم تكثيف عقد الاجتماعات وبشكل يومي مطلع الأسبوع الحالي ﻷعضاء اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية، واللجنة العلمية لمكافحة العدوى؛ لمناقشة مستجدات وضع فيروس كورونا ميرس (Mers - cov)، ومراجعة نتائج فحص جينات الفيروس التي سبق وأن أرسلت لمختبرات خارج المملكة؛ لتحليلها ومقارنتها بما تم عزله من قبل.

وأبان د. "مرغلاني" أن الوزارة دعت منظمة الصحة العالمية ومجموعة من الخبراء من أوروبا وكندا وأمريكا ودول شرق آسيا ودول مجلس التعاون ودول أخرى للاجتماع نهاية الشهر الحالي؛ لمناقشة وضع فيروس كورونا ومستجدات المرض، وذلك في إطار المشاورات التي تقوم بها الوزارة لتكثيف الجهود للتصدي لهذا الفيروس والحد من انتشاره، لافتاً إلى أن وزارة الصحة سبق أن دعت خبراء من منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة العدوى في كل من أمريكا وأوروبا وخبراء آخرين من دول مجلس التعاون لنفس الهدف، وما زالت في تواصل مستمر للبحث عن أي تقدم في هذا المجال.



المصدر

منهو بعدك مهم 20-04-2014 01:22 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
الأحد 20 جمادى الثاني 1435 الموافق 20 نيسان (أبريل) 2014

جدة (عاجل)


كشفت إحصائيات مديرية الصحة بجدة أن عدد الإصابات بـ"كورونا" بلغت 42 حالة، حتى أمس السبت، مؤكدة أن 90% من هذه الحالات ممارسون صحيون، وسط مطالبات من الأطباء بالشفافية في نشر كل ما يتعلق بالمرض.



بدوره، قال مدير صحة جدة الدكتور سامي محمد باداوود، لـ"عكاظ" في عدد الصادر اليوم الأحد، إن هذا الأمر لا يدعو للقلق حيث اتخذت الصحة كافة التدابير الاحترازية والوقائية سواء داخل القطاعات الصحية أو بين أفراد المجتمع ما يكفل عدم انتشار العدوى.



ولفت " باداوود" إلى أن تزايد حالات الإصابة بين الممارسين الصحيين يرجع إلى مخالطتهم المرضى المصابين بالفيروس، موضحا أن الأمر تحت السيطرة بعد تكثيف الجرعات الوقائية منذ أسبوعين في القطاعات الصحية وإجراء التعقيم وتعزيز جهود أقسام مكافحة العدوى لمنع انتشار الفيروس ومحاصرته لتقليل الحالات التي تتعرض للمرض.



وشدد على أنه "تم تحديد مستشفى الملك سعود لجميع حالات كورونا التي لا يستدعي المرض وجودها على السرير الأبيض في العناية المركزة أو إجراء غسل دموي، أما الحالات التي تعالج في التخصصي أو العسكري فلا يمكن نقلها للصحة لكونها تتلقى العلاج هناك في غرف العزل".



كما ذكر أن تزايد عدد الحالات بشكل مفاجئ يعود إلى خصائص الفيروس المبهمة على غرار "فيروسي ميرس وسارس" وهذه الأمراض يصعب التعامل معها وتأخذ وقتا غير قصير ليتعرف العلماء عليها ويتم التعرف على مصدر عدواها وطرق انتقالها وتصنيع دواء لعلاجها وإنتاج لقاح وقائي لها.



في الوقت نفسه، اتهم الكاتب والناقد الدكتور محمد الأحيدب، لـ"الوطن"، وزارة الصحة بتتبع نهج التكتم، قائلا: "لا بد أن تكون طمأنة المواطنين أو الممارسين الصحيين من أولوياتها، ولا بد أن يعلموا أن الهدف ليس إبراز أدائهم وأن الأمور تسير على ما يرام".



وبخصوص خطوة توجيه الدعوة في الوقت الحالي للباحثين لتقديم البحوث الخاصة بالفيروس، ذكر: "أصبح عدد كثير من الأطباء والممرضين في جدة الآن يتعرضون للإصابة بالفيروس وتم اكتشاف الأمر ومن الضروري أن تكون هناك شفافية في نشر كل ما يتعلق بالمرض حتى لو لم يكن لديه علاج وذلك لسبب بسيط وهو لكي يحترز المواطنون".

بدرالتميمي 20-04-2014 01:29 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
باحثة فيروسات: 7 نقاط توقف زحف «كورونا»



صحيفة المرصد:اقترحت أستاذ الفيروسات الممرضة والعلوم الجزيئية بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة الدكتورة إلهام طلعت قطان تكوين فريق عمل لتمشيط مناطق المملكة المختلفة ودراستها للحد والقضاء على انتشار فيروس «كورونا» وذلك وفقا لسبع نقاط، هي:
- أولا: تكوين فرق العمل بحيث يتم تشكيل فرق في كل منطقة من مناطق المملكة ترتبط مباشرة بفريق العمل الرئيسي وتتبع ما يصيغه من قرارات وخطط يعتمدها الرئيس العام ووزير الصحة.


- ثانيا: تقسيم المملكة إلى مناطق وحصر عدد السكان.


- ثالثا: حصر عدد المزارع الحيوانية وبالذات مزارع الإبل، وأشير إلى أنه يتعين علينا التواصل مع وزارتي الزراعة والشؤون البلدية للتعاون في هذا الأمر.


- رابعا: عمل استبيانات وبائية بحيث يتزامن الاستبيان مع المسح الجغرافي لكل منطقة.

- خامسا: من التحليل الاستبياني يتم العمل على جمع العينات البشرية والحيوانية.


- سادسا: تفصل العينات وتقسم للآتي: فصل وتبويب العينات، فلترة وجمع، تضاعف جزيئي، تتابعيات، تحليل، تشجير، بروتيوم، وتكوين.



- سابعا: ومن خلال هذه العمليات للسيطرة عليه ومنع انتشاره مع الوصول إلى كل من: مصدر المرض، مصدر السلالة المعدية.



وأشارت إلى أن الوبائيات والإجراءات الوقائية بحاجة إلى توعية المجتمع وتثقيفه صحيا لتوضيح كيفية الوقاية للحيلولة دون انتشار المرض مع الأخذ في الاعتبار وضع استراتيجيات ضابطة لمحاولة تعقب المرض والاتصال بالأهالي والبحث معهم عن الأعراض وإجراء الاختبار للكشف عن الفيروس، وعزل المصابين في محاولة لوقف انتشاره.
وبينت إن فرق منظمة الصحة العالمية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في أتلانتا، جورجيا، تتحذ أوجه المساعدة لبلدان الشرق الأوسط وبالذات المملكة لتعزيز المراقبة أثناء فترة الحج في المملكة وتجهيزها لحالة التأهب القصوى، كما ينبغي زيادة رصد الأجسام المضادة لفيروس الكورونا في السكان على نطاق أوسع للمساعدة على خفض معدل الوفيات الذي قد يقع على سبيل المثال إذا كان كثير من الناس في مناطق قريبة من الحالات قد تتحول لديهم الأجسام المضادة للفيروس وبالتالي الحد من التطور المرضي الخطير.
ولفتت قطان حسبما ورد في صحيفة عكاظ إلى أن الزيادة في عدد الوفيات والتي ترتبط مباشرة بالفيروس الذي يسبب هذا المرض في الحالات المبلغ عنها حديثا أن الفيروس قد استمر على مدى فترة من الزمن دون معرفة توزيعه الجغرافي على أي مساحة مما يوضح أن المدى الجغرافي له غير دقيق ولكن مقيد بمنطقة معينة في الفترة الحالية بالرغم من أن الدلائل تشير إلى انتشاره في بعض المناطق من المملكة وارتباطه بالمسطح الجغرافي فيها الأمر الذي يكون طبيعيا بالنسبة لجميع الفيروسات حيث ترتبط أنواعها بالمسطحات الجغرافية والمناخية، كما أن تحليل العلاقات النشوئية والتطورية التي تعتمد على المتواليات التي يمكن الحصول عليها من الحيوانات والبشر قد يعطي تصورا واضحا عن أصل وطبيعة ظهور الفيروس وترابطه بين السلالات المختلفة والعوائل التي يصيبها.


المرصد

بدرالتميمي 20-04-2014 01:31 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
تجميع مصابي كورونا بمستشفى الحميات وإلزام شركات التأمين بالعلاج


صحيفة المرصد : أكد مدير صحة جدة الدكتور سامي محمد باداوود، أن عدد حالات الإصابات بفيروس «كورونا» في جدة بلغت 42 حالة إلى يوم أمس، وشكل 90% من أطرافها ممارسون صحيون، معتبرا أن الأمر لا يدعو للقلق حيث اتخذت الصحة كافة التدابير الاحترازية والوقائية سواء داخل القطاعات الصحية أو بين أفراد المجتمع ما يكفل عدم انتشار العدوى.
ووفقا لصحيفة عكاظ أنه أرجع أسباب تزايد حالات الإصابة بين الممارسين الصحيين إلى مخالطتهم للمرضى المصابين بالفيروس، موضحا أن الأمر تحت السيطرة بعد تكثيف الجرعات الوقائية منذ أسبوعين في القطاعات الصحية وإجراء التعقيم وتعزيز جهود أقسام مكافحة العدوى لمنع انتشار الفيروس ومحاصرته لتقليل الحالات التي تتعرض للمرض.
وردا على سؤال: لماذا لا يتم تجميع الحالات في مكان واحد للحد من انتشار الفيروس؟، أجاب: «بالنسبة للحالات التابعة لمستشفيات الصحة في جدة تم تخصيص مستشفى الملك سعود للحميات لحالات كورونا، وهناك 9 حالات منومة تحت إشراف ومتابعة طبية دقيقة، إضافة إلى حالات أخرى في مستشفى الملك فهد لا يمكن نقلها لأسباب طبية منها كونها في العناية المركزة أو أن المريض يعاني من الفشل الكلوي وتتطلب حالته إجراء الغسل الدموي على أجهزة الديلزة وبالتالي فإن وجوده في المستشفى يساعده على إجراء الغسيل في مكان منعزل، ولكن بشكل عام كما أشرت فقد تم تحديد مستشفى الملك سعود لجميع حالات كورونا التي لا يستدعي المرض تواجدها على السرير الأبيض في العناية المركزة أو إجراء غسل دموي، أما الحالات التي تعالج في التخصصي أو العسكري فلا يمكن نقلها للصحة لكونها تتلقى العلاج هناك في غرف العزل».
وعن أسباب تزايد حالات المرض بشكل مفاجئ في جدة قال: «السبب يعود إلى خصائص الفيروس المبهمة، فكما أوضحت الصحة أن الفيروس (ميرس) من الأمراض المستجدة أسوة بالأخرى التي لم يعرفها الإنسان من قبل وناتجة عن مسبب لم يكن معروفا لدى الإنسانية مثل ظهور فيروس الإنفلونزا H1N1 في عام 2009م وفيروس السارس في عام 2003م وهذه الأمراض يصعب التعامل معها وتأخذ وقتا غير قصير ليتعرف العلماء عليها ويتم التعرف على مصدر عدواها وطرق انتقالها وتصنيع دواء لعلاجها وإنتاج لقاح وقائي لها وذلك كله ينطبق على متلازمة الشرق الأوسط التنفسية لفيروس الكورونا والذي لم تعرفه الإنسانية من قبل، وقد سجلت أول حالة بالمملكة في يونيو من عام 2012م لمريض قادم من محافظة بيشة للعلاج بجدة حيث كان يشكو من أعراض تنفسية وتم أخذ عينة له وأرسلت إلى مختبرات أوروبية لتأتي النتيجة بأن المسبب هو فيروس جديد من عائلة الكورونا عندها دعت الوزارة أعضاء اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية والتي أقرت السياسات الوقائية التي تنتهجها الوزارة بدءا بالترصد الوبائي للمرض في جميع مناطق المملكة وتجهيز المختبرات المرجعية في جدة والدمام والرياض والمدينة المنورة ومكة المكرمة لاستقبال العينات».
وعن مدى إلزام شركات التأمين بعلاج الحالات المؤمن عليها قال: «كورونا مثل أي مرض كالإنفلونزا وسائر الأمراض الأخرى، وبالتالي فإن التأمين ملزم بتقديم الخدمة العلاجية لجميع حاملي بطاقة التأمين».




المصدر

"عطر المساء" 20-04-2014 09:25 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 

منهم بجدة و4 بالرياض وحالة بالمدينة وأخرى بنجران

وزارة الصحة تعلن تسجيل 13 حالة جديدة لفيروس "كورونا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/281290.jpg?513256
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: كشف وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة عن تسجيل 13 حالة جديدة بفيروس كورونا تضمنت 7 حالات في جدة و4 في الرياض وواحدة في كل من المدينة المنورة ونجران تضاف إلى 244 حالة السابق الاعلان عنها في كافة مناطق المملكة وأكد الربيعة أن الوزارة تبذل قصارى جهدهالاحتواء الفيروس ومؤكداً جاهزية الوزارة لموسمي الحج والعمرة بمالديها من خبرات واسعة حيث أصبحت مرجعاً علمياً في طب الحشود.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور الربيعة عصر اليوم بحضور أعضاء اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية والاجنة الوطنية لمكافحة العدوى، وأوضح الوزير أن اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية أكدت أن الإجراءات المتخذة في المرافق الصحية تتماشى مع المعايير العالمية والوطنية لمكافحة العدوى ولا تحتاج إلى إضافات لجاهزيتها وتوفر جميع الأجهزة واللوازم المطلوبة للتعامل مع الحالات.

وطمأن د. الربيعة أنه لم تسجل أي حالة في المدارس ولله الحمد هو ما أعتبره مؤشر إيجابي وأن الحالات المسجلة وسط الممارسين الصحيين بدأت تقل، كما انخفضت نسبة الوفيات من 60% في بداية ظهور الفيروس إلى 35% الاسبوع الماضي لتنخفض اليوم إلى 32%.

وتوقع ارتفاع عدد الحالات المسجلة خلال الأسابيع المقبلة بسبب زيادة الاستقصاء الوبائي مشيراً أنه تم فحص 20 ألف حالة وهو ما يؤكد حجم العمل الذي تقوم به وزارة الصحة ، وأعلن الربيعة أن اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية وبموافقة جميع اعضائها الذين يمثلون معظم وزارات الدولة والقطاعات الصحية والقطاع الخاص سيعقدون اجتماع يومي للإطلاع على مستجدات الفيروس .

ولفت أن الوزارة دعت 22 خبيراً من منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأوبئة في أوروبا وأمريكا وشرق آسيا ، وخبراء من مجلس التعاون الخليجي للاجتماع نهاية هذا الاسبوع في مقر وزارة الصحة للإطلاع على هذه الحالات والخروج بتوصيات جديدة، كما دعت وزارة الصحة خبراء العالم والخبراء الوطنيين، وكذلك دعت 5 شركات عالمية مصنعة للقاحات للتعاون مع وزارة الصحة للبحث عن مدى امكانية تصنيع اللقاح من خلال المعلومات المعروفة عن الفيروس .

وأوضحت اللجنة الوطنية للأمراض المعدية أن مجموع الحالات المسجلة في محافظة جدة بلغ 64 حالة، توفي منها 12 حالة مسجلة ما نسبته 18% وهي نسبة أقل من المعدل العام للوفيات وهو 32% .

وبانت اللجنة انه وحرصًا من وزارة الصحة على تزويد كافة أفراد المجتمع ووسائل اﻹعلام والتواصل الاجتماعي باﻹرشادات الصحية والنصائح الطبية المتعلقة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق اﻷوسط التنفسية، وإطلاعهم على المستجدات حول ذلك، فإنها تدعو الجميع إلى الدخول على الرابط المتعلق بالمرض من خلال موقع الوزارة الإلكترونيwww.moh.gov.sa/coronanew، أو التواصل عبر الهاتف المجاني 8002494444 أو مركز 937، أو من خلال حساب الوزارة في تويتر saudimoh@، متمنين للجميع الصحة والسلامة.

وحول بعض الادعاءات الطبية في ايجاد علاج للمرض أو القضاء على الفيروس في سيارات الاسعاف ذكرت اللجنة أنها تنطلق من منطلق علمي بحت في التعامل مع الحالات وأنه لا يوجد أي دليل علمي على هذه المعلومات ، ونحن نتعامل مع أي دراسة علمية او بحث علمي محكم وفق المعايير العلمية المتعارف عليها فنحن مستعدون لتبنيه.

ولفت د. الربيعة ان اللجنة الوطنية العلمية للامراض المعدية تضم اعضاء واستشاريين للأمراض المعدية وطب الاسرة والمجتمع والصحة العامة من جميع الجهات الصحية بالمملكة وهي وزارات الدفاع، الحرس الوطني، الداخلية، التربية والتعليم، والصحة وكلية الطب بجامعة الملك سعود، ومستشفى الملك فيصل التخصصي وارامكو السعودية والتي اقرت السياسات الوقائية التي تنتهجها وزارة الصحة.
وذكرت اللجنة أن هناك فرق لوزارة الصحة تعمل على مدار الساعة وتقوم بإجراءات مكافحة العدوى وتعقيم الاماكن اللازمة واستكمال اجراءات مكافحة العدوى .

وأبانت اللجنة أنه تم تسجيل الحالات في القطاعات الصحية التالية وهي وزارات الدفاع ، الحرس الوطني ، الداخلية ، الصحة وكذلك القطاع الخاص والمستشفيات الجامعية، وارامكو السعودية ، حيث سجلت مستشفيات وزارة الصحة 103 حالة ومستشفيات وزارة الدفاع عدد 46 حالة، ومستشفيات وزارة الحرس الوطني 30 حالة ومستشفيات قوى الامن 6 والمستشفيات الجامعية 6 ومستشفيات ارامكو 14 حالة ومستشفيات القطاع الصحي الخاص 26 حالة ومستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض وجدة عدد 13 حالة وذلك منذ بداية ظهور المرض في عام 2012م ليصل اجمالي عدد الحالات 244 حالة ، مع الاشارة إلى أن الحالات التي سجلت في مستشفيات وزارة الصحة تشمل المرضى بالاضافة الى المخالطين الايجابيين للحالات سواء بمستشفيات وزارة الصحة او المستشفيات بالقطاعات الاخرى

و أكدت اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية أن هذا المرض لا يوجد له لقاح وقائي أو علاج نـوعي وأن مصدر عدواه غير معروفة ولا يعرف كيفية إنتقال العدوى من شخص لآخر حتى الآن. ومازالت البحوث جارية فيما يخص معرفة مصدر العدوى الاساسي حيث تؤخذ عينات في عدة مناطق من المملكة وأنه لم يصل إلى مرحلة الوباء حيث أن لجنة الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية هي المخولة بالإعلان عن عن ذلك.

سبق






"عطر المساء" 21-04-2014 09:04 AM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 

رأى أن تعليق الدراسة ولبس الكمامات مهمٌّ حالياً



استشاري عناية مركزة لـ"سبق": متابعة الممارسين بالمستشفيات تُحِدُّ من كورونا



http://cdn.sabq.org/files/news-image/281408.jpg?513439


عبير الرجباني- سبق- الرياض: طالب الدكتور أيمن بدر كريم، استشاري الصدرية والعناية المركزة الكاتب في صحيفة المدينة، من خلال حديثه لـ "سبق"، بضرورة فحص جميع الممارسين الصحيين قبل دخولهم المستشفى لاحتمالات إصابتهم بارتفاع درجة الحرارة أو سعال أو أعراض زكام، لحصر الإصابات بالفيروس وعزلها صحياً، مع التأكد من أنه لا يعاني أي ارتفاع بدرجة الحرارة أو كحه أو زكام؛ حتى نبدأ بحصر الإصابات بكورونا.

وأضاف كريم بأنه من الضروري فحص جميع العاملين في المستشفيات لدى دخولهم عن طريق استبيان، وعزل الحالات المشتبه بها أو نقلها لمستشفى ميداني خاص.

وأشار إلى أن لبس كمامات N95 لجميع الممارسين الصحيين ليس فقط لحمايتهم بل للحد من انتقال الفيروس منهم لغيرهم من المرضى خلال فترة حضانة الفيروس، كما يجب وقف النشاطات العلمية وتجمعات الممارسين الصحيين في أي مؤتمر أو ملتقى علمي، وتأجيلها احترازياً ووقائياً أفضل من نشر العدوى بينهم.

وانتقد كريم الإجراءات الإدارية الصحية من الجهات المسؤولة بقلة اهتمامها بالممارسين الصحيين؛ إذ تطبق شعار المريض أولاً. لافتاً إلى أن العناية بمقدرات وصحة الممارسين الصحيين والاهتمام بهم، باعتبارهم خط الدفاع الأول ضد انتشار عدوى فيروس كورونا، هو الأهم حالياً.

كما طالب بمنع زوار المستشفيات، وتأجيل العمليات الروتينية، وضرورة لبس الممارسين الصحيين كمامات N95 بشكل روتيني.

وختم الدكتور أيمن كريم حديثه لـ"سبق" بالقول إنه من ناحيته تم اتخاذ إجراء لمحاصرة الفيروس، وهو إلغاء الاجتماع الشهري لنادي جدة لطب النوم الأسبوع القادم، كإجراء وقائي تجنباً لجمع ممارسين صحيين من مستشفيات مختلفة تحت سقف واحد، ورأى أن تعليق الدراسة مهم في هذا الوقت.


سبق








"عطر المساء" 21-04-2014 07:41 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 

تكليف وزير العمل المهندس عادل فقيه بمهام وزير الصحة



بأمر الملك.. إعفاء وزير الصحة من منصبه وتعيينه مستشاراً بالديوان الملكي





عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: صدر اليوم أمر ملكي بإعفاء وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة من منصبه، وتعيينه مستشاراً بالديوان الملكي، بمرتبة وزير .

كما صدر أمر ملكي بتكليف وزير العمل المهندس عادل فقيه بمهام وزير الصحة ، بالإضافة إلى عمله .

وفيما يلي نص الأمر الملكي :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : أ / 103
التاريخ : 21 / 6 / 1435هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة السابعة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 90 بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.
وبعد الاطلاع على المادة الثامنة من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 13 بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ.
أمرنا بما هو آت :
أولاً : يُعفى معالي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وزير الصحة من منصبه ، ويُعين مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير.
ثانياً : يُكلف معالي المهندس عادل بن محمد بن عبدالقادر فقيه وزير العمل بالقيام بعمل وزير الصحة بالإضافة إلى عمله.
ثالثاً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود




سبق




بدرالتميمي 21-04-2014 08:04 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
فيروس كورونا يتوسع جغرافياً



[YOUTUBE]BilC--eNSGc[/YOUTUBE]

[YOUTUBE]BilC--eNSGc[/YOUTUBE]

"عطر المساء" 21-04-2014 08:10 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 

الانتقادات امتدت إلى الصحافة العالمية وتدوينات المختصين



"الشمري": ندائي الأخير للوزير.. ما هو موقف "كورونا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/281596.jpg?513736



أيمن حسن – سبق:تقدم الكاتب الصحفي هايل الشمري بما يعتبره " النداء الأخير" لوزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة كي يخرج إلى الناس ويتحدث إليهم بصراحة ووضوح بشأن تطورات "فيروس كورونا"، خاصة مع تسارع عدد الضحايا من أسبوع لأسبوع، ووصول الانتقادات بشأن تعاطي الصحة السعودية مع الفيروس إلى الصحافة العالمية.

وفي مقاله " النداء الأخير.. لمعالي الوزير!" بصحيفة "الوطن" يقول الشمري: "لم يحدث أن كتبت مقالين في نفس الموضوع كما أفعل الآن، إذ ناشدت وزير الصحة يوم الاثنين الماضي الخروج إلى الناس والتحدث إليهم بصراحة ووضوح بشأن تطورات "فيروس كورونا".. منذ أسبوع ارتفع عدّاد وزارة الصحة الخاص بضحايا "كورونا" بشكل ملحوظ. فعندما كتبت مقال "الوزير المنتظر" منتصف الأسبوع الماضي، كانت الأرقام "الرسمية" تشير إلى تسجيل 68 حالة وفاة و189 إصابة. اليوم وبعد مرور أسبوع واحد ارتفع عدد الوفيات إلى 76 حالة وفاة، بينما وصلت حالات الإصابة بالفيروس إلى 244 حالة!".

ويعلق الشمري قائلاً: "بيانات وزارة الصحة غير مطمئنة، بل تحولت إلى مصدر قلق، إذ أصبح من المتعارف أنها لا تصدر إلا في حال تسجيل ضحايا. أما بقية الأسئلة المتعلقة بطبيعة تعامل الوزارة مع " كورونا" فلا تزال إجاباتها معلقة! من تلك التساؤلات: ما سر ارتفاع حالات الإصابة بـ"فيروس كورونا" في أوساط العاملين بمجال الرعاية الصحية رغم الإجراءات والاحتياطات الوقائية التي أعلنت الوزارة اتخاذها. وهل هناك وفيات أو حالات إصابة لم تعلنها الوزارة رسمياً. ثم ما خطط "الصحة" لمحاربة هذا الفيروس. هناك أسئلة كثيرة تغيب عنها الإجابات!".

ويضيف الكاتب: "المثير أن الانتقادات الموجهة إلى وزارة الصحة بشأن تعاملها مع "كورونا" لم تقتصر على الداخل فحسب، بل امتدت إلى الصحافة العالمية وتدوينات المختصين في الأوبئة، ومنهم البروفيسور "إيان أم ماكاي" اختصاصي الوبائيات الأسترالي، الذي ناشد وزارة الصحة السعودية بأخذ زمام المبادرة واعتماد أقصى شفافية، مطالباً إياها بالتحرك الصحيح والاقتداء بالأسلوب الذي اتبعته الصين خلال تفشي مرض "أنفلونزا الطيورH7N9، الذي تميز بسرعة الاستجابة، فضلاً عن الشفافية التامة، مما ساعد على احتواء انتشار المرض".

وينهي الشمري معتذراً وقائلاً: " أعتذر لمقام وزارة الصحة، ولمعالي وزيرها عن أي إزعاج.. وليعتبروا ما ورد أعلاه (النداء الأخير)"!.






سبق


الرد اعفاء الوزير بعد ماااا..........









"عطر المساء" 22-04-2014 09:18 AM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
عقب نشر "سبق" لمطالبات الأهالي بإبعادها ورشّها وتعقيمها



"أمانة جدة" تزيل حظائر الإبل القريبة من الأحياء السكنية



http://cdn.sabq.org/files/news-image/281838.jpg?514124


سبق- جدة: أزالت أمانة محافظة جدة، حظائر الإبل التي كانت تقع بالقرب من بعض الأحياء السكنية، في حي أم السلم، والشفاء، وبريمان، والأجاويد، والخمرة، بعد نشر "سبق"، خبراً عن قربها من محيط تلك الأحياء بعنوان: "سبق ترصد حظائر إبل تهدد الأحياء السكنية في جدة".

وتسعى الأمانة من خلال تلك الخطوة، لإبعاد حظائر جميع المواشي عن محيط الأحياء السكنية وتطهيرها من المخلفات.

وكان عدد من المواطنون طالبوا الجهات المعنية بسرعة إبعاد تلك الحظائر عن محيط المدن، والقيام بجولات ميدانية لرش وتعقيم مواقعها بعد إبعادها، كإجراء احترازي لمنع انتشار فيروس "كورونا" الذي يرجح أن الإبل أحد أهم الأسباب وراء انتشاره.







سبق

عقب نشر "سبق" لمطالبات الأهالي بإبعادها ورشّها وتعقيمها

يعني لو المواطنين ما طلبوا، وسبق ما نشرت، كان ما جيتوها!!

ليش كل شي لازم بالدف!!


بدرالتميمي 22-04-2014 09:18 AM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
ماجد الرفاعي- ﺳﺒﻖ- جدة: ﺃﻋﻠﻨﺖ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﺤﺔ تسجيل 12 ﺣﺎلة ﻣﺼﺎﺑﺔ ﺑﻤﺮﺽ "ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ"،


وخمس حالات مخالطين لحالات مؤكدة"الصحة": 12 حالة "كورونا" جديدة في جدة والرياض وتبوك والمدينة ماجد الرفاعي- ﺳﺒﻖ- جدة: ﺃﻋﻠﻨﺖ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﺤﺔ تسجيل 12 ﺣﺎلة ﻣﺼﺎﺑﺔ ﺑﻤﺮﺽ "ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ"، وخمس حالات مخالطين لحالات مؤكدة، بمحافظة جدة والرياض وتبوك والمدينة المنورة.

وقالت الوزارة: الحالة اﻷولى بمحافظة جدة لمقيمة تعمل بالمجال الصحي، تبلغ من العمر 45 سنة، سبق أن تم عزلها للاشتباه بها منذ أسبوعين، وقد تكرر أخذ عينات لها حتى تم تأكيدها اليوم، وتتلقى العلاج بالعناية المركزة.

والثانية بمحافظة جدة لمقيم يبلغ من العمر 90 سنة، ويتلقى العلاج بالعناية المركزة، سائلين الله له الشفاء العاجل.

والثالثة بمحافظة جدة لمواطن يبلغ من العمر 52 سنة، وحالته مستقرة.

والرابعة بمحافظة جدة لمواطن يبلغ من العمر 60 سنة، وحالته مستقرة. والخامسة بمحافظة جدة لمواطن يبلغ من العمر 42 سنة، وليست لديه أعراض.

والسادسة بمحافظة جدة لمواطن يبلغ من 24 سنة، مخالط لحالة مؤكدة، وليست لديه أعراض.

والسابعة بمحافظة جدة لمواطنة تبلغ من العمر 17 سنة مخالطة لحالة مؤكدة، وليست لديها أعراض.

والثامنة بمنطقة الرياض لمواطن يبلغ من العمر 61 سنة ويعاني أمراضاً عدة، وحالته مستقرة.

والتاسعة بمنطقة الرياض لمواطن يبلغ من العمر 81 سنة، ويعاني أمراضاً مزمنة عدة، وحالته مستقرة.

والعاشرة بمنطقة الرياض لمواطن يبلغ من العمر 78 سنة، ويعاني أمراضاً مزمنة عدة، ويتلقى العلاج بالعناية المركزة، سائلين الله له الشفاء العاجل.

والحادية عشرة بمنطقة الرياض لمواطنة تبلغ من العمر 79 سنة، وتعاني أمراضاً مزمنة، وتتلقى العلاج بالعناية المركزة، سائلين الله لها الشفاء العاجل.

والثانية عشرة بمنطقة الرياض لمواطنة تبلغ من العمر 89 سنة، وتعاني أمراضاً مزمنة، وتتلقى العلاج بالعناية المركزة سائلين الله لها الشفاء العاجل.

والثالثة عشرة بمنطقة الرياض لمواطن يبلغ من العمر 73 سنة، ويعاني أمراضاً مزمنة، وقد وافته المنية تغمده الله بواسع رحمته.

والرابعة عشرة بمنطقة تبوك لمقيم يبلغ من العمر 41 سنة، ويتلقى العلاج بالعناية المركزة، سائلين الله له الشفاء العاجل.

والخامسة عشرة بمنطقة المدينة المنورة لمواطن يبلغ من العمر 18 سنة مخالط لحالة مؤكدة، وليس لديه أعراض.

والسادسة عشرة بمنطقة المدينة المنورة لمواطنة تبلغ من العمر 25 سنة، مخالطة لحالة مؤكدة، وليست لديها أعراض. والسابعة عشرة بمنطقة المدينة المنورة لمواطن يبلغ من العمر 11 سنة، مخالط لحالة مؤكدة، وليس لديه أعراض.

وفي السياق ذاته، أعلنت الوزارة وفاة حالة مؤكدة تم إعلانها مسبقاً لمواطن يبلغ من العمر 54 سنة بمحافظة جدة، تغمده الله بواسع رحمته.

وحرصاً من وزارة الصحة على تزويد أفراد المجتمع ووسائل اﻹعلام والتواصل الاجتماعي باﻹرشادات الصحية والنصائح الطبية المتعلقة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق اﻷوسط التنفسية، وإطلاعهم على المستجدات حول ذلك، دعت الجميع إلى الدخول على الرابط المتعلق بالمرض، من خلال موقع الوزارة الإلكتروني ط§ظ„ظ…ظ…ظ„ظƒط© ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹط© - ط§ظ„ط¨ظˆط§ط¨ط© ط§ظ„ط¥ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹط© ظ„ظˆط²ط§ط±ط© ط§ظ„طµط­ط© coronanew، أو التواصل عبر الهاتف المجاني 8002494444 أو مركز 937 أو من خلال رابط تويتر saudimoh@متمنين للجميع الصحة والسلامة.




المصدر

الجــــــــــــآدل ~ 22-04-2014 04:54 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
بعد زيارة مفاجئة لمتابعة "كورونا".. فقيه: أعدكم بالشفافية





عبدالعزيز الزهراني - جدة ( عاجل )

قال وزير الصحة والعمل المهندس عادل فقيه إنه تشرف بتكليف خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود "حفظهُ الله"، والذي يقضي بتكليفه بتولي مهام وزير الصحة.


وقدَّم فقيه، الذي تم تكليفه بحقيبة وزارة الصحة منذ عدة ساعات، شكره لمقام خادم الحرمين على الثقة الغالية التي أولاه إياها، مؤكداً حرصه "على بذل كل ما أستطيع لأكون محلاً لهذه الثقة وأهلاً لحسن ظنه".


وأضاف فقيه في أول تصريحاته منذ تكليفه: "عدت قبل قليل من زيارة لمستشفى الملك فهد بجدة لتفقد حالات الإصابة بفيروس كورونا، شملت عدداً من المرضى بمن فيهم من زملاء من منسوبي وزارة الصحة والمواطنين.


وتابع: "واستمعت لإيجاز من الفريق الطبي المشرف على علاج الحالات ولمن زرتهم من المصابين. ولقد سرّني أن بعض المصابين تماثل للشفاء ولله الحمد، وإن كانت هناك عدة حالات أخرى حرجة لاتزال تخضع للعلاج والمتابعة بشكل متواصل".



وتعهد فقيه بالالتزام التام بالتواصلِ الدائمِ مع المجتمع، وإحاطته بنتائجِ المتابعة والمراجعة التي تعمل عليها وزارة الصحة في الوقت الراهن ، مؤكداً حرصه على الالتزام بمبدأِ الشفافية والإفصاح، مع وسائل الإعلام وكافة أفراد المجتمع، وتوفير إمكانية الوصول إلى المعلومات في الوقت المناسب بيسر وسهولة.


وكان فقيه استهل مهامه في وزارة الصحة بعد ساعات قليلة على تعيينه، بجولة مفاجئة على مستشفى الملك فهد في جدة، حيث حضر بدون شماغ ولا كمام واق ولا مرافقين ولا إعلاميين، مفاجئاً العاملين والإداريين بالمستشفى.



وبدأ الوزير الجديد جولته من قسم طوارئ المستشفى الذي أغلق قبل أسبوعين، بسبب إصابة عددٍ من الكوادر الصحية بفيروس كورونا، حيث تابع شكاوى المرضى والكادر الصحي، كما زار مدير قسم القلب، الدكتور عثمان متولي، المصاب بكورونا ويرقد في العناية المركّزة، واطلع على وضعه الصحي.



و قال فقيه: إنه "جاء ليُكمل مسيرة الوزير السابق الدكتور عبد الله الربيعة".



وقام خلال جولته بالمستشفى، بزيارة عدد من المصابين بفيروس كورونا، هم: الدكتور عثمان متولي رئيس قسم القلب، والدكتور محمد خليفه استشاري الباطنة، والدكتور عبد الرشيد ياسين استشاري جراحة، ورافقه في جولته مدير مستشفى الملك فهد الدكتور طه سمان .



وأصدر خادم الحرمين الشريفين أمرًا ملكيًا بإعفاء وزير الصحة السابق، الدكتور عبدالله الربيعة، وتعيينه مستشاراً بالديوان الملكي، بعد تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا، وعجز الوزارة عن الحد من انتشاره.


ووفق أحدث بيانات الوزارة فإن المصابين بالفيروس منذ عام 2012 وحتى اليوم الثلاثاء بلغ 261، توفي منهم 81.








المصدر

الجــــــــــــآدل ~ 22-04-2014 05:18 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
فيروس كورونا


بالمقاييس العالمية «كورونا» ليس وباءً.. والحالات محدودة



عرفت فيروسات الكورونا التي تصيب الإنسان ويرمز لها طبياً (HcoVs) منذ نهاية الستينات الميلادية، الفيروس ينتمي لعائلة الفيروسات التاجية، وهي نفس عائلة فيروس "سارس" الذي ظهر للمرة الأولى في الصين عام 2002 م وأصاب أكثر من ثمانية آلاف شخص في نحو ثلاثين دولة حول العالم، وأدى إلى وفاة ثماني مئة منهم قبل أن تتم السيطرة عليه. سميت تلك المجموعة من الفيروسات بالتاجية ذلك ان شكلها يبدو كشكل التاج تحت المجهر.
يصيب الفيروس الجهاز التنفسي العلوي والجهاز الهضمي للثدييات والطيور ولكن يوجد أربعة إلى خمسة أنواع من ذلك الفيروس قد تصيب الإنسان. من أشهرها فيروس "سارس"
لم تتعد نسبة إصابة الاطفال بفيروس "سارس" 5 % وهو أحد فيروسات "كورونا" ذلك لأن التعامل مع الحالات كان سريعاً بعزل الحالات ومعالجتها ومنع الاطفال من زيارة المرضى في المستشفيات.
معظم الحالات لاتحتاج الى علاج ويم شفاؤها تلقائيا خلال ايام قليلة دون أي مضاعفات غالباً الا في بعض المصابين والذين لديهم حالات مرضية مزمنة.
معظم حالات الاطفال شفيت دون مضاعفات كما ان الأعراض العصبية وأعراض الجهاز الهضمي والكبد بذلك الفيروس لم تكن موجودة في حالات الإصابة عند الاطفال. وعلى مايبدو أن إصابات فيروس "كورونا" تحذو نفس الطريق.
لوحظ أن معظم الحالات التي حملت معها مضاعفات المرض كانت حالات تعاني من بعض الامراض المزمنة مثل أمراض الكلى ومنها الفشل الكلوي، أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم والمرضى ذوي المناعة المتدنية.
كمعظم الفيروسات التي تصيب جهاز التنفس قد ينتقل المرض عن طريق تلوث الأيدي والرذاذ والمخالطة المباشرة مع سوائل وإفرازات المريض وجزئيات الهواء الصغيرة حيث يدخل الفيروس عبر أغشية الأنف والحنجرة.
وللوقاية من المرض بشكل عام يجب عزل المصاب، غسل اليدين، استخدام الكمامات في أماكن الزحام، لا يوجد لقاح مضاد للفيروس.
معظم حالات الإصابة بهذا الفيروس بسيطة، ومن أبرز أعراضه ارتفاع درجة الحرارة، آلام في الجسم، احتقان بالحلق، ورشح وسعال؛ حيث تستمر هذه الأعراض لمدة أيام ثم تختفي. مدة الحضانة الخاصة بالفيروس غير معروفة؛ ولكن فترة الحضانة للأنماط المعروفة لفيروس كورونا تقارب الأسبوع، وهي - في الغالب- لا تختلف عنها.
فيروس كورونا الذي ظهر مؤخرًا في المملكة هوفيروس جديد لا يُعرف حتى الآن الكثير عن خصائصه وطرق انتقاله، وتعكف وزارة الصحة مع منظمة الصحة العالمية والخبراء الدوليين على معرفة المزيد من المعلومات حوله.
على الصعيد العالمي تفيد منظمة الصحة العالمية أنه منذ سبتمبر 2012 م حتى تاريخ 10 أبريل تم إبلاغ المنظمة بما مجموعه 211 حالة مؤكدة مختبرياً للإصابة بعدوى فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، بما في ذلك 88 وفاة.
من جانبها شجعت المنظمة جميع الدول الأعضاء على مواصلة ترصدها للأمراض التنفسية الحادة وتوخي الدقة في استعراض أي أنماط غير عادية.
تكتسي تدابير الوقاية من حالات العدوى ومكافحتها أهمية حاسمة للوقاية من احتمال انتشار فيروس كورونا في مرافق الرعاية الصحية. وينبغي لمرافق الرعاية الصحية التي تقدم الرعاية إلى المرضى الذين يشتبه في عدواهم بفيروس كورونا أوتؤكد عدواهم به أن تتخذ التدابير الملائمة لتقليل خطر انتقال الفيروس من المرضى المصابين بالعدوى إلى مرضى آخرين وإلى العاملين في مجال الرعاية الصحية والزائرين. وينبغي تثقيف العاملين في مجال الرعاية الصحية وتدريبهم وتجديد معلوماتهم لاكتساب المهارات في مجال الوقاية من حالات العدوى ومكافحتها.
لا يمكن دوماً التعرف على المرضى المصابين بفيروس كورونا في وقت مبكر لأن بعضهم يظهر أعراضاً خفيفة أوغير عادية. ولهذا السبب، من المهم أن يتخذ العاملون في مجال الرعاية الصحية تدابير احتياطية معيارية بصورة متسقة إزاء جميع المرضى بصرف النظر عن التشخيص الصادر بشأنهم في إطار كل ممارسات العمل وباستمرار.
وينبغي اتخاذ تدابير احتياطية للوقاية من الرذاذ بارتداء الكمامات إضافة إلى التدابير الاحتياطية المعيارية عند تقديم الرعاية إلى جميع المرضى الذين يظهرون أعراض الإصابة بمرض تنفسي حاد. وينبغي علاوة على ذلك اتخاذ تدابير احتياطية للوقاية من الاحتكاك وحماية العين عند تقديم الرعاية إلى أشخاص تحتمل عدواهم بفيروس كورونا أوتؤكد عدواهم به وتدابير احتياطية للوقاية من العدوى المنقولة بالهواء.
يجب الاسراع بالتقصي والتشخيص في حالات المرضى باعتبارهم مصابين محتملين بالعدوى عندما تشير الدلائل السريرية والوبائية إشارة واضحة إلى جود العدوى بفيروس كورونا.
تنصح منظمة الصحة مقدمي خدمات الرعاية الصحية بتوخي الحذر. وإخضاع المسافرين العائدين حديثاً من الشرق الأوسط الذين تظهر عليهم آثار الإصابة بالعدوى التنفسية الحادة لفحص فيروس كورونا عملاً بتوصيات الترصد الحالية.
كما ذكّرت المنظمة جميع الدول الأعضاء بتقييم أي حالة جديدة للعدوى بفيروس كورونا وإخطارها على وجه السرعة إضافة إلى توفير المعلومات عن حالات التعرض المحتملة المؤدية إلى العدوى ووصف المسار السريري. كما وبدء تقصي مصدر التعرض بسرعة لتحديد نمط التعرض للإصابة قصد الوقاية من مواصلة انتقال الفيروس.
ينبغي تفادي الاحتكاك عن كثب بالحيوانات عند زيارة المزارع أوالحظائر التي تفيد المعلومات باحتمال سريان الفيروس فيها والتقيد بتدابير النظافة العامة كالحرص على غسل اليدين بانتظام واتباع ممارسات النظافة الغذائية.
لم توص المنظمة بإجراء تحريات خاصة في نقاط الدخول فيما يتصل بهذا الحدث كما لم توص في الوقت الحالي بفرض أي قيود على السفر.
على النطاق المحلي تسخر وزارة الصحة كافة إمكاناتها وخبراتها في تقصي هذا المرض، ومعرفة طرق انتقاله والحماية منه، وتقديم الرعاية الصحية المتكاملة للمصابين. كما تقوم الوزارة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وعدد من المراكز العالمية الطبية المتخصصة في معرفة المزيد حول المرض.
وحول وجود عدد من الوفيات في الحالات الجديدة المكتشفة فانه من الواضح أن معظم الحالات المتوفاة من كبار السن أوممن يعانون أمراضًا مزمنة أخرى تؤثر سلبًا في جهاز المناعة؛ ما يزيد فرص ظهور المضاعفات الشديدة للمرض؛ ما قد يؤدي إلى الوفاة، وهذا ما يحدث -أيضًا- في حالات الأنفلونزا الموسمية.
قد يكون هناك العديد من الحالات المصابة بالفيروس؛ ولكنها إصابات طفيفة لا تتعدى أعراضها أعراض نزلات البرد، وتشفى تمامًا دون مضاعفات تستدعي الإحالة إلى المستشفيات أوالمنشآت الصحية؛ ما يؤدي إلى عدم اكتشافها.
بطبيعية الحال، لا يمكن أن يعرف المريض أنه مصاب بهذا المرض تحديدًا إلا بعد تشخيصه في المنشآت الصحية. كما لا يوجد علاج نوعي لهذا المرض حتى الآن، إلا أنه بشكل عام يتم التعامل مع المرض مثل أي مرض تنفسي معدٍ آخر كالأنفلونزا؛ حيث يجب على المريض اتباع الإرشادات التالية:
1.تناول الأدوية الخافضة للحرارة والمسكنات.
2.الإكثار من السوائل وأخذ قسط كافٍ من الراحة والحفاظ على تناول الغذاء الصحي.
3.اتباع الإرشادات المتعلقة بالحد من انتقال العدوى التي من أهمها:
- استعمال المناديل عند العطس والسعال والتخلص من البلغم والتخلص منها بطريقة آمنة وفي سلة المهملات.
- غسل الأيدي بصفة دورية، وعدم مشاركة الآخرين في الأدوات الشخصية كالمناشف أوالأكواب والملاعق وغيرها.
- الحد من الخروج خارج المنزل إلا للضرورة.
4.في حال الضرورة أواشتداد أعراض المرض، يجب زيارة المنشأة الصحية مباشرة.
5.ينصح كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة أو الأمراض التي تؤثر في جهاز المناعة بمراجعة المنشأة الصحية عند الشعور بأعراض المرض.
إن اكتشاف المرض في المملكة لا يعني عدم وجوده في دول أخرى، فقد سُجل عدد من الحالات في الأردن وقطر والإمارات وبريطانيا حتى الآن، ولعل ذلك يرجع إلى كون وزارة الصحة تطبق برنامج ترصد متقدم لهذا المرض، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وعدد من المراكز العلمية المتخصصة والخبراء الدوليين في هذا المجال.
استمرارًا للنجاحات التي حققتها وزارة الصحة في التعامل مع متلازمة (سارس) و(أنفلونزا الخنازير) فقد سخرت الوزارة كافة إمكاناتها وخبراتها المتراكمة وخططها الوقائية والعلاجية الدائمة والطارئة وفقًا للمعايير العالمية والوطنية في التعامل مع مرض فيروس كورونا الجديد (MERS-Cov)؛ حيث قامت وزارة الصحة منذ اكتشاف الفيروس بالتواصل مع الخبراء داخل الوطن وخارجه ومع منظمة الصحة العالمية؛ بهدف التعرف على هذا الفيروس واتخذت العديد من الإجراءات منها:
دعوة اللجان العلمية الوطنية الدائمة للأمراض المعدية ولجنة عدوى المنشآت الصحية إلى الانعقاد، والمشكلة من كافة القطاعات والجهات الصحية الوطنية وهي: وزارة الدفاع، التربية والتعليم، الداخلية، التعليم العالي، الصحة، الحرس الوطني، والمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وشركة (أرامكو) السعودية.
قامت الوزارة بالتنسيق مع كافة القطاعات الصحية وتزويدها بكافة معلومات نظام الترصد الوبائي للفيروس متضمنًا تعريف الحالة، والأعراض، وآليات التشخيص والعلاج، ويتم تحديث ذلك حسبما يستجد من معلومات عن المرض وآليات الإبلاغ عن الحالات المشتبهة.
دعوة فريق من الخبراء الاستشاريين والمسؤولين في منظمة الصحة العالمية للاطلاع على جهود المملكة ممثلة في وزارة الصحة لمكافحة المرض.
دعوة خبراء من جامعة كولومبيا إلى المشاركة في إجراء مسح ميداني وبيئي؛ للوصول إلى نتائج علمية تسهم في الوقاية من هذا المرض.
الالتقاء مع الوفد المشترك من منظمة الصحة العالمية والمشكل من خبراء مختصين في الأمراض المعدية من دول عدة للمشاركة في كافة المؤتمرات والندوات التي عقدتها منظمة الصحة العالمية في جنيف والقاهرة.
تجهيز مختبر إقليمي بمحافظة جدة لفحص العينات، وتطبيق توصيات الهيئات والمنظمات الدولية المختصة كمنظمة الصحة العالمية في إجراء الفحوصات على المخالطين.
إجراء استقصاء صحي دقيق في منطقة الأحساء مع المرضى وأسرهم.
القيام بدراسة تكتل حالات عدوى المنشآت الصحية المكتسبة لمتلازمة الجهاز التنفسي التاجية الشرق أوسطية كورونا (MERS-COV) ووضع تسلسل الترتيب الجيني للفيروس بشكل متكامل، وذلك بالتعاون مع علماء من جامعة "كوليدج" في لندن ومعهد"ويلكوم ترست سانجر".
أسهمت في عضوية لجنة الطوارئ الدولية المعنية باللوائح الصحية الدولية حول فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية التي شكلتها المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية.
قامت بتحديث لائحة الاشتراطات الصحية للقادمين لأداء العمرة والحج لعام 1434ه.
أطلقت الوزارة خطة توعوية شاملة عن المرض من عدة مراحل، شملت في مرحلتها الأولى:
1. التواصل المستمر مع المجتمع المحلي والدولي عن طريق المؤتمرات واللقاءات العلمية والأخبار المستمرة.
2. إطلاق صفحة إلكترونية في موقعها الرسمي www.moh.gov.sa للتعريف بمرض فيروس كورونا الجديد وتضمينها كافة المستجدات الخاصة به، وتهدف الوزارة من هذه الخطوات إلى التعريف بالمرض، وتزويد المجتمع والمعنيين بالمستجدات المتعلقة به وطرق الوقاية المحتملة. واشتملت على عداد رقمي وخارطة توضح إجمالي عدد الإصابات في المملكة ومواقع الإصابة. كما تشمل نبذة عن فيروس كورونا الجديد، والأسئلة الشائعة عن المرض والبيانات الإعلامية، والأخبار الصحفية، وروابط الفيديو، ومواقع التواصل الاجتماعي والمواقع المهمة ذات العلاقة.
3. استخدام وسائل التواصل الاجتماعي خاصة (تويتر) و(فيسبوك) وتتبع موقع الوزارة على الشبكة العنكبوتية www.moh.gov.sa
4. قيام نخبة من الأطباء الاستشاريين والمختصين من خلال مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بالرد على الاستفسارات والتساؤلات الخاصة بالمرض على الرقم المجاني (8002494444).
كما أطلقت وزارة الصحة المرحلة الثانية من حملتها للتوعية الصحية بمرض فيروس (كورونا الجديد) (MERS-COV)، والتي شملت إضافة إلى ما سبق:
1. استخدام الأفلام التوعوية والتقارير الإخبارية المصورة
2. الإعلان في الصحف والتلفزيون.
3. استخدام الرسائل النصية.
4. تجهيز وطباعة مطويات تعريفية بالمرض وطرق الوقاية منه، وأيضًا تجهيز وطباعة لوحات إرشادية للاستفادة منها في المنشآت الصحية ومواقع التجمعات والمطارات، خاصة مع بدء موسم الإجازة الصيفية والسفر.

المصدر

"عطر المساء" 22-04-2014 09:08 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 

وجّه بإعداد غرفة عمليات ومجلس استشاري ومصارحة المجتمع


"فقيه": سننسق مع خبراء في الرعاية الصحية لمواجهة "كورونا"



عبدالله الراجحي- سبق- جدة: وجّه وزير الصحة المهندس عادل فقيه بالعمل على إعداد غرفة عمليات، وتكوين مجلس استشاري للاستفادة من الخبرات والكوادر داخلياً وخارجياً.

وقال: "الوزارة تراجع حالياً الموقع الالكتروني المعلوماتي والخط الساخن، بهدف رفع فعالية إيصال الرسائل، والرد على الاستفسارات التي ترد من أفراد المجتمع".

و‏‫في أول يوم بعد تكليفه بعمل وزير الصحة، وزيارته مستشفى الملك فهد بجدة صباح اليوم، عقد "فقيه" اجتماعاً مع قيادات وزارة الصحة بمكتب وزير الصحة بجدة، لمتابعة المستجدات والتطورات التي توصلت إليها اللجان الصحية بالوزارة، إضافة إلى متابعة نتائج الفحوص المخبرية الخاصة بمرض كورونا".

واستمع "فقيه" إلى شرح مفصل عن الجهود المبذولة في الوزارة، وتعرف على جهود اللجنة المكلفة بإجراء الاتصالات الخارجية مع الشركات الطبية والدوائية الدولية للتعاقد من أدل إنتاج لقاحات خاصة بالمرض.

وحضر الاجتماع نائب الوزير للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي، نائب الوزير للتخطيط والتطوير الدكتور محمد خشيم, بالإضافة إلى وكيل الوزارة المساعد للطب الوقائي الدكتور زياد ميمش، مدير عام صحة منطقه مكة المكرمة الدكتور عبدالسلام نور ولي، مدير صحة جدة الدكتور سامي بن محمد باداود ومساعديهم للصحة العامة والإمداد ومديري مستشفيات الملك فهد والملك عبدالعزيز والملك سعود بجدة.

وقال "فقيه": "لا بد من مواصلة العمل وتكثيف الجهود وتوفير كافة التجهيزات الطبية والدوائية في المستشفيات، للحد من انتشار المرض وانتقال العدوى".

وأضاف: "يجب على الجميع التعامل بشفافية تامة مع الجمهور ووسائل الإعلام بما يضمن إيصال الصورة الحقيقية عن فيروس كورونا وإيضاح الجهود المبذولة لمواجهته".

وأردف وزير الصحة المكلف: "الوزارة ستنسق مع خبراء الرعاية الصحية والمختصين من داخل الوزارة وخارجها لجمع المعلومات التي تساعد على مواجهة الوضع الراهن بعد إعادة تقييمه، وتحديد حجم المخاطر المحتملة".

واختتم بقوله: "الوزارة ستوافي وسائل الإعلام والمجتمع بكافة التطورات أولاً بأول".


سبق





"عطر المساء" 22-04-2014 09:12 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 

رئيس لجنة المواشي ينفي ما أشيع عن نقلها لفيروس "كورونا"



"الجابري": الإبل تتلقى التطعيمات قبل وصولها إلى السعودية



http://cdn.sabq.org/files/news-image/282104.jpg?514556


سبق- جدة: كشف رئيس لجنة تجار المواشي بالغرفة التجارية الصناعية بجدة، سليمان بن سعد الجابري، أن ميسور قطاع المواشي الحية يخضع لرقابة صحية صارمة قبل الشحن من بلد المنشأ، مشيراً إلى فحص تلك المواشي بعد وصولها إلى ميناء جدة الإسلامي.

ونفى "الجابري" ما أشيع مؤخراً عن وجود علاقة بين الإبل وفيروس "كورونا"، وقال: "وزارة الزراعة تلزم جميع المستوردين وتجار المواشي باستيفاء كامل الشروط الصحية والفحوص البيطرية بالنسبة لكافة المواشي المستوردة بما فيها الإبل، وذلك أثناء وجودها في موانئ التصدير، وإعطائها كافة التطعيمات المطلوبة".

وأضاف رئيس لجنة تجار المواشي بغرفة تجارة جدة: "المواشي تخضع لفحوص بيطرية بعد وصولها إلى موانئ المملكة وحتى أثناء وجودها على السفن القادمة، ولا يسمح بدخول أي مواشٍ تعاني من أمراض بيطرية أو فيروسات تضر بصحة المستهلك، أو تنقل العدوى للإنسان".

وأكد "الجابري" أن وزارة الزراعة وفرت كافة التطعيمات اللازمة للمواشي حيث يتم إعطائها بصفة دورية، مشدداً على خلو المواشي الحية وخاصة الإبل من فيروس "كورونا".

وقال: "التنسيق مستمر مع الأخوة المصدرين في دولتي السودان والصومال للتأكيد على تطعيم الإبل وخلوها من الفيروسات التي تضر بصحة الإنسان".

وأضاف: "كافة المستوردين والتجار حريصون كل الحرص على سلامة المواشي المستوردة وضمان خلوها من أي مرض حرصاً على سلامة المستهلك في المملكة، ونطمئن الجميع على أن الإبل المستوردة والحية في السعودية تخضع لرقابة شديدة وصارمة بمعرفة الحجر البيطري في موانئ المملكة".

سبق





"عطر المساء" 22-04-2014 09:16 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 

الحالة وضعها مطمئن ولا تحتاج إلى جهاز تنفس اصطناعي


"الصحة الأردنية": إصابة سعودي بـ"كورونا" في مستشفى خاص




مهنا التميمي- سبق- متابعة: أعلنت وزارة الصحة الأردنية، اليوم الثلاثاء، تسجيل إصابة جديدة بفيروس "كورونا" "متلازمة الشرق الأوسط التنفسية" لمريض سعودي يبلغ من العمر 25 عاماً في أحد المستشفيات الخاصة بالأردن.

وقال مدير الأمراض السارية في وزارة الصحة، الدكتور محمد العبداللات: "المصاب السعودي كان يتلقى العلاج في أحد المستشفيات بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 10- 15 أبريل الجاري حيث كان يعاني، حسب سيرته المرضية، من حالة التهاب رئوي".

وأضاف: "حصل الأطباء على عينة بلعومية أنفية من المصاب وتم فحصها في مختبرات الوزارة وكانت النتيجة تؤكد الإصابة بفيروس "كورونا".

وأردف مدير الأمراض السارية في وزارة الصحة: "الوضع الصحي للمصاب مستقر ولا يحتاج إلى جهاز تنفس اصطناعي".

وتابع "العبداللات": "فريق متخصص من مديرية الأمراض السارية قرر فور ظهور النتائج المخبرية إجراء الاستقصاء الوبائي اللازم والإشراف على تطبيق إجراءات ضبط العدوى في المستشفى وتحديد الأشخاص المخالطين للحالة المصابة".






سبق



كدوو الرياض 23-04-2014 05:43 AM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 










داعية سعودي: حديث نبوي قد يكشف سر علاج فيروس "كورونا"



http://up.graaam.com/forums/657818/01398220127.jpg

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --
وجه باحث بارز متخصص في شؤون السنة النبوية الدعوة إلى وزارة الصحة السعودية
ومركز الأبحاث التخصصي في المملكة لإجراء الأبحاث على مادة "القسط"
الموجودة في العود الهندي ودراسة تأثيراتها المحتملة
على فيروس "كورونا" مستندا بذلك إلى حديث للنبي محمد يشير فيه
إلى فوائد تلك المادة غير المعروفة بعد.

وجاءت دعوة الدكتور خالد الشايع، الباحث المختص في السنة النبوية وأستاذ الثقافة الإسلامية والأخلاقيات الطبية، عبر حسابه على تويتر،
وقد جذبت تغريداته الكثير من الاهتمام واتصلت به CNN بالعربية لاستيضاح القضية الثلاثاء،
فأكد أن دعوته تشمل أيضا خبراء علم الأغذية للتأكد من طبيعة المواد المفيدة
التي يمكن أن تحتويها المادة.


http://up.graaam.com/forums/657818/01398220491.jpg

وقال الشايع لـCNN بالعربية إن الحديث النبوي ورد في صحيح البخاري في "كتاب الطب"
وجاء فيه عن النبي محمد قوله: "عليكم بهذا العود الهندي؛ فإن فيه سبعة أشفية،
يستعط به من العذرة، ويلد به من ذات الجنب" مضيفا أن الأطباء أشاروا إلى فوائد المادة
في إدرار البول ودفع السموم وقتل الدود في الأمعاء، إلى جانب فوائد أخرى.


وأوضح الشايع أن المادة "القسط" موجودة في العود الهندي في ساق النبتة التي يمكن
أن تجفف وتطحن ، وهو صنفان، بحري وهندي، ويمكن للإنسان استخدام المادة عبر عدة طرق،
منها المراهم والكمادات والشراب والتبخير والسعوط (الشم).
وأما الرابط المحتمل الذي قد يفتح الباب أمام استخدامها لعلاج الكورونا،
بحال ثبوت منفعتها، فيمكن في وجود بعد الأعراض المشتركة بين "ذات الجنب"
والفيروس الجديد، وبينها الحمى والسعال والنخس وضيق النفس ومشاكل الجهاز التنفسي والبلغم.

ولفت الشايع إلى أن الأطباء، تحدثوا عن "ذات الجنب" وبينهم محمود النسيمي،
الذي قال إنها "الألم الجانبي الناتج غالباً عن البرد أو الرثية (الروماتيزم)" ،
بينما قال القلعجي إن الأعراض "تنطبق على التهاب الغشاء المبطن للرئة Pleurisy
الذي يترافق مع ألم حاد شديد يتفاقم مع التنفس العميق أو السعال.
إضافة إلى سعال جاف وارتفاع حرارة وإنهاك القوى."


وتابع الشايع قائلا لـCNN بالعربية: "لم نجد أبحاثاً حديثة تكشف
أسرار هذه المادة العلاجية النبوية، ولذلك نحض الباحثين من علمائنا وأطبائنا
على دراسة هذه النبتة ومعرفة خواصها الدوائية..
نحن علماء السنة والرسول أعطانا الخط العريض وطلب منا إحالة الأمور إلى المختصين،
بدليل أنه أحال بعض المرضى الذين زاروه إلى الأطباء."

وردا على إمكانية تشكيك البعض بما يعرف بـ"الطب النبوي" قال الشايع:
"المعترض على موضوع السنة النبوية ليس متخصصا، والمشكلة أن من يتقدم للرد على
هذه القضايا العلمية هم الجهال، وأنا هنا أؤكد أنني لست طبيبا ولا معالجا،
وكل ما أريده هو الدعوة إلى إجراء الأبحاث على هذه المادة لأنها كنز كشف عنه
لنا نبينا الذي لا ينطق عن الهوى."


وكانت وزارة الصحة السعودية قد طلبت الاثنين من جميع من لديعهم مشاريع
بحثية تتعلق بفيروس "كورونا" التقدم إليها لدراسة مدى جدواها والتعاون لتنفيذها.
في حين كشف المتحدث الرسمي باسم الوزارة، خالد مرغلاني، عن قرب وصول
إحدى الشركات العالمية المتخصصة إلى المملكة وذلك لمناقشة تصنيع لقاح مضاد للفيروس،
علما أن العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز،
كان قد أصدر قرارا ليل الاثنين بإعفاء وزير الصحة من منصبه.





cnn العربية







"عطر المساء" 23-04-2014 07:17 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 

شملت "الرياض" و"جدة" و"مكة".. وبينهم 9 حالات لمواطنين من الجنسين


"الصحة": تُعلن 11 حالة إصابة جديدة بـ"كورونا" في مناطق عدة


http://cdn.sabq.org/files/news-image/282282.jpg?514850

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة: أعلنت وزارة الصحة عن 11 حالة مصابة بفيروس "كورونا" في عدة مناطق، شملت "الرياض" و"جدة" و"مكة"؛ بينهم 9 حالات لمواطنين من الجنسين، وحالتان لمقيمين إحداهما سيدة ثلاثينية تعمل بالمجال الصحي بمنطقة الرياض، وهي مخالطة لحالة إيجابية وتتلقى العلاج بالعناية المركزة شفاها الله.

وأوضحت "الصحة" أن الحالة اﻷولى لمواطن من منطقة الرياض يبلغ من العمر 81 عاماً، يعاني من عدة أمراض مُزمنة، ويتلقى العلاج بالعناية المركزة، شفاه الله.

والثانية لمواطنة من منطقة الرياض تبلغ من العمر 41 عاماً، تعاني من عدة أمراض مزمنة، وحالتها مستقرة.

والثالثة لمواطنة من منطقة الرياض تبلغ من العمر 59 عاماً، وتعاني من عدة أمراض مزمنة، وتتلقى العلاج في العناية المركزة، شفاها الله.

والرابعة لمقيمة من منطقة الرياض، تعمل في المجال الصحي، تبلغ من العمر 34 عاماً، مخالطة لحالة إيجابية، وتتلقى العلاج بالعناية المركزة، شفاها الله.

أما الخامسة فلمواطنة من محافظة جدة تبلغ من العمر 13 عاماً، مخالطة لحالة إيجابية، وليس لديها أعراض.

والسادسة لمواطن من محافظة جدة يبلغ من العمر 71 عاماً، لديه عدة أمراض مزمنة، ويتلقى العلاج في العناية المركزة، شفاه الله.

والسابعة لمقيم من محافظة جدة 67 عاماً، لديه عدة أمراض مزمنة، ويتلقى العلاج في العناية المركزة، شفاه الله.

والثامنة لمواطن من محافظة جدة، يعمل في المجال الصحي يبلغ من العمر ٤٥ عاماً، ويتلقى العلاج في العناية المركزة، شفاه الله.

والتاسعة لمواطن من محافظة جدة يبلغ من العمر 55 عاماً، لديه عدة أمراض مزمنة، ويتلقى العلاج في العناية المركزة، شفاه الله.

والعاشرة لمواطن سعودي من العاصمة المقدسة، يبلغ من العمر 24 عاماً، وحالته مستقرة.

والحادي عشر لمواطن من محافظة جدة يبلغ من العمر 48 عاماً، يعمل في المجال الصحي، ويتلقى العلاج في العناية.







سبق

الله يشفيهم جميعا

ويبعد عنا الوباء والغلا والزلازل والمحن ماظهر منها وما بطن

عن بلدنا هذا وجميع بلاد المسلمين




"عطر المساء" 23-04-2014 07:27 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 

قالت: حتى الآن لا يوجد لقاح ضده ولا علاج له وطريقة انتشاره مجهولة



"واشنطن بوست": إقالة "الربيعة" بعد زيادة الوفيات بـ "كورونا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/282502.jpg?515174


بندر الدوشي- سبق- واشنطن: تناولت الصحف الأمريكية بشكل واضح أسباب إقالة وزير الصحة السعودي، الدكتور عبد الله الربيعة، وأكدت أن سبب الإقالة لا يعرف حتى الآن، لكنها جاءت وسط ارتفاع في عدد حالات الإصابة بفيروس "كورونا".

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الأمر الملكي الذي صدر بإعفاء وزير الصحة من منصبه، جاء إثر ارتفاع عدد المصابين بـ "كورونا" وزيادة نسبة ضحايا الفيروس، وأضافت الصحيفة أنه تم تعين الربيعة مستشاراً في الديوان الملكي، وتكليف وزير العمل المهندس عادل فقيه للقيام بمهامه، وأشارت إلى أن أسباب إعفاء وزير الصحة لم تُعرف، لكنها رأت أن هذه الخطوة تأتي وسط سعي السلطات السعودية الحثيث لاحتواء فيروس "كورونا". حيث تقول وزارة الصحة السعودية إن هناك 79 حالة وفاة و240 إصابة جراء هذا الفيروس منذ عام 2012.

وأضافت "واشنطن بوست" أن السلطات السعودية تكافح من أجل ألا ينتشر الفيروس، حيث لا يوجد لقاح ضده ولا علاج له، ولا يزال من غير الواضح معرفة أسبابه وكيفية انتشاره.

وتحدثت الصحيفة عن المؤتمر الصحفي لوزير الصحة السابق عبدالله الربيعة، الذي أكد فيه أن وزارته تبذل قصارى جهدها من أجل التعامل مع هذا الفيروس.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفيروس، من سلالة الفيروسات التي تسبب نزلات برد، وإصابات بالجهاز التنفسي، وهو شبيه بفيروس "سارس" الذي تسبب في وفاة أكثر من 800 شخص حول العالم في عام 2003، بحسب منظمة الصحة العالمية، وتأتي أعراض "كورونا"على شكل حمى ومشاكل في التنفس وفشل كلوي والتهاب رئوي.

وتحدثت "واشنطن بوست"عن استضافة وزارة الصحة أكثر من 20 خبيراً عالمياً، من مختلف الهيئات الدولية ومنظمة الصحة العالمية، لديهم خبرات في التعامل مع الأوبئة، وأشارت إلى إغلاق قسم الطوارئ في أحد مستشفيات مدينة جدة، بسبب تفشي الفيروس في ذلك القسم، واستعرضت بعض حالات الوفاة في 48 ساعة الأخيرة بالسعودية.

وكانت "واشنطن بوست" انتقدت بحدة وزارة الصحة في مقال لرئاسة التحرير، ووصفت إجراءاتها بالغامضة في التعامل مع الناس ودعت المسؤولين الصحيين في السعودية أن يكونوا أكثر وضوحاً، وأن يطلعوا الناس ويشاركوهم بمستجدات هذا الفيروس لمكافحته، واستغربت عدم معرفة وزارة الصحة لأسباب العدوى من الفيروس، على الرغم من ظهوره منذ عام 2012م، حيث قالت "إن الجمال لا تجلس في غرف انتظار المستشفيات لنقل الفيروس"، في ردها على زيادة الحالات بين العاملين في الوسط الصحي. وأبدت تخوفها من أن يتحول إلى وباء يزيد من صعوبة التعامل مع الفيروس.




سبق

"عطر المساء" 23-04-2014 08:08 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 

أكد أن "الصحة" ستوافي وسائل الإعلام بأيّ جديد



"فقيه" ينفي شائعة مطالبته بتعليق الدراسة بسبب "كورونا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/282516.jpg?515195


سعود الدعجاني- سبق- جدة: نفى وزير الصحة عادل محمد فقيه، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صحة الأنباء التي ترددت عن مطالبته بتعليق الدراسة بسبب فيروس "كورونا".

وقال "فقيه": "هذا الأمر لا أساس له من الصحة، ولم يتم إصدار أي تصريح بهذا الخصوص، وستعمل وزارة الصحة على موافاة وسائل الإعلام والمجتمع بأي جديد".

وكانت شائعات قد انتشرت منسوبة إلى وزير الصحة، تشير إلى أنه طالب بتعليق الدراسة بعد زيارته إلى مستشفى الملك فهد بجدة.

وتحدثت الشائعات عن أن "فقيه" رفع برقية إلى خادم الحرمين الشريفين؛ للمطالبة بإجازة مفتوحة لجميع الطلاب والجامعات إلى حين السيطرة على فيروس "كورونا".







سبق



"عطر المساء" 24-04-2014 12:01 AM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 


عاجــــــــــــــــل
...............

من بينهم حالتا وفاة لمريضَيْن كانت حالتهما مشتبهة وتأكدت إصابتهما



"الصحة": 13 حالة "كورونا" جديدة بالرياض وجدة ومكة والمدينة



http://cdn.sabq.org/files/news-image/282622.jpg?515360
ماجد الرفاعي- ﺳﺒﻖ- جدة: ﺃﻋﻠﻨﺖ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺍﻛﺘﺸﺎف 13 ﺣﺎلة إﺼﺎﺑﺔ ﺑﻤﺮﺽ "ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ" بالرياض ومحافظة جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة. وقالت الوزارة: الحالة اﻷولى مواطن 80 سنة، لديه مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وفشل كلوي مزمن وسرطان في الدم؛ ودخل المستشفى العسكري بالرياض في تاريخ 28/ 3/ 2014، وتوفى رحمه الله في تاريخ 22/ 4/ 2014 م.

الحالة الثانية لمواطنة 69 سنة، لديها مرض السكري وارتفاع ضغط الدم؛ ودخلت المستشفى العسكري بالرياض بتاريخ 18/ 4/ 2014م وهي تشكو من أعراض قدم السكري، ثم أُصيبت بالتهاب رئوي، ومنومة في المستشفى على الجهاز التنفسي الاصطناعي.

الحالة الثالثة لمواطن 70 سنة، لديه أمراض في القلب ومرض رئوي مزمن؛ ودخل المستشفى العسكري بالرياض بتاريخ 4/ 4/ 2014م بالتهاب رئوي، ومنوم في المستشفى على الجهاز التنفسي الاصطناعي.

الحالة الرابعة لمواطنة 72 سنة، لديها مرض السكر وارتفاع ضغط الدم؛ ودخلت المستشفى العسكري بالرياض بتاريخ 5/ 4/ 2014م، ثم أُصيبت بالتهاب رئوي، ومنومة في المستشفى على الجهاز التنفسي الاصطناعي.

والحالة الخامسة لمواطن 88 سنة، لديه مرض السكر وارتفاع ضغط الدم وجلطة دماغية؛ ودخل المستشفى العسكري بالرياض بتاريخ 27/ 3/ 2014م، ثم أُصيب بالتهاب رئوي، وحالته الصحية مستقرة.

الحالة الساسة لمواطن 41 سنة مخالط لحالة مؤكدة بمحافظة جدة، ولا توجد عليه أي أعراض.

والحالة السابعة لمواطنة 74 سنة، دخلت مستشفى الملك فيصل التخصصي بمحافظة جدة بتاريخ 14/ 4/ 2014م وهي تعاني أعراض فقر الدم، وظهرت عليها أعراض التهاب رئوي بتاريخ 20/ 4/ 2014م، ومنومة في العناية المركزة.

الحالة الثامنة لمواطن 46 سنة دخل مستشفى قوى الأمن بالعاصمة المقدسة بتاريخ 21/ 4/ 2014 م بأعراض تنفسية، ومنوم في العناية المركزة.

الحالة التاسعة لمواطن 68 سنة، دخل مستشفى النور بالعاصمة المقدسة بتاريخ 12/ 4/ 2014م نتيجة عينة سلبية بتاريخ 14/ 4/ 2014 م، وأصبحت ايجابية بتاريخ 22/ 4/ 2014 م، ومنوم في العناية المركزة.

الحالة العاشرة لمعتمر تركي الجنسية 65 سنة، دخل مستشفى النور بالعاصمة المقدسة بأعراض تنفسية، وحالته الصحية مستقرة.

والحالة الحادية عشرة لمقيم برماوي الجنسية 52 سنة، دخل مستشفى النور بالعاصمة المقدسة بتاريخ 18/ 4/ 2014 م، وتوفي بتاريخ 22/ 4/ 2014 م.

الحالة الثانية عشرة لمواطن 13 سنة، لديه مرض الربو، وظهرت عليه أعراض تنفسية بتاريخ 9/ 4/ 2014م؛ ودخل مستشفى أحد بالمدينة المنورة بتاريخ 21/ 4/ 2014م، وحالته الصحية مستقرة.

الحالة الثالثة عشرة لحالة مبلغ عنها من قِبل ممثل منظمة الصحة العالمية بالأردن لمواطن 25 سنة من محافظة القريات، وتم إبلاغ الوزارة بنتيجة فحصه الإيجابية، وما زال في الأردن، وحالته الصحية مستقرة، إضافة إلى حالتي وفاة لمريضين كانت حالتهما مشتبهة، وتأكدت، وهما على النحو الآتي: مقيم يعمل في المجال الصحي في محافظة الخرج، يبلغ من العمر 45 عاماً، ويعاني من أمراض مزمنة، وتوفاه الله يوم 21 / 4/ 2014م. ومواطن يبلغ من العمر 29 سنة، أُصيب بالعدوى من المجتمع، وتوفي في مستشفى الملك فهد بجدة يوم 22/ 4/ 2014م.







سبق



بدرالتميمي 24-04-2014 09:21 AM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 
ربطت الأمر بالتدفق المتوقع للمعتمرين من مختلف أنحاء العالم في رمضان



"رويترز": السعودية تدخل مرحلة القلق الجديّ بعد وصول"كورونا" لمكة






سبق- متابعة:


قالت وكالة "رويترز" للأنباء: "إن السعودية أعلنت يوم أمس الأربعاء اكتشاف 11 حالة جديدة للإصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس "كورونا"، الذي قد يُفضي إلى الوفاة منها؛ مما يمكن أن يكون أول حالة إصابة بالفيروس بمدينة مكة".

وأكدت الوكالة أن حالة الإصابة بـ"مكة" تثير قلقاً؛ خاصة مع التدفق المتوقع لعدد كبير من المعتمرين من مختلف أنحاء العالم في شهر رمضان؛ مبينة أنه من المتوقع أن يكون هناك تدفق آخر كبير في موسم الحج الذي يوافق مطلع أكتوبر مع وصول ملايين الحجاج إلى مكة والمدينة؛ حيث إنه بتسجيل هذه الحالات الجديدة يصل العدد المؤكد لحالات الإصابة في المملكة إلى 272 إصابة؛ منها 81 حالة أفضت فيها الإصابة إلى الوفاة.

وتقول "رويترز": "ظهر فيروس "كورونا" لأول مرة في الشرق الأوسط عام 2012، وهو ينتمي لنفس عائلة متلازمة الالتهاب الرئوي الحادّ "سارس" الذي قتل نحو 800 شخص في مختلف أنحاء العالم، بعدما ظهر في الصين عام 2002، ويمكن أن تتسبب الإصابة بفيروس "كورونا" في السعال والحمى والالتهاب الرئوي. وعلى الرغم من أن إجمالي عدد الإصابة بفيروس "كورونا" صغير؛ إلا أن نسبة الوفاة التي زادت على 40% بين الحالات المؤكدة، وانتشار الفيروس خارج الشرق الأوسط جعل العلماء ومسؤولي الصحة العامة في حالة تنبه".

وطبقاً للوكالة، قال وزير العمل عادل فقيه، الذي كُلف بمهام وزير الصحة يوم الأربعاء: "إنه عاد لتوّه من زيارة مستشفى الملك فهد في جدة؛ حيث يُعالَج عدد من المرضى بالفيروس، وأبدى سعادته بشفاء عدد من المرضى الذين بينهم أطباء؛ ولكنه قال إن هناك عدداً من الحالات الحرجة التي ما زالت تتلقى الرعاية الطبية




المصدر

"عطر المساء" 25-04-2014 02:34 AM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 

قال: توجيهات خادم الحرمين واضحة وصريحة ولن نتردد في بذل الغالي والرخيص



"فقيه": خبراء "كورونا" يصلون الثلاثاء وقرار تشغيل مستشفى شمال جدة الأسبوع المقبل



http://cdn.sabq.org/files/news-image/282984.jpg?515903
عبدالله الراجحي- سبق- جدة: قال وزير الصحة، المهندس عادل فقيه، إنه وزملاءه في الوزارة استعرضوا مجموعة من الخيارات من بينها الاستفادة من مستشفى شمال جدة، مشيراً إلى أنه سيتم تقييم هذا الوضع ودراسة الإجراءات اللازمة والطاقة الاستيعابية وما ينبغي عمله في هذا المستشفى ومستشفيات أخرى لنقل المرضى إليه.
وأضاف المهندس فقيه، على هامش الزيارة التي قام بها عصر اليوم لمستشفى شمال جدة، أن الوزارة ستتخذ قراراً في بداية الأسبوع المقبل أو منتصفه بهذا الخصوص، وسيتم الإعلان عنه.
وحول تكليف الدكتور طارق مدني بالعمل مستشاراً في الوزارة أوضح فقيه أن الدكتور طارق مدني لديه خبرة في مجال الكورونا، وقال "إنه مع اعتزازنا لما يقوم به زملاؤنا في الوزارة فإننا نريد الاستعانة بكوادر وكفاءات من أبناء الوطن من خارج الوزارة؛ لمراجعة كثيرٍ من الإجراءات التي نقوم بها، وإبداء الرأي لكي نناقشها مع بعض، ونصل إلى قرارات مشتركة".
وبيّن فقيه أن "الخبراء الذين ستستقطبهم الوزارة لتقديم الحلول والمشورة للحد من انتشار فيروس كورونا سيصلون الثلاثاء المقبل إلى الرياض، وسيتم عقد مؤتمر معهم بحضور الخبراء المحليين، وأطباء من الجامعات، ومن وزارة الصحة؛ لكي يتبادلوا الرأي والمشورة في الإجراءات التي سيتم اتخاذها، والتي يوصون باتخاذها، وهذا الأمر بدأ مسبقاً، وهو متواصل ومستمر".
وأكّد أن "توجيهات خادم الحرمين الشريفين واضحة وصريحة، ولن ندخر جهداً، ولن نتردد في بذل الغالي والرخيص في توفير أحسن وأفضل الخدمات لأبناء هذا الوطن؛ لأن أغلى وأعز ما في الوطن هو صحة المواطنين".
وكان الوزير فقيه قد عقد اجتماعاً اليوم بمسؤولي وزارة الصحة بمقر مجمع الملك عبدالله الطبي بشمال جدة بحضور نائب وزير الصحة الدكتور محمد خشيم، ووكيل وزارة الصحة الدكتور إبراهيم حافظ، ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالسلام نور ولي، ومدير صحة جدة الدكتور سامي باداود، والمدير العام التنفيذي لمجمع الملك عبدالله الطبي الدكتور سالم باسلامة، وعدد من المختصين، وبحث معهم كيفية الاستفادة من مرافق المستشفى للمرضى في ظل التكدس الذي تشهده مستشفيات جدة الثلاثة: الملك فهد، والملك عبدالعزيز، والثغر للمرضى والمراجعين، والتعجيل بإنشاء غرف العناية المركزة .
يُشار إلى أن المستشفى شهد تعثراً في إنشائه من قِبل الشركات المنفذة.







سبق

"عطر المساء" 25-04-2014 07:40 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 

عن طريق سيارة خاصّة .. أسرته "تطالب بنقله إلى الرياض



عودة مصاب كورونا "الشراري" من الأردن إلى القريات .. فجراً



http://cdn.sabq.org/files/news-image/283180.jpg?516205
قاسم الخبراني- سبق- الرياض: طالبت أسرة المريض بفيروس "كورونا"، الشاب ضيف الله الشراري، وزارة الصحة بنقل ابنها إلى أحد المستشفيات المتخصّصة في العاصمة الرياض، عن طريق الإخلاء الطبي لتلقي العلاج المناسب في ظل ضعف الإمكانات في مستشفى "القريات".

وقال شقيقه "فهد" لـ "سبق": "تعرّض أخي ضيف الله لارتفاعٍ في درجات الحرارة، وتم ترقيده في مستشفى القريات العام لمدة أسبوعين، قبل أن يتم نقله على مسؤوليتنا إلى أحد مستشفيات الأردن كونها الأقرب".

وبيّن أنه تم إدخاله إلى مستشفى جبل الزيتون في الأردن، حيث اكتشف الأطباء إصابته بفيروس كورونا، حصلت "سبق" على نسخة من التقرير الصادر من المستشفى يثبت إيجابية العيّنة التي تم فحصها.

وأردف قائلاً: "تمّ نقله بعد ذلك من مستشفى جبل الزيتون إلى مستشفى حمزة، بعد أن تدخّلت السفارة السعودية، وذلك بعد اكتشاف الفيروس لعدم توافر الإمكانات في مستشفى جبل الزيتون".

وأوضح أن "مستشفى حمزة تعذّر هو الآخر عن إدخاله قسم العناية المركزة؛ لعدم وجود سرير وضعف الإمكانات أيضاً في علاج المرض".

وأكّد "الشراري" أنه تم إخراجه فجر اليوم على مسؤولية أسرته الخاصة، ونقله براً عن طريق سيارتهم الخاصّة مرة أخرى إلى مستشفى القريات.

وناشد "الشراري" وزير الصحة، المهندس عادل فقيه، بإصدار أمرٍ عاجلٍ لنقله عن طريق الإخلاء الطبي إلى أحد المستشفيات المتقدمة في الرياض لتقديم الرعاية الصحية المناسبة له، حتى لا تتأزم حالته وتتدهور للأسوأ.

وكانت وزارة الصحة الأردنية قد أعلنت الثلاثاء الماضي، تسجيل إصابة جديدة بفيروس "كورونا" (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية) لمريض سعودي يبلغ من العمر 25 عاماً في أحد المستشفيات الخاصة، ونشرت "سبق" الخبر في حينه، حيث أكّد "الشراري" أن الحالة المعلن عنها كانت لشقيقه "ضيف الله".


سبق



الله يشفيه ويعافيه ويشفي جميع مرضى المسلمين

"عطر المساء" 25-04-2014 07:54 PM

رد: متابعة مرض وباء الكورونا
 


عاجـــــــــــــــــــل


في مناطق جدة والرياض ومكة المكرمة


الصحة: 4 وفيات من بين 14 مصاباً جديداً بـ"كورونا"


http://cdn.sabq.org/files/news-image/283264.jpg?516342


خالد الشاماني - سبق - المدينة المنورة: أعلنت وزارة الصحة عن 14 حالة مصابة بفيروس "كورونا" في جدة ومكة والرياض، وقد توفي من بين الحالات أربعة أشخاص.

وقالت الوازرة في بيان رسمي: في مدينة الرياض ثبت اصابة مقيم فلسطيني الجنسية يبلغ من العمر 81 سنة يعاني من مرض السكري والضغط ولديه تاريخ إصابة بجلطة قديمة في الرأس، حيث دخل للمستشفى العسكري بالرياض بتاريخ 30/3/2014م يعاني من التهاب رئوي مزمن, وفي تاريخ 20/4/2014م ظهرت عليه ارتفاع بدرجة الحراة مع سعال وضيق بالتنفس، وقد وافته المنية.

وأضافت: كما أصيبت ممرضة فلبينية الجنسية تبلغ من العمر 28 سنة تعمل في مركز الحبيب الطبي بالرياض، ولا توجد عليها أعراض.

وتابعت: كذلك أصيبت مواطنة تبلغ من العمر 70 سنة بمستشفى الملك خالد الجامعي، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 20/4/2014م وقد دخلت إلى المستشفى بتاريخ 24/4/2014م وتتلقى العلاج حاليا بالعناية المركزة.

واكملت: أيضاً أصيب مواطن يبلغ من العمر 38 سنة بمستشفى العسكري بالخرج، المواطن من سكان مدينة جدة، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 21/4/2014م وتنوم بالمستشفى بتاريخ 22/4/2014م وحالته مستقرة.

في العاصمة المقدسة، أفاد بيان الوزارة أن ممرضة فلبينية الجنسية تبلغ من العمر 40 سنة أصيبت بالفيروس, وتعمل بمستشفى النور, مخالطة لحالة مؤكدة, ولا توجد لديها أعراض.

كما أصيب ممرض فلبيني الجنسية يبلغ من العمر 30 سنة، ويعمل بوحدة العناية المركزة بمستشفى النور، مخالط لحالة مؤكدة، وظهرت لديه الأعراض التنفسية الخفيفة بتاريخ 22/4/2014م وحالته مستقرة .

وتابعت: أصيبت مقيمة بنغلادشية الجنسية تبلغ من العمر40 سنة لديها تاريخ مرضي بالذئبة الحمراء، دخلت مستشفى النور بتاريخ 1/4/2014م بفشل تنفسي، تم تنويمها بالعناية المركزة، وقد وافتها المنية.

أما في محافظة جدة، فثبت إصابة مواطن يبلغ من العمر 54 سنة بمستشفى الملك فيصل التخصصي، حيث ظهرت عليه أعراض تنفسية بتاريخ 16/4/2014م ودخل للمستشفى بتاريخ 18/4/2014م ويتلقى العلاج بالعناية المركزة على جهاز التنفس الصناعي.

وأضافت: أصيبت كذلك ممرضة هندية الجنسية تبلغ من العمر 30 سنة , تعمل بمستشفى الملك فهد ومخالطة لحالة مؤكدة ولا توجد لديها أعراض، ومواطن يبلغ من العمر 30 سنة, أدخل مستشفى الملك فهد بتاريخ 17/4/2014م إثر تعرضه لحادث، وتم فحصه لمخالطته لحالة مؤكدة وأثبت الفحص إيجابيته، وقد وافته المنية.

وأضافت: أصيب مقيم باكستاني الجنسية يبلغ من العمر 30 سنة, أحد المرضى الذين تمت لهم زراعة الكلى، دخل مستشفى الملك فهد بأعراض التهاب بالمسالك البولية، وقد فحص لكونه مخالط لحالة مؤكدة وثبتت إيجابيته ولا توجد لديه أعراض.

كما أصيب مقيم باكستاني الجنسية يبلغ من العمر55 سنة , راجع مستشفى الملك فهد بالإسعاف بتاريخ 22/4/2014م بأعراض تنفسية وحالته مستقرة.

وبيّنت أن مقيم فلسطيني الجنسية يبلغ من العمر 64 سنة أصيب بالفيروس، وهو يعاني من مرض السكري والضغط وفشل بالقلب بالإضافة لأمراض مزمنة أخرى، دخل لمستشفى الملك فهد بتاريخ 4/4/2014م بوحدة العناية القلبية، وقد ظهرت عليه الأعراض التنفسية وقد وافته المنية.

وتابعت: كذلك أصيب مواطن يبلغ من العمر 64 سنة، ظهرت لديه الأعراض التنفسية بتاريخ 19/4/2014م وتم تنويمه بالمستشفى العسكري بجدة بتاريخ 21/4/2014م وحالته مستقرة .

واختتمت بإعلان وفاة مواطنة تبلغ من العمر 59 سنة من الحالات التي سجلت سابقا بمنطقة الرياض.





الساعة الآن +3: 08:34 PM.


موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


SEO by vBSEO 3.6.1