غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 41
قديم(ـة) 19-03-2015, 11:26 AM
tkgc.ksa tkgc.ksa غير متصل
عضو موقوف من الإداره
 
الافتراضي رد: جديد الفتآوى - متجدد


جزاكم الله خيرا


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 42
قديم(ـة) 28-04-2015, 07:07 PM
مَلِينأا مَلِينأا غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: جديد الفتآوى - متجدد



السؤال : كثيراً بعد انتهائي من أداء صلاة الجماعة وانتهائي من الأذكار والسنن بعد الصلاة فإني أجلس في المسجد لأنه يحقق لي الراحة والطمأنينة . هل في جلوسي هذا (غير المقترن بأداء ذكر أو عبادة) ثواب لي ؟ أم أنه كجلوسي في أي مكان عام ؟
الجواب :

الحمد لله

إذا فرغ المصلي من صلاته وجلس في مصلاه الذي صلى فيه فإن الملائكة تستغفر له ، كما جاء في الحديث الذي رواه البخاري (445) ومسلم (649) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (الْمَلَائِكَةُ تُصَلِّي عَلَى أَحَدِكُمْ مَا دَامَ فِي مُصَلَّاهُ الَّذِي صَلَّى فِيهِ ، مَا لَمْ يُحْدِثْ ، تَقُولُ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ) .

وفي رواية لهما : (مَا لَمْ يُحْدِثْ فِيهِ ، مَا لَمْ يُؤْذِ فِيهِ) .

وظاهره : أن هذا الفضل لمن جلس ولم يُحْدث ولم يؤذ بغيبة ونحوها ، سواء انشغل بذكر أو لا ، وفضل الله واسع ، وكرمه عظيم ، فيرجى لك هذا الثواب إن شاء الله تعالى ، وإن انشغلت بالذكر أو بقراءة القرآن فهذا أكمل وأفضل .


المصدر الاسلام سؤال وجواب


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 43
قديم(ـة) 27-06-2015, 07:33 AM
نقاء الارواح نقاء الارواح غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: جديد الفتآوى - متجدد


السؤال : ما هي الدنيا ؟.



الإجابة :


الحمد لله
الدنيا دار العمل والآخرة دار الجزاء والجزاء سيكون بالجنة للمؤمنين والنار للكافرين .

ولما كانت الجنة طيبة . ولا يدخلهما إلا من كان طيباً والله طيب لا يقبل إلا طيباً لذا جرت سنة الله في عباده الابتلاء بالمصائب والفتن , ليعلم المؤمن من الكافر ويتميز الصادق من الكاذب كما قال سبحانه : ( أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ، ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ) العنكبوت/2- 3 .

ولن يتم الفوز والنجاح إلا من بعد امتحان يعزل الطيب عن الخبيث ويكشف المؤمن من الكافر كما قال سبحانه ( ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب وما كان الله ليطلعكم على الغيب ) آل عمران/197 .

ومن الابتلاء الذي يبتلي الله به عباده ليتميز به المؤمن من الكافر ما ذكره الله بقوله : ( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين ، الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون ) البقرة/154-156 .

فالله يبتلي العباد ويحب الصابرين و يبشرهم بالجنة .

ويبتلى الله عباده بالجهاد كما قال سبحانه : ( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين ) آل عمران/142 .

والأموال والأولاد فتنة يبتلي الله بهما عباده ليعلم من يشكره عليها ومن ، يشتغل بها عنه ( واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة وأن الله عنده أجر عظيم ) الأنفال/28 .

ويبتلي الله بالمصائب تارة وبالنعم تارة ليعلم من يشكر ومن يكفر ومن يطيع ومن يعصى ثم يجازيهم يوم القيامة ( ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون ) الأنبياء/35 .

والابتلاء يكون حسب الإيمان فأشد الناس بلاءً الأنبياء , ثم الأمثل فالأمثل قال عليه الصلاة والسلام ( إني أوعك كما يوعك رجلان منكم ) أخرجه البخاري/5648 .

والله سبحانه يبتلي عباده بأنواع من الابتلاء .

فتارة ً يبتليهم بالمصائب والفتن امتحاناً لهم ليعلم المؤمن الكافر والمطيع من العاصي والشاكر من الجاحد .

وتارة يبتلى الله عباده بالمصائب ، إذا عصوا ربهم فيؤدبهم بالمصائب لعلهم يرجعون كما قال سبحانه : ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير ) الشورى/30 .

وقال سبحانه : ( ولقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم وما يتضرعون ) المؤمنون/76 .

والله رحيم بعباده يكرر الفتن على الأمة لعلها ترجع وتنيب إليه وتهجر ما حرم الله , ليغفر الله لها كما قال سبحانه : ( أولا يرون أنهم يفتنون في كل عام مرة أو مرتين ثم لا يتوبون ولا هم يذكرون ) التوبة/126 .

ومن رحمة الله , أن تكون العقوبة على المعاصي في الدنيا لعل النفوس تزكو وتعود إلى الله قبل الموت ( ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر لعلهم يرجعون ) السجدة/21 .

وتارة يبتلي الله عباده بالمصائب لرفع درجاتهم وتكفير سيئاتهم كما قال عليه الصلاة والسلام : ( ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب , ولا هم ولا حزن , ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه ) متفق عليه ، أخرجه البخاري/5641 .


من كتاب أصول الدين الإسلامي للشيخ محمد بن ابراهيم التويجري .


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 44
قديم(ـة) 09-08-2015, 10:32 AM
{ عـمـــــر } { عـمـــــر } غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي رد: جديد الفتآوى - متجدد









ما حــكـم الصــلاة بـ( الفانلة الحمالات) ؟

قال الدكتور رمضان عبد المعز من علماء الأزهر الشريف إنه لا يستحب للمسلم
أن يصلي عاري الكتفين مثل من يرتدي «فانلة حمالات»

لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من أنه:
نهى أن يصلي الرجل في الثوب وليس على عاتقه منه شيء.


وأوضح عبد المعز، خلال لقائه ببرنامج «الدين والحياة»
أن الفقهاء اتفقوا على وجوب ستر العورة في الصلاة
وعورة الرجل ما بين سرته وركبته، وبعضهم يدخل السرة والركبة في العورة

واختلفوا في وجوب ستر العاتق، وهو ما بين الكتف والعنق
فذهب الجمهور إلى عدم الوجوب
وذهب الحنابلة إلى أنه واجب في صلاة الفرض خاصة، ولا تصح الصلاة إلا به.


وأضاف العالم الأزهري، أن الإمام النووي قال في "شرح مسلم"
لحديث صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«لَا يُصَلِّي أَحَدكُمْ فِي الثَّوْب الْوَاحِد لَيْسَ عَلَى عَاتِقه مِنْهُ شَيْء»

قَالَ الْعُلَمَاء: حِكْمَته أَنَّهُ إِذَا ائْتَزَرَ بِهِ وَلَمْ يَكُنْ عَلَى عَاتِقه مِنْهُ شَيْء
لَمْ يُؤْمِن أَنْ تَنْكَشِف عَوْرَته بِخِلَافِ مَا إِذَا جَعَلَ بَعْضه عَلَى عَاتِقه
وَلِأَنَّهُ قَدْ يَحْتَاج إِلَى إِمْسَاكه بِيَدِهِ أَوْ يَدَيْهِ فَيَشْغَل بِذَلِكَ
وَتَفُوتهُ سُنَّة وُضِعَ الْيَد الْيُمْنَى عَلَى الْبَدَن وَمَوْضِع الْيُسْرَى تَحْت صَدْره
وَرَفْعهمَا حَيْثُ شُرِعَ الرَّفْع، وَغَيْر ذَلِكَ، لِأَنَّ فِيهِ تَرْك سَتْر أَعْلَى الْبَدَن وَمَوْضِع الزِّينَة
وَقَدْ قَالَ اللَّه تَعَالَى: «خُذُوا زِينَتكُمْ».


وتابع: ثُمَّ قَالَ مَالِك وَأَبُو حَنِيفَة وَالشَّافِعِيّ وَالْجُمْهُور:
هَذَا النَّهْي لِلتَّنْزِيهِ لَا لِلتَّحْرِيمِ، فَلَوْ صَلَّى فِي ثَوْب وَاحِد سَاتِر لِعَوْرَتِهِ
لَيْسَ عَلَى عَاتِقه مِنْهُ شَيْء صَحَّتْ صَلَاته مَعَ الْكَرَاهَة، سَوَاء قَدَرَ عَلَى شَيْء
يَجْعَلهُ عَلَى عَاتِقه أَمْ لَا

وَقَالَ أَحْمَد وَبَعْض السَّلَف:
لَا تَصِحّ صَلَاته إِذَا قَدَرَ عَلَى وَضْع شَيْء عَلَى عَاتِقه إِلَّا بِوَضْعِهِ؛ لِظَاهِرِ الْحَدِيث.
وَعَنْ أَحْمَد بْن حَنْبَل رَحِمَهُ اللَّه تَعَالَى رِوَايَة أَنَّهُ تَصِحّ صَلَاته، وَلَكِنْ يَأْثَم بِتَرْكِهِ.


وَحُجَّة الْجُمْهُور قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَدِيث جَابِر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ:
"فَإِنْ كَانَ وَاسِعًا فَالْتَحِفْ بِهِ، وَإِنْ كَانَ ضَيِّقًا فَأْتَزِرْ بِهِ "
[رَوَاهُ الْبُخَارِيّ، وَرَوَاهُ مُسْلِم] فِي آخِر الْكِتَاب فِي حَدِيثه الطَّوِيل" انتهى.





الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 45
قديم(ـة) 18-08-2015, 09:25 AM
{ عـمـــــر } { عـمـــــر } غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي رد: جديد الفتآوى - متجدد


الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

هــل يـجــــوز تـقـبـيـــــل الـميـت؟

تجيب عن هذا السؤال لجنة أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية :

يجوز لأهل الميت وأقربائه وأصدقائه تقبيل وجهه
لما روي عَنْ عَائِشَةَ –رضي الله عنها- قَالَتْ:
رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يُقَبِّلُ عُثْمَانَ بْنَ مَظْعُونٍ
وَهُوَ مَيِّتٌ حَتَّى رَأَيْتُ الدُّمُوعَ تَسِيلُ. أخرجه أبو داود في سننه

وروي كذلك عن عائشة -رضي الله عنها-:
أَقْبَلَ أَبُو بَكْرٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- عَلَى فَرَسِهِ مِنْ مَسْكَنِهِ بِالسُّنْحِ
حَتَّى نَزَلَ فَدَخَلَ الْمَسْجِدَ فَلَمْ يُكَلِّمْ النَّاسَ حَتَّى دَخَلَ عَلَى عَائِشَةَ
-رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا-، فَتَيَمَّمَ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-
وَهُوَ مُسَجًّى بِبُرْدِ حِبَرَةٍ فَكَشَفَ عَنْ وَجْهِهِ، ثُمَّ أَكَبَّ عَلَيْهِ فَقَبَّلَهُ

ثُمَّ بَكَى فَقَالَ:
بِأَبِي أَنْتَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ، لا يَجْمَعُ اللَّهُ عَلَيْكَ مَوْتَتَيْنِ
أَمَّا الْمَوْتَةُ الَّتِي كُتِبَتْ عَلَيْكَ فَقَدْ مُتَّهَا. أخرجه البخاري في صحيحه.

قال الإمام النووي في "المجموع شرح المهذب" (5/ 127):
[يَجُوزُ لِأَهْلِ الْمَيِّتِ وَأَصْدِقَائِهِ تَقْبِيلُ وَجْهِهِ، ثَبَتَتْ فِيهِ الْأَحَادِيثُ
وَصَرَّحَ به الدارمي في الاستذكار وَالسَّرَخْسِيُّ فِي الْأَمَالِي].

وقال الشيخ زكريا الأنصاري في "أسنى المطالب" (3/ 114):
[لَا بَأْسَ بِتَقْبِيلِ وَجْهِ الْمَيِّتِ الصَّالِحِ].

والتقبيل يكون في محل السجود
فقد جاء في "حاشية قليوبي على شرح المحلي على المنهاج" (1/ 403):
[قَوْلُهُ: (وَيَجُوزُ) أَيْ وَيُنْدَبُ فِي نَحْوِ صَالِحٍ، وَمَحَلُّ ذَلِكَ مَا لَمْ تَكُنْ
تُهْمَةٌ كَمُرُودَةٍ، وَتَقْبِيلُ مَحَلِّ السُّجُودِ أَوْلَى مِنْ غَيْرِهِ، وَكَوْنُهُ بِلَا حَائِلٍ].

وعليه فتقبيل الميت جائز شرعًا
ويكون التقبيل في وجهه في محل السجود
وإذا كانت الميت من الصالحين كان التقبيل أولى

والله أعلم.









الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 46
قديم(ـة) 27-08-2015, 09:53 PM
{ عـمـــــر } { عـمـــــر } غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي رد: جديد الفتآوى - متجدد



اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي
ما حكم شراء شقة عن طريق البنك؟
بحيث يقوم المشتري بدفع مقدم الشقة، ثم يسدد عنه البنك
باقي الثمن ويقسطه عليه بزيادة يتفق عليها؟


تجيب لجنة الفتوى بدار الافتاء المصرية:

من المقرر شرعًا أنه يصح البيع بثمن حال وبثمن مؤجل إلى أجل معلوم
والزيادة في الثمن نظير الأجل المعلوم جائزة شرعًا على ما ذهب
إليه جمهور الفقهاء؛ لأنها من قبيل المرابحة

وهي نوع من أنواع البيوع الجائزة شرعًا التي يجوز فيها اشتراط
الزيادة في الثمن في مقابلة الأجل؛ لأن الأجل وإن لم يكن مالا حقيقة
إلا أنه في باب المرابحة يزاد في الثمن لأجله؛ قصدًا لحصول التراضي
بين الطرفين على ذلك، ولعدم وجود موجب للمنع، ولحاجة الناس
الماسة إليه بائعين كانوا أو مشترين.

والبنك في هذه الحالة إنما هو بمثابة الوسيط الذي له أن يشتري الشيء المبيع
أو جزءًا منه ويتملكه حقيقة أو حكمًا، ثم يشتريه المشتري منه بالتقسيط
بسعر زائد نظير الأجل المعلوم، وهو إن سُمِّيَ أحيانًا قرضًا
إلا أنه في حقيقة الأمر بيع بالتقسيط، وهو جائز
للقاعدة الفقهية المقررة: "إذا توسطت السلعة فلا ربا".

والله تعالى اعلى واعلم.








اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي
ما حكم شراء شقة عن طريق البنك؟
بحيث يقوم المشتري بدفع مقدم الشقة، ثم يسدد عنه البنك
باقي الثمن ويقسطه عليه بزيادة يتفق عليها؟


تجيب لجنة الفتوى بدار الافتاء المصرية:
من المقرر شرعًا أنه يصح البيع بثمن حال وبثمن مؤجل إلى أجل معلوم
والزيادة في الثمن نظير الأجل المعلوم جائزة شرعًا على ما ذهب
إليه جمهور الفقهاء؛ لأنها من قبيل المرابحة

وهي نوع من أنواع البيوع الجائزة شرعًا التي يجوز فيها اشتراط
الزيادة في الثمن في مقابلة الأجل؛ لأن الأجل وإن لم يكن مالا حقيقة
إلا أنه في باب المرابحة يزاد في الثمن لأجله؛ قصدًا لحصول التراضي
بين الطرفين على ذلك، ولعدم وجود موجب للمنع، ولحاجة الناس
الماسة إليه بائعين كانوا أو مشترين.

والبنك في هذه الحالة إنما هو بمثابة الوسيط الذي له أن يشتري الشيء المبيع
أو جزءًا منه ويتملكه حقيقة أو حكمًا، ثم يشتريه المشتري منه بالتقسيط
بسعر زائد نظير الأجل المعلوم، وهو إن سُمِّيَ أحيانًا قرضًا
إلا أنه في حقيقة الأمر بيع بالتقسيط، وهو جائز
للقاعدة الفقهية المقررة: "إذا توسطت السلعة فلا ربا".

والله تعالى اعلى واعلم.







الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 47
قديم(ـة) 05-09-2015, 02:11 AM
{ عـمـــــر } { عـمـــــر } غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي رد: جديد الفتآوى - متجدد



ما حكم الخطإ في كتابة لفظ (صل)
من الصلاة على النبي –صلى الله عليه وآله وسلم-؟


تجيب لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية:


الصلاة على سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-
إما أن تكون بصيغة الأمر الذي هو بمعنى الدعاء
لأن الأمر إذا صدر من الأدنى للأعلى فإنه يخرج عن معناه
الحقيقي إلى معنى مجازي هو الدعاء

وذلك كأن يقول القائل: (اللهم صَلِّ على سيدنا محمد)
ففي هذه الحالة تحذف الياء من كلمة (صَلِّ)
لأنها في هذه الحالة فعل أمر معتل الآخر، وفعل الأمر المعتل الآخر
يبنى على حذف حرف العلة.

وإما أن تكون الصلاة على النبي –صلى الله عليه وآله سلم-
بصيغة خبرية يقصد بها الإنشاء، كأن يقول القائل:
(صَلَّى اللهُ وسلم على سيدنا محمد)
ففي هذه الحالة يثبت حرف العلة ، في كلمة (صَلَّى)
لأنه فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المقصورة
وقد منع من ظهوره التعذر

ومن أخطأ في ذلك جاهلًا أو غير قاصد لمعنى غير صحيح فلا إثم عليه
ولكن ينبغي تصحيح مثل هذه الأخطاء اللغوية وعدم الوقوع فيها.

والله تعالى أعلم.









الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 48
قديم(ـة) 09-10-2015, 12:12 AM
خبايا روح_ خبايا روح_ غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: جديد الفتآوى - متجدد


جزاكم الله خيرا وجعله في موازين حسناتكم

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 49
قديم(ـة) 13-11-2015, 02:22 AM
غايتي رضى الرحمن غايتي رضى الرحمن غير متصل
مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري
 
الافتراضي رد: جديد الفتآوى - متجدد


ملخص الجواب


[color="rgb(160, 82, 45)"]السؤال
:


تعتقد زوجتي أنني قد طلقتها ، ولكنني في الحقيقة لم أفعل ذلك ، فما حدث هو أنه في لحظة غضب بعثت لها برسالة نصية قلت فيها : "والله أنت في طلاقك الأخير" وكانت نيتي التهديد والوعيد وليس الطلاق ، ثم بعثت لها رسالة أخرى قلت فيها "أنا أطلقك" وكانت النية هنا أيضاً التهديد لا الطلاق ، وهي الآن ترفض العودة لي ؛ لأنها تعتقد أنها قد بانت مني بينونة كبرى ، وقد حاولت أن أشرح لها أنّ الطلاق من خلال الرسائل النصية لا يقع إلا مع النية ، وأنني عندما كتبت ذلك لها لم تكن نيتي الطلاق ، ولكنها لا تصدقني ، وتدعي أنّني قصدت طلاقها ، وتصر على عدم العودة ، وقد ذهبت لوحدها لأحد المشايخ وأخبرها أنّ الطلاق ثلاثًا يقع ، وأنها تصبح حراماً علي ، وقد أخذت بهذه الفتوى ، ولكنني أخبرتها أنه ينبغي أن نذهب سوياً للمشايخ لطرح المسألة عليهم معاً ليتمكنوا من التعرف على تفاصيل ما حدث ، ولكنها ترفض ذلك ، وهي في الآن في صدد الزواج من رجل آخر .

فما الحكم في هذه الحالة ؟ وما حكم زواجها الجديد إن حدث ؟



الجواب :




الحمد لله
أولا:
إذا كان الأمر كما ذكرت ، من أنك قد كتبت هذه الرسائل لزوجتك ، دون قصد إيقاع الطلاق ، وإنما بقصد التهديد أو إدخال الحزن عليها : فإن الطلاق لا يقع ، كما سبق بيانه في الفتوى رقم : (72291).
ثانيا:
إذا ادعت المرأة أن زوجها طلقها ، وأنكر الزوج : فالقول قوله ، إلا أن تأتي الزوجة ببينة ، وهي شاهدان عدلان , كما سبق بيانه بالتفصيل وأقوال أهل العلم في الفتوى رقم : (175181).

وبذلك يُعْلم أن زوجتك ما زالت في عصمتك ، ولم تطلق منك ، بناء على ما ذكرته .
فالواجب عليها أن تتقي الله تعالى ، وأن تمتثل لأحكام الشريعة الغراء التي حَكَمت قواعدُها أن القول في نية إيقاع الطلاق وعدمها : قول الزوج ، كما بيناه آنفا .

وإذا كانت الزوجة في ريب من أمرها ، أو في ريب من نقل الزوج لشيء من تفاصيل ما حدث ، أو لم تطمئن نفسها لمجرد قولك : فلا شك أنه لا يصلح في مثل هذه الأحوال : إلا أن تذهب أنت وهي ، سويا ، إلى بعض أهل العلم الذين تثقان ـ أنت وهي ـ في علمه وأمانته ، وتعرضان عليه ما حصل بينكما ، وتأخذان بقوله وفتياه فيما نابكما من أمركما .

ولتعلم هذه الزوجة أنها لو تزوجت في هذه الحالة ، فإنها تكون واقعة في الفاحشة ، لأنها مازالت في عصمة زوجها ، ولم تفارقه .
ولا ينفعها حينئذ فتوى هذا الذي سألته ولو كان عالما؛ لأنه أجابها على مسألة مجردة لم يستمع فيها للطرفين .

والحاصل:
أنه إذا اختلف الزوجان في وقوع الطلاق أو عدمه فالقول قول الزوج إلا أن تأتي الزوجة ببينة تشهد بقولها.
والله أعلم
موقع الإسلام سؤال وجواب
[/COLOR]


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 50
قديم(ـة) 24-12-2015, 07:28 PM
عاشق مكة عاشق مكة غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: جديد الفتآوى - متجدد


تعريف الوضوء :

لغة: الوضوء من الوضاءة وهي النظافة . وهو بالضم : الفعل أي فعل الوضوء , وبالفتح هو: الماء
وأما في الاصطلاح : فهو التعبد لله عز وجل لبغسل الأعضاء الأربعة على صفة مخصوصة.

الحكمة من غسل الأعضاء الأربعة:

هي : أنها أقرب الأعضاء إلى ملابسة الآثام , قاله ابن القيم في إغاثة اللهفان روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: ((إذا توضأ العبد المسلم ـ أو المؤمن ـ فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئةٍ نظر إليها بعينه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، حتى يخرج نقيًا من الذنوب))

فضل الوضوء :

1- تكفير الذنوب.لحديث ( من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه حتى تخرج من تحت أظفاره ) رواه مسلم وهذا التكفير إنما هو لصغائر الذنوب كما هو مذهب جمهور العلماء وأما الكبائر فلا تكفر إلا بالتوبة.

2- سبب لدخول الجنة لحديث ( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم قام وصلى ركعتين مقبل عليهما بقلبه ووجهه وجبت له الجنة ) أخرجه مسلم ولما ورد من فعل بلال رضي الله تعالى عنه فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم له: إني سمعت صوت نعليك في الجنة فأخبرني بأرجى عمل , فقال بلال : ما عملت عملا أرجى عندي أني لم أتطهر طهورا ( تاما في ساعة من ليل ولا نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب الله لي أن أصلي ) . أخرجه البخاري ومسلم وما بين القوسين لفظ مسلم . وفي رواية لأحمد (وصليت ركعتين

3- علامة لهذه الأمة يوم القيامة . لحديث ( إن أمتي يأتون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء) أخرجه البخاري ومسلم


الرد باقتباس
إضافة رد

جديد الفتاوى - متجدد

الوسوم
(رمضان , (صدق , ماحكم , متجدد , لسماحة , الله , البدعية , العمالة , العظيم , العظيم) , الفتآوى , الإنتهاء , الطواف , القبور , القرآن , القضاء , الكريم , تعالى , تقسى , جديد , رحمه , عرفة , والشرك , قراءة , قول: , كريم)
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
شرح بلوغ المرام من أدلة الأحكام ( كتاب الحج ) لفضيلة الشيخ سليمان بن ناصر العلوان ثبته الله // متجدد حُـــور مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 15 10-08-2017 07:02 PM
شرح بلوغ المرام من أدلة الأحكام ( كتاب الصوم ) لفضيلة الشيخ سليمان بن ناصر العلوان ثبته الله // متجدد حُـــور مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 23 26-05-2017 05:17 PM
اساحبي فرفش وأضحك .. متجدد -- القناص -- نكت - ضحك - وناسة - فرفشة 30 31-10-2016 07:02 PM
صباح / مساء / متجدد قلملم ارشيف غرام 4 09-12-2015 03:30 AM

الساعة الآن +3: 08:36 PM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1