غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات اجتماعية > أخبار عامة - جرائم - اثارة
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 11
قديم(ـة) 26-07-2014, 12:01 PM
صورة بدرالتميمي الرمزية
بدرالتميمي بدرالتميمي غير متصل
الرجل الغريب من الزمن الجميل..
 
الافتراضي رد: اخبار ومتابعة تحري هلال عيد الفطر المبارك وكل عام وانتم بخير


"الشايعي" يتهم مدير المرصد الإسلامي بالتهجم على منهج المملكة



علماء الفلك: رؤية هلال شوال ممكنة بدلالة الشرع والعقل والواقع




فلاح الجوفان- سبق- شقراء: استنكر فلكيون أكاديميون وباحثون متخصصون في علم الفلك والأرصاد وبعض المترائين، نفي مدير المرصد الإسلامي محمد شوكت عودة إمكانية رؤية هلال شوال بالعين المجردة والتلسكوب، مع تأكيده على غروب الشمس قبله في جميع الدول العربية والإسلامية وبقاء الهلال في الأفق لدقائق تتجاوز الـ 17 دقيقة في بعض الدول العربية و11 دقيقة في مكة المكرمة.

وبعد نفي مدير المرصد الإسلامي محمد شوكت عودة إمكانية رؤية هلال شوال يوم الأحد القادم، استطلعت "سبق" آراء عدد من علماء الفلك من أكاديميين ومختصين وباحثين وبعض المترائين حول إمكانية رؤية هلال شوال مساء يوم الأحد القادم الموافق 29 رمضان.

"أمين": الدلائل الشرعية والعقلية والواقعية تكذّب "عودة"

وقال رئيس قسم الفلك والأرصاد الجوية بجامعة القاهرة سابقاً وأستاذ الفلك بجامعة المجمعة حالياً الدكتور مجدي يوسف أمين: "اطلعت على تصريح محمد شوكت عودة في الخبر المنشور في "سبق " تحت عنوان "عودة: رؤيا هلال شوال مستحيلة بالعين أو بالتلسكوب بمعظم الدول"؛ حيث ذكر في التقرير عدم إمكانية رؤية الهلال في جميع الدول العربية والإسلامية بالعين المجردة أو بالتلسكوب؛ برغم أنه أكد أن الهلال سيمكث في الأفق بعد غروب الشمس بـ 17 دقيقة، وهذا الكلام يخالف الشرع والعقل والواقع".

وأضاف: "أما مِن مخالفة هذا الكلام للشرع؛ فالأحاديث الصحيحة الصريحة نصت على ترائي الهلال يوم 29 ليلة 30 دون رجوع للحساب أو غيره؛ بل صرّحت بعدم النظر إلى الحساب؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا وهكذا "، وعقد الإبهام في الثالثة ، ثم قال "الشهر هكذا وهكذا وهكذا" يعني تمام 30؛ يعني مرة 29 ومرة 30".

وأردف: "حكى شيخ الإسلام الإجماع على عدم اعتماد الحساب في دخول الأشهر في إثبات بداية الصيام ونهايته في شهر رمضان، وإثبات مناسك الحج في شهر ذي الحجة وغيرهما من العبادات، وليس هذا موضع بسط الكلام في دلالة الشرع على الاعتماد على الرؤية من دون الحساب؛ فالمسألة واضحة ومُفَصّلة في كتب الفقه".

وتابع: "أما من حيث مخالفته لدلالة العقل؛ فما المانع من رؤية الهلال إذا كان قد وُلد قبل غروب الشمس بساعات، وسيبقى في الأفق بعد غروب الشمس؟ لا سيما وأن "عودة" قد أكد بنفسه بقاء الهلال لمدة تصل إلى 17 دقيقة في بعض الدول العربية والإسلامية و11 دقيقة في مكة المكرمة؟".

وقال "أمين": "أما من مخالفته للواقع؛ فقد ثبت بشهادة العدول الثقات في سنوات عدة، رؤية الهلال؛ برغم مكثه بعد غروب الشمس بوقت أقل مما ذكره "عودة" عن هلال شوال لهذا العام".

وأضاف: "على سبيل المثال في العام الماضي تم رؤية الهلال في "توشكا" بواسطة خبراء مرصد "حلوان"، وكانت مدة مكثه عشر دقائق بعد غروب الشمس، وحيث إن الهلال سيمكث في مكة 11 دقيقة، وفي أسوان 11 دقيقة، وفي نواكشوط 20 دقيقة، وفي دكا 22 دقيقة، وفي عدن 16 دقيقة؛ فما المانع من رؤيته عقلاً وشرعاً؟".

من ناحيته قال الدكتور مجدي يوسف: "عدد من الفلكيين المتخصصين في علم الفلك من حَمَلة الشهادات العليا والحاصلين على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في هذا العلم، يعرفون أن حركة القمر لم تُحَلّ ولم تُحسم علمياً بشكل جذري، وبالتالي فإنه يمكن رؤية الهلال بعد غروب الشمس وبعد الاقتران، وأشارت الحسابات إلى أنه لا يمكن رؤية الهلال، والعكس صحيح؛ وذلك في حالة ما إذا دلت الحسابات على أن الرؤية ممكنة، يمكن ألا يُرى الهلال".

وأضاف: "وجهة نظري أنه لا يمكن لأحد أن يجزم بإمكانية رؤية الهلال أو عدمها إلا في حالة واحدة، وهي أن يكون موقع الهلال وقت الغروب قريباً جداً من الشمس والأفق بشكل يجعل قربه من الشمس وفترة مُكثه القليلة تمنعان الرؤية".

"الشايعي": "عودة" يستهدف الطعن في المنهج الشرعي للملكة

أما الباحث الفلكي محمد الروضان الشايعي؛ فقد قال: "لم أستغرب ما صرّح به محمد شوكت عودة بشأن عدم إمكانية رؤية هلال شوال يوم الأحد القادم ليلة الاثنين؛ برغم تأكيده على ولادة القمر قبل الغروب بساعات عدة، وبرغم توضيحه مكوث القمر في الأفق لـ 17 دقيقة بعد غروب الشمس في بعض الدول العربية والإسلامية؛ لأن كلامه هذا ليس وليد اليوم؛ حيث يحاول من خلال تصريحاته طيلة هذه السنوات إثبات صحة معياره الذي تبناه؛ رافضاً أي رؤية شرعية تخالف هذا المعيار، وقد أعلن في سنوات ماضية معارضته للرؤية التي صام على ضوئها معظم دول العالم الإسلامي وحج على ضوئها جميع المسلمين".

وأضاف: "لقد أسس ما يسميه بالمشروع الإسلامي لرصد الأهِلّة؛ بهدف التشكيك في الرؤية الشرعية، وإحداث البلبلة في العالم الإسلامي، وبدأ في إصدار البيانات باسم المشروع، وإيصال رسالة إلى العالم من أنه قام برصد الهلال بواسطة الأجهزة المتطورة ولم يُرَ الهلال".

وأردف "الشايعي": "عودة " وبرغم أجهزته المتطوره لم يعلن أبداً أنه رأى الهلال؛ مما يدل على أن هدفه التشكيك وصرف الناس عن الترائي والعمل بالحساب".

وتابع: "أعود فأقول إنه إذا كان هذا هو هدف الشخص وفكره فكيف نرد عليه؟ فما دامت الحسابات الفلكية تُثبت أن للهلال مكوثاً في جميع دول العالم الإسلامي؛ فلماذا يستبعد "عودة" رؤية الهلال؟ هل لأنه لا يستطيع رؤيته، أم لأن الرؤية تخالف معياره الذي وضعه لنفسه، أم أنه يرفض الاعتماد على الرؤية الشرعية وينادي باعتماد الحساب الفلكي في الصوم والحج ؟!".

وقال: "لقد أشار في آخر البيان الذي أصدره إلى أن معظم دول العالم الإسلامي ستقبل أي رؤية للهلال، طالما أن للهلال مكوثاً بعد غروب شمس يوم الأحد؛ وبالتالي سيكون عيد الفطر الاثنين؛ متناسياً أو متجاهلاً أن الشرع حث على ترائي الهلال ليلة 30 من الشهر؛ بصرف النظر عما يقوله الحساب الفلكي من إمكانية الرؤية أو استحالتها".

وأضاف "الشايعي": "الواقعُ شاهدٌ على بطلان دعاوى "عودة"؛ فمحاضر المحاكم الشرعية في شتى مناطق المملكة منذ سنوات أثبتت بشهادة العدول الثقاة المشهود لهم بحدة النظر، رؤية الهلال مرات عديدة برغم مكوثه لدقائق محدودة بعد غروب الشمس، وفي أوقات نفى "عودة" -ومَن هُم على منهجه- إمكانية رؤية الهلال، لا لأن الهلال سيمكث لدقائق معدودة كهلال شوال لهذا العام؛ وإنما بدعوى أن الهلال سيغرب قبل الشمس حسب حساباتهم ونظرياتهم؛ ومع ذلك تَمَكّن الشهود العدول الثقاة من رؤية الهلال مُكَذّبين دعاوى أولئك، كما حصل في الأعوام السابقة من رؤية الهلال من خلال خمسة شهود في مناطق متفرقة من المملكة؛ حيث اتهمهم "عودة" تارة برؤية كوكب الزهرة، وتارة برؤية كوكب عطارد؟".

وأردف: "للتأكيد على أن مقصود "عودة" هو الهجوم على المنهج الشرعي الذي تنتهجه المملكة العربية السعودية التي قامت على الكتاب والسنة ونهج سلف الأمة، نشير إلى أن الإخوة في دولة اليمن الشقيق قد صاموا هذا العام قبلنا بيوم (يوم السبت)؛ بناء على الرؤية الشرعية لديهم؛ مع أن الهلال لم يمكث في الأفق بعد غروب الشمس إلا دقائق معدودة، ومع ذلك لم يتطرق "عودة" للتشكيك في رؤيتهم؛ وذلك لأن المترائين من خارج المملكة".



المصدر






.





إذا أردت أن تعمل فلابد أن تهدأ. -

ليوناردو دا فينشي


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 12
قديم(ـة) 26-07-2014, 12:04 PM
صورة بدرالتميمي الرمزية
بدرالتميمي بدرالتميمي غير متصل
الرجل الغريب من الزمن الجميل..
 
الافتراضي رد: اخبار ومتابعة تحري هلال عيد الفطر المبارك وكل عام وانتم بخير


.
.

ومما يتضح اعلاه.. وحسب رؤية علماء الفلك بنسبة 90%.. ان الرؤية ممكنة مساء الاحد

وان عيد الفطر يوم الاثنين..


ونحن باذن الله سنترقب الرؤية..

فان حصلت رؤية.. كان العيد الاثنين

وان حصل غيم.. او غبار.. ولم تتم الرؤية.. فالعيد الثلاثاء

وفق الحديث الصحيح

(صوموا لرؤيته.. وافطروا لرؤيته... فان غم عليكم فأكملوا العدة)






.





إذا أردت أن تعمل فلابد أن تهدأ. -

ليوناردو دا فينشي


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 13
قديم(ـة) 26-07-2014, 12:10 PM
صورة بدرالتميمي الرمزية
بدرالتميمي بدرالتميمي غير متصل
الرجل الغريب من الزمن الجميل..
 
الافتراضي رد: اخبار ومتابعة تحري هلال عيد الفطر المبارك وكل عام وانتم بخير


مساء اليوم.. وإبلاغ أقرب محكمة
المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر شوال




واس- الرياض: دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1435هـ، مساء
اليوم السبت ليلة الأحد 29 - 30/ رمضان/ 1435هـ؛ فإن لم يُرَ فمساء يوم الأحد 30/ رمضان/ 1435هـ
ليلة الاثنين 1/ شوال/ 1435هـ حسب تقويم أم القرى، الموافقَيْن 27 - 28/ يوليو/ 2014م،
وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

جاء ذلك في إعلان للمحكمة فيما يلي نصه:
"الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
نظراً لعدم رؤية هلال شهر رمضان مساء يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان لهذا العام 1435هـ
وإتمام عدة شهر شعبان ثلاثين يوماً، بناء على ذلك؛ فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية
ترغب من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1435هـ،
مساء يوم الأحد التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك حسب الرؤية الثلاثين بحسب تقويم
أم القرى لعام 1435هـ، وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ
أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، والاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة".

وتأمل المحكمة العليا ممن لديه القدرة على الترائي، الاهتمام بالأمر لما فيه من التعاون على
البر والتقوى، واحتساب الأجر والثواب من الله جل وعلا، بالانضمام إلى اللجان المُشَكّلة في المناطق لهذا الغرض.

والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحابه أجمعين
.


المصدر






.





إذا أردت أن تعمل فلابد أن تهدأ. -

ليوناردو دا فينشي


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 14
قديم(ـة) 26-07-2014, 10:50 PM
صورة فجر الايمان الرمزية
فجر الايمان فجر الايمان غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي رد: اخبار ومتابعة تحري هلال عيد الفطر المبارك وكل عام وانتم بخير


جمعية إيطالية: الإثنين أول أيام عيد الفطر


أعلنت الجمعية الإسلامية الإيطالية للأئمة والمرشدين أن يوم الاثنين الموافق 28 من يوليو الجاري، سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك، وفاتح شهر شوال.

وفي بيان صادر عنها، نقلته وكالة الأناضول التركية، قالت الجمعية، إن "هذا القرار جاء استناداً على المنهجية التي اعتمدتها في تحديد أوائل الشهور القمرية والأخذ بما توصل إليه العلم القطعي في الحسابات الفلكية الدقيقة".

وأوضح البيان أن ذلك يأتي استنادا "على ما قرره المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث في دورته التاسعة عشر المنعقدة في اسطنبول في 30 يونيو إلى 4 يوليو 2009، وما أكده المجمع الفقه الإسلامي الدولي في قراره رقم (18) في مؤتمره الثالث لعام 1986".

وتابع: "وبناء عليه فإننا نعلن أن يوم الإثنين هو يوم عيد الفطر المبارك فاتح شوال وفقاً لما ورد في بيان المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث الخاص بتحديد عيد الفطر المبارك لعام 1435هـ. كما نأمل من جميع المؤسسات والمراكز الإسلامية وأئمتها العمل بذلك توحيداً للمسلمين وجمعاً لكلمتهم، وتجنباً للإختلافات".

ولفت البيان إلى أن "زكاة الفطر لهذا العام هي 6 يورو مع إمكانية الزيادة لمن أراد"، حسب البيان.

والجمعية الإسلامية الإيطالية للأئمة والمرشدين، هي "مؤسّسة غير ربحية إسلاميّة إيطاليّة متخصّصة، وتضمّ دّعاة وأئمّة ومرشدين من القاطنين في إيطاليا والمؤهّلين في مجال الدّعوة والإرشاد الدّينيّ بين المسلمين، حسب وثائقها الرسمية.

ط¬ظ…ط¹ظٹط© ط¥ظٹط·ط§ظ„ظٹط©: ط§ظ„ط¥ط«ظ†ظٹظ† ط£ظˆظ„ ط£ظٹط§ظ… ط¹ظٹط¯ ط§ظ„ظپط·ط±


قال رسول الله صلوات الله عليه

**لا تقدموا الشهر حتى تروا الهلال أو تكملوا العدة ، ثم صوموا حتى تروا الهلال أو تكملوا العدة**

**صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فاقدروا له ثلاثين**


مبارك عليكم العيد المقبل تقبل الله منا ومنكم
اللهم انصر اهلنا

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 15
قديم(ـة) 26-07-2014, 10:55 PM
صورة منهو بعدك مهم الرمزية
منهو بعدك مهم منهو بعدك مهم غير متصل
©؛°¨غرامي مبدع¨°؛©
 
الافتراضي رد: اخبار ومتابعة تحري هلال عيد الفطر المبارك وكل عام وانتم بخير


الله يتقبل من الجميع الصيام والقيام

والله سبحانه سن عيد الفطر فرحه للصائم

ومن العايدين والفايزين

وننتظر مغرب الاحد

واضح السماء من اليوم فيها غيوم

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 16
قديم(ـة) 27-07-2014, 06:25 PM
صورة بدرالتميمي الرمزية
بدرالتميمي بدرالتميمي غير متصل
الرجل الغريب من الزمن الجميل..
 
الافتراضي رد: اخبار ومتابعة تحري هلال عيد الفطر المبارك وكل عام وانتم بخير


اسعد الله اوقاتكم بكل خير...

تقريبا 40 دقيقة

وتآتي الاخبار من مناطق مختلفه في بلاد الحرمين

عن تتبع رؤية الهلال

وسنوافيكم ان شاء الله سريعا بالخبر....






.





إذا أردت أن تعمل فلابد أن تهدأ. -

ليوناردو دا فينشي


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 17
قديم(ـة) 27-07-2014, 06:49 PM
صورة بدرالتميمي الرمزية
بدرالتميمي بدرالتميمي غير متصل
الرجل الغريب من الزمن الجميل..
 
الافتراضي رد: اخبار ومتابعة تحري هلال عيد الفطر المبارك وكل عام وانتم بخير


عااااااااااااااااااااااااااااااااجل

تم رؤية هلال عيد الفطر المبارك في تمير وشقراء....


وعليه

يكون غدا الاثنين اول ايام عيد الفطر المبارك






.





إذا أردت أن تعمل فلابد أن تهدأ. -

ليوناردو دا فينشي


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 18
قديم(ـة) 28-07-2014, 12:21 AM
صورة فجر الايمان الرمزية
فجر الايمان فجر الايمان غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي رد: اخبار ومتابعة تحري هلال عيد الفطر المبارك وكل عام وانتم بخير


مبارك عليكم عيد الفطر تقبل الله منا ومنكم

اظن كل الدول عيدهم واحد يوم الاثنين الا نحن يوم الثلاثاء
والله قهر

الرد باقتباس
إضافة رد

اخبار ومتابعة تحري هلال عيد الفطر المبارك وكل عام وانتم بخير

الوسوم
المبارك , الفطر , اخبار , بخير , تدري , هلال , ومتابعة , وانتم
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
عاجل اخبار ساخنه دهرالزمن ارشيف غرام 6 14-05-2010 04:51 PM
اختبر معلوماتك عن المسجد الاقصى المبارك فجر الأقصى مواضيع عامة - غرام 9 13-10-2009 01:04 AM
والله جابوها العطوف2005 ارشيف غرام 1 18-10-2007 02:37 PM

الساعة الآن +3: 12:22 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


تصميم دريم تيم

SEO by vBSEO 3.6.1