غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 08-08-2014, 10:46 AM
صورة &دنيا ماترحم& الرمزية
&دنيا ماترحم& &دنيا ماترحم& غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
B1 الحلف بالله اصبح كشربة مآآء



الحلف بالله اصبح كشربة مآآء


{الحلف بالله اصبح كشربة مآآء}
.
.
.
بغض النظر عن كون الحاآآلف صآدق او كآآذب
يعني بشكل عآآم بحياتنا اليوميهـ صآآر الحلف
ملازم لكل كلمه نقولها وكل ختآم اي جملهـ
العقوبهـ ماهي مقتصره على الحالف الكآذب بس
بعد عاللي مستهين ومستهتر بالحلف وبأي شي
يحلف حتى لو ماكان الامر يسلتزم
أكلت؟؟
ايه والله اكلت
رحت ؟؟
لا والله مارحت
يعني اشياء سخيفه شويه عليها اننا نذكر اسم الله سبحانه
فيها لتآكيد
قال تعالى {وَاحفَظُوا أَيمَنَكُم}



الحلف تعظيم للمحلوف به .. فوين رآآح هالتعظيم
اصلا بعض الناس الحلف عندهم خلاص ماصار يأثر فيهم
لانهم خلاص تعودوا عليهـ
وهذا الشيء لازم نعيد ضبطه بانفسنا
وان شاء الله ربي مايواخذنا عليه لان مانقصد فيه
الاستهانه والاستهتار بس هو من باب التعويد
نروح للي ادهى وامر
الحلف كذب
وربي شي يخلي الوآحد يصيح
قمه بالاستهتار لدرجة انك تحس انك غلطآان اذا نبهتهم
وهم الصح ..
ياااشيخ خلك فريي ومشي اموركـ
..؟؟
خايف من الناس ولا خفت من ربكـ ؟؟





اترك لكم حرية االنقاش من جوانب اخرى




راق لي كثير ولاخفت من رب العالمين ؟؟



موضوع عجبني وحبيت اتناقش معكم فيه
ولشدة انتشآآآرهـ
ماسبب وراء كثرة الحلف والكذب ؟؟


ضعف الوازع الديني فقط؟؟


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 08-08-2014, 05:36 PM
صورة الدَيـــمْ الرمزية
الدَيـــمْ الدَيـــمْ غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: الحلف بالله اصبح كشربة مآآء


مع استشعار عظمة الله و هيبة القسم به... يكون الحلف فيه هذه الحالة عظيما لا يتهاون به و لا يأتي بالقسم الا في اندر الحالات..و احرجها..

عن نفسي اعرف الصدق ممن يقسم و لا يسعني الا التصديق سواء صدق ام كذب

عن الحبيب صلى الله عليه و سلم "مَنْ حَلَفَ بِاللَّهِ فَلْيَصْدُقْ , وَمَنْ حُلِفَ لَهُ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَلْيَرْضَ , وَمَنْ لَمْ يَرْضَ بِاللَّهِ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " .

لذا اليمين أمرهها عظيم ولو لم يكن سوا اقترانها باسم الله تعالى فيكفي

يقول الرسول صلى الله عليه و سلم في مسألة الحلف

(ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم أشيمط زان وعائل مستكبر ورجل جعل الله بضاعته لا يشتري إلا بيمينه ولا يبيع إلا بيمينه)

.....................................


* كانت العرب تمدح بقلة الأيمان، كما قال الشاعر:
قليل الألايا حافظ ليمينه إذا سبقت منه الألية برّتِ
والألية: هي اليمين.

فهذه من الخصال الحميدة.. ان تحفظ اليمين... و ان لا يؤتى بالقسم في كل شارده و وارده و ان صادقا

و من جهه اخرى،،، و اجد هنا مساحه جميله لاعرج عليها..
الحلف بغير الله...و التهاون به

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت))،

وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من حلف فقال في حلفه باللات والعزى فليقل: لا إله إلا الله))،

ووجه ذلك أن الحالف بغير الله قد أتى بنوع من الشرك فكفارة ذلك أن يأتي بكلمة التوحيد عن صدق وإخلاص ليكفر بها ما وقع منه من الشرك.
وخرج الترمذي والحاكم بإسناد صحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك))،

و من صيغها المنتشرة بشكل كبير ما يتناقلها إخواننا و أحبتنا المصريين... "و النبي "
و هذا قسم منتشر جدا و غالبا لا يقصد به شرك بالله..

و قول "و الكعبة " "و المصحف" " و الأمانة ".

اشهد ان لا اله الا الله...



الموضوع رائع و يمس امر عظيم استهان به الكثير
فاسمح لي بعودتين....

تحياتي


ما عدت أعبأ بالكلام
فالناس تعرف ما يقال
كل الذي عندي
كلام لا يقال



  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 08-08-2014, 05:40 PM
صورة الدَيـــمْ الرمزية
الدَيـــمْ الدَيـــمْ غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
Upload116333e0a4 رد: الحلف بالله اصبح كشربة مآآء


( ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس والله سميع عليم ( 224 ) لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم والله غفور حليم ( 225 ) )

قوله تعالى : ( ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم ) نزلت في عبد الله بن رواحة كان بينه وبين ختنه على أخته بشير بن النعمان الأنصاري شيء فحلف عبد الله أن لا يدخل عليه ولا يكلمه ولا يصلح بينه وبين خصمه وإذا قيل له فيه قال : قد حلفت بالله أن لا أفعل فلا يحل لي إلا أن تبر بيميني فأنزل الله هذه الآية .

وقال ابن جريج : نزلت في أبي بكر الصديق حين حلف أن لا ينفق على مسطح حين خاض في حديث الإفك ، والعرضة : أصلها الشدة والقوة ومنه قيل للدابة التي تتخذ للسفر عرضة لقوتها عليه ثم قيل لكل ما يصلح لشيء هو عرضة له حتى قالوا للمرأة هي عرضة النكاح إذا صلحت له والعرضة كل ما يعترض فيمنع عن الشيء ومعنى الآية ) ( لا تجعلوا ) الحلف بالله سببا مانعا لكم من البر والتقوى يدعى أحدكم إلى صلة رحم أو بر فيقول حلفت بالله أن لا أفعله فيعتل بيمينه في ترك البر ) ( أن تبروا ) معناه أن لا تبروا كقوله تعالى " يبين الله لكم أن تضلوا " ( 176 - النساء ) أي لئلا تضلوا ( وتتقوا وتصلحوا بين الناس والله سميع عليم ) [ ص: 263 ]

أخبرنا أبو الحسن السرخسي أنا زاهر بن أحمد أنا أبو إسحاق الهاشمي أنا أبو مصعب عن مالك عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " من حلف بيمين فرأى غيرها خيرا منها فليكفر عن يمينه وليفعل الذي هو خير " .

قوله تعالى : ( لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ) اللغو كل مطرح من الكلام لا يعتد به واختلف أهل العلم في اللغو في اليمين المذكورة في الآية فقال قوم : هو ما يسبق إلى اللسان على عجلة لصلة الكلام من غير عقد وقصد كقول القائل : لا والله وبلى والله وكلا والله .

أخبرنا عبد الوهاب بن محمد الكسائي أنا عبد العزيز بن أحمد الخلال أخبرنا أبو العباس الأصم أنا الربيع أنا الشافعي أنا مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أنها قالت : لغو اليمين قول الإنسان : لا والله وبلى والله ورفعه بعضهم وإلى هذا ذهب الشعبي وعكرمة وبه قال الشافعي .

ويروى عن عائشة : أيمان اللغو ما كانت في الهزل والمراء ، والخصومة والحديث الذي لا يعقد عليه القلب وقال قوم : هو أن يحلف عن شيء يرى أنه صادق فيه ثم يتبين له خلاف ذلك وهو قول الحسن والزهري وإبراهيم النخعي وقتادة ومكحول ، وبه قال أبو حنيفة رضي الله عنه وقالوا لا كفارة فيه ولا إثم عليه وقال علي : هو اليمين على الغضب وبه قال طاووس وقال سعيد بن جبير : هو اليمين في المعصية لا يؤاخذه الله بالحنث فيها ، بل يحنث ويكفر . وقال مسروق : ليس عليه كفارة أيكفر خطوات الشيطان؟ وقال الشعبي في الرجل يحلف على المعصية : كفارته أن يتوب منها وكل يمين لا يحل لك أن تفي بها فليس فيها كفارة ولو أمرته بالكفارة لأمرته أن يتم على قوله وقال زيد بن أسلم : هو دعاء الرجل على نفسه تقول لإنسان أعمى الله بصري إن لم أفعل كذا وكذا [ أخرجني الله من مالي إن لم آتك غدا ويقول : هو كافر إن فعل كذا ] . فهذا كله لغو لا يؤاخذه الله به ولو آخذهم به لعجل لهم العقوبة " ولو يعجل الله للناس الشر استعجالهم بالخير لقضي إليهم أجلهم " ( 11 - يونس ) وقال " ويدع الإنسان بالشر دعاءه بالخير " ( 11 - الإسراء ) .

قوله تعالى : ( ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم ) أي عزمتم وقصدتم إلى اليمين وكسب القلب العقد والنية ( والله غفور رحيم ) واعلم أن اليمين لا تنعقد إلا بالله أو باسم من أسمائه أو بصفة من صفاته : فاليمين بالله أن يقول : والذي أعبده والذي أصلي له والذي نفسي بيده ونحو ذلك واليمين بأسمائه كقوله والله والرحمن ، ونحوه واليمين بصفاته كقوله : وعزة الله وعظمة الله وجلال الله وقدرة الله [ ص: 264 ] ونحوها فإذا حلف بشيء منها على أمر في المستقبل فحنث يجب عليه الكفارة وإذا حلف على أمر ماض أنه كان ولم يكن أو على أنه لم يكن وقد كان إن كان عالما به حالة ما حلف فهو اليمين الغموس وهو من الكبائر وتجب فيه الكفارة عند بعض أهل العلم عالما كان أو جاهلا وبه قال الشافعي ولا تجب عند بعضهم وهو قول أصحاب الرأي وقالوا إن كان عالما فهو كبيرة ولا كفارة لها كما في سائر الكبائر وإن كان جاهلا فهو يمين اللغو عندهم ومن حلف بغير الله مثل أن قال : والكعبة وبيت الله ونبي الله أو حلف بأبيه ونحو ذلك فلا يكون يمينا ، فلا تجب عليه الكفارة إذا حلف وهو يمين مكروهة قال الشافعي : وأخشى أن يكون معصية .

أخبرنا أبو الحسن السرخسي أنا زاهر بن أحمد أبو إسحاق الهاشمي أنا أبو مصعب عن مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أدرك عمر بن الخطاب وهو يسير في ركب وهو يحلف بأبيه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت .


ما عدت أعبأ بالكلام
فالناس تعرف ما يقال
كل الذي عندي
كلام لا يقال



  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 08-08-2014, 05:49 PM
صورة الدَيـــمْ الرمزية
الدَيـــمْ الدَيـــمْ غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: الحلف بالله اصبح كشربة مآآء


يجب ان نفرق بين الحنث في اليمين و اليمين الغموس..من حيث الكفاره

ان تحلف بالله تعالى على تفعل شيء لكن لم تفعله هنا حنث باليمين و عليه كفاره

كفارة اليمين هي أحد أربعة أمور :
1 – إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعم أنت وأهلك ولذلك عدة صور- منها أن تعطي كل واحد منهم مداً من غالب قوت أهلك ، ومنها أن تغديهم أو تعشيهم كذلك ، ومنها أن تدفع لهم قيمة الطعام إن كان ذلك أصلح للفقراء .
2 – كسوة عشرة مساكين يعطي كل واحد منهم ثوباً .
3 – عتق رقبة عبدًا أو أمةً . وهذه الأمور الثلاثة على التخير ، يفعل الحانث أيها شاء فإن عجز عنها جميعًا انتقل إلى الأمر الرابع وهو:
4 – صيام ثلاثة أيام . وهذه الكفارة بأقسامها الأربعة مذكورة في كتاب الله تعالى ، قال تعالى : ( لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبةٍ ، فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ، ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم ). [ ا لمائدة : 59] . والله أعلم .

و ان تحلف على الكذب هو ما يسمى عند العلماء باليمين الغموس،
وسميت بذلك قيل: لأنها تغمس صاحبها في النار، وقيل: تغمسه في الإثم، ولا منافاة بينهما، وقد عد النبي صلى الله عليه وسلم اليمين الغموس من الكبائر حيث قال: الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس واليمين الغموس. أخرجه البخاري وغيره من حديث عبد الله بن عمرو.

وهذه اليمين لا تكفر عند جمهور العلماء، وإنما يلزم صاحبها التوبة فقط. أخرج الحاكم بسند صحيح عن عبد الله بن مسعود قال: كنا نعد الذنب الذي لا كفارة له: اليمين الغموس. وذهب الشافعية إلى أنها تكفر.

ولعل الأحوط فيها للمرء أن يجمع بين التوبة منها والكفارة،


ما عدت أعبأ بالكلام
فالناس تعرف ما يقال
كل الذي عندي
كلام لا يقال



  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 08-08-2014, 06:32 PM
صورة شمّـــآ الرمزية
شمّـــآ شمّـــآ غير متصل
©؛°¨غرامي مبدع¨°؛©
 
الافتراضي رد: الحلف بالله اصبح كشربة مآآء


المشكلة ان الحين الكبار هم اللي يحلفون بهالشكل فتلقى ان اغلب
الاطفال يحلفون و يقسمون ( صدق / جذب / شي تافه / شي مهم )
لانهم تعودوا على هالشي مع اهلهم ! و تعلموه منهم .. و لا ييونك
ناس يقولون للياهل لا تقسم بس احلف !!!! الواحد ما يعرف شو
يقول .. الله المستعان .. و يزاك الله خير على الطرح اخوي

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 08-08-2014, 08:25 PM
ادم 22 ادم 22 غير متصل
عضو موقوف من الإداره
 
الافتراضي رد: الحلف بالله اصبح كشربة مآآء


قالوا للحرامي احلف انك لم تسرق فقال جالك الفرج


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 16-08-2014, 12:57 AM
صورة المسسافر راح الرمزية
المسسافر راح المسسافر راح غير متصل
©؛°¨غرامي مبدع¨°؛©
 
الافتراضي رد: الحلف بالله اصبح كشربة مآآء



السلام عليكم

أهلاً وسهلاً أخي العزيز دنيا ما ترحم

قالوا لا كبيرة مع الإستغفار ولا صغيرة مع الإستمرار أو الإصرار ، قد تكون عادة واعتاد الناس قولها وتنظر إلى الجانب المقابل فتجد استعدادً للكذب والإفتراء أو قبول الكذب على
الآخرين ، استشعار هيبة الله تعالى في هيبة لفظ الجلالة وفي عدم الحلفان بأيّ حال إلا الشديد القويّ ، إنّما حضور هيبة الله سبحانه وتعالى في القلب والحياء منهـ هو الدافع
الكبير لعدم تكرار الحلف أو استمرائهـ بكل المناسبات ولو على شرب الماء كما ذكرت أخي العزيز ، لماذا لا نقف على عاداتنا ونعرف الصواب منها من الخطأ ونتخلّص من

تلك العيوب المنتشرة بدواخلنا والتي هي آثام وذنوب قبل أن تكون عيوب ؟

وبعلم النفس نقول الصدق لا يحتاج دليل فهو دليل بحدّذاتهـ ، والصادق لا يطلب شهادات الاخرين ولا يؤكد قولهـ بالحلفان وكلمتهـ واحدة ثابتة هي فصل الخطاب ، طبعاً تختلف
الحالة هنا عن حالات شهادة بمجلس شرعي أمام القاضي الشرعي فتلك حالة فقهية لا بدّ منها ولكن النقاش هنا عن التساهل بالحلفان بالله تعالى ،

شكراً لك ،

هذه مداخلتي المتواضعة وعلى الحب نلتقي




  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 16-08-2014, 04:04 AM
صورة فوشية :$ الرمزية
فوشية :$ فوشية :$ غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: الحلف بالله اصبح كشربة مآآء


الحين الكبار والصغار الي حتى اعمارهم 4 سنين صاروا يحلفون على اتفه الاسباب لدرجة وصلوا
للحف بالكذب وصاروا يقولون
( ورب الكعبة ) ( ورب الايمان ) ( والله العظيم ) ( اقسم بالله ) ( وربي ) الخ


والسبب ان الاطفال لو شافوا الكبار يحلفوا فرح يقلدوهم ويتعودوا ولمن يكبروا الاطفال اطفالهم بيقلدوهم
Merci على الموضوع القيم والجميل

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 16-08-2014, 06:08 PM
صورة خـــالــــد الرمزية
خـــالــــد خـــالــــد غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: الحلف بالله اصبح كشربة مآآء


أخي أحب ان أشكرك على طرحك.

معك حق صار الواحد فينا على اتفه الامور وأسخفها يقول والله العظيم ووو ....

لازم نوعي العالم ونوجههم على الطريق الصواب


ونحن والعياذ بالله صرنا لأصغر شغلة نحلف وكأنها شربة ماء

لازم يكون في وعي كبير لدى الجميع وما نسكت على الغلط

مشكور اخي مرة اخرى على موضوعك الرائع

دمت بخير...


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 16-08-2014, 07:25 PM
صورة طاارق العنزي الرمزية
طاارق العنزي طاارق العنزي غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: الحلف بالله اصبح كشربة مآآء


هي مسالة تعود . . . الطفل من صغر سنه تعود على القسم واليمين وفي كل الامور

اذا سوى شي او قال شي يسالونه ولرد عليهم يطلبون منه يحلف عشان يصدقونه فمن الطبيعي

انه ومع التكرار يستسهل الكلمه ويصير وبدون قصد يقولهاا ولو مصدقينه ولو السالفه ماتستاهل

ولو ماطلبوا منه خلاص صارت مثل العرف اذا تكلم حلف ومو شرط يكون كذااب

نسال الله السلامه والثبات ويعطيك العافيه ااخوي جزاك الله خ ير


موضوع مغلق

الحلف بالله اصبح كشربة مآآء

الوسوم
ألآم , الدم‎ , اصبح , بالله , كشربة
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
جددوا حياتكم مع الثقه بالله من قلبي كتبتها بعد ماجربتها وهج الامل ارشيف غرام 8 28-01-2012 11:58 AM
تكفون ساعدوني بسرعه خفووق روحي سجل الأعضاء - للتواصل بين الأعضاء 7 26-03-2011 06:09 PM
الثقة بالله ....أين هى Denyay Kelha Tafaol ارشيف غرام 1 15-03-2010 04:20 AM
الثقه بالله .. امر عظيم ńŏţ ȟêŕé ~ ارشيف غرام 1 01-11-2008 06:59 PM
الثقة بالله ســ الأحزان ــر مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 18 19-02-2006 10:54 AM

الساعة الآن +3: 03:04 PM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1