منتديات غرام اجتماعيات غرام نقاش و حوار - غرام الجريمه والعقاب : مابين الحد الشرعي والقانون الوضعي ايهما انجع !
طاارق العنزي ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

السسسسسسسسسسسسسلام عليكم ويسسسسسسسسعد صبااحكم مع ممسسسسساكم

'' جلد امراه في السودان لارتكابهاا جريمة الزناا '' هالجلد كان علني ومن طرف مجموعه من

رجال الامن والاهم انه احد الموجودين صور العمليه فيديو ونزله على النت .

هالفيديو اثار ضجه وسخط مو بس في الدول الغربيه , اصوات وجهات كثيره عربيه اسلاميه انظمت

لموجة الغضب والاداانه وتم وصف '' الجلد '' بالمشين وغير الانسااني !

وطالبواا بتطبيق القانون الوضعي مثل مايصير على قولتهم في الدول المتحضره ويناسب القرن ال 21


اسئلتي ياكرااااااااااام :

1/ انت مع تطبيق الحدود الشرعيه او القانون الوضعي وليش !


2/ من المعروف انه دول محدوده بطبق الحدود الشرعيه ( كالمملكه العربيه السعوديه .

السودان وماليزيا ) شنو سبب عزوف معظم الدول الاسلاميه عامه والعربيه خصوصاا عنها

واستبدالهاا بقوانين وضعيه مستمده معظمها اذا مو كلهاا من قوانين غربيه !


3/ بالنسبه للدول اللي بطبق الحدود الشرعيه ياترا اكو اي ماخذ او اعتراضات معينه !

واذا ' فيه ' ممكن نعرف وشهي فضلاا !


4/ بالنسبه للدول اللي بطبق القوانين الوضعيه : ياترا اكو اي جريمه او عقوبه ودكم تشملها

الحدود ويتم مواجهتها بحد معين وشهي وليش !!


للجميع محبتي وتقديري

عبدالعزيز 29 ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©







وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . .

أهلا أخوي طارق طرح قوي ويستحق الإشادة . .



1/ انت مع تطبيق الحدود الشرعيه او القانون الوضعي وليش !

مع الشرعية . لإن الله يقول في القرآن الكريم ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ) [المائدة:44]
وفي آيات أخرى سماهم الفاسقون وايضا ً الظالمون . إذن القضية غير أختيارية .

2/ من المعروف انه دول محدوده بطبق الحدود الشرعيه ( كالمملكه العربيه السعوديه .

السودان وماليزيا ) شنو سبب عزوف معظم الدول الاسلاميه عامه والعربيه خصوصاا عنها

واستبدالهاا بقوانين وضعيه مستمده معظمها اذا مو كلهاا من قوانين غربيه !




بعضها مستمده من قوانين وضعية مشابهه باللي في الغرب وبعضها جايه على حسب
الاعراف والعادات . . وكلها لها سلبيات والدليل مازالوا يغيرونه ويعدلون فيها .


3/

بالنسبه للدول اللي بطبق الحدود الشرعيه ياترا اكو اي ماخذ او اعتراضات معينه !

واذا ' فيه ' ممكن نعرف وشهي فضلاا !


على المجمل نقدر نقول حنا أقل من غيرنا في الجرائم لأن شرع الله فوق كل شرع


4/ بالنسبه للدول اللي بطبق القوانين الوضعيه : ياترا اكو اي جريمه او عقوبه ودكم تشملها

الحدود ويتم مواجهتها بحد معين وشهي وليش !!

قانون الوضعي لايعالج المشاكل . لأنه وضع بشري والبشر مهما بلغوا من العلم أخطائهم كثيرة

. أما بالنسبة للمرأة السودانية واللي جرى لها وأن كان القضية مبهمة وأول مرة أسمع فيها
ولكن ! هذا الخطا تتحمله الجهات التنفيذية في السودان . لأن الجلد لايقصد منه الإهانة وإنماا
التأديب لردع والمنع يقول الله . .
الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ۖ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ
تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ )


شمّـــآ ©؛°¨غرامي مبدع¨°؛©

1/ انت مع تطبيق الحدود الشرعيه او القانون الوضعي وليش !

مع و بقوة .. رب العالمين ما شرع شي عبث

2/ من المعروف انه دول محدوده بطبق الحدود الشرعيه ( كالمملكه العربيه السعوديه .

السودان وماليزيا ) شنو سبب عزوف معظم الدول الاسلاميه عامه والعربيه خصوصاا عنها

واستبدالهاا بقوانين وضعيه مستمده معظمها اذا مو كلهاا من قوانين غربيه !

الله العالم .. ما عندي فكرة ليش معظم الدول تستبدل الاحكام الشرعية بالوضعية يمكن
بسبب سياسة فصل الدين عن الدولة اللي يالسة تطبق بأغلب الدول مع العلم ان الدستور
فأساسه و بأول صفحاته يذكر إن الدستور مستند على الكتاب و السنه !!!!


3/ بالنسبه للدول اللي بطبق الحدود الشرعيه ياترا اكو اي ماخذ او اعتراضات معينه !

واذا ' فيه ' ممكن نعرف وشهي فضلاا !

فيه .. على الضعيف يطبق القانون أما المتمكن و اللي عنده واسطة يعفى !
هذا و الله أعلم


4/ بالنسبه للدول اللي بطبق القوانين الوضعيه : ياترا اكو اي جريمه او عقوبه ودكم تشملها

الحدود ويتم مواجهتها بحد معين وشهي وليش !!

السرقة / الزنا / الرشوة لو تطبق أحكام هالجرايم مثل ما انذكرت بالكتاب و السنة
كان نحن بخير و أمن و أمان

Home Sick ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

1- إستمداد الأنظمة والقوانين من الشريعة الأسلامية وتنفيذها هو المطلب الأساسي وأنا معه وبقوة ,,
في الولايات المتحدة الأمريكية التي تعاني من إرتفاع في معدل الجريمة وخاصة فيما يتعلق بجرائم التحرش والإغتصاب , وكما هو معلوم أن صياغة الأنظمة والقوانين تختلف بشكل متفاوت بين الولايات , ولوحظ أن الولايات التي تتخذ عقوبة الإعدام يقل فيها معدل الجريمة , مما أثار العديد من الحملات المطالبة بتفعيل عقوبة الإعدام
في ولايات آخرى , ومع ذلك يأتي من يستنكر الحدود الشرعية الأسلامية

2- إجابة على سؤالك فإن المحاكم الوضعية في البلاد العربية هي من مخلفات المستعمر الذي جثم ردحاً من الزمن
يمتص خيرات البلدان العربية , وأنا لا ألوم البلدان الأوربية بتطبيقها للقانون الوضعي , فقد عانت من تزمت وظلم الكنيسة التي حاربت العلم والعلماء بدعوى الهرطقة , وضيقت على الناس , حتى ثار الفرنسيين على حكم الكنائس
ومايسمى بحركة التنوريين بقيادة فولتير , التي تمخض عنها القانون الفرنسي المطبق اليوم بأغلب بلدان العالم

3- ما يعيب بعض البلادان التي تطبق القوانين المستمدة من الشريعة الأسلامية هو التنفيذ وآليته والفساد في السلطة القضائية

4- يعجبني في القانون الأمريكي التشديد و التركيز على قيمة الإنسان وأعتقد أنها قيمة اسلامية بالمقام الأول وهي للأسف مسلوبة حتى في اللبدان العربية والأسلامية التي تطبق القوانين الفرنسية

شكراً لطرك الجميل

روزاليـ ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

سأجيب بلساني وبفكري وحدي ، ليس عندي العلم الكافي
لا بحدود الشرع ولا بالقوانين الموجودة في بلادي
هي وجهة نظر كفرد مجتمع يوافق على أن يحصل ذلك
بمجتمعه

انت مع تطبيق الحدود الشرعيه او القانون الوضعي وليش !

تطبيق القانون الوضعي المستند على الأحكام والحدود الشرعية ، مثلا الحد الشرعي
للقتل القصاص للقاتل ، يطبق القانون الحد مع التعديلات المناسبة للمكان والزمان
فيطبق الاعدام مثلا كعقوبة حافظت على "فكرة الحد الشرعي" وأخذت منحى مقبول عند الغالبية
فإيجاد قانون عقوبات وضعي إستند على الرأي والفكر المشورة الشرعية " لا يرفضه الشرع "
أفضل من ناحية القبول المجتمعي والعالمي " رأيي يأتي للصيغة المثالية ليست المطبقة "

من المعروف انه دول محدوده بطبق الحدود الشرعيه ( كالمملكه العربيه السعوديه .
السودان وماليزيا ) شنو سبب عزوف معظم الدول الاسلاميه عامه والعربيه خصوصاا عنها
واستبدالهاا بقوانين وضعيه مستمده معظمها اذا مو كلهاا من قوانين غربيه

بدأت الفكرة الأساسية بالقوانين الوضعية التي أشرت الى غايتها فيما سبق ، لكن التعديلات
والتغيرات التي جرت ببساطة أخذتها منحى الغرب لضعف الاستناد أولا وثانيا لإنضمام
هذه الدول للمؤسسات الانسانية الغربية في مفهوما وقوامها التي ترى بشكل كامل قسوة
وغياب انسانية الحدود الاسلامية على الرغم من فعاليتها، وأخيرا والأهم هو هدف الدولة
الأساسي ليس أن تكون دولة إسلامية بل هي دولة دينها الإسلام لأن مفهوم الدولة الاسلامية
يعني العزل والرفض من قبل أسياد العالم " طبعا في غياب حاجتها وقوة مكانتها الدولية "

بالنسبه للدول اللي بطبق القوانين الوضعيه : ياترا اكو اي جريمه او عقوبه ودكم تشملها
الحدود ويتم مواجهتها بحد معين وشهي وليش !!


طبعا أتمنى من كل قلبي أن يعيد الاردن النظر في توقفه عن تطبيق حكم الاعدام في كثير من حالات
وللعلم دستوريا قانون العقوبات الأردني فيه كثير كثير من العيوب والخلل الذي أدى
بشكل واضح الى تدهور الحالة الاجتماعية وذلك كله نتيجة ملحقات النعديل التي
أضرت بالقوانين السليمة التي كانت على الأغلب في نصوصها مستندة للشرع
لتصبح ركيكة غير رادعة وفعاليتها منقوصة بشكل يلمسه المجتمع
على الرغم أن الإيجابية موجود الا ان المنقوص قد عظم


>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

إبنة احمد ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

1/ انت مع تطبيق الحدود الشرعيه او القانون الوضعي وليش !

— الحدود الشرعيہ لأنها منزلہ من عالم الغيب الذي يعلم خڤايا الأمور قبل ظاهرها
والي البشر اقحموا أنڤسہم بشي هم حتى أدقہ مش عارفينہ
وعليہا يطلعوا قوانين غالباً تگون مش عادلہ يعني ظالمہ
حتى وإن درسوها بشگل متعوب بيظل النقص فيہم ومنہم 
فسبحان الله الي ماأنزل أو جعل شي
إلا لحكمہ وعلم منہ حتى وان كان ظاهرها نشوفہ شر أو مو زين  لكن خافيہ خير لنا 

2/ من المعروف انه دول محدوده بطبق الحدود الشرعيه ( كالمملكه العربيه السعوديه . 
السودان وماليزيا ) شنو سبب عزوف معظم الدول الاسلاميه عامه والعربيه خصوصاا عنها 
واستبدالهاا بقوانين وضعيه مستمده معظمها اذا مو كلهاا من قوانين غربيه !

رح اتگلم بالنسبہ للمواطن -
ماأدري بصراحہ إذا كان السبب في أنو محاكم الشريعة ما تحكم بحق وعدل
وإنصاف المظلوم وإعطاء كل ذي حقٍ حقہ 
أو أنو العزوف عن اللجوء للشرع
الي سببه عدم البث السريع في القضايا المنظورة أمام المحاكم الشرعية
أو أنو تفشي الرشوة في الوسط القضائي وهيمنة الوساطة والسلطة التنفيذية
على المحاكم القضائية  فبعد كل ذا ممكن يشوف متطلبہ أو حقہ بواسطةة قوانين بشريہ موضوعہ
ربما تكون مستمده أو إنہا والأغلب مستمدينها من الغرب بنظرهم الأنسب
والي يتماشى مع مصالحہم

أما عن السلطہ أو القياده فممكن أنو أحياناً
تكون تطبيق الحدود الشرعيہ بغير مجراهم 
أو أنو معاگس لما يتطلعون لہ او انو يكون فيہ تخفيف لعقوبات ممكن تصل للموت
يعني گ رأفہ بالمعاقب 

— ممگن كلامي گلہ من الناحيہ الدينيہ
لگن إذا كان عن الذوق العام والإهتمام بالبيئہ 
والابتگار والتطور من أجلہم فأنا معجبہ باليابان ♡

ارتواء~ ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

1/ انت مع تطبيق الحدود الشرعيه او القانون الوضعي وليش !

برأيي أكيد مع الحد الشرعي , فلا يوجد قانون أفضل من قانون الله عزوجل , سواء كنا في القرن 21 أم في القرن الأول .

2/ من المعروف انه دول محدوده بطبق الحدود الشرعيه ( كالمملكه العربيه السعوديه .

السودان وماليزيا ) شنو سبب عزوف معظم الدول الاسلاميه عامه والعربيه خصوصاا عنها

واستبدالهاا بقوانين وضعيه مستمده معظمها اذا مو كلهاا من قوانين غربيه !

التساهل في الدين + باعتقادهم أن قوانين الغرب أقل عنفاً من الشرعية وتناسب القرن ال21 + هم يعتقدون بأنهم سيصبحون بهذا الشكل أكثر تطوراً , وأنا أجزم لو أنهم درسوا حدود الله وتفكروا فيها لوجدوه الأنسب بكل تأكيد .

رغم أنه لم يذكر الله عزوجل ولا رسوله الكريم أن حدود الله يمكن أن تتغير بمرور الزمن إلا أن طاعة الهوى غلبت على طاعة الله .


3/ بالنسبه للدول اللي بطبق الحدود الشرعيه ياترا اكو اي ماخذ او اعتراضات معينه !

واذا ' فيه ' ممكن نعرف وشهي فضلاا !

نعم بالنسبة للدول التلا تطبق شرع الله هناك فقط تعليق واحد لابد من تطبيق شرع الله في كل شي ليس فقط في الحد ولكن عموماً هو شيء جيد بكل تأكيد أن يطبقوا الحد الشرعي , أفضل من لاشيء

4/ بالنسبه للدول اللي بطبق القوانين الوضعيه : ياترا اكو اي جريمه او عقوبه ودكم تشملها

الحدود ويتم مواجهتها بحد معين وشهي وليش !!

اود أن يطبقوها بكل الجرائم لأنه بكل تأكيد سوف يحد من انتشار الجرائم .

الدَيـــمْ ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

وطالبواا بتطبيق القانون الوضعي مثل مايصير على قولتهم في الدول المتحضره ويناسب القرن ال 21

اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الاسلام دينا

نحن في اخر الزمان،، و اخر الامم ،،، بعد مضي قرون طويله جدا على البشريه و بعث الرسل و الأنبياء
و لا نعلم كم طول زماننا مقارنه بالأزمنة الخاليه،،
ما أودّ قوله،، ان هذا الدين أتى مناسبا تماماً حتى قيام الساعه مناسب لهذه الفتره التي طولها يعلمه الله،،، و ان كنا نرا ان مضي الف سنه على هذا الشرع جعل منه غير مناسب فهذه قمه الجهل و البلاهة،،
و المتشدقون بحتمية سنّ قوانين وضعيه تناسب الزمن الحالي ليس لهم مثقال ذره من الفكر السليم،،
القضايا هي ذاتها،،، و ان لم يكن نوعيه القضيه معروفه و واضحه في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم،،، فان هناك وجوه أوضحها الشرع لنا حتى لا تتخبط في الضلال،،
فالشرع مناسب لكل زمان،،، واضح وضوح الشمس ان لم يكن أوضح،،


1/ انت مع تطبيق الحدود الشرعيه او القانون الوضعي وليش !
بلا أدنى شك مع تطبيق الحدود الشرعيه،،، و إرجاع المسائل و القضايا الى قوانين الاسلام،،
و تنفيذ العقوبة بصبغتها الاسلاميه من الجلد و قطع اليد الى القصاص بالقتل،،،
من وضع هذه القوانين هو الله،،، و هو تعالى بهذه الحدود يرينا رحمته تعالى،،،
الحد الذي يضعه الله موازي تماما للجرم الذي يقدم عليه الشخص ،،
و له تعالى حكم من أهمها انها كفاره للشخص،، و عبره لمن يعتبر،،




2/ من المعروف انه دول محدوده بطبق الحدود الشرعيه ( كالمملكه العربيه السعوديه .

السودان وماليزيا ) شنو سبب عزوف معظم الدول الاسلاميه عامه والعربيه خصوصاا عنها

واستبدالهاا بقوانين وضعيه مستمده معظمها اذا مو كلهاا من قوانين غربيه !
لا اعلم على اي أساس ؟ هل لانها اثبتت نجاحها فـ استمدتها منهم؟
حتى لو افترضنا هو نجاح وقتي لكنه مع مرور الوقت كارثي جدا،،،


بعض الدول بدأت تستقي من احكام الاسلام و تصوغ قوانينها على ضوءه
و دول اسلاميه تحكم بقانون وضعي،،، اي عار؟ و اي فساد؟



3/ بالنسبه للدول اللي بطبق الحدود الشرعيه ياترا اكو اي ماخذ او اعتراضات معينه !
واذا ' فيه ' ممكن نعرف وشهي فضلاا !

كونها تطبق الشرع كما جاء،، و تقيم الحدود بصفتها المذكورة فهي على خير و الى خير،،،
و كفاهم الله شر " الناعقين " المنادين بالإنسانية و الرحمه،،،











تحياتي،،


ما عدت أعبأ بالكلام
فالناس تعرف ما يقال
كل الذي عندي
كلام لا يقال

أميرة في عرش أبي ღ Le cœur perçoit ce que l'œil ne voit pas ღ

1/ انت مع تطبيق الحدود الشرعيه او القانون الوضعي وليش !
تطبيق الحدود الشرعيه
لان اكيد هذا اختيار ربي ما في احسن منه
و لكن طالما ما اعتمدناه م البداية فيكون صعب جداا التغيير

2/ من المعروف انه دول محدوده بطبق الحدود الشرعيه ( كالمملكه العربيه السعوديه .

السودان وماليزيا ) شنو سبب عزوف معظم الدول الاسلاميه عامه والعربيه خصوصاا عنها

واستبدالهاا بقوانين وضعيه مستمده معظمها اذا مو كلهاا من قوانين غربيه !
السبب هو فصل السياسة عن الدين
هذا هو المنطق السائد في معظم الدول الاسلاميه

3/ بالنسبه للدول اللي بطبق الحدود الشرعيه ياترا اكو اي ماخذ او اعتراضات معينه !

واذا ' فيه ' ممكن نعرف وشهي فضلاا !
ما عندي فكرة
بس مرة سمعت حد يقربلي يقول كان رايح عمرة
و هو بالسعودية شاف ناس متجمعة و عرف انه في قصاص و الا مش عارفة المهم في شخص بيموت
قريبي اغمى عليه من هالمشهد و اعتبره شيء غريب
ممكن يكون هذا هو الصح الله اعلم
بس ما عندنا هالشيء في تونس


4/ بالنسبه للدول اللي بطبق القوانين الوضعيه : ياترا اكو اي جريمه او عقوبه ودكم تشملها

الحدود ويتم مواجهتها بحد معين وشهي وليش !!
ما في شيء محدد
و هو الاحسن انه يشمل كل الجرائم
و لكن مثل ما اشرت سابقااا
التغيير في هالناحية صعب اذا ما كان مستحيل
مثله مثل موضوع تعدد الزوجات الي اذا يوماا ماا صار قانوني في تونس كل الموازين بتنقلب

RS. ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©



اسئلتي ياكرااااااااااام :

 1/ انت مع تطبيق الحدود الشرعيه او القانون الوضعي وليش !

مع التطبيق ..لقوله تعالى : (( وما خلقت الجن واﻹنس إلا ليعبدون))

ومن ضمن عبادته تطبيق أحكامه الشرعيه .. لقوله تعالى :

(( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون))

***


2/ من المعروف انه دول محدوده بطبق الحدود الشرعيه ( كالمملكه العربيه السعوديه . السودان

وماليزيا ) شنو سبب عزوف معظم الدول الاسلاميه عامه والعربيه خصوصاا عنها واستبدالهاا

بقوانين وضعيه مستمده معظمها اذا مو كلهاا من قوانين غربيه !

إما للعولمه لفصل الدين عن الحياه..

او إدعائهم أنها لاتناسب القرن الحادي والعشرين..

او مصالح عامه ..والله اعلم..

***

3/ بالنسبه للدول اللي بطبق الحدود الشرعيه ياترا اكو اي ماخذ او اعتراضات معينه !واذا ' فيه '

ممكن نعرف وشهي فضلاا !

في اﻷحكام لايوجد إعتراض على حكم الله وتشريعاته.. اما فيما يخص القائمين على تنفيذها

في بعض اﻷحيان التستر على الجريمه مثل الرشوه والزنا والسرقات الضخمه..

***

 4/ بالنسبه للدول اللي بطبق القوانين الوضعيه : ياترا اكو اي جريمه او عقوبه ودكم

تشملها الحدود ويتم مواجهتها بحد معين وشهي وليش !! 

....


يسلمووو طارق..

أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1