غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 26-10-2014, 01:17 AM
صورة مستلجووووه الرمزية
مستلجووووه مستلجووووه غير متصل
دأأعســـ والقلب ــجــامد
 
الافتراضي مدينه الجسور المعلقه ( قسنطينه الجزائريه )



قسنطينة كولاية




قسنطينة هي إحدى ولايات الجزائر وعاصمة الشرق الجزائري تقع في الشمال الشرقي
للبلاد وتحدها شرقا ولاية قالمة وغربا ولاية ميلة وشمالا ولاي سكيكدة وجنوبا ولاية أم
البواقي وقسنطينة ولاية امازيغية الاصل فهي كانت مهد الحضارة الامازيغية في عهد
ماسينيسا ويوغرطة كانت درعا قويا للامازيغ وهي ولاية يقطنهاالشاوية من عهد
مسينيسا الي اليوم وكانت لغتها الشاوية

التقسيمات الإدارية للولاية


الدوائر والبلديات

تشمل ولاية قسنطينة 6 دوائر وكل دائرة تحتوي على عدد معين من البلديات :

دائرة قسنطينة :تشمل بلدية قسنطينة.
دائرة الخروب : تشمل بلديات الخروب ، عين اسمارة ، أولاد رحمون،المدينة الجديدة علي منجلي
دائرة عين أعبيد : تشمل بلديات عين أعبيد ، ابن باديس .
دائرة زيغود يوسف : تشمل بلديات زيغود يوسف ، بني حميدان .
دائرة حامة بوزيان : تشمل بلديات حامة بوزيان ، ديدوش مراد .
دائرة ابن زياد : تشمل بلديات ابن زياد ، مسعود بوجريو .



تـــــــــــــــــآريخ قسنطِينة

بدأ تاريخ المنطقة مع قدوم الأمازيغ وانتظامهم في قبائل. أطلق الإغريق عليهم اسم
الليبيين، النوميديين.وينسب تأسيس قسنطينة إلى التجارالفينيقيين.كان اسمها القديم هو
(قرتا) ويعني بالفينيقية (القرية أو المدينة) وكان القرطاجيون يسمونها(ساريم باتيم).

اشتهرت "سيرتا" -الاسم القديم لقسنطينة - لأول مرة عندما إتخذها ماسينيسا ملك
نوميديا عاصمة للمملكة. عرفت المدينة بعدها حصار يوغرطة الذي رفض تقسيم مملكة
أبيه إلى ثلاثة أقسام، بفضل دعم الرومان وبعد حصار دام خمسة أشهر اقتحم تحصينات
المدينة واستولى عليها. عادت سيرتا لتحيا مجداً جديداً مع يوغرطة ملك نوميدبة الجديد
والذي استطاع أن يتفادى انقسام المملكة إلى ممالك.

دخلت المدينة بعدها تحت سلطة الرومان. أثناء العهد البيزنطي تمردت سنة 311م. على السلطة المركزية فاجتاحتها القوات الرومانية من جديد وأمر الإمبراطور ماكسينوس بتخريبها.
أعاد الإمبراطور قسطنطين بناءها عام 313 م. واتخذت اسمه وصارت تسمى القسطنطينة أو قسنطينة. عرفت ابتداء من سنة 429 م غزوات الوندال، ثم استعادها البيزنطيون.
مع دخول الكسلمين إلى المغرب عرفت المدينة نوعاً من الاستقلال فكان أهلها يتولون شؤونهم بنفسهم وحتى القرن التاسع. عرفت المنطقة قدوم القبائل الهلالية، وفي القرن العاشر وطغت بعدها اللغة العربيةعلى أهالي المنطقة.

دخلت المدينة في عهدة الزيريين ثم الحماديين أصحاب القلعة وبجاية. استوطن المدينة الأندلسيون كما استقرت بها جالية يهودية،وتعامل معهم أهل المدينة بالتسامح.
وجدير بالذكر أن قدوم اليهود كان بعد سقوط الأندلس التي كانوا يعيشون فيها بسلام في ظل الحكم الإسلامي، ثم طردهم المسيحيون المتعصبون للكنيسة الكاثوليكية في روما بعد سقوط آخر حكام الأندلس.
و منذ القرن الثالث عشر انتقلت المدينة إلى حوزة الحفصيين أصحاب تونس وبقيت في أيديهم حتى دخول الأتراك الجزائريين.
قبل استقرارهم نهائياً في المنطقة حاول الأتراك العثمانيين احتلال المدينة مرات عدة، وكانوا دوماً يصطدمون بمقاومة الحفصيين. سنة 1568 م. قاد الداي محمد صالح رايس حملة على المدينة، واستطاع أن يستولي عليها من غير قتال. ودانت له البلاد بعد أن طرد عبد المومن زعيم الحفصيين ومعه قبيلة أولاد صاولة.
تم اختيار قسنطينة لتكون عاصمة بايليك الشرق. قام صالح باي (1771-1792 م.) بتهيئة المدينة وأعطائها طابعها المميز.من أهم أعماله بناء جامع ومدرسة الكتانية. ومدرسة سيدي لخضر والتي عني فيها بتدريس اللغة العربية. كما قام بإنشاء حي خاص لليهود بعد كانوا متوزعين في أنحاء المدينة.
سنة 1830م، ومع احتلال الجزائر من طرف الفرنسيين رفض أهالي المدينة الاعتراف بسلطة الفرنسيين. قاد أحمد باي الحملة واستطاع أن يرد الفرنسيين مرتين في سنتين مختلفتين في معارك للاستيلاء على القنطرة، التي كانت تمثل بوابة الشرق. عام 1837 م، استطاعت الحملة الفرنسية بقيادة دوموريير عن طريق خيانة من أحد سكان المدينة اليهود (حيث استطاع الفرنسيون من التسلل إلى المدينة عبر معابر سرية توصل إلى وسط المدينة)، وعن طريق المدفعية أيضاً من إحداث ثغرة في جدار المدينة. ثم حدث الاقتحام، واصطدم الجنود الفرنسيون بالمقاومة الشرسة للأهالي واضطروا لمواصلة القتال في الشوارع والبيوت. إنتهت المعركة أخيراً بمقتل العديد من الأهالي، واستقرار المحتلّين في المدينة بعد عدة سنوات من المحاولات الفاشلة. استطاع الباي أحمد وخليفته بن عيسى الفرار إلى الجنوب


كما اكتشفت قبور أخرى تقع تحت "كهف الدببة" وأخرى ناحية "بكيرة"، كما توجد مقابر أخرى بمنطقة "الخروب" بالمواقع المسماة "خلوة سيدي بو حجر" قشقاش، وكاف تاسنغة ببنوارة وتوعد كلها إلى مرحلة ما قبل التاريخ.

- المقبرة الميغاليتية لبونوارة: على بعد 32 كلم عن قسنطينة، وعلى الطريق الوطني رقم 20 المؤدي باتجاه فالمة تقع المقبرة الميغاليتية لبونوارة على المنحدرات الجنوبية الغربية لجبل "مزالة" على بعد 2 كلم شمال قرية بونوارة.
وتتكون هذه الدولمانات "dolments" من طبقات كلسية متماسكة تعود إلى عصر ما قبل التاريخ، ويبدو أن عدداً كبيراً منها قد تعرض للتلف والاندثار.
يشار إلى أن النموذج العام لهذه المعالم التاريخية يكون على شكل منضدة متكونة من أربع كتل صخرية عمودية وطاولة، مشكلين بدورهم غرفة مثلثة الشكل وعادة ما يكون الدولمان محاطا بدائرة من حجارة واحدة، وفي بعض الأحيان من دائرتين أو ثلاث أو أربع، وقد كان سكان المنطقة القدامى يستعملونها لدفن موتاهم بهذه الطريقة المحصنة التي يبدو أنها قد استمرت إلى القرن الثالث ق.م.


- كهف الدببة: يبلغ طوله 60 م ويوجد بالصخرة الشمالية لقسنطينة.

كهف الأروي: يوجد قرب كهف الدببة ويبلغ طوله 6 م ويعتبر كلا الكهفين محطتين لصناعات أثرية تعود إلى فترة ما قبل التاريخ.

- ضريح لوليوس: يقع ضريح لوسيوس في جبل شواية بالمكان المسمى "الهري" على بعد حوالي 25 كلم شمال غرب قسنطينة، غير بعيد عن "تيدس" له شكل أسطواني، بني من حجارة منحوتة وشيدّ من طرف "ك لوليوس إبريكيس " حاكم روما آنذاك تخليدا لعائلته.




ولا تزال آثار الحضارات التي تعاقبت على "تيديس" شاهدة إلى اليوم بدءا بعصور التاريخ، فالحضارة البونيقية، الحضارة الرومانية، الحضارة البيزنطية إلى الحضارة الإسلامية.
ويتجلى عصر ما قبل التاريخ في مجموعة من القبور تسمى "دولمن" ومعناها" المناضد الصخرية"، وكذا مقبرة قديمة تقع على منحدر الجانب الشمالي وتجمع عدداً من المباني الأثرية الدائرية المتأثرة بطريقة الدفن الجماعي والتي تسمى "بازناس" وتدل النصب والشواهد الموجودة على العصر البونيقي، فيما يتجلى الطابع الروماني في المناهج المتعلقة بنظام تخطيط المدن.







باب سيرتا: هو معلم أثري يوجد بمركز سوق بومزو ويرجح أنه كان معبداً، ويعود تاريخ اكتشافه إلى شهر حزيران من عام 1935، وحسب بعض الدراسات فإن هذا المعبد قد بني حوالي سنة 363 م.

حمامات القيصر: ما زالت أثارها قائمة إلى اليوم، وتوجد في المنحدر بوادي الرمال، وتقع في الجهة المقابلة لمحطة القطار، غير أن الفيضانات قد أتلفتها عام 1957، وقد كانت هذه الحمامات الرومانية تستقطب العائلات والأسر، للاستحمام بمياها الدافئة والاستمتاع بالمناظر المحيطة بها، خاصة في فصل الربيع.

إقامة صالح باي: هي منتجع للراحة، يقع على بعد 8 كلم شمال غرب قسنطينة، وقد كان من قبل منزلاً ريفياً خاصاً، قام صالح باي بنائه لأسرته في القرن 18، لينتصب بناية أنيقة وسط الحدائق الغناء التي كانت تزين المنحدر حتى وادي الرمال، وتتوفر الإقامة على قبة قديمة هي محجّ تقصده النساء لممارسة بعض الطقوس التقريبية التي تعرف باسم "النشرة".

المساجد

طغت على قسنطينة صبغتها الثقافية والدينية منذ القدم، وتكرس هذا المظهر بعد استقرار الإسلام بها، فعرفت عملية بناء المساجد بها سيرورة دائمة، وسنسرد أسماء أهم هذه المساجد كما يلي:

الجامع الكبير: بني في عهد الدولة الزيرية سنة 503هـ، 1136م، وقد أقيم على أنقاض المعبد الروماني الكائن بنهج العربي بن مهيدي حاليا، تغيرت هندسته الخارجية من جراء الترميم، ويتميز بالكتابات العربية المنقوشة على جدرانه.



جامع سوق الغزل: أمر ببنائه الباي حسن وكان ذلك عام 1143هـ-1730م) حولته القيادة العسكرية الفرنسية إلى كاتدرائية وظل كذلك إلى أن عاد إلى أصله بعد.
جامع سيدي الأخضر: أمر ببنائه الباي حسن بن حسين الملقب أبو حنك في عام (1157-1743م) كما يدل عليه النقش الكتابي المثبت على لوح من الرخام فوق باب المدخل، وتوجد بجانب المسجد مقبرة تضم عدة قبور من بينها قبر الباي حسن.

جامع سيدي الكتاني: يوجد بساحة "سوق العصر" حاليا، أمر صالح باي بن مصطف ببنائه في عام (1190هـ-1776) وإلى جانبه توجد مقبرة عائلة صالح باي.



مسجد البيضاوي: يوجد بحي باب القنطرة، بني في فترة ما بعد الاستقلال، تعاقب عليه كبار علماء مدينة قسنطينة منهم الشيخ الطولقي والشيخ يوسف بوغابة الداعية المعروف، ويوجد بجوار المسجد معهد المام البيضاوي للعلوم الشرعية

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


أبواب قسنطينة

كانت المدينة محصنة بسور تتخله سبعة أبواب، وبعضهم يقول ستة، تغلق جميعها في المساء وهي:

باب الحنانشة: الذي يسمح بالخروج من شمال المدينة عبر وادي الرمال، ويؤدي إلى الينابيع التي تصب في أحواض مسبح سيدي مسيد.
باب الرواح: يمتد عبر سليم مثير للدوار، ويؤدي إلى الناحية الشمالية من وادي الرمال ويوصل هذا الباب إلى منابع سيدي ميمون التي تصب في المغسل.

باب القنطرة: يصل المدينة بالضفة الجنوبية لوادي الرمال.
باب الجابية: ينفتح على الطريق الممتد إلى سيدي راشد ويقع على ارتفاع 510م

باب الجديد: يقع شمال ساحة أول نوفمبر، هدم سنة 1925.

باب الواد " أو باب ميلة": يسمح بالوصول إلى روابي كدية عاتي، وقد كان يوجد بمكان قصر العدالة حاليا.
لقد كانت هذه الأبواب تقوم بوظيفة التحصين للمدينة ضد الغرباء وبدأت تختفي بالتدريج إلى أن أزال الاحتلال الفرنسي أثارها كلية. نصب الأموات يعود بناؤه إلى سنة 1934 وقد شيد تخليدا لموتى فرنسا الذين سقطوا في الحرب العالمية الأولى ومن سطحه يستطيع الزائر أن يمتع ناظريه ببانوراما عجيبة لمدينة قسنطينة، أقيم عليه تمثال النصر الذي يبدو كطائر خرافي يتأهب للتحليق. ومن خصوصيات هذا النصب أنه يقع تماماً في منتصف المسافة بين الجزائر العاصمة وتونس، ويوجد قبالته تمثال" مريم العذراء" والمسمى "سيدة السلام".

جسور قسنطينة

ومن لا يعرف جسور قسنطينة التي ذاع صيتها في كافة أنحاء العالم
وصارت قبلة للكثير من السياح
فنظراً لتضاريس المدينة الوعرة وأخدود وادي الرمال العميق الذي يشقها، أقيمت عليها سبعة جسور لتسهيل حركة التنقل، واشتهرت بعد ذلك قسنطينة باسم مدينة الجسور المعلقة، وهي:




















إضافة إلى

جسر مجازن الغنم: هو امتداد لشارع رحماني عاشور، ونظرا لضيقه فهو أحادي الأتجاه.

جسر الشيطان: جسر صغير يربط بين ضفتي وادي الرمال ويقع في أسفل الأخدود



جسر الشلالات: يوجد على الطريق المؤدي إلى المسبح وتعلو الجسر مياه وادي الرمال التي تمر تحته مكونة شلالات، وبني عام 1928.



مشروع جسر الرمال العملاق: نسبة إلى وادي الرمال وسيكون بطول 1150م وبعرض 25م طريقين ذهابا وطريقين إيابا بالإضافة إلى سكتى "ترامواي" في وسط الجسر وعلى ارتفاع أكثر من 100م وسيمتد من مرتفعات "حي المنصورة" وصولا إلى "حي جنان الزيتون" وقد خصص له غلاف مالي 250 مليون دينار جزائري.
اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي





البساتين والحدائق

يطلق الشعراء على قسنطينة اسم مدينة "الهوى والهواء" وهذا نظرا للطافة جوها، ورقة طباع اهلها، وانتشار البساتين والأشجار في كل أرجائها وبذلك تتوفر المدينة على عدة حدائق عمومية تعمل على تلطيف الجو داخلها، ولعل أهم هذه الحدائق والتي ما زالت تحافظ على رونقها وجمالها، حديقة بن ناصر أو كما يطلق عليها "جنان الأغنياء" وتتوسط شارع باب الواد، وبحي سيدي مبروك توجد حديقتان إحداهما تقع بالمنطقة العليا والأخرى تقع بالمنطقة السفلى، كما توجد حديقة بحي المنظر الجميل تحمل اسم "فرفي عبد الحميد" وتجدر الإشارة إلى أن قصر "أحمد باي" يتوفر على حديقة رائعة الجمال، تذكر بعض الروايات أن الباي نفسه كان يشرف عليها، ومن بين حدائق قسنطينة التي كتب عنها بعض المؤرخين والرحالة" حديقة، قسوم محمد: (التي تدعي سكورا قامبيطة) الكائنة خلف شارع بلوزداد، التي ما فتئت تستقطب الكثير من الناس لجمالها وكثافة أشجارها ويوجد بها تمثال للنحات "لوست" L Hoest، وتحت جسر باب القنطرة توجد حديجة رائعة الجمال، ونظرا لموقعها في المنحدر، فهي تفتن الأنظار من بعيد.




ميزة النقل في قسنطينة

النقل المحلي


تمتلك فسنطينة على وسائل نقل متوفرة كالنقل الحضري وشبه الحضري الذي يغطي المدينة ولكنه لايلبي طلبات المستخذمين لخطوطها مما أدى إلى التفكير باستحداث خطوط ترامواي وهو المشروع الذي بدأ العمل فيه في ترامواي قسنطينة .



كما تمتلك تليفيريك حيث يربط حي ططاش بلقاسم بحي الأمير عبد القادر مرورا بالمستشفى الجامعي ابن باديس على علو 707 أمتار ويضم هذا الخط 33 عربة بطاقة استيعاب تصل حتى أكثر من 1200 مسافر في الساعة بالاتجاه الواحد ويمكن تغطية الرحلة في ظرف 08 دقائق ويضمن الخدمة لأزيد من 100 ألف نسمة كما يخدم زوار المستشفى الجامعي المقدر بـ 10آلاف زائر يوميا وأدى إلى خلق ديناميكية جديدة لاستكشاف المناظر السياحية لقسنطينة
اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

النقل الدولي

تمتلك قسنطينة على مطار دولي سمي باسم المرحوم محمد بوضياف الرئيس السابق للدولة الجزائرية الحديثة وهي تربطه بالمدن الكبرى كالجزائر العاصمة ووهران وغيرها وكذلك يربطها بالمدن الفرنسية باريس ونيس ومرسيليا وليون.





العادات والتقاليد القسنطينية

الملاية و العجار
من مظاهر لباس المرأة القسنطينية الملفت هو إرتداء الملاية في تنقلاتها خارج البيت, و هي عبارة عن ملحفة سوداء و يقال أنها إرتدتها حزنا و حدادا على موت صالح باي الذي كانت له شعبية و منزلة خاصة لدى أهالي قسنطينة.



تقطير الزهر والورد
المرأة القسنطينية معروفة بأناقتها و حبها للعطور و النباتات التزيينية. و هي متعلقة بعادة تقطير الورد و الزهر كل عام, و يرجع تاريخ تقطير الزهر و الورد في قسنطينة إلى عهد البايات, و إن أغلب الأسر القسنطينية ما تزال تحافظ على هذا التقليد إلى يومنا هذا, و يكون موعد التقطير في فصل الربيع مرفوقا بإقامة الولائم الافراح كتعبير عن الاحتفاء بهذا الموسم, يستعمل ماء الزهر و الورد في تحضير بعض الحلويات و الاكلات و التقطير فوق القهوة لإعطائها نكهة خاصة, إضافة لإستعماله في بعض الاغراض الصحية و التجميلية.

الموسيقى الاندلسية بمدينة قسنطينة
يطلق على التراث الموسيقي المسمى بالأندلسي في مدينة قسنطينة اسم المالوف ويختلف هذا اللون الموسيقي الكلاسيكي عن بقية الانواع الموجودة في المدارس الاخرى
( كمدرسة تلمسان و مدرسة الجزائر) و تتميز موسيقى المالوف عن غيرها من حيث التراكيب الإيقاعية و هيكلة النوبات و من أشهر شيوخ الموسيقى القسنطينية نذكر: بوكبوس نسيم, عبد الكريم بسطانجي, علاوة بن طبال, الشيخ حسونة, حمو الفرقاني, عمر شقلب, الشيخ
جعيدر, الشيخ كواك, معمر براشي, بلعمري محمد العربي و غيرهم ...
و قد درجت قسنطينة على تنظيم مهرجان و طني للمالوف عرف طبعته التاسعة في شهر اوت 1998.
توجد طبوع غنائية أخرى من اشهرها العيساوة

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


- الصناعات و الحرف التقليدية:
تعد الصناعات و الحرف التقليدية رافدا هاما يربط قسنطينة بموروثها الثقافي و الحضاري, و تضم الشبكة الحرفية في الولاية أزيد من مائة نشاط. في حين يبلغ عدد الحرفيين بها نحو 8218 حرفي, كما تتوفر الولاية على سبعة عشر 17 صناعة تقليدية منها:
صناعة الحلي الذهبية و الفضية, النقش على الخشب, صناعة الخزف, النفخ على الزجاج. الاوني النحاسية , النقش على الجبس, الرسم على الحرير, صناعة الألبسة المطرزة – الحرج, الفتلة- الخياطة, الحلويات التقليدية و غيرها...
و من أهم الصناعات التقليدية نذكر على الخصوص:
1- الصناعة النحاسية:
عرفت قسنطينة هذه الصناعة منذ زمن بعيد,وهي تاخذ أشكالا زخرفية و نحتية
عديدة, ويعد النحاس رمزا للاناقة و الجمال, و لا يكاد يخلو جهاز العروس القسنطينية من مختلف الاواني النحاسية كالسينية, المحبس, المرش’ السكرية,



- الطرز:
إشتهرت مدينة قسنطينة بالطرز على المجبود و الفتلة, و هو تقليد متوارث منذ القدم, تتميز القندورة القسنطينية بتفصيلاتها الخاصة حيث يختار رسما نموذجيا ثم يوضع فوق مدبغ و ينقش الرسم على الجلد بواسطة المفرد, يلصق بعدها بواسطة غراء الطحال البقري و يترك لعدة أيام , ثم تاتي عملية الطرز بالخيط الذهبي
و تعد القندورة القسنطينية من اعرق و اجمل الملابس التقليدية في الجزائر, و هي آية في الدقة و الاتقان الذي يمتع النظر و الحواس



أيام العرس:
1-الجرية:
هي الهدية التي تقدم من طرف العريس لعروسه و تحضرها عادة قريباتها و جاراتها و نشير هنا إلى أن الفتيات العازبات لم يكن يحضرن مثل هذه المناسبات بل تحضيرها إلا النساء المتزوجات حيث يكون اجتماع يهيج فيه الغناء و الرقص و غيرها من مظاهر الفرح.
أما بالنسبة لما تحتويه الجرية فهي الشموع (الركايز)،الحنة،تبديلتين بجميع لوازمها من أول ما تنقله العروس من رجليها إلى آخر رأسها وما تضع عليها من مناديل و كل ثوب(قندورة) ...... و يكون الثوبين ابيض و الثاني وردي أو ازرق فاتح و كذلك نجد الجرية تتضمن لوازم الحمام من منشفات للدخول وأخرى للخروج قبقاب (حذاء احمر) حتى المشط من العارج و مكسرة بالذهب لتوضع أثناء الحنة ،وأخيرا فيما في ما يخص الحلويات فقديما لم تكن البقلاوة موجودة بل كانوا ياخدون معهم حلوة الترك حوالي 10كغ أو حسب المقدرة لكن ليس اقل من 5كغ.



وكذلك صندوق من ثمر الدقلة و المقشقشة وسط هذا الاحتفال تكون العروس هي نجمة السهرة التي تسلط عليها الأضواء خاصة عند العائلات التي تكون أول لقاء لهم معها فتزين وتهيأ وترتدي قندورة القطيفة و تضع على رأسها العبروق (الدراية) وما يتبعها من الصياغة (الذهب) حتى و لم يكن ملكها بل لقريبتها و كل هذا لتحضير الحنة.



3 الشوهرة:

وباقتراب موعد الزفاف تبدأ التحضيرات عللا قدم وساق في كلا البيتين ،الحلويات تحضر بمختلف أنواعها ، البيت يترتب ..........الخ و تخرج المشادنات وهن نساء كبيرات في السن يتكفلن بدعوة المعازيم وذلك يتم بليلة من قبل عن طريق حساب العائلات بحبات الحمص وكلما دعوا عائلة أعطوها حبة حمص فإذا انتهت حبات الحمص يعني أنهم دعوا جميع العائلات المقصودة
أما بالنسبة للعروس فتكون قد انتهت من ترتيب شورتها الحقائب و طوت و كوت كل شيء ، و الشورة هي مجموعة من الحاجيات و الأمتعة و الألبسة و بعض من المستلزمات العروس تصطحبها معها لدخول بيت الزوجية فهناك من الأمهات من فكرن في تجهيز ابنتها منذ أن أصبحت الفتاة في سن البلوغ بحيث قد تحتفظ لها أمها بعض الملبوسات وذلك للاعتقاد الشائع بغلاء محتويات الشورة و لتكون ابنتها اخدت شورة كاملة و كما يقال:" شورة عليها الشأن و الكلام" و من محتويات الشورة نجد :المضربة،و زوج مطارح ، و6 مخاد و أغطية مثل ليزارات و أفرشة فردية و واحد للعروس و كل هذا يكون الفراش بالإضافة كذلك للستائر و الأواني النحاسية من صينية ولوازمها (قصعة، كروانة ،وصناية، كفايزة ، طفاي ،محبس .......الخ
أما بالنسبة لما ترتديه فهو العموم كل ما يكفيها لمدة سنة حتى لا تطلب من زوجها أن تشتري لها شيء خلال هذه المدة بالإضافة إلى نوعين من الاحدية و أهم ما يلاحظ في شورة العروس القسنطينية سبع قنادر حيث كل قندورة تختلف عن الأخرى لونا و تطريزا البيضاء ،وردي ،تبني، بطاطي ،فضي ،فريكي ،طرطري،سوداء .تستعملها العروس القسنطينية في أسبوعها الأول و سيأتي عن هذا تفاصيل فيما بعد بالإضافة إلى مجموعة لوازم الزينة مثل كحل العرب ،سواك، احمر الشفاه، حرقوس،و مجموعة من الروائح و الصابون.
أما فيما يخص الذهب فهو عبارة عن مقياس،6مسايس ، سلسلة شعير ،سلسلة.....، محزمة لويز ،مدبح اللويز ،الرديف(الخلخال) ،4ترك بالجوهر الحر(اقراط)،شنتوف،خيط الروح،الصخاب،شاشية بالذهب.

4-اليوم الذي يسبق العرس:

في صباح يوم الجمعة يأتي رجلان من أهل العريس جالبين معهم شاة و كيس دقيق و السمن وغيرها من المواد الغذائية إلى أهل العروسة وذلك من اجل تحضير الغذاء العشاء حيث يحرص أهل العروسة على ترك الثلث (1/3)المقدار لتحضره العروس معها يوم السبت

5-الحمام:

يكون الحمام صباح يوم الجمعة و هو اليوم الذي يسبق يوم الزفاف لكي تتهيأ العروس للحنة و الدخلة حيث تأتي الطيابة أو صاحبة الحمام إلي بيت العروس وتطلب منها أم العروس أن تحجز لها مكان في الحمام.
تخرج العروس من بيت أهلها بالزغاريد و هي مرتدية الملاية و يذهب معها قريناتها الأوانس (غير متزوجات) من بنات العائلة أو الجيران و تحمل معها إلي الحمام جميع لوازمه و هي كالتالي المنشفة ( فوطة الدخول, فوطة الخروج) الملوة, الثياب الداخلية و الخارجية, الطفل, الكروانة, الطفاي الطاسة, الصابون, الكرسي, .
عند وصولها لباب الحمام تبدأ النسوة المصاحبة لها بالزغاريد و تشاركهم في ذلك الطيابات و هذا ما يعرف "بالخلوة".
و قبل دخول العروسة إلي الغرفة الساخنة تشغل صديقاتها أربع شموع تضعها في زوايا الغرفة. كما تقوم بطلي زوايا الغرفة بالحنة اعتقادا منهم بذهاب الأرواح الشريرة ههههههههه و تقوم بنزع ملابسها و ترتدي فوطة وهي جالسة على الكرسي.
تبدأ صديقاتها بالقيام بعملية الاستحمام للعروس بحيث تبدأ بخلط قليل من الحنة تضعه في شعرها بعدها تغسل هذه الحنة بالغسول المتمثل في الطفل ،وتكمل عملية الغسل بالصابون وفي كل هذا يكون الاستحمام بالأغاني و الموشحات الفلكلورية مع العلم أن هن يصطحبن امرأة كبيرة في السن قد تكون العمة ،الخالة،.......الخ.


ولكي تكمل العروسة استحمامها تنفرد في غرفة صغيرة تدعي "بيت العروس" لتكمل غسل بقية جسمها و عند انتهاء تخرج من الغرفة الساخنة بالزغاريد

و أثناء استحمامها تكون تلك المرأة الكبيرة في السن التي اصطحبتهم قد دفعت ثمن الاستحمام و أعطت النقود لصاحبة الحمام و كل هذا يكون من جيب العريس و ذلك و كما يقولون هو عبارة عن "تميزة للخاطر"
بعدها تعود المرأة الكبيرة في السن لتاخد صينية القهوة إلى الحمام فتشرب جميع النسوة مع العروس القهوة و تكون قد حضرت من قبل من طرف الأم و تحتوي هذه الصينية على ما يلي:قهوة،قطع من السكر، حلويات مثل المقرود ، مرش خاص بماء الزهر، وبعد انتهائهم يجب على المراة التي أحضرت الصينية أن ترجعها إلى البيت فارغة تماما فالباقي يعطى للطيابة كالحلويات و السكر و فيما يخص مرش ماء الزهر فيرش في أنحاء الحمام و خاصة البرمة وهي تقول دعوات الخير للعروس مع الزغاريد في الأخير ترجع العروسة إلى بيت زوجها و هي مرتدية الحايك .
إذن فيقال قامت بالدخلة الأولى و الدخلة الثانية حيث تكون الأولي قبل يوم الزفاف أما الثانية فبعد يوم الزفاف أي السابع.

تدخل العروس إلى غرفتها حتى يتسن لها الوقت لكي تتبرج و تتزين فتزين بشكل عفيف و ترتدي قندورة عادة ما تكون لامها أو لجدتها إلى غير ذلك للبركة دون وضع الحزام حول خصرها وهذا أيضا من العادات التي يجب أن تحترم
صحيح أن الحفل قائم في كلا البيتين لكن ليلة ما قبل الزفاف تكون مميزة عند أهل الفتاة
لأنها آخر ليلة تقضيها معهم حيث يدعون أقاربهم إلى العشاء و لحضور حناء ابنتهم التي تقام في آخر الليل و يقولون "حنة بنت باباها"
وفي المساء يأتي إلى بيت العروس الدفاعة و هما امرأتان من أهل العريس تحملان معهما الجهاز و هو زوج تبديلات وحدة وردي و الأخرى بيضاء ولكل تديلة ....... (دوخيلتان) وبشماقها أو صباطها و الريحة و الصابون ....الخ
حيث تقوم هتين المرأتين تغير ملابس العروس و إلباس العروس التبديلة الوردي التي احضروها و بيتمر الغناء ة الطرب و قت العشاء فيتناولون العشاء و المتمثل اناذاك في شخشوخة قسنطينة و عصبانة و فاكهة الموسم و حلويات( البريك، الملبس ،مقرود.....)

وبعد ذلك تشرع واحدة من الدفاعة لتبل الحنة و تحني للعروسة يديها و رجليها و تجمع العروس ما شاء الله من العون ، وتوضع الحناء لقريباتها من أردن ذلك للإشارة أن أم العروس تأخذ الأواني الخاصة بالحنة و تقوم بغسلها و ذلك خوفا من أن يعمل لها احد عمل أو سحر يفسد عليها ليلة الدخلة ، وتبل حنة أخرى لمن أراد أن يحني من قريباتها، وهكذا يستمر الغناء و الطرب في بيت العروس و تبقى المرأتان الدفاعة لتبيتان هناك.
وفي نفس الوقت وفي بيت العريس توضع له أيضا الحناء بعد العشاء الذي هو شخشوخة قسنطينية و جاري و طاجين العين و شباح الصفرة......الخ

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي



و الطجين الحلو ضاروري يقال:كي تكون دخلة للعروس لبيتها الجديد دخلة حلوة. وبعد هذا العشاء الذي ينقل يجلس العريس مع أصدقائه و دويه لتوضع له الحناء علي رأس سبابته اليمنى (الوسط و الإبهام) و هذا ما يسمى بسيف الطلبة كما تقوم أم العريس بغسل الحنة وضع حنة أخرى لمن أراد أن يضع الحنة من أقرانه الغير متزوجين وهذا حتى لا يعمل له عمل هو الأخر و يقومون بإعطائه العون (الرشق) و في نهاية السهرة يذهب العريس للنوم في غرفته و ليس في مكان أخر ولا يكون وحده بل يرافقه احد أصدقائه أو شخص من العائلة حيث ينام العريس في سريره ومن معه ينم في سرير أخر


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 26-10-2014, 01:17 AM
صورة مستلجووووه الرمزية
مستلجووووه مستلجووووه غير متصل
دأأعســـ والقلب ــجــامد
 
الافتراضي رد: مدينه الجسور المعلقه ( قسنطينه الجزائريه )


وهادي بعض الصور الها على فكره هادي مدينتي ههه

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي



اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي



اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي



الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 26-10-2014, 12:52 PM
صورة رذاذ المـطر الرمزية
رذاذ المـطر رذاذ المـطر غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: مدينه الجسور المعلقه ( قسنطينه الجزائريه )



رؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤعه

والصور تخبؤؤؤؤش




يطيك العافيه



الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 26-10-2014, 12:55 PM
صورة مستلجووووه الرمزية
مستلجووووه مستلجووووه غير متصل
دأأعســـ والقلب ــجــامد
 
الافتراضي رد: مدينه الجسور المعلقه ( قسنطينه الجزائريه )


مرورك الاروع يمه

نورت الموضوع

تحياتي


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 26-10-2014, 04:25 PM
صورة خُزآمى الرمزية
خُزآمى خُزآمى غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: مدينه الجسور المعلقه ( قسنطينه الجزائريه )


صور رآئعة وجميلة ومعلومآت قيمة

جزيل الشكر


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 26-10-2014, 04:35 PM
صورة مستلجووووه الرمزية
مستلجووووه مستلجووووه غير متصل
دأأعســـ والقلب ــجــامد
 
الافتراضي رد: مدينه الجسور المعلقه ( قسنطينه الجزائريه )


مرورك الاروع يمه

نورت الموضوع


تحياتي


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 26-10-2014, 08:42 PM
صورة آنـــيــاَ * الرمزية
آنـــيــاَ * آنـــيــاَ * غير متصل
مايشبهك إلا الفرح والورد الأبيض والحياة
مشـ© الطفل ©ـرفة
 
11302798202 رد: مدينه الجسور المعلقه ( قسنطينه الجزائريه )


قسنطينة من روائع الشرق الجزائري
و اللي يميزها جسورها المعلقة


يعطيك الصحة اخ ياسر ..
دمت بخير











-


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 26-10-2014, 09:51 PM
صورة مستلجووووه الرمزية
مستلجووووه مستلجووووه غير متصل
دأأعســـ والقلب ــجــامد
 
الافتراضي رد: مدينه الجسور المعلقه ( قسنطينه الجزائريه )


اهلا وسهلا بيك

نورت الموضوع

تحياتي


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 28-10-2014, 05:17 PM
صورة لآ تقآرني بغيري الرمزية
لآ تقآرني بغيري لآ تقآرني بغيري غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: مدينه الجسور المعلقه ( قسنطينه الجزائريه )


هههه فيني فضول قوي قوي هههههه ليش سميوه جسر الشيطان ؟؟

ههههههههه بههلاء احلا هههههههههههههه ههه بتبادل مدينتكم بمدينتنا ؟؟؟ ههههههههههههه

احم احم الموضوع روووووووووووووعه جدا ربي يسعدك ويحفظك هههههههههه ارسل لنا تذاكر لكل من رد ع موضوعك عشان نزورها و نتاكد انها مدينتك ولا لا

ربي يحفظك

قوووس




الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 28-10-2014, 05:23 PM
صورة مستلجووووه الرمزية
مستلجووووه مستلجووووه غير متصل
دأأعســـ والقلب ــجــامد
 
الافتراضي رد: مدينه الجسور المعلقه ( قسنطينه الجزائريه )


ههههههه


ريتو يرجع الزمن لورا ونشوف ليش سموه جسر الشيطان ههه

يمكن لانو تحت اسفل الواد هههه

ههههههه لا يمه خلي مندينتكم عندكم

ما نغير قسنطينه حتى لو بالدهب ههه

هههههه باهي يستاهلو تداكر ايه يجيو يزورو عاصمه الثقافه ههههه


الرد باقتباس
إضافة رد

مدينه الجسور المعلقه ( قسنطينه الجزائريه )

الوسوم
مدينه , المغلقه , الجزائريه , الجسور , قسنطينه
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
رواية أنوال العناكب / بقلمي أنامل عاشقة أرشيف الروايات المغلقة - لعدم إكتمالها 62 14-11-2012 02:29 AM
مدينه تيبازه الجزائريه Algérei سياحة ـ سفر 50 21-12-2011 12:33 AM
مدينه الجسور المعلقه زهر ابيض سياحة ـ سفر 32 10-01-2011 06:13 PM
شهداء من اصول مغريه في غزة الجنه احلا مواضيع عامة - غرام 2 02-09-2009 08:48 PM
مدينة الجسور المعلقه في الجزائر ! .. نواف .. ! سياحة ـ سفر 21 07-01-2009 10:27 PM

الساعة الآن +3: 03:24 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


تصميم دريم تيم

SEO by vBSEO 3.6.1