غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 15-12-2014, 02:51 PM
صورة @yazeed@ الرمزية
@yazeed@ @yazeed@ غير متصل
عضو موقوف من الإداره
 
B12 ألعاب القوى بين "ثورة التجديد" و"معضلة المنشّطات"


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

تعيش رياضة ألعاب القوى تحدّيات كبيرة بين نعمة التطوير ونقمة المنشّطات.
تحدّيات عدّة تعيشها رياضة ألعاب القوى ينتظر أن تسلّط الأضواء عليها أكثر مع اقتراب بطولة العالم المقرّرة في بكين في الأسبوع الأخير من آب/أغسطس المقبل، وبُعيد انتخاب رئيس جديد للاتّحاد الدولي في المؤتمر الـ50 (18 آب)، خلفاً للسنغالي لامين دياك (81 سنة) الذي يشغل منصبه منذ عام 1999.

وتأسّس الاتّحاد الدولي عام 1912 ويضمّ في عضويته 212 اتّحاداً وطنياً.

وكان العدّاء البريطاني الشهير "اللورد" سيباستيان كو، رئيس اللجنة الأولمبية البريطانية الحائز على الميدالية الأولمبية الذهبية في سباق الـ1500 م مرّتين (1980 و1984)، أعلن ترشّحه لرئاسة الاتّحاد الدولي، علماً بأنه يشغل حالياً منصب نائب الرئيس. وينتظر أن ينافسه نجم القفز بالزانة السابق (صاحب 35 رقماً عالمياً) رئيس اللجنة الأولمبية الأوكرانية سيرغي بوبكا (نائب رئيس الاتّحاد الدولي أيضاً).

تحدّيات تتعلّق بالتحديث والتطوير كي تستعيد "أم الألعاب" جاذبيتها، فضلاً عمّا يلوّثها من فضائح منشّطات، آخرها ما يتداول عن ملف روسي "متجدّد" يحقّق في تفاصيله الاتّحاد الدولي، علماً بأن "اتهامات" تطول بعضاً من أركانه ومقرّبين.

وكان كو (58 سنة) الناشط باكراً لتقديم حملته والترويج لها كي يصبح الرئيس السادس للاتّحاد الدولي، أبرز خطوطاً عريضة لما سيسعى إلى تحسينه في حال فوزه بالمنصب، منها تقصير فترة بطولة العالم التي تمتدّ على مدى 9 أيام وتقليص المسابقات في "الدوري الماسي".

ينطلق كو في رهانه إلى جذب الجيل الصاعد إلى "أعراس أم الألعاب" بعدما كسب التحدّي في دورة لندن الأولمبية التي كان رئيساً للجنتها المنظّمة، إذ اكتظّت مدرّجات الاستاد بالجمهور حتى خلال فترات التصفيات الصباحية.

ويؤكّد كو أنه يرتكز في الاستراتيجية التطويرية التي ينوي تقديمها، من عيشه شغف اللعبة منذ أن كان في الثانية عشرة، "وأريد أن أرى ذلك كلّ يوم على وجه كلّ منظم وإداري ومتبار وصحافي".

يجد كو في نفسه الفرصة لتحقيق "هذا الشغف"، لا سيما أن اللعبة يلزمها "منشّط"، ويستمدّ "من أجواء الألعاب الأولمبية الأخيرة المكوّنات الضرورية"، كاشفاً أن طلب الحصول على تذاكر بطولة العالم المقرّرة في لندن عام 2017 بدأ من تاريخه"، لذا: "أؤكّد أن رياضتنا لا تزال قوية".

يُسجّل أن ألعاب القوى تتميّز بخصائص عدّة، لكن المطلوب الابتكار و"خيال خلّاق" لاستقطاب الناشئة، لا سيما في عصر الوسائط الاجتماعية والألعاب الإلكترونية.

ويؤكّد خبراء أن ألعاب القوى "رياضة رائعة ومفتوحة"، أي أنه يمكن متابعة أكثر من مسابقة كالجري والرمي أو الوثب في الوقت عينه. ويلفت كو إلى أن 60 بلداً بلغ نهائيات بطولة العالم الأخيرة "موسكو 2013" (41 منها حصدت ميداليات بينها 23 نالت ذهبيات)، لذا: "علينا تطوير هذا التنوّع إلى أقصى حدّ"، ولا يجوز أن يُحتفل بشعبية اللعبة أثناء بطولة العالم فقط.

فهناك مناسبات تصلح للبناء عليها، وتجارب يُستمد من وقائعها الكثير، ومنها "مونديال سباقات البدل" المزدهرة في جزر الباهاماس منذ عام 2003، وهي "ثقافة بحدّ ذاتها" في مناطق أميركية عدّة وبحر الكاريبي، على غرار تقاليد مسابقة رمي الرمح وطقوسها في البلدان الإسكندينافية.

والمطلوب، بحسب كو، افساح المجال أمام هذه البلدان "لتخيّل مسابقات جذابة" بعيداً من راديكالية الأنظمة وقواعدها، وأن "نكون عمليين فنمنح الاتّحادات القارية والوطنية السبل والوسائل ونشجّعها على ابتكارات تستقطب الجيل الصاعد".

ومن منطلق ما يقدّمه كو وخبراء آخرون وينادون به منذ أعوام، تعتبر: "العودة إلى المدارس" هي الأساس في هذه "النظرية"، لأنها مقلع الأبطال ومنبت المواهب. ويتجلّى المثل بجامايكا، إذ يولون منافسات الناشئة اهتماماً كبيراً، ويحضر سباقاتها 45 ألف متفرّج.


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 23-07-2015, 12:10 PM
صورة محمود الزهراني الرمزية
محمود الزهراني محمود الزهراني غير متصل
©؛°¨غرامي مبدع¨°؛©
 
الافتراضي رد: ألعاب القوى بين "ثورة التجديد" و"معضلة المنشّطات"


طرح في قمة الروعه

يعطيك العافيه وما قصرت

تشكرات كثيرات , أعجبني كثيراً

تقبل مروري / محمود

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 12-08-2015, 04:52 AM
يؤؤه فديتنيء شء حلإتيء*# يؤؤه فديتنيء شء حلإتيء*# غير متصل
©؛°¨غرامي مبدع¨°؛©
 
الافتراضي رد: ألعاب القوى بين "ثورة التجديد" و"معضلة المنشّطات"


يعطيك العافيةه
وماقصرت

موضوع مغلق

ألعاب القوى بين "ثورة التجديد" و"معضلة المنشّطات"

الوسوم
"ثورة , ألعاب , المنشّطات" , التجديد" , القوى , و"معضلة
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
"مبتور الساقين" يقود جنوب إفريقيا في مونديال ألعاب القوى بكوريا الجنوبية الـ شــــموخي999 رياضة متنوعة - سباحة - كرة تنس - كرة سله - مصارعة 8 19-10-2011 08:45 PM
العرب يواصلون حصد الذهب في ألعاب القوى ألـدمع حـبـر ألعيــون رياضة متنوعة - سباحة - كرة تنس - كرة سله - مصارعة 4 19-01-2011 10:39 AM
ألعاب القوى دلـول رياضة متنوعة - سباحة - كرة تنس - كرة سله - مصارعة 16 19-08-2007 04:23 PM

الساعة الآن +3: 09:56 PM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1