اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات الصور > سياحة و سفر
الإشعارات
 
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 21
قديم(ـة) 27-02-2015, 09:56 PM
سلطان عبدالرحيم سلطان عبدالرحيم غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: هواي الشرق الاوسط اغرب مكان في العالم


لخطاف أو سمامة النخيل: ويطلق عليه اسم ” حلامنة ” وهو طائر يقضي معظم وقته في الهواء محلقاً بجناحين طويلين يشبهان المنجل، ويصل حجمه إلى 71 سم.


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 22
قديم(ـة) 27-02-2015, 09:56 PM
سلطان عبدالرحيم سلطان عبدالرحيم غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: هواي الشرق الاوسط اغرب مكان في العالم


- البومة الافريقية أو الهندية : ويطلق عليها في سقطرى اسم ” شجدهن ” يصل حجمها إلى 12 سم، تتميز بإصدار صوت يشبه الأنين كل 4 ثواني ليلاً مما يسهل تحديد مكانها.


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 23
قديم(ـة) 27-02-2015, 09:57 PM
سلطان عبدالرحيم سلطان عبدالرحيم غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: هواي الشرق الاوسط اغرب مكان في العالم


- الصرد الرمادي ” دحيفيفي “: يتغذى على الحشرات والسحالي والثدييات الصغيرة، ويعلق فريسته على أشواك الأشجار لذلك يسمى ” الجزار ”


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 24
قديم(ـة) 27-02-2015, 09:58 PM
سلطان عبدالرحيم سلطان عبدالرحيم غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: هواي الشرق الاوسط اغرب مكان في العالم


- الغراب السقطري ” أعرب ” : وهو الطائر الوحيد الأسود في الجزيرة، طوله 50 سم.


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 25
قديم(ـة) 27-02-2015, 10:09 PM
سلطان عبدالرحيم سلطان عبدالرحيم غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: هواي الشرق الاوسط اغرب مكان في العالم


كهوف ومغارات أرخبيل سقطرة أسرار وأعاجيب تقترب من الأساطير







سقطرى ـ سبأنت: استطلاع وتصوير: محمد السياغي

ليس التنوع الحيوي والمناخي والطبيعي والبيئي وحده هو ما ينفرد به أرخبيل سقطرى عن غيره في إنحاء مختلفة من العالم، بل تمثل المغارات والكهوف الطبيعية بما يكتنفها من غموض وأسرار وأعاجيب وما يكتنف الحديث عنها من عناصر تشويق وإثارة أكثر ما تقترب من الأساطير والخرافة من أبرز العناصر في منظومة الجذب السياحية للجزيرة.

مع أن عدد الكهوف والمغارات المكتشفة حتى الآن في الجزيرة يتجاوز أكثر من (40) كهفا ومغارة منتشرة على امتداد الجبال الموجودة في الجزيرة البالغ مساحتها (2300)كيلو متر مربع إلا أن الكثير من المهتمين يعتقدون أن الكثير منها لم يتم الكشف عنه حتى الآن.

وكان فريق بلجيكي في مجال الكهوف قد توصل في إطار البحوث المتواصلة لأسرار سقطرى، إلى اكتشاف أطول واكبر مغارة في الجزيرة مطلع مايو من العام 2005م يصل طولها إلى 7 كم ونصف الكيلو وتعرف بمغارة "جنيبة شبهن" بمنطقة دكسم السياحية الشهيرة، حيث يتجمع فيها عدد كبير من أشجار شجرة دم الأخوين الشهيرة والغير موجودة في غير سقطرى.

وحسب الباحث البلجيكي "بيتر ديجست" رئيس البعثة في نزوله الثاني للجزيرة بغرض الدراسة والبحوث فقد تم العثور على(40) كهفاً ومغارة حتى الآن ويعتبر كهف (جنيبة) هو الأطول والأكثر إبهاراً من حيث التكوينات الكلسية والشكل الجمالي للإبداع الرباني ووفرة المياه فيه.


ويعد (جنيبة) ثاني الكهوف المكتشفة بعد الكشف عن كهف (حوق) بمنطقة حالة قبل ثلاث سنوات بطوله البالغ (3) كيلو مترات والذي من المقرر أن يتم تأهيله سياحياً نظراً لما فيه من نقوش تاريخية وقطع تحتاج لدراسة علمية وتاريخية متعمقة.

ووفق استنتاجات أولية توصلت إليها مراكز أبحاث أوروبية بعد سلسلة من الأبحاث والدراسات المتعمقة في الجزيرة، ينفرد الموقع بنشر أولها هنا تمهيدا لنشرها في مواد لاحقة، فأن أرخبيل سقطرى يصنف الأول من نوعه في العالم بعدد الكهوف والمغارات الموجودة فيه.


ويؤكد خبراء أن هناك الكثير من الكهوف والمغارات الجبلية لم تكتشف في مواقع عديدة من جزيرة سقطرى والجزر التابعة لها، مبينين أن تلك المغارات والكهوف تشكلت بفعل عوامل التعرية الطبيعية وفي بعض منها تفاعلت عوامل " جيومائية " حيث عملت المياه على إذابة الكلس وشكلت أعمدة كلسية معلقة من أعلى سطوح الكهوف.

وبالإضافة إلى وجود أعمدة كلسية صاعدة من قاع الكهوف إلى الأعلى، فأنه من واقع زيارتنا الأخيرة للجزيرة ضمن فريق وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الإعلامي وبالتعاون مع شركة التبغ والكبريت وجدنا أن معظم تلك الكهوف والمغارات مأهولة بالسكان، ومنها يمارسون حياتهم الطبيعية المعتادة ، وأهمها عموماً مغارة " دي جب " في سهل نوجد، حيث تعتبر أكبرها حجماً في فتحة قطرها، وتتسع لعدد من الأسر دفعة واحدة، كما يمكن للسيارة التي تقل الزوار الوصول إلى جوف المغارة والتحرك بداخلها دون عناء.

وتبعد مغارة دي جب عن مركز حديبو بمسافة ( 75 كيلو متراً ) . فيما تبدو للزائر واحدة من أجمل وأكبر المغارات تنوعاً في موجودات ترسباتها الكلسية، التي تتدلى من سقفها ويبرزها سطحها وتمتلئ بها جوانبها.

وتظهر المغارة بعد قطع مسافة خمس دقائق سيرا على الأقدام من سهل نوجد المنبسط في الأسفل، أشبة بتجويف كلسي رمادي الشكل في بطن الجبل تحيط به عند المدخل مجموعة كبيرة من الصخور الكلسية.. فيما تتشكل فتحتها من الترسبات الكلسية التي تكونت عبر الاف السنين في هيئة أميال طولية ومخروطية الشكل وبروزات متفاوتة الأطوال والأحجام والرؤوس الحادة المدببة، لدرجة يبدو الجلوس تحتها بالنسبة للزائر مخيفا وهي تبدو أشبه بحراب ورماح طويلة من شأنها أن ترديه قتيلا فيما لو سقط احدها على رأسه.

كان الهدوء يلف المكان داخل المغارة، مع مجموعة من الطيور الجارحة التي تسكن المكان، وأرضية ترابية ترتفع كلما تعمقت داخل المغارة حتى تلامس سقفها في النهاية، بينما قطرات الماء التي تفرزها جدران المغارة وبروزاتها الكلسية وتتساقط مثل قطرات الندى هي ما يعطي المكان بعدا جماليا أخاذ يضاف إلى نقاء الهواء و الأكسجين الذي تشعر من خلال استنشاقه رئتيك المليئة بالنكوتين له انك استعدت الكثير من حيويتك ونشاطك.

يطل الزائر من فتحة المغارة على سهل نوجد المنبسط والواسع باتساع المدى وبعد النظر، حيث لا يوجد ما يقطع النظر لتبقى القيمة إلى جانب مد الزائر بسعة الأفق تنقية الكثير من الحواس لديه خاصة ما يتصل منها بتذوق الجمال الطبيعي.

تزداد متعة الزائر بالمغارة إلى جانب متعة التصوير والاستمتاع بعذوبة الصدى الموسيقي للأصوات فيها على وقع قطرات الندى عندما يرتادها المرء بمفردة، حيث يمارس فيها وحدته وخلوته ويدرك معنى أن الوحدة عبادة وهو يحط على بوابتها أثقاله وحمولته الشاقة من الهموم الملقاة على عاتقة وراء ظهره ويرتحل في سفر طويل إلى عالمه الاستثنائي الخاص حيث يستحضر بخيالة الكثير من الذكريات الجميلة وإعادة ترتيب الكثير من حساباته.

وإلى جانب متعة الاختلاء والاستجمام بما يعزز من الصفاء الروحي في النفس فأن قيمة زيارة المغارة تتضاعف بالتأمل في أسرارها وتكويناتها ووصفها ومن أشهر من زاروها وعدد المخلوقات الذين استقبلتهم على مدى تاريخها الممتد حسب الاعتقاد إلى بداية تاريخ ظهور الجزيرة وهي التي تبدو بكل تكويناتها وكأنها طفت من قعر البحر.

والمغارة عبارة عن تجويف صخري ممتد لمسافة طويلة تصل إلى عدد من الكيلو مترات من بداية مدخلها إلى نهايتها تتباين اتساعات المغارة من مكان إلى آخر ليبلغ في اقل نقطة 50 متراً ويتضاعف في أماكن أخرى ليصل إلى حدود 100متر وأكثر، ويرتفع سقف المغارة عن أرضيتها بمقدار متباين أيضاً يتراوح مابين 50 متراً إلى 100متراً في أماكن معينة في الوسط والأطراف.

من بداية المغارة وحتى نهايتها تتدلى من سقفها ترسبات كلسية ناجمة عن تجمع وتجمد قطرات الماء التي يرشحها جدران الجبل عبر فتحات ومنافذ غير ظاهرة ومتصلة بالجزء الذي تقع فيه المغارة، لهذا يرجح الاعتقاد القائل بأن المغارة تضم في باطنها الكثير من الأسرار والمعادن الكبريتية والمياه الجوفية البخارية التي تنقي الجو والرئتان.

ومعظم تلك الترسبات تشكل تعليقات ذات أطراف مدببة كالرماح ذات الأحجام المختلفة والأشكال المتنوعة والتي يبلغ تعدادها الملايين وبعض تلك التدليات الترسبية تجتمع وتبدو في هيئة ثريات بلورية بديعة الصنع والإتقان والجمال. فيما يظهر الكثير من تلك التدليات التي تقع على جانب جدران المغارة وقد التصقت أجزاؤها ببعضها البعض لتعكس صورة بديعة ولوحة رائعة التشكيل تتخذ هيئة النباتات المتسلقة أو حدائق من الزهور والشعب المرجانية.

ورغم وجود كثيرين يسكنون الكهوف إلا أنه لا بد من الإشارة لمن لا يعرف سقطرى وطبيعة حياة سكانها أن الكهوف لا تمثل مكان السكن للإنسان السقطري كما يقال، حيث أن كثير من الكهوف منها ما يمثل موئل للطيور الجارحة، ومنها ما يعد مأوى للأغنام والمواشي والأبقار التي من اللافت انتشارها وتحركها بحرية مطلقة في الجزيرة بمنأى عن تهديدات الحيوانات المفترسة، التي تخلوا منها الجزيرة نهائيا وتمثل هذه الميزة أحدة من أبرز سمات سقطرى.

وحسب السكان المحليين فأن هنالك بعض من الناس الذين يبحثون عن العشب لأنعامهم وخصوصا البقر والغنم في أوقات القحط مما يضطرهم لإيواء أغنامهم وأبقارهم فيها خاصة في فترات نزول الأمطار الغزيرة و يسكنون في هذه الكهوف لفترات مؤقتة لا غير على حسب فترة القحط ثم بعد ذلك يعودون إلى قراهم.

في سقطرى أكثر من مغارة وكهف، لكن لو سـألت عن أشهرها، وأطولها، وأجملها، لا غرابة أن يبدو لك معظمها يندرج ضمن هذا التوصيف حسب العامة من السكان، وفي ظل غياب الدراسات والأبحاث العلمية المختصة بدراسة الكهوف والمغارات في سقطرى حتى الآن.

لكن أشهرها - حسب رواية الغالبية من السكان- مغارة (حالة).. وهي تحتوي سر من أسرار الطبيعة وآية من آيات الله على الأرض، ومن واقع زيارتها وبشهادة الكثير من زوارها وتعليقاتهم عليها عرب وأجانب فأنها من المغارات التي ما تزال تثير الكثير من الجدل لدى المهتمين بعد الكشف عنها والإعلان عن وجودها قبل فترة ليست ببعيدة.

ومغارة (حالة) - حسب وصف الكثيرون من زوارها- تختلف كثيرا عن باقي المغارات، حيث يدرك من تردد كثيرا مثلنا في زيارتها بمدى مرارة الشعور بالندم فيما لو كان استجاب لتردده ولم يزرها، وهي لمن زار مغارة (جعيتا) في بيروت صورة أكثر جمالاً وحجماً وموقعاً، ينقصها الاهتمام وتأهيلها وفتحا أمام الزوار.

ووفقا لتأكيدات المسؤولون المحليون فأن مغارة (حالة) وهي تمثل معلماً طبيعياً من المعالم المهمة بين جملة المعالم الطبيعية التي تستأثر بها جزيرة سقطرى دون غيرها، فأنها قد تكون مستقبلا مقصدا مهما من المقاصد التي ينشدها محبي الطبيعة في العالم خاصة وهي تعد إلى جانب بقية الكهوف احد من أهم عناصر الجذب للجزيرة.

ويتطلب الوصول إلى موقع مغارة (حالة) قطع مسافة خمسين كيلومتراً نحو الشرق انطلاقاً من مدينة (حديبو) عاصمة الجزيرة يقطعها المجد بالسفر على السيارة في ساعتين يمر خلالها بعشرات القرى الصغيرة والطرق التي تتخللها أروع المناظر الطبيعية الخلابة والإشراف على أجزاء منقطعة من الشريط الساحلي قبل ان يقف به الحال امام ذلك الجبل الذي يطالعه بإجلال منظره المطل على جزء من البحر العربي الذي يمتد ليحيط ويضرب بأمواجه الجانب الغربي لجزيرة سقطرى.

ومن واقع زيارته الاستطلاعية للمغارة التي لم يتسنى لنا زيارتها نظرا لضيق الوقت ومحدودية المهمة، يقول الزميل ماجد المحني في وصفه لمكونات المغارة أن قلة من المغامرين قد يتجاوزن الصدمة وخيبة الأمل وينسون مشقة الطريق الوعرة للمغارة عبر ساعتين من المشي للوصول للمغارة ويعمدون للتوجه نحو ذلك الجرف الصخري القريب لإشباع فضولهم بالنظر في جوانبه ويفتتنون بالمتعة في ذلك المكان.

ومن الواضح يتابع المحني ان الجرف في الأصل لم يكن سوى تجويف جبلي ومغارة ساهم الوقت والعوامل الطبيعية في تهاوي أركانها الخارجية وانهيار معظم أجزاء سقفها ليتخذ بعد ذلك شكله الحالي كجرف جبلي هائل الحجم بأبعاده ومقاييسه التي تصل إلى نحو أكثر من (250)متراً من جهة العمق والامتداد وتفوق (120)متراً من جهة العرض والاتساع.

ويكتسب الجرف أهميته ومكانته ليصبح مصدراً من مصادر الجذب السياحي لما سيضفيه من قدرة على فتح المجال أمام البصر والسماح للزائر من الرؤية والاستمتاع بالطبيعة الخلابة والمناظر الساحرة التي تعكسها تلك الغابات واللوحات الخضراء التي تشكلها أنواع عديدة من الأشجار والنباتات والأعشاب التي استوطنت المكان وضربت بجذورها على ساحات شاسعة في سطح جبل (حالة) وقاعدته بالإضافة إلى ما يبديه موقع الجرف من إطلالة واسعة على البحر وما يكشفه من أجزاء الساحل وشواطئه الجميلة والبديعة.

وتكمن روعة النظر وسعة أفق الرؤيا من أعلى الارتفاع الشاهق للجرف الصخري، حيث يضفي جواً اخاذاً في متعة المشاهدة والاستمتاع بالغابة النباتية الشاسعة والبعد البحري اللا متناهي الحدود وهو أمر يبعث على السعادة ويبث شعوراً بالنجاح في الحصول على نتيجة مرضية لحجم العناء والتعب والمشقة التي مُني بها المرء خلال لحظات تسلقه الجبل وخوضه الطريق الصعب نحو غايته.

ومثل هذه السعادة هي بلاشك يملكها ذلك الإحساس والشعور الذي سيراود كل من وطئت قدمه الجرف وجال ببصره في أنحائه وعمد إلى ان يرتقي بجسده إلى أعلى صخرة في مجموعة تلك الصخور التي تكومت في الجانب الأيمن منه والتي يوحي منظرها على انها الركام الباقي لما نجم من تصدع وانهيار لجوانب سقف ذلك الجانب من الجبل الذي يتكون منه الجرف الصخري.

حين تطالعه تلك الفتحة الظاهرة أعلى ذلك الردم الصخري والتي سرعان ما سيأتي له ويتضح حقيقة ان هذه الفتحة ليست سوى الجزء المتبقي من فتحة اكبر داخل مسدود المغارة مجهولة حجبها عن الأنظار كل هذه الأحجار والأتربة التي يتكون فيه هذا الركام.

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 26
قديم(ـة) 27-02-2015, 10:11 PM
سلطان عبدالرحيم سلطان عبدالرحيم غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: هواي الشرق الاوسط اغرب مكان في العالم


اسطوره من احد كهوف سقطره


" أنا عبقر ابن آبسو مايا كتبت هذه العبارات في يوم 25 تموز، أرجو من زائر هذا الكهف أن لا يعبث بها وأن الله سوف يحفظه"..
كانت تلك العبارات المنقو شة على لوحة خشبية مؤرخة بعام 700 قبل الميلاد، ومكتوبة بلغة ثمودية تمت ترجمتها في فرنسا إلى العربية، وجدت في أحد كهوف الجزيرة.
تلك الكلمات كانت عكس لعنة توت عنخ آمون، إذ تدعوك لتتكشف أ سرار وعجائب الأخاديد والفتحات المملوءة سحراً وروعة وعجائب لم تفك طلاسمها حتى اللحظة.
علي علوي

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 27
قديم(ـة) 27-02-2015, 10:13 PM
سلطان عبدالرحيم سلطان عبدالرحيم غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: هواي الشرق الاوسط اغرب مكان في العالم




  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 28
قديم(ـة) 27-02-2015, 10:14 PM
سلطان عبدالرحيم سلطان عبدالرحيم غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: هواي الشرق الاوسط اغرب مكان في العالم


احد كهوف سقطره

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 29
قديم(ـة) 27-02-2015, 10:15 PM
سلطان عبدالرحيم سلطان عبدالرحيم غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: هواي الشرق الاوسط اغرب مكان في العالم


نقوش ما قبل التاريخ جزيرة سقطره



  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 30
قديم(ـة) 27-02-2015, 10:16 PM
سلطان عبدالرحيم سلطان عبدالرحيم غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: هواي الشرق الاوسط اغرب مكان في العالم


احد كهوف سقطر



الإشارات المرجعية

هواي الشرق الاوسط اغرب مكان في العالم

الوسوم
مكان في , الاوسط , الشرق , العالم , اغرب , هواج
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
العنابي القطري أول منتخب عربي يبلغ نهائي كأس العالم لكرة اليد في التاريخ (-_-)! رياضة متنوعة - سباحة - كرة تنس - كرة سله - مصارعة 3 05-03-2015 02:16 PM
فرنسا تحرز بطولة كأس العالم لكرة اليد إثر فوزها على قطر 25-22 (-_-)! رياضة متنوعة - سباحة - كرة تنس - كرة سله - مصارعة 2 05-03-2015 02:09 PM

الساعة الآن +3: 04:53 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


تصميم دريم تيم

SEO by vBSEO 3.6.1