slaf elaf ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©





يُؤَدِّي التوتُّر والعصبية إلى فقدان الكثير من العلاقات بين الناس، وعلى العكس من ذلك يُعْتبَر الرفق من أكثر الأخلاق توطيدًا للمحبَّة بين البشر؛ فالناس بشكل عامٍّ تحبُّ الشخص الرفيق، وتتأثَّر بالمعاملة الطيبة الرقيقة؛ لهذا كان الرفق هو سُنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم الماضية التي لا يتنازل عنها أبدًا في كل مواقف حياته؛ لهذا أطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم حكمًا عامًّا بلزوم وجود الرفق في كل معاملات المؤمن؛ فقد روى مسلم عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: «إِنَّ الرِّفْقَ لَا يَكُونُ فِي شَيْءٍ إِلَّا زَانَهُ، وَلَا يُنْزَعُ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا شَانَهُ». وروى مسلم عن جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ حُرِمَ الرِّفْقَ حُرِمَ الْخَيْرَ، أَوْ مَنْ يُحْرَمِ الرِّفْقَ يُحْرَمِ الْخَيْرَ».

ومارس رسولُ الله صلى الله عليه وسلم الرفقَ في حياته في مواقف عجيبة؛ فقد روى البخاري عن عائشة، ل قَالَتْ: دَخَلَ رَهْطٌ مِنَ اليَهُودِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، فَقَالُوا: السَّامُ -أي الموت- عَلَيْكُمْ. قَالَتْ عَائِشَةُ: فَفَهِمْتُهَا فَقُلْتُ: وَعَلَيْكُمُ السَّامُ وَاللَّعْنَةُ. قَالَتْ: فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «مَهْلًا يَا عَائِشَةُ، إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الرِّفْقَ فِي الأَمْرِ كُلِّهِ». فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَوَلَمْ تَسْمَعْ مَا قَالُوا؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «قَدْ قُلْتُ: وَعَلَيْكُمْ».

وروى البخاري عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه: أَنَّ أَعْرَابِيًّا بَالَ فِي المَسْجِدِ، فَقَامُوا إِلَيْهِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «لاَ تُزْرِمُوهُ». أي لا تقطعوا عليه بوله، ثُمَّ دَعَا بِدَلْوٍ مِنْ مَاءٍ فَصُبَّ عَلَيْهِ.

فإذا كان الرفقُ خُلُقَه في هذه المواقف الصعبة فلا شكَّ أنه كان خُلُقَه فيما سواه، فلنحرص على هذه السُّنَّة النبيلة، فما أحوج الأمة إليها في زماننا الآن!

ولا تنسوا شعارنا: {وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا} [النور: 54].

المصدر : كتاب " إحياء354 " للدكتور راغب السرجاني



غايتي رضى الرحمن مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

عليه افضل الصلاة واتم التسليم

الطرح يناسب قسم رسول الله صل الله عليه وسلم

مَلِينأا ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©


اللهم صَل وسلم على نبينا وحبيبنا محمد
جزاك الله خير
ولاحرمت الاجرً

خُزآمى ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©

عليه الصلآة والسلآم

بآرك الله فيك

ــــــــــــــ حبيبَة الكتمان .. والنُوم ♪.

\





عليه آلصلآة وآلسلآم ,
جـزآك الله خير أختي.

ــــــــــــــ حبيبَة الكتمان .. والنُوم ♪.

\





عليه آلصلآة وآلسلآم ,
جـزآك الله خير أختي.

خيـال الروح ©؛°¨غرامي مبدع¨°؛©

جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين حسناتك
وأثابك الله الجنة أن شاء الله
دمت في حفظ الله

- لؤي ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

رفاييل عضو موقوف من الإداره

جزاك الله خيرا

أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1