منتديات غرام اجتماعيات غرام أخبار عامة - جرائم - اثارة اعلان المحكمة العليا تحري رؤية هلال رمضان مساء الثلاثاء تحديث مستمر..
بدرالتميمي الرجل الغريب من الزمن الجميل..

ْقالت: نرجو ممن يراه إبلاغ أقرب محكمة وتسجيل شهادتها

لمحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان


واس- الرياض: دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء يوم الثلاثاء 29 شعبان 1436هـ.

جاء ذلك في إعلان للمحكمة فيما يلي نصه:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:
فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر شعبان لهذا العام 1436هـ.

وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه؛ لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع المتعدي لعموم المسلمين.

والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.



ط³ط¨ظ‚ | ط§ظ„ظ…ط­ظƒظ…ط© ط§ظ„ط¹ظ„ظٹط§ طھط¯ط¹ظˆ ط¥ظ„ظ‰ طھط­ط±ظٹ ط±ط¤ظٹط© ظ‡ظ„ط§ظ„ ط´ظ‡ط± ط±ظ…ط¶ط§ظ†

بدرالتميمي الرجل الغريب من الزمن الجميل..

ْقال إن الفرصة ستكون سانحة لرؤيته مساء الأربعاء

"الخضيري" يستعرض احتمالات رصد هلال رمضان


تحدّث مستشار المرصد الفلكي لكلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة سدير والتابع لجامعة المجمعة عبدالله بن محمد الخضيري، عن ظروف ظهور هلال شهر رمضان المبارك لعام 1436هـ، مشيراً إلى أن الهلال سيُشرق الساعة الرابعة وخمسين دقيقة في حوطة سدير جنوب الشمس في منزلة الثريا التي يشتد فيها الحر.

وقال "الخضيري": "في هذه المنطقة تهيج فيها مياه البحار، وتهبّ السمائم التي تسميها العامة (هبايب الجوزا) معها تثار الأتربة من منتصف النهار، علماً بأن فوارق الشروق اليومية تدل على أن القمر سيقطع يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان درجات أقل جنوب الشمس من الدرجات التي ستقطعها الشمس".

وأضاف: "على ذلك سيكون القمر بعد تخطي الخط الوهمي الواصل بين مركز الشمس والأرض والقمر في فترة المحاق سيكون أقرب إلى قوس الأفق الغربي من الشمس".

وأردف "الخضيري": "مع تلوث الأجواء بفعل الرياح والعوامل الجوية سيكون رصد الهلال يوم الثلاثاء في غاية الصعوبة،

أما مساء الأربعاء الثلاثين قد يكون القمر أتم عمراً زمنياً يزيد على اليوم؛ مما يعطي القمر بُعداً زاويّاً مناسباً ومُكثاً يتأخر بعد غروب الشمس وزيادةً في قوس الإضاءة المنعكسة من جرم القمر، وفي حال صفاء الأجواء ستكون الفرصة سانحة لتصويره".


ط³ط¨ظ‚ | "ط§ظ„ط®ط¶ظٹط±ظٹ" ظٹط³طھط¹ط±ط¶ ط§ط­طھظ…ط§ظ„ط§طھ ط±طµط¯ ظ‡ظ„ط§ظ„ ط±ظ…ط¶ط§ظ†

بدرالتميمي الرجل الغريب من الزمن الجميل..

ْ--
أكد دعمهم كفلكيين للترائي الصحيح الذي لا يخالف الحقائق العلمية

الفلكي هندي لـ "سبق": يستحيل رؤية الهلال يوم الثلاثاء 29 شعبان



فهد العتيبي- سبق: يتساءل الجميع: هل يكمل شعبان عدته ثلاثين يوماً أم يطل هلال رمضان يوم 29، ويكون غرة الشهر الكريم الأربعاء، وتتجه الأسئلة صوب الفلكيين والمترائين ويبدأ الجدال السنوي حول الأخذ بالرؤية الصحيحة المتوافقة مع المعايير العلمية بالحساب الفلكي، أم رؤية متناقضة معها.
وعن المنطق الواقعي للطبيعة، قال الباحث الفلكي بقسم علوم الفلك والفضاء بجامعة الملك عبدالعزيز ملهم بن محمد هندي: هلال رمضان هذا العام من الأهلة المولدة وغير الموجودة، فنرى أن هلال رمضان يولد يوم الثلاثاء في الساعة ظ¥:ظ ظ¥ مساءً بتوقيت مكة المكرمة أي قبل أن تغرب الشمس على أي منطقة من مناطق المملكة، وبما أن الهلال "هلال يماني" أي جنوب الشمس فكلما اتجهنا نحو الغرب الجنوبي تأخر الهلال في الغروب أكثر، ورغم ولادة الهلال قبل غروب الشمس حتى ساعتين فإن الهلال سيغرب قبل الشمس على جميع مناطق السعودية، وبذلك يستحيل رؤية الهلال يوم الثلاثاء 29 شعبان.
وأضاف: حسب مؤتمر مكة عام 1433هـ (المؤتمر العالمي لإثبات الشهور القمرية بين علماء الشريعة والحساب الفلكي) بتنظيم من المجمع الفقهي الإسلامي برابطة العالم الإسلامي، والذي ترأسه مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، فقد تم الاتفاق على عدة معايير لقبول الرؤية في إثبات الشهور ومنها تقرر عدم الاكتفاء بموعد ولادة الهلال قبل غروب الشمس لقبول الرؤية كما كان سابقاً ولكن يشترط أن يكون الهلال موجوداً في الأفق بعد غروب الشمس لقبول الرؤية، وهذا المعمول به منذ انعقاد المؤتمر وهو ما يسير عليه تقويم أم القرى.
وتابع: نظراً ليوم الترائي يوم الثلاثاء 29 شعبان بغروب القمر قبل الشمس على جميع مناطق السعودية حسب الحسابات الفلكية بين 13 دقيقة في شرقها و9 دقائق في غربها، مما يعني استحالة رؤية الهلال، وبناءً على قرارات مؤتمر مكة سترد أي شهادة تتقدم للمحكمة، وبذلك يتم شعبان عدته ثلاثين يوماً بدون توقعات الهواة الذين أطلقوا توقعاتهم دون بيان أو توهمات الغير.
وقال: لا أجد حرجاً بالإعلان الرسمي من الجهات الرسمية بالدولة بغرة شهر مضان من الآن أنه يوم الخميس الموافق ظ،ظ¨ يونيو، وذلك تيسيراً وتسهيلاً على الناس في ضبط مواعيدهم، بما أن الأمر محسوم بإكمال عدة شعبان.

وأشار هندي إلى حرص الفلكيين على شعيرة الترائي تأسياً بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وقال: إننا ندعم الترائي الصحيح الذي لا يخالف الحقائق العلمية المسلم بها بحدود القدرات البشرية، كما ننوه على استخدام بعض الجهات العلمية تقنيات حديثة لتصوير الهلال بعد لحظات من ولادته حتى قبل غروب الشمس، وحتى الآن لا يؤخذ بهذه الرؤية فالرؤية مشترطة أن تكون بالعين مباشرة أو بواسطة مقراب أو تليسكوب، فأتمنى ألا يشوش ذلك على الناس



ط³ط¨ظ‚ | ط§ظ„ظپظ„ظƒظٹ ظ‡ظ†ط¯ظٹ ظ„ظ€ "ط³ط¨ظ‚": ظٹط³طھط­ظٹظ„ ط±ط¤ظٹط© ط§ظ„ظ‡ظ„ط§ظ„ ظٹظˆظ… ط§ظ„ط«ظ„ط§ط«ط§ط، 29 ط´ط¹ط¨ط§ظ†

بدرالتميمي الرجل الغريب من الزمن الجميل..

ْمركز الفلك الدولي: الخميس "18 يونيو" أول أيام شهر رمضان المبارك


توقع مركز الفلك الدولي أن يكون يوم الخميس الموافق 18 من يونيو الجاري هو أول أيام شهر رمضان المبارك لهذا العام، تقديراً للحسابات الفلكية المعتمدة على رؤية الهلال.

وقال مدير المركز محمد عودة، إن معظم الدول الإسلامية ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الثلاثاء 16 يونيو، وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل غروب الشمس في جميع الدول الإسلامية مما يجعل رؤيته مستحيلة، وعليه من المفترض أن يكون الأربعاء 17 يونيو هو المتمم لشهر شعبان، والخميس غرة شهر رمضان في معظم الدول الإسلامية، حسبما أوردته "الرياض".

وأضاف عودة أن بعض البلاد ستستطلع هلال رمضان يوم الأربعاء 17 يونيو لأنه الموافق يوم 29 من شهر شعبان فيها، كسلطنة عمان والهند وبنجلاديش وإيران والمملكة المغربية والعديد من دول إفريقيا، إذ تمكن رؤية الهلال يوم الأربعاء من العالم العربي باستخدام التلسكوب في حالة صفاء الجو.

وأشار إلى أن تركيا تعتبر الدولة الوحيدة التي سيكون شهر رمضان فيها يوم الأربعاء 17 يونيو، لأن رؤية الهلال يوم الثلاثاء ممكنة باستخدام التلسكوب غرب المحيط الهادي



ظ…ط±ظƒط² ط§ظ„ظپظ„ظƒ ط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹ: ط§ظ„ط®ظ…ظٹط³ “18 ظٹظˆظ†ظٹظˆâ€‌ ط£ظˆظ„ ط£ظٹط§ظ… ط´ظ‡ط± ط±ظ…ط¶ط§ظ† ط§ظ„ظ…ط¨ط§ط±ظƒ آ» طµط­ظٹظپط© ط¹ظٹظ† ط­ط§ط¦ظ„ ط§ظ„ط§ط®ط¨ط§ط±ظٹط©

بدرالتميمي الرجل الغريب من الزمن الجميل..

ْالثلاثاء غرّة شعبان : دراسة حول موعد بداية شهر رمضان 1436 من الناحية الفلكيّة

موقع ArabiaWeather.com – يُعتبر يوم الثلاثاء 19-5-2015 هو غرّة شهر شعبان من العام الهجري 1436 هـ، حيثُ تمّت رؤية هلال شعبان في المملكة العربية السعودية في كُل من سدير وتمير وشقراء،لتكون الرؤية بذلك متوافقة مع تقويم أم القُرى.

وتشير الحسابات الفلكية المُختصة بهلال رمضان و بداية الشهر الفضيل لهذا العام 1436 هـ، إلى أن مُعظم الدول الإسلامية ستقوم بتحرّي هلال شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء الموافق لـ 16-6-2015، و لكن القمر في ذلك اليوم سيغيب قبل غروب الشمس في أغلب الدول الإسلاميّة مما يجعل رصد الهلال أمراً بالغ الصعوبة.

لذا من المُرجّح من الناحية الفلكيّة أن يكون يوم الأربعاء 17-6-2015 هو المُتمم لشهر شعبان،على أن تكون غرة رمضان لعام 1436 هـ فلكياً، يوم الخميس الموافق 18 يونيو/ حزيران.



http://sa.arabiaweather.com/content

بدرالتميمي الرجل الغريب من الزمن الجميل..

ْوفقًا للحسابات الفلكية مؤكدًا أن عصر الـ 29 يحدث "الاقتران الفلكي"
الفلكي السفياني: الأربعاء القادم مُتمم لـ"شعبان" والخميس غُرة رمضان




فهد العتيبي- سبق: من حب المسلمين للشهر المبارك "رمضان"، نجده حديث المجالس في الأيام الأخيرة من شعبان فيكثر السؤال عنه: هل الشهر شعبان تام أم ناقص؟، والبعض يتتبع الهلال من يوم 28 من شعبان حين خروجهم من صلاة الفجر فإذا شاهدوه بسهولة وكان مرتفعًا فهذا يعطي مؤشرًا نسبيًا إلى أن الشهر قد يكون كاملاً، لكن هذه الطرق ليست علمية ولا يُبنى عليها أي نتائج أكيدة.

وقال الباحث الفلكي الدكتور شرف السفياني: لو نظرنا للحسابات الفلكية فجر يوم الاثنين 28 شعبان وحسب إحداثيات مكة المكرمة نجد أن شروق الشمس الساعة 05:39 ص ، وشروق القمر الساعة 04:35 ، ويفصل بينهما أكثر من 12 درجة وفترة مكث أكثر من الساعة قبل شروق الشمس، وسوف يشاهده الناس بسهولة جهة المشرق، لكن كما قلنا لا يُبنى عليه نتائج أكيدة 100 % بتمام الشهر أو نقصانه
وأضاف الدكتور "السفياني": أما في اليوم التالي يوم التحري الثلاثاء 29 فتشرق الشمس الساعة 05:39 ص، ويشرق القمر الساعة 05:28 ص، أي أن القمر يكون فوق الأفق الشرقي قبل شروق الشمس بنحو 11 دقيقة وارتفاعه أكثر من درجتين، وهذا الارتفاع والزمن غير كافية لرؤية الهلال فجر الثلاثاء جهة المشرق، والبعض إذا لم ير الهلال فجر 29 من شعبان يبني عليه نتيجة أن الشهر ناقص وهذا من الأخطاء الشائعة لدى الناس كما بينا سابقًا.
وأشار إلى أنه يبدأ السباق الحميم يوم الثلاثاء 16 يونيو 2015 م الموافق 29 شعبان 1436 هـ بين الشمس والقمر ويبدأ يتلاشى "هلال آخر شعبان" وليس أوله فعندما تصل الساعة 05:07م بتوقيت مكة المكرمة عصر التاسع والعشرين يحدث "الاقتران الفلكي" أو ما يسمى "المحاق" نسبة إلى انمحاق وتلاشي ضوء القمر واختفائه فيصبح القمر مظلمًا تمامًا وهي لحظة عالمية لا تختلف باختلاف المطالع.

وقال : من بعد هذه اللحظة يبدأ نشوء هلال جديد ودخول شهر جديد، قال تعالى: {فالق الإصباح وجعل الليل سكنًا والشمس والقمر حسبانًا ذلك تقدير العزيز العليم}، وبما أن الاقتران حدث قبيل الغروب بساعتين تقريبًا وهي فترة ليست بالطويلة من عمر الهلال وغير كافية لتسبق الشمس القمر نحو الغروب لذا نلاحظ أوقات غروب الشمس والقمر في بعض المدن والعواصم العربية والإسلامية كالتالي:
تغرب الشمس في مكة الساعة 07:05 م
ويغرب القمر الساعة 06:56 م

العاصمة الرياض:
تغرب الشمس الساعة 06:44 م
يغرب القمر الساعة 06:32 م

العاصمة أبو ظبي:
تغرب الشمس الساعة 07:13 م
يغرب القمر الساعة 07:00 م

العاصمة الكويت:
تغرب الشمس الساعة 06:49 م
يغرب القمر الساعة 06:35 م
العاصمة عمان بالأردن :
تغرب الشمس الساعة 07:44 م
يغرب القمر الساعة 07:31 م

العاصمة اليمنية صنعاء:
تغرب الشمس الساعة 06:14 م
يغرب القمر الساعة 06:06 م

العاصمة الصومالية مقديشو:
تغرب الشمس الساعة 06:06 م
يغرب القمر الساعة 06:04
العاصمة المصرية القاهرة :
تغرب الشمس الساعة 07:58 م
ويغرب القمر الساعة 07:46 م

العاصمة الجزائرية الجزائر :
تغرب الشمس الساعة 08:08 م
ويغرب القمر الساعة 07:57 م

العاصمة المغربية الرباط :
تغرب الشمس الساعة 08:41 م
ويغرب القمر الساعة 08:32 م
وبين من خلال هذه الحسابات الفلكية أنه يتضح أن القمر يوم الثلاثاء 16 يونيو 2015 م الموافق 29 شعبان 1436هـ، يغرب قبل غروب الشمس في جميع الدول العربية والإسلامية بفترات متفاوتة بين دقيقتين إلى 14 دقيقة، والسبب هو اختلاف المطالع بين كل منطقة وأخرى وما بين المناطق الشمالية والجنوبية من الكرة الأرضية، وبالتالي فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة أو متاحة وخصوصًا في جزيرة العرب لعدم وجود الهلال في الأفق الغربي بعد غروب الشمس.

وقال: عند الأخذ بفتوى "اعتبار الحسابات الفلكية في حالات النفي" وهي المنطبقة على مثل هذه الحالة فيكون بإذن الله يوم الأربعاء، هو المتمم لشهر شعبان لهذا العام 1436هـ، ويوم الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك لهذا العام 1436هـ.

وسأل الله العظيم أن يبلغنا الشهر المبارك ونحن والأمة الإسلامية في أحسن حال، وكل عام والجميع بخير.



ط³ط¨ظ‚ | ط§ظ„ظپظ„ظƒظٹ ط§ظ„ط³ظپظٹط§ظ†ظٹ: ط§ظ„ط£ط±ط¨ط¹ط§ط، ط§ظ„ظ‚ط§ط¯ظ… ظ…ظڈطھظ…ظ… ظ„ظ€"ط´ط¹ط¨ط§ظ†" ظˆط§ظ„ط®ظ…ظٹط³ ط؛ظڈط±ط© ط±ظ…ط¶ط§ظ†

بدرالتميمي الرجل الغريب من الزمن الجميل..

ْفقھاء: لا داعي لتحرّي الھلال بعد غروب شمس الثلاثاء
مركز الفلك الدولي: الخميس 18 يونيو غرّة شھر رمضان




فهد العتيبي- سبق: أصدر مركز الفلك الدولي بياناً يقول فيه إن معظم الدول الإسلامية ستتحرّى ھلال شھر رمضان 1436ھـ، الثلاثاء المقبل 16 يونيو، وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل غروب الشمس في جميع الدول الإسلامية؛ ما يجعل رؤية الھلال في ذلك اليوم مستحيلة في جميع مناطق العالم الإسلامي، وعليه من المفترض أن يكون الأربعاء ھو المكمل لشھر شعبان، وأن يكون الخميس 18 يونيو غرة شھر رمضان المبارك في تلك الدول.
وقال البيان: "ستتحرّى دول إسلامية أخرى ھلال شھر رمضان الأربعاء 17 يونيو؛ لأنه الموافق لليوم التاسع والعشرين من شھر شعبان فيھا، ومن تلك الدول: سلطنة عُمان والمملكة المغربية وإيران والھند وبنجلادش وعديد من الدول الإسلامية في قارة إفريقيا".

وأضاف: "رؤية الھلال يوم الأربعاء من العالم العربي ممكنة باستخدام التلسكوب، وقد تتمكن رؤيته بصعوبة بالغة بالعين المجرّدة؛ خاصة من جنوب الوطن العربي، وذلك في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد محترف فقط.

وحيث إن الرؤية ممكنة يوم الأربعاء، وحيث إنه المتمم لشھر شعبان في دول أخرى فمن المتوقع أن يبدأ جميع العالم الإسلامي شھر رمضان يوم الخميس 18 يونيو، باستثناء تركيا التي أعلنت أن الأربعاء 17 يونيو ھو غرة شھر رمضان، وذلك لأن رؤية الھلال يوم الثلاثاء ممكنة باستخدام التلسكوب من غرب المحيط الھادي".
وأردف البيان: "من الفقھاء والفلكيين مَن يرون أنه لا داعي لتحرّي الھلال بعد غروب شمس يوم الثلاثاء؛ لأن القمر غير موجود في السماء وقتئذٍ، وعليه فإن رؤية الھلال مستحيلة في ذلك اليوم استحالة قاطعة من تلك المناطق، وھذا معروف مسبقاً من خلال الحسابات العلمية القطعية، وأنه قد كانت احدى توصيات مؤتمر الإمارات الفلكي الثاني الذي حضره فقھاء ومتخذو قرار من عديد من الدول الإسلامية ما نصه: "إذا قرر علم الفلك أن الاقتران لا يحدث قبل غروب الشمس أو أن القمر يغرب قبل الشمس في اليوم التاسع والعشرين من الشھر، فلا يُدعى لتحرّي الھلال".

وتابع: "قال الفقھاء أنه لا تعارض بين ھذه التوصية وبين سنة الرسول - صلى الله عليه وسلم - بتحرّي الھلال، إذ إن ھذه التوصية متعلقة فقط بالحالات التي نعلم فيھا مسبقاً أن القمر غير موجود في السماء بناءً على معطيات قطعية، وبالتالي فإن تحريه ونحن متأكدون أنه غير موجود قد يبدو وكأنه تھميش للعقل والعلم".

وقال البيان: "من بين الفقھاء الذين دعوا لمثل ھذه التوصية حتى قبل انعقاد المؤتمر الشيخ عبد الله بن منيع عضو ھيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية ومستشار الديوان الملكي، إضافة إلى أن ھذه التوصية معتمدة بطبيعة الحال في بعض الدول الإسلامية التي تعتمد رؤية الھلال أساسا لبدء الشھر الھجري"

وأضاف: "لمعرفة نتائج رصد ھلال شھر رمضان، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأھلة التابع لمركز الفلك الدولي على شبكة الإنترنت على العنوان Islamic Crescents' Observation Project (ICOP) حيث أُسس المشروع عام 1998، ويضم حالياً أكثر من 400 عضو من علماء ومھتمين برصد الأھلة وحساب التقاويم".

وأردف البيان: "يشجع المشروع المھتمين في مختلف دول العالم على تحرّي الھلال وإرسال نتائج رصدھم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعاً بعد تدقيقھا وتمحيصھا".
وتبين الخريطة الأولى التي نشرها مركز الفلك الدولي إمكانية رؤية ھلال رمضان؛ الثلاثاء 16 يونيو من جميع مناطق العالم، والخريطة الثانية تبيّن إمكانية رؤية الھلال الأربعاء 17 يونيو بحيث إن:

• رؤية الھلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر؛ بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

• رؤية الھلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.

• رؤية الھلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.

• رؤية الھلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزھري، ومن الممكن رؤية الھلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.

• رؤية الھلال ممكنة بالعين المجرّدة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر



ط³ط¨ظ‚ | ظ…ط±ظƒط² ط§ظ„ظپظ„ظƒ ط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹ: ط§ظ„ط®ظ…ظٹط³ 18 ظٹظˆظ†ظٹظˆ ط؛ط±ظ‘ط© ط´ع¾ط± ط±ظ…ط¶ط§ظ†

_بعثرهہ "وأنا لِنفسي الصديّق الحبيّب ,والكتف السانِد"


.






عجزت افهم الحين رمضان الثلاثاء ولا الخميس







سأترُك أثراً،سأُخلد ذاتي .



خُزآمى ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©

يعني ممكن يكون الأربعآء مش الخميس

اللهم بلغنآ رمضآن

ورمضآن مبآرك للجميع

يعطيك العآفية

سحايب شماليه ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©



الليله يعلنون هل غداً اول ايام رمضان او يوم الخميس رمضان
الله يعيننا على صيامه وقيامه
ومبارك عليكم الشهر
وكل عام والجميع بخير


أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1