غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 28-12-2015, 01:58 PM
rere sose rere sose غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
الافتراضي اعراض مرض حمى البحر المتوسط


أعراض مرض حمى البحر المتوسط : 2 ارتفاع درجة الحرارة مع الحمى حيث تبلغ الحرارة ذروتها خلال 12-25 ساعة لتصل إلى 38,5-40 درجة .
3 الرعشة والشعور بالبرد حتى وإن كانت درجة الحرارة تتراوح بين 38-40 درجة.
4 ألم متكرر في الصدر ، ويشاهد هذا عند حوالي 75% من الحالات وعادة يكون الألم جنبي، وكذلك ألم متكرر في البطن ، يصيب حوالي 95% من المرضى ويبدأ الألم عادة في ربع واحد من البطن ثم ينتشر ليشمل كامل البطن، كما يحدث قيئان مع انتفاخ في البطن.
5 آلام في المفاصل حيث يشكو أكثر من 75% من المرضى من التهاب في المفاصل وقد يصاب مفصل واحد فقط أو عدد من المفاصل والمفاصل الكبيرة هي التي تصاب أكثر من الصغيرة.
6 آلام حادة على مستوى الرأس والشعور بالقلق مع ضيق في التنفس.
إن حوالي 25% من مرضى البحر الأبيض المتوسط يتحولون إلى دواء نشواني Amyloidosis الذي يؤدي إلى فشل كلوي، وداء نشواني مرض ناتج عن ترسب مادة الأميلويد في عدة أعضاء داخل الجسم مما يؤدي إلى حدوث عدة أعراض مختلفة حسب العضو المصاب، ويكون نوع النشوانية الناتج عن حمى البحر الأبيض المتوسط نوع Amyloid Associate (AA) وهو برتينات مترافقة لا تحتوي على غلوبولينات مناعية وهي مصنعة داخل الكبد البشري لها وزن جزئي 8500 لا تتكون من 76 حمض أميني
سبب حمى البحر الأبيض المتوسط غير معروف:

عروفيصيب هذا المرض عادة سكان مناطق البحر الأبيض المتوسط خاصة اليهود الشرقيين، الأرمن والعرب، ولكن هذا لا يعني أن البعض من السلالات البشرية الأخرى غير معرضة للإصابة بهذا المرض.

تبدأ علامات هذا المرض في الظهور ما بين عمر 5-15 سنة

التهاب الأغشية المغلفة لتجويف البطن.

التهاب الأغشية المغلفة لتجويف البطن.

التهاب الجلد
الجرثومة المسببة لداء البروسيلات عند الانسان هي البروسيلة المجهضة Brucella Abortus (البقرية). وقد لوحظت إصابات فردية عن طريق البروسيلة الخنزرية (الخنزير) والبروسيلة المالطية (الأغنام والماعز) والبروسيلا الكلبية (الكلاب). وقد لوحظت إصابات لدى الغزلان، والحصان، والوعل، والأرانب والدجاج والجرذان الصحراوية.

يمكن أن تحصل الإصابة بالبروسيلة عند الإنسان عن طريق التماس المباشر مع إفرازات أو فضلات الحيوانات المصابة أو بتناول حليب البقر أو الغنم أو الماعز أو منتجات حليبها (مثل الزبدة والجبنة) والتي تحتوي على جرثومة البروسيلات الحية. ونادرا ما تنتقل العدوى من شخص مصاب لآخر.

يعتبر داء البروسيلات مرضا مهنيا وأكثر شيوعا في المناطق الريفية، وغالبا ما يصيب آكلي اللحوم والبيطرين والمزارعين وعمال المداجن. والأطفال أقل قابلية للإصابة. وتوزع هذا المرض عالمي.

كيف يشخص المرض؟
التشخيص المؤكد يعتمد على اكتشاف جرثومة البروسيلا في الدم أو السائل الدماغي الشوكي أو الأنسجة، ولكن اكتشاف الجرثومة غير ممكن دائما وللنتائج المصلية أهمية كبرى أيضا في التشخيص. والقصة المرضية مهمة أيضا في التشخيص مثل تعرض لحيوانات مصابة أو منتجاتها (مثل تناول حليب غير مبستر) وعلى المعلومات الوبائية والموجودات السريرية المميزة للمرض.
كيف يمكن الوقاية؟
لمنع الإصابة بداء البروسيلا يجب بسترة الحليب وتناول الجبنة المعروفة المصدر فقط. ويجب على الأشخاص المتعاملين مع الحيوانات ارتداء النظارات والقفازات المطاطية وحماية الجلد من التعرض للعدوى بالجرثومة. ويجب القضاء على الحيوان المصاب وتلقيح الأبقار الغير مصابة.
كيف تتم المعالجة؟
يتم استخدام المضادات الحيوية والمسكنات لتخفيف الآلام في الحالات الحادة مع الراحة في السرير خلال فترة الحمى.

كيف تتم المعالجة؟
يتم استخدام المضادات الحيوية والمسكنات لتخفيف الآلام في الحالات الحادة مع الراحة في السرير خلال فترة الحمى.
ماهو نظام تغذية البحر الأبيض المتوسط
يأتي نظام تغذية البحر الابيض المتوسط من البلدان التي تطل على البحر الابيض المتوسط ( اسبانيا, اليونان, تركيا, لبنان)
يتميز نظام تغذية البحر الابيض المتوسط باحتوائه على الفواكه و الخضراوات و الحبوب الكامله و المكسرات و الماكولات البحريه و الزيوت الصحيه مثل زيت الزيتون و زيت كانولا

و قد اجريت دراسات عديده على مدى تأثير هذا النظام الغذائي على الصحه.

اوضحت الدراسات الايطاليه على ان هذا النظام الغذائي يساعد عللى التغلب على الالتهابات و بالتالي المساعده على محاربة الامراض التي لها علاقه بالامراض المزمنه, كما انه يقي من الاصابه بالسمنه و
هل يفيد نظام تغذية البحر الابيض المتوسط فقط مرضى السكر
الاجابه: ان نظام تغذية البحر الابيض المتوسط يخدم ما هو ابعد من مرضى السكر. فالدراسات التي تمت في اسبانيا اثبتت انه ايضا يقلل من مخاطر الاصابه بامراض القلب و الازمات القلبيه، بالإضافة الى ذلك اثبتت الدراسات الايطاليه ان هذا النظام الغذائي يقلل من الاصابه بالسرطان نظرا لإستخدام زيت الزيتون في البرنامج الغذائي ، ووجود الزيوت الاوحاديه التي تقي من الأمراض مثل : (سرطان الثدي, سرطان المبايض و سرطان المستقيم

هى أهمية الفحوص المعملية؟
(1) فحوص بالدم:
مهمة للتشخيص المرضى مثل:
سرعة الترسيب بالدم، بروتين سى المتفاعل ، صورة دم كاملة، فيبرنيوجين. وتطلب أثناء الالتهاب لمعرفة شدته.
ويتم تكرار التحاليل بعد أن يكون الطفل متعافياً بين النوبات لملاحظة هل عادت إلى النسبة الطبيعية أو قرب الطبيعية أم لا.
فى ثلث الحالات ترجع التحاليل إلى النسبة الطبيعية, وفى ثلثى الحالات تقل النسبة بصورة ملحوظة ولكنها تكون أعلى من الطبيعى.
لابد من عمل فحص دموى للجينات أيضاً.
الأطفال الذين يتم علاجهم مدى الحياة بالكولشسين لابد أن يتم فحص عينة للبول والدم مرتين فى السنة للمتابعة
.1فحوص بالبول:
يتم فحص البول للبحث عن وجود البروتين وخلايا دم حمراء ، حيث قد توجد بصفة مؤقتة أثناء النوبات. أما في حالات الترسيب البروتينى (أمايلويدوزيز) فإن وجود البروتين في البول يستمر. و وجودها يحذر الطبيب المعالج لإجراء المزيد من الاختبارات الاضافية لتحديد كمية البروتين المفقود في البول و كذلك تحليل نسيجي على عينة من الجزء المستقيم من القولون أو على عينة من الكلى للتأكد من أنه بسبب الترسيب البروتينى.
(3) عينة من المستقيم أو الكلية:
وفى حالة المستقيم تكون عبارة عن أخذ جزء صغير من الأغشية بالمستقيم وهى عملية سهلة جداً وإذا فشلت العينة فى إثبات وجود ترسيب بروتينى إذاً لابد من أخذ عينة من الكلية للتأكد من
التشخيص ولأخذ عينة من الكلية لابد أن نبقى الطفل ليلة بالمستشفى. والعينة المأخوذة يتم صنعها وفحصها تحت الميكروسكوب لفحص أى وجود لبقايا البروتين المترسب على الأغشية.
ما هو التطور بالمرضى لهذا المرض؟
يعيش الطفل طبيعياً مع العلاج بالجرعة السليمة مدى الحياة.
إذا كان هناك تأخير بالتشخيص أو تقصير فى أخذ العلاج قد يتطور الأمر إلى ترسيبات بروتينية بالأوعية والأعضاء ويكون لها تطور سئ. حيث أن هذا الطفل قد يحتاج إلى عملية نقل كلية.
و لا يمثل تأخر النمو مشكلة كبيرة في مرضى حمى المتوسط العائلية لكن في بعض الأطفال فإن النمو في مرحلة البلوغ (النمو المفاجئ) قد لا يتم إلا بعد العلاج بالكولشيسين.
هل ممكن؟ الشفاء تماماً
لا.. لأن هذا مرض جينى ولكن العلاج يعطى المريض فرصة ليعيش حياة طبيعية دون موانع وأعراض جانبية.
الحياة اليوم..
كيف يؤثر المرض على الحياة اليومية للطفل والأسرة؟
يواجه الآباء مشاكل كبرى قبل تشخيص المرض حيث لابد من إحضار الطفل إلى المستشفى دائماً لآلام بالبطن والصدر والمفاصل. وقد يؤدى أحياناً إلى عمليات جراحية غير مطلوبة نتيجة لخطأ فى التشخيص.
ولكن بعد تشخيص المرض يعيش الأهل والطفل حياة طبيعية. والبعض ينسى أن الطفل مريض. وقد يؤدى إلى بعض المشاكل لإهمال الدواء.
والمشكلة الرئيسية نفسية للعلاج مدى الحياة. وهذا يمكن التغلب عليه ببرامج التوعية الصحيحة للآباء.
ماذا عن المدرسة؟
قبل العلاج وزيادة النوبات يكون هناك الكثير من المشاكل المدرسية ولكن مع العلاج لا تحدث أى مشاكل.
ولابد من إخبار المدرس عن المرض وماذا يجب أن يحدث عند بداية ظهور الأعراض بالمدرسة.
اذا عن الحياة الزوجية و الحمل و موانع الحمل؟
مرضى حمى المتوسط العائلية كانوا يعانون من مشاكل في الخصوبة قبل اكتشاف العلاج بالكولشيسين. إلا أنه بعد استعمال هذا العلاج اختفت هذه المشكلة و يجب استكمال تعاطي العلاج أثناء الحمل الرضاعة.

الرد باقتباس
إضافة رد

اعراض مرض حمى البحر المتوسط

الوسوم
المتوسط , البحر , اغراض
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
عشب البحر الحملاق ابو شروووق صور في صور - صور غريبه - صور كاريكاتير 10 06-11-2017 09:58 AM
رواية وش سويتي فينا يا بنت 2 للكاتبة / єℓнαм؛كاملة just elham روايات كامله - يتم نقل الرواية هنا بعد اكتمالها 588 25-12-2016 12:30 AM
عد من 1 ل 5 واختار عضو يروح معاك البحر نازف~! العاب - مسابقات 2024 13-03-2016 08:54 PM
البحر المتوسط ! بغدآد قصص - قصيرة 6 18-09-2015 10:58 AM

الساعة الآن +3: 02:34 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1