منتديات غرام اجتماعيات غرام نقاش و حوار - غرام اختلاف الرأي لا يُفسد للودِ قضية .
*a . n* ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

السلامُ عليكم و رحمةُ اللهِ و بركاته () .





اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية عبارة نتدوالها بشكل كبير و ممكن البعض يكررها بشكل يومي ولكن




اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي



يبدأ النقاش بين الطرفين أو أكثر , يبرز الإختلاف في الرأي وهذا شي طبيعي





يكون الاختلاف على ثلاث أنواع :

أولها : انسان يعبر عن رأيه بكامل المصداقية وله حرية التعبير و الآخر يتقبل بصدر رحب مع انه رأيه يخالف الآخر .
ثانيها : انسان يرفض رأي الآخر و يغضب منه والنقاش طويل ما بينهم و بآخر كلامه يقول اختلاف الرأي لا يفسد للود القضية ولكن تصرفاته كانت نقيض قوله وممكن الي يحمله في قلبه أيضًا نقيض قوله



ثالثها : إنسان يمنع الآخر من حرية التعبير و يسكته بإرتفاع الصوت و الزمجرة و مقاطعته تحت مسمى الديكتاتوريّة .



يتحدون الثلاثة بإنهم في نهاية حديثهم يقولوا اختلاف الرأي لا يفسد للود القضية !!


,


تأمل و تفكر :

الإختلاف أمر طبيعي
و الإختلاف لا يعني الإفتراق
أختلف معك لكني ما أكرهك
صحيح أختلف معك لكني أحبك
أختلف معك , لكني مو ضدك
أختلف معك لكني معك .


,




بعض الأحيان يشتد النقاش و يوصل لحد


أنا الصح و إنت الخطأ
لأنك إن عارضتني فإنت ضد الدين الإسلامي
إنت ضد الله !




تأمل و تفكر :

ممكن أكون على خطأ ولكن هذا ما يعني إني ضد الدين الإسلامي
ممكن يكون هذا نقص في معلوماتي انصحني ولا توبخني و تتهمني بشي مو موجود فيني
معقولة أنا ضد الله !! و مين أنا حتى أكون ضد الله سبحانه وتعالى

أو

إنت معلوماتك الدينية فيها الشي الخطأ ولما جيتك بالدليل أنكرت و اتهمتني بإني ناقص في ديني
مو لازم إنك تكون دائمًا صح إنت لازم تكون خطأ ببعض المواقف لذلك اتنازل خصوصًا إن تعلق موقفك بالدين اتنازل حتى لا تحط نفسك بخطأ تندم عليه دنيتك و آخرتك , حاول تكون صح بالتغلب على اخطاءك
استمع و تمعن و فكر و إن كان الأمر يستلزم التنازل اتنازل حتى تتقدم ألف خطوة بدل من الوقوف بذات المكان لفترة طويلة .


,




الأسئلة :



ليش ما نكون مختلفين لكن متفقين
نلتقي حتى نرتقي ؟


رأيك بمقولة اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ومدى إيمانك فيها ؟


بعد ما تكون عنصر من عناصر النقاش تلاحظ الغضب من المناقشين هل برأيك الحل المتابعة بصمت دون تدخل مع إنك كنت من أطراف الحديث ؟


هل التكتم عن الرأي الشخصي هو أفضل حل لنلتقي ؟ و هل هذا هو الحل الأمثل لنرتقي ؟





طابت أيامكم بِذكر الله


شَجْو ,؛


رجل عسطح القمر ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©



احس الموضوع ما هو لي ..

.

.

باختصار اخت "شجو" ..
(احلى شئ .. الناس اللي تدلع نفسها ^_^)
المشكلة .. في ان الغالبية في شبه الجزيرة
حديثي عهد بالتحضر

وبالتالي، .. حديثي الثقافة

نموذجية الاختلاف .. اللي تصفيها وتتحدثي عنها
هي .. في الشعوب اللي سبقت وقطعت شوط طويل في ثقافة التحضر



نقول - والامل الله، عسى ولعل .. مع الوقت ^_^






(وميض قلـــــــم) ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

السلام عليكم

أولا اسمحي لي أن أشكرك على جهدك في التنسيق وكتابه الموضوع .

أعتقد أنك معلمة من طريقة كتابة موضوعك والشرح ثم وضع الأسئلة :)

واجابتي على أسئلتك

ليش ما نكون مختلفين لكن متفقين
نلتقي حتى نرتقي ؟

تقصدين مبدأ اتفقنا على أن لا نتفق ، شيء جميل وفعلا رقي


رأيك بمقولة اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ومدى إيمانك فيها ؟

ليس دائما فأحيانا يفسد الود


بعد ما تكون عنصر من عناصر النقاش تلاحظ الغضب من المناقشين هل برأيك الحل المتابعة بصمت دون تدخل مع إنك كنت من أطراف الحديث ؟

لاأصمت بل أبين الحق مع من .

هل التكتم عن الرأي الشخصي هو أفضل حل لنلتقي ؟ و هل هذا هو الحل الأمثل لنرتقي ؟

لا أختلاف الأراء مطلوب للأرتقاء بالمجتمع فلا يمكن أن نرتقي برأي واحد بالعكس الاراء المختلفة مفيدة .



فـارس ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يابنت الحلال خلاص تعودنا على النقره في النت بشكل عام
وفي وسائل التواصل والقنوات وحتى في مجالسنا واصبحنا
مجتمع نقاش وحوارات أغلبها غوغائيه غير هادفه وأحياناً
توصل الى السب والقذف وقلة الحياء وربما الاعتداء باليد

وفي النهاية

لا مناقش ومحاور وصل فكرته
ولا طرف آخر أقتنع بكلام الاخر

زادت رقعة الخلاف وهكذا تستمر الحياه بدون توقف
والصراخ والاتهام والتبريرات توصل لذروتها ولا فائده
من أغلب الحوارات

كلاً راكب راسه
وكلاً مسوي عالم وفاهم ومثقف ومطلع
وكلاً يدعي ان الحق عنده
وهناك من يقول ياناس شوفوني كتمت فلان وسكته وحشرته في زاويه
ضيقه وهذه خاصة منتشره بالمنتديات

لولا النقره والصياح والنياح مانجح هذا القسم ومواضيعه

يالله المستعان . . بالتوفيق

.

سرآب° ©؛°¨غرامي مبدع¨°؛©

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يعطيك العافيه على طرح هذا الموضوع المهم لنرتقي بالنقاش واحترام وجهات النظر


اجابتي على الأسئلة :



ليش ما نكون مختلفين لكن متفقين
نلتقي حتى نرتقي ؟


باختصار الاجابه على هذا السؤال :
أن كل طرف من أطراف النقاش يريد أن يثبت وجهة نظره والبعض يريد فرضها على الآخرين في حين أن الطرف الآخر متمسك برأيه وهنا يحدث الاختلاف وعدم الاتفاق وبالتالي عدم الالتقاء والرقي


رأيك بمقولة اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ومدى إيمانك فيها ؟
رأيي بها مقوله ممتازه وياليت الكل يعمل بها ومدى ايماني فيها كبير جدا لنلتقي ونرتقي



بعد ما تكون عنصر من عناصر النقاش تلاحظ الغضب من المناقشين هل برأيك الحل المتابعة بصمت دون تدخل مع إنك كنت من أطراف الحديث ؟

إذا أبديت رأيي وقلت ماعندي ولم يكون عندي إضافه وعندما تبدأ المناقشه بالتكرار للكلام والجدل عندها أعلم أنه لا جدوى من النقاش وأكتفي بالمتابعه بصمت فربما تكون المتابعه تفتح لي آفاقا جديده ونظره أوسع فتقارب وجهات النظراو اقتنع بوجة نظرة احدهم لنلتقي ونرتقي


هل التكتم عن الرأي الشخصي هو أفضل حل لنلتقي ؟ و هل هذا هو الحل الأمثل لنرتقي ؟
بالتأكيد أن لكل شخص رأيه الخاص به والتكتم على الرأي ليس أفضل حل رغم أنه قد يكون في بعض الحالات حل أفضل ،،لكن لكل شخص له حرية التعبير عن رأيه لكن في المكان والزمان المناسب لذلك قد يكون التكتم حل أمثل !!!


*a . n* ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

المشاركة الأساسية كتبها إحكي وحاكيني اقتباس :


احس الموضوع ما هو لي ..

.

.

باختصار اخت "شجو" ..
(احلى شئ .. الناس اللي تدلع نفسها ^_^)
المشكلة .. في ان الغالبية في شبه الجزيرة
حديثي عهد بالتحضر

وبالتالي، .. حديثي الثقافة

نموذجية الاختلاف .. اللي تصفيها وتتحدثي عنها
هي .. في الشعوب اللي سبقت وقطعت شوط طويل في ثقافة التحضر



نقول - والامل الله، عسى ولعل .. مع الوقت ^_^











أهلاً


و لأنه مو لك ردك صغيرون ^_^

مو مسألة دلع , السالفة انه لما كان اسمي معذبني حبك ما كنت أحب هالإسم فكنت أكتب شجو
على أساس انهم ينادوني بـ شجو لكن لاحظت انه ناس كثيرة صارت تناديني شجون على بالهم نسيت كتابة النون ولا وش مدري عاد :/
فكتبت شَجْو بالحركات حتى يعرفوا انه مب شجون فقط لا غير :)



,


اممم بالنسبة لي أعتبرها لباقة أو شي فطري أكثر من كونها ثقافة تحتاج لتعلم
فقط الواحد يهذب نفسه على الصبر و طولة البال ويمشي الموضوع على خير ..



أنرت


*a . n* ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

المشاركة الأساسية كتبها (وميض قلـــــــم) اقتباس :
السلام عليكم

أولا اسمحي لي أن أشكرك على جهدك في التنسيق وكتابه الموضوع .

أعتقد أنك معلمة من طريقة كتابة موضوعك والشرح ثم وضع الأسئلة :)

واجابتي على أسئلتك

ليش ما نكون مختلفين لكن متفقين
نلتقي حتى نرتقي ؟

تقصدين مبدأ اتفقنا على أن لا نتفق ، شيء جميل وفعلا رقي


رأيك بمقولة اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ومدى إيمانك فيها ؟

ليس دائما فأحيانا يفسد الود


بعد ما تكون عنصر من عناصر النقاش تلاحظ الغضب من المناقشين هل برأيك الحل المتابعة بصمت دون تدخل مع إنك كنت من أطراف الحديث ؟

لاأصمت بل أبين الحق مع من .

هل التكتم عن الرأي الشخصي هو أفضل حل لنلتقي ؟ و هل هذا هو الحل الأمثل لنرتقي ؟

لا أختلاف الأراء مطلوب للأرتقاء بالمجتمع فلا يمكن أن نرتقي برأي واحد بالعكس الاراء المختلفة مفيدة .




وعليكم السلام و رحمةُ اللهِ و بركاته () .



هههههه لا ما حزرتي :)
أنا من خريجي الثانوية في سنة 2015 و الحين أول سنة طب يعني بعيدة جُل البعد عن التعليم ^_^


,


كلام سليم


بالنسبة لقولك يُفسد الود فأعتقد انه يفسد في حالة كون الطرف الآخر غير مهذب أي انه أساسًا كل كلامه يزعل ولو شخص آخر سمع ذات الكلام الي انتِ أو أنا سمعناه برضو بيزعل
فيكون خطأ في ذات الشخص لا في الاختلاف مادام الاختلاف حاجة طبيعية ولازم تصير فبالتالي لا يُفسد للود قضية , و برضو في احتمال إذا ذات المتلقي شخص زعول و أقل كلمة تخليه يتحسس و يآخذ بخاطره فهنا يفسد للود لكن مو الاختلاف شي خطأ في نفسه هو لازم يصلحه حتى يتغلب على هالنقطة ولا بيكون شخص انطوائي

هذا رأيي بالنسبة للعبارة بما إنك ما أوضحتِ ليش يُفسد
و إن كان لك إيضاح تالي فحياكِ



أنرتِ




(وميض قلـــــــم) ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

أتيت لأعقب على كلمة يفسد

المقصود عزيزتي الشجية ،

أنه عندما تخالفين المجتمع بشيء يؤمنون به وتصادمينهم برأي يخالفهم
هنا الأختلاف يفسد للود ،
لنأخذ مثال في افريقيا مثلا لديهم عادات أنهم يقومون بتجريح أنفسهم
أتي أنا اليهم وأقول أنا أخالفكم الرأي ، هنا لن يقبلوا بالتأكيد قد يفسد هذا الود ويكرهوني

دمتي ،
وأود الأشادة بابداعك في التنسيق .


ابو سـعد ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©


إحكي وحاكيني
احس الموضوع ما هو لي ..

وانا مثلك احس الموضوع ماهو لي
بس ياخوفي انا وانت ينطبق علينا المثل
يكاد المريب يقول خذوني
لي عودة ان شاء الله


ابو سـعد ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

(

وميض قلـــــــم)
أنه عندما تخالفين المجتمع بشيء يؤمنون به وتصادمينهم برأي يخالفهم هنا الأختلاف يفسد للود ،
لنأخذ مثال في افريقيا مثلا لديهم عادات أنهم يقومون بتجريح أنفسهم
أتي أنا اليهم وأقول أنا أخالفكم الرأي ، هنا لن يقبلوا بالتأكيد قد يفسد هذا الود ويكرهوني


هذه مخالفة وليس خلاف فالمخالفة هي ضد ما الفه الشخص واعتاده وقد يكون من قيمه
اما الخلاف فهو الاتفاق على اصل الشئ والاختلاف على تفاصيله "
مجرد راي


أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1