غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات رياضية > كووره عربية
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 16-02-2016, 10:32 AM
توت الهلالية توت الهلالية غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
Upload67cc7ead3a اخبار الزعيم الملكي من الصحف ليومي الثلاثاء والاربعاء 7-8/ 5 /1437هـ







الأصفران قالا كلمتهما أمام المتصدر والوصيف
فخر بريده فعل بالهلال ما يريده



التعاون فرض نفسه على الهلال وهزمه بهدف إيفولو

حافظ الهلال على صدارته لدوري عبداللطيف جميل بـ 40 نقطة على الرغم من خسارته من التعاون بهدف دون مقابل في المباراة التي جمعتهما على استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة كما بقي الأهلي في المرتبة الثانية بتعادله مع النصر بهدف لمثله في المباراة التي جمعت الفريقين على أستاد الملك فهد الدولي بالرياض حيث قلص الفارق بينه والمتصدر الى نقطة بعد أن ارتفع رصيده الى 39.

التعاون × الهلال

بريدة - تركي الهدلق:

خطف التعاون ثلاث نقاط غالية من المتصدر الهلال بعدما تغلب عليه بهدف وحيد في اللقاء الذي جمعهما في الجولة السابعة عشرة من دوري عبد اللطيف جميل، وسجل هدف التعاون الكاميروني ايفولو من ضربة جزاء، وبهذا يصل التعاون للنقطة الرابعة والثلاثين بينما توقف رصيد الهلال على نقاطه الأربعين.

الشوط الأول

لعب مدربا الفريقين بطريقتهما المعهودة فاعتمد جوميز على طريقة 4 - 2 - 3 - 1 بينما دونيس اعتمد على طريقة 3 - 6 - 1، بداية المباراة كانت الأفضلية فيها للتعاون فكانت أولى هجماته عن طريق الكاميروني ايفولو في الدقيقة الثالثة بعدما دخل منطقة الجزاء وسدد كرة مرت أمام المرمى، وانحصر اللعب وسط الملعب دون خطورة على مرمى الفريقين وفي د 19 يتحصل التعاون على ضربة جزاء بعد ان اخطأ كواك في إرجاع الكرة لشراحيلي يخطفها نايف موسى ويتعرض للإعاقة داخل منطقة الجزاء يحتسبها الحكم جزائية نفذها ايفولو داخل المرمى، بعدها بدقيقة كاد الرويلي ان يضاعف النتيجة بعد تمريرة جهاد الحسين سددها الرويلي تصطدم بالقائم وتخرج ضربة مرمى، نظم الهلال صفوفه ليستحوذ على الكرة وسط الملعب وحاول سالم الدوسري الوصول للمرمى بتسديدة قوية تصطدم بالمدافع وتخرج ضربة زاوية، وكاد الرويلي ان يفاجئ الهلال مرة أخرى إلا أنه تباطأ بتسديد الكرة ليخرجها المدافع وفي الدقيقة 36 يسدد الشمراني كرة قوية يبعدها السبيعي وكاد الفرج ان يعدل النتيجة في د 39 عندما لعب الشهراني عرضية تصل للفرج سددها عالياً، بعدها بدقيقة يجري مدرب التعاون جوميز تغييراً اضطراريا بخروج نايف موسى ودخول ربيع موسى ليحتسب الحكم 3 دقائق كوقت بدل ضائع. وفي الدقيقة الأخيرة تبادل لاعبو الهلال الكرة لتصل للمنفرد من الجهة اليمنى الشمراني يسددها قوية تمر بجانب المرمى أطلق بعدها الحكم صافرته معلنا نهاية الشوط الأول بتقدم التعاون بهدف.

الشوط الثاني

بدأه مدرب الهلال دونيس بتغيير بدخول العابد مكان كريري وكاد العابد ان يسجل التعادل بعد ان مرر له الزوري كرة داخل المنطقة سددها العابد قوية مرت بجانب المرمى، رد عليه ربيع بكرة وهو مواجه المرمى سددها قوية مرت بجانب المرمى وكاد ربيع السفياني ان يضاعف النتيجة د 55 بعد ان تخطى جهاد الحسين أكثر من لاعب ومررها للسفياني سددها بغرابة مرت أمام المرمى، رد عليه الشمراني بكرة بعد ان دخل منطقة الجزاء سددها قوية تصطدم بطلال عبسي ليزج دونيس بالشلهوب بديلاً لديقاو، ومن أول كرة سدد الشلهوب كرة قوية تصطدم بالمدافع إلى ضربة زاوية وفي د 70 يتحصل الهلال على خطأ نفذه ادواردو يبدع السبيعي في إبعادها إلى ركنية نفذها الشلهوب على رأس ادواردو يغمزها للمرمى يبدع السبيعي في إبعادها إلى ركنية لعبها الشلهوب مرة أخرى سقطت من يد السبيعي ويكملها كواك يخرجها السبيعي مرة اخرى، التعاون اعتمد على المرتدات. وفي الدقائق العشر الأخيرة ادخل دونيس ياسر القحطاني بدلاً من الزوري بغية الضغط على مرمى التعاون، وكاد الشهراني ان يعدل النتيجة بعدما مرر له العابد كرة طويلة لعبها الشهراني برأسه بالشبك الجانبي وكاد عدنان فلاته ان يتسبب بهدف في مرماه بعد ان حاول إبعاد الكرة لتمر بجانب المرمى لركنية للهلال الذي ضغط بشكل كبير على مرمى التعاون من خلال العرضيات التي دائماً ما تصطدم بصلابة دفاعية، ليحتسب الحكم الصربي 5 دقائق كوقت ضائع شهدت ضغطاً هلالياً مع توازن تعاوني وسط الملعب وفي الدقيقة الأخيرة تحصل الهلال على خطأ قريب من المرمى نفذه الشلهوب لتصل الكرة للشمراني الذي سددها قوية بالشبك الجانبي، ليطلق الحكم صافرته معلناً نهاية المباراة بفوز التعاون بهدف مقابل لا شيء للهلال.

النصر × الأهلي

كتب - عيسى الحكمي / تصوير - فهد السويلم:

رفض النصر وضيفه الأهلي جميع مغريات التهديف التي تهيأت لهما على ملعب الملك فهد الدولي في قمة الجولة السابعة عشرة لينتهي الكلاسيكو بالتعادل الإيجابي «1-1»، ما رفع رصيد الأهلي إلى 39 نقطة وبقي وصيفا والنصر ارتقى للنقطة 23 واستمر في المركز السادس.

أوفى الكلاسيكو بجميع المواعيد، واستطاع النصر تجاوز ظروفه الصعبة مقدما في أول مباراة مع المدرب المؤقت هيجيتا اداء كبيرا كاد معه أن ينال من الأهلي لكنه في النهاية اكتفى بإيقاف تفوق الأخيرفي آخر أربع مواجهات مباشرة بين الفريقين، في حين لم يستفد الأهلي من تعثر الهلال وأهدر فرصة مواتية للصدارة في أكثر من مناسبة أبرزها ركلة الجزاء المهدرة من فيتفا في الدقيقة 81.

هدفا المباراة جاءا في الشوط الأول عن طريق ماركينيوس للنصر في الدقيقة 29 ومن مواطنه ماركينهو للأهلي في الدقيقة 36 ،قاد اللقاء السويدي اريكسون الذي أشهر ثلاث بطاقات صفراء للاعبي النصر الغامدي وعبد الغني وماركينيوس ويحسب عليه عدم احتساب ركلة جزاء واضحة للنصر في الدقيقة 88.

دخل الفريقان أجواء المباراة بدون تحفظات ولم تستقر الكرة في ظل الرغبة المشتركة لبدء العمليات الهجومية من كل جانب ،واستطاع النصر صناعة الفرصة الأولى بعد 13 دقيقة عندما ارسل القائد حسين عبد الغني العرضية للسهلاوي الذي سددها برأسه لكن الحارس ياسر المسيليم كان في الموعد.

وشكل الأهلي جبهة هجومية نشطة عبر مركز عبد الغني عن طريق حملات متتالية من فيتفا والزبيدي وتيسير لكن الخطورة بقيت بعيدة عن مرمى عبد الله العنزي وتحمل المدافعون ومن أمامهم الجبرين وغالب مسؤولية الذود عنه وإبعاد عمر السومة طوال الشوط الأول عن مراكز الخطورة المفضلة بالنسبة له.

تعرض خالد الغامدي لأول بطاقة صفراء في اللقاء بعد 19 دقيقة لإعاقته المؤشر، وجاء التهديد الأهلاوي الأول لمرمى النصر عبر رأسية للمدافع محمد آل فتيل لم يجد العنزي صعوبة في التصدي لها، ورد مايغا بأخرى اعتلت عارضة مرمى الضيوف.

بسط الأهلي شخصيته بقيادة تيسير الجاسم على وسط الملعب بعد الدقيقة واعتمد النصر على الهجمات المرتدة، وكاد آل فتيل يحتفل بالهدف الأول للأهلي في الدقيقة 24 لكن الحكم المساعد ضبطه في موقف التسلل ليلغى الهدف.

هدفا المباراة

بينما كان الأهلي هو الأكثر هجوما نجح النصر في افتتاح باب التسجيل في الدقيقة 29 عن طريق «ماركي» الذي تلقى تمريرة أدريان الساحرة خلف مدافعي الأهلي لينهي الأول حسم المواجهة على يسار المسيليم واضعا أصحاب الأرض في المقدمة.

بدأ الشوط بعد هدف النصر يفي بوعوده واستطاع الأهلي العودة للمباراة بعد سبع دقائق من التأخر عن طريق البرازيلي ماركينهو الذي استطاع إنهاء منظومة جماعية يسارية لم يفعل لها عبد الله العنزي شيئا، ليستمر التعادل الإيجابي عنوانا للشوط الأول حتى صافرة النهاية.

شوط الفرص

بعد الاستراحة استهل النصر الشوط الثاني بدخول يحيى الشهري بدلا من مايغا، واستهل الأهلي العمليات الهجومية مبكرا مواصلا الضغط على منطقة عبد الغني، وكاد منصور محمود يتوج الضغط المتواصل في الدقيقة 51 بيد أن العارضة تعاطفت مع أصحاب الأرض وأنقذت الموقف.

واصل الأهلي الضغط بنفس السيناريو القادم دائما من أقدام فيتفا حتى الدقيقة 60 حين بدأ النصر بالتحسن وكاد يعود للتقدم سريعا بيد أن هدافه السهلاوي الذي لم يكن في يومه أهدر هدفا محققا من وضع الانفراد بعد تمريرة من ماركينيوس انتهت في أحضان حارس الأهلي.

استدعى السويسري جروس حسين المقهوي في الدقيقة 66 بدلا من ماركينهو لتنشيط وسط الميدان، وسدد فيتفا يسارية لم تخطئ العنزي في لقطة من اللقطات القليلة على المرمى في ظل التنظيمات التكتيكية من الجانبين.

تحرك جروس مرة أخرى وزامنه هيجيتا بإخراج هدافي الفريقين السومة من جانب الأهلي والسهلاوي وكذلك الجبرين من جانب النصر والدفع بمهند عسيري ونايف هزازي وشايع شراحيلي في الدقيقة 76 والتي شهدت ظهور البطاقة الصفراء الثانية لحسين عبد الغني.

دقائق الجنون

شهدت الدقائق الأخيرة من المباراة «جنونا كرويا» في إضاعة الفرص بدءا بالدقيقة 81 عندما أهدر فيتفا ركلة جزاء للأهلي جاءت ضد عمر هوساوي في لقطة مثيرة للجدل أمام تيسير الجاسم، وتهيأت أمام النصر الفرصة للنيل من الأهلي عبر لقطتين الأولى من خلال انفراد للشهري انتهى بتسديدة لم تخطئ الحارس (84) ،والثاني عبر مرتدة تجاوز فيها الشهري المسيليم قبل أن يرسل الهدية لنايف هزازي الذي يسدد لكن تدخل أسامة هوساوي يوقف مسار الكرة لشباك فريقه وسط مطالبة نصراوية بركلة جزاء بعد ملامسة الكرة ليد أسامة هوساوي (88)، أما آخر مشاهد الإثارة فكانت تسديدة الجاسم في الدقيقة 93 التي ارتدت من حارس النصر دون أن تجد المتابع لتكون المشهد الأخير قبل إعلان الحكم نهاية الكلاسيكو بالتعادل الإيجابي الذي رفع الفريقين نقطة واحدة دون تغيير في المواقع.




محلل «الجزيرة» القانوني:
ركلتا جزاء التعاون والأهلي صحيحتان.. ولا وجود لجزائية النصر

قال محلل الجزيرة القانوني: إن الطاقم الصربي بقيادة ماجيتش الذي أدار مباراة التعاون والهلال أمس نجح في قيادة المباراة بدون أخطاء مؤثرة، وكان الحكم ومساعداه متابعون وأجادوا بشكل جيد جداً في تفسير وتطبيق مواد اللعبة، وكان معه الحق في احتساب ركلة جزاء لفريق التعاون كما أجاد في تطبيق العقوبات الإدارية.

وعن حكام لقاء النصر والأهلي، بقيادة السويدي أريكسون فقد أجادوا بدرجة جيدة جداً، وكان مع الحكم الحق في احتساب ضربة جزاء للأهلي في الدقيقة 81، ولكن أخطاء في عدم إعادة التنفيذ لمخالفة مهاجمين من الفريقين لدخولهم قبل التنفيذ، وكان معه الحق في إعطاء استمرارية اللعب في الدقيقة 88 و5 ثوان لعدم وجود تعمد في لمس الكرة باليد من قبل مدافع الأهلي بعد تسديدة نايف هزازي.



حكام الأمس تألقوا في قيادة المباراتين



جوناس اريكسون

كتب - طارق العبودي:

نجح طاقما التحكيم الصربي والسويدي في قيادة مواجهتي «التعاون والهلال» في بريدة, و«النصر والأهلي» في الرياض, وكانا من ابرز نجوم المباراتين.. ففي مواجهة بريدة الحساسة كان الصربي «ميلوراد ماجيتش» يقظا ومتابعا وقريبا من كل حدث, وتعامل مع مجريات المباراة وفق القانون, واحتسب ركلة جزاء صحيحة لمصلحة التعاون إثر تعرض المهاجم التعاوني نايف موسى لإعاقة من حارس الهلال خالد شراحيلي, وأصدر قرارا سليما بإنذار شراحيلي بالبطاقة الصفراء ولم يمنحه الحمراء لأن مهاجم التعاون لم يكن مواجها للمرمى مباشرة.. ولم يكن الحكم ماجيتش هو البارز الوحيد بل شاركه مساعداه ميلوفان ريزتيش , وداليبور بحسن متابعتهما وتحركاتهما.

وفي مواجهة الرياض التي جمعت النصر بالأهلي سجل الطاقم السويدي بقيادة جوناس اريكسون نجاحا كبيرا, وشاركه في ذلك مساعداه ماتياس ايمانويل وجوران دانيال وكانا من أبرز نجوم المواجهة التي حملت أهمية كبرى خصوصا بعد تعثر الهلال المتصدر.

اريكسون كان متابعا لكل الحالات وامتاز بهدوئه ولياقته العالية, ومتابعته الجيدة, وكان جريئا في احتساب ركلة جزاء للأهلي ربما لايحتسبها حكم آخر رغم صحتها على اعتبار ان مدافع النصر هوساوي «تعثر» وسقط ارضا والكرة بحوزته.

ماقدمه الصربي ميلوراد ماجيتش والسويدي جوناس اريكسون ومساعدوهما من نجاح في مباراتين من أهم وأقوى المباريات وأكثرها حساسية يجدد المطالب باستمرار اختيار أطقم أجنبية مؤهلة تحفظ للمنافسات الكروية هيبتها, فهما من أفضل من حضر تحكيميا في ملاعبنا في المواسم الأخيرة, وبمثلهما نطالب ويطالب كل متابعي وعشاق كرة القدم.



اليوم بالرياض
الرئيس العام يرعى ملتقى فريق عمل تحسين بيئة الملاعب




الأمير عبد الله بن مساعد

يفتتح الأمير عبد الله بن مساعد الرئيس العام لرعاية الشباب صباح اليوم بفندق كمبنسكي بالرياض الملتقى الذي سيقيمه فريق عمل تحسين بيئة الملاعب بمشاركة مديري الملاعب الرئيسية في المملكة ومسؤولي الاستثمار في الأندية الممتازة وممثلي الشركات المستثمرة في الملاعب السعودية.

وسيتضمن الملتقى مناقشة أربعة محاور، المحور الأول (تحديد أهم العوائق التي تواجه الأندية أيَّام المباريات في سبيل إيجاد بيئة مميزة للجماهير ومعرفة احتياجات الأندية من إدارات الملاعب والأسباب التي تمنع الأندية من إقامة فعاليات اليوم المصاحب للمباراة) وسيناقش المحور الثاني ( تحديد أهم العوائق التي تواجه مديري الملاعب لإيجاد بيئة مميزة للجماهير ومعرفة احتياجات مديري الملاعب من إدارات الأندية والشركات مقدمة الخدمات والأسباب التي تمنع إدارات الملاعب من ترقيم المقاعد وربطها بالتذاكر وأكثر السلبيات التي تواجهها الجهات الأمنية أثناء تأدية عملها في الملاعب). أما المحور الثالث فسيناقش (معرفة أهم معوقات الاستثمار في الملاعب والصعوبات التي تواجه الشركات أثناء المباريات ومعرفة احتياجات الشركات من إدارات الأندية والملاعب والجهات المنظمة والأسباب التي تمنع شركات الاتصال من تقديم شبكات أقوى والأسباب التي تمنع مقدمي خدمات الأغذية من التواجد في الملاعب والمشاكل التي تواجهها شركات الأمن الصناعي أثناء التنظيم ). وسيكون المحور الرابع موجها لروابط الجماهير حيث سيناقش أهم المعوقات التي تواجه الجماهير عند حضورهم للمباريات.

يذكر أن الرئاسة العامة أعلنت في فترة سابقة عن فريق عمل لدراسة تحسين بيئة الملاعب من أجل تقديم خدمات مناسبة وملائمة للشباب.



الخميس يشارك في اجتماع الآسيوي لمناقشة توصيات لجنة الإصلاح بالفيفا



أحمد الخميس

يشارك الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم، أحمد الخميس في اجتماع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الذي سيعقد اليوم في مقره بالعاصمة الماليزية كوالالمبور برئاسة الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة.

وسيتم خلال الاجتماع مناقشة توصيات لجنة الإصلاح التابعة للاتحاد الدولي (فيفا) المتعلقة بمستقبل اتحاد كرة القدم الدولي في مختلف الجوانب، وذلك بعدما عممت الأمانة العامة للفيفا مؤخراً توصيات لجنة الإصلاح على الاتحادات القارية للاطلاع عليها ومناقشتها وتقديم كل اتحاد قاري مقترحاتها لعرضها في اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي المقبل الذي سيعقد على هامش اجتماعات كونغرس الفيفا المرتقبة لانتخاب رئيس جديد للاتحاد.


فواصل

- إعلان رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي استمراره في منصبه يُعتبر شجاعة كبيرة من سموه.. فالوقت ليس وقت الهروب.. وسموه أقدم على رئاسة النصر في وقت أشد قسوة من هذا الوقت وفي ظروف أصعب واستطاع قيادة الفريق لأكبر الألقاب والإنجازات.

* *

- اليوم تفتح عينة محمد نور B في سويسرا بحضور اللاعب ومحاميه.. وتأمل الجماهير الرياضية بمختلف ميولها أن تظهر النتيجة لصالح النجم الكبير.. وأن تنزاح هذه الغمة التي أساءت لتاريخ اللاعب ونجوميته.

* *

- حكم مباراة نهائي الكأس يوم الجمعة القادم يحمل على عاتقه مهمة إعادة الثقة للحكم المحلي بعد سلسلة الإخفاقات التي شهدتها المباريات في الموسم الماضية، وأثّرت على نتائجها بشكل كبير ومباشر.. نهائي الكأس ربما يكون مفترق طرق للحكم المحلي.. إما عودة الثقة من جديد، أو انتزاع الثقة للأبد.

* *

- نتائج التحقيق في قضية شكوى الاتحاد ضد الأهلي المرفوعة للفيفا من قِبل اتحاد الكرة لم تكن مقنعة للكثيرين. فالخطأ أمام الرأي العام يجب أن تتحمّله المؤسسة وليس الأفراد. لذلك ليس مقبولاً أن يحمّل شخصٌ واحدٌ مسئولية ما حدث.

* *

- التنافس على كرسي رئاسة الفيفا ربما يتجه اتجاهاً غير محمود بين المتنافسين. ويبدأ كل طرف بالإساءة للآخر واستخدام وسائل غير شريفة أو نظيفة لبلوغ الهدف.

* *

- الوقت لن يسعف النصر مع أي مدرب جديد. لذلك فالاستعانة بأحد المدربين المحليين الأكفاء كيوسف خميس أو علي كميخ سيكون الحل الأمثل في هذه المرحلة العصيبة.. فالفريق سيدفع ثمناً إضافياً مع المدرب الجديد وهو لا يحتمل مزيداً من التفريط.



صح لسانك

* قبلت التحدي.

الأمير فيصل بن تركي

- ما لها إلا رجالها.

* الأجنبي مطلب للنهائي.

عبد الرحمن الزيد

- لا يُنبئك مثل خبير.

* اتحاد الكرة يحمّل شكري المسئولية.

عنوان صحفي

- الهروب للأمام.



بعض من ...
(في منتصف الموسم)



غسان محمد علوان

كتب الزميل المخضرم عدنان جستنية مقالاً تناول فيه الرقم الإعجازي للنادي الأهلي في عدم تلقي الخسارة من زاوية خطيرة مثيرة للجدل، وباعثة للقلق في نفوس مشجعي الراقي. حيث ذكر أن السويسري جروس قد بات مهووساً بهذا الرقم القياسي ولو كان على حساب تحقيق الانتصارات في الدوري. واستشهد بالتغييرات التي تصب في مصلحة حماية الشباك الخضراء في وقت يحتاج فيه الفريق للمجازفة والوصول لشباك الخصوم. تلك المزاعم التي بدأت تتسرّب لنفوس جماهير الراقي يجب أن يتم نفيها أو تأكيدها، فالحلم الذي انتظره كل أهلاوي طويل جد، يجب أن لا يتم التلاعب به لمكسب شخصي عابر.

برنامج (ما نسينا) وما جاء به من تزييف للحقائق وتبريرات لا تخرج عن كونها أمنيات معد متعصب أو مذيع كاره، ليست بدعة جديدة في إعلامنا الرياضي. فمنهجية كراهية الهلال وتكريس البرامج وساعات البث الفضائية للإساءة له أصبحت عُرفاً إعلامياً بحتاً. فكلنا (ما نسينا) عندما خصصَ برنامجٌ رياضيٌ كل جهده ووقته واقتطع ثلاث حلقات كاملة لإثبات عدم أحقية الهلال بلقب نادي القرن الآسيوي عن طريق التشكيك بالجهة التي منحته ذاك اللقب. تلك الجهة التي أعطت بدر المطوع لاعب النصر السابق لقب هداف العالم في موسم ما، ووضعت ماجد عبد الله ضمن أساطير الكرة تنعم بالمباركة والاعتراف والتقدير لأن المكرّم ليس هلالياً. فنامت أعين الإعلاميين عنها. وأيضاً (ما نسينا) ذلك البرنامج الخليجي الذي شكك بكل ما هو أزرق، وكانت الإساءة لكبير القوم الوجبة الرئيسة لكل حلقاته. فاتهم لاعبي الهلال بالمنشطات، وخيانة منتخب الوطن، وتجييش الكل ضد الهلال بمنهجية لا تقبل إحسان الظن إطلاقاً. فنحن فعلاً (ما نسينا) ولن يتركنا المحتقنون لننسى أن الهلال كان وما زال في القمة، ما دام الصغار يرفعون أعينهم للسماء ليحاولوا أن يسيئوا له.

رغم أهمية لقاءي الأمس (تم كتابة المقال قبل إقامتهما) وبغض النظر عن نتيجتيهما المهمتين في مسيرة الدوري، ولكن اللقاء النهائي على كأس ولي العهد هو المفصل الحقيقي للبطولتين سوياً. فالخاسر منهما لن يستطيع الوقوف على قدميه بسهولة، والفائز منهما يكون قد قطع مسافة كبيرة لجمع اللقبين. فالهلال وبالأخص جماهيرياً، على صفيح ساخن مرده قلق محبيه على مستويات الفريق لا على نتائجه. وأكثر ما يخشونه أن أي تعثر قادم سيعزز مخاوف المتشائمين لتصبح قناعة ثابتة لا يستطيع الفريق انتشال نفسه منها. وفي المقابل، فإن الأهلي يخشى من هزيمة تعيده لدوامة (ما قبل عدم الخسارة) التي هي وحدها الآن زاده الحقيقي ودافعه الأوحد بعد تردي مستويات الفريق ونتائجه في وقت واحد، بالإضافة لتغير القناعة الجماهيرية بالمدرب. لذلك سيكون النهائي محكاً حقيقياً للشقيقين الكبيرين ومدربيهما، نتمنى أن ينتهي بإنصاف للأحق فقط.

خسارة النصر من نجران برباعية ثقيلة لا تتحمّلها إدارة النصر ولاعبيه ومدربه فقط، بل يشترك معهم في ذلك من تساهل في حقوق لاعبي الفريق وتسهيل تعاقداته (الفلاشية) ولو كانت على حساب حقوق اللاعبين الحاليين. من سمح للنصر بالتسجيل سابقاً وزيادة ديونه وتأخير مستحقات اللاعبين وصفق لمقولة (سنسجل ونسجل ونسجل) هو شريك فيما وصل إليه النصر الآن.

خاتمة...

ومن يتهيب صعود الجبال

يعش أبد الدهر بين الحفر



لقاء الثلاثاء
الثالثة.. ثابتة!




عبد الكريم الجاسر

* * يلتقي الجمعة المقبل فريقا الهلال والأهلي في ثالث مواجهة حاسمة لهما خلال الموسم الماضي والحالي.. حيث كسب الأهلي نهائي كأس ولي العهد الموسم الماضي وأطاح بالهلال على أرضه وبين جماهيره في مباراة اعتبر الكثيرون أن الهلال هو من هزم نفسه خلالها حين فرط في ترجمة تفوقه واستثمار الفرص التي سنحت له فيها ضربة جزاء حاسمة ليطير الأهلاويون بالكأس من أمام أنظار الهلاليين.. ثم تكرر المشهد بحذافيره في المباراة الحاسمة التي جمعتهما في الدور الأول للدوري ليخسر الهلال وهو الأفضل ويهدر ضربة جزاء ويمنح الصدارة للأهلي حتى استعادها منه بعد فشل الأهلي في الفوز على التعاون تاركاً الصدارة للهلال مرة أخرى.. وبالمناسبة قد يعيد التعاون الصدارة للأهلي مجدداً إذا ما نجح في إيقاف الهلال في اللقاء الذي جمع الفريقين مساء أمس في بريدة (أكتب قبل المباراة بيوم).. لتعود المنافسة الهلالية الأهلاوية مرة جديدة الجمعة المقبل على نهائي كأس ولي العهد للمرة الثانية على التوالي.

* * المباراة لا تحتمل من وجهة نظري أي تحليل فني.. فالهلال خلال المواجهتين الماضيتين كان الأفضل من منافسه في المباراة طوال وقائعها؛ سواء النهائي أو الدوري.. لكنه خرج خاسراً لفارق تعامل لاعبي الفريقين معها.. فالهلاليون لعبوا المباراة دون شعور بأنها حاسمة ونهائية تتطلب اللعب الحذر والحرص والتحرك الواعي داخل الملعب وتعطيل هجمات الخصم وإيقاف مفاتيح لعبه وعدم إعطاء الحرية في اللعب والتعامل مع اللقاء كمباراة كؤوس تتطلب مواصفات خاصة وتعاملا خاصا.. فلا يمكن أن تلعب مباراة بهذه القيمة بنفس الطريقة والعقلية التي تلعب بها أي مباراة أخرى في الدوري.. ولذلك خسر مرتين وارتكب لاعبوه خلالها بعض الأخطاء (البليدة) التي لا يمكن أن تصدر من لاعب يؤدي تمريناً أو مناورة.. فما بالك بنهائي ولقاء حاسم.

إذاً المباراة هي بين قدرة الفريقين على تقدير أهميتها والحرص على الفوز بها عبر الذكاء الكروي واللعب الناضج فنياً وتكتيكياً والإحساس بأن الخطأ في النهائي لا يغتفر، وكذلك هو في المباريات الهامة والتي للأسف بعض اللاعبين في الهلال وغيره لا يعرفون الفرق بين مباراة مصيرية وأخرى عادية.. فكما هو معلوم هناك مباريات تحتاج للقتال واللعب والرجوع والحذر واللعب وفق حسابات معينة؛ سواء في التحرك الهجومي أو التمرير والتقدم وتغطية المناطق.. وبين أخرى تحتاج للعب الفني والتفوق في الأداء على الخصم (كاللعب أمام الفرق الصغيرة) والتي تتفوق عليها بالاستحواذ والسيطرة على الكرة والأداء المهاري الفني.. ولذلك فالنهائي سيحدد مدى استفادة الهلاليين ومدربهم من الخسارتين الماضيتين والخسارة من الاتحاد في مباراة من نفس النوع قبل خلالها الهلال أهدافاً ساذجة لا ترتقي لقيمة المباراة وأهميتها والاستعداد لها.. وكذلك ما حدث أمام الأهلي الإماراتي من أخطاء أكدت أن الهلاليين (لاعبين ومدرب) لا يفرقون بين لعب مباراة مصيرية حاسمة وبين أخرى أمام فريق (أرطاوي الرقاص!!) فأي العقليتين سيظهر بها الهلاليون يوم الجمعة المقبل!

لمسات

* * المتنافسان الهلال والأهلي خاضا بالأمس مواجهتين صعبتين أمام التعاون والنصر.. شخصياً أتوقع أن يكون الهلال قد تجاوز التعاون فيما تعثر الأهلي أمام النصر.. هو توقع وإحساس شخص قد يكون حدث مساء الأمس!

* * *

* * حين احتج الهلاليون على أخطاء حكام المهنا ملأ الإعلام والفضاء تبريراً وتهديداً وتقليلاً من تأثير هذه التصرفات في حين نجده يذعن أمام اعتراضات الأهلاويين والنصراويين ويلوذ بالصمت والقبول بها.. وهذا أحد أسباب بقائه في منصبه حتى الآن!

* * *

* * لمصلحة الهلال يجب أن يبتعد الهلاليون إعلاماً وجماهير عن مناقشة شؤون فريقهم وتشريح أداء وانتقاد مدربه لأن هذا ما يريده الخصوم لفريق يتصدر الدوري.. فمثل هذه الأمور (ما يتم الحديث عنه) معلوم تماماً لإدارة النادي والمعنيين فيه وهم قادرون على تلافي كل السلبيات والمطلوب دعم الفريق وتعزيز الثقة في مدربه ولاعبيه حتى يحقق الآمال ويسعد الجميع.

* * *

* * مسؤول رياضي كبير استغرب وبشدة حديث البعض عن أسباب إخفاق بعض الفرق واللاعبين وأن مرده إلى تأخر مرتبات اللاعبين وعدم صرف بعض المكافآت لهم.. فيقول كيف للاعب مرتبه 400 إلى 600 ألف ريال ويقال إنه تأثر لتأخرها.. في حين لو استلم راتباً واحداً لكفاه لمدة عام.. كما أن المكافآت هنا لا مكان لها للاعب يستلم 7 إلى 9 ملايين ريال، ومع ذلك يرصد له مكافأة لتحقيق البطولة.. إذا لماذا يعطى هذه المبالغ السنوية طالما أنه سيكافأ إذا حقق اللقب.. فعلاً تناقض غريب وعجيب وخلط بين الهواية والاحتراف!



كاريكاتير



رشيد السليم




تعديل كدوو الرياض; بتاريخ 16-02-2016 الساعة 03:29 PM. السبب: إضافه وسام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 16-02-2016, 10:42 AM
توت الهلالية توت الهلالية غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: اخبار الزعيم الملكي من الصحف ليومي الثلاثاء والاربعاء 7-8/ 5 /1437هـ


[Z




النصر عاد وبدد فرحة الأهلي وأبقاه في الوصافة
براعة قوميز ونجوم التعاون تسقط دونيس والهلال بجزائية


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

التعاون اكتفى بهدف وحيد في مرمى الهلال

مكة المكرمة – تركي الغامدي

تعثر الهلال والأهلي في الجولة ال 17 من "دوري عبداللطيف جميل" بسقوط الأول في فخ الخسارة من التعاون صفر-1 وتعادل الآخر مع النصر 1-1 مساء أمس الاثنين ، ولم يستثمر أي منهما تعثر منافسه وكررا بذلك "سيناريو" الجولة ال 15 بعد تعثرهما سوياً بالتعادل مع الفتح والخليج، ولم يتغير شكل الصدارة رغم أن الأهلي قلص الفارق إلى نقطة واحدة، فيما يعتبر التعاون والاتحاد هما أكبر الرابحين إذ زادت حظوظهما في المنافسة على اللقب وأصبح الفارق بين التعاون والمتصدر ست نقاط، أما الاتحاد فلا تفصله عن الصدارة سوى خمس نقاط.

فعلى ملعب الملك فهد الدولي بالرياض هدد النصر مرمى الأهلي باكراً بعد كرة عرضية من المدافع حسين عبدالغني قفز لها المهاجم محمد السهلاوي ولعبها برأسه إلا أنها استقرت بين يدي الحارس ياسر المسيليم 14، وافتتح رجال المدرب الكولمبي هيجيتا النتيجة بتسجيل الهدف الأول بعد تمريرة ذهبية خلف المدافعين من لاعب الوسط البولندي ادريان وضعت البرازيلي ماركينوس في حالة انفراد بالمرمى سددها على يسار المسيليم واستقرت في شباكه 30، ولم يمهل الأهلي مضيفه سوى ست دقائق تمكن بعدها من تعديل النتيجة بعد مجهود فردي رائع من نجم الشوط الأول اليوناني فيتفا الذي راوغ أكثر من مدافع نصراوي ومرر الكرة للمهاجم السوري عمر السومة إذ هيأها بدوره للاعب الوسط البرازيلي ماركينهو الذي ركل كرة قوية اكتفى الحارس عبدالله العنزي بمتابعتها وهي تعانق شباكه 36.

في الشوط الثاني حلق مدافع الأهلي منصور الحربي في الهواء ولعب كرة رأسية تعاطفت خلالها العارضة مع العنزي وقامت بمهمة حماية شباكه عندما تصدت للكرة 52، تمريرة ماركينوس التي تحرك لها السهلاوي بشكل رائع وواجه المسيليم لكنه تعامل معها بطريقة غريبة إذ سددها سهلة في أحضان الحارس 65، ورفض فيتفا منح الأهلي نقاط المباراة عندما أهدر ركلة الجزاء التي احتسبها الحكم السويدي اريكسون ضد المدافع عمر هوساوي إذ سددها ارتطمت في القائم وأكملت طريقها خارج المرمى 83، وفي آخر دقيقة انقذ منصور الحربي مرمى الأهلي من هدف نصراوي مؤكد بعد أن تجاوز يحيى الشهري المسيليم ومرر الكرة للمهاجم البديل نايف هزازي الذي سددها لكن الحربي استبسل قبل أن تسكن الشباك وأكمل المسيليم تخليصها 90.

النصر الذي مسح صورته الباهتة في الجولات الماضية بات يمتلك في رصيده 23 نقطة في المركز السادس، أما الأهلي فظل في الوصافة ب 39 نقطة.

ودوّن التعاون اسمه ضمن الفرق التي فازت على الهلال في الدوري السعودي بعد أن فاز عليه لأول مرة في تاريخه 1-صفر على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بالقصيم، ولم يكن انتصار "سكري القصيم" مستغرباً عطفاً على مجريات اللقاء، إذ قدم مباراة تكتيكية تفوق فيها مدرب البرتغالي قوميز بامتيار، وخطف التعاون الأنظار بمستواه الرائع، أما الهلال فلم يحسن مدربه اليوناني دونيس التعامل مع المباراة، إذ ظهر بأداء باهت تسبب في خيبة أمل للجماهير الهلالية، ولا يزال الهلال متصدراً ب 40 نقطة، في المقابل زاد التعاون نقاطه إلى 34 في المركز الرابع.

فرض التعاون أفضليته في ربع الساعة الأولى إذ ظهر وسطه منظماً وكسب منطقة المناورة، بخلاف حال الهلال الذي كان بعيداً عن وضعه الطبيعي، وأثمر ذلك عن تقدم "سكري القصيم" بالنتيجة بعد خطأ فادح ارتكبه المدافع الكوري كواك بتمريره كرة قصيرة للحارس خالد شراحيلي خطفها المهاجم نايف موسى مما أجبر شراحيلي على اعاقته بقدمه ولم يتردد الحكم الصربي ميلوراد ماجيتش في احتسابها ركلة جزاء نفذها المهاجم الكاميروني ايفولو في الشباك كهدف أول للتعاون وهو الهدف التاسع للكاميروني في الدوري 21، وناب القائم عن شراحيلي بعد أن تدخل وتصدى للكرة التي سددها لاعب وسط التعاون عبدالمجيد الرويلي 22.

ظل الحال على ماهو عليه مع تراجع التعاون للخلف واعتماده على الهجمات المرتدة وهو ما أتاح للهلال فرصة التقدم والسيطرة على اللعب، وبدأت محاولات الأزرق في العودة للمباراة، من خلال الكرة القوية التي سددها المهاجم ناصر الشمراني وأبعدها الحارس فايز السبيعي بقبضة يده 36، ولم يستغل لاعب الوسط سلمان الفرج الكرة التي تهيأت له داخل منطقة الجزاء من ياسر الشهراني إذ بحث عن الاستعراض وسددها على الطائر مرت فوق العارضة 40، ومرر لاعب الوسط سالم الدوسري كرة على طبق من ذهب للشمراني جعلته يواجه مرمى التعاون منفرداً بيد أنه استعجل في التسديد ولعب الكرة بمحاذاة القائم 45+2.

سلاح المرتدات أرعب الهلاليين في الشوط الثاني وكاد أن ينهي المباراة في أول عشر دقائق منه، لكن المهاجم ربيع سفياني كان له رأي آخر عندما أهدر هجمتين مرتدتين محققتين، الأولى بعد أن تلقى كرة بينية وضعته في مواجهة شراحيلي سددها أرضية قوية بجوار القائم كأخطر الهجمات التعاونية 47، وتلاعب جهاد الحسين بمدافعي الهلال وأهدى الكرة للسفياني الذي انفرد ثانية بشراحيلي سددها لكن المدافع البرازيلي ديجاو تدخل في الوقت المناسب وخلصها وهي في طريقها للشباك 53، وتقدم ادواردو لتنفيذ احدى الكرات الثابتة إذ سددها قوية لكن السبيعي خلصها إلى ركلة زاوية نفذت وعرّض من خلالها اللاعب البديل محمد الشلهوب كرة داخل منطقة الجزاء وجدت ادواردو الذي ارتقى لها ولعبها برأسه رائعة لكن السبيعي تعملق وخلصها بيده إلى ركلة زاوية ثانية 71.

وواصل الشلهوب امداد زملائه بالكرات أمام المرمى وزود هذه المرة الشهراني بكرة خلف المدافعين لعبها الأخير برأسه خطرة في الشباك الجانبي 81.



أكد قدرة الهلال على تجاوز الهزيمة
دونيس: ارتكبنا العديد من الأخطاء ولم نكن نستحق الفوز


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

جورجيوس دونيس مدرب الهلال

الرياض - حمد الصويلحي

أبدى اليوناني جورجيوس دونيس مدير الجهاز الفني بالهلال، استياءه من مستوى فريقه أمام التعاون اليوم بعد خسارته بهدف وحيد، وقال في المؤتمر الصحفي: «نبارك للتعاون الذي قدم مستوى جيد، بينما لم نقدم الأداء المأمول منا إذ حدث منا العديد من الأخطاء خصوصا في الشوط الأول، وعطفاً على الأداء الذي ظهرنا به لا نستحق الفوز، ويجب علينا طي هذه الصفحة والتفكير في المباريات المقبلة».

وعن أسباب خسارته لخمس نقاط في آخر ثلاث مباريات قال: «لن أبحث عن أعذار، وأعتقد أننا في المباراتين الماضيتين أمام الفتح والرائد كنا الأفضل، لكن أمام التعاون لم نستحق الفوز، وجميع فرق العالم تمر بمثل هذا اليوم الذي لا يحالفك التوفيق فيه، بالإضافة إلى سوء الاداء».

وأضاف: «كنا ندرك صعوبة المباراة قبل بدايتها ونعرف قوة التعاون الذي ظهر بشكل جيد، إضافة إلى عدم ظهورنا بالمستوى الجيد».

وحول اعتماده على التدوير بين اللاعبين مما قد يؤثر سلبا على انسجام المجموعة قال: «بالتأكيد أنني أفضل التركيز على أحد عشر لاعب فقط والاعتماد على مجموعة واحدة للانسجام، ولكن لم نتمكن من ذلك لظروف عدم جاهزية بعض اللاعبين والاصابات التي تجبرني على تغيير الأسماء وإضافة بعض اللاعبين».

وعن إمكانية تأثر الفريق بخسارة التعاون قبل مباراة نهائي كأس ولي العهد أمام الأهلي الجمعة المقبل قال: «فريقنا قوي وقادر على تجاوز خسارة التعاون، وأي فريق قد يتعثر ويمر بمثل هذه الخسارة، ولكن يجب علينا الآن أن نعد أنفسنا من اليوم حتى الجمعة لتجهيز الفريق».

وعن رأيه بالتحكيم الأجنبي في مباراة التعاون وما ذكره سابقا حول اشادته بالحكم المحلي قال: «لا أعرف المغزى من سؤالك لكن أعتقد أن الحكم كان مميز جدا في هذه المباراة، وأعود وأكرر أن وجهة نظري الشخصية الخاصة بي أن الحكم المحلي يعيش الضغوط كما يعيشها اللاعب بعكس الحكام الأجانب».



دوري أبطال أوروبا 2015 - 2016


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي




في الشباك

* وجدوا بعض القنوات والبرامج الرياضية من اسهل الأشياء التي يمكن اختراقها والوصول اليها وممارسة الكذب، كما حدث للمشجع المتعصب الذي مرر على المذيع اكذوبة اسباب الاستعانة بالحكام الاجانب.

* السؤال بعد بيان لجنة التحقيق في قضية المدافع سعيد المولد من الذي سيعاقب نادي الاتحاد وماهي العقوبة، وكيف فات على اللجنة أن رئيس الاتحاد والأمين العام ورئيس لجنة الاحتراف معنيون بالأمر ويجب على الأقل توجيه الانذار لهم.

* على مهاجم الهلال ناصر الشمراني أن يكون ذكيا أكثر من أي وقت مضى وأن يترك أمر مشاركته وتغييره للمدرب، وتصرفاته على طريقة ما فعله أمام الرائد لا تخدمه بالمقام الأول.

* إذا نجح الحكام المحليون في إدارة مباراة او جولة قالوا إن الذي كلفهم هو الرئيس، ونسبوا النجاح إليه، وإذا فشلوا نسبوا التكليف للخبير الأجنبي بغية اسقاطه والتخلص منه.

* لا يذكر لمدافع النصر محسن الحارثي أي منجز يذكر سواء مع فريقه او المنتخبات الوطنية سوى تجليته الشهيرة أمام الشباب والتي افقدت فريقه بطولة، وهروبه الشهير من الكشف على المنشطات في إحدى مباريات فريقه بجدة وليس له أي نجاحات في التدريب أو التحليل ومع ذلك أقحم نفسه وأراد الشهرة بالهجوم على الكبار الذين حققوا المجد والشهرة ووصلوا القمة.

* العمل الناجح يفرض نفسه ويغير في مستويات فرق ويجعلها في وضع نفسي مغاير لما مضى وهذا ما حدث للاتحاد والشباب والتعاون واخيرا وليس آخرا نجران.

* لم يكن قدوم ذلك المهاجم المشكلجي فال خير على فريقه الجديد الذي عانى الأمرين بعد قدومه وتأزمت اوضاعه الفنية والمالية والنفسية وأصبح بعيدا عن هز الشباك.

* يبدو أن جماهير النصر غير محظوظة فبعد ان آلمتها نتائج فريق القدم قررت هجره والتوجه لدعم فريق السلة الذي هو الآخر تلقى الخسارة من سلة الفتح 66-88.

* أكثر ماضر ذلك الفريق مستشارو رئيسه الذين فازوا بالسمسرة والاعلاميون المحسوبون عليه الذين لا هم لهم الا المنافس وهو شغلهم الشاغل فيما هو تركهم خلفه في غيهم يعمهون.









منصة النقد

*من أسوأ الاشياء أن يغلب التعصب على لغة الحياد وأن تستغل بعض المنابر الاعلامية المرئية في التنفيس عن الكبت الذي يعيشه البعض ممن ابتلي الوسط الرياضي بهم ومهدت لهم الطرق للوصول الى مبتغاهم المتمثل بمحاولة التأثير في الرأي العام وتقديم معلومات كلها كذب وتزييف لعلها تنطلي على النشء وتغير من قناعاتهم وتضع الأمور في غير موضعها الصحيح.

*ما حدث من القناة الناقلة بتقديم برنامج اعدة مشجع متعصب يفضحه حسابه في "تويتر" وقدمه المذيع عبدالعزيز البكر الذي انطلت عليه اللعبة، كان بالفعل أمرا مخجلا وفيه انتقائية لا تقل عن مخرجي المباريات المشجعين الذين يتعمدون إخفاء حجم جماهير الأندية الكبيرة، إذ يعد البرنامج مواصلة وتكرارا للخطأ وضد المهنية التي تتطلب الحياد والعمل للجميع لإنجاح مشروع النقل والبرامج المصاحبة.

لكن المشكلة أن كل من هب ودب جاء للفضاء قادما من مدرج رابطة مشجعي فريقه لأن القنوات لا تشترط الوعي والرزانة والحياد، لذلك تم اختزال الاخطاء التحكيمية كلها في خطأ واحد وتضليل الشارع الرياضي بتاريخ الاستعانة بالحكام الاجانب التي بدأت بعد تكرار اخطاء تحكيمية لمصلحة فرق أخرى مع العلم أن الاخطاء لا تختزل بلمسة يد فقط وليست هي الوحيدة التي تجلب بطوله ولو تم حصر مثل الخطأ لاحتاج الأمر لكثير من الوقت، ولمسة اليد التي ابرزها البكر بعد أن أعدها المعد المشجع تكررت مع حسين هادي فحقق النصر كأس فيصل وتكررت مع الجزائري مراد دلهوم بشكل اوضح، فحصل النصر على الدوري، وتكررت مع دييغو مارادونا فحققت الارجنتين كأس العالم والاخطاء التي تستفيد منها الفرق ليست فقط لمسة يد هناك ركلات جزاء صحيحة واخطاء قرب ال 18 غير محتسبه والعكس، وقرارات طرد مؤثرة غير صحيحة كما حدث من الاسكتلندي الموسم الماضي وهناك قرارات كثيرة إما ان تكون صحيحة لا تحتسب او العكس كما فات على المقدم أن ركلة الجزاء لو احتسبت "أن كانت صحيحة على محمد النزهان" من الممكن ان تضيع ووقتها كان الهلال متقدم بالنتيجة، وليس هناك ضمان بتعديلها، وأن هذا الخطأ هو الذي تسبب في فوز الهلال.



  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 16-02-2016, 11:02 AM
توت الهلالية توت الهلالية غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: اخبار الزعيم الملكي من الصحف ليومي الثلاثاء والاربعاء 7-8/ 5 /1437هـ






التعاون حقق فوزه الأول تاريخيا على الهلال
سكري القصيم ضرب الزعيم في الصميم


التعاون حقق فوزا مستحقا على الهلال بهدف ايفولو

متابعة - خالد الجابر

حقق التعاون فوزه الأول التاريخي على ضيفه الهلال بهدف وحيد من ركلة جزاء عن طريق الكاميروني باولو ايفولو (20) في افتتاح الجولة 17 من دوري عبداللطيف جميل بعد مباراة مثيرة تميز فيها التعاون بقيادة مدربه قوميز.

بهذا حصد التعاون ثلاث نقاط ثمينة ورفع رصيده للنقطة 34 في المركز الرابع، فيما بقي رصيد الهلال عند النقطة 40 ومستوى يحمل معه أكثر من علامة استفهام على مدربه ولاعبيه.

بدأ التعاون صاحب الأرض والجمهور المباراة بأفضلية فنية مميزة من ضيفه الهلال كعادته هذا الموسم، حيث اللعب ككتلة واحدة هجوما ودفاعا وتضييق المساحات على الخصم، وبما أن التعاون يمتلك وسطا جيدا بساندرو والرويلي وجهاد والزين كان أكثر تنظيما من الوسط الهلالي التائه تمريرا وتمركزا نظم التعاون صفوفه ونجح في الاستحواذ على الكرة والمرتدات السريعة مستغلا المساحات في الخط الخلفي الهلالي بسرعة ايفولو وجهاد ما شكل خطورة على مرمى شراحيلي في أكثر من كرة، ومارس التعاون أسلوب الضغط على اللاعب المستحوذ على الكرة نتج عن إحداها إعادة الكرة من كواك بشكل خاطئ لشراحيلي وسط متابعة نايف موسى تعرض معها لإعاقة وركلة جزاء للتعاون تقدم لها ايفولو وترجمها لهدف مستحق (20) فيما كان القائم حاضرا مع الهلال في تسديدة الرويلي ولم ينجح سالم وكريري والفرج في مجابهة قوة وسط التعاون، وفوت الرويلي فرصة أخرى داخل المنطقة كان من الممكن معها مضاعفة الهدف.

لم يجد دونيس حلوله واختفى أسلوب لعب الهلال باختلاف التشكيلة في كل مباراة وضاعة صناعة الهجمة سوى في كرة وحيدة من سالم الدوسري بتمريرة للشمراني مع نهاية الشوط الأول سدد بعيدا عن المرمى.

في الشوط الثاني دخل العابد بديلا لكريري في وسط الملعب وكاد يصيب مرمى السبيعي من الجهة اليسرى (46) مرت بجوار القائم في حين رد التعاون عن البديل ربيع السفياني بمرتدة خطرة في مواجهة المرمى (48) مرت بجوار القائم، تميز الرائد بسرعة المرتدات مستغلا سرعة جهاد الحسين الذي جهز كرة مرتدة لربيع السفياني (53) في مواجهة المرمى خلصها ديقاو من على خط المرمى بعد خروج شراحيلي.

أجرى الهلال تبديله الثاني بدخول الشلهوب بدل ديقاو نشط معها وسط الهلال نسبيا بالسيطرة الغير فاعلة مع خطورة التعاون في المرتدات.

وأنقذ السبيعي مرماه من هدف التعديل (70) من رأس أدواردو، حاصر الهلال بعدها مرمى التعاون وسط تكتل دفاعي صعب مهمة الهلال.

ويدخل البركة بدل الزين من التعاون استمر الضغط الهلالي ولعب الشلهوب كرة طويلة جميلة داخل المنطقة (80) حولها ياسر الشهراني في الشبك الجانبي، ليرمي دونيس بآخر أوراقه بدخول القحطاني بدلا من الزوري لم تشفع له أمام تفوق التعاون في جميع خطوطه.




في خطوة استباقية لوأد محاولات الأندية المشاركة قاريا
لجنة المسابقات توصد أبوابها في وجه الهلال والاتحاد !!


خالد المقرن

فهد السبيعي - الرياض

في خطوة استباقية رفضت لجنة المسابقات النظر في أي طلب تأجيل لمباريات محلية للفرق المشاركة آسيويا (الهلال والاتحاد والنصر والأهلي) في دوري عبداللطيف في جولاته القادمة نظرا لقيام اللجنة بعقد ورش عمل مع هذه الأندية قبل إصدار جدول مباريات الدوري -الدور الثاني- لوضع التوقيت المناسب لها من خلال تواجد مندوبيها في أكثر من اجتماع.

وبينت اللجنة انها حرصت على إعطاء الأندية عدة خيارات ومنحتها الفرصة كاملة لدراسة الأيام التي ستلعب بها قبل اعلان الجدول النهائي.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن كشفت مصادر إعلامية الى توجه ناديي الهلال والاتحاد الى تقديم طلب مشترك لتأجيل مباراة الكلاسيكو بينهما ضمن مباريات الجولة 18 والمقرر يوم 27 فبراير حيث سيلعبان يومي 23-24 أولى مباراتهما الآسيوية خارج المملكة قبل أن يخوضا الجولة الثانية في اوائل شهر مارس. واعتادت الاندية خوض صراعات مع لجنة المسابقات في مثل هذه الأمور والتي كانت تنتهي بتدخل المكتب التنفيذي للاتحاد السعودي لكرة القدم في حسم الامور كان أبرزها تأجيل مواجهة الهلال والشباب في دوري زين للموسم 1431-1432 بسبب مشاركتهما آسيويا رغم رفض لجنة المسابقات آنذاك.




أزمة تفجرت في الشارع الرياضي حول هوية طاقم التحكيم لنهائي كأس سمو ولي العهد
الصافرة.. صراع مابين المحلي والأجنبي..!!



تركي الخضير

اليوم - الرياض

تفجرت أزمة في الشارع الرياضي حول تواجد طاقم تحكيم سعودي في المواجهة النهائية والتي ستجمع بين فريقي الهلال والأهلي على ملعب استاد الملك فهد بالعاصمة الرياض يوم الجمعة القادم في نهائي كأس ولي العهد خاصة في عدم وجود حكم ساحة مناسب لهذه المناسبة حيث إن الأسماء التي يمكنها أن تتواجد في هذه المباراة يتقدمهم الدولي فهد المرداسي والذي لا يحظى بقبول من الطرفين حيث جاء اعتراض فريق الهلال مؤخراً على الحكم المرداسي بعد نهاية مباراتهم الدورية امام فريق الفتح والذي كان متقدماً على الفريق الهلالي بثلاثة اهداف مقابل هدفين حتى آخر دقيقة واستطاع مدافع الفريق عبدالله الزوري معادلة النتيجة في آخر دقيقة من الوقت بدل الضائع ليظهر بعدها رئيس نادي الهلال صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن سعد ويهاجم الحكم المرداسي وكذلك لجنة الحكام واصفاً اياها بالسيئة وكذلك واصفاً الحكم المرداسي بالسيئ، كما جاء اعتراض الفريق الأهلاوي على المرداسي بعد الجولة السادسة والتي جمعت بين فريقي الشباب والاهلي وانتهت بالتعادل الايجابي إلا أن أخطاء المرداسي حسب تأكيدات الخبراء قد حالت دون حصول الفريق الاهلاوي على الثلاث النقاط وربما يكون استبعاد المرداسي عن المواجهة الختامية، ويبرز اسم الحكم الدولي محمد الهويش والذي أدار مواجهة الرائد بالهلال مؤخراً ضمن الجولة السادسة عشرة من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين والتي انتهت بفوز الفريق الهلالي بهدف يتيم مقابل لا شيء الا ان الفريق الهلالي قد شن حملة ضد الهويش مرجعاً ذلك لوجود أخطاء ضد الفريق الهلالي، كاد أن يخسر بسببها الثلاث النقاط والتي من شأنها إبعاده عن المنافسة على لقب الدوري، ولكن ربما يكون الهويش أحد المرشحين للتواجد في النهائي رغم اعتراضات الفريق الهلالي، ويبرز اسم الحكم الدولي تركي الخضير والذي يجمع الجميع على تواجده في قيادة المباراة كونه الأنسب، وذلك بعد النجاحات التي قدمها في السنوات الماضية وكذلك قيادته لأصعب المباريات هذا الموسم إلا أن التكرار يقف في وجه الخضير كونه هو من أدار المواجهة النهائية في الموسم الماضي وبين نفس الفريقين وكذلك تواجده في مباراة دور الأربعة من نفس المسابقة بين فريقي الاتحاد والاهلي، ولكن يظل الخضير المرشح للتواجد في المباراة النهائية، كما يبرز اسم الحكم الدولي مرعي العواجي صاحب الخبرة في المباريات النهائية والذي يحظى بإجماع ايضاً من الجميع لما يملكه من مقومات للنجاح في قيادة المباراة النهائية وربما يكون العواجي الاقرب للتواجد في نهائي كأس ولي العهد، كما يبرز اسم الحكم عبدالرحمن السلطان «درجة أولى» وذلك بعد ظهوره في الموسم بأداء جيد جداً عطفاً على المستويات التي قدمها ولكن ربما تأتي رغبة لجنة الحكام في تواجد حكم دولي في المواجهة بإبعاد السلطان عن النهائي وكذلك عامل الخبرة والتي يفتقدها السلطان، وسيظل الخيار بين العواجي والخضير كونهما الأنسب للتواجد في النهائي.



مرعي العواجي




الهلال والأهلي يتفقان على «الأجنبي»



الأمير نواف بن سعد

اليوم - الدمام

اتفقت ادارتا الهلال والاهلي على تواجد طاقم تحكيم اجنبي في المواجهة الختامية لكأس ولي العهد، بعدما قامتا برفع خطاب لامانة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، تطالب بإسناد المواجهة الختامية لطاقم تحكيم اجنبي نظرا لأخطاء الحكم السعودي في الجولات السابقة، وخشية منهما في الوقوع في اخطاء في هذه المواجهة، والتي لا تحتمل التعويض حسب تأكيدات مسؤولي الناديين، وكذلك الشارع الرياضي. هذا وقامت امانة الاتحاد بإرسال طلب الناديين للجنة الحكام للنظر في الطلب قبل الشروع في الرد او مخاطبة بعض الاتحادات لجلب طاقم تحكيم اجنبي، علماً بأن كأس ولي العهد وكأس الملك من يحدد تواجد الحكام الاجانب هو الاتحاد السعودي لكرة القدم وليس للأندية حق في المطالبات.





اللجنة «تتحفظ» على اسم الهويش



محمد الهويش

اليوم - الدمام

ظهر اسم الحكم الدولي محمد الهويش على انه هو من سيتولى مهمة قيادة المواجهة الختامية بين فريقي الهلال والاهلي، إلا ان لجنة الحكام لم تؤكد ولم تنف خبر تواجد الحكم الهويش في المباراة الختامية، وربما تنوي اللجنة عدم الاعلان عن الطاقم التحكيمي حتى يوم المباراة، حيث ستقوم هي بتجهيز الحجوزات وابلاغهم في وقت متأخر، كما فعلت مع حكام مواجهتي نصف النهائي بين فريقي الاتحاد والاهلي، والتي قادها الحكم الدولي تركي الخضير، حيث لم تعلن رسميا عن اسم الحكم إلا يوم المباراة، وكذلك المباراة التي جمعت الشباب والهلال وقادها الحكم الدولي شكري الحنفوش.




ويب والمهنا يرفضان الصافرة الأجنبية‏



اليوم - الدمام

عقد عضو مجلس ادارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ورئيس لجنة الحكام الرئيسية عمر المهنا مع مدير دائرة التحكيم بالاتحاد السعودي لكرة القدم الانجليزي هاورد ويب اجتماعاً مغلقا؛ لمناقشة طلب الناديين في تواجد حكم اجنبي للمباراة النهائية، وجاء رفض المهنا وويب لهذه الفكرة كونهما يريان ان الحكم السعودي قادر على قيادة المباراة النهائية بكل اقتدار؛ نظير ما يملكه من خبرة كبيرة وكذلك امكانيات عالية تتساوى مع الحكام الاجانب. فهل جاء رفض لجنة الحكام لطلب الناديين ليكون مخاطرة وعدم الاستماع لآراء الاخرين؟ أو يرد على الجميع بنجاح حكامها؟




  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 16-02-2016, 11:04 AM
توت الهلالية توت الهلالية غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: اخبار الزعيم الملكي من الصحف ليومي الثلاثاء والاربعاء 7-8/ 5 /1437هـ





شراحيلي الهلال : كواك دفعني لارتكاب ضربة الجزاء امام التعاون

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

بريدة ـ الرياضية

حمل حارس الفريق الاول لكرة القدم خالد شراحيلي زميله المدافع كواك "كوري" مسؤولية ارتكابه لضربة الجزاء التي نتج عنها هدف التعاون الوحيد خلال المباراة التي جمعت فريقه مع التعاون مساء اليوم في اطار مبارايت الجولة 17 من دوري عبداللطيف جميل وانتهت بهدف للتعاون، وقال شراحيلي في تصريحات تلفزيونية عقب المباراة : لو مررت الكرة من المدافعين أقوى أو أسرع لما أقدمت على ارتكاب ضربة الجزاء لأنني لم أكن أتوقع أن يرجعها المدافع لي لكن هذه كرة القدم .




بجزائية إيفولو : التعاون يحقق فوزه الأول على الهلال

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

بريدة ـ الرياضية

حقق الفريق الاول لكرة القدم بنادي التعاون فوزاً مهما على مضيفه الهلال ضمن اللقاء الذي جمع الفريقين مساء اليوم على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة ضمن مباريات الجولة 17 من دوري عبداللطيف جميل السعودي ، والحق التعاون الهزيمة الثالثة بالهلال متصدر الدوري حتى الان بهدف نظيف سجله محترف الفريق بول إيفولو "كاميروني" من ركلة جزاء عند الدقيقة (22)، بهذه النتيجة رفع التعاون رصيده إلى 34 نقطة في المركز الرابع، فيما بقي الهلال متصدرا برصيد 40 نقطة مؤقتا في انتظار نتيجة مباراة الأهلي مع النصر التي تقام بالرياض مساء اليوم ايضا .



تحرك لتأجيل قمة الجولة 18

جدة ـ وليد الصيعري

فتح الاتحاديون والهلاليون باب التفاوض حول تأجيــل الكلاسيكو المرتقب بين الفريقين في 27 فبراير الجاري ضمن الجولة الـ18 من منافســات دوري عبداللطيف جميل، ويسعى الناديان لاتفاق من أجل رفع خطاب للاتحاد السعودي يطلبون فيه تأجيل الكلاسيكو نظراً لمشاركة الفريقين في البطولة الآسيوية حيث تنتظرهم فيها مواجهات قوية يومي 23 و24 فبراير الجاري حينما يطيران إلى أوزبكستان وبعدها بأقل من أسبوع وتحديداً في الأول من مارس ستكون الجولة الثانية.
من جهته رفض نائب رئيس لجنة المسابقات أحمد العقيل تحديد موقفهم تجاه الطلب المنتظر، ولا عن إمكانية السماح بتأجيل المباراة.



الخميس في اجتماعات المسابقات الآسيوية

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

الرياض - عبدالرحمن مشبب

يشارك الأمين العام للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، أحمد بن عبدالرحمن الخميس في اجتماع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الذي سيعقد في مقره بالعاصمة الماليزية كوالالمبور برئاسة الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة.
وسيتم خلال الاجتماع مناقشة توصيات لجنة الإصلاح التابعة للاتحاد الدولي (فيفا) المتعلقة بمستقبل اتحاد كرة القدم الدولي في مختلف الجوانب، وذلك بعدما عممت الأمانة العامة للفيفا مؤخراً توصيات لجنة الإصلاح على الاتحادات القارية للإطلاع عليها ومناقشتها وتقديم كل اتحاد قاري مقترحاتها لعرضها في اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي المقبل الذي سيعقد على هامش اجتماعات كونغرس الفيفا المرتقبة لانتخاب رئيس جديد للاتحاد.



الرئيس العام لرعاية الشباب يفتتح ملتقى تحسين بيئة الملاعب

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

الرياض - علي الحدادي

يفتتح الرئيس العام لرعاية الشباب الامير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز صباح يوم الثلاثاء بفندق كمبنسكي بالرياض الملتقى الذي سيقسمه فريق عمل بيئة تحسين بيئة الملاعب بمشاركة مدراء الملاعب الرئيسية في المملكة ومسئولي الاستثمار في الاندية الممتازة وممثلي الشركات المستثمرة في الملاعب السعوديه .
وسيتضمن الملتقى مناقشة اربعة محاور ، المحور الاول ( تحديد اهم العوائق التي تواجه الاندية ايام المباريات في سبيل ايجاد بيئة مميزة للجماهير ومعرفة احتياجات الاندية من ادارات الملاعب والاسباب التي تمنع الاندية من اقامة فعاليات اليوم المصاحب للمباراة ) وسيناقش المحور الثاني ( تحديد اهم العوائق التي تواجه مدراء الملاعب لائيجاد بيئة مميزة للجماهير ومعرفة احتياجات مدراء الملاعب من ادارات الاندية والشركات مقدمة الخدمات والاسباب التي تمنع ادارات الملاعب من ترقيم المقاعد وربطها بالتذاكر واكثر السلبيات التى تواجهها الجهاة الامنية اثناء تأدية عملها في الملاعب ) اما المحور الثالث فسيناقش ( معرفة اهم معوقات الاستثمار في الملاعب والصعوبات التي تواجه الشركات اثناء المباريات ومعرفة احتياجات الشركات من ادارات الاندية والملاعب والجهات المنظمة والاسباب التي تمنع شركات الاتصال من تقديم شبكات أقوى والاسباب التي تمنع مقدمي خدمات الاغذية من التواجد في الملاعب والمشاكل التي تواجهها شركات الامن الصناعي اثناء التنظيم ) وسيكون المحور الرابع موجها لروابط الجماهير حيث سيناقش اهم المعوقات التي تواجه الجماهير عند حضورهم للمباريات .
يذكر أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب أعلنت في فترة سابقة عن فريق عمل لدراسة تحسين بيئة الملاعب من أجل تقديم خدمات مناسبة وملائمة للشباب .



البرقان: هدفنا إلغاء ديون الأندية

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

الرياض ـ علي الحدادي

أوضح رئيس لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم الدكتور عبدالله البرقان أن اللجنة قامت بنقلة كبيرة خلال الفترة الماضية بتحديد السقف الأعلى لرواتب اللاعبين السعوديين، مؤكدا أن اللجنة هدفها إلغاء الديون على الأندية ومساعدتها في السداد المباشر من خلال إلغاء جدولة المستحقات "الدفعات" بإلزامها بالسداد مباشرة بدفع كامل المبلغ. وقال البرقان في تصريح لـ"الرياضية" عقب افتتاح الدورة التمهيدية للاحتراف الرياضي لكرة القدم في معهد إعداد القادة بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بمدينة الرياض أمس: اللجنة استحدثت غرفة فض المنازعات من أجل الفصل بين اللاعب وناديه"، مبيناً أنه سيتم إلغاء الوكلاء من قبل (فيفا) وتحويل المسمى إلى وسطاء في شهر أبريل المقبل، وأن اللجنة اكتشفت 83 مليون ريال حقوق وكلاء أخذت بغير حق بسبب غياب التوعية سواء للاعب أو النادي. ورحب البرقان بالمشاركين في الدورة التي ينظمها معهد إعداد القادة بالتعاون مع لجنة الاحتراف في الاتحاد لسعودي لكرة القدم وتستمر 4 أيام، وطالبهم بضرورة الاستفادة من الدورة التي ستشهد زيارات لأندية الهلال والنصر والشباب للاجتماع مع مدراء الاحتراف فيها، وقدم لمحة تاريخية عن الاحتراف السعودي وبعض الجوانب المتعلقة بعقود اللاعبين التى واجهت اللجنة خلال الفترة الماضية. وألقى عضو لجنة الاحتراف معيض الشهري محاضرة عن لائحة العمل مع الوسطاء والعلاقة بينهم وبين مدراء الاحتراف، وكذلك محاضرة عن كيفية تعويض النادي عن بدل التدريب. وسيلقي نائب رئيس لجنة الانضباط في اتحاد كرة القدم، المستشار القانوني بندر الحميداني اليوم محاضرة عن عقود اللاعبين المحترفين والقضاء الرياضي في رياضة كرة القدم، كما سيحاضر رئيس غرفة فض المنازعات الدكتور سعود الرومي عن إجراءات غرفة فض المنازعات واختصاصها.



  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 16-02-2016, 11:12 AM
توت الهلالية توت الهلالية غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: اخبار الزعيم الملكي من الصحف ليومي الثلاثاء والاربعاء 7-8/ 5 /1437هـ






دونيس: لا أعذار للخسارة.. الهلال بلا أداء


رئيس الهلال يواسي العابد بعد الخسارة. تصوير: مشعل القدير ـــ "الاقتصادية"

خالد القحطاني من الرياض

حمل اليوناني جورجيوس دونيس مدرب فريق الهلال لكرة القدم، نفسه ومعاونيه مسؤولية خسارته الثالثة في دوري عبداللطيف جميل، أمام التعاون 0/ 1 في الجولة 17 على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز في بريدة، وقال "نحن رجال، ونحن من يتحمل الخسارة وتبعاتها، ‏لن أبحث عن أعذار لها، ولكن أمام الفتح والرائد قدمنا مستوى أفضل مما ظهرنا به أمس".

وأضاف " كمدرب ‏أفضل دائماً الاعتماد على 11 لاعبا للحفاظ على انسجام الفريق ولكن هناك بعض اللاعبين لا يمكنهم اللعب في أربع مباريات متتالية كعبدالله عطيف، وسعود كريري كان الخيار الأمثل في خانة المحور".

وزاد "‏كنت أعلم قبل المباراة عن قوة وخطورة التعاون، وكان الأفضل في المباراة واستحق الفوز بعكس فريقي الذي لم يقدم الأداء المطلوب خصوصا في الشوط الأول. ‏الهلال قادر على تجاوز ما حدث ونملك لاعبين على مستوى عال والأهم أن نعد أنفسنا جيداً لنهائي كأس ولي العهد الذي سنواجه فيه الأهلي"، مشددا على أن الحكم الذي أدار المباراة كان ممتازا ولكنه يفضل التحكيم المحلي. على صعيد ثان، اعتذر البرتغالي جوميز مدرب التعاون عن حضور المؤتمر الصحافي عقب المباراة بسبب ارتباطه برحلة سفر عاجلة، ما اضطر مساعده جورج ميندونسا إلى الإنابة عنه، وقال "‏في السابق كانوا يقولون إن التعاون فريق صغير وليس مرشحا بين الكبار، والآن أصبح فريقا كبيرا ويتغلب على الكبار وطموحنا أصبح أكبر في الوصول إلى المراكز المتقدمة في سلم الترتيب".

وتابع "‏‏درسنا جميع مباريات المنافس وعرفنا نقاط الضعف والقوة وعرضناها على اللاعبين وطبقوا كل ما هو مطلوب منهم، عندما تلعب أمام الهلال لابد أن تسجل ثم تحافظ على هدفك وهذا ما فعلناه".



الشلهوب: مازال في متناول اليد

«الاقتصادية» من الرياض

أكد محمد الشلهوب لاعب فريق الهلال، أن الخسارة من التعاون أمس بهدف في الجولة الـ 17 من دوري عبد اللطيف جميل "مباراة للنسيان"، وقال: "لم نكن في مستوانا اليوم أمام التعاون الذي قدم مباراة كبيرة وهزمنا لأول مرة".

وأوضح أن دوري عبد اللطيف جميل مازال في متناول اليد والفرصة كبيرة للتتويج به، وقال: "بقي تسع جولات ومباراة واحدة لن تؤثر فأمامنا المنافسان الأهلي والاتحاد، وإذا لم نحقق "جميل" بأيدينا فلا نستحقه".

وحول نهائي كأس ولي العهد أمام الأهلي الجمعة المقبل، قال: "لن نفكر في الماضي سندخل النهائي ونحن متيقنين أنها بطولة مستقلة وتحقيقها لن يؤثر على البطولات الأخرى".



  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 16-02-2016, 11:23 AM
توت الهلالية توت الهلالية غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: اخبار الزعيم الملكي من الصحف ليومي الثلاثاء والاربعاء 7-8/ 5 /1437هـ






دونيس: الأعذار مرفوضة والدليل مباراتي الفتح والرائد



(الرياض – د ب أ)

طالب اليوناني جيورجيوس دونيس المدير الفني لفريق الهلال السعودي لكرة القدم, لاعبيه بنسيان الخسارة التي تعرض لها الفريق أمام التعاون صفر / 1 في الجولة السابعة عشر من دوري عبداللطيف جميل.

وقال دونيس: "لا أبحث عن أي أعذار فالخسارة بالتأكيد غير مقبولة ولم تكن منتظرة, خاصة وأن الهلال يبحث عن تعزيز صدارته للدوري، ولكن هذا هو حال كرة قدم.. لم نوفق في اللقاء وأبارك لفريق التعاون على الفوز والنقاط الثلاث".

وأضاف: "من شاهد مواجهات الهلال الماضية أمام الفتح أو الرائد يرى أن الهلال قدم مستوى أفضل مما ظهر به أمام فريق التعاون في هذه الجولة، ولن أحمّل أي أحد من أعضاء الفريق هذه الخسارة, فالجميع يتحمل فقدان النقاط الثلاث مثلما يتحمل الفوز، ومع ذلك الهلال فريق كبير وقادر على تجاوز هذه الكبوة ولن تعطله في مواصلة زحفه نحو تحقيق اللقب".



10 مدربين لأندية دوري جميل يتواجدون في التصنيف العالمي.. دونيس وجروس في الصدارة



أصدر موقع كوتش وورلد رانكنغ ترتيب المدربين حتى منتصف فبراير, حيث لم تحدث تغييرات كبيرة على المراكز السبعة الأولى, في حين صعد بعض مدربي اندية دوري جميل الى مراكز متقدمة



المركز الأول على العالم

مدرب برشلونة الأسباني لويس انريكي




المركز الثاني

مدرب اشبيليه الاسباني يوناي ايميري




المركز الثالث

مدرب بايرن ميونخ الاسباني بيب غوارديولا




المركز الرابع

مدرب يوفنتوس الايطالي ماسميليانو اليغري




المركز الخامس

مدرب اتلتيكو مدريد الارجنتيني دييغو سيميوني




المركز السادس

مدرب فولسبورغ الألماني هيكينغ




المركز السابع

مدرب ريال مدريد السابق الاسباني رافا بنيتيز




المركز الثامن

مدرب باريس سان جرمان الفرنسي لوران بلان




المركز التاسع

مدرب اتلتيك بلباو الاسباني فالفيردي




المركز العاشر

مدرب كورنثيانز البرازيلي تيتي





  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 16-02-2016, 11:24 AM
توت الهلالية توت الهلالية غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: اخبار الزعيم الملكي من الصحف ليومي الثلاثاء والاربعاء 7-8/ 5 /1437هـ





وتقدم مدرب فريق الهلال اليوناني دونيس الذي يتصدر مدربي دوري جميل في التصنيف مركز واحد الى الامام, حيث تواجد في المركز 34 على العالم بعد ان كان في المركز 35




اما مدرب الأهلي السويسري جروس فقد تقدم خمسة مراكز للأمام, ليتواجد في المركز 50 بعد ان كان يتواجد في المركز 55




الروماني بيتوركا مدرب الاتحاد تواجد في المركز 136, حيث تقدم مركز واحد بعد ان كان في المرتبة 137, ويحتل المركز الرابع على مستوى المدربين في رومانيا




التونسي ناصيف البياوي يحتل المركز 267 متراجعاً, بعد ان كان في المركز 256, لكنه يتصدر ترتيب المدربين التونسيين




البرتغالي جوميز مدرب التعاون يتواجد في المركز 269 متراجعاً بفارق كبير عما كان عليه الشهر الماضي, حيث كان يتواجد في المركز 232قوميز




مدرب الخليج التونسي جلال القادري يحتل المركز 316 بعد ان كان في المركز 310




الروماني كيوبوتاريو مدرب فريق الفيصلي يتواجد في المركز 380, متقدماً بعد ان كان في المركز 391




الجزائري خير الدين مضوي مدرب فريق الوحدة تقدم للمركز 439 بعد ان كان يتواجد في المركز 513




البلجيكي ستيفان ديمول تقدم للمركز 469 بعد ان كان في المركز 510




التونسي فتحي الجبال مدرب فريق الشباب يتواجد في المركز 907, متقدماً بعد ان كان في المركز 989



  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 16-02-2016, 11:27 AM
توت الهلالية توت الهلالية غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: اخبار الزعيم الملكي من الصحف ليومي الثلاثاء والاربعاء 7-8/ 5 /1437هـ






التعاون «فايز»... والنصر يقهر الأهلي



الرياض - هاني الباشا { بريدة – طارق الرشيد

رفض النصر تحويل مسار صدارة ترتيب دوري عبداللطيف جميل إلى مصلحة الأهلي، بعد أن حرمه من الاستفادة من خسارة المتصدر الهلال أمام التعاون بهدف من دون رد، وأجبره على نقطة التعادل بهدف لمثله في مباراة مثيرة، شهدت إهدار محترف الأهلي اليوناني فيتفا لركلة جزاء في الدقائق الأخيرة، لتبقى الصدارة هلالية بـ40 نقطة، والأهلي في مركز الوصافة بـ39 نقطة.

التعاون - الهلال

جاءت بداية المباراة متواضعة من الجانبين بسبب التكتلات الدفاعية التي اعتمد عليها مدربا الفريقين، وإن كان لصاحب الأرض بعض المبادرات الهجومية الخجولة على مرمى الضيوف، وبعد مرور الثلث ساعة الأولى أعاد مدافع الهلال الكوري كواك كرة بالخطأ لحارس مرماه خالد شراحيلي الذي لم يجد غير إعاقة مهاجم التعاون نايف موسى الذي خطفها من أمامه، لم يتردد معها حكم المباراة في احتساب ركلة جزاء، تقدم لها المهاجم الكاميروني وصوبها صاروخية في منتصف المرمى (20).

ولم يتراجع الضيوف لمناطقهم الخلفية وبحثوا عن التعزيز، ولم يوفق عبدالمجيد الرويلي أمام المرمى في كرتين على التوالي بعد أن سدد الأولى زاحفة وقف القائم مع الضيوف وحرمهم من هدف محقق، وعاد مرة أخرى وتحصل على كرة داخل منطقة الجزاء تردد في التسديد وانتهت خطورتها (22).

وبعد مرور النصف ساعة الأولى دخل الضيوف في أجواء اللقاء، وتصدى حارس التعاون فايز السبيعي للتهديد الأول من قدم ناصر الشمراني (36)، وطوّح سلمان الفرج بكرة التعديل بعد أن تلقى تمريره عرضية من ياسر الشهراني داخل منطقة الجزاء (40)، وتلقى المدير الفني لصاحب الأرض البرتغالي غوميز ضربة موجعة بعد أن تعرض المهاجم نايف موسى لإصابة أجبرته على ترك أرضية الملعب، وفي الدقيقة الأخيرة من هذا الشوط انسلَّ ناصر الشمراني من بين مدافعي التعاون وصوب كرة زاحفة مرت بسلام على مرمى فايز السبيعي.

وفي شوط المباراة الثاني، رمى المدير الفني للضيوف اليوناني دونيس بأولى أوراقه الفنية وأشرك نواف العابد بدلاً من سعود كريري، وكاد البديل الهلالي أن يعدل النتيجة من تسديدة مرت بجانب القائم (47)، ومن كرة مرتدة لصاحب الأرض واجه المهاجم ربيع سفياني حارس الهلال وأهدر هدف التعزيز لفريقه (48)، وأنقذ مدافع الهلال ديغاو مرمى فريقه من هدف محقق وأبعد تسديدة ربيع السفياني المتجهة للمرمى (53)، وبحث مدرب الضيوف عن تعزيز النواحي الهجومية وأشرك قائد الفريق محمد الشلهوب بدلاً من ديغاو، وفرض لاعبو الهلال سيطرتهم الميدانية على منطقة المناورة وحاصروا لاعبي التعاون داخل ملعبهم، الذين اعتمدوا على الهجمات المرتدة السريعة التي يقودها جهاد الحسين من العمق وأحمد الزين من الطرف الأيمن.

وتحصل إدواردو على خطأ بالقرب من منطقة الجزاء صوبها قوية لكن فايز السبيعي أبعدها بصعوبة (71)، ومرر قائد الهلال محمد الشلهوب كرة عرضية جميلة بالمقاس على رأس ياسر الشهراني لكنها أخطأت المرمى وارتدت من الشباك الجانبية (81)، ودفع دونيس بورقته الهجومية الأخيرة عندما أشرك ياسر القحطاني بدلاً من عبدالله الزوري بحثاً عن تعديل النتيجة، وعاد حارس التعاون فايز السبيعي للتألق من جديد وتصدى لهدف محقق من رأسية إدواردو، وبفضل التنظيم الدفاعي الذي كان عليه صاحب الأرض مرت الدقائق الأخيرة من دون خطورة.

النصر - الأهلي

وفي الرياض، ما إن بدأت مجريات الشوط الأول حتى شرع لاعبو الأهلي في البحث عن هدف سبق يسهم في سيطرتهم على المباراة، غير أنهم وجدوا حراكاً سريعاً من لاعبي النصر الذين عملوا على إحكام اللعب في منطقة وسط الملعب واستغلال حال الارتباك التي كان عليها الدفاع الأهلاوي، وذلك وسط ترقب من المدربين هيغيتا وغروس.

رغبة لاعبي الأهلي في التسجيل استمرت بعد الدقيقة (16) بعد أن فرضوا سيطرتهم على منتصف الملعب وهددوا مرمى عبدالله العنزي بكرات هجومية عدة، وحاصروا لاعبي النصر في ملعبهم ما أجبرهم على ارتكاب بعض الأخطاء الفردية في منتصف الملعب، وألغى حكم المباراة هدفاً للأهلي بداعي التسلل من كرة رأسية للمدافع محمد آل فتيل (24).

وعلى رغم قلة وصول لاعبي النصر إلى مرمى ياسر المسيليم إلا أنهم نجحوا في التسجيل عبر اللاعب ماركينيوس في الدقيقة (30)، بعد أن نجح في كسر مصيدة التسلل واستثمار التمريرة العلوية المرسلة من أدريان وتحويلها إلى شباك المسيليم، ولم تدم فرحة النصر كثيراً بهدف التقدم، إذ سرعان ما رد الأهلي بهجة منظمة كانت فيها الكرة لدى اليوناني فيتفا الذي صنع هجمة تناقل فيها لاعبو الأهلي الكرة أكثر من مرة قبل أن تصل إلى ماركينهو الذي سددها قذيفة في شباك عبدالله العنزي (36).

وفي الشوط الثاني، حاول مدرب النصر هيغيتا مجاراة الأهلي وزج بيحيى الشهري لتدعيم هجوم فريقه، لكن الأهلي واصل محاولاته الهجومية على رغم استسلام عمر السومة للمراقبة الدفاعية النصراوية، لترد عارضة مرمى العنزي رأسية منصور الحربي (51)، ومن ثم استمرت خطورة الأهلي على مرمى النصر.

بينما فرط المهاجم محمد السهلاوي في إعادة الكسب لفريقه بعدما فشل في استثمار كرة هجومية واجه بها ياسر المسيليم عند الدقيقة (66)، غير أنه سدد بين أيادي الأخير، لتنشط بعد ذلك محاولات الفريقين، التي أثمرت عن حصول الأهلي على ركلة جزاء (81) إثر إعاقة عمر هوساوي لتيسير الجاسم، لكن فيتفا فشل في تسجيلها بعدما سدد الركلة إلى خارج الملعب.

وجاءت فرصة ثمينة للنصر عندما تلاعب يحيى الشهري بمدافعي وحارس الأهلي ويمرر كرة للمهاجم نايف هزازي الذي سددها ضعيفة لم تصل إلى الشباك.



الخميس يقدم مقترحات لـ «الآسيوي» لعرضها على «فيفا»



الرياض - علي الزهراني

يشارك الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد الخميس في اجتماع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الذي سيعقد اليوم (الثلثاء) في العاصمة الماليزية كوالالمبور برئاسة الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة.

وسيتم خلال الاجتماع مناقشة توصيات لجنة الإصلاح التابعة للاتحاد الدولي (فيفا) المتعلقة بمستقبل اتحاد كرة القدم الدولي في مختلف الجوانب، وذلك بعدما عممت الأمانة العامة لـ«فيفا» أخيراً توصيات لجنة الإصلاح على الاتحادات القارية للاطلاع عليها ومناقشتها وتقديم كل اتحاد قاري مقترحاته لعرضها في اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي المقبل، الذي سيعقد على هامش اجتماعات كونغرس «فيفا» المرتقبة لانتخاب رئيس جديد للاتحاد.

ومن المنتظر أن يقدم الخميس في الاجتماع مقترحات تهم الشأن الكروي السعودي، تمهيداً لضمها ضمن مقترحات الاتحاد الآسيوي.



  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 16-02-2016, 11:30 AM
توت الهلالية توت الهلالية غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: اخبار الزعيم الملكي من الصحف ليومي الثلاثاء والاربعاء 7-8/ 5 /1437هـ







معاناة!



عادل التويجري


• الهلال يستمر في الصدارة.

• فوز (صعب)!

• وفرص مهدرة (كثيرة)!

• القائم والعارضة لعبا مع صاحب الأرض.

• و(الهــويـــش) لعــب بـ(الصافرة)!

• لا جديد في ذلك!

• الأهلي يطارد الهلال!

• والاتـحـــاد يطــارد (الجميع)!

• الأهلي تجاوز الوحدة (بصعوبة)!

• الاتحاد فاز على الفيصلي بــ (ريفاس)!

• التعاون حـول خسارتــه لفوز.

• تقـدم القادسيــة وفـاز التعاون.

• اليوم الهلال والتعاون.

• في نزال (صعب) للمتصدر!

• عين على نزال التعاون.

• وأخرى على (النهائي)!

• هنا يأتي دور (الهدوء) و(التركيز).

• الشباب يتجاوز الخليج.

• ويستمر في حصد النقاط.

• هجر يفوز (أخيرا)!

• الفتح غاب تماما!

• نجران يتألق!

• النصر يخسر!

• يخسر بــ (4)!

• النصر (يعاني)!

• خسر فطار رأس (الإيطالي)!

• رحل بسرعة!

• وترك (الخلل)!

• سألوا الفـــشّـــار كيف حال الأصفر!

• استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشــــهق وقال (معاناة)!




  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 16-02-2016, 11:35 AM
توت الهلالية توت الهلالية غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: اخبار الزعيم الملكي من الصحف ليومي الثلاثاء والاربعاء 7-8/ 5 /1437هـ









الصافرة المفروضة.. مرفوضة !



ناصر الجديع

لازلت أجهل سر إصرار اتحاد القدم على تكليف حكم سعودي لنهائي كأس ولي العهد الجمعة المقبلة بين الهلال والأهلي في ظل رغبة رسمية وإعلامية وجماهيرية من طرفي النهائي بتكليف حكم أجنبي يليق بأهمية الحدث وحساسيته، وفي ظل المستوى المتواضع والأخطاء الكوارثية التي يتحفنا بها حكام المهنا في كل جولة!.

قلت سابقاً أن اتحاد القدم يلعب بالنار إذا ما أصر على موقفه الغريب والمعاند لرغبة الجميع في تواجد حكم أجنبي قدير يستطيع أن يؤمن الحد الأعلى والمعقول من العدالة التحكيمية قياساً بما يمكن أن يقدمه الحكم السعودي المهزوز، والذي يعيش واحدة من أسوأ فتراته، خاصة أن النهائي هذه المرة يجمع الفريقين المتنازعين والأقرب للقب الدوري، والنتيجة لن يتوقف تأثيرها على خسارة كأس ولي العهد، بل سيمتد التأثير بشكل كبير ومؤكد على وضع الفريقين في مسابقة الدوري، إضافة إلى أن إدارتي الناديين انتقدتا بحدة مستوى التحكيم السعودي ولجنة الحكام قبل أيام، ولجنة المهنا قدمت شكوى رسمية ضد رئيسي الناديين لدى لجنة الانضباط، معتبرة أن ما قاله الرئيسان إساءة لها وللحكم السعودي!

مستوى الحكم السعودي حالياً والحالة الإعلامية والجماهيرية والإدارية الغاضبة تجاه مستوى التحكيم السعودي عوامل مجتمعة تجعل من الحكمة تجنيب الحكم السعودي خوض هذه المعركة الخاسرة، وتجنيب مسابقاتنا السعودية ومواجهاتها الحاسمة والشارع الرياضي بشكل عام مزيداً من التوتر والعبث، لمجرد فرض اتحاد القدم رأيه، من باب ادعائه الزائف دعم الحكم السعودي وإعطائه نصيباً من كعكة النهائيات!.

لازال اتحاد القدم يجهل أن واجبه الأول ودوره الأساسي يقتضي تهيئة كافة الأجواء الصحية والعدالة الكافية في مسابقاتنا، أما صناعة حكام سعوديين مميزين فهو دور ثانوي وأقل أهمية لا يجب أن يتم على حساب جودة المنافسات وعدالتها، كما أن صناعة الحكم السعودي الجيد لا يجب أن تتم بهذه الطريقة الديكتاتورية والعشوائية، بل يجب أن يفرض الحكم السعودي نفسه على الجميع بمستوياته المتميزة، ليكون مقبولاً عند جميع أطراف اللعبة والشارع الرياضي بشكل عام، لا أن يتم فرضه بالقوة حتى وهو يقدم أسوأ مستوياته، ويفشل في إدارة أقل المباريات حساسية وقوة، على طريقة “مالك إلا خشمك لو هو أعوج”!.

أتمنى أن يتخلى اتحاد القدم عن عناده، وأن يتراجع عن قراره، وأن يسند نهائي الجمعة لحكم أجنبي، حماية للحكم السعودي أولاً من غضبة وسط رياضي لم يعد يتحمل المزيد من أخطاء حكام المهنا الكوارثية، وحفظاً لمسابقاتنا وبطولاتنا وشارعنا الرياضي من مزيد من الاحتقان والتشنج والتشكيك، على الأقل من باب رمي الكرة في ملعب طرفي النهائي الراغبين رسمياً بصافرة أجنبية أثبتت التجارب أنها الأكثر قدرة، والأقل تأثراً بالحملات الإعلامية الضاغطة و (الموجهة)، والأقل تأثيراً بأخطائه على عدالة المسابقات وتغيير مسار البطولات!.





موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1