منتديات غرام رياضة غرام كوووره عالميه الكلاسيكو ( لقاء برشلونة مع ريال مدريد ) التغطيه
الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

حقائق وأرقام في تاريخ كلاسيكو الأرض













أيام معدودة على الحدث الرياضي الكبير والذي يهتم به وينتظره عدد كبير من متابعين كرة القدم من جميع أنحاء العالم، وهو لقاء برشلونة مع ريال مدريد أو كما يسمى كلاسيكو العالم.

يستضيف برشلونة الفريق الملكي على ملعبه (كامب نو) ضمن الجولة الـ31 من منافسات الدوري الإسباني لكرة القدم، حيث يتصدر الفريق الكاتالوني الترتيب برصيد 76 نقطة وبفارق 10 نقاط عن ريال مدريد صاحب المركز الثالث.

ويذكر أن في الجولة الأخيرة من الدوري الإسباني تعادل برشلونة مع فياريال بنتيجة 2-2، فيما فاز الفريق الملكي على إشبيلية بنتيجة 4-0.

- معنى كلمة كلاسيكو





وتطلق كلمة كلاسيكو على المباريات التي تجمع فريقين عريقين يتنافسون فيما بينهم منذ زمن طويل، ولكل فريق منهم عدد كبير من الانصار مما يجعل لهذه المباراة طابع مختلف عن أي لقاء اخر وحتى لو كان الفريقين في مراكز متدنية من ترتيب الدوري.

وانطلق مسمى الكلاسيكو بداية في أمريكا الجنوبية حتى وصل الى إسبانيا ومنها الى أغلب دول العالم ليعبر هذا المصطلح عن أقوى وأهم المباريات التي يتابعها الملايين، وغالبا مايحمل هذا اللقاء طابعا مختلفا من المتعة والتميز، ولا يقتصر هذا اللقاء على الفريقين والمشجعين فقط، فهو يعد نزال من الدرجة الاولى بين المدربين.

ويعود معنى كلمة كلاسيكو في اللغة الى الشيء القديم والتقليدي (classic) ولا يوجد لها أي مصطلح عربي مقابل لها، والكلاسيكو هو نزال قديم بين فريقين وغالبا مايكون بين جماعتين ومختلفتين في أحدى الدول مثلما يحدث في إسبانيا حيث أن النزال يدور بين المؤيدين للحكومة نادي ريال مدريد والكتالونيين الذين يطالبون بالاستقلال وهم برشلونة.


- أول مواجهة بين قطبين اسبانيا






أول مواجة بين الفريقين كانت في كأس كوروناسيون (مسابقة منظمة في بداية عهد الملك ألفونسو الثالث عشر)، وأجريت المباراة بتاريخ 13 مايو / ايار 1902 في ملعب "كاستيانا"، وحضر اللقاء حوالي 2000 مشجع والتي انتهت بفوز البلوجرانا بنتيجة 3-1.

وكانت أول مباراة بين ريال مدريد وبرشلونة في الليجا بتاريخ 9 من مايو / ايار 1929، وقد انتهت بفوز الفريق الكتالوني بنتيجة 2-1.

- المباراة الأكثر تكرارا بين الأندية الإسبانية





تواجه الفريقان في 231 مناسبة مختلفة، 171 مباراة في الليجا، و34 مباراة في كأس الملك و8 في دوري الأبطال، و6 في كأس الدوري ومرتين في كأس السوبر الاسباني.

وقبل عام 2011 كانت المواجهات بين ريال مدريد وأتلتيك بلباو هي الأكثر تكرارا بين الأندية الإسبانية.

- أكثر اللاعبين مشاركة في الكلاسيكو





يعد مانولو سانشيس هو أكثر اللاعبين خوضا لمباريات الكلاسيكو بـ(42كلاسيكو) والذي تفوق على تشافي هرنانديز لاعب برشلونة السابق وباكو خينتو لاعب ريال مدريد السابق بفارق مباراة واحدة فقط (41 كلاسيكو).
وفي الوقت الحالي يعتبر أندريس إنيستا قائد برشلونة هو اللاعب الاكثر لعبا للكلاسيكو بـ(32)، ويليه زميله ليونيل ميسي وقائد ريال مدريد سيرجو راموس بـ(31).

- الاكثر تهديفا في مباريات الكلاسيكو بالليغا





يتقاسم نجم برشلونة ليونيل ميسي الصدارة بجانب الفريدو ديستفانو أسطورة ريال مدريد عرش هدافي كلاسيكو الليجا، برصيد 14 هدف لكل منهما، وبين اللاعبين الحاليين للنادي الملكي فإن كريستيانو رونالدو هو الأكثر تهديفا اما البلوجرانا في مباريات الكلاسكو بالليجا (7 اهداف ) .

- رقم خاص بميسي





يعد الأرجنتيني ميسي هو اللاعب الوحيد في الفترة الحالية الذي يعرف معنى تسجيل هاتريك في الكلاسيكو، الحائز على الكرة الذهبية 5 مرات سجل هاتريك في مناسبتين، الأولى في 2007 بالكامب نو والثانية في 2014 بالسنتياجو برنابيو .

- الفريق الأكثر فوزا في كلاسيكو الليجا





يعتبر الفريق الملكي هو الأكثر فوزا حيث فاز في 71 مباراة كلاسيكو، بينما فاز برشلونة في 68 مباراة، وفي جميع المسابقات فاز ريال مدريد في 92 مباراة مقابل 90 مباراة للفريق الكاتالوني .

- عدد الأهداف






كما تجاوز ريال مدريد منافسه برشلونة في عدد الأهداف، حيث هز شباك البلوجرانا 398 مرة مقابل 374 للكتلان، أما في لقاء الفريقين بالدوري الإسباني فقد سجل الريال 278 هدف بينما سجل برشلونة 272 هدف.

الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

أشهر المدربين في كلاسيكو الأرض

















تتجه الانظار يوم 2 أبريل / نيسان إلى ملعب الكامب نو معقل فريق برشلونة متصدر الدوري الإسباني، حيث سيلاقي الخصم اللدود فريق ريال مدريد صاحب المركز الثالث، في مباراة كلاسيكو الأرض بالجولة 31 من الليجا.

سيكون هذا الكلاسيكو هو الأول للفرنسي زين الدين زيدان كمدرب لفريق ريال مدريد، بينما سيكون هذا الكلاسيكو الرابع للإسباني لويس إنريكي كمدرب لفريق برشلونة، وسبق أن حقق إنريكي الفوز مرتين على ريال مدريد وآخرها كان في مباراة ذهاب الدوري على ملعب ريال مدريد سانتياجو برنابيو بنتيجة 4-0.

للمدربين كلمة كبيرة في مباراة الكلاسيكو، وتاريخياً قاد البلوجرانا والميرنجي أكثر من 100 مدرب في هذه القمة، إلا أن بعض المدربين كان لهم حضوراً رائعاً وتمكنوا من تسجيل أسمائهم من ذهب في صفحات تاريخ الكلاسيكو.


أبرز وأشهر أسماء المدربين الذي سجلو بصمتهم بشكل مميز:






ميجيل مونيوز – ريال مدريد
















المدرب الاسباني الراحل مونيوز يعتبر زعيم وعميد مدربين الكلاسيكو بعد أن سجل حضوره 36 مرة كمدرب لفريق ريال مدريد، واستطاع أن يحقق الفوز في 16 مباراة وتعادل في 9 مباريات وخسر 11 مباراة، وهو أكثر المدربين تحقيقاً للانتصارات في الكلاسيكو، وحقق الفوز في الكلاسيكو بخمسة أهداف مرتين وبأربعة أهداف مرتين، وقاد الميرنجي في الكلاسيكو في 27 مباراة دوري و5 مباريات كأس ملك اسبانيا و4 مباريات دوري أبطال أوروبا.







يوهان كرويف – برشلونة




















الأسطورة الهولندية كرويف أكثر من قاد فريق برشلونة في الكلاسيكو بـ 25 مباراة، واستطاع ان يصنع جيلاً من اللاعبين تم تلقيبه بفريق الأحلام، وكان لهم الحضور الرائع في الكلاسيكو بقيادة المدرب الذي تمكن من الفوز في 9 مباريات والتعادل في 6 مباريات والخسارة في 10 مباريات، وأشهر مبارياته التي قاد فيه برشلونة للفوز بنتيجة 5-0 في موسم 95-94.


بيب جوارديولا – برشلونة



















المدرب الاسباني الشاب بيب جوارديولا كانت له بصمات رائعة جداً في كلاسيكو، ومن خلال 15 مباراة كلاسيكو قاد فيها البلوجرانا تمكن من الفوز في 9 مباريات والتعادل في 4 مباريات وذاق طعم الخسارة في مباراتين.
ويعتبر هذا السجل أفضل سجل نسبياً للمدربين الذي خاضوا الكلاسيكو كمدربين في أكثر من 10 مباريات، وهو المدرب الوحيد الذي قاد فريق برشلونة للفوز في الكلاسيكو بأربع بطولات مختلفة الدوري الاسباني وكأس ملك اسبانيا وأبطال أوروبا والسوبر الاسباني، وتمكن البارسا من تحقيق نتائج 6-2 و5-0 تحت قيادته.



جوزيه مورينيو – ريال مدريد














المدرب البرتغالي المثير للجدل مورينيو ثاني أكثر مدرب مدريدي قيادة للمباريات في الكلاسيكو، خلال 3 مواسم خاض المدرب البرتغالي 17 مباراة كلاسيكو تمكن من الفوز في 5 مباريات فقط وتعادل في 6 مباريات ووانهزم في 6، رغم ان سجله ضعيف من ناحية الانتصارات الا انه المدرب الوحيد في تاريخ ريال مدريد الذي قاد فيها الفريق بمباريات الكلاسيكو في 4 بطولات مختلفة





رينوس ميتشيلز – برشلونة


















تولى الهولندي رينوس تدريب برشلونة في فترتين، الأولى من موسم 1971 الى 1975، والفترة الثانية موسم 1977-1978، وخلال هذا الفترات تمكن من قيادة برشلونة في 13 كلاسيكو، وتحت قيادته فاز في 4 مباريات وتعادل 5 مباريات وخسر في 4 مباريات، كل المباريات التي خاضها في الكلاسيكو كانت في الدوري عدا مباراة واحدة في نهائي كأس الملك وخسرها برباعية نظيفة، ولعل أفضل لحظات المدرب مع الفريق الكاتلوني هي الفوز بنتيجة 5-0 على ملعب سانتياغو برنابيو.




ليو بينهاكر – ريال مدريد













في زمنه كان أول هولندي يدرب فريق ريال مدريد، وتدريب بينهاكر للفريق الملكي جاء على فترتين مختلفتين الأولى من عام 1986 الى 1989 والفترة الثانية كانت لمدة نصف موسم عام 1992، واستطاع أن يقود الفريق لـ6 ألقاب محلية، وكان له حضور جيد في مباريات الكلاسيكو، حيث لعب ريال مدريد مع برشلونة تحت قيادة الهولندي في 13 مباراة واستطاع الفوز في 3 مباريات والتعادل والخسارة في 5 مباريات.




هيلينيو هيريرا – برشلونة


















المدرب الأرجنتيني هيلينيو هيريرا الذي تولى تدريب فريق برشلونة 143 مباراة، حضر في الكلاسيكو في 11 مباراة، وخلال هذه المباريات لم يذق طعم التعادل حيث فاز في 5 مباريات وخسر في 6 مباريات، وكانت له بصمة يذكرها التاريخ بفوزه على الغريم التقليدي بأربعة أهداف على ملعب سانتياجو برنابيو معقل الفريق الملكي، وتأتي هذه النتيجة بعد الفوز بالأربعة أيضاً على ملعب كامب نو.




فرانشيسكو برو – ريال مدريد














الكتالوني فرانشيسكو برو الذي لعب بقميص برشلونة واسبانيول وبقميص منتخب كاتلونيا، قاد فريق ريال مدريد كمدرب في 107 مباراة كان منها 10 مباريات في الكلاسيكو، أغلب مباريات الكلاسيكو تحت قيادته كانت مثيرة وأذل الفريق الكاتلوني بنتائج كبيرة ولعل المباراة التي انتهت بنتيجة 8-2 عام 1935 هي الأفضل لمشجعي الميرنجي، كذلك تمكن من الفوز على ملعب برشلونة بثلاثية ، ورغم سجله الجيد في الكلاسيكو إلا أنه تلقى خسارة قاسية في الكلاسيكو بخماسية نظيفة، وتمكن المدرب الكتالوني من الفوز في الكلاسيكو في 6 مباريات والتعادل في مباراة واحدة والخسارة في 3 مباريات.

فيردناند داوتشيك – برشلونة

















المدرب داوتشيك هو المدرب التشيكي الوحيد الذي درب فريق برشلونة، ويعتبر المدرب الشهير الذي تولى تدريب 21 فريق مختلف من المدربين الذين لهم بصمات رائعة وبصمات سيئة في تاريخ مباريات الكلاسيكو التي قادها بين أعوام 1950 و1954، رغم الانتصارات الكبيرة التي حققها ريال مدريد بنتائج كبيرة على فريق برشلونة بأربعة وخمسة أهداف تحت قيادة المدرب داوتشيك إلا أنه صاحب أكبر نتيجة تاريخية حققها الفريق الكتالوني على الفريق الملكي بنتيجة 7-2 عام 1950، وحضوره في الكلاسيكو جاء في 10 مباريات، فاز في 5 مباريات وخسر في 5 مباريات.





خوان أرميت – ريال مدريد








المدرب الإسباني خوان أرميت الملقب ب"كينكي" هو المدرب رقم 10 في تاريخ الميرنجي، وتولى تدريب ريال مدريد في 46 مباراة خلال موسمين، كان منها 7 مباريات في الكلاسيكو وحضوره القليل في مباريات الكلاسيكو لا يعكس أهميته، حيث يذكر التاريخ نتائجه بشكل مستمر كونه أحد أطراف النتيجة التاريخية والمثيرة عام 1943 والتي انتهت بنتيجة 11-1 في أياب نصف نهائي كأس ملك اسبانيا عندما كان مدرباً لفريق العاصمة، وفي سجله نتيجة تاريخية ايضاً وهي التعادل 5-5 في على ملعب برشلونة عام 1943، وتمكن من الفوز في الكلاسيكو 4 مرات وتعادل مرة واحدة وخسر في مباراتين.

الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

بالأرقام.. أكبر 10 نتائج في تاريخ كلاسيكو الأرض










سيكون عشاق الساحرة المستديرة على موعد في الثاني من ابريل/ نيسان المقبل مع مبارة برشلونة وريال مدريد، أو كلاسيكو الأرض، على أرضية ملعب الكامب نو في معقل "البلوجرانا"، وذلك ضمن الجولة ال31 في الدوري الإسباني لكرة القدم.

ويعتبرالكلاسيكو من أهم لقاءات كرة القدم ويتفوق على أي نزال كروي، حيث يتجه مئات الملايين من المشجعين لمتابعة المباراة التي عادة ما تكون عامرة بالأهداف والمفاجآت.

ويتصدر برشلونة ترتيب الليجا برصيد 76 نقطة، وبفارق 10 نقاط عن غريمه ريال مدريد 66 نقطة في المركز الثالث، بينما يحتل أتلتيكو مدريد المركز الثاني ب67 نقطة.

أكبر 10 نتائج في تاريخ الكلاسيكوالاسباني:


1- يونيو 1943: ريال مدريد 11-1 برشلونة






حقق ريال مدريد فوز تاريخي على برشلونة 11-1 في إياب الدور نصف النهائي من كأس إسبانيا، ليتأهل الملكي للمباراة النهائية بعد أن كان قد خسر في برشلونة ذهاباً 3-0.

2- فبراير 1935: ï؛­ï»³ï؛ژï»‌ ﻣï؛ھï؛­ï»³ï؛ھ 8 - 2 ï؛‘ï؛®ï؛·ï» ﻮﻧï؛”






تعتبر من أكبر النتائج ريال مدريد على أرضه فقد كانت النتيجة 8-2 و حينها لم يكن ريال مدريد بمستواه المعهود وكذلك برشلونة وفي هذا العام كان ريال بيتيس هو بطل الدوري.


3- سبتمبر 1949: ï؛­ï»³ï؛ژï»‌ ﻣï؛ھï؛®ï»³ï؛ھ 6 -1 ï؛‘ï؛®ï؛·ï» ﻮﻧï؛”





تمكن الفريق الملكي من هزيمة الفريق الكتالوني بنتيجة مدوية 6-1 على ملعب سنتياجو برنابيو في الدوري الإسباني.

4 - سبتمبر 1950: برشلونة 7-2 ريال مدريد






ثأر الفريق الكتالوني بعد الهزيمة السابقة من الغريم ريال مدريد ورد اعتباره على ملعب كامب نو بنتيجة 7-2، وتعتبر أكبر فوز للعملاق الكتالوني على ريال مدريد فى تاريخ مباريات الكلاسيكو علي أرضه.

5- مايو 2009: برشلونة 6 - 2 ريال مدريد






تمكن النادي الكاتالوني من هزيمة غريمه الملكي في عقر داره (ملعب سانتياجو برنابيو) 6-2 في أول موسم تدريبي لجوارديولا مع النادي الكاتالوني، بعد أن أحرز ليونيل ميسي هدفين، وتيري هنري هدفين، وبويول وبيكيه هدف لكل منهما.


6 - يناير 1994: ريال مدريد 0-5 برشلونة







تلقى النادي المدريدي هزيمة من البلوجرانا وكانت بخماسية نظيفة على ملعب كامب نو في الجولة 18 من الليجا مع هاتريك للبرازيلي روماريو ليتوج البرسا في نهاية الموسم باللقب مع رصيد 55 نقطة تحت قيادة المدرب الهولندي يوهان كرويف.


7- يوليو 1995: ريال مدريد 5-0 برشلونة







تمكن النادي الملكي من رد الاعتبار سريعا علي ملعبه وذلك بعد عام من الهزيمة السابقة حيث فاز 5-0 ضمن مباريات الدوري الاسباني مع هاتريك للمهاجم التشيلي ايفان زامورانو وايضا كتب المدرب الحالي للبلوجرانا لويس انريكي اسمه في تلك المباراة محرزا الهدف الرابع للفريق الابيض


8- 29 نوفمبر2010: برشلونة 5-0 ريال مدريد






حطم فريق برشلونة أسطورة ريال مدريد مع جوزيه مورينيو هذا الموسم في أول "كلاسيكو" له، وذلك عندما ألحق به الخسارة الأولى والكبيرة بنتيجة 5-0 عندما استضافه في معقله الخاص الكامب نو، يذكر أن في ذلك اللقاء لم يسجل ميسي أياً من الأهداف واكتفي فقط بصناعتها.


9- 21 نوفمبر 2015: برشلونة 4-0 ريال مدريد






في اخر لقاءات الكلاسيكو، اكتسح فريق برشلونة مضيفه ريال مدريد، بأربعة أهداف نظيفة ملعب "سانتياجو برنابيو"في الليجا مع هدفين للويس سواريز وهدف لكل من انييستا ونيمار، وهي هزيمة اثرت بشكل لكبير على المدرب الاسباني رافا بينيتيز لتتم اقالته بعد اسابيع قليلة.


10- 4 ابريل 1916: برشلونة 6-6 ريال مدريد







أكبر تعادل بين الريال والبارسا في الكأس كان 6-6 في الإعادة الأولى لنصف نهائي 1916.

الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

بالتفاصيل.. التحكيم يثير الجدل في مباريات الكلاسيكو التاريخية






























بدأ العد التنازلي للموقعة التي ينتظرها مُتابعو وعُشاق كرة القدم حول العالم من شرقه إلى غربه.. والحديث لا شكَّ حول "كلاسيكو" الكرة الأرضية بين برشلونة وريال مدريد.


وخلال تاريخ مواجهات الفريقين .. فإن الأخطاء التحكيمية جُزء من اللعبة ولأنَّ الحكام في النهاية مُجرد ( بشر ) تُقبل الأخطاء منهم لكن إلى حدٍ معقول.


- 1960 | الإنجليزي المثير للجدل

في عام 1960 .. التقى برشلونة وريال مدريد في دوري أبطال أوروبا، لقاء الذهاب بين الفريقين انتهى بالتعادل 2-2 .. وفي موقعة الإياب حدثت القرارات المثيرة للجدل من الحكم الإنجليزي ( ليفي ) آنذاك الذي قاد المباراة حيث أُقصي ريال مدريد من دوري الأبطال بعد فوزه 5 أعوام على التوالي باللقب.

الحكم ألغى 4 أهداف لريال مدريد رغم عدم وجود مبرر بشهادة بعض التقارير التحكيمية التي عقبت على تلك الحادثة في أعوامٍ لاحقة، في تلك المباراة انتهت النتيجة 2-1 لبرشلونة الذي عبر لنهائي المسابقة في نهاية المطاف لكن خسر من بنفيكا .


- 1970 | واحدة بواحدة .. والبادي أظلم

وفي موسم 1969-1970 جمعت مسابقة كأس ملك إسبانيا الفريقين .. لقاء الذهاب مرَّ بسلام في سانتاجو بيرنابيو وانتصر ريال مدريد بثنائية نظيفة لكنَّ الإياب هو من حمل الإثارة التحكيمية مُجدداً.

بطريقة غريبة ، الحكم ( جوروكيتا ) الذي قاد المباراة آنذاك وبعد ربع ساعة من الشوط الثاني يحتسب ضربة جزاء لريال مدريد بعد عرقلة لاعبه فاسكيز خارج منطقة الجزاء ليُدرك أمانسيو التعادل لريال مدريد، فضلاً عن ذلك .. الحكم طرد لاعب برشلونة إيلاديو.


- 2001 | المسكين ريفالدو

في 2000-2001 التقى مُجدداً ريال مدريد وبرشلونة وهذه المرة في إطار الليجا، النتيجة كانت تشير لـ 2-2 ومُسجلي الأهداف هما ريفالدو للبارسا وراؤول للملكي، وحتى دقائق المباراة الأخيرة استلم ريفالدو الكرة وسددها ليبدأ الاحتفال بالهاتريك بيد أنَّ صافرة الحكم أوقفت كل شيء.

الحكم ألغى الهدف بداعي التسلل على 3 من لاعبي برشلونة الذين كانوا خلف آخر مدافع من خط ريال مدريد الخلفي بالرغم من أنَّ ليس أياً منهم قد شارك في اللعبة أو حتى تدخل للتمويه، لقطةٌ كانت غريبة تحكيمياً وهفوة أخرى من هفوات الكلاسيكو التاريخية.


- 2011 | طرد بيبي نقطة التحول

يبقى هذا السؤال الذي سيطرحه المشجع المدريدي دوماً بعد 2011 ولقاء فريقه أمام برشلونة في دوري أبطال أوروبا وتحديداً نصف النهائي ومباراة الذهاب منه حين طرد حكم المباراة بيبي الذي كان أبرز عنصر في تشكيلة ريال مورينيو في تلك المباراة.

الحكم طرد بيبي بعد أن وجه تدخل يبدو عنيفاً على داني ألفيس استدعى الحكم لطرده، وإن كانت الجماهير المدريدية فيما بعد قد أكدت أن اللقطات التليفزيونية كشفت أنَّ بيبي لم يلمس على الإطلاق قدم ألفيس لتكون هذه اللقطة قد حسمت الكثير فبعد خروج بيبي تفوق برشلونة بثنائية نظيفة.

- 2011 | سقوط رونالدو


إذا كان لقاء الذهاب قد شهد جدلاً .. فمباراة الإياب من تلك الموقعة كان لها نصيبها من إثارة الجدل وذلك بعد إلغاء الحكم لهدف هيجواين الذي كان يمكن أن يساهم في عودة فريقه للمباراة.

اللقطة بدأت بعد مرور كريستيانو رونالدو ثم عرقلته من لاعب برشلونة ليسقط رونالدو على الأرض ويؤدي سقوطه لسقوط مدافع برشلونة ووصول الكرة إلى هيجواين الذي سدد الكرة في شباك برشلونة، حكم المباراة رأى أنَّ سقوط رونالدو الذي أدى لسقوط لاعب برشلونة كان أمراً يجب أن يؤخذ بعين الإعتبار بغض النظر عن سبب سقوط رونالدو.


- 2012 | بيبي كلاكيت ثاني مرة

في كلاسيكو الفريقين 2012 .. وأثناء مراوغة ميسي لدفاعات الخصم المدريدي كما اعتاد، كاليخون لاعب ريال مدريد تدخل وعرقل ميسي الذي قفز على الأرض قبل أن يتقدم بيبي باتجاهه ويدهس على يده بطريقة غريبة وغير مقبولة رياضياً ولا أخلاقياً بيد أنَّ الحكم لم يلحظ هذه اللقطة التي اصطادتها العدسات.


- 2013 | ركلة جزاء بيضاء

في 2013 .. التقى الفريقان مُجدداً وأحد القرارات المؤثرة كان عدم احتساب الحكم لضربة جزاء صحيحة لريال مدريد قُبيل نهاية المباراة بثلث ساعة حين دفع ماسكيرانو كريستيانو رونالدو في منطقة الجزاء، ولم يُلقِ الحكم بالاً لهذه الكرة في الوقت الذي أشارت اللوحة إلى تفوق برشلونة 2-1 وكان بمقدور ريال مدريد إدراك التعادل.


2014 | دهس خارج الأضواء

" بشعة ، مُحزنة " .. هذه الكلمات التي وصف بها الصحفي جوزيب بيدرول اللقطة المثيرة في 2014 في الكلاسيكو حين دهس بوسكيتس على رأس بيبي في حين كان الأخير ساقطاً على الأرض وسط زحام المناوشات في منطقة جزاء ريال مدريد.

لقطةٌ لم يشاهدها الحكم.. واحتاج الجميع لكاميرات التلفزيون الخفية التي اصطادتها دون أي عقوبة مفروضة على لاعب برشلونة الذي رد الدين للقطة بيبي ودهس يد ميسي لكن بطريقة أبشع.

الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

العرب والكلاسيكو.. قصة عشق دائمة



















أبوتريكة وبدر المطوع من مشجعي برشلونة



تترقب الجماهير العربية من الخليج إلى المحيط كلاسيكو الكرة الأرضية بين القطبين الإسبانيين ريال مدريد وبرشلونة يوم السبت المقبل على استاد "كامب نو" في قمة الجولة 31 من الدوري الإسباني.

قبل الكلاسيكو المقبل ورغم فارق النقاط العشر بين برشلونة المتصدر (76 نقطة) وريال مدريد الثالث(66 نقطة) إلا أن الكلاسيكو يعد بطولة في حد ذاتها تنقسم فيه الجماهير العربية بين مشجع للفريق الكتالوني ومناصر للنادي الملكي.

وتشتعل المنافسة بين الغريمين الإسبانيين على المستوى العربي في الشوارع والمقاهي قبل أن تنتقل لمواقع التواصل الاجتماعي التي تكشف ميول كل مشجع، في الوقت الذي تسافر فيه بعض الجماهير العربية وخاصة في الخليج ودول المغرب العربي إلى إسبانيا لحضور الكلاسيكو في مدرجات "سانتياجو بيرنابيو" أو "كامب نو" ودعم فريقهم المفضل سواء البلاوجرانا أو الميرينجي.

ويحظى فريقا ريال مدريد وبرشلونة بشعبية جارفة في العالم العربي، خاصة في السنوات الماضية حيث تحول شغف الجماهير العربية من متابعة مباريات "الكلاسيكو" لإنشاء رابطتين لمشجعي الناديين استقطبت كلتاهما آلاف المشجعين.

وشهد إنشاء روابط قانونية لمشجعي الأندية الأوروبية ارتفاعا كبيرا، إذ بلغ عدد روابط عشاق ريال مدريد على سبيل المثال 541 حول العالم، مقابل 512 رابطة لعشاق برشلونة، وعلى المستوى العربي يملك الفريقان روابط رسمية للمشجعين بالكويت والإمارات وقطر والسعودية والبحرين وعمان والأردن والجزائر والمغرب وتونس ومصر.

وترتبط الجماهير العربية بقصة عشق دائم للكلاسيكو حيث نجد إثارة بالغة في أي حوار يجمع مشجعين عرب حول الكلاسيكو، بينما كشفت مواقع التواصل الاجتماعي عن شعبية برشلونة وريال مدريد عربياً حيث يتصارع أنصار الفريقين قبل وبعد أي كلاسيكو.

وأثمرت زيارات فريقي ريال مدريد وبرشلونة للدول العربية وخصوصا الخليجية في السنوات الماضية عن زيادة وانتشار تلك الروابط حيث تعتبر رابطة برشلونة صاحبة الأسبقية في الظهور بين روابط المنتمين للفرق الأوروبية، بعد أن فوجئ الآلاف باستاد القاهرة في أبريل / نيسان من عام 2007 - خلال مباراة الأهلي وبرشلونة 0-4 أثناء احتفال الفريق المصري بمرور 100 عام على إنشائه- بوجود مصريين يرتدون قمصان برشلونة ويحملون صور نجوم البرسا ومن بينهم عناصر نسائية.

ورغم أنها غير رسمية إلا أنها اعتمدت نشاطا لدعم فريق برشلونة من خلال تجميع أكبر عدد من المشجعين في مصر والعالم العربي ويحرصون على مشاهدة المباريات سويا، فيما بدأت فكرة رابطة مشجعي برشلونة في الكويت مع زيارة الفريق الكتالوني للكويت في عام 2009 قبل زيارة ريال مدريد أيضا للكويت عام 2012 ولباقي دول الخليج .

وفي تونس على سبيل المثال قرر محبو ريال مدريد تأسيس أول رابطة قانونية في مايو/آيار 2014 بالعاصمة بمناسبة نهائي دوري أبطال أوروبا قبل أن ينسج عشاق "البارسا" على المنوال ذاته، ثم يؤسسون رابطة لأوفياء "الكتالوني" في يونيو/حزيران 2014 لدرجة أن رابطة برشلونة العربية جهزت نشيدا للغناء به قبل أي كلاسيكو: "فزتم فأحببناكم.. خسرتم فازددنا عشقاً لكم.. أنت عمري يا بارسا وعشقي لك إلى آخر يوم لي في الحياة.. تحيا برشلونة.. تحيا كتالونيا".

الكلاسيكو يصنف النجوم العرب

الصراع بين الناديين الإسبانيين تحول من الجماهير إلى اللاعبين حيث نجد أبرز النجوم العرب يعبرون عن دعمهم لبرشلونة وريال مدريد، فيما يتوارى لاعبون كثر دون الكشف عن هوية فريقهم المفضل خوفا من أن يتسبب ذلك في صدمة لعشاقه من الجماهير.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد كشفت عن عشاق برشلونة من نجوم اللعبة على المستوى العربي ويأتي أبرزهم محمد أبو تريكة نجم الكرة المصرية الذي حاول إخفاء حبه لبرشلونة ونجوم الفريق.

وعبّر أمير القلوب مراراً عن ميوله في حب برشلونة في أكثر من مناسبة علاوة على اختيار النجم ليونيل ميسي كأفضل لاعب في العالم واختار تشكيلة المنتخب العالمي خالية من لاعبي الريال، كما أن صورته الشهيرة وهو يشجع برشلونة في "كامب نو" أكدت ذلك الأمر.

وتضم قائمة مشجعي برشلونة من نجوم اللعبة العرب الأردني رأفت علي ومواطنه الحارس عامر شفيع، والكويتي بدر المطوع والإماراتي عمر عبد الرحمن "عموري" ،الذي يعتبر أندريس إنييستا لاعبه المفضل.

في المقابل تضم قائمة عشاق ريال مدريد من النجوم العرب السعودي سامي الجابر ومواطنه يوسف الثنيان والعراقي يونس محمود.

@yazeed@ عضو موقوف من الإداره

بالتوفيق للبرشا اتوقعها تاريخية لبرشلونة

مشكورة يالملكية على التغطية

الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

الفحوصات الطبية تحدد موقف راموس من الكلاسيكو












سرخيو راموس




خضع مدافع وقائد ريال مدريد الإسباني، سرخيو راموس، السبت لبعض الفحوصات الطبية بإحدى مستشفيات مدريد بعدما شعر اللاعب ببعض الآلام في الظهر، وذلك حسبما أفادت به وسائل الإعلام الإسبانية.

وكشفت الفحوصات عن أن مصدر هذه الآلام وهي منطقة أسفل الظهر، وسيخضع اللاعب لعلاج طبيعي مكثف داخل النادي بداية من يوم غد الأحد، في الوقت الذي تؤكد فيه جميع المؤشرات لحاقة بكلاسيكو الأرض أمام برشلونة يوم السبت المقبل في قمة مباريات الجولة الـ31 في الليجا.

وكان راموس قد شعر بآلام مبرحة في الظهر منعته من لعب الشوط الثاني في مواجهة إيطاليا الودية يوم الخميس الماضي.

ويختتم الماتادور مبارياته الودية غدا الأحد أمام مضيفه الروماني على ملعب "كلوج أرينا" في إطار استعدادات المنتخبين لخوض غمار بطولة الأمم الأوروبية (يورو 2016) التي تستضيفها فرنسا الصيف المقبل.

الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

برشلونة وريال مدريد.. كلاسيكو يتجاوز حدود أرضية الملعب










لقطة من مباراة الذهاب




أيامُ قليلة تفصل مُتابعي كرة القدم حول العالم عن القمة المرتقبة في الأراضي الإسبانية بين ناديي ريال مدريد وبرشلونة على أرضية ملعب كامب نو، ضمن مباريات الأسبوع الـ31 من الليجا.

ورغم الإطار المكاني الذي يحد الموقعة في إسبانيا، إلَّا أنَّ صدى هذه المواجهة يمتد أكثر بكثير من حدود ملعب ودولة، فالكلاسيكو هو الذي يجذب أنظار المتابعين في العالم من شرقه إلى غربه.

ولعلَّ هذا الأمر ليس بغريبٍ عن كلاسيكو الكرة الأرضية والحديث يدور عن ناديين صنعا للدوري الإسباني قيمةً كبيرة في الساحة الأوروبية ككل.

فيمتلك ناديا برشلونة وريال مدريد على سبيل المثال، 9 ألقاب في دوري أبطال أوروبا بعهده الحديث كمُمثلين عن الكرة الإسبانية.

ولعلَّ تواجد النجوم الأفضل في العالم بين تشكيلتي برشلونة ومدريد تجعل لهذا اللقاء طابعًا آخر يجذب النظر إليه، حيث تبلغ قيمة لاعبي الفريقين بين أساسيين واحتياطيين ما يزيد عن 1500 مليون يورو.

المتابع الكروي سيلتفت يمينًا ليجد أمامه ميسي، ويسارًا فيجد البرتغالي كريستيانو رونالدو وبين هذا وذاك سيجد كل من سواريز، وبنزيمة ، ونيمار، وبيل ونجوم آخرين هم الأفضل في الساحة الأوروبية.

ولا يُعد الصراع بين الفريقين حديث العهد، فطالما حمل التاريخ في طياته الكثير من الصفحات التي تتحدث عن العداء الأزلي بين هذين الغريمين وما يحمله لقاؤهما من عدائية وعنف وتنافسية لا يمكن أن تُشاهد لها مثيل في أي مباراة أخرى في العالم.

الكلاسيكو باختصار عبارة عن ملحمةٍ لا تعترف بحدود أرضية الملعب فتجاوزتها بعيدًا، ولعلَّ التاريخ القريب وتحديدًا في كلاسيكو مارس العام الماضي بين الفريقين يكشف مدى الإهتمام الذي يحظى به هذا اللقاء.

ففي ذلك اللقاء، تواجد ما يصل لـ 805 مهنيًا معتمدًا لتغطية المباراة من أرضية الملعب ما بين صحفيين ومصورين ومعلقين وفنيين، سيمثلون 164 وسيلة إعلامية من 35 دولة مختلفة، ومقسمين إلى 79 وسيلة إعلام مطبوعة، 26 وكالة، 18 محطة إذاعية، 41 محطة تلفزيونية.

وفي ذلك اللقاء أيضا، كشفت الوسائل الإعلام الرسمية أنَّ أكثر من 400 مليون مشاهد تابعوا المباراة عبر شاشات التلفاز حيث بُثَّ اللقاء عبر أكثر من 50 قناة تلفزيونية رئيسية حول العالم.

أرقامٌ وحقائق، بصورةٍ أو بأخرى تدلنا على قيمة هذا الكلاسيكو الكبير، والسر الذي يجعل منه فعلاً (كلاسيكو الكرة الأرضية) وليس مُجرد كلاسيكو إسباني.

الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

هل يكون الكلاسيكو الأخير لكريستيانو رونالدو ونيمار؟












رونالدو و نيمار




ستتوجه كل الأنظار مساء السبت المقبل إلى ملعب كامب نو في المواجهة النارية التي ستجمع بين برشلونة ريال مدريد في كلاسيكو الارض، ويدخل النادي الكتالوني هذه المباراة وهو متقدم بفارق كبير على غريمه التقليدي في جدول ترتيب الليجا.

ودائما ما تكون الأنظار موجهة في مباريات الكلاسيكو إلى نجوم الفريقين، فخلال المواسم الأخيرة كان هناك صراع شرس بين كل من الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، ولكن قبل موسمين دخل إلى هذا الصراع كل من البرازيلي نيمار والويلزي جاريث بيل.

ويشهد هذا الموسم شائعات كبيرة حول مستقبل كل من كريستيانو رونالدو ونيمار، فالبرتغالي بموجب عقد مع ريال مدريد حتى عام 2018 ولكن لا يبدو أنه يعيش وضعا مريحا في العاصمة الإسبانية مما أثار في العديد من المناسبات شكوكا حول مستقبله.

ومن جانبه، فإن نيمار بموجب عقده مع البلاوجرانا حتى عام 2018، ولكن هو الآخر أثار تكهنات كبيرة بشأن مستقبله، حيث إنه يطالب براتب سنوي ضخم ليكون في السلم الاول للرواتب في الفريق برفقة النجم الأول ليو ميسي.

- ثورة فلورنتينو بيريز تهدد مستقبل رونالدو مع ريال مدريد

يعيش ريال مدريد هذا الموسم وضعا معقدا فهو يبتعد عن المتصدر برشلونة بفارق 10 نقطة وخرج من دور الـ32 بكأس الملك، ويبقى أمله الوحيد في دوري أبطال أوروبا حينما سيواجه في دور الثمانية فولفسبورج الألماني.

وتراجع هذا الموسم مستوى العديد من اللاعبين ومنهم البرتغالي كريستيانو رونالدو، والذي تلقى صافرات استهجان من جماهير سانتياجو برنابيو، وهناك فئة من جماهير النادي الملكي التي بدأت تطالب برحيله إذ يرون بأنه فقد العديد من فنياته ولم يصبح صانعا للفارق كما كان من قبل.

وهناك عدة أندية تسعى لضم الحائز على ثلاث كرات ذهبية، وفي المقام الأول يأتي باريس سان جيرمان، بطل الدوري الفرنسي، حيث إن ناصر الخليفي مالك النادي لم يخف رغبته في التوقيع مع رونالدو.

ومن جهة أخرى، فإن مانشستر يونايتد لا يزال يحلم بعودة رونالدو، الذي صنع الأمجاد في ملعب أولد ترافورد مع سير أليكس فيرجسون، ومن جانبه لا يخفي البرتغالي أبدا عشقه للشياطين الحمر مما يجعل عودته محتملة.

- المشاكل الضريبية لا تزال صداعا في رأس نيمار

يعتبر نيمار دا سيلفا أحد أبرز اللاعبين هذا الموسم في برشلونة، فالبرازيلي الذي يخوض موسمه الثالث تأقلم بشكل مميز مع كرة القدم الأوروبية، ويشكل برفقة ليو ميسي ولويس سواريز ثلاثي هجومي مرعب.

ولا تزال مسألة تمديد عقد نيمار تثير جدلا في الأوساط الكتالونية، ورغم أنه يتبقى عامين من عقده إلا أن هناك تخوفا كبيرا لدى قادة البلاوجرانا من رحيل اللاعب المرشح لخلافة ميسي في عرش الكرة العالمية.

وتلقى البرازيلي مرة أخرى ضربة موجعة بعد أن أدين في بلاده بالتهرب الضريبي ليجبر على دفع حوالي 45 مليون يورو، الأمر الذي لايزال متابعا في إسبانيا بسبب صفقته المثيرة للجدل بانتقاله للفريق الكتالوني، ومن المحتمل أن يتلقى عقوبة قاسية بدفع غرامة مالية رفقة والده.

ولعل المسائل الضريبية هي التي تجعل مستقبل نيمار مهددا مع برشلونة، فوالد البرازيلي أكد في تصريحات إعلامية أنه إذا لم يتلقى ابنه حماية ضريبية من النادي الكتالوني فسيكون من الصعب بقائه في إسبانيا، في ظل الاهتمام الكبير من جانب أندية الدوري الإنجليزي.

وبعيدا عن كل هذه المعطيات، فسيحاول البرازيلي والبرتغالي تقديم أفضل مستوياتهم في المباراة الأعلى مشاهدة بالعالم، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه حاليا هل يكون الكلاسيكو الأخير لنيمار ورونالدو؟

الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

"دانيلو أو كارفاخال".. زيدان يقترب من حسم الشك في الكلاسيكو












دانيلو وكارفخال




تتبقى أيام قليلة فقط عن كلاسيكو الأرض بين برشلونة، متصدر الدوري الاسباني لكرة القدم، وريال مدريد صاحب المركز الثالث، ومع وجود المباريات الدولية فإن مدربي الفريقين يعملان جاهدين لاختيار أفضل تشكيلة ممكنة لهذه القمة.

وكشفت صحيفة "ماركا" الاحد أن زين الدين زيدان، مدرب ريال مدريد لديه شك وحيد بشأن التشكيلة التي سيعول عليها أمام رجال لويس انريكي، ويتعلق الأمر بمركز الظهير الأيمن، حيث أن تواجد دانيلو وداني كارفاخال يجعل المدرب الفرنسي في حيرة حول اختيار أحدهما في التشكيلة الأساسية.

وتضيف الصحيفة الإسبانية أن البرازيلي دانيلو لديه أفضلية عن منافسه في مركز الظهير الأيمن كارفاخال، نجم بورتو البرتغالي السابق، حيث بدأ يثبت نفسه بعد بداية مخيبة للآمال والتي أظهر فيها مستوى غير ثابت، مما جعل العديد يشكك في صفقته والتي تجاوزت الـ30 مليون يورو.

وما يجعل البرازيلي مرشحا ليكون أساسياً في الكامب نو هو أنه شارك في المباريات الأخيرة ذات الأهمية الكبيرة، مثل مباراة اياب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا أمام روما أو مباراة الليجا إمام إشبيلية، ناهيك عن خوضه مبارتي سيلتا فيجو واتلتيكو مدريد في مركز الظهير الأيسر، وضد الروخي بلانكوس كان الأفضل على أرضية الميدان، كما أكد ذلك زميله في الفريق كريستيانو رونالدو.

وتشير "ماركا" إلى أن زيدان سيتخذ قراره حول من سيشارك أساسياً هذا الأسبوع.

أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1