غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات الاسرة > الحياة الزوجية - الحمل - مشاكل الزواج - خاص بالمتزوجين
الإشعارات
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 25-02-2005, 02:23 AM
صورة عهد الرمزية
عهد عهد غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
هل الامراض الرّوماتيزمية وراثيّة ؟


هل الامراض الرّوماتيزمية وراثيّة ؟

هناك انواع عديدة من الأمراض الرومتزمية واغلب هذة الامراض قد يكون الوراثة لها دور بذلك ولكن ليس بشكل واضح , و قد تكون الوراثة اكثر وضوحا في عدد من الامراض اهمها مرض التهاب فقرات العمود الفقري الرومتزمي ( الرثياني ) . وقد يكون العامل الوراثي اقل وضوحا في مجموعة ا*** من الامراض الرومتزمية مثل مرض الروماتويد او الذئبة .

هل الناس النشيطين جسديًّا أكثر تعرّض للامراض الرّوماتيزمية ؟

بالتّأكيد ان الاشخاص النشيطين هم اكثر عرضة لألتهابات فى اربطة عضلاتهم او الاكياس الزلالية التى تكون حول منطقة العضلات , فمثلا تجد لاعبين كرة القدم معرضين اكثر من غيرهم لحدوث اصابات فى اربطة ركبهم واقدامهم , وتجد ان الاشخاص الذين يحملون الاثقال معرضين اكثر من غيرهم بألم الظهر او الاشخاص الذين يعملون بحركات كثيرة ومتعددة لمنطقة معينة من الجسم مثل الكتف او عضلات ساعد اليد قد يشتكون من الم في تلك المناطق ناتج عن التهاب الاكياس الزلالية او التهاب بالعضلات القريبة من هذة المنطقة . لكنة من المهم ايضا ان يعرف الزائر ان جميع هذة التى تم ذكرة ليست ناتجة عن التهاب بالمفاصل بذاتها ولا تسمى التهابات مفاصل رومتزمية لأن اغلب الامراض الرومتزمية هي امراض تصيب عادتا اكثر من جهاز في الجسم وتأثر على اجهزة عديدة فى الجسم بينما الامراض التى تم ذكرها في اعلى السؤال هي ناتجة عن التهابات موضعية للمنطقة وعادتا تسمى التهابات للاربطة والعضلات الغير رومتزمية .

ما الآثار النفسية للأمراض ألروماتيزمية ؟

من الطبيعي ان بعض المرضى سوف يتأثر نفسيا عندما يسمع ان لدية مرض رومتزمي والذي قد يكون في اغلب الاحيان مرض مزمن ولكنة ايضا من المهم ان يعلم انة في الوقت الحالى ومع تقدم الطب ان اغلب المرضى يعيشون حياة طبيعية وبالاخص للمرضى الذين يهتمون بنصائح اطبائهم وياخذون علاجاتهم بانتظام , كما لا ننسى الجانب الروحي ان الانسان المسلم اذا مرض واحتسب الاجر من اللة سبحانة وتعالى فان ذلك سوف يخفف على المريض ويعلم انة اذا تعب وشعر بلألم واحتسب الاجر من اللة سبحانة وتعالى فان لة الاجر الكبير من اللة والذي يفتقد الى هذا الجانب الروحي غير المسلمين .

بعض المرضى قد يحدث لديهم ردة فعل قد تكون غير سليمة وهي ان يتناسى المرض ويحاول ان يقنع نفسة انة غير مريض فتجد ان المرض يشتد علية وقد تحدث مضاعفات عديدة قد يكون تجنبها جدا سهل . قد يصاب بعض المرضى بلا كتئاب او الانسحاب من المجتمع بسبب الاعاقة التى قد حدثت ولكن هذا يحدث فى القليل جدا مع العلاج .

هل يؤثّر الطقس على الامراض الروماتيزمية ؟

بعض المرضى يشعرون اناعراض المرض تكون اكثر عندما يكون الطقس ( المناخ ) بارد , وان اعراضهم تتحسن في المناخ الدافئ . لاكن هذة الملاحظة ليست عند كل المرضى . ان هذا الموضوع تم دراستة من قبل الاطباء ولكنهم لم يستطيعوا ان يتوصلوا الى نتيجة علمية تربط نشاط المرض بتغير الطقس .

لماذا يشعر بعض المرضى بالتحسن على علاج معين وليس على جميع انواع العلاجات ؟

تختلف طبيعة الانسان من شخص الى اخرولذلك تجد ان استاجابة المرضى لنوع معين من العلاج قد تكون مختلفة لشخص اخر لنفس العلاج , وايضا يجب على المرضى ان يعرف نوع المرض الذى يعاني منة حيث ان اغلب الناس عندما يشتكون من الم في منطقة معينة او من مفصل معين تجدة يعتقد انها مرض رومتزمي , ويعتقد ان المسكن الذى استخدمة واستفاد منة قد يفيد جميع الناس وهذا غلط شائع بين الناس . كما انة لابد ان يعرف المرضى ان الامراض تختلف واستجابة المرض للعلاجات تختلف ايضا باختلاف المرض .

كيف يستطيع المريض ان يعرف ان مرضة الرومتزمي نشيط عندما يشعر بالتعب وليس شيئ اخر ؟

اغلب الامراض الرومتزمية عندما ينشط المرض يشعر المريض بالتب والخمول والم وتورم بالمفاصل وقد تطول مدة الاعراض . بشعر المريض اكثر التعب في فترة الصباح وينشط مع الحركة ويشعر انة تحسن مع الحركة . اذا كانت هذة الاعراض موجودة فننصحك بمراجعة طبيبك المتخصص بالامراض الرومتزمية .

ماذا يجب على مريض الامراض الرومتزمية هل يكون نشيط ويمارس حياتة بشكل طبيعي ام يحاول ان يقلل من نشاطة ويسترخي ويستريح بشكل اكثر ؟

يستحسن لمريض الامراض الرومتزمية ان يمارس حياتة بشكل طبيعي ولكن يجب علية الاعتدال في كل شيئ . اذا كان المرض الرومتزمي نشيط فيستحسن في هذة الحالة ان يرتاح المريض وان لايجهد نفسة وبنفس الوقت يتحرك بشكل معقول لكي لا تتيبس مفاصلة وتضعف عضلاتة او بشكل مختصر حاول ان تعيش حياة طبيعية قدر الامكان بدون القيام بمجهود كبير.

ماذا ينصح الموقع مريض الامراض الرومتزمية بعمل أيّ انواع التمارين يجب عليّ المريض محاولته ؟

الافضل لمريض الامراض الرومتزمية ان يستشير طبيبة او اخصائي العلاج الطبيعي قبل البدء ببرنامج التمارين الرياضية كي يساعد المريض باختيار التمارين المناسبة لة . هناك انواع عديدة من التمارين( راجع الموقع قسم التمارين والعلاج الطبيعي)

هل من الافضل لمريض الامراض الرومتزمية ان ياكل كميات كبيرة من البروتينات اكثر من الناس الطبيعين ؟

اعتقد ان الاطعمة التى تحتوي على البروتينات جيدة لمريض الرومتزم , ولكن يجب على المريض ان لايتناول هذة الاطعمة اكثر من الحد الطبيعي , وبنفس الوقت يجب على المريض ان يكون طعامة صحي متوازن , كما انة يجب على المريض مراعات حالتة الطبية حيث تختلف الحالات عن بعضها ويجب علية سؤال طبيبة المباشر او مراجعة اخصائي التغذية لكي يعطية نظام غذائي يكون مناسب لحالتة الطبية .

اما بالنسبة لمرضى النقرس من الافضل الاقلال من اكل البروتينات مثل الحوم او الاغذية ذات السعرات الحرارية العالية التى من الممكن ان تثير المرض لديهم .

هل مريض الرومتزم يحتاج الى اخذ علاجات مكملة مثل الفتيمينات والحديد ومكملات الكلسيوم ؟

فى الحالات الطبيعية الغذاء الصحي الكامل يحتوي على المواد التى يحتاجها الجسم مثل الفتمينات , الحديد , املاح الكلسيوم وغيرها من المركبات التى عادتا الجسم يمتصها من الامعاء . لذلك استشر طبيبك قبل اخذ مثل هذة المركبات .



هل الامراض الرومتزمية امراض يمكن الشفاء منها تماما بعد مدة من اخذ العلاج ؟

ان اغلب الامراض الرومتزمية هي امراض مزمنة تستمر مع الانسان سنوات عديدة وقد تستمر طوال حياة المريض . هناك امراض قد تشفى تماما بعد اخذ العلاج لمدة معينة مثل مرض التهاب المفصل التاتج عن تعفن بالمفصل نتيجة التهاب بكتيري . وبنفس الوقت هناك امراض رومتزمية يمكن للمريض ان يتحكم بها بشكل كبير جدا مع اخذ العلاج مثل مرض النقرس .

ولكن معضم الامراض الا*** هي امراض مزمنة يستطيع المريض والطبيب التوصل الى تحكم مناسب للمرض مع اخذ العلاج المناسب بحيث يعيش المريض حياة طبيعية وبأقل الأعراض والمضاعفات بأذن اللة .

ماهي اسباب الامراض الرومتزمية ؟

ان معظم الامراض الرومتزمية هي امراض ناتجة عن خلل فى الجهاز المناعي حيث يصبح الجهاز المناعي بدلا من ان يهجم المكروبات يصبح يهاجم الجسم نفسة . هناك اسباب وراثية قد تكون لها دور في المرض حيث ان سبب الوراثة اثبتت علميا فى مجموعة من الامراض الرومتزمية و هناك بعض النظريات التى تحاول ان تجد تفسيرا لاسباب هذة الامراض , حيث وجد فى بعض الامراض قد يكون السبب فى ظهورها التهابا فيروسية او بكتيرية . ولكن فى اغلب هذة الامراض لايوجد هناك سبب واضح يجعل هذا الانسان يصاب بالمرض دون غيرة من الناس .

هناك استثــنأت لهذة لما ذكرناة حيث هناك امراض نعرف سببها مثل التهاب المفاصل الناتج عن التهاب بسبب عدوى مثل التهاب المفصل الصديدي ( تعفن ألمفصل ) ,اوالتهاب الناشيء عن عدوى فى الجسم مثل التهاب الكبد من نوع ب , ج . او التهاب المفاصل الناتج عن الحمى المالطية . هناك عادتا امراض رومتزمية ناتجة عن الاستخدام المتكرر للمفصل او العضلات مثل التهاب الاربطة والعضلات والاكياس الزلالية المحيطة بالعضلات او احتكاك المفاصل ( التأكلي )

ماذا تعني كلمة مرض رومتزمي ؟

ان اغلب الناس يستخدم هذة الكلمة عندما يشتكى من الم في مفاصلة او عضامة , كما انة كثير من الناس يعتقد ان الامراض الرومتزمية عادتا تصيب الركب اوالظهر وعادتا تصيب كبار السن فقط . وهذة نظرة قاصرة جدا عن الامراض الرومتزمية , ولابد ان يعلم الزائر انة ليس كل الم فى مفصل او الم في ظهر هو ناتج عن امراض رومتزمية , حيث بعض هذة الحالات قد تكون عرضية بينما اغلب الامراض الرومتنزمية هي امراض مزمنة تصيب الاطفال و أ لكبار و تسبب الالتهابات بالجسم ومن الممكن ان تصيب الاعضاء الداخلية من الجسم مثل الكلية , الرئة , القلب , المخ ....الخ .

هل الامراض الرومتزمية معدية ؟ية ؟

لا الامراض الرومتزمية غير معدية . و لكن بعض الامراض المعدية التى قد تسبب امراض رومتزمية قد تكون معدية مثل مرض التهاب الكبد الوبائي من نوع ب , ج , او مرض الدرن , او مرض الايدز نقص المناعة المكتسبة وليس من الضروري ان جميع المرضى الذين يعانون من هذة الامراض سوف يشتكي من امراض رومتزمية .

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 25-02-2005, 02:48 AM
shahad shahad غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي


متألقة بمواضيعك دائما
تسلمين على الموضوع

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 25-02-2005, 11:30 AM
القلوب الساهيه القلوب الساهيه غير متصل
عضو موقوف من الإداره
 
الافتراضي


موضوع ذو فائده عضيمه
وفوائد كثيره
اشكرك اختي على طرحك المفيد
ولاتحرمينا جديدك

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 25-02-2005, 12:34 PM
صورة ســ الأحزان ــر الرمزية
ســ الأحزان ــر ســ الأحزان ــر غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي


تسلمين يالغالية عهد

على هالموضوع الرائع وربي

يعطيك الف عافية..

مع تحياتي لك

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 27-02-2005, 05:54 AM
صورة عهد الرمزية
عهد عهد غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي


اشكركم على مروركم

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 28-02-2005, 12:16 PM
صورة دم القمر الرمزية
دم القمر دم القمر غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي


تسلمين عهد على الموضوع

عساج على القوه..

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 02-03-2005, 01:43 AM
صورة عهد الرمزية
عهد عهد غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي


دم القمر
اشكرك على مرورك

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1