غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 19-01-2017, 08:23 PM
slaf elaf slaf elaf غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي التأليف في علم معرفة الرجال






لما كان علمُ معرفة الرجال وذكرُ سيرِهم وأخبارهم من العلوم التي نشأت لخدمةِ السُّنةِ النَّبوية المطهرة أولاه علماء المسلَمين عنايةً خاصةً. فظهرت كُتُب معاجم الصحابة والتابعين وتواريخهم وأخبارهم، سَجَّلوا فيها كل من ثَبَتَ له صُحَبَةٌ للنَّبي صلى الله عليه وسلم، ثم كُتُبُ "عِلَلِ الرِّجال" أو كُتُبُ "الجرح والتعديل" لتَوثيق مَنْ صحّت روايته، ولا يكون موثقًا إلا إذا عُرفت سيرته وحياته. فأولى علماءُ الحديث هذا الجانب عنايةً تامةً، وأبدعوا في معرفة أخبارِ الرِّجال وسيرِهم ووصلوا بهذا العِلم إلى منزلة لم يبلغها أحد تَقَدَّمهم من الأمم السابقة.

وتعددت طرق التأليف فيه وتشعَّبت إلى أقسامٍ كثيرةٍ.
فمن كتب "الجرح والتعديل" كتب "معرفة الثقات" إلى الاهتمام بالمواليد والوفيات للرواة ليعلم السابق من اللاحق إذا اتحدت أسماء المُحدثين، أو تَشابهت أنسابهم، كما ألَّفوا كُتُبَ "الأنسابِ" و"الألقابِ" و "الكُنى" و "المُؤتلف والمُختلف".

وذكر كلّه خدمةً لعلمِ الرِّواية لكي لا تتداخل روايةُ موثَّقٍ بروايةِ مطعونٍ في توثيقِهِ إذا اتفقا في اسمٍ أو كنيةٍ أو لقبٍ أو نسبةٍ. ومن هذا الفن إلى تواريخ المُدن فألفوا في ترَاجم أهل بغداد ودمشق والقاهرة ومكةَ والمدينةَ وبيت المقدس وحلبَ ومروَ ونَيسابورَ وخوارزم وقِزْوينَ والمَوصلَ وغرناطة وإشبيلية وقرطبة وأهلِ جزيرَةِ الأندلس بعامةٍ وأهل صقلية .. . وغير ذلك.

ومن هذا الفنِّ معاجمِ الشُّيوخ، فكثير من العلماء يدون أسماء شيوخه ومروياته عنهم، وكثيرًا ما يكون المُعجم حافلًا فيه من الأَخبارِ والرجالِ وأسماءِ الكُتُبِ والأسانيد ما لم يَرد في غيره من الفَوائد العلمية.

ويلحق بهذا الفن كُتُبُ الرحلات، وهى أشبَهُ بالمعاجم إلا أنها أكثرُ تفصيلًا في وصفِ مجالس العلمِ. ووصفِ معالمِ الطريقِ، وهى أشبهُ بالمذكرات اليومية. كما يلحق به تراجم رجالِ العمر سواءً كانُوا شيوخا أو لم يكونوا كذلك.

ومن هذا الفن طبقاتُ العلماء على اختلاف تخصصاتهم فلأهل التَّفسير طبقات وللقُراء طبقات وللمُحَدِّثين طبقات وللفُقهاء طبقات وللنَّحْوِيين طبقات وللشُّعراء طبقات وللأطباء والحُكماء وحتى ذوو العاهات ألفوا في تراجمهم مؤلفات خاصةً، مثل كتاب "الشعور بالعور" ترجم فيه لكلِّ من كان أعور، وكتاب "نكت الهيمان في نكت العميان" وهما لصَلاحِ الدِّين الصَّفَدِيِّ.

عبد الرحمن بن سليمان العثيمين





موضوع مغلق

التأليف في علم معرفة الرجال

الوسوم
معرفة , التأليف , الرجال
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
قلوب الرجال س م ا ه ر نقاش و حوار - غرام 76 10-02-2017 10:35 AM
كيف نطهر أنفسنا من الرياء امـ حمد مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 2 03-12-2016 06:01 AM
لماذا وعد الله الرجال في الجنة بالحور العين امـ حمد مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 1 13-11-2016 12:43 AM
رواية يا بعيد لا تقرب ترا جرحك وصل / بقلمي؛كاملة Real Reema روايات كامله - يتم نقل الرواية هنا بعد اكتمالها 175 19-02-2016 04:59 PM
الرجاء يفشل في تحقيق الانتصار للمرة الخامسة في الدوري المغربي مغربية حتى النخاع كووره عربية 4 26-04-2015 10:00 PM

الساعة الآن +3: 02:01 PM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1