غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات اجتماعية > مواضيع عامة - غرام
الإشعارات
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 13-06-2017, 06:44 PM
صورة أَميــرَةُ زَمــآن الرمزية
أَميــرَةُ زَمــآن أَميــرَةُ زَمــآن غير متصل
~ مُـخْـمَـلِـيَّـةٌ ~
 
Awt20 موجات الجاذبية: آخر نظرية رئيسة أسس لها آينشتاين

























السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




قبل أن أدخل في الموضوع مباشرة...شاهدوا هذا الفيديو لتغوصوا في جمال الكون وعظمته^^

https//www.youtube.com/watch?v=B4dK_083LrA






أحببت اليوم ان أشارككم تفاصيل الاكتشاف العلمي الحديث "موجات الجاذبية" لما فيها من امور تستدعي للتفكر...ربما سمعتم بهذا الاكتشاف من قبل، لكن هل تعرفون ما هو وكيف يكون وما اساسه؟




ملاحظة: الاشياء الأكثر اهمية ملونة باللون البنفسجي




بالبداية يجب ان نعرف ان العلماء الذين يعملون في لايغو (ligo) – وهو المرصد الذي تم اكتشاف الموجات منه- اكتشفوا موجات جاذبية انطلقت من ثقبين اسودين كانا يدوران حول بعضهما، وذلك بسرعة تعادل نصف سرعة الضوء، وبعد دوران الثقبين تصادما بجبروت ، وتكون ثقبا واحدا بعد الالتقاء المروع.
لقد كان هذان الثقبان على بعد 1.3 مليار سنة ضوئية من الأرض، أي أن اندماجهما تكون قبل 1.3 مليار سنة في الماضي ، تصل موجاته إالى الأرض ويكتشفها لايغو بتاريخ 14 سبتمبر سنة 2015.

قطر أفق الحدث في كل من الثقبين حوالي 150 كيلومترا، بداخل الثقب الأول ما يعادل 29 شمسا، وفي الثاني ما يعادل 36 شمسا ( تخيل ثقبا أسود بأفق حدث قطره أصغر من المسافة بين الحدود الشمالية والجنوبية لدولة الكويت، وتفوق كتلته كتلة الشمس، هائل!). أما بعد أن اندمج الثقبان أصبحت كتلة الثقب الجديد أقل من الثقبين كل على حده، بحيث أصبح يعادل 62 شمسا( فلو جمعت 29 شمسا+ 36 شمسا ستكون المحصلة 65 شمسا، ولكن الكتلة النهائية للثقب المتكون هي 62 شمسا)، أين ذهبت الكتلة المتبقية؟ لقد صرِّفت تلك الطاقة الكبيرة في تكوين أمواج الجاذبية ، وانطلقت عبر الكون ، لتسبح في كل أنحائه.

وبالإضافة لاكتشاف العلماء موجات الجاذبية، فقد كانت هذه هي أول مرة يثبت فيه العلماء وجود ثقوبا سوداء ثنائية أو ثقبين يدوران حول بعضهما.



كيف اكتشفت موجات الجاذبية؟

قبل الشروع في شرح طريقة اكتشاف الموجات، لابد من البدء بشرح ماهيتها، فما الذي يتموج؟ موجات الجاذبية هي تموجات تحدث في الزمكان، أي أن الزمن والمكان يتموجان، ويحدث ذلك بسبب إعصار زمكاني تسببت فيه الثقوب السوداء أو النجوم النيوترونية عندما تدول حول بعضها ، ويحدث أيضا حينما يكون هناك انفجار نجمي من نوع سوبر نوفا أو حينما تدور نجمة غير كروية 100% حول نفسها، أو أنها حدثت بسبب الانفجار العظيم في بداية تكوين الكون(وهذه حادثة فريدة من نوعها في كوننا).


يبدو أن من المهم أن نفصل فيما جاء في الفقرة السابقة _لمن يهمه الأمر، اما من لا يهمه التفاصيل فلينتقل للفقرة التالية_ فقد يبدو الموضوع أكثر ابهاما بعد ذلك الشرح السريع، بداية – ماهي الجاذبية؟ يتصور البعض أن الجاذبية عبارة عن قوة يجرّ فيها الجرم جرما آخر ، مثل أن يكون هناك حبل خفي ممدود بين الشمس والكرة الأرضية، وبهذا الحبل تمسك الشمس بالكرة الأرضية، فتدور الأرض حولها (هذا هو تصور نيوتن عن الجاذبية) ، إلا أن هذا التصور غير صحيح إن نظرنا للجاذبية بمنظور نظريتات آينشتاين .

لقد فسر آينشتاين الجاذبية على انها انحناء في الزمكان، أي أن المكان والزمان ينحنيان بحسب كتلة الجرم، فلو كان الجرم هو الأرض فسيكون الانحناء صغيرا بالنسبة للانحناء المتكون من جرم الشمس.

لكي نفهم الفكرة لنتخيل الفراش المرن وليكن هو المكان، فإن لم يكن عليه شيء سيكون مسطحا، ولكن بمجرد وضع كرة ثقيلة في الوسط سينخفض إلى الأسفل ويتقعر . إذا ما دحرجت كرات صغيرة على الفراش وبسرعة معينة بجانب الكرة الثقيلة ، فستلتف الكرات الصغيرة عند مرورها في التقعر ، لتدور حول الكرة الكبيرة( بالطبع ستفقد طاقتها تدريجيا، ثم ستنزل لتصدم الكرة الكبيرة في النهاية، هذا الأمر لا يحدث في الفضاء لعدم وجود نفس درجة الاحتكاك، فلن تفقد الكواكب إلا الشيء اليسير جدا من طاقتها).

هذا الفضاء الذي يحتوي على الأجرام السماوية هو الفراش، ولكنه بدلا من أن يكون مسطحا فهو ثلاثي الأبعاد، وأضف إلى ذلك فإن فيه البعد الزمني(لا نحتاج لأن نخوض في البعد الزمني وتأثير الجاذبية عليه لشرح اكتشاف الموجات)، كل جرم يقعر السماء ، فالشمس تقوم بذلك ويدور في فلكها الأرض، والأرض تقعر السماء فيدور في فلكها القمر، والقمر يقعر السماء وتدور حوله الأقمار الصناعية ، وهكذا بالنسبة للكواكب كلها والأجرام السماوية الأخرى ، وهو ينطبق على الثقوب السوداء والنجوم النيوترونية الثنائية والثقوب السوداء الثنائية أيضا.

هذه الصورة تستبدل الجاذبية بهندسة لشكل الزمكان ، ولكنها لا تعطي الصورة الكاملة له، فهي صورة هادئة جدا ، كالفراش الذي ذكرته، ينخفض بالتدريج ناحية الكرة الثقيلة، ولكنه أملس وغير متعرج، ولكن إن أدخلنا موجات الجاذبية في الصورة لأصبح الزمكان متعرجا، كالبحر المتعرج بسبب الموجات الصغيرة ، إن شوهد من بعيد فستراه وهو في حالة صفاء وهدوء، ولكن ان اقتربت منه سترى التموجات الصغيرة على سطحه ، هكذا هو الزمكان ، فيه تموجات صغيرة جدا في تلك الانحناءات أو التقعرات.

وهذه التموجات يتسبب بها دورات الأجرام حول بعضها أو حول نفسها في بعض الحالات، فالأرض والشمس تصدران هذه التموجات اثناء الدوران ، وتكون متناهية الصغر، لا يمكن الكشف عنها في العصر الحالي لشدة صغرها، لذا يلجأ العلماء للكشف عنها في دوران النجوم النيوترونية حول بعضها او حول الثقوب السوداء ، او من خلال الثقوب السوداء حول بعضها ، والسبب في ذلك أن لهذه الأجرام كتلا ضخمة ، فستكون موجات الجاذبية الصادرة منها أشد بكثير ، وستسافر إلى مسافات بعيدة جدا.

وهنا يجب التوقف عند فكرة مهمة، وهي ترتبط بشكل موجات الجاذبية، حينما تمر عليك كلمة موجات ، مالذي يخطر ببالك؟ فكر في صورة موجات الآن .. ستجد أن الصورة التي تتكون هي موجات شبيهة بموجات البحر ، وهذه الصورة التي رأيتها في ذهنك تسمى موجات عرضية( موجات البحر ليست عرضية تماما لذلك ذكرت"شبيهة بموجات البحر")، تتحرك الموجة إلى الأمام وهي تفعل ذلك صعودا ونزولا ، موجات الجاذبية هي موجات عرضية وولكنها ليست تماما كموجات البحر ، فهي تضغط الزمكان من جهة وتمدده من جهة أخرى ثم يتبدل الضغط والتمدد في الجهتين، امسك كرة صغيرة بيدك، اضغطها، ستجد انها تنضغط من جهة وتتمدد في جهة أخرى، وهذه هي الفكرة بتبسيط شديد.

لما مرت موجات الجاذبية التي انطلقت قبل 1.3 مليار سنة على الأرض ضغطتها وضغطتك انت بقدر اقل من حجم البروتون ، وهذا الانضغاط والتمدد هو ما اكتشفه العلماء باستخدام مرصد لايغو، لنرى كيف صنعوا مثل هذا المرصد ليصبح بهذه الدقه (لمن يهمه الأمر).


مرصد لايغو

(اقرأ اكتشاف موجات الجاذبية الغير مباشر سنة 1974 اذا احببت )
كلمة لايغو(LIGO) هي اختصار لجملة ( Laser Interferometer Gravitational-Wave Observatory) أو مرصد الموجات الثقالية بالتداخل الليزري.
بني المرصد على شكل حرف L باللغة الانجليزية، طول كل ذراع من ذراعي حرف L هو 4 كيلومترات، ولأن الذراعين طويلتين فهما تتأثران بتقوس الأرض، لذلك فإن المهندسين رفعوا الذراعين بقدر متر واحد عن الارض تدريجيا من بداية الى نهاية الذراع ليصبح مستقيما تماما.

بداخل زاية حرف L جهاز يطلق اشعة ليزر ، حينما ينطلق الشعاع منه يمر في مرايا نصف عاكسة وضعت بزاوية 45 درجة من شعاع الليزر الساقط عليها، ستمرر المرايا نصف الضوء وتعكس نصفه، فسنقسم الى ضوئين، احدهما يدخل في ذراع والآخر في الذراع الآخر.

لدينا ضوء متوجه إلى نهاية هذين الذراعين ، حيث تتحرك موجتاهما بتناغم تام، حينما يصل شعاع الليزر إلى نهاية الممر ، ينعكس على مرآة معلقة هناك ويرجع، وهذا ما يحدث في كلتا الذراعين، ليعود الشعاعان على شبه المرآة التي بدأ منها وحينما يصلان، سوف ينعكس احدهما وينفذ الآخر، ويجتمعان في نقطة واحدة على مستشعر ضوئي.

حينما لا تكون هناك موجات الجاذبية - وهي الحالة الطبيعية المستقرة للمرصد – يعود شعاعي الليزر إلى المستشعر ويلغان بعضهما بالكامل، ولن تظهر أي اشارة على المستشعر ، ويعني ذلك انه لا توجد موجات جاذبية ضاغطة او ممدة للزمكان. ولكن لو مرت الموجات على الأرض فسوف يتمدد الذراع الاول وينكمش الآخر وسيتبادلان التمدد والانكماش بينهما، عندها ستتغير الأطوال الموجية لشعاعي الليزر ، لتجتمعان علي المستشعر من غير أن تلغي إحداهما الأخرى ، وعندها تبدأ التحليلات لمعرفة إذا ما كانت تلك التغييرات بسبب موجات الجاذبية.



قياس الموجات بدقة متناهية

لكي تحكم الأجهزة قياس الموجات اتخذت احتياطات خيالية في المقاييس البشرية الاعتيادية، فحتى يُلغى التشويش فُرِّغت ذراعا لايغو من الهواء، وكذلك المرايا التي تزن كل منها 40 كيلوغراما علقت ببندولات لمنعها من التأثر بالذبذبات مثل التذبذب الأرضي الخفيف الناتج من الزلازل البعيدة، وقد أخذت الحرارة في الاعتبار لكي لا تؤثر على القياسات، وأضيفت مستشعرات لقياس حالة الطقس ، وميكروفونات لتلتقط الصوت، ومستشعرات لتلتقط المغنطة ، وأخرى للقط الإشعاعات الكونية وحتي التشويش الناتج من ميكانيكا الكم وضع في عين الاعتبار (اقرأ عن ميكانيكا الكم لترى الامور الغريبة فيها ايضا) ، بالإضافة إلى 100,000 قناة استشعارية في لايغو لمراقبة جاهز التداخل ، ناهيك عن وجود مرصد لايغو آخر يقوم بنفس الوظيفة ، وكل ذلك لكي يضمن العلماء صحة اكتشاف الاشارة.

الأمر الذي قد يبدو أكثر غرابة أن هناك من المسؤولين من يضخ إشارة مزيفة بين الحين والآخر ، ولا يخبرون بها أحد، لتظهر للعلماء المراقبين وكأنها إشارة موجات مغناطيسية، حتى يختبرون قدرة العلماء المراقبين على تمييز الاشارة الصحيحة من غيرها من المشوشة، وبذلك يراقب المسؤلون كيف يعمل العلماء لكشف صحتها.

لم يكن آينشتاين ليحلم بإمكانية إقامة مثل هذه التجربة، فموجات الجاذبية البعيدة_مثل تلك المكتشفة_ لا يمكن التقاطها بأي وسيلة كانت متوفرة في أيامه، ولكن العلماء الأذكياء في عصرنا استطاعوا بناء مرصد هائل يمكنه استشعار موجات الجاذبية التي تمدد وتضغط الزمكان حتى ان كان بقدر جزء من 1000 بحجم البروتون الموجود في نواة الذرة.

لعل أبرز ما يمكن أن نتعلمه من هذا المستوى من الدقة أن العلماء لا يريدون نشر معلومات خاطئة وإن فعلوا (وهذا يحدث احيانا) فقد عملوا ما بوسعهم لتفادي الوقوع بالخطأ وحتى بعد ان يعلموا ما بوسعهم لنشر العلم، يتحقق علماء اخرون من علمهم ليكشفوا اذا ما كانت هناك اخطاء فاتت الناشرين، وهذا ما لا تجده في أي مدرسة أخرى، فلن تجد نفس مستوى التدقيق، ولا نفس المستوى من المصداقية.


المصدر:
كتاب أشياء لن تستطيع ان تتخيلها للكاتب د.محمد قاسم خضير





كل هذا يستدعينا للتفكر في عظمة خلق الله، خلق فأبدع
فسبحان الله الذي لا اله الا هو!



























الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 13-06-2017, 06:47 PM
صورة ^kha^ الرمزية
^kha^ ^kha^ غير متصل
ما لُِا يقٌتلُِني يقٌوُيني
 
الافتراضي رد: موجات الجاذبية: آخر نظرية رئيسة أسس لها آينشتاين


لي رجعة عشان اعلق عالموضوع. سلمت يدك يا جميلة ^^ موضوع جميل وطرح اجمل

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 13-06-2017, 10:41 PM
صورة | ~ْ روح القمر ْ~ | الرمزية
| ~ْ روح القمر ْ~ | | ~ْ روح القمر ْ~ | غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي رد: موجات الجاذبية: آخر نظرية رئيسة أسس لها آينشتاين







Omg

ما بحكي فهمت كل شي
ف اشياء بلاوي ما فهمتها ورح ابحث عنها منيح بالنت

يسلمووو كثييير علمعلومات الخطيرة هاي ههههه

فعلا استفدنا وبتزيد موسوعتنا بالعلم

الله يعطيكِ العافيك ويوفقكِ صديقتي











الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 13-06-2017, 10:47 PM
صورة ^kha^ الرمزية
^kha^ ^kha^ غير متصل
ما لُِا يقٌتلُِني يقٌوُيني
 
الافتراضي رد: موجات الجاذبية: آخر نظرية رئيسة أسس لها آينشتاين


^^ مو فاضية اليوم بس مالي لازم اعلق لو تعليق بسيط ههههههههههههههههههههههههه
طيب تخيلي لو اختفت الشمس اش حيحصل لباقي الكواكب ؟؟؟؟؟ اذ تعتبر الشمس هي مركز الجاذبية لباقي الكواكب ^^برجع برجع ^^

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 13-06-2017, 10:55 PM
صورة ~شمس الأصيل الرمزية
~شمس الأصيل ~شمس الأصيل متصل الآن
فَخَامَةُ الاِسْمِ تَكْفِي
 
الافتراضي رد: موجات الجاذبية: آخر نظرية رئيسة أسس لها آينشتاين





سبحان الله العظيم

سلمتي يالريم مع اني ما احب
اقرأ كثير في هذا المجال
لكن موضوعك شدني بقوه
وكل شوي لقول سبحان الله



يعطيك العافية
والتصميم جميل جداً

بعدين ليه كل شوي تذكري اسمي هاا > امزح امزح


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 13-06-2017, 11:21 PM
مالكم دخ ل ^_^ مالكم دخ ل ^_^ غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي رد: موجات الجاذبية: آخر نظرية رئيسة أسس لها آينشتاين


يعطيك العافيه
تسجيل رد و لي عوده لقراءة موضوع

اقتباس:
بعدين ليه كل شوي تذكري اسمي هاا > امزح امزح
ههههههه سامجه بس ضحكتني

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 13-06-2017, 11:51 PM
صورة ^kha^ الرمزية
^kha^ ^kha^ غير متصل
ما لُِا يقٌتلُِني يقٌوُيني
 
الافتراضي رد: موجات الجاذبية: آخر نظرية رئيسة أسس لها آينشتاين


اقتباس:
هههههه لا مش الشمس مركز الجاذبيه...ما في مركز جاذبيه .. اذا ع الوزن...الثقوب السوداء كتلتها اكبر الشمس...شكرا لمرورك
؟؟؟ معلش متحمسة ^^
لا الشمس تعتبر مركز الجاذبية لمجموعتنا الشمسية انا ماعم احكي ع الكون بصفة عامسة عم احكي ع نفس الكواكب اللي تدور حول الشمس واللي تعتبر الشمس هي مركز الجاذبية لها لانه كتلتها اكبر بالمقارنة مع غيرها ^^

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 14-06-2017, 12:04 AM
صورة أَميــرَةُ زَمــآن الرمزية
أَميــرَةُ زَمــآن أَميــرَةُ زَمــآن غير متصل
~ مُـخْـمَـلِـيَّـةٌ ~
 
الافتراضي رد: موجات الجاذبية: آخر نظرية رئيسة أسس لها آينشتاين











اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الشيخة شموخ مشاهدة المشاركة
؟؟؟ معلش متحمسة ^^
لا الشمس تعتبر مركز الجاذبية لمجموعتنا الشمسية انا ماعم احكي ع الكون بصفة عامسة عم احكي ع نفس الكواكب اللي تدور حول الشمس واللي تعتبر الشمس هي مركز الجاذبية لها لانه كتلتها اكبر بالمقارنة مع غيرها ^^

يعني..مممممم...نظريا ممكن
بس كلامك مش علمي
يعني ما بتقدري تحكيها هيك بالمطلق ...
ممكن يكون كلامك صحيح..
يعني ممكن نصيغ كلامك علميا
انه الشمس هي مركز المجموعه المجموعه الشمسية تدور حولها الاجرام

اما اانه تحكي هي مركز الجاذبيه ما بقدر احكي لا او اه...احكي مع حدا اعقل مني شوي










الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 14-06-2017, 12:06 AM
صورة ^kha^ الرمزية
^kha^ ^kha^ غير متصل
ما لُِا يقٌتلُِني يقٌوُيني
 
الافتراضي رد: موجات الجاذبية: آخر نظرية رئيسة أسس لها آينشتاين


لا علمي مية بالمية ^^
لازم تقرئي كتاب النسبية والكم لا يمكن ان يؤذيك وكتاب ستيفن هوكنج ^^ وتلاقي معلوماتي كلها صحيحة ^^
///////////////////////////////

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 14-06-2017, 12:25 AM
صورة fayza al jebrty الرمزية
fayza al jebrty fayza al jebrty غير متصل
ملكة الإحساس الراقي
مشـ© قصص قصيره ©ـرفة
 
الافتراضي رد: موجات الجاذبية: آخر نظرية رئيسة أسس لها آينشتاين

















سلام عليكم :

ما شاء الله
تعرفي نفسي أفهم في علم الفلك ههههههه
فهيت شويات
بس موضوعك بسّط لي ووضّح لي

سبحان الله رب العرش العظيم

يجعله بميزان حسناتك
















الرد باقتباس
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1