غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 31
قديم(ـة) 10-07-2017, 10:17 PM
هيبة حضور هيبة حضور غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن



اقتباس:
مممممممم اصلا انا سامعها من طارق السويدان في محاضرته عن عمرو بن العاص لكن نجيب لك احد المصادر ما يضر ..

الكتاب : حسن المحاضرة في أخبار مصر و القاهرة
المؤلف : السيوطي

"
أخرج بن عبد الحكم، عن خالد بن يزيد، أنه بلغه أن عمرا قدم إلى بيت المقدس لتجارة في نفر من قريش، وإذا هم بشماس من شمامسة الروم من أهل الإسكندرية، قدم للصلاة في بيت المقدس، فخرج في بعض جبالها يسيح، وكان عمرو يرعى إبله وإبل أصحابه، وكانت رعية الإبل نوبا بينهم؛ فبينما عمرو يرعى إبله إذ مر به ذلك الشماس، وقد أصابه عطش شديد في يوم شديد الحر، فوقف على عمر فاستسقاه، فسقا عمرو من قربة له، فشرب حتى روي، ونام الشماس مكانه، وكان إلى جانب الشماس حيث نام حفرة، فخرجت منها حية عظيمة، فبصر بها عمرو فنزع لها بسهم فقتلها، فلما استيقظ الشماس نظر إلى حية عظيمة قد أنجاه الله منها، فقال لعمرو: ما هذه؟ فأخبره عمرو أنه رماها بسهم فقتلها، فأقبل إلى عمرو، فقبل رأسه، وقال: قد أحياني الله بك مرتين: مرة من شدة العطش، ومرة من هذه الحية، فما أقدمك هذه البلاد؟ قال: قدمت مع أصحاب لي نطلب الفضل من تجارتنا، فقال له الشماس: وكم ترجو أن تصيب من تجارتك؟ قال: رجائي أن أصيب ما أشتري به بعيرا، فإني لا أملك إلا بعيرين، فأملي أن أصيب بعيرا آخر، فيكون لي ثلاثة أبعرة. قال له الشماس: أرأيت دية أحدكم بينكم، كم هي؟ قال: مائة من الإبل، فقال الشماس لسنا أصحاب إبل، نحن أصحاب دنانير، قال: تكون ألف دينار، فقال له الشماس: إني رجل غريب في هذه البلاد، وإنما قدمت أصلي في كنيسة بيت المقدس، أسيح في هذه الجبال شهرا، جعلت ذلك نذرا على نفسي، وقد قضيت ذلك، وأنا أريد الرجوع إلى بلادي فهل لك أن تتبعني إلى بلادي، ولك عهد الله وميثاقه أن أعطيك ديتين؛ لأن الله تعالى قد أحياني بك مرتين! فقال له عمرو: أين بلادك؟ قال: مصر في مدينة يقال لها الإسكندرية، فقال له عمرو: لا أعرفها ولم أدخلها قط، فقال له الشماس: لو دخلتها لعلمت أنك لم تدخل قط مثلها، فقال له عمرو: تفي لي بما تقول، وعليك بذلك العهد والميثاق؟ فقال الشماس: نعم لك الله على بالعهد والميثاق أن أفي لك، وأن أردك إلى أصحابك، فقال عمرو: كم يكون مكثي في ذلك؟ قال: شهرا تنطلق معي ذاهبا عشرا، وتقم عندنا عشرا، وترجع في عشر؛ ولك على أنت أحفظك ذاهبا، وأن أبعث معك من يحفظك راجعا. فقال له أنظرني حتى أشاور أصحابي، فانطلق عمرو إلى أصحابه، فأخبرهم بما عاهد عليه الشماس، وقال لهم: أقيموا حتى أرجع إليكم، ولكم على العهد أن أعطيكم شطر ذلك، على أن يصحبني رجل منكم آنس به، فقالوا: نعم، وبعثوا معه رجلا منهم، فانطلق عمرو وصاحبه مع الشماس إلى مصر؛ حتى انتهى إلى الإسكندرية، فرأى عمرو من عمارتها وكثرة أهلها وما بها من الأموال والخير ما أعجبه ذلك، وقال: ما رأيت مثل مصر قط وكثرة ما فيها من الأموال، ونظر إلى الإسكندرية وعمارتها وجودة بنائها وكثرة أهلها وما بها من الأموال، فازداد تعجبا، ووافق دخول عمرو الإسكندرية عيدا فيها عظيما يجتمع فيها ملوكهم وأشرافهم، ولهم أكرة منذهب مكللة، يترامى بها ملوكهم، وهم يتلقونها بأكمامهم؛ وفيما أختبروا من تلك الأكرة على ما وضعها من مضى منهم: إن من وقعت الأكرة في كمه، واستقرت فيه، لم يمت حتى يملكهم. فلما قدم عمرو الإسكندرية أكرمه الشماس الإكرام كله، وكساه ثوب ديباج ألبسه إياه، وجلس عمرو والشماس مع الناس في ذلك المجلس، حيث يترامون بالأكرة، وهم يتلقونها بأكملهم، فرمى بها رجل منهم، فأقبلت تهوي حتى وقعت في كم عمرو؛ فتعجبوا من ذلك، وقالوا: ما كذبتنا هذه الأكرة قط إلا هذه المرة، أترى هذا الأعرابي يملكنا! هذا لا يكون أبدا! وإن ذلك الشماس مشى في أهل الإسكندرية وأعلمهم أن عمرا أحياه مرتين، وأنه قد ضمن له ألفي دينار، وسألهم أن يجمعوا ذلك له فيما بينهم؛ ففعلوا ودفعوها إلى عمرو، فانطلق عمر وصاحبه، وبعث معهما الشماس دليلا ورسولا، وزودهما وأكرمهما؛ حتى رجع هو وصاحبه إلى أصحابهما؛ فبذلك عرف عمرو مدخل مصر ومخرجها، ورأى منها ما علم أنها أفضل البلاد وأكثرها مالا. فلما رجع عمرو إلى أصحابه دفع إليهم فيما بينهم ألف دينار وأمسك لنفسه ألفا، قال عمرو: فكان أول مال اعتقدته وتأثلته.
"



الله ينور عليك ,, أحسنت يا غالي ,, صدقت القصة ,, ولا صحة للحديث لضعف المتن وانقطاع السند


اقتباس:
هذا كلامك


لا ,, افهمني يا ابو حميد ,, إنت دايم كلك مفهومية ,, لما قلت أنا :


اقتباس:
إن تحكيم العقل في كل شاردةٍ وواردة هو ما أنتج الاختلاف والتعدد والتفرق

كنت أقصد تحكيمه في التفسير والتشريعات ,, مثل نوال السعداوي عندكم في مصر
وبالمارية لو قرأت السطر اللي بعد الاقتباس اللي جبته لي قلت إنو ربنا قال : ( كل حزب بما لديهم فرحون )
ولو تقرأ الآية كاملة حتشوف إنو ربنا يتكلم عن تبديل الشرع ويذم هذا التفرق ,, يقول ربنا : ( من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون )



ألف شكر يا بطل


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 32
قديم(ـة) 11-07-2017, 07:57 AM
شمــــوووع *** شمــــوووع *** غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالعودة إلى النقاش سنبدأ من حيث توقفنا ..

عرفنا بأنه كانت هناك ومنذ القدم محاولات لإقحام الفلسفة في تفسير القرآن عنوة إن صح التعبير

وقد انقسم علماء المسلمين في هذا الشأن إلى قسمين ..

قسم عارضها بشدة ورفضها رفضا باتا إلا أنه اصطدم بنظرياتها التي كانت ذائعة في زمانه

فلم يكن أمامه بد من أن يعرض لتلك النظريات ويمزجها بالتفسير،

إما على طريق الدفاع عنها وبيان أنها لا تتعارض مع نصوص القرآن الكريم، وذلك بالنسبة للنظريات

الصحيحة عنده والمسلمة لديه،

وإما على طريق الرد عليها، وبيان أنها لا يمكن أن تساير نصوص القرآن، وذلك بالنسبة للنظريات

التي لا يسلّم بها.


و أما الفريق الآخر وهو الفريق المسالم للفلسفة، المصدق بكل ما فيها من نظريات وآراء ،

فهو الذي سيكون محور حديثنا في هذه المناقشة حيث أنه لما فسر القرآن الكريم ، وضع الآراء

الفلسفية أمام عينيه، ثم نظر من خلالها إلى القرآن الكريم ،

فشرح نصوصه وفق ما تمليه عليه نزعته الفلسفية المجردة من كل شيء إلا من التعصب الفلسفي.

وقد كان من هؤلاء على سبيل المثال لا الحصر ابن سينا الذي كان حريصاً كل الحرص على أن يوفق

بين الدين والفلسفة، حتى يرضي ناحيتيه الدينية والفلسفية، وكان طبيعياً ـ والقرآن هو الدعامة الأولى

من دعائم الإسلام ـ أن يوفق ابن سينا بين نصوص القرآن والنظريات الفلسفية التي تبدو معارضة لها.


نظر ابن سينا إلى القرآن وإلى الفلسفة، فحكم النظريات الفلسفية في النصوص القرآنية، فشرحها شرحاً

فلسفياً بحتاً، وكانت طريقته التي يسلكها في شرحه غالباً هي شرح النصوص الشرعية بالآراء

الفلسفية، وذلك لأنه كان يعتقد أن القرآن ما هو إلا رموز رمز بها النبي صلى الله عليه وسلم لحقائق

تدق على أفهام العامة، وأخفى عنهم ما يعجز عن إدراكه عامة الناس إلا الخواص منهم، فحسب زعمه

«إن المشترط على النبي أن يكون كلامه رمزاً، وألفاظه إيماء، وكما يذكر أفلاطون في كتاب النواميس:

إن من لم يقف على معاني رموز الرسل لم ينل الملكوت الإلهي، وكذلك أجلة فلاسفة يونان وأنبياؤهم

كانوا يستعملون في كتبهم الرمز والإشارات، التي حشوا فيها أسرارهم، كفيثاغورث وسقراط

وأفلاطون...وما كان يمكن للنبي أن يوقف على العلم أعرابياً جافياً، ولاسيما البشر كلهم، إذ كان مبعوثاً

إليهم كلهم» .



وعلى هذا الأساس نظر ابن سينا إلى نصوص القرآن كرموز لا يعرف حقيقتها إلا الخواص أمثاله،

ففسرها تفسيراً حكم فيه ما لديه من نظريات فلسفية، فكان في عمله هذا بعيداً عن حقيقة الدين و

روح القرآن الكريم.


ونتيجة لتوجهه هذا في فهم القرآن خرج علينا ببعض التفاسير العجيبة لبعض نصوص القرآن

والتي لا أظن إنسانا سليم الفطرة يمكن أن يأخذ بها مثل تفسيره لقوله تعالى في الآية (30) من سورة

المدثر:{عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ} حيث فسرها تفسيراً فلسفياً، فيقرر أن النفس الحيوانية هي الباقية الدائمة

في جهنم، وهي منقسمة إلى قسمين: إدراكية، وعلمية، والعملية: شوقية، وغضبية، والعلمية:

هي تصورات الخيال المحسوسات بالحواس الظاهرة، وتلك المحسوسات ستة عشر، والقوة الوهمية

الحاكمة على تلك الصور حكماً غير راجب واحدة ـ ذاتيان، وستة عشر، وواحد تسعة عشر...



فانظروا يا رعاكم الله كيف شطحت به فلسفته ليأتي بهذا التفسير المعقد .. مع أن معنى الآية إن أنت ربطتها

بما قبلها من الآيات واضح كل الوضوح ولا يحتاج لكل هذا التعقيد ..

فالله تعالى يقول : ( سأصليه سقر * وما أدراك ما سقر * لا تبقي ولا تذر * لواحة للبشر * عليها تسعة عشر )

فسقر اسم من أسماء جهنم وعليها ملائكة هم خزنتها وعدتهم تسعة عشر ملكا .

ولكن مذهب ابن سينا في الملائكة قد تبين لنا من خلال تفسيره للآية التي بعد هذه الآية حيث يقول : «وأما قوله:

{وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلائِكَةً}.


فمن العادة في الشريعة تسمية القوى اللطيفة الغير محسوسة ملائكة» .



سأكتفي بهذا المثال و أحسبه كافيا لمن يقرأ هذا الموضوع ليعرف خطورة الفلسفة وما تؤدي إليه

من عواقب وخيمة لمن يصر على جعلها طريقا له لفهم كتاب الله عزوجل ..

ولو كانت الفلسفة مجدية فعلا لانتفع بها الفلاسفة أنفسهم ودخلوا في دين الله تعالى ..


و إني أسألكم بالله أيمكن لمسلم مهما كان محباً للفلسفة والفلاسفة أن يقرّ ابن سينا وأمثاله على دعوى

أن الحقائق القرآنية رموز وإشارات لحقائق أخرى، دقت عن أفهام العامة، وخفيت على عقولهم

القاصرة ، فرمز إليها النبي صلى الله عليه وسلم بآيات القرآن الكريم ؟!



نسأل الله تعالى العافية والسلامة ونعوذ به من أن نضل أو نضل ونسأله الثبات على الحق ..

احترامي

أختكم

شمــــوووع





تعديل شمــــوووع ***; بتاريخ 11-07-2017 الساعة 08:28 AM.
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 33
قديم(ـة) 11-07-2017, 01:50 PM
شموخ أسد شموخ أسد غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن


السلام عليكم ^^

انا قلت من قبل ان مالي في الفلسفة وما عندي المعلومات الكافية عنها فماني داخلة في النقاش..

بس عندي سؤال صغيرون لو تسمح أخوي اليماني تجاوبني عليه…

انت قلت الفلسفة حب الحكمة على كلامك فان كل حكيم او محب للحكمة فيلسوف!

اوكيه الحين هنا سؤالي الأعراب زمان معروفين طبعا بالحكمة هل نطلق عليهم فلاسفة?!

الأعرابي الحكيم قادته حكمته للتعرف على وجود إله لهذا الكون لما قال: الأثر يدل على المسير، والبعرة تدل على البعير، فسماء ذات أبراج، وأرض ذات فجاج، وبحار ذات أمواج، ألا تدل على السميع البصير؟

بخلاف الأعرابي الحكيم الفلاسفة اللي على كلامهم انهم ناس محبين للحكمة وصلتهم فلسفتهم للإلحاد!

السؤال هل كل حكيم فيلسوف ،وكل فيلسوف حكيم?!

نيجي لتفسير القرآن بالفلسفة…

خلني أمشي ع كلامك وانه بالامكان تفسير القرآن بالفلسفة.…

لو انتشرت كتب تفسير القرآن بالفلسفة هل كل النلس حتفهمها?!

الفلسفة من وجهة نظري علم معقد فمن غير المعقول انا نقحم العامة فيه!!

القرآن لكل الناس مو للفلاسفة بس انا أبي افهم الكتاب اللي نزل على نبينا الدستور اللي تمشي على قوانينه حياتنا فانت اذا فسرته لي بالفلسفة انا ما حقدر افهمه

من الآخر وبالمختصر المفيد انت اذا رايح لشغلك وتعرف طريقين واحد مختصر وتوصل بسرعة والثاني طويل ومحتاج وقت على ما توصل أي طريق تختار?!


تفسير القرآن بالذات لازم يكون بسيط يفهمه كل الناس بمختلف المستوى الثقافي والعلمي…

هذا كل اللي عندي وكانت تحكني عليه يدي وكتبته وارتحت ^_^



https://alshamekha.sarahah.com/

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 34
قديم(ـة) 11-07-2017, 03:08 PM
رقي الحرف رقي الحرف غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شمــــوووع *** مشاهدة المشاركة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالعودة إلى النقاش سنبدأ من حيث توقفنا ..

عرفنا بأنه كانت هناك ومنذ القدم محاولات لإقحام الفلسفة في تفسير القرآن عنوة إن صح التعبير

وقد انقسم علماء المسلمين في هذا الشأن إلى قسمين ..

قسم عارضها بشدة ورفضها رفضا باتا إلا أنه اصطدم بنظرياتها التي كانت ذائعة في زمانه

فلم يكن أمامه بد من أن يعرض لتلك النظريات ويمزجها بالتفسير،

إما على طريق الدفاع عنها وبيان أنها لا تتعارض مع نصوص القرآن الكريم، وذلك بالنسبة للنظريات

الصحيحة عنده والمسلمة لديه،

وإما على طريق الرد عليها، وبيان أنها لا يمكن أن تساير نصوص القرآن، وذلك بالنسبة للنظريات

التي لا يسلّم بها.


و أما الفريق الآخر وهو الفريق المسالم للفلسفة، المصدق بكل ما فيها من نظريات وآراء ،

فهو الذي سيكون محور حديثنا في هذه المناقشة حيث أنه لما فسر القرآن الكريم ، وضع الآراء

الفلسفية أمام عينيه، ثم نظر من خلالها إلى القرآن الكريم ،

فشرح نصوصه وفق ما تمليه عليه نزعته الفلسفية المجردة من كل شيء إلا من التعصب الفلسفي.

وقد كان من هؤلاء على سبيل المثال لا الحصر ابن سينا الذي كان حريصاً كل الحرص على أن يوفق

بين الدين والفلسفة، حتى يرضي ناحيتيه الدينية والفلسفية، وكان طبيعياً ـ والقرآن هو الدعامة الأولى

من دعائم الإسلام ـ أن يوفق ابن سينا بين نصوص القرآن والنظريات الفلسفية التي تبدو معارضة لها.


نظر ابن سينا إلى القرآن وإلى الفلسفة، فحكم النظريات الفلسفية في النصوص القرآنية، فشرحها شرحاً

فلسفياً بحتاً، وكانت طريقته التي يسلكها في شرحه غالباً هي شرح النصوص الشرعية بالآراء

الفلسفية، وذلك لأنه كان يعتقد أن القرآن ما هو إلا رموز رمز بها النبي صلى الله عليه وسلم لحقائق

تدق على أفهام العامة، وأخفى عنهم ما يعجز عن إدراكه عامة الناس إلا الخواص منهم، فحسب زعمه

«إن المشترط على النبي أن يكون كلامه رمزاً، وألفاظه إيماء، وكما يذكر أفلاطون في كتاب النواميس:

إن من لم يقف على معاني رموز الرسل لم ينل الملكوت الإلهي، وكذلك أجلة فلاسفة يونان وأنبياؤهم

كانوا يستعملون في كتبهم الرمز والإشارات، التي حشوا فيها أسرارهم، كفيثاغورث وسقراط

وأفلاطون...وما كان يمكن للنبي أن يوقف على العلم أعرابياً جافياً، ولاسيما البشر كلهم، إذ كان مبعوثاً

إليهم كلهم» .



وعلى هذا الأساس نظر ابن سينا إلى نصوص القرآن كرموز لا يعرف حقيقتها إلا الخواص أمثاله،

ففسرها تفسيراً حكم فيه ما لديه من نظريات فلسفية، فكان في عمله هذا بعيداً عن حقيقة الدين و

روح القرآن الكريم.


ونتيجة لتوجهه هذا في فهم القرآن خرج علينا ببعض التفاسير العجيبة لبعض نصوص القرآن

والتي لا أظن إنسانا سليم الفطرة يمكن أن يأخذ بها مثل تفسيره لقوله تعالى في الآية (30) من سورة

المدثر:{عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ} حيث فسرها تفسيراً فلسفياً، فيقرر أن النفس الحيوانية هي الباقية الدائمة

في جهنم، وهي منقسمة إلى قسمين: إدراكية، وعلمية، والعملية: شوقية، وغضبية، والعلمية:

هي تصورات الخيال المحسوسات بالحواس الظاهرة، وتلك المحسوسات ستة عشر، والقوة الوهمية

الحاكمة على تلك الصور حكماً غير راجب واحدة ـ ذاتيان، وستة عشر، وواحد تسعة عشر...



فانظروا يا رعاكم الله كيف شطحت به فلسفته ليأتي بهذا التفسير المعقد .. مع أن معنى الآية إن أنت ربطتها

بما قبلها من الآيات واضح كل الوضوح ولا يحتاج لكل هذا التعقيد ..

فالله تعالى يقول : ( سأصليه سقر * وما أدراك ما سقر * لا تبقي ولا تذر * لواحة للبشر * عليها تسعة عشر )

فسقر اسم من أسماء جهنم وعليها ملائكة هم خزنتها وعدتهم تسعة عشر ملكا .

ولكن مذهب ابن سينا في الملائكة قد تبين لنا من خلال تفسيره للآية التي بعد هذه الآية حيث يقول : «وأما قوله:

{وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلائِكَةً}.


فمن العادة في الشريعة تسمية القوى اللطيفة الغير محسوسة ملائكة» .



سأكتفي بهذا المثال و أحسبه كافيا لمن يقرأ هذا الموضوع ليعرف خطورة الفلسفة وما تؤدي إليه

من عواقب وخيمة لمن يصر على جعلها طريقا له لفهم كتاب الله عزوجل ..

ولو كانت الفلسفة مجدية فعلا لانتفع بها الفلاسفة أنفسهم ودخلوا في دين الله تعالى ..


و إني أسألكم بالله أيمكن لمسلم مهما كان محباً للفلسفة والفلاسفة أن يقرّ ابن سينا وأمثاله على دعوى

أن الحقائق القرآنية رموز وإشارات لحقائق أخرى، دقت عن أفهام العامة، وخفيت على عقولهم

القاصرة ، فرمز إليها النبي صلى الله عليه وسلم بآيات القرآن الكريم ؟!



نسأل الله تعالى العافية والسلامة ونعوذ به من أن نضل أو نضل ونسأله الثبات على الحق ..

احترامي

أختكم

شمــــوووع



الله يجزاك خير
هذا هو الكلام العقلاني
تفسير القران يتطلب مفسر لديه علم كامل
بالتفسير مع علم ودراية بالدين وتعمق فيه
حتى لغويآ لابد ان يكون ملم باللغة من جميع
النواحي فيفسر القران ويستنبط الاحكام
فالمسلم البسيط يبحث عن من يفسر القران بكل
مرونه وسلاسة حتى يتدبره ويفهمه مو فيلسوف
يجننه ويدخله في متاهات
كمثال الشيخ الشعراوي رحمه الله
درس بالازهر وفسر القران

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 35
قديم(ـة) 11-07-2017, 03:15 PM
رقي الحرف رقي الحرف غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شموخ أسد مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ^^

انا قلت من قبل ان مالي في الفلسفة وما عندي المعلومات الكافية عنها فماني داخلة في النقاش..

بس عندي سؤال صغيرون لو تسمح أخوي اليماني تجاوبني عليه…

انت قلت الفلسفة حب الحكمة على كلامك فان كل حكيم او محب للحكمة فيلسوف!

اوكيه الحين هنا سؤالي الأعراب زمان معروفين طبعا بالحكمة هل نطلق عليهم فلاسفة?!

الأعرابي الحكيم قادته حكمته للتعرف على وجود إله لهذا الكون لما قال: الأثر يدل على المسير، والبعرة تدل على البعير، فسماء ذات أبراج، وأرض ذات فجاج، وبحار ذات أمواج، ألا تدل على السميع البصير؟

بخلاف الأعرابي الحكيم الفلاسفة اللي على كلامهم انهم ناس محبين للحكمة وصلتهم فلسفتهم للإلحاد!

السؤال هل كل حكيم فيلسوف ،وكل فيلسوف حكيم?!

نيجي لتفسير القرآن بالفلسفة…

خلني أمشي ع كلامك وانه بالامكان تفسير القرآن بالفلسفة.…

لو انتشرت كتب تفسير القرآن بالفلسفة هل كل النلس حتفهمها?!

الفلسفة من وجهة نظري علم معقد فمن غير المعقول انا نقحم العامة فيه!!

القرآن لكل الناس مو للفلاسفة بس انا أبي افهم الكتاب اللي نزل على نبينا الدستور اللي تمشي على قوانينه حياتنا فانت اذا فسرته لي بالفلسفة انا ما حقدر افهمه

من الآخر وبالمختصر المفيد انت اذا رايح لشغلك وتعرف طريقين واحد مختصر وتوصل بسرعة والثاني طويل ومحتاج وقت على ما توصل أي طريق تختار?!


تفسير القرآن بالذات لازم يكون بسيط يفهمه كل الناس بمختلف المستوى الثقافي والعلمي…

هذا كل اللي عندي وكانت تحكني عليه يدي وكتبته وارتحت ^_^
اختي الكريمة
سقراط هو اول من وضع تعريف للفلسفة
محب للحكمة او باحث عن الحكمة
ومن خلال تعريفه لانجزم بأن الفيلسوف حكيم
فهم محب ربما نجد منه حكم وربما نجد منه هلوسة
وجنون وفي المقابل بالقران بمعنى الآية
يؤتي الحكمة من يشاء
لذلك من يقرأ الفلسفة ويتعمق فيها لايكون حكيم
وكذلك اي حكيم ليس شرطآ ان يكون فيلسوف
عندك لقمان الحكيم هل ذبحنا بفلسفته
الامر الاخر
اغلب الفلسفة تكون في العلوم الانسانية
مجالها واسع كالصدق والوفاء والبحث فيها
من خلال نماذج البشر فيها وتعاملاتهم تجعل
من ينتج حكم او عبارات لايستطيع عامة البشر
الوصول اليها فيقال له فيلسوف او حكيم كونه
اتى بشي مختصر في صفة من البشر وتعاملاتهم
كحكمة او عبارة
شاكر لك

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 36
قديم(ـة) 11-07-2017, 09:21 PM
روان وكفى! روان وكفى! غير متصل
‏وَمن صَحِبَ الدّنيا طَوِيلاً تَقَلّبَتْ ... على عَيْنِهِ حتى يَرَى صِدْقَها كِذبَا
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن







مجدًدا أحييكم أخوتي الأفاضل وأخص بالتحية أختي الغالية " شموع "

مرحبًا أختي ، أنار المنتدى ، لقد استمعت بردك ، كوني بخير يا جميلة 3>




أوّد أن ألفت نظرك عزيزتي أن " ابن سينا " ليس من علماء المسلمين هو ملحد في نظر السلفية ^_^

يعني في الحقيقة استغرب شخص كابن سينا قدم للبشرية الكثير بعقله وبفهمه " ملحد " ثم هو يتأول ويتدبر لماذا يكفرونه ؟؟



الذي فهمته من خلال قراءتي للفلسفة أنها إعمال العقل وليس تعطيله ومحاولة تدبر القرآن ، نحن نعلم أن القرآن الكريم ليس كتاب علمي ولكنه ليس ثابت فَلَو كان ثابتًا فسنكتفي بتفسير واحد ونظل نقرأ القرآن دون إكتشاف أي جديد فيه وربما يُهجر القرآن بسبب ذلك لكن كتاب الله مليء بالآيات التي لو حكمت عقلك بها وتدبرتها لأكتشفت أن في كل وقت تحصل على شيء جديد ؟


فأولًا أخوتي افهموا ماهي الفلسفة ؟؟

ابن تيمية وأبو حامد الغزالي تعمقوا فيها وهم يحرمانها أكثر من أي شيء آخر حتى أن ابن تيمية قال عن الغزالي : لقد دخلها فلم يستطع الخروج منها " وابن تيمية في كتابه " درء التعارض بين العقل والنقل كانت رددوده فيها فلسفية بحته ، استخدم فيها حجج عقلية قوية ويعتبر كتابه هذا الأهم بين كتبه وهو شفاء لِلنَّاس :)


وطبعًا أخوتي إن كنّا لا نقر بالفلسفة وإعمال عقولنا فأي شخص سيعارض نصوصنا الثابتة عن العلماء السلف وركزوا عن العلماء السَّلَف وليس القرآن والسنة سنذمه ونذم علمه !!



أليس هذا صحيحًا ؟؟ ^_^















يا يماني أين أنت ؟؟

ياخسارة موضوعي !




















  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 37
قديم(ـة) 12-07-2017, 01:09 AM
رقي الحرف رقي الحرف غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رَوان وكفى! مشاهدة المشاركة
مجدًدا أحييكم أخوتي الأفاضل وأخص بالتحية أختي الغالية " شموع "

مرحبًا أختي ، أنار المنتدى ، لقد استمعت بردك ، كوني بخير يا جميلة 3>




أوّد أن ألفت نظرك عزيزتي أن " ابن سينا " ليس من علماء المسلمين هو ملحد في نظر السلفية ^_^

يعني في الحقيقة استغرب شخص كابن سينا قدم للبشرية الكثير بعقله وبفهمه " ملحد " ثم هو يتأول ويتدبر لماذا يكفرونه ؟؟



الذي فهمته من خلال قراءتي للفلسفة أنها إعمال العقل وليس تعطيله ومحاولة تدبر القرآن ، نحن نعلم أن القرآن الكريم ليس كتاب علمي ولكنه ليس ثابت فَلَو كان ثابتًا فسنكتفي بتفسير واحد ونظل نقرأ القرآن دون إكتشاف أي جديد فيه وربما يُهجر القرآن بسبب ذلك لكن كتاب الله مليء بالآيات التي لو حكمت عقلك بها وتدبرتها لأكتشفت أن في كل وقت تحصل على شيء جديد ؟


فأولًا أخوتي افهموا ماهي الفلسفة ؟؟

ابن تيمية وأبو حامد الغزالي تعمقوا فيها وهم يحرمانها أكثر من أي شيء آخر حتى أن ابن تيمية قال عن الغزالي : لقد دخلها فلم يستطع الخروج منها " وابن تيمية في كتابه " درء التعارض بين العقل والنقل كانت رددوده فيها فلسفية بحته ، استخدم فيها حجج عقلية قوية ويعتبر كتابه هذا الأهم بين كتبه وهو شفاء لِلنَّاس :)


وطبعًا أخوتي إن كنّا لا نقر بالفلسفة وإعمال عقولنا فأي شخص سيعارض نصوصنا الثابتة عن العلماء السلف وركزوا عن العلماء السَّلَف وليس القرآن والسنة سنذمه ونذم علمه !!



أليس هذا صحيحًا ؟؟ ^_^















يا يماني أين أنت ؟؟

ياخسارة موضوعي !

ابن سينا
قدم للبشرية في الطب والصيدلة والفلك وغيرها
من العلوم ولا احد ينكرها ولكن لديه اقوال كثيرة
جعلت العلماء يكفرونه ويرونه ملحد
المهم
علماء السلفية كما قلتي جعلوه ملحد
اذن هنا تحديد يعني هناك من يراه
غير ملحد
فياليتك توضحين من هم ودي اعرف ان هناك
علماء يقال انهم من غير السلفية لايؤمنون بألحاد
ابن سينا
الامر الاخر
الفلسفة وكما وضحتي تحكيم العقل ولكن
من هذا اللذي يحكم عقله وفي
اي علم لاننا هنا في قضية وهي تفسير
القران بالفلسفة اذن الوضع محصور
فلغة الكلام سهلة وليس انتقاص منك لا والله
بل انا اطرح سؤال ابحث عن اجابة وفائدة
القران فيه وفيه لابد ان نحكم العقل وبأن نفسره
بالفلسفة فسوف نجد بداخله تفسيرات جديدة
او ابعاد منطقية عقلانية ونكتشف تفاسير حديثة
فالتفاسير القديمة ليس بداخلها فلسفة
والفلسفة كواقع لنا الان مجرد شي قديم وفلاسفة
نقرأ لهم فقط
وهل هناك تفسير للقران بالفلسفة وتحكيم العقل
ككتب او بحوث حتى نستفيد منها
شاكر لك

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 38
قديم(ـة) 12-07-2017, 05:10 AM
هيبة حضور هيبة حضور غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن



اقتباس:
ابن تيمية وأبو حامد الغزالي تعمقوا فيها وهم يحرمانها أكثر من أي شيء آخر حتى أن ابن تيمية قال عن الغزالي : لقد دخلها فلم يستطع الخروج منها " وابن تيمية في كتابه " درء التعارض بين العقل والنقل كانت رددوده فيها فلسفية بحته ، استخدم فيها حجج عقلية قوية ويعتبر كتابه هذا الأهم بين كتبه وهو شفاء لِلنَّاس :)


ابن تيمية والغزالي ,, درسوها وفهموها للرد على الفلاسفة ,, خليني أخليك تقنعي نفسك بنفسك :


لو كان واحد نصراني ,, بدأ يتكلم عن النصرانية إنها دين حق ومش محرف ,,وإنتِ عندك معلومات قليلة عن النصرانية ,, هل راح تردي عليه وانتي جاهلة ,, أو راح تتعلمي النصرانية عشان تقدري تفحمينه في دينه ؟؟
وهل نقول عنك روان صارت نصرانية وهي تهاجم النصارى ؟؟



ابن سينا ,, لو ما كان مذنب يا أختي ,, ما كان تاب بآخر حياته وتبرع بكامل ماله للفقراء والمساكين دعمًا لتوبته



الأخ يماني ما كان مضطر لقبول الدعوة ,, كان أجدر به أن يعتذر



عوافي


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 39
قديم(ـة) 12-07-2017, 06:34 AM
هيبة حضور هيبة حضور غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن



على فكرة :



اقتباس:
يعني في الحقيقة استغرب شخص كابن سينا قدم للبشرية الكثير بعقله وبفهمه " ملحد " ثم هو يتأول ويتدبر لماذا يكفرونه ؟؟


التكفير كان لقوله مش لعلمه ,, فرقي بين الحالتين أختي روان


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 40
قديم(ـة) 12-07-2017, 09:11 AM
روان وكفى! روان وكفى! غير متصل
‏وَمن صَحِبَ الدّنيا طَوِيلاً تَقَلّبَتْ ... على عَيْنِهِ حتى يَرَى صِدْقَها كِذبَا
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن







اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رقي الحرف مشاهدة المشاركة
ابن سينا
قدم للبشرية في الطب والصيدلة والفلك وغيرها
من العلوم ولا احد ينكرها ولكن لديه اقوال كثيرة
جعلت العلماء يكفرونه ويرونه ملحد
المهم
علماء السلفية كما قلتي جعلوه ملحد
اذن هنا تحديد يعني هناك من يراه
غير ملحد
فياليتك توضحين من هم ودي اعرف ان هناك
علماء يقال انهم من غير السلفية لايؤمنون بألحاد
ابن سينا
الامر الاخر
الفلسفة وكما وضحتي تحكيم العقل ولكن
من هذا اللذي يحكم عقله وفي
اي علم لاننا هنا في قضية وهي تفسير
القران بالفلسفة اذن الوضع محصور
فلغة الكلام سهلة وليس انتقاص منك لا والله
بل انا اطرح سؤال ابحث عن اجابة وفائدة
القران فيه وفيه لابد ان نحكم العقل وبأن نفسره
بالفلسفة فسوف نجد بداخله تفسيرات جديدة
او ابعاد منطقية عقلانية ونكتشف تفاسير حديثة
فالتفاسير القديمة ليس بداخلها فلسفة
والفلسفة كواقع لنا الان مجرد شي قديم وفلاسفة
نقرأ لهم فقط
وهل هناك تفسير للقران بالفلسفة وتحكيم العقل
ككتب او بحوث حتى نستفيد منها
شاكر لك



أهلًا بك أستاذي راقي الحرف يسرني وجودك في الموضوع ومداخلاتك الرائعة :)

الذي علمته أن ابن تيمية وابن الجوزي وابن كثير كفروه والبقية لم يقولوا في حقه شيء وحول القرآن هو ليس مجرد نص به مواعظ فحسب ، القرآن يتحدث عن الكون وعن الوجود وعن الماورائيات فوجب تدبره وإعمال عقولنا في تدبره ليتحقق الإيمان أستاذي .



يسرني تواجدك .




















موضوع مغلق

نقاش حول الفلسفة والقرآن

الوسوم
نقاش
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
المرأة والشر yamanyy نقاش و حوار - غرام 87 09-07-2017 10:00 AM
رمضان ... شهر السحر والقرآن ذربــة فلاشات مبتدئه - عدسات الأعضاء - تصوير ضوئي 10 07-06-2016 11:21 PM

الساعة الآن +3: 02:17 PM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1