غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 41
قديم(ـة) 12-07-2017, 09:25 AM
شمــــوووع *** شمــــوووع *** غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رَوان وكفى! مشاهدة المشاركة
مجدًدا أحييكم أخوتي الأفاضل وأخص بالتحية أختي الغالية " شموع "

مرحبًا أختي ، أنار المنتدى ، لقد استمعت بردك ، كوني بخير يا جميلة 3>


حياك الله غاليتي منور بوجودك ربي يسعدك



أوّد أن ألفت نظرك عزيزتي أن " ابن سينا " ليس من علماء المسلمين هو ملحد في نظر السلفية ^_^

يعني في الحقيقة استغرب شخص كابن سينا قدم للبشرية الكثير بعقله وبفهمه " ملحد " ثم هو يتأول ويتدبر لماذا يكفرونه ؟؟


عزيزتي ..

أولا :_ ابن سينا هو أكثر من وُجِدت له تفاسير لنصوص قرآنية بآراء فلسفية ..

ثانيا :_ بالنسبة لإلحاده ..

لن يكون مستغربا أن يلحد شخص يُخضع آيات القرآن للنظريات الفلسفية التي تتعارض مع

الدين بل وربما تتعارض مع العقل .

ومنهجه أن القرآن عبارة عن رموز رمز بها النبي صلى الله عليه وسلم وهذا كلام خطير غاليتي

لأن القرآن كلام الله عزوجل ومن يعتقد غير ذلك فقد كفر بالله تعالى ..

ثم إني أريد أن أسألك ..

هل ولد ابن سينا ملحدا ؟؟

أم أن أقواله وفلسفته في تفسير القرآن هي التي أدت به إلى الإلحاد ..




الذي فهمته من خلال قراءتي للفلسفة أنها إعمال العقل وليس تعطيله ومحاولة تدبر القرآن ، نحن نعلم أن القرآن الكريم ليس كتاب علمي ولكنه ليس ثابت فَلَو كان ثابتًا فسنكتفي بتفسير واحد ونظل نقرأ القرآن دون إكتشاف أي جديد فيه وربما يُهجر القرآن بسبب ذلك لكن كتاب الله مليء بالآيات التي لو حكمت عقلك بها وتدبرتها لأكتشفت أن في كل وقت تحصل على شيء جديد ؟

أختاه الغالية

ليست الفلسفة وحدها من تدعوا إلى إعمال العقل و التدبر ..

تمعني جيدا في آيات القرآن التي تحث على التفكر و الاعتبار ( إن في ذلك لعبرة لمن يخشى )

( فاعتبروا يا أولي الأبصار )

وغيرها من الآيات التي تحث على الاعتبار و الذي لا يكون إلا بعد تفكير و تدبر ..

ولكن الفرق بين الفلسفة وبين القرآن يا غالية أن كتاب الله تعالى يدعونا إلى التفكر

و التدبر و الاعتبار الذي يفضي بنا إلى أن نسلك درب النجاة ..

ولا يكون النجاة إلا بالإيمان الحق بالله تعالى .

وهذا هو الغرض الحقيقي من التدبر بمعناه العام ..

أما الفلسفة فهي تدعوا لإعمال العقل لمجرد التفكير فقط دون النظر إلى النتيجة .. هل ستفضي

بك إلى الإيمان بالله أم إلى الإلحاد لا يهم .. المهم أنك تفكر ..

فهل هذا منطق غاليتي ؟؟!

فإذن ..

إعمال العقل هو أن تتدبر وتتفكر في آيات الله تعالى لتفهمها وتتعظ بها وتعمل بمدلولها

ليس فقط تُعمل عقلك بالتفكير دون استجابة .

ولذلك ستجدين الآيات التي تحث على التدبر في القرآن تحث أيضا على الاعتبار ليس فقط مجرد

التدبر و التفكر دون أن يكون هناك أي اعتبار ..

وهنا يكمن الفرق بين كتب التفسير الصحيحة و بين التفاسير التي يعتمد أصحابها على نظريات

الفلسفة ..

فكتب التفسير الصحيحة لا تخلوا من الدعوة إلى توحيد الله تعالى و الإيمان به وحده و الإيمان

بالرسل و الملائكة و الكتب و اليوم الآخر .. و إثبات ما أثبته الله ونفي ما نفاه ..

وبيان كل ما فيه نجاة العبد ..

بعكس التفاسير التي تعتمد على نظريات فلسفية فكل ما فيها مجرد نظريات و آراء ومصطلحات

وشطحات تدخلك في متاهات ولا تخرجين منها بأي فائدة دينية ولا حتى دنيوية .




فأولًا أخوتي افهموا ماهي الفلسفة ؟؟

ابن تيمية وأبو حامد الغزالي تعمقوا فيها وهم يحرمانها أكثر من أي شيء آخر حتى أن ابن تيمية قال عن الغزالي : لقد دخلها فلم يستطع الخروج منها " وابن تيمية في كتابه " درء التعارض بين العقل والنقل كانت رددوده فيها فلسفية بحته ، استخدم فيها حجج عقلية قوية ويعتبر كتابه هذا الأهم بين كتبه وهو شفاء لِلنَّاس :)



وهل سألت نفسك لماذا حرماها بعد أن تعمقا فيها ؟؟

ولماذا قال ابن تيمية عن الغزالي (( لقد دخلها ولم يستطع الخروج منها )) ؟

وهل كل من استخدم حجج عقلية قوية يكون فيلسوفا ؟؟

ثم إن ابن تيمية يا فاضلتي لم يكن فيلسوفا بالمعنى الذي فهمتيه وهو إعمال العقل فقط ..

بل أضاف إلى ذلك قوة الإيمان فكان نتاج ذلك أن الرجل كان صاحب حجة قوية ..

يستطيع من خلالها أن يتغلب على خصومه ويظهر الحق ..

فهل قرأت له تفسيرا لآية يثبت فيها نظرية فلسفية من تلك النظريات التي تتعارض مع الدين ؟






وطبعًا أخوتي إن كنّا لا نقر بالفلسفة وإعمال عقولنا فأي شخص سيعارض نصوصنا الثابتة عن العلماء السلف وركزوا عن العلماء السَّلَف وليس القرآن والسنة سنذمه ونذم علمه !!



أليس هذا صحيحًا ؟؟ ^_^


رعاك الله أختاه ..

ومن أين جاء علماء السلف بعلمهم ؟؟

أليس من الكتاب و السنة ؟

فلا يحق لشخص أيا كان أن يقر أمرا غير ثابت في الكتاب و السنة .

كما أنه لا يجوز لشخص أيا كان أن ينكر أمرا ثابتا في الكتاب و السنة .

ولذلك غاليتي تجدين بأن كتب التفسير الصحيحة لا تخلو من الآيات القرآنية و الأحاديث النبوية

بينما تجدين التفاسير التي اعتمد أصحابها على نظريات الفلسفة خالية تماما من آيات القرآن

و أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ..



يا يماني أين أنت ؟؟

ياخسارة موضوعي !

أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه أختي روان



  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 42
قديم(ـة) 12-07-2017, 10:51 AM
روان وكفى! روان وكفى! غير متصل
‏وَمن صَحِبَ الدّنيا طَوِيلاً تَقَلّبَتْ ... على عَيْنِهِ حتى يَرَى صِدْقَها كِذبَا
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن







اقتباس:

‎ابن تيمية والغزالي ,, درسوها وفهموها للرد على الفلاسفة ,, خليني أخليك تقنعي نفسك بنفسك :


‎لو كان واحد نصراني ,, بدأ يتكلم عن النصرانية إنها دين حق ومش محرف ,,وإنتِ عندك معلومات قليلة عن النصرانية ,, هل راح تردي عليه وانتي جاهلة ,, أو راح تتعلمي النصرانية عشان تقدري تفحمينه في دينه ؟؟
‎وهل نقول عنك روان صارت نصرانية وهي تهاجم النصارى ؟؟




أهلًا بك أستاذي هيبة حضور :

دعنّي أوضح لك وجهة نظري وأتمنى أن يدخل ما أقوله لعقلك الباطن وتفكر به بشكل هادئ بعيدًا عن التعصب للعلماء وأنا أثق بذلك فأنت معلمنا في المنطق هنّا :)

الذي عرفته أستاذي أن الفلاسفة كانوا يواجهون عوامل سياسية ضدهم لقد احرقوا كتبهم وقتلوا بعضهم وأذكر أنه قيل أنهم كانوا يبصقون في وجوههم بعيدًا عن ابن تيمية الذي ربما أوافقك فيما قلت الآن أنه يريد إفحامهم فقط ولكن الغزالي أخي أبدع فيها بشكل كبير جدًا ولعل خوفه من الخليفة آن ذاك جعله يظهر لنا وكأنه يحاربها ولكنه في الحقيقة كان يغوص فيها ، أستاذي هل سبق أن قرأت كتابه " مشكاة الأنوار " في هذا الكتّاب يقدس الغزالي " العقل " ويمتدح إعماله في الدين وهنّا إقتباس من كتابه أنقله لك حيث قال فيه :


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


إن للوجود مراتب منها الوجود العقلي أي يكفي أن استخدم عقلي لأؤمن بالله وبمحمد عليه الصلاة والسلام ومن فلسفته أن قال أن الشك أول مراتب اليقين لو تأملت إطروحاته أستاذي بعمق لوجودته محب لها وليس ضدها ، الرجل فيلسوف كبير :)

كان الإمام أبو حامد الغزالي رحمّه الله يريد القول أن علينا كمسلمين أن لا نردد مايقوله سقراط وأفلاطون دون عقل يتفحص مايقولونه ولم يرمي كل حكمتهم خلف ظهره هو لم يتيقأهم كما يُقال بل ابتلعهم فحسب !

اقتباس:


‎ابن سينا ,, لو ما كان مذنب يا أختي ,, ما كان تاب بآخر حياته وتبرع بكامل ماله للفقراء والمساكين دعمًا لتوبته


‎قال ذلك الذهبي وابن سينا معروف أنه يتراجع عن بعض أقواله وحالة الفلاسفة في زمانه كانت مؤسفة لكنه لم يذكر أنه تراجع عن الفلسفة !



اقتباس:

الأخ يماني ما كان مضطر لقبول الدعوة ,, كان أجدر به أن يعتذر

من طول الغيابات جاب الغنائم !



حياك .




















  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 43
قديم(ـة) 12-07-2017, 01:42 PM
رقي الحرف رقي الحرف غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رَوان وكفى! مشاهدة المشاركة
أهلًا بك أستاذي راقي الحرف يسرني وجودك في الموضوع ومداخلاتك الرائعة :)

الذي علمته أن ابن تيمية وابن الجوزي وابن كثير كفروه والبقية لم يقولوا في حقه شيء وحول القرآن هو ليس مجرد نص به مواعظ فحسب ، القرآن يتحدث عن الكون وعن الوجود وعن الماورائيات فوجب تدبره وإعمال عقولنا في تدبره ليتحقق الإيمان أستاذي .



يسرني تواجدك .

اوك
ولماذا كفروه
وهل انتي مقتنعه بتكفيرهم لابن سينا
وذلك على ماقاله ومنها في البعث وفي
الملائكة وغيرها وله كتب في ذلك
بعيدآ في الخوض في اقواله
الامر الاخر
انتي حصرتي من كفره بأنهم علماء السلفية
والبقية من المعتزلة والباطنية والرافضه وغيرهم
هل قالوا شيئآ في ابن سينا ويؤيدونه
القضية يا استاذه روان
حوار عقلاني اهو نتوافق مع تعريف الفلسفة
.........
على ضوء كلامك في تدبر القران بالعقل اي بالفلسفة
من الذي يتدبره كفيلسوف وهو لايمتلك
علم ديني وتمكن في التفسير
فالقضية ليست في وضعه امام كل فيلسوف
لاننا نبحث عن تفسيره بالفلسفة فالامر يستوجب
مختص ومتمكن كعلم ودراية وليس فيلسوف فقط
شاكر لك

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 44
قديم(ـة) 12-07-2017, 02:14 PM
شموخ أسد شموخ أسد غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رقي الحرف مشاهدة المشاركة
اختي الكريمة
سقراط هو اول من وضع تعريف للفلسفة
محب للحكمة او باحث عن الحكمة
ومن خلال تعريفه لانجزم بأن الفيلسوف حكيم
فهم محب ربما نجد منه حكم وربما نجد منه هلوسة
وجنون وفي المقابل بالقران بمعنى الآية
يؤتي الحكمة من يشاء
لذلك من يقرأ الفلسفة ويتعمق فيها لايكون حكيم
وكذلك اي حكيم ليس شرطآ ان يكون فيلسوف
عندك لقمان الحكيم هل ذبحنا بفلسفته
الامر الاخر
اغلب الفلسفة تكون في العلوم الانسانية
مجالها واسع كالصدق والوفاء والبحث فيها
من خلال نماذج البشر فيها وتعاملاتهم تجعل
من ينتج حكم او عبارات لايستطيع عامة البشر
الوصول اليها فيقال له فيلسوف او حكيم كونه
اتى بشي مختصر في صفة من البشر وتعاملاتهم
كحكمة او عبارة
شاكر لك

مشكوور أخوي عالتوضيح :)



https://alshamekha.sarahah.com/

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 45
قديم(ـة) 12-07-2017, 08:39 PM
هيبة حضور هيبة حضور غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن



اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رَوان وكفى! مشاهدة المشاركة
أهلًا بك أستاذي هيبة حضور :


أهلا بك أختي




اقتباس:
دعنّي أوضح لك وجهة نظري وأتمنى أن يدخل ما أقوله لعقلك الباطن وتفكر به بشكل هادئ بعيدًا عن التعصب للعلماء وأنا أثق بذلك فأنت معلمنا في المنطق هنّا :)


لك بالمثل ^_^



اقتباس:
الذي عرفته أستاذي أن الفلاسفة كانوا يواجهون عوامل سياسية ضدهم لقد احرقوا كتبهم وقتلوا بعضهم وأذكر أنه قيل أنهم كانوا يبصقون في وجوههم


طيب ,, وما عرفتِ ليه ؟؟
لا تقولي لأنهم فلاسفة ,, أبي تقولي إيش فعلوا عشان بعضهم يُقتل " يقام عليه الحد " ؟؟




اقتباس:
بعيدًا عن ابن تيمية الذي ربما أوافقك فيما قلت الآن أنه يريد إفحامهم فقط ولكن الغزالي أخي أبدع فيها بشكل كبير جدًا ولعل خوفه من الخليفة آن ذاك جعله يظهر لنا وكأنه يحاربها ولكنه في الحقيقة كان يغوص فيها ، أستاذي هل سبق أن قرأت كتابه " مشكاة الأنوار " في هذا الكتّاب يقدس الغزالي " العقل " ويمتدح إعماله في الدين وهنّا إقتباس من كتابه أنقله لك حيث قال فيه :


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


إنتِ هنا تشككين بمصداقية الإمام الغزالي رحمه الله وتضربين بها عرض الحائط ,, وأنا باحاججك في هذي النقطة :



أولًا ,, لو أن الغزالي رحمه الله خاف من الخليفة وأظهر أمام الناس أنه يحاربها فلماذا ألَّف كتابه تهافت الفلاسفة الذي استمر لمدة 80 عام لم يستطع أحد من الفلاسفة الرد عليه لدرجة أن الفلسفة بدأت بالاندثار ؟؟
هذا يناقض فكرتك عنه


ثانيًا ,, ربنا تعالى هو أول من دعا إلى إعمال العقل قبل الغزالي وغيره ,, فقال تعالى : ï´؟ أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ï´¾,, وقال تعالى : ï´؟ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ï´¾ ,, وقال تعالى : ï´؟ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ ï´¾
ولكن إعمال العقل ,, مقيد بحدود ,, هذي الحدود هي حدود الله التي بيَّنها رسوله وإنتِ بنفسك تحت قلتِ إنو الغزالي قالها رحمه الله لما نهانا عن فلسفة سقراط وأفلاطون




ثالثًا ,, الغزالي استعمل العقل والمنطق في خدمة الشريعة وليست الشريعة في خدمة العقل والمنطق كما عند الفلاسفة ,, وفصل التصورات الميتافيزقية عن العقل والمنطق وأفحم الميتافيزقيين في المنطق
حتى ابن رشد حينما رد على كتابه تهافت الفلاسفة بكتاب تهافت التهافت وافق الغزالي كثيرًا في هذه الجوانب وأيده لو حاخذك بجولة على أقوال الفلاسفة وأعمل لك مقارنة بينها وبين فلسفة الغزالي كان شفتِ فرق شاسع ولوصلتك فكرة تقول لك يا روان فرق بين الادعاء والدفاع ,, حاولي تفتحي كتابه
تهافت الفلاسفة ,, أتحداك تفهمينه من أول مرة ,, مستحيل ,, هذا الرجل ذكاؤه خارق للعادة



اقتباس:
إن للوجود مراتب منها الوجود العقلي أي يكفي أن استخدم عقلي لأؤمن بالله وبمحمد عليه الصلاة والسلام ومن فلسفته أن قال أن الشك أول مراتب اليقين لو تأملت إطروحاته أستاذي بعمق لوجودته محب لها وليس ضدها ، الرجل فيلسوف كبير :)


نعم ,, محب لها ,, وهو فيلسوف كبير ,, حتى بعض المستشرقين قال إنه ضمن 5 شخصيات تاريخية مؤثرة ,, لكن ومع ذلك حرمها وكفر الفارابي وابن سينا ,, السؤال الحقيقي لماذا ؟؟
لماذا كفرهم وإنتِ يا روان قلتِ إنه فيلسوف كبير ؟؟


لو قلت لك ,, يا روان وراء هذا الجدار رجل يدخن ,, ويقول لا تدخنوا ,, يا روان متناقض !!
حتقولي لي هو جرب التدخين وشاف مساوئه ونهانا عنه



اقتباس:
كان الإمام أبو حامد الغزالي رحمّه الله يريد القول أن علينا كمسلمين أن لا نردد مايقوله سقراط وأفلاطون دون عقل يتفحص مايقولونه ولم يرمي كل حكمتهم خلف ظهره هو لم يتيقأهم كما يُقال بل ابتلعهم فحسب !


أفكار سقراط وأفلاطون وأرسطو عن الحلول والتناسخ ,, ونفي المعاد الجسماني ,, والجزئيات والكليات هي التي انتقدها الغزالي وكفَّر بعض فلاسفة عصر الإسلام بسببها
ولم يقل الغزالي أننا يجب أن نتلقف تلك الفلسفات ونأخذها ونخضعها للعقل والمنطق المطلق!!
لا تتقولي على الإمام رحمه الله يا روان
بل قال رحمه الله إخضاعها للعقل والمنطق المستمد من الكتاب والسنة







اقتباس:
ولم يرمي كل حكمتهم خلف ظهره


ماهي الحكم التي لم يرميها خلف ظهره ؟؟



اقتباس:
‎قال ذلك الذهبي وابن سينا معروف أنه يتراجع عن بعض أقواله وحالة الفلاسفة في زمانه كانت مؤسفة لكنه لم يذكر أنه تراجع عن الفلسفة !


ابن سينا أنكر صفات الله ,, وهذا المقصود بالتراجع




بالتأكيد لي عودة ,, يعطيك العافية



تعديل هيبة حضور; بتاريخ 12-07-2017 الساعة 08:46 PM.
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 46
قديم(ـة) 12-07-2017, 10:00 PM
yamanyy yamanyy غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شموخ أسد مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ^^

انا قلت من قبل ان مالي في الفلسفة وما عندي المعلومات الكافية عنها فماني داخلة في النقاش..

بس عندي سؤال صغيرون لو تسمح أخوي اليماني تجاوبني عليه…

انت قلت الفلسفة حب الحكمة على كلامك فان كل حكيم او محب للحكمة فيلسوف!

اوكيه الحين هنا سؤالي الأعراب زمان معروفين طبعا بالحكمة هل نطلق عليهم فلاسفة?!

الأعرابي الحكيم قادته حكمته للتعرف على وجود إله لهذا الكون لما قال: الأثر يدل على المسير، والبعرة تدل على البعير، فسماء ذات أبراج، وأرض ذات فجاج، وبحار ذات أمواج، ألا تدل على السميع البصير؟

بخلاف الأعرابي الحكيم الفلاسفة اللي على كلامهم انهم ناس محبين للحكمة وصلتهم فلسفتهم للإلحاد!

السؤال هل كل حكيم فيلسوف ،وكل فيلسوف حكيم?!

نيجي لتفسير القرآن بالفلسفة…

خلني أمشي ع كلامك وانه بالامكان تفسير القرآن بالفلسفة.…

لو انتشرت كتب تفسير القرآن بالفلسفة هل كل النلس حتفهمها?!

الفلسفة من وجهة نظري علم معقد فمن غير المعقول انا نقحم العامة فيه!!

القرآن لكل الناس مو للفلاسفة بس انا أبي افهم الكتاب اللي نزل على نبينا الدستور اللي تمشي على قوانينه حياتنا فانت اذا فسرته لي بالفلسفة انا ما حقدر افهمه

من الآخر وبالمختصر المفيد انت اذا رايح لشغلك وتعرف طريقين واحد مختصر وتوصل بسرعة والثاني طويل ومحتاج وقت على ما توصل أي طريق تختار?!


تفسير القرآن بالذات لازم يكون بسيط يفهمه كل الناس بمختلف المستوى الثقافي والعلمي…

هذا كل اللي عندي وكانت تحكني عليه يدي وكتبته وارتحت ^_^
لعمري أنني لا أبغض أحد بغضي للمرأة الجاهلة..

لذلك فقد دعوتك للمشاركة لئلا أراك جاهلة فأبغضك..

ثم اعلمي أن كل إنسان فيلسوف ما خلا المجانيين والممرورين والأطفال فإذا عرفتي هذا..

فأنتِ فيلسوفة "وروان" فيلسوفة وهيبة حضور "فيلسوف" إلا أنكم متباينون في فلسفتكم قوةً وضعفا..

واعلمي أن تفسير القرآن لا يكون بقواعد ونظريات فلسفية بل إن مدراك الإنسان تتوسع بسبب قراءة الفلسفة..

فإذا توسعت فإن القارئ يستنبط المعاني الصحيحة من القرآن بسهولةٍ ويسر..

والفلسفة ليست معقدة كما تزعمين بل أن فهمها لا يكون إلا بفهم الأدب نثرًا ونظمًا..

ومن رام فهمها وهو لا يزال جاهل للأدب فانها لن ترام..

ثم أني قائل لك شيئًا فإن كان لا يعنيك فغيرك أخاطب..

قرأت ما شاء الله أن أقرأ من كتب أبو حامد الغزالي غفر الله له فوجدت أنه لم يكن فيلسوفًا..

واصدع دليل أنه لم يأتي بشيء جديد للفلسفة وإنما أعاد نشر علوم من سبقوه من الفلاسفة..

أي أنه كان هاوي للفلسفة لا يزيد شيئًا أو ينقص..

بخلاف الفارابي وابن سينا وابن رشد رحمهم الله تعالى فقد شرحوا وبسطو علوم الفلسفة ..

بل أنهم ضاهوا أو كادوا يضاهوا فلاسفة اليونان..

أمّا أبن تيمية فلم يكن يعرف عن الفلسفة شيئًا إلا كما يعرف الناس عن سكان الفضاء و الجان..

وبالإجمال فلا يقذفن في روعك طعن وثلب الجدليين للفلاسفة ..

فالرسول صلى الله عليه وسلم قد قال عنه كفار قريش أنه ساحر ومجنون..

فالجدليين وانصارهم لن يكيدوا بالفلسفة ولن يكيدوا ولو كان بعضهم لبعضٍ ظهيرا..




...

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 47
قديم(ـة) 12-07-2017, 10:08 PM
روان وكفى! روان وكفى! غير متصل
‏وَمن صَحِبَ الدّنيا طَوِيلاً تَقَلّبَتْ ... على عَيْنِهِ حتى يَرَى صِدْقَها كِذبَا
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن







اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها yamanyy مشاهدة المشاركة
لعمري أنني لا أبغض أحد بغضي للمرأة الجاهلة..

لذلك فقد دعوتك للمشاركة لئلا أراك جاهلة فأبغضك..

ثم اعلمي أن كل إنسان فيلسوف ما خلا المجانيين والممرورين والأطفال فإذا عرفتي هذا..

فأنتِ فيلسوفة "وروان" فيلسوفة وهيبة حضور "فيلسوف" إلا أنكم متباينون في فلسفتكم قوةً وضعفا..

واعلمي أن تفسير القرآن لا يكون بقواعد ونظريات فلسفية بل إن مدراك الإنسان تتوسع بسبب قراءة الفلسفة..

فإذا توسعت فإن القارئ يستنبط المعاني الصحيحة من القرآن بسهولةٍ ويسر..

والفلسفة ليست معقدة كما تزعمين بل أن فهمها لا يكون إلا بفهم الأدب نثرًا ونظمًا..

ومن رام فهمها وهو لا يزال جاهل للأدب فانها لن ترام..

ثم أني قائل لك شيئًا فإن كان لا يعنيك فغيرك أخاطب..

قرأت ما شاء الله أن أقرأ من كتب أبو حامد الغزالي غفر الله له فوجدت أنه لم يكن فيلسوفًا..

واصدع دليل أنه لم يأتي بشيء جديد للفلسفة وإنما أعاد نشر علوم من سبقوه من الفلاسفة..

أي أنه كان هاوي للفلسفة لا يزيد شيئًا أو ينقص..

بخلاف الفارابي وابن سينا وابن رشد رحمهم الله تعالى فقد شرحوا وبسطو علوم الفلسفة ..

بل أنهم ضاهوا أو كادوا يضاهوا فلاسفة اليونان..

أمّا أبن تيمية فلم يكن يعرف عن الفلسفة شيئًا إلا كما يعرف الناس عن سكان الفضاء و الجان..

وبالإجمال فلا يقذفن في روعك طعن وثلب الجدليين للفلاسفة ..

فالرسول صلى الله عليه وسلم قد قال عنه كفار قريش أنه ساحر ومجنون..

فالجدليين وانصارهم لن يكيدوا بالفلسفة ولن يكيدوا ولو كان بعضهم لبعضٍ ظهيرا..




...



أيها الأخ يماني لقد جادلتنا فأكثرت جدالنا ولم تأتي لتناقش أو تبرر سبب إخلافك وعدك وهذه ليست من عادات العرب الأصيلين فنحن جئنا نطلبك للمناقشة !



هاتي لنا الآيات التي استخدمت الفلسفة فيها ؟؟




















  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 48
قديم(ـة) 12-07-2017, 10:17 PM
yamanyy yamanyy غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رَوان وكفى! مشاهدة المشاركة
أيها الأخ يماني لقد جادلتنا فأكثرت جدالنا ولم تأتي لتناقش أو تبرر سبب إخلافك وعدك وهذه ليست من عادات العرب الأصيلين فنحن جئنا نطلبك للمناقشة !



هاتي لنا الآيات التي استخدمت الفلسفة فيها ؟؟
لو أنك قرأت ردي الأخير بتدبر لمَا طلبتي هذا الطلب..


ولكن أعيدي قراءة ردي لشموخ لأنني قد وضحت فيه علاقة القران بالفلسفة..

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 49
قديم(ـة) 12-07-2017, 10:22 PM
روان وكفى! روان وكفى! غير متصل
‏وَمن صَحِبَ الدّنيا طَوِيلاً تَقَلّبَتْ ... على عَيْنِهِ حتى يَرَى صِدْقَها كِذبَا
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن







اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها yamanyy مشاهدة المشاركة
لو أنك قرأت ردي الأخير بتدبر لمَا طلبتي هذا الطلب..


ولكن أعيدي قراءة ردي لشموخ لأنني قد وضحت فيه علاقة القران بالفلسفة..


قرأت ردّك على شموخ أسد وتجاهلك لباقي الرددود وتعجبت بحق فما قلته نعيد فيه ونزيد ، نريد شيء جديدًا ماذا عرفت عن الغزالي وابن تيمية وكيف تفسر القرآن بالفلسفة هاته وفسره ؟؟






إن كنت لست أهلًا للنقاش وليس لديك شيء جديد بل شخص مفلس تتعالم فرجاء انسحب ولا تظهر لنا في كل وقت تخرب موضوعنا بكلام تافه لا يسمن ولا يغني من جوع !




















  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 50
قديم(ـة) 12-07-2017, 10:39 PM
روان وكفى! روان وكفى! غير متصل
‏وَمن صَحِبَ الدّنيا طَوِيلاً تَقَلّبَتْ ... على عَيْنِهِ حتى يَرَى صِدْقَها كِذبَا
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن













أعتّذر لكم أخوتي عن هذا المقلب المسمى بالأخ " يماني " وتقديمي له على أنه عالم بالفلسفة وسيأتي لنا بأشياء جديدة ، أعترف أنني أكتشفت أنه ليس لديه علم فمن البديهيات إحترام الأعضاء وإحترام رددودهم ولي عودة لتوضيح وجهة نظري لكم !




أمسحوها بوجهي :(



























موضوع مغلق

نقاش حول الفلسفة والقرآن

الوسوم
نقاش
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
المرأة والشر yamanyy نقاش و حوار - غرام 87 09-07-2017 10:00 AM
رمضان ... شهر السحر والقرآن ذربــة فلاشات مبتدئه - عدسات الأعضاء - تصوير ضوئي 10 07-06-2016 11:21 PM

الساعة الآن +3: 08:59 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1