غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 08-07-2017, 10:16 PM
روان وكفى! روان وكفى! غير متصل
‏وَمن صَحِبَ الدّنيا طَوِيلاً تَقَلّبَتْ ... على عَيْنِهِ حتى يَرَى صِدْقَها كِذبَا
 
الافتراضي نقاش حول الفلسفة والقرآن







سيداتي آنساتي سادتي



أهلًا بكم في موضوعنا المهم هذه الليلة وهو عن الفلسفة والقرآن حيث جاءنا الأخ " يماني " يقول " إن القرآن وتفسيره قد نستخدم به الفلسفة التي جاء بها فلاسفة اليونان كأرسطو وأفلاطون فرد عليه أخونا هيبة حضور وأختنا شموع بنفي ذلك !



فنحن إثراءً لمواضيع قسم النقاش ورغبةً في العلم والإستفادة من بَعضُنَا قررنا فتح الموضوع ونرجو التحلي بآداب النقاش والحوار وإحترام الأعضاء لبعضهم ومراعاة المشاعر فالبعض حساس جدًا فرجاءً دعونا نستفيد :)








تفضلوا المساحة لكم ولو إبتدأ الأخ يماني أولًا فسيكون ذلك أفضل فهو من جاءنا بالأمر !




















  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 08-07-2017, 10:27 PM
أو' ليف أو' ليف غير متصل
©؛°¨غرامي مبدع¨°؛©
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن







وعليكم السلام والرحمة والاكرام
موضوع جميل للنقاش وللاستفادة اكثر
ليس من المفيد أن نصف القرآن الكريم بالوعظ والأحكام ونتقيد بظاهره، النص فقط، ونترك ما وراء النص أو ما خفيَ عن إدراكنا العقلي
كثير من فلاسفة الإسلام انشغلو على آياتٍ كثيرة لها دلالتها وأحكامها في الطبيعة الكونية والأخلاق، التي من قراءة جوهرها تترك أثراً في العقل
من هذا الشأن نحدد بعض الآيات التي وردت في القرآن التي تعطي الجواز للتأويل في إرجاع الأمر إلى أصله أو أوله والتعبير عنه وتوضيح مسالكه ومقاصده وهذه دلالات تشير إلى مفهوم مدخل الفلسفة الدينية وإن صح الصحيح الفلسفة في القرآن
فالأصل في القرآن تفسيره. حيث تشير الآية القرآنية «هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به»
أخيراً هنا نقف وقفة في تأييد أفكار ابن رشد فيما ذهب إليه ونوضح بعض الآيات التي تتموضع في جوهر الفلسفة والتأمل بقول الآية «أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها»
والمراد بها الحقيقة واليقين المطلق أي إثباته وما يشير إلى بَعد الظواهر الطبيعية وهو مدخل من مداخل الموت الثاني للإنسان المادي



أّلَصٌرأّحٌةّ رأّحٌةّ يِّ حٌلَوِيِّنِ


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 08-07-2017, 11:21 PM
yamanyy yamanyy غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن


أن يحكم الإنسان على شيءٍ بالفساد وهو لا يزال يجهله فهذا مما يبطله النوكى ولا يرضاه الحمقى..

فليت شعري كيف للبعض أن يحكموا على الفلسفة بالفساد وهم لا يزالون يجهلونها..

أيتها الفاضلة..!!

قبل أن نتحدث عن علاقة الفلسفة بالقرآن دعينا نتحدث عن الفلسفة أولاً فنقول :

إن الحديث عن الفلسفة حديثٌ طويل ولكنني سأختصره بأسطرٍ قلائل وما توفيقي إلا بالله إن الله يهدي من يشاء..

أرتأى قومًا أن بداية الفلسفة كانت في عصر النبي داؤد عليه السلام..

وفي هذا العصر  كان قد التقى "فيثاغورس" بلقمان الحكيم وكانا يومئذٍ في مصر..

فاقتبس فيثاغورس بعض علوم الحكمة من لقمان الحكيم ثم عاد إلى اليونان وهناك نصب نفسه للناس معلمًا..

و أول من تفطن للفلسفة من بعد فيثاغورس هو "انباذ قلس" ثم سقراط ثم  افلاطون حتى أنتهى المطاف بأرسطو..

فهؤلاء الخمسة هم رواد الفلسفة ومن جاء من بعدهم إنما هم شارحين لعلومها لا فلاسفة..

ثم أن هؤلاء الفلاسفة كانوا أخيار صالحين بدليل ما نجده في وصاياهم ولولا خشية الإستطالة لأقتسبت لكم شيئًا من مواعظهم..

وقد ذكر شمس الدين الشهرزوري في كتاب " نُزهة الأرواح"  أن أرسطو كان نبيًا وأستشهد بحديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم..

أما الفلسفة الإسلامية فقد كانت بدايتها في العصر العباسي بحيث أنها تُرجمة إذ ذاك بعض كتب فلاسفة اليونان..

وذلك بطلبٍ من الخليفة " المأمون" والسبب أنهُ رأى في منامه أرسطو طاليس فدار بينهم حديث..

وما دار بينهم ليس موضوعنا إلا أن المأمون بعد ذلك بعث برسولٍ إلى ملك الروم..

وما أن بلغ  الرسول بلاد الروم حتى عاد ومعه بعضًا من الكتب الفلسفية..

فترجمها إسحاق بن حنين مع غيره ممن كان لهم باع بلغة أهل اليونان إلى العربية..

وبعد فأول من ثار على الفلاسفة هو أبو حامد الغزالي وذلك بكتابه الموسوم "بتهافت الفلاسفة" فزعم أن الفارابي وابن سينا قد كفرا..

حتى جاء ابن رشد وأنشأ كتاب"تهافت التهافت"فرد على الغزالي وأبطل حججه..

على أن علم الفلسفة علم متشعب وأقسامه أربعة:

أولها الجبر والهندسة وهذا العلم كالمدخل إلى الفلسفة بحيث أنه لن يتسنى لأحد فهم الفلسفة إلا إذا فهم هذا العلم أولاً..

وثانيها المنطق وهذا العلم يهدف إلى البحث عن الدليل والحد وشروطهما وهو أشبه بعلم الكلام..

وثالثها الألهيات ومهمته البحث عن ذات الله عز وجل وهو أعصى العلوم الفلسفية..

ورابعها الطبيعيات وإختصاص هذا العلم محصور بدراسة الأجسام سواءً كانت هذه الأجسام سماوية أو أرضية..


ثم أن فلاسفة المسلمين إنما هم من بلاد فارس..

وهذا مما يدل على أن الفرس أصحاب علم ومعرفة ولا مشاحة في ذلك..

فان الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "لو كان العلم بالثرياء لناله رجال من فارس"

أما فلاسفة العصر الحديث فمنهم من قد ضل بفلسفته ضلالاً بعيدا..

كالفيلسوف الأنكليزي توماس هوبز الذي أنكر وجود الملائكة في كتابه اللڤياثان..

أما الفيلسوف الفرنسي ديكارت فقد تفلسف بفلسفة غامضة ولمّا سألوه لِما كل هذا الغموض..

أجاب أنها ستأتي أجيال وتفهم مراميمه واغراضه وكأنه يقول أنا لا أتفلسف لكم وإنما لغيركم..عجيب امر هذ الفيلسوف..

إلا أنني لا أنكر عبقرية مكيافيللي فكتابه الامير آية الآيات في الإبداع الفلسفي السياسي وكذلك كانط وهيجل..









ستأتي البقية..!!






....


تعديل yamanyy; بتاريخ 08-07-2017 الساعة 11:28 PM.
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 08-07-2017, 11:58 PM
زَيَّوُنْ زَيَّوُنْ غير متصل
©؛°¨غرامي مبدع¨°؛©
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن


-



أكتفي بـ القرأة ، و سلمتِ ي شيخةه










┊ صَدّآإميّـﮧ┊
━━━━━━━
أعلمُ إنّي ما عُدتُ كما كُنت
رَغمَ إنّي ما زِلتُ .. أنا !




.


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 09-07-2017, 12:43 AM
بـرنس بـرنس غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن


لو كانت عقولنا قاصرة عن فهم القرآن لما كلفنا الله بقرأته وحفظه والاهتمام به

لا يريد الله من المسلمين ان يكونوا بغبغاوات تردد مالاتفهم وتكلٌف بما لا تعقل

القران واضح انه كتاب هداية وتوجيه وتوضيح لما على المسلمين من واجبات

ليس له علاقة بالعلم ولا بالفلسفة ولا بالاعجاز العلمي ولا بالخوارق والتكهنات

هناك من يريد ألصاق القران في كل شيء لأهداف دنيوية طماعاً في حشد الاتباع او صناعة مؤيدين

او محاربة مخالفين أو لأسباب نفسية يعالج بها ضعف أمته وفشلها في الحياة ويحشر القران

في امور ليس للقران علاقة بها مثل ادعاءات الاعجازين مع كل اكتشاف علمي يقولون القران سبقكم بها

يرتكبون مطحنة كبرى في التفاسير والنصوص حتى يخرجوا بشيء يجبر هزائمهم النفسية وانكشاف جهلهم


القران منزهه عن هذه الامور والله جعله صالحاً لكل زمان ومكان وسهلا ميسراً

بما يتناسب مع البشر ومقدار وعيهم وليس بما يتناسب مع اطماعهم الدنيوية وحالتهم النفسية

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 09-07-2017, 06:13 AM
هيبة حضور هيبة حضور غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بدايةً ,, كل الشكر للأخت روان وكفى على هذه المبادرة ,, والشكر أيضًا لأخي الكريم yamanyy لقبولها
وأتمنى أن يكون هذا الموضوع ,, نجمةً ساطعة في سماء هذا القسم ,, فحاجتنا لمثل هذه المواضيع
كبيرة ومهمة ,, سئمنا الحديث عن المجتمع والمرأة ما لها وما عليها ,, مللنا هذا التسطيح نحتاج للغوص إلى العميق



قرأت رد أخي yamanyy ,, الحقيقة رد رصين وجميل ,, أحسن كثيرًا في حديثه ,, ما شاء الله عليه
وسأضع ردًّا خاصًّا عليه ,, بعدما أنتهي من مشاركتي الافتتاحية لهذه المناظرة





لتبسيط الفلسفة نقول بأنها الخوض في الكلام ,, وتحكيم العقل كما فعل أخونا yamanyy في موضوع المرأة والشر
وما دام أنه خوض في الكلام ,, فمتى كان العلم مجرد كلام ؟؟
هذا كمن فسر الماء بعد جهدٍ بالماء
كثير من العلماء الفيزيائيين والكوسمولوجيين ينفون علاقة العلم بالفلسفة ككارول وهوكينغ وهيوغ روس الذي وصفها بالمكابرات
في قديم الزمان ,, حينما كانت العلوم واحدة كانت الفلسفة هي الحاضن لها
أما اليوم حينما تعددت التخصصات العلمية وأصبح الإنسان قادر على التجربة
ترك الفلسفة جانبًا واتجه للعلم
يقول هوكينغ أن الفلسفة ماتت
وهو صادق في ذلك ,, فالفلسفة تعتمد على الكلمات لا على الأرقام والتجارب والبيانات
ولو أن في الفلسفة خيرًا ,, لما انحرف علماء مسلمين عُرفوا بعقولهم واختراعاتهم
كابن سينا والفارابي وابو بكر الرازي
إن تحكيم العقل في كل شاردةٍ وواردة هو ما أنتج الاختلاف والتعدد والتفرق
وهل ننسى قول ربنا حينما ذم التفرق وقال :( كل حزب بما لديهم فرحون ) ؟؟
وهل نتناسى وصية الرسول قبل موته حينما قال : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ)




أين ورد ذكر العقل في وصية الرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟





وبلهجة منطقية كما يحب الفلاسفة ,, انتظر من أخي الفاضل yamanyy أن يجيبني على :



لو كان العقل أحد الوسائل لمعرفة الدين والقرآن ,, هل سيتجاهله الرسول عليه الصلاة والسلام في وصيته التي مات بعدها ؟؟




أكتفي بذلك لأنها مشاركة افتتاحية ,, أحببت أن تكون مبسطة سهلة الهضم للقارئ الكريم




اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها yamanyy مشاهدة المشاركة
أن يحكم الإنسان على شيءٍ بالفساد وهو لا يزال يجهله فهذا مما يبطله النوكى ولا يرضاه الحمقى..

فليت شعري كيف للبعض أن يحكموا على الفلسفة بالفساد وهم لا يزالون يجهلونها..


لا بأس عليك فاضلي منك نتعلم





اقتباس:
أرتأى قومًا أن بداية الفلسفة كانت في عصر النبي داؤد عليه السلام..

وفي هذا العصر  كان قد التقى "فيثاغورس" بلقمان الحكيم وكانا يومئذٍ في مصر..

فاقتبس فيثاغورس بعض علوم الحكمة من لقمان الحكيم ثم عاد إلى اليونان وهناك نصب نفسه للناس معلمًا..

و أول من تفطن للفلسفة من بعد فيثاغورس هو "انباذ قلس" ثم سقراط ثم  افلاطون حتى أنتهى المطاف بأرسطو..

فهؤلاء الخمسة هم رواد الفلسفة ومن جاء من بعدهم إنما هم شارحين لعلومها لا فلاسفة..


أنا أتفق معك أن الفلسفة منطلقة من البحث عن الحكمة ,, لكن هل كل العلوم الفلسفية تجدها في قالب
محترم لا يتجاوز حدود الدين ؟؟




اقتباس:
ثم أن هؤلاء الفلاسفة كانوا أخيار صالحين بدليل ما نجده في وصاياهم ولولا خشية الإستطالة لأقتسبت لكم شيئًا من مواعظهم..


لا أريد أن أقتبس لك بعض مقولات أفلاطون وسقراط ,, يكفيك عزيزي ,, أن الملاحدة يحاججون بهم


دعني أسألك :


مَن الذي قال بأن الكون سرمدي لا بداية له ولا نهاية ؟؟
مَن الذي قال بأن الله لا يعلم بالجزئيات ؟؟




اقتباس:
وقد ذكر شمس الدين الشهرزوري في كتاب " نُزهة الأرواح"  أن أرسطو كان نبيًا وأستشهد بحديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم..

بل ذهبوا إلى أبعد من ذلك ,, فجعلوهم داؤود والخضر عليهما السلام
وهذا كذب محض ,, أما الحديث الذي استشهد به شمس الدين الشهرزوري
فاستغرب منك أشد الاستغراب أخي الفاضل !!
جميع كتب الحديث لم تذكر هذا الحديث ,, فقط شمس الدين الشهرزوري فكيف ترمي الكل وتأخذ الواحد ؟؟
هل هذا منطق ؟؟


دعني أنقل لك الحديث :


يروى أن عمرو ابن العاص قدم من الإسكندرية على النبي فسأله عما رأى؟ قال : رأيت قوما يتطلسون ويجتمعون حلقا، ويذكرون رجلا يقال له أرسطو طاليس لعنه الله! فقال له النبي: مه يا عمرو!، إن أرسطو طاليس كان نبيا فجهله قومه



عمرو بن العاص ,, أصلًا لم يذهب إلى مصر إلا في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه
فكيف ينقل مثل هذا الحدث للرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟




اقتباس:
أما الفلسفة الإسلامية فقد كانت بدايتها في العصر العباسي بحيث أنها تُرجمة إذ ذاك بعض كتب فلاسفة اليونان..

وذلك بطلبٍ من الخليفة " المأمون" والسبب أنهُ رأى في منامه أرسطو طاليس فدار بينهم حديث..

وما دار بينهم ليس موضوعنا إلا أن المأمون بعد ذلك بعث برسولٍ إلى ملك الروم..

وما أن بلغ  الرسول بلاد الروم حتى عاد ومعه بعضًا من الكتب الفلسفية..

فترجمها إسحاق بن حنين مع غيره ممن كان لهم باع بلغة أهل اليونان إلى العربية..


لا يمكنك الاحتجاج بالمأمون ,, فالمأمون من المعتزلة
يا أخي الدول لا يمكن أن تعيش بالأحلام !!
أما رواية الحلم فلا يمكن الجزم بها أخي الفاضل والأغلب أنها تلفيق من المأمون لأغراض سياسية
لمواجهة الإسماعيلية ولست بصدد ذكرها



اقتباس:
وبعد فأول من ثار على الفلاسفة هو أبو حامد الغزالي وذلك بكتابه الموسوم "بتهافت الفلاسفة" فزعم أن الفارابي وابن سينا قد كفرا..

حتى جاء ابن رشد وأنشأ كتاب"تهافت التهافت"فرد على الغزالي وأبطل حججه..

ابن رشد يُعد مصدر الإلحاد في أوروبا ,, فكتبه دُرست في الجامعات الأوروبية في القرن السادس عشر
رحم الله حجة الإسلام ,, الغزالي ,, الحجة والمنطق كلها ومفحم الفلاسفة
قال ابن العربي عنه : شيخنا أبو حامد الغزالي ابتلع الفلاسفة فأراد أن يتقيأهم فما استطاع
كتابه تهافت الفلاسفة استمر 8 عقود لم يستطع أحد من الفلاسفة أن يرد عليه
وحتى ابن رشد نفسه الذي امتدحته ,, وافق الغزالي في بعض الأقوال





آمل أن نبدأ بسرد آيات القرآن الكريم ,, لأنها هي عنوان الموضوع الرئيسي
فلتكن البداية من عندك أخي الطيب




احترامي وتقديري لشخصك الكريم



تعديل هيبة حضور; بتاريخ 09-07-2017 الساعة 06:20 AM.
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 09-07-2017, 07:16 AM
طَـــيش ، طَـــيش ، غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن





متابعة نقاشككم لعلي استفيد
.
.
.


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 09-07-2017, 12:22 PM
شموخ أسد شموخ أسد غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن


وأنا بعد متابعة لان مالي بأم الفلسفة دخل ولا ادري مدخلها من مخرجها ههههههه^^


https://alshamekha.sarahah.com/

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 09-07-2017, 01:09 PM
رقي الحرف رقي الحرف غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
....................
العلم يتميز بالتخصص بعكس الفلسفة فالفيلسوف نجده غالبآ
يتحدث في شي ويتأمل كل شي ويبحث في كل شي
الفلك والطبيعة والغيب وغيرها
..........
اغلب الفلاسفة لايؤمنون بالإله ويجعلون المتلقي يقع في متاهات
وشكوك واخراجه من المنطق بوجود تساؤلات عميقة
يراها عامة الناس بديهية ويتعمق فيها الفيلسوف بشكل غريب
والفلسفة كتعريف عام هي البحث عن الحكمة او محب للحكمة
لايقوم بحثه او حبه على اسس علمية وهل بالفعل جلب لنا الحكمة
نجد اغلبها في العلوم الانسانية ولاننسى نقطة مهمة جدآ وهي
ان العلم تطور بعكس زمن سقراط وغيره لذلك اتى العلم بالدلائل
والبراهين واليقين بعكس الفلسفة ادخلتنا في متاهات
الامر الاخر بالقران نجد الآية (يؤتي الحكمة من يشاء)
فليس كل فيلسوف حكيم
وهل كل حكيم فيلسوف
.............
اغلب الفلاسفة نجد عندهم الجنون والتناقضات حتى في حياتهم
كبشر نجدهم بطابع غريب فقط لانهم فلاسفة
فهل يعقل ان نجد فيلسوف يفسر كلام الله وهو غير متمكن
بالعلوم الدينية ولايمتلك فقة وغيرها من احكام التفسير
..............
الشيخ الشعراوي رحمه الله
فسر القرأن بشكل مبسط يفهمه عامة الناس
فسره بلغة العامية فأصبح الأمي والمتعلم والكبير
والصغير يفهمونه بكل سلاسه ومرونه بعيدآ عن التعقيدات
وعن كثرة التساؤلات وعن المتاهات والخروج عن العقل
كما يفعل الفيلسوف
يقول فيلسوف فرنسي
انا لست فيلسوف مسيحي
بل فيلسوف ومسيحي
واخر يقول انا افكر اذن انا موجود
اغلب الفلاسفة فيهم لسعة والفيوزات ضاربه عندهم
غير التناقضات والإلحاد
.......
تفسير القران عن طريق الفلسفة اراه جنون
...........
شاكر لك
ولي عودة من باب اظهار جنون الفلاسفة
وهناك كتاب قيم للشيخ سفر الحوالي
عن الفلسفة وتأثيرها على الاسلام كتاب قيم
كتاب او بحث قرأته زمان لا اعلم بالتحدد اهو كتاب او بحث
شاكر لك

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 09-07-2017, 05:26 PM
رقي الحرف رقي الحرف غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: نقاش حول الفلسفة والقرآن


بما ان الموضوع فيه فلسفة
سوف اتطرق بشكل سريع على الفلاسفة
............
لماذا اكتب في هذا الموضوع !
هل الموضوع موجود بالفعل !
ام انني اتخيل ذلك
ماذا بداخل الموضوع....!
هل قضية موجودة ام انها قضية أشعر بها
....
جدال في جدال
وتساؤلات توقع المتاهات
وفي النهاية كتبت رد وخرجت
بعيدآ عن تعقيدات الفلسفة
فعندما نقرأ كتب او مواضيع فلسفية
نشعر لحظتها بالضياع ولانفهم شي
رؤيا عميقة بداخل الفلسوف تصل لدرجة الجنون
...........
نأتي لسقراط
متزوج من زوجه سليطه لسان وكانت تسبه وتسخر منه
حتى قال (انه يرى الفلسفه علم رجولي فقط والنساء
دورهن الاساسي بالحياة هو منع الرجال من ممارسة الفلسفة)
يعني النساء لديهن واقعية وانتاجية اكثر من الرجال
عفارم عليك ياسقراط
فلسفة سقراط تتلخص في مايلي :
ان الناس عليهم ان يفكروا دائمآ وابدآ ولايقبلوا بالمسلمات اطلاقآ
يقول سقراط عن الزواج:
تزوج ولو كانت امرأتك صالحه لصرت رجلآ سعيدآ
ولو كانت شريره لصرت فيلسوف مثلي.
من كثر جنان زوجته طلع فيلسوف
وعلى كلام سقراط فأن المرأة شي مهم ومفيد
صالحه فأنت سعيد
غثيثه فأنت فيلسوف
ياحبذا لو يتزوج حبتين حبه صالحه وحبه غثيثة
المهم
ان اغلب فلسفة سقراط تتمحور حول العلوم الانسانية
الصدق والعدل والسعادة
زوجته خلته انساني ميه في الميه
وفي النهاية تم اعدام سقراط ورتاح
..........
نأتي الو تلميذ سقراط افلاطون
كاره للنساء ويرى المرأه شر
كله من عمه سقراط وزوجته الشرانية
عقدوا افلاطون حتى صار ضد النسوان
فلسفة افلاطون تعتمد على الرياضيات
فلسفة قائمة على عقيدة الاشكال بمعنى
ماتراه حولك ليس موجود اصلآ بل هو ظل انعكاسات
لموجودات اخرى في عالم المثاليات
...................
ارسطو
هذا بتاع كله تكلم في كل شي
في الطب وفي الفلك وفي الطبيعة ماخلى شي
.......
فيثاغورس او فيثاغورت
درسنا بالرياضيات نظرية فيثاغورس
اسس مدرسة تقول ان الكون مزيج من الرياضيات
والموسيقى والهندسة .
خليط كنه معصوب بالقشطة
يقول تطهر النفس بالرياضيات والموسيقى والامتناع عن اكل
اللحم وترك الشهوات جميعها والحلال منها
...........
نيتشته
حتى اسمه فيه هلوسه المهم
هذا يدعو الى فلسفة قاسية جدآ
معقدها وشكله مشكلجي وابظااااي
فلسفته قائمة على التخلص من الضعف البشري
لا رحمة والقوة هي الاساس والاقوياء لابد ان يمارسوا
قوتهم لان هذا حقهم الطبيعي
يقال ان هتلر متأثر بفلسفته
ونكبوا العالم بالحروب
...............
شوبنهاور
هذا حكاية هو وفلسفته
غريب الاطوار سيئ الخلق مصاب بخوف من المرض مهلوس
يكره امه بجنون حتى بعد وفاتها
واحد بهذه الصفات وش راح فلسفته بتصير كئيبة وقاسية
وتتمحور حول الإنكار وبأن الحياة شر خالص يجب ان تنتهي
يقول هذا المجنون:
( الخدعة الكبرى في حياتنا هي المرأة. تتزود لسنوات بالجمال والسحر حتى يتزوجها الرجال وتنجب اطفال اجمل
بهذه الكيفية تستمر ارادة الحياة الى الابد ولا تتوقف
هكذا نقع في فخ الطبيعة )
...........
ديكارت
كان مصاب بمرض الشك
يشك في كل شي حتى في وجوده
حتى وصل الى قاعدته الشهيرة ( انا افكر اذن انا موجود )
.........
فيه مدارس عديدة للفلاسفة ومنها
مدرسة المشاؤون
فلسفتهم تأتي وهو يمشون كلما مشى كلما زادت فلسفتهم
واخرى مثل المدرسة الكلبية ومن اشهر فلاسفتها الفيلسوف
اليوناني ديوجين
يرون ان حياة الكلب هي المثل الاعلى
........
لا انكر اسهامات الفلاسفة وايجابياتهم في العلوم الانسانية
ولديهم حكم رائعة واحيانآ مايكتبونه يجعل المخ والمخيخ يتحرك
من نومه واحيانآ هلوسة جنونية وتفسيرات تعقيدية
حتى اننا نرى الفيلسوف رجل مجنون خبل لايهتم بمظهره
بل كواقع نرى ان من يتفلسف فهو يتهرب من الحقيقة او لايعرف
الوصول لها فيعقد الكلام ويثبت النفي وينفي الاثبات
حتى وجدنا مصطلح فسطائي هيك يعني بهذا المعني
فسطسائي حتى اننا ننمق الكلام ونطيله بسبب الفلسفة
ونجد الطرف الاخر يقول عطني الزبدة وفكني من الفلسفة
وهذا واقع الفلسفة بالمجتمع العامي
شاكر لك
واسف على الإطالة

موضوع مغلق

نقاش حول الفلسفة والقرآن

الوسوم
نقاش
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
المرأة والشر yamanyy نقاش و حوار - غرام 87 09-07-2017 10:00 AM
رمضان ... شهر السحر والقرآن ذربــة فلاشات مبتدئه - عدسات الأعضاء - تصوير ضوئي 10 07-06-2016 11:21 PM

الساعة الآن +3: 11:15 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1