منتديات غرام

منتديات غرام (/)
-   مواضيع عامة - غرام (https://forums.graaam.com/2/)
-   -   ألفاظ ذات دلالات سياسية (https://forums.graaam.com/620206.html)

تامر العربي 27-09-2017 08:08 PM

ألفاظ ذات دلالات سياسية
 
ألفاظ ذات دلالات سياسية

إذا كان الأصل في اللغة أن يختصَّ كلُّ لفظ من ألفاظها بمعنًى معين، بحيث تكون دلالةُ كلِّ لفظ على مدلوله واضحةً مستقلة محددة, فإنه قد يوجد في اللغة أن يدل اللفظُ على معنيينِ أو أكثر، وهو ما يسمى بالاشتراك اللفظي. إذًا فالمقصود في تعريف المشترك اللفظي هو إطلاقُ اللفظ على حقيقتين، وقد تجادَل الأصوليون حول وجود اللفظ المشترك من الأساس، وهم يختلفون في وقوعِه على أربعة آراء: (أحدها: أنه واجب؛ أي: يجب بحُكم المصلحة العامة أن يكونَ بين اللغات ألفاظٌ مشتركة، والثاني: أنه مستحيل، والثالث: أنه ممكِنٌ غيرُ واقع، والرابع: أنه ممكن واقع). بما أن الرأي الأول يتطابق ألى حد ما مع الرأي الرابع, ولكن الرابع عندي هو الأصح لأنه واقع ويقع لذا أنا أميل أليه, وهذه الألفاظ ذات الدلالات أقتبستها من الواقع العراقي وأسيقها للقارئ كي يستشف منها تلك المعاني المشتركة. وضفتُ لها سحنة من التهكم كتوابل وبهارات تعطي للفظة طعما آخر لذيذاً ومذاقاً أضافياً شهياً. لأن الشعب قد عانى منهم الأمرين ولم يذق طوال السنين الماضية راحة البال والأمن والأستقرار. وظل يدور ويدور حوله من مربع لآخر.
المربع الأول: هذا المصطلح السياسي أصبح كاللبان في أفواه السياسيين العراقيين. حين يتذرعون بها. أولئك الساسة الحالمون بالبقاء في أعلى هرم السلطة والتشثبث بكافة المكتسبات التي تحققت لهم ومن لفّ لفهم. لقد أصبح هذا المربع كمثلث برمودا لا يرغبون المرور فيه ولايريدون الرجوع أليه لأنهم يخشون في الوقوع فيه ثانية لأنها صفحة سوداء في جبينهم. ولا يريدون التنازل أحدهم للآخر لأنها تقلل من مكانتهم وتنقص من هيبتهم وتهبط من عزيمتهم. أنها شبيهة بلعبة الحجلة من الفعل حجل بمعنى رفع رجلا ولا يعرف أين يضعها خشية الوقوع في الهاوية أو الدرك الأسفل أو أسفل سافلين.

قواسم مشتركة: نظرية العدد فرع قديم من فروع الرياضيات وتُبنى على العمليات الأساسية وتتضمن أنماطاً وعلاقات بين الأعداد .ومن المفيد للمعلم أن يكون ملماً ببعض الأفكار عن نظرية العدد مثل الأعداد الأولية, القواسم والمضاعفات وغيره حتى يقدرعلى مساعدة تلاميذه على فهم موضوعات في رياضيات المرحلة الابتدائية فهو يحتاج إلى القاسم المشترك الأكبر لكتابة الكسور في أبسط صورة وإلى المضاعف المشترك الأصغر لتوحيد المقامات في جمع وطرح الكسور. حقاً لقد أستفاد تلاميذ الأمس من تلك الدروس المستقاة من الدرس الرياضي وطبقوها فعليا على أرض الواقع السياسي في قبة البرلمان فأخذت خطوط الأحزاب والكيانات تتداخل وتتقاسم فيما بينها فأصبحت نظرية العدد رقما صعباً في المعادلة العراقية, فأصبح الشعب هو الخاسر الأكبر من تداخل هذه القواسم والتقاطعات والتجاذبات والتناحرات.

الكتل: الكتلة هي من المفاهيم الشائعة الاستخدام، ويوجد في العديد من المَجالات العمليّة والعلميّة؛ لذا نلجأ لقياس كتل بعض المواد لإنجاز مُهمّة ما، وخاصّةً في مجال الصناعات والتجارب الكيميائيّة؛ فإننا نحتاج لحساب أوزان كتل المواد المستخدمة بشكل دقيق، فإنّ القياس الخاطئ للكتل قد يسبّب مشاكل عدّة.‌أما الكتل الهوائية على أنها كتلة من الهواء المتجانس ذو خصائص محددة يكتسبها من طبيعة المنطقة التي يتكون بها .ويوجد أنواع كثيرة للكتل الهوائية، تعتمد على المنطقة التي تشكلت بها، فلو تكونت الكتلة الهوائية في منطقة قارّية أطلق عليها بالكتلة الجافة، بينما لو تكونت في منطقة رطبة أو فوق المحيطات فسيطلق عليها أسم كتلة رطبة. وأما الكتل السياسية في عراق التكتل والتخندق الطائفي والمذهبي والقومي قد أصبحت جافة وأرتفعت درجة الحرارة فيها ففاقت الحدود القصوى للتحمل وبات لهيبها يُحْرق الوجوه ويُزكّم الأنوف. لقد تحولت كتلا كونكريتية صلبة مانعة طريق البناء وأعمار البلد والعيش بهناء.

توافقات: جميع التوافقات السياسية بشأن تمرير المشاريع, كخصخصة الكهرباء أوالأعمار الوهمي وغيرها، هي شرعنه للفساد بطرق قانونية. فالأموال المخصصة لتلك المشاريع تذهب للتوافقات ولا تنجز منها إلاّ الشئ اليسير. والفساد هو سيد الأتفاقات والنفاق السياسي هو أتفاق بين أقطاب العملية السياسية وتمرير الصفقات فيما بينهم بالتوافق المريح والسلس ما دام الشعب نائم وساقه بالشمس متكهرب وليس بحاجة للكهرباء أصلا.
شراء الذمم: هذه مشكلة أجتماعية عانت منها مجتمعات كثيرة قديما على مستوى فردي وعلى نطاق ضيق، والآن الأحزاب المتسلطة وعلى نطاق واسع يقومون بشراء الذمم وأستخدام الرشوة واستغلال المال العام لفوائد ومصالح فرديّة أو حزبيّة، وقد أصبح مرضا أجتماعيّا بات ينخر جسم البلد أجمع. مسؤولين وكبار في السلطة، ورؤساء أحزاب متهمين باتخاذهم الرّشوة، والاستحواذ على أموال الشعب، والحصول على تمويلات من جهات مختلفة. فأصبحت ذممهم تباع وتشترى في أروقة السياسة العفنة والنتنة ولسان حالهم يقول ذلك " ومن فمك أدينك".

نقطة نظام: يلجأ أحيانا رئيس البرلمان لأستخدام تلك المفردتين حين يدب الفوضى وَالأضْطرَاب والهرج والمرج بينهم وتتعالى الصيحات أرجاء وجنبات قاعة الأجتماع يدق المنضدة أمامه كي يلتزموا الصمت لتمرير قانون ما. شأنه كالمعلم حين يقع فريسةً لصخب وصرخات التلاميذ في الصف ويظل يمارس الدق على اللوحة الزيتية من دون جدوى. الأثنان مساكين قد تبوأوا المنصب في المكان والزمان الغير المناسبين.

الرشوة: المفردة الفصحى في قواميس اللغة والأكثر شيوعا بين المثقفين أما عند جمهرة الشعب فالمفردة المعرّبة "برطيل" من اللغة الكوردية " بەرتیل ". أي الرشوة المغلّفة والمخفية والتي تأتي من جانب الراشي من الطرف المستورللمرتشي بطريقة غير علنية خشية من أنظار الآخرين وكان هذا قديما. وأما الآن فأصبح الراشي والمرتشي والرشوة مظهرا عاما يتعاطونه في العلن وتحت الأنظار والتباهي بها من على شاشات التلفاز بكل وقاحة ومن دون خجل وأستحياء. فعلى اللغويين مراعاة ذلك حين يراجعون في تنقيح وتهذيب معاجمهم يجب أعطائها تلك الدلالات المستجدة كي تتلائم وروح العصر وتتماشى مع أذواق المفسدين.

الفساد: حين يفسد الطعام يُرمى للحيوانات ولن يذهب سدى, وعندما تفسد السمكة تصبح غذاء للطيور. ولكن في الوقت الذي يعم الفساد شرائح المجتمع أجمع من الأسفل وصعودا الى أعلى قِمة الهرم فلابد للتربويين الأجلاء - على شرط أن لم يكن قد طالهم الفساد- بأن يدخلوا تلك المفردة القيّمة في مناهج الدراسة بدلا من شحن أذهانهم بألفاظ الأخلاق والأستقامة والشرف والنزاهة لأنها يوما ً تُضرب عرض الحائط في أول صفقة فساد يستلمها, انها مجرد مقترح لا غير.

حمايات: قديما كان لمعظم البيوت كلب يحميهم من الدخلاء, أو حارسا للقصر لتمشية الأمور, ولكن في العراق الحديث أصبح حتى عضو البرلمان الذي أنتخبه الشعب يتحصن بأكبر عدد من الحمايات. ولا تتحدث عن الأعلى فقد تصل الحماية لأفواج. والمعادلة تكبر وتمتد وتتوسع صعوداً نحو الأعلى. والمقولة المكتوبة على واجهة مراكز الشرطة" الشرطة في خدمة الشعب" والآن يجب أن تستبدل ب" الجيش والشرطة في حماية السُلطة" والشعب يكفيه السَلَطَة ولا داعي من يحرسه ما دام جيوبه خاوية فلا حاجة من يحميه والحمد لله. نُم يا شعبي قرير العين وضع بطيخة صيفيّة فوق رأسك ما دام السلطة في أمان وسلام.

أستجواب: الأستجواب عملية الحصول على بعض المعلومات من المتهم من قبل المحقق, وأستجواب المدرس للطالب كي يتوصل لبعض الأجابات وسبر المعلومات عنده. وأما أن يستجوب وزير عيّنه رئيس الوزراء لأكمال كابينته الوزارية أو عضو برلمان أنتخبه الشعب لكفائته وأدائه الجيد يُحالُ الى النزاهة للأستجواب خلفية الأتهام بالفساد وسرقة أموال الشعب. يا عراقي أَقرأ عليك وعلى بلدك السلام لأنه: ضاع الخيط مع العصفور, وما دام العصفور المتهم يُكفّله زرزور والأثنان طيّارة بالطيارة الى دولة التجنيس الثانية. وأن أُستجْوبَ فيخرج من العجين مثل الشعرة لا يترك بعده أثراً.

التهميش: الهامش: أسم شامل لكل ما يكتب في هامش صفحة الكتاب من حواش وتعليقات وتنبيهات. والتهميش مصدر من كتابة الهوامش. ودخلت هذه المفردة من الباب الواسع الى أفواه النخبة السنية بعدما شعروا بأنهم قد هُمّشوا وأصبحوا مهمشين من قبل الشيعة أو بالأحرى هم قد هَمّشوا أنفسهم بسب تعنتهم ووتصلب وتخشب أذهانهم مما أدى بهم نحو الأقصاء والحرمان من مستحقاتهم ودفعوا الغالي من جميع النواحي نتيجة ذلك التعنت المستمر.

العملية السياسية: تحتاج العملية السياسية مثل العملية القيصرية الى طاقم طبي متكامل لأجرائها وعلى الوجه الصحيح. في الوقت الذي يبدأ الأصطفاف من قبل جميع القوى المتداخلة, ويأخذ التخندق الطائفي مجراه والتجاذب المنفعي مسراه ويحاولون بشتى الطرق كسب الأصوات لجانبهم ويبتكرون أفضل الوسائل لأنجاح وأكمال العملية السياسية لصالحهم. وبعدها جَهْدٍ جهيد يخرج من رحم تلك العملية وليداً مشوها يشوبه مختلف الأمراض والعاهات, ويستمر مسلسل الفشل ويصل حد الأخفاق. ويجر الأخفاق الى أخفاقات متتالية وبالنهاية تصبح العملية برمتها فاشلة وباطلة وغير دستورية.

ترشيق: الترشيق في الرياضة، غالبا ما يعرف بخفة الحركة من حيث الرياضة الفردية وتعرف خفة الحركة بأنها "حركة الجسم كله السريع مع تغيير السرعة أو الاتجاه ردا على التحفيز". وأما الترشيق الحكومي هو أزالة قسم كبير من الموظفين الزائدين عن حاجة الدوائر وبرواتب خيالية ومن المقربين لفلان وفلان وكذلك يشمل دمج الوزارات القريبة والغاء البعض منها. ودخل هذا المصطلح حيّز الوجود في الفترة الأخيرة على العملية السياسية بعد سلسلة من سجل الأخفاقات المتتالية ووقوع الحكومة تحت عبء الديون الخارجية.

تيارات: هناك تيارات متعددة: تيار كهربائي مفيد للبشرية جمعاء, تيار بحري نافع للسفن وتلطيف الجو وتيار هوائي ذو أهمية لحياة الأنسان والنبات والحيوان معاً. وأنواع أخرى لا تقل أهمية مما ذُكر. ولكن لم نجد للتيارات السياسية المؤدلجة والدينية المسيّسة أية نفع أو فائدة لا من قريب ولا من بعيد غير جلب الكوارث والويلات لشعوب العراق وللناس أجمع. شتّان بين الأقطاب الموجبة و الأقطاب السالبة.

الميزانية: (أو الموازنة) العامة للدولة: هي وثيقة تُعدها الحكومة سنويا، وتعرض فيها توقعاتها لإيرادات الدولة خلال السنة المالية القادمة فضلا عن برمجة نفقاتها. تُعد وفقا لقواعد وضوابط يحددها نص منظم لقوانين المالية، بهدف تحسين مقروئيتها وتعزيز شفافيتها ومصداقيتها في أعين المواطنين. ويعتمدها في العادة البرلمان بعد جلسة تصويت تسبقها جلسات نقاش وتعديل. وعلى مدى أربعة عشر عاما يسمع المواطن العراقي بالميزانية ولا ترى عيناه إلاّ القليل منها. وعلى رأي المثل:"تسمع بالمُعَيْدي خير من أن تراه". ودوما يسمع بأنها خاوية وتلجأ الى الأقتراض. أين تذهب لا ندري؟ أنه مجرد سؤال!



مبادرة: كم قُدّمت من المبادرات ومن جهات مختلفة ومن أعلى المستويات المعنية بالشأن الداخلي والخارجي وعلى مدى السنوات المنصرمة وكلها باءت وخابت ولم يكتب لها النجاح بسبب الأنشقاقات والصراعات الطائفية والمذهبية والعرقية وعلى تقاسم مناصب السلطة وخير دليل على ذلك كم من المبادرات حول المصالحة الوطنية أُقترحت ولكن لم تفضي الى حل يرضي جميع الأطراف المتصارعة فيما بينهم, وأدت بالنهاية الى تدمير البلد وتمزيق كيانه ونسيجه الفسيفسائي.

محاصصة: من المقولات الشائعة بين الناس حين يحصل شخص ما على غنيمة يقولون بأنه أستولى على حصة الأسد. شأنه شأن الأحزاب السياسية المسيطرة على منافذ الثروة في العراق لقد حصحصوا وخصخصوا الأموال والمناصب فيما بينهم وكأنها شركة مساهمة مالكها سيد عبد وشركائه وأخوانه في الدين والمذهب في داخل البلد وخارجه.

تصفية الخصوم: هي إسقاط الخصم جسديا أو سياسيا أو ألصاق تُهَمَ الرشوة والفساد به, وفي جميع الحالات هو أبعاده من الساحة وعدم ترك المجال له بالرجوع ثانية للمنافسة على المناصب والمراكز وعلى رأي المثل غاب القط ألعب يا فأر.

التراشق: هو أستخدام النظر بحدة الى الغير أو أن يُطلق اللسان للسباب وتَبادل الشتائِم فِيما بيْنهُمْ وهذا يحصل أحيانا من على شاشات التلفاز أو حين يحتدم النقاش والجدال حول أمر ما في قبة البرلمان وبين أعضاء البرلمان أو في حالات الأستجواب. وفي كثير من الأحيان يصل حد التراشق أستخدام قناني الماء والموبايل والمتاح أمامهم.

الأقلمة: تقسيم إقليمي لأغراض إدارية أو تنموية. وأقلمة الشتلات هي عملية يراد منها تهيئة الشتلات لتحمل الظروف البيئية غير المناسبة بعد الشتل وتجري على الشتلات قبل نقلها إلى المكان الدائم في الحقل وتؤدي إلى تقوية خلايا النبات مما يجعلها متحملة لدرجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة أو الرياح الجافة أو قلة امتصاص الماء أو الإضرار التي قد تتعرض لها النباتات إثناء عملية الشتل. لقد أصبح العراقي متأقلما تمام التأقلم مع كافة الظروف والبيئات والأجواء نزولا الى العهد الملكي وصعودا نحو الجمهوريات والدكتاتوريات والديموقراطيات والفدراليات وربما نمر مرور الكرام بأتجاه الأقاليم والأقلمة والقرية الصغيرة ونعود لحكم المختار والبك والسركال.

نور الأنوار 29-09-2017 08:12 PM

رد: ألفاظ ذات دلالات سياسية
 
الله يعطيك العافية على الموضوع الجيد و المفيد .

تامر العربي 30-09-2017 08:23 PM

رد: ألفاظ ذات دلالات سياسية
 
اقتباس:

المشاركة الأساسية كتبها نور الأنوار (المشاركة رقم 29807114)
الله يعطيك العافية على الموضوع الجيد و المفيد .

اشكرك تحياتي

إحساس طفله ..~ 01-10-2017 12:37 AM

رد: ألفاظ ذات دلالات سياسية
 
الله يسعدك يا اخ تامر الله يعطيك العافيه موضوع جميل ومفيد


^^

عود اللآوسي 01-10-2017 01:07 AM

رد: ألفاظ ذات دلالات سياسية
 

يزاك الله خير
تسلم على طرحك


الساعة الآن +3: 08:36 AM.


موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


SEO by vBSEO 3.6.1