غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات اسلامية > حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة
الإشعارات
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 41
قديم(ـة) 13-02-2018, 05:36 AM
النرجس الاحمر النرجس الاحمر غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: إحياء سنن نبوية مهجورة


جزيت خيرا

في موازين حسناتك باذن الله
احترامي

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 42
قديم(ـة) 13-02-2018, 07:13 PM
fleur d'hiver fleur d'hiver غير متصل
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: إحياء سنن نبوية مهجورة




اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها النرجس الاحمر مشاهدة المشاركة
جزيت خيرا

في موازين حسناتك باذن الله
احترامي



آمين يا رب، ولكِ بالمثل أختي .
شكرا على مروركِ الطّيب .















فِي بُؤسِ هذِه الحياة ابتسِـمْ دائِماً


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 43
قديم(ـة) 13-02-2018, 07:56 PM
fleur d'hiver fleur d'hiver غير متصل
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: إحياء سنن نبوية مهجورة




-




سنّــة: التّداوي بالتّلبينـة


التلبينة :
حساء يُعمل من ملعقتين من مطحون الشعير بنخالته ، ثم يضاف لهما كوب من الماء ، وتطهى على نار هادئة لمدة 5 دقائق ؛وبعض الناس يضيف عليها ملعقة عسل .
وسمِّيت " تلبينة " تشبيهاً لها باللبن في بياضها ورقتها .

فـ قد قال الحافظ ابن حجر -رحمه الله- في تعريف التلبينة :" طعام يتخذ من دقيق أو نخالة ، وربما جُعل فيها عسل ، سميت بذلك لشبهها باللبن في البياض والرقة ، والنافع منه ما كان رقيقاً نضيجاً ، لا غليظاً نيئاً " انتهى .
" فتح الباري " ( 9 / 550 ) .


و قال ابن القيم :" وإذا شئتَ أن تعرف فضل التلبينة : فاعرف فضل ماء الشعير ، بل هي ماء الشعير لهم ؛ فإنها حساء متخذ من دقيق الشعير بنخالته ، والفرق بينها وبين ماء الشعير أنه يطبخ صحاحاً ، والتلبينة تطبخ منه مطحوناً ، وهي أنفع منه لخروج خاصية الشعير بالطحن ، وقد تقدم أن للعادات تأثيراً في الانتفاع بالأدوية والأغذية ، وكانت عادة القوم أن يتخذوا ماء الشعير منه مطحوناً لا صحاحاً ، وهو أكثر تغذية ، وأقوى فعلاً ، وأعظم جلاءً .... " انتهى .
" زاد المعاد " ( 4 / 120 ) .


و تُعرف التلبينة أيضا باسم " التّلبينة النّبويّة" ؛ فقد ورد ذِكرها في أحاديث صحيحة ، منها :

عن عائشةَ ، زوجُ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ؛ أنها كانت ، إذا مات الميتُ من أهلها ، فاجتمع لذلك النساءُ ، ثم تفرقنَ إلا أهلها وخاصتها - أمرت ببرمةٍ من تلبينةٍ فطُبخت . ثم صُنِعَ ثريدٌ . فصُبَّتِ التلبينةُ عليها . ثم قالت : كُلْنَ منها . فإني سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول " التلبينةُ مُجِمَّةٌ لفؤادِ المريضِ . تُذهب بعضَ الحزنِ " .
الراوي:عروة بن الزبير
المحدث:مسلم
المصدر:صحيح مسلم
الجزء أو الصفحة:2216
حكم المحدث:صحيح

وعنها رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أنها كانت تأمُرُ بالتَّلبينِ للمريضِ وللمَحزونِ على الهالِكِ، وكانت تقولُ : إني سَمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ : ( إن التَّلبينَةَ تُجِمُّ فؤادَ المريضِ، وتَذهَبُ ببعضِ الحَزَنِ ) .
الراوي:عائشة أم المؤمنين
المحدث:البخاري
المصدر:صحيح البخاري
الجزء أو الصفحة:5689
حكم المحدث:[صحيح]


قال النووي :
"مَجَمَّةٌ" وَيُقَال :"مُجِمَّةٌ" أَيْ : تُرِيح فُؤَاده , وَتُزِيل عَنْهُ الْهَمّ , وَتُنَشِّطهُ " انتهى .


•وواضح من الحديثين أنه يعالج بها المريض ، وتخفف عن المحزون حزنه ، وتنشط القلب وتريحه .

ومما لا شك فيه أن للشعير فوائد متعددة ، وقد أظهرت الدراسات الحديثة بعضها ، منها : تخفيض الكولسترول ، ومعالجة القلب ، وعلاج الاكتئاب ، وعلاج ارتفاع السكر والضغط ، وكونه مليِّناً ومهدِّئاً للقولون ، كما أظهرت نتائج البحوث أهمية الشعير في تقليل الإصابة بسرطان القولون .

وعلى قول أهل الطّب؛ قالت الدكتورة صهباء بندق – وقد ذكرت العلاجات السابقة وفصَّلتها - :"وعلى هذا النحو يسهم العلاج بـ " التلبينة " في الوقاية من أمراض القلب والدورة الدموية ؛ إذ تحمي الشرايين من التصلب - خاصة شرايين القلب التاجية - فتقي من التعرض لآلام الذبحة الصدرية وأعراض نقص التروية ، واحتشاء عضلة القلب ."

أما المصابون فعليّاً بهذه العلل الوعائية والقلبية : فتساهم " التلبينة " بما تحمله من خيرات صحية فائقة الأهمية في الإقلال من تفاقم حالتهم المرضية ، وهذا يُظهر الإعجاز في قول النبي صلى الله عليه وسلم : " التلبينة مجمة لفؤاد المريض ... " أي : مريحة لقلب المريض " انتهى .











*إذن فـ التلبينة النّبوية تُعتبر علاج ودواء للدّاء من جهة ؛ و وقاية للداء من جهة أخرى ، فما أعظم الإرث النبوي في مجال الطّب والصّحة.













نسأل الله لنا و لكم العافية من داء .















فِي بُؤسِ هذِه الحياة ابتسِـمْ دائِماً


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 44
قديم(ـة) 18-02-2018, 11:20 AM
الهَمّاام الهَمّاام غير متصل
عضو موقوف من الإداره
 
الافتراضي رد: إحياء سنن نبوية مهجورة


تقديم اليمين :

في كثير من حياتنا تواجهنا حالات لا نحسن التصرف فيها وهي :

مثلا نجتمع مع جار أو قريب أو زميل عند مصعد أو مكان عام لقضاء عمل ما أو ركوب سيارة وغيرها من الأمور
: ويصبح كل شخص يريد تقديم الآخر على الدخول من باب التقدير والإحترام ،
ويصل الحال إلى حلفان اليمين .. إنت بالأول وإنت بالأول .....


فحل هذه المشكلة بسيط :

تقول له : من السنة النبوية البدء باليمين و ينتهي الأمر في وقته




عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله )


قال ابن الملقن : ( والضابط في ذلك : أن كل ما كان من باب التكريم والزينة كان باليمين ، وما كان بخلافه فباليسار

والله تعالى يقول : (وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ)(مريم: 52) ، ويقول : ( فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ )

عن أنس رضي الله عنه قال :
أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم في دارنا هذه فاستسقى فحلبنا له شاة لنا ثم شبته من ماء بئرنا هذه فأعطيته وأبو بكر عن يساره وعمر تجاهه وأعرابي عن يمينه فلما فرغ قال عمر هذا أبو بكر فأعطى الأعرابي فضله ثم قال الأيمنون الأيمنون ألا فيمنوا
قال أنس فهي سنة فهي سنة ثلاث مرات

قال الإمام الألباني ـ رحمه الله ـ معلقاً في " الصحيحة " (4/ 373) :

" وفي الحديث أن بدء الساقي بالنبي صلى الله عليه وسلم إنما كان لأنه صلى الله عليه وسلم كان طلب السقيا ، فلا يصح الاستدلال به على أن السنة البدء بكبير القوم مطلقاً كما هو الشائع اليوم ، كيف وهو صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك ، بل أعطى الأعرابيَّ الذي كان عن يمينه دون أبي بكر الذي كان عن يساره ، ثم بين ذلك بقوله : " الأيمن فالأيمن " .

وفي الحديث الآخر :



عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال أتي النبي صلى الله عليه وسلم بقدح فشرب منه وعن يمينه غلام أصغر القوم والأشياخ عن يساره فقال يا غلام أتأذن لي أن أعطيه الأشياخ قال ما كنت لأوثر بفضلي منك أحدا يا رسول الله فأعطاه إياه







اذن شرب الغلام خلف النبي صلى الله عليه وسلم ورضى النبي صلى الله عليه وسلم بذلك هو حق للغلام لتيمنه . واستتئذان الكبار في السن هو تأدب معهم لكبر سنهم .

وصاحب الحق مخير في هذه المسألة اذا شاء اخذ حقه واذا شاء اعطاه لغيره من باب الأدب مع غيره

......................


وهذا لا يتنافى مع إحترام الكبير وتوقيره :

لأن القاعدة تقول " الأدب لا ينفي الامتثال" أي أن الأدب مع الغير في مثل هذه الأمور لا ينفي الامتثال لأوامر الشرعية

والذي له حق، له أن يتنازل عليه متى شاء، ويجوز له أن يعطيه آخر متى شاء.

فلذلك كان من الأدب أن يتنازل عنه لمن كان أكبر منه سنا، وأكثر علما، وأعظم فضلا.
والله أعلم

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 45
قديم(ـة) 11-03-2018, 04:56 PM
fleur d'hiver fleur d'hiver غير متصل
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: إحياء سنن نبوية مهجورة




-



سنّــة : التّداوي بالكمـأة




الكمأة :
تنبت في الأرض من غير أن تزرع، وهي لا ورق لها، ولا ساق، وهي مما يوجد في الربيع، وتسميها العرب 'بنات الرعد'.


← في حديث أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: "...الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين ...".
الراوي:أبو هريرة
المحدث:أحمد شاكر
المصدر:مسند أحمد
الجزء أو الصفحة:15/195
حكم المحدث:إسناده صحيح

قال ابن القيم في -الطب النبوي-: " قوله صلى الله عليه وسلم: "وماؤها شفاء للعين فيه ثلاثة أقوال:
أحدها: أن ماءها يخلط في الأدوية التي يُعالج بها العين، لا أنه يستعمل وحده، ذكره أبوعبيد.

الثاني: أنه يستعمل بحتا بعد شيّها واستقطار مائها، لأن النار تلطفه وتنضجه وتذيب فضلاته ورطوبته المؤذية، وتبقي المنافع.

الثالث: أن المراد بمائها الماء الذي يحدث به من المطر، وهو أول قطر ينزل إلى الأرض، فتكون الإضافة إضافة اقتران، لا إضافة جزء، ذكره ابن الجوزي وهو أبعد الوجوه وأضعفها، وقيل: إن استعمل ماؤه لتبريد ما في العين، فماؤها مجرداً شفاء، وإن كان لغير ذلك فمركب مع غيره" انتهى.



•قال النووي: "والصواب أن ماءها شفاء للعين مطلقاً، فيعصر ماؤها ويجعل في العين منه. قال: وقد رأيت أنا وغيري في زماننا من كان عمي وذهب بصره حقيقة، فكحل عينه بماء الكمأة مجرداً فشفي وعاد إليه بصره" انتهى.

وقد أخرج الترمذي بسند صحيح
ـ كما قال ابن حجر ـ إلى قتادة قال: حدثت أن أبا هريرة قال: "أخذت ثلاثة أكمؤ، أو خمساً أو سبعاً، فعصرتهن فجعلت ماءهن في قارورة، فكحلت به جارية لي فبرأت".

•قال ابن حجر: " واستعمال كل ما وردت به السنة بصدق ينفع به من يستعمله ويدفع الله عنه الضرر بنيته، والعكس بالعكس، والله اعلم" انتهى.



• وهـا هنـا تفصيل آخر عن الكمأة وكيفية التّدواي بها لقـول :العلامة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرح رياض الصالحين :
"الكمأة هي التي تعرف عند الناس بالفجع تنبت من كثرة الأمطار ولاسيما الأمطار الموسمية وهي معروفة لذيذة الطعم تنبت على الأرض وإذا كبرت يأخذها الناس بدون كلفة وبدون مشقة ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم إنها من المن أي مما من الله به على عباده بيسر وسهولة وماؤها شفاء للعين يعني أن الماء الذي يستخرج منها إذا مرضت العين بسبب الرطوبة فإن هذه تشفيه بإذن الله عز وجل لأن ماءها ناشف وإن كان سائلا ينشف العين ويزيل عنها الرطوبات ولهذا قال وماؤها شفاء للعين يعني ليس من كل مرض بل من الأمراض التي أسبابها الرطوبة فإنها تشفى بإذن الله عز وجل ولكن كيف يستخرج ماؤها قيل إنها تصهر على النار ثم تعصر لأنها إذا صهرت على النار لانت ثم تعصر وقيل إنها تقطع قطعا صغيرة ثم تعصر عصرا شديدا فيخرج منها الماء ولكنه قليل" انتهى .













* يكفي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصّى بهذا التّداوي؛ فهو الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، والله أعـلم.















فِي بُؤسِ هذِه الحياة ابتسِـمْ دائِماً



آخر من قام بالتعديل fleur d'hiver; بتاريخ 11-03-2018 الساعة 05:02 PM.
الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 46
قديم(ـة) 16-03-2018, 04:59 PM
fleur d'hiver fleur d'hiver غير متصل
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: إحياء سنن نبوية مهجورة




-





سنـة : النوم على الشّقّ الأيمـن



←قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا أخذت مضجعَك فتوضأْ وضوءَك للصلاةِ ، ثم اضطجعْ على شقِّك الأيمنِ ..."
الراوي:البراء بن عازب
المحدث:مسلم
المصدر:صحيح مسلم
الجزء أو الصفحة:2710
حكم المحدث:صحيح

فـ نلاحظ أنه بعد ذكره لسنّة الوضوء قبل النوم ،تطرّق لـسنّة أخرى من سنن النوم ،ألا وهي ' الاضطجاع على الشق الأيمن '


←قال ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد: "وأنفع النوم أن ينام على الشق الأيمن ليستقر الطعام بهذه الهيئة في المعدة استقراراً حسناً، فإن المعدة أميل إلى الجانب الأيسر قليلاً، ثم يتحول إلى الشق الأيسر قليلاً ليسرع الهضم بذلك لاستمالة المعدة على الكبد، ثم يستقر نومه على الجانب الأيمن ليكون الغذاء أسرع انحداراً." انتهى











*سنة نبوية جليلة أخرى ؛ ربّمـا لا نكـاد نُلقـي لها بالاً ولكنّها ذات فائدة عظيمة سواء من جهة الصحّـة أو من جهـة الأجر والثواب .















فِي بُؤسِ هذِه الحياة ابتسِـمْ دائِماً


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 47
قديم(ـة) 24-05-2018, 03:05 PM
fleur d'hiver fleur d'hiver غير متصل
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: إحياء سنن نبوية مهجورة




سنّـة : الافطار على الرّطب ، التّمر ، أو الماء


فـ الافطار على الرّطب ، أو التمر ، أو الماء سنّة مستحبّة
• عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال : " كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يُفطرُ قبلَ أن يصلِّيَ علَى رُطَباتٍ ، فإن لم تَكُن رُطَباتٌ فتُمَيْراتٌ ، فإن لم تَكُن تُمَيْراتٌ ، حَسا حسَواتٍ مِن ماءٍ ."
المحدث:الألباني
المصدر:صحيح الترمذي
الجزء أو الصفحة:696 
حكم المحدث:صحيح


وفي حديث آخر : " إذا أفطرَ أحدُكْمْ فليفطرْ على تمرٍ، فإنَّه بركةٌ، فإنْ لمْ يجدْ تمرًا فليفطرْ على الماءِ ، فإنه طَهورٌ ."
الراوي:سلمان بن عامر الضبي
المحدث:السيوطي
المصدر:الجامع الصغير 
الجزء أو الصفحة:462 
حكم المحدث:صحيح


فأرشد الرسولُ صلى الله عليه وآله وسلم أن يُفطِر الصائم على رطبات- إذا كان الرُّطَب موجودًا - وإلاّ فـ على تمرات ، وإلاّ فـ على حسَوات من ماء.



الطب المعاصر وفضل الإفطار على الرُّطَب أو التمر :

يقول عبد الباسط محمد السيد : " في إفطارِه صلى الله عليه وآله وسلم على الرُّطَب أو التمر ما يظهر نور النبوة ؛ وذلك لأن الصائم يعتمد على ما يوجد بجسمه من سُكَّر ، و خاصة المخزون منه في الكبد ، و السكر الموجود في طعام السحور يكفي لـ (6) ساعات ، و بعد ذلك يبدأ الإمداد من المخزون الموجود بالكبد ، و من هنا فإن الصائم إذا أفطر على التمر أو الرُّطَب - و هي تحتوي على سكريات أحادية - فإنها تصل سريعًا إلى الكبد و الدم الذي يصل بدوره إلى الأعضاء ، و خاصة المخ ، أما الذي يملأ معدته بالطعام و الشراب ، فـ يحتاج لمدة من ساعتين إلى ثلاثِ ساعات حتى تمتص أمعاؤُه السُّكَّر ".
وصفات طبية من الكتاب والسنة (ص: 155).

 
ويقول عبدالدائم الكحيل: " إن الإفطارَ على التمر - المقاوم للسموم - هو بحقٍّ علاجٌ متكامل للضعف و الوهن الناتج من تراكمِ المواد السامَّة و المعادن الثقيلة في خلايا الجسم "
روائع الإعجاز الطبي في القرآن والسنة (ص: 19).


كما أنّه من الثابت المتقرِّر عند الكثيرين عِلميًّا : أن السكَّر و الماء هما أولُ ما يحتاج إليه جسمُ الصائم ؛ لأن نقص السكَّر في الجسم يسبب الضَّعف العام ، و اضطرابَ الأعصاب.


فـ إفطارُ الصائمين بالتّمر الذي يحوي المواد السكَّرية التي يمتصُّها الجسمُ بسرعة ، يُعوِّضُه عن نقص السكَّر في الدم أثناء الصوم.

 
قال ابن القيم : " ... وفي فطر النَّبي صلى الله عليه وآله وسلم من الصوم عليه - الرّطب - ، أو على التمر ، أو الماء ، تدبيرٌ لطيف جدًّا ؛ فإن الصوم يخلي المعدة من الغذاء ، فلا تجد الكبدُ فيها ما تجذِبُه و ترسله إلى القُوى و الأعضاء ، والحُلوُ أسرع شيءٍ وصولًا إلى الكبد وأحبُّه إليها ، و لا سيما إن كان رطبًا فيشتد قبولُها له فتنتفع به هي و القوى ، فإن لم يكُنْ فالتمر لحلاوته و تغذيته ، فإن لم يكُنْ فحسَوات الماءِ تُطفِئ لهيبَ المعدة وحرارةَ الصوم فتتنبَّه بعده للطعامِ "
زاد المعاد (4/286).





توضيــح ! :


الفرق بين الرّطب و التّمر :

الرُّطَب : فيه رطوبة زائدة ، أما التمر فقد تخلص من كل الرطوبات ، وقد قيل : إن جيّد الرّطب هو ما كثُر لحاؤه ، و رقّ سحاؤه ، و صغُر نواه .

 التمر : "من ثمر النخل كـ الزبيبِ من العنب ، و هو اليابس بـ إجماع أهل اللغة ؛ لأنه يترك على النخل بعد إرطابه حتى يجفَّ أو يقارب ثم يقطع ويترك في الشمس حتى ييبس"
المصباح المنير (ص: 44) للفيومي.












نسأل الله أن يرزقَنا اتِّباعَ كتابِه الكريم ، و سنَّةَ رسوله صلى الله عليه و آله و سلّم ظاهرًا و باطنًا .
























فِي بُؤسِ هذِه الحياة ابتسِـمْ دائِماً



آخر من قام بالتعديل fleur d'hiver; بتاريخ 24-05-2018 الساعة 03:12 PM.
الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 48
قديم(ـة) 03-06-2018, 03:00 PM
fleur d'hiver fleur d'hiver غير متصل
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: إحياء سنن نبوية مهجورة




سنّـة : صلاة التراويح

من السنن التي سنَّها رسول الله ﷺ لهذه الأمة في شهر رمضان ؛ " صلاة التراويح " التي اتفق أهل العلم على أنها سنة مؤكدة في هذا الشهر الكريم ، و شعيرة عظيمة من شعائر الإسلام ؛ و قد ثبت في أحاديث كثيرة أن رسول الله ﷺ كان يرغِّب في قيام رمضان ، من غير أن يأمرهم فيه بـ عزيمة ، منها قوله عليه الصلاة والسلام: { من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه} متفق عليه. 



عدد ركعاتها :

أما عن عدد ركعاتها ، فـ لم يثبت في تحديدها شيء عن النبي ﷺ إلا أنه ثبت من فعله عليه الصلاة والسلام أنه صلاها إحدى عشرة ركعة كما بيّنت ذلك أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها حين سُئلت عن كيفية صلاة رسول الله ﷺ في رمضان ، فقالت :
" ما كان رسول الله ﷺ يزيد في رمضان و لا في غيره على إحدى عشرة ركعة ، يصلي أربعًا ، فـ لا تسأل عن حسنهنّ و طولهنّ ، ثم يصلي أربعًا ، فـ لا تسأل عن حسنهنّ و طولهنّ ، ثم يصلي ثلاثاً"
متفق عليه

و لكن هذا الفعل منه ﷺ لا يدلّ على وجوب هذا العدد ، فـ تجوز الزيادة عليه ، و إن كانت المحافظة على العدد الذي جاءت به السنة مع التأني و التطويل الذي لا يشق على الناس أفضل و أكمل.


وقتها :

و أما وقتها فـ يمتد من بعد صلاة العشاء إلى قبيل الفجر و الوتر منها ، و له أن يوتر في أول الليل و في آخره ، و الأفضل أن يجعله آخر صلاته لـ قوله عليه الصلاة و السلام :
{ اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترًا }
متفق عليه

فـ إن أوتر في أوله ثم تيسّر له القيام آخر الليل ، فـ لا يعيد الوتر مرة أخرى ، لـ قوله ﷺ :
{ لا وتران في ليلة }
رواه الترمذي و غيره .






فـ لنحرص أخي الصائم ، أختي الصّائمة على المحافظة على هذه السُّنَّة المباركة ابتغاء مرضاة الله و الأجر و الثواب .





















فِي بُؤسِ هذِه الحياة ابتسِـمْ دائِماً



آخر من قام بالتعديل fleur d'hiver; بتاريخ 03-06-2018 الساعة 03:06 PM.
الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 49
قديم(ـة) 04-06-2018, 11:30 PM
خولةميمي خولةميمي غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: إحياء سنن نبوية مهجورة


معلومات قيمة اختي . ربنا يجزيك ان شاء الله ويثبت اجرك في ميزان حسناتك
شكرا .وننتظر الجديد حبيبتي

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 50
قديم(ـة) 06-07-2018, 06:59 PM
fleur d'hiver fleur d'hiver غير متصل
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: إحياء سنن نبوية مهجورة




اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها خولةميمي مشاهدة المشاركة
معلومات قيمة اختي . ربنا يجزيك ان شاء الله ويثبت اجرك في ميزان حسناتك
شكرا .وننتظر الجديد حبيبتي

شكراً لـ مرورِك اللّطيف أختي العزيزة ؛
آمين ، و لكِ بـ مثل ما دعوتِ يا رب















فِي بُؤسِ هذِه الحياة ابتسِـمْ دائِماً


الرد باقتباس
إضافة رد

إحياء سنن نبوية مهجورة

الوسوم
مهجورة , إدخال , وتنجب
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
سنن نبوية مهجورة / سنة الصلاة بعد الوضوء <---عزوز---< حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة 0 18-11-2016 01:51 PM
سنن نبوية مهجورة / سُنَّة قصر الصلاة في السفر <---عزوز---< حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة 1 24-07-2016 12:24 PM
سنن نبوية مهجورة <---عزوز---< حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة 12 29-04-2016 04:17 PM
سنن نبوية مهجورة / سُنَّة عدم الانتصار للنفس <---عزوز---< حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة 4 04-04-2016 12:47 PM
سنن نبوية مهجورة / محاسبة النفس <---عزوز---< حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة 4 30-03-2016 04:30 PM

الساعة الآن +3: 12:10 PM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


تصميم دريم تيم

SEO by vBSEO 3.6.1